الرئيسية / الاسماك / أشهر أنواع سمك الزينة

أشهر أنواع سمك الزينة

تعتبر هواية تربية أسماك الزينة واحدة من أشهر الهوايات التي تعجب الكثير من الأشخاص حول العالم.

فتربية أسماك الزينة لا تحتاج الكثير من الوقت أو المجهود، وأن كانت تحتاج الكثير من الشغف والقراءة وجمع المعلومات عن هذا العالم الغريب والمسلي والذي تتجلى فيه عظمة الخالق – عز وجل – ومن خلال سطور هذا الموضوع نستعرض معكم مجموعة من أشهر وأفضل أنواع أسماك الزينة حول العالم، والكثير من المعلومات الطريفة والغريبة عنها، ونعدكم بأن نقوم بأفراد موضوعات كاملة لمناقشة كل من هذه الأسماك باستفاضة من أجل توفير المعلومات الخاصة بها لكل محبيها .

اذا كنت من محبي اسماك الزينة فهذا الموضوع سينعش أوقاتك ويجعل يومك أفضل وأجمل .

سمك كلون لوتش


تعتبر سمكة كلون لوتش أو المعروفة عربياً باسم (سمكة المهرج) واحدة من أشهر أنواع أسماك الزينة حول العالم، ومن أكثر أنواع الأسماك التي يقبل عليها ملايين الأشخاص حول العالم بشكل يومي. لم لا وقد كانت هذه السمكة موضوع واحد من أشهر أفلام هوليود وأكثرها تحقيقا للمشاهدات حول العالم وهو فيلم البحث عن نيم، والذي حقق اشادات عالمية شجعت القائمين عليه بتقديم جزء ثاني بعنوان (البحث عن دوري)

أما عن سمكة الكلون لوتش فهي سمكة تمتاز بألوانها الساحرة المتنوعة ، وحركتها الانسيابية الجميلة ، وتكثر هذه الأسماك في شواطئ اندونيسيا ، أما سبب تسميتها بهذا الأسم فهو الحركات الجميلة والمختلفة التي تقوم بها هذه السمكة أثناء السباحة .

وتأكل الكلون لوتش أي نوع من أنواع الطعام، وتسبح في المنطقة السفلية من الحوض دون الخروج أعلى الحوض أبدا وتعيش فترة انتعاشها في الساعات الأولى من الصباح ويحب الكلون لوتش أن يعيش بشكل جماعي .

سمك جوبي


واذا تحدثنا عن سمك الجوبي فيجب أن نقول أنه  واحد من أكثر أنواع أسماك الزينة شهرة لدى المربين ، وذلك بسبب ظروف تربيته السهلة والتي لا تتطلب الكثير من الخبرة ، الذي يجعل أي مستوى من مستويات محبي تربية الأسماك يجدون فيه ضالتهم .


وعلى الرغم من أن الغالبية من أنواع سمك جوبي تتكيف مع أي ظروف معيشة إلا أن بعض الأنواع النادرة منه تتطلب المزيد من الاهتمام والرعاية ، وبشكل عام فأن سمك جوبي يعيش في جماعات وهو سمك مهادن لا يقوم بمهاجمة الأسماك الأخرى ماعدا في بعض الأحيان .


ويفضل سمك جوبي العيش في منطقة أسفل الحوض خاصة اذا قام المربي بوضع السراخس و الحصى الصغيرة والتي تناسب سمك جوبي وتذكرها بالبيئة الأصلية التي نشأت فيها .

نيون تترا


واذا تحدثنا عن جمال الشكل فأن اسماك النيون تترا تعتبر واحدة من أجمل أشكال أسماك الزينة ، ودائما ما يكون تواجدها في أحواض المربين سببا في سعادة الكبار قبل الصغار بسبب ألوانها المبهجة وشكلها المميز والمحبب .


لكن تربية النيون تترا تحتاج المزيد من العناية والرعاية حيث يفضل هذا السمك العيش في جماعات من 6 الى 7 أسماك الجماعة ، كما أنه من الأسماك المسالمة ما يجعله قد يقع فريسة لبعض أنواع الأسماك الأخرى في الكثير من الأحيان .


والنيون تترا تميل للعيش في المياه التي لا يتم تغييرها باستمرار لان التغير في درجة حرارة المياه ودرجة الحموضة الخاصة بالمياه يصيبها بالأجهاد وقد يؤدي لوفاتها لذلك لا ننصح بتربية هذا النوع من الأسماك سوى للمربين المحترفين وأصحاب الخبرة في المجال .

سمكة مولي


أما اذا كنت تبحث عن التنوع في الألوان في الحوض الخاص بك فعليك باقتناء مجموعة من أسماك مولي مختلفة الألوان  والأحجام ، حيث تستطيع هذه الأسماك أن تضيف حالة من البهجة على الحوض الخاص بك ، لكن من ناحية أخرى يجب أن تعاملها ببعض الحذر فقد ثبت أن بعض أنواع سمك المولي يميل للعدوانية أحيانا مع الأسماك الأخرى رغم أنه تم تصنيف السمكة بشكل عام من الأسماك المسالمة .

وللحرص على قيام أسماك مولي بالتكاثر بشكل جيد يجب تهيئة الجو المناسب لها حيث تحتاج هذه الأسماك للحياة في درجة حرارة دافئة مع إضافة بعض الملح لها على حسب كمية الماء التي تعيش فيها.

وتختلف المولي في طريقة انجابها حيث لا تضع البيض مثل العديد من الأسماك الأخرى بل تطلق صغارها مرة واحدة وقد أصبحت أسماك حية صغيرة الحجم .

أسماك دامسل


وهي من أفضل وأجمل الإضافات التي يجب أن تكون موجودة في حوض الأسماك الخاصة بك. كما أن أسماك دامسل من المعروف عنها قدرتها على تغيير نوعها مع تقدمها في العمر وهي من الأسماك التي تعيش في المياه المالحة وبالقرب من مناطق الشعب المرجانية .

لكن يجب معاملة الدامسل ببعض الحذر حيث أنها من الأسماك العدائية والتي يمكن أن تؤذي أنواع الأسماك المسالمة في الحوض الخاص بك وكثيرا ما يستخدم هذا النوع من الأسماك في الأحواض حديثة الأنشاء لأنها تقوم بإنتاج الكتيريا النافعة التي تفيد الأسماك في باقي فترات حياتها المختلفة .


وهكذا نكون قد استعرضنا معكم مجموعة من أجمل وأفضل أنواع أسماك الزينة. شاركوا المقال مع أحبائكم كما تشاركوا أسماك الزينة مع من يهمكم أمرهم .

 

اضف رد