البلبل Bulbul
Red-vented-Bulbul1

البلبل

طائر البلبل تربيته البلبل ابيض الخدين طائر منفرد جميل و وسيم جدا عند تربيته في المنزل يضيف النشراح وبهجه والسرور يتصف با الفطنه والذكاء وحسن المعاشره و سهل التربيه و يتصف بالوفاء ويالف صاحبه بدرجه كبيره و يطير مبتعد من المنزل ويعود لصاحبه .


موطنه

الموطن الصلي في العراق ويبدء موسم تكاثر البلبل في موسم انتاج التمر ويتكاثر البلبل في فصل الصيف

التغذية

يتغذا البلبل على بعض الفواكه الموسمية مثل التين و البابي وغيرها من الفواكةو البلابل تتغذا على الحشرات و هي محترفه في صيد الحشرات والانقضاض عليه وهي طائره و بكل سهوله .

انتشار الطائر

ينتشر البلبل بشكل كبير في دول الخليج العربي و يتواجد في المناطق الزراعيه كثيفه الشجار حيث الاكل والماء .

بناء العشاش

تقوم البلابل ببناء اعشاشها فوق النخيل والاشجارو تستعمل في ذالك مواد النخيل في بناء العش مثل ليف النخيل واعواد الاشجار حيث تقوم البلابل بلف مواد التعشيش و يكون عشها مدور .

التكاثر

تقوم البلابل بحركات غزلية جذابه جدا بتحرك اجنحتها بشكل بطيء لمده 10الى 30 ثانيه تقريبا مع نفش الريش ونزول الجسم الى الامام في اتجاه الارض نوعا ما مع فتح المنقارو يصدر خلالها صوت خفيف بعد التزاوج تقوم الاناث بوضع البيض وتكون عدد البيضات من 3-2 بيضهو تكون هذه البيضات مبرقشة اي مرشوشه ومنقطه با الون البنفسجيو الاسود ويتناوب الذكر والانثى على حضن البيض بعد 15 يوم من الرقد يفقس البيض ويتناوب الذكر و النثى على تربية الصغار وتعتمد الصغار على الابوين لا بعد الخروج من العش .

الفرق بين الذكر والنثى

الذكر يكون تغريده اقوى من النثى و جسم الذكر يكون اكبر من الانثى و الذكر يكون وقفه منتصب والنثى تكون اكثر انتصابه من الذكر في الوقوف و ذيل الذكر يكون اطول من النثى بنسبه الى البلابل ذو الخد البيض يكون اللون الصفر اقل فتوحه من اللون الصفر لدى الذكور و ذيل الذكر يكون ملموم اما ذيل الانثى يكون مفروش نوع ما اما رجل النثى تكون منفرجه اكثر من الذكر .

صفات البلبل الابيض الخدين

الجسم رمادي وضهر الطائر يكون اسمر وراس الطائر يكون اسود اللون و يكون منقار الطائر اسود مع شوارب سوداء و الريش فوق الراس يكون على سكل مثاث او مقمبر وخد الطائر يكون ابيض و الذيل اسود ونهايه الذيل ابضت اللون ورجل الطائر رمادي غامق وطول الطائر من المقار الى الذيل 18 سم وتوجد انواع  كثيره حوالي 173 نوع من البلابل تقريبا .

كيفيه بناء القفص

بجب بناء القفص الكبير فوق سطح المنزل لتخذ الطيور راحتها في الطيران و بعيدا عن الازعاج ويجب توفير الامان وهذا شرط من الشروط المحققه بنجاح التكاثر هذا النوع من الطيور وعلى ان تكون بداية التربيه بجوزين او ثلاثه اجواز .

كيفه تكون مقايس القفص

العرض=2 متر الطول=3 متر الارتفاع=2\1 متر

اساسيات وضع القفص

1- ان يوضع القفص في مواجه للجه الجنوبيه للسملح بدخول الشمس الى داخل القفص لتاخذ  الطيور حمام شمسي يوميا

2- تركيب احسن انواع الشجار للعب الطيور عليها وبناء اعشاشها عليها

3- توزيع العشوش في زواي القفص حيث تكون مماثله الى عشوش الكناري ولاكن اكبر قليلا

4- ضع على ارضية القفص مواد العشيش وهي عباره عن ليف النخيل او الياف ثمره جوز الهند او اسعاف النخيل فا البلابل ماهرة في بناء الاعشاش بنفسها

5- وان يكون هنالكه اواني مخصصه للاكلو الشرب واخرى للاستحمام المنتضم لان البلابل تحب الاستحمام على ان يكون مرة واحدة في الشتاء و مرتين في الصيف و ان يكون نهار مشمس

6- تخصيص اناء لوضع الرمل البحري فيه فهو مهم جدا للطيور

التغذيه

البلابل تتغذى على الخضار و الفواكه بانواعها وخاصتا التمر وذالكه لكثرته با الفيتامينات و المعادن المهمه والضروريه وشرائح التفاح و قطع من البرتقال والعنب و الجواف والكمثري والباباي وهي تتغذا على الحشرات لاخذ البروتين الكافي و خاصتا اثناء فترت تربيه الصغارو ممكن تعويضه با البيض المسلوق المفتفت مع الرز والبقسم .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*