الجولديان – عصفور جولد فينش – Gouldian Finch
الرئيسية / الطيـور / الجولديان – عصفور جولد فينش – Gouldian Finch

الجولديان – عصفور جولد فينش – Gouldian Finch

الجولديان – عصفور جولد فينش – Gouldian Finch

الاسم بالعربية :- عصفورجولد / الشائع جولديان فينش ، الجولديان

الاسم بالانجليزية :- Gouldian Finch ، Lady Gouldian Finch ، Gould’s Finch or the Rainbow Finch

معنى الاسم بالانجليزية :- اطلق اسم عالم الطيور جون جولد ( الذي قام بوضع تصنيف تلك الطيور و هو عالم و رسام بريطاني )  على تلك الطيور و يقال انه اطلق اسم زوجته ( السيدة اليزابيث جولد Lady  Elizabeth Gould ) على عصفورالجولديان .

 الاسماء الاخرى الشائعة :- عصفور السيدة جولد و عصفور قوس قزح

الاسم باللاتينية :- Erythrura gouldiae

الموطن الاصلي لعصافير الجولديان

تعيش في شمال استراليا من جزيرة كيب يورك مرورا بشمال غرب ولاية كوينزلاند الى الإقليم الشمالي للمنطقة الشمالية كيمبرلي غرب استراليا. و البيئة التي تعيش فيها هي بيئة استوائية بها غابات و سافانا .

مواصفات الجولديان فينش

عصافير الجولديان من اكثر انواع الطيور تنوعا في الوانها فالوانها متنوعة و زاهية و طائر الجولد يكون له عدة الوان في الطبيعة و يكون لون الرأس احمر او اسود او اصفر و بالطبع ظهرت عدة الوان و طفرات في الاسر سنقوم بالتكلم عنها بتوضيح اكثر في الاجزاء التالية .
طول الطائر في متوسط 13 الى 14 سم .

حياة طائر الجولديان

طائر جولديان من الطيور التي تعيش في جماعات و تبني عشوشها على الاشجار و هي تعيش حول الغابات و السافانا و تتغذى على البذور و الحشائش و لا يعرف عنها انها تتغذى الحشرات . و يعتبر عصفور جولديان من اشهر طيور الزينة في العالم الا انه يحظى بمكانة خاصة في استراليا حيث انه يتعرض لخطر الانقراض لذلك توجد جمعيات تقوم بانتاجها في الاسر لاعادة اطلاقها مرة اخرى في البرية و قد منع تصديرها من استراليا عام 1959م .

تربية الجولديان فينش
المسكن

الجولديان من الطيور الاجتماعية التي تحب ان تعيش في مجموعات مثل كل طيور الفينش فيفضل ان تعيش في سلاكات و لكنها تربى و تنتج في اقفاص و تربى ازواج ايضا الا ان التربية في سلاكات تعد الافضل و الاكثر انتاجا ً و لكن يجب ان تكون مساحة السلاكة او القفص تسمح باحتواء هذا العدد من الطيور داخلها و ان تكون اوسع اي ان السلاكة التي يمكن ان نربي فيها 15 زوج نربي فيها 10 حتى نضع مساحة كافية للزغاليل التي تنتج حتى تصل للفطام و تنقل لاقفاص اخرى و حتى لا تتعارك الذكور .

غذاء طائر الجولديان

يتغذى الجولديان في الطبيعة على الحبوب و البذور و بذور الحشائش و الحشائش الخضراء و يتغذى في الاسر على مجموعة متنوعة من البذور بالاضافة الى خضروات و فواكه .

التكاثر و التفريخ
التكاثر وسن البلوغ

يبلغ الجولدين من عمر 10 شهور ويتزاوج و ينتج لـ7-8 اعوام اما الانثى تنتج حتى عمر 5-6 اعوام بالطبع افضل فترة انتاج لها هي من العام الثاني لبداية الانتاج حتى العام الرابع يعني 3 اعوام هي افضل فترة انتاج لها و بعد ذلك تكون اكثر خبرة ولكن اقل انتاجا حتى تتوقف عن البيض .

التفرقة بين الذكر و الانثى

يتم التفريق بين الذكر و الانثى بعدة طرق اولها الالوان :

الذكر

يكون اللون البنفسجي في الصدر و اللون الاصفر في البطن و اللون الاخضر في الظهر و اللون الازرق حول الوجه كل تلك الالوان في الذكر تكون غامقة او داكنة و اكثر لمعانا في الذكر .

الانثى

يكون اللون البنفسجي في الصدر و اللون الاصفر في البطن و اللون الاخضر في الظهر و  اللون الازرق حول الوجه كل تلك الالوان في الانثى تكون فاتحة و اقل لمعانا من الذكر و هذا بالاضافة الى العلامات التي تظهر على الذكر و الانثى وقت التزاوج في النقطة التالية .

التزاوج

تظهر علامات على الذكر و الانثى تدل على قرب التزاوج

بالنسبة للانثى

– منقارها يميل الى اللون الاحمر الغامق او الاسود المشرئب بالحمرة – تكثر من اكل عظام السبيط – تكثر من اكل البروتين .

 بالنسبة للذكر

– لون منقاره يميل الى الابيض الؤلؤي اللامع – يكثر من التغريد – يكثر من الرقصات

التفريخ : العشوش

و يجب توفير الكارينا ( قش التنجيد) او القش او اعشاب جافة مع قطعة من القطن حتى يبني الذكر العش و يقوم الذكر لمدة من 3 الى 7 ايم ببناء العش و الدخول و الخروج من و الى العش حتى يطمئن تماما  ان العش في افضل حال ليتسقبل صغاره ثم تقوم الانثى بالبيض في خلال 7 ايام من بناء الذكر للعش .

البيض : تضع الانثى من 4 الى 8 بيضات في العش .

حضانة البيض : تحتضن الانثى البيض و يتبادل معها الذكر ( فترة النهار ) لمدة 16- 17 يوم اي ان كل بيضة تحتاج  لـ 17 يوم حتى تفقس. و تحتضن الانثى البيض مع البيضة الرابعة او مع اخر بيضة .

الصغار : تخرج الصغار من العش بعد 22 الى 25 يوم و تعتمد على نفسها بعد بلوغها عمر 40 يوم .

الوان الجولديان و الطفرات :- يوجد 3 الوان طبيعية تتميز بهم منطقة الرأس حيث يوجد فى البرية .

الوان الرأس

احمر الوجة : يعتبر اللون الاحمر للوجة هو المهيمن والاكثر انتشارا من اللون الاسود واللون الاحمر يكون عامل فردى او عامل مزدوج فى الذكور ولكن فى الاناث لا تحتاج الا لعامل مفرد من الاب لظهور اللون الاحمر .

اسود الوجة : ويكون طرف المنقار يغلب علية اللون الاصفر بدلا من الاحمر وعلى كل حال فأن الراس الاسود او الاحمر هى صفات سائدة ولا تملك اى صفة متنحية .

الوان الصدر

الصدر الابيض : ان صفة الصدر الابيض هى صفة متنحية وهى ازالة اللون البنفسجى ويترك بدلا منة اللون الابيض وهذة الصفة يمكن ان تظهر فى اى من الوان الرأس الثلاث .

الوان الظهر

اللون الازرق فى الظهر هو من الصفات المتنحية ايضا اى من الممكن عدم ظهورها فى الابناء وهى بدلا من اللون الاصفر للظهر .

اللون الاصفر فى الظهر مرتبط بالجنس وهى الصفة المنتشرة بكثرة فى امريكا واوروبا وهذة الصفة تقوم بأزالة اللون الازرق والاسود من ظهر الطائر لتحل بدلا منها .

colourful_finch_uaepigeon (61)
colourful_finch_uaepigeon (51)  colourful_finch_uaepigeon (43)
colourful_finch_uaepigeon (22)
colourful_finch_uaepigeon (17)
colourful_finch_uaepigeon (14)
colourful_finch_uaepigeon (2)
colourful_finch_uaepigeon (1)

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*