الرئيسية / الزراعة / الشجرة التي تبلغ من العمر 1230 عام !

الشجرة التي تبلغ من العمر 1230 عام !

في جنوب إيطاليا على المنحدر تقع شجرة الصنوبر التي تتكون من العظام البيضاء و التي توجد منذ فترة طويلة و التي شهدت عصور النهضة التي كانت تأتي و تذهب و أيضا عشرات من الحروب العظيمة والتي وقفت أيضا بجانب الآلاف من الكائنات الحية و شهدت من مات منها على المنحدرات الصخرية أدناه.
حيث تدعي هذه الشجرة باسم Italus (ايتال) حيث رأت ما يبلغ أكثر من 1,200 سنه.

ووفقا لما نشر في مجلة Ecology في 16 أيار/مايو فان العمر الافتراضي لهذه الأشجار ، الذي يمتد لحوالي 1,230 سنه ، فذلك يجعلها أقدم شجره قديمه علميا في أوروبا .
وقد اكتشف هذه الشجرة الفخمه في بستان قديم في الحديقة الوطنية الايطالية جنوب Naples بين العديد من الأشجار الأخرى القديمة .

Italus هي أقدم شجرة درست على مدى السنوات الثلاث الأخيرة ، حيث توجد شجرة أخرى قديمة من الصنوبر تسمي Adonis عمرها 1,077 و التي كانت مؤرخه في اليونان في 2016.
مما جعل تأريخ شجرة Italus كان صعبا وليس بهذه البساطة حيث كانت دواخلها لمعرفة عمرها كانت شبه محطمه فكان صعبا مع عمرها أن نحصل على قراءة واضحة .
حيث يقول أستاذ في قسم العلوم والتكنولوجيا للزراعة والغابات والبيئة والطاقة في جامعة Tuscia في فيتيربو ، إيطاليا ” كان الجزء الداخلي من الخشب مثل الغبار حيث لم نرى شيئا مثل ذلك من قبل ” .
وقالت National Geographic “كان هناك ما لا يقل عن 20 سنتيمترا [7.9 بوصة] من الخشب في عداد المفقودين ، والذي يمثل الكثير من السنوات. ”
و للعمل حول هذه السنوات المفقودة ، أخذ الباحثون عينات الأشعة الشعاعية من جذور الشجرة المكشوفة لتحديد متى بدأت الصنوبر لأول مرة في النمو.
وقارنوا أيضا حلقه الشجرة بحساب جذور الصنوبر وما تبقى من الجذع ، والتي تنمو بمعدلات مختلفة ولكن ذلك يوفر لنا بعض النطاقات لكي نعمل من خلالها و حساب عمرها .

وبعد قيام الفريق بجميع الأساليب حتى يستطيعون معرفة أول حلقه متى أنشئت فقد وجدوا أن الحلقة الاولي التي أنشئت في السنة الميلادية 789 ، مما يجعلها تبلغ حوالي 1,230 عاما.
وفي حين أن الشجرة الأساسية تعرضت للعنف من خلال بعض البقع الخام على مدى السنوات 1,200 الماضية ،فإن حلقاتها قد بدأت تنمو مرة أخرى في العقود القليلة الماضية .
ويقول الباحثون أن شجرة Italus يمكن أن تعيش حتى يكون عمرها 1,300 عام .

و لكن كما ترون ان Italus تعد الآن أقدم شجرة مؤرخه علميا في أوروبا ، ولكن يوجد العديد من الأشجار الأخرى في جميع انحاء القارة يعتقد بأنهم أيضا قدماء للغايه و لكن لم تتم دراسات عليهم الأن .

و مثال علي تلك الأشجار شجرة The Llangernyw Yew في كونوي و يعتقد ان عمرها قد يكون ما بين 1,500 و 5,000 سنة ، ولكن لا يمكن أن تكون مؤرخة بدقة من خلال التحليل الدائري الشجرة ، لأن جوهرها قد تدهور كثيرا مع مرور الوقت.


ويعتقد أيضا شجرة البلوط التي تسمي kongeegen في الدنمارك قد يكون عمرها ما بين 1,500 و 2,000 سنة ، ولكن هذه أيضا ، لا تزال بحاجة إلى التحقق علميا.

أما بالنسبة لأقدم شجرة في العالم ؟
ذلك الشرف يعود إلى شجرة صنوبر الشهيرة الغير مسماة في جبال كاليفورنيا البيضاء حيث يكون عمرها أكثر من 5,000 سنة
و تأتي بعدها شجرة التي توجد على الطريق التي تسمي Methuselah و عمرها 4,800 عاما .