الرئيسية / الزراعة / الشجرة الجهنمية

الشجرة الجهنمية

uaepigeon
الشجرة الجهنمية أو أو المجنونة بالانجليزية Infernal Tree, هي نوع من النباتات المنتشر بكثرة حول العالم, تم إكتشافها لأول مرة على يد باحث فرنسي وهكذا اخدت اسمها العلمي نسبة اليه (Bougainvillea) تعتبر هاته النبتة من أكتر النباتات تنوعا حيث تضم 18 نوعا بالوان مختلفة ويمكن زراعتها في أي مكان سواء كان رطبا, جافا أو معتدل .

يعتقد أن أول ظهور لها كان بأمريكا الجنوبية ومن هناك انتقلت على يد الغزاة الاوربيين الى اوربا وباقي بلدان العالم وخاصة عبر الاسبان والفرنسيين والبرتغاليين, كما يعتقد ان اصل تسميتها بالجهنمية راجع الى الوانها المختلفة الحمراء الصفراء والارجوانية حيث أنها تشبه الوان النار وكما يرجح اصل التسمية الى سرعة تكييفها حيث يمكن زراعتها على الارض أو زراعتها لجعلها تتسلق الحائط أو كسياج حول منزلك.

وتعتبر الجهنمية من الشجيرات القصيرة والمخضرة طيلة السنة, حيث أنها لا تتأثر بالفصول, كما أنها لا تتطلب الكثير من الماء, ورغم أنها من الاشجار القزمة, الا انه اذا زرعت بشكل جيد بجانب أي حائط فيمكنها ان تكبر بجانبه وتلتصق به لتصل حتى ستة أمتار عن الارض مما يجعلها خيار محبوب لمن يريد إضافة خضرة لجدران حديقته, كما يمكن جعلها تنموا على الارض فقط لتبدوا كفراش مزين بورود على الارض او على شكل شجيرات متناسقة جنبا الى جنب.

ألوان الجهنمية مختلفة، فليست الورود التي لها ألوان فقط بل حتى الورقات المحيطة بكل زهرة لها ألوان مختلفة, والألوان الأكثر شيوعا في الجهنمية هي الأرجواني، البنفسجي، الوردي والأحمر. ومعظمها شائكة، إلا أن بعضها بدون أشواك. كما أنها تفتح زهروها عند مطلع الشمس.

وما يجعل هذا النبات منتشر حول العالم هو قدرته على تحمل درجات الحرارة المنخفضة أكثر من بقية النباتات لهذه العائلة كما انه يقاوم الجفاف، ويستعمل لتغطية المداخل وحول الحدائق والمنازل والمزارع وذلك لجمال الازهار.

أما طريقة زراعتها فهي بسيطة, فهذا النبات لا يحتاج أوقات معينة في السنة ولا يحتاج أية بذور يكفي ان تقطع أي ساق منها شرط ان يكون قوي ما يكفي وتزرعه في مكان أخر مع السقي المستمر وستبدأ في النمو, واذا كانت الارض جافة أو غير صالحة للزراعة فقد تحتاج مساعدتها بالنمو عبر سماد البوتاسيوم مرة كل 10 أيام.

اضف رد