اليعسوب Dragonfly
الرئيسية / الحشرات / اليعسوب Dragonfly
exd

اليعسوب Dragonfly

اليعسوب حشرة طائرة جميلة ذات أربعة أجنحة كبيرة، هشة، أشبه ما تكون بالنسيج الرقيق الشفاف وللأجنحة بريق ولمعان عندما تطير الحشرة في ضوء الشمس .

وجسم الحشرة رقيق طويل، يتفاوت لونه بين الحمرة والخضرة والزرقة مع وجود علامات بيضاء أو صفراء أو سوداء وللحشرة أعين كبيرة مركبة تشبه الخرز وتغطيّ معظم الرأس .

وتستطيع الحشرة أن ترى الأشياء الساكنة على مدى مترين، والأشياء المتحرّكة على مدى يعادل ضعف هذه المسافة، أو ثلاثة أمثالها .

وللحشرة كذلك ست أرجل، مغطّاة بزوائد شوكية، تستخدمها لتثبيت نفسها على الأغصان، ولكنها غير مهيأة للمشي .

وأثناء طيرانها، تضم الحشرة أرجلها، مكونة ما يشبه السلة، تضع فيها ما تمسكه من حشرات وقد تستخدم فكيها أيضًا في قبض الحشرات التي قد تأكلها أثناء طيرانها .

تطير اليعاسيب بسرعة 80 إلى 97كم في الساعة، وهي سرعة تمكنها من تفادي الطيور والحيوانات ، وقد يحدث التزاوج أثناء الطيران وتضع الأنثى البيض في الماء، أو داخل سويقات بعض النباتات المائية. يُطلق على اليعسوب أحيانًا اسم الراتقة .

وتوُجد كذلك أسماء محلية لليعاسيب مستمدة من واقع بعض البيئات في مختلف البلاد. وفي الواقع فإن اليعاسيب عديمة الضرر فهي لا تلدغ ولا تعض بل تساعد الإنسان كثيرًا، باعتمادها في غذائها على بعض الحشرات الضارة، مثل البعوض .




اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*