ببغاء روزيلا
Home / الطيـور / الببغاوات / ببغاء روزيلا
uaepigeon-Rosella

ببغاء روزيلا

Eastern rosella _ الروزيلا الملونه ذات الوجنه ألبيضاء تعيش هذه الببغاوات في ألمناطق الجنوبيه الشرقيه من أستراليا وفي جزيرة تا سمانيا حيث تسكن السافنا وغيرها من المناطق المفتوحه ألا أننا يمكن أن نصنف هذه الطيور ضمن قائمة الطيور القربية من الأنسان لأننا نصادفها غالبا

وباعداد كبيرة في الحدائق العامه وعلى حواف المدن وفي القرى والمزارع وماشابه ذلك بأستراليا. تتغذى على مختلف أنواع البذور والثمار اللبية والحشرات الصغيرة . تعيش الروزيلات الملونه في فجوات الأشجار والمخابئ الأخرى وكثيرا ما تستخدم بيوت الأنسان وهي تتأقلم بسهولة مع الأسر .

بما أنها تمتلك ريشاً جميل الألوان من الصعب جداً التمييز بين الجنسين بالألوان بالرغم من أن ريش الذكور ذو ألوان زاهية كما أن له خدود بيضاء ثلجيه بينما خدود الأنثى ذات لون ابيض متسخ أما باقي الألوان فهي متشابهه تماماً والمؤشر الثانوي للتمييز بين الجنسيين هو أن حجم الراس والمنقار عند الذكر أكبر مما عند الأنثى ويكون هذا المؤشر واضحاً عند الطيور البالغه. تتراوح أبعاد الروزيلات الملونه بين ( 30-33)سم وهذا مايمكن تفسيره بوجود ثلاثه أنواع من هذه الببغاوات تقطن مناطق جغرافيه متعدده وتختلف الأنواع هذه بالحجم وببعض الألوان الثانوية غالباً. نستطيع اختيار زوج الطيور من تحت نوع واحد من أجل التكاثر لذا يسمح بالتكاثر لزوج مؤلف من تحت نوعيين مختلفين وعندها تأخذ الفراخ مورثات مختلطه من كلا الأبوين . تعشق هذه الطيور ألاستحمام ولهذا يقدم لها مغطس عريض حيث يصب الماء ليصل ألا عمق 2-3سم . الطعام : تقدم لها أنواع الحبوب كافه ويعطى قسم منها مبلولاً كما تقدم الفواكه العادية واللبية ومختلف انواع الخضار . تأكل هذه الطيور لحاء الفروع الشجرية الدقيقه وبراعمها بكل سرور ولكنها لآ تقضم الخلايا البنويه الخشبيه . ولا بد أن تقدم للروزيلات الملونه وبشكل منتظم الأغذية الحيوانية المنشأ ويقد لها فترة اطعام الفراخ الخليط البيضي والأغذية الحيوانية يوميا وبكميات أكبر مما كانت تقدم لها في فترات ومراحل أخرى . التكاثر توضع الروزيلات الملونه للتكاثر في أقفاص بأبعاد صغيره ( 70-40-60)سم وتصنع لها أعشاش اصطناعيه بأبعاد ( 25-25-40) سم مع مدخل بقطر (سم وينثر في أرضه طبقة رقيقة (3-4)سم من نشارة الخشب . يغني الذكر كثيرا خلال الغزل ويستخدم غالبا الرقص الغزلي حيث يبسط ريش ذيله كالمروحه ويحركه الى الأعلى والى الأسفل وينتقل طائراً من مكان الى آخر أو يركض على أطول فرع معلق في القفص تحتوي الحضنة عاده على ( 4 – بيضات ذات لون أبيض تقوم بحضانتها الأنثى مده(20-22) يوما بينما يقوم الذكر خلال ذك باطعامها . يغادر الصغار العش عند ( 30-32) يوما من العمر لكنهم يبقون فترة من الوقت تحت الحماية الأبوية الصغار يشبهون أبويهم بالألوان لكن ألوانهم أقل زهوا ويفضل الأيسمح للطيور بالتكاثر قبل بلوغهم سن السنه تعيش هذه الطيور في الأسر مده عشرين سنه وأكثر .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*