الرئيسية / الطيـور / دجاج البراهما-Brahmas

دجاج البراهما-Brahmas

البراهما أو Brahmas بالانجليزية هو نوع من الدجاج العملاق له ساقين قصيرتين وريش وافر ورقيق. عرف هذا النوع لأول مرة في الهند ، وكانت تربيته ضرورة فقط لإنتاج اللحوم ، لكن حاليا أصبح يربى كحيوان أليف خاصة في الدول الغربية وذلك لطبيعة هدوئه وشكله المميز.

وصل براهما الى الدول الغربية وخاصة أمريكا لأول مرة عبر شركات الاستيراد الأمريكية التي إستوردته من الصين في مطلع الخمسينات للقرن التاسع عشر. وكان مصدر اللحم الرئيسي في الولايات المتحدة حتى حوالي عام 1930.

يعتبر دجاج البراهما واحدا من أكبر فصائل الدجاج في العالم حيث تم تسجيل أوزان تبلغ حوالي 8 كجم (18 رطلاً) للديوك و 6 كجم (13 رطلاً) للدجاج. فيما يبلغ متوسط الوزن حوالي 5.5 كجم (12 رطل) للديوك و 4.5 كجم (9.9 رطل) للدجاج. وينتج البراهما نوع من البيض البني الكبير والذي قد يزن حتى حوالي 75 جرام فيما متوسط الحكم العادي في حدود 55 جرام .

هناك ثلات انواع معروفة من هذا الدجاج وهي الضوء، والظلام، والبرتقالي. يمتلك ” دجاج الضوء ” لونًا أساسيًا من اللون الأبيض، مع وجود رقبة سوداء ممزوجة باللون الأبيض وذيل أسود. اما الضهر فهو مخطط بالأسود. اما “دجاج الظلام او الدجاج الاسود”. يكون الدجاجة لها لون رصاصي غامق أو أسود داكن اللون مع نفس الذيل كالضوء بينما يكون الديك أسود بالكامل حتى الذيل. مع جناحين داكنين وحواف بيضاء. أما نوع الدجاج الاخير “البرتقالي” يتمتع بنفس نمط الأسود، باستثناء انه برتقالي عوض الابيض اما لون بطنه فيكون ذهبي ممزوج بقليل من الحمرة .

أما أسماء هذا الانواع بالإنجليزي فهي

Light Brahma

Black – Dark Brahma

 

Buff Brahma


Buff Brahma bantam

حاليا كل دول العالم تقريبا تحتوي هذا النوع من الدجاج بما فيها الدول العربية , لكن لا تعطاه أهمية كبيرة نظرا لأنه يستعمل في إنتاج اللحوم فقط عكس بضع الدول الغربية كأمريكا , انجلترا وأستراليا حيث نجده كنوع من الحيوانات الاليفة عند عدد من العائلات خاصة التي تعيش خارج المدينة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*