الرئيسية / الطيـور / دجاج سبرايت_Sebright chicken

دجاج سبرايت_Sebright chicken

دجاج سبرايت هو واحد من أندر أنواع الدواجن الموجودة في العالم، يمتاز هذا النوع بشعبية كبيرة في التداول بين محبين تربية الدواجن المختلفين، وهذا نظرًا لم يتمتع به من هيئة جمالية مميزة، صحيح أن هذا النوع لا يمكن الاعتماد عليه في كونه من الفضائل الثنائية الغرض، حيث تأتي كفاءته الإنتاجية للبيض قليلة جدًا بمعدل بيضة واحدة أسبوعيًا، كما أن حجمه الخفيف أيضًا لا يؤهله لأن يكون مشبعًا للاستهلاك الأدمي، ولكن على الجانب الجمالي هو كفيل بأن يكون طائر زينة مميز داخل منزلك، فإذا كنت تقرر أن تؤوي طيرًا جديدًا داخل حديقتك، ولكن ما زالت لا تعرف ما هو الطير الأمثل لك رافقنا في التقرير التالي لتتعرف على دجاج سبرايت فليس من المستبعد أن تختاره لكي يكون هو اللوحة الفنية الحية التي تقبع في فناء منزلك الخلفي فتابعونا.

التاريخ، والنشأة

طورت سلالة سبرايت على يد السير جون سوندرز سبرايت فيما ما بين عام 1767 إلى عام 1846 م، جون كان لديه شغف بالزراعة، ويحب تربية الدواجن، والماشية، والحمام، وغيرها من الكائنات الحية المستأنسة، ولعه بالتربية جعله يكتب العديد من الكتابات المميزة عنها. كما أن شغفه بالطيور، جعله يريد تطوير سلالة جديدة من الدواجن، في الأساس كان يريد تطوير طائر البانتام الذي اكتشف من قبل البحارة الأوروبيين في إندونيسيا، وكان يتمتع بشعبية كبيرة في هذه الفترة،  كان جون يريد تطويره ليظهر بمظهر جلد محدد، ويكون ذو ريش مذهل، وفي مشوار التطوير هذا عمد جون إلى جمع العديد من أنواع الدواجن المختلفة، وقد قيل أنه سافر إلى الكثير من البلدان، وجمع العديد، والعديد من عينات الدواجن الغريبة، والنادرة، وقام باستيراد العديد من الطيور من مختلف بلدان العالم.

طيور سبرايت تعد من أقدم سلالات دجاج بانتام البريطانية الحقيقة، والتركيبة الجينية الأصلية التي خلقت منها هذه السلالة لا تزال غير معروفة بشكل كبير، ولكن رجح أنها طورت من أصناف مثل دجاج هامبورغ، والدجاج البولندي، ودجاج Rosecomb، بالإضافة إلى دجاج Nankin، لتخرج في النهاية بهذا المظهر الجمالي الذي تتمتع به الآن. بعد ما يقارب من 30 عام من الخضوع للتطوير. تم قبول دجاج سبرايت ضمن جداول الجمعية الأمريكية للدواجن تحديدًا في عام 1874 م. وهي الآن تعد واحدة ضمن العشرة الأوائل من سلالات دجاج بانتام التي تتمتع بشعبية كبيرة.

الهيئة الجسمانية

تمتاز سلالة سبرايت بهيئة جسمانية فريدة تجعلك حقًا تقع في حبها بمجرد أن تنظر إليها، فهو يمتاز بالرشاقة، والخفة، وتأتي ألوانه ما بين الذهبي المخطط بالأسود، أو الفضي، وما بين الأبيض الممزوج بالفضي. لدي سبرايت ظهر قصير نوعًا ما، ينتهي بذيل بارز يميل إلى الأعلى، ويمتاز بكثافة ريشة، أما عن الأرجل فهي تأتي خالية من الريش، وتحتوي على أربع أصابع في كل قدم فيها. أما الوجه يعتليه اللون الأحمر الوردي بداية من العرف، وحلمة الاذن المتدلية، وجانبي الوجه. ويبلغ وزن الذكر من سلالة سبرايت حوالي 625 غرام، في حين أن الأنثى تبلغ 570 غرام

الطبيعة السلوكية

سلالة سبرايت ودية للغاية، وتمتاز بالنشاط، وبالنسبة لديكة فهي ليست عدوانية، لذا لا يمثل تربيتها في فناء المنزل أي مشكلة. الجدير بالذكر، أن صغر حجم السبرايت، وجناحه البارزتين تخول له القدرة على الطيران، لذا، فإذا كنت تريده أن يبقى داخل منزلك حاول وضعه في مكان غير مفتوح لكي لا يطير بلا عودة. ولا تقلق من فكرة بقائه في مكان مقيد، فهو لا يصاب بأي مضار صحية من جراء ذلك، كونه يتأقلم مع الأماكن المغلقة بسهولة.

القدرة الإنتاجية

في الواقع إذا كنت تريد اقتناء دجاج سبرايت للاستفادة من لحمه، أو من بيضة، فللأسف لن تفيدك هذه السلالة في ذلك، وهذا نظرًا لأن وزن الطائر الواحد من دجاج سبرايت خفيف للغاية، ولا يشكل وجبة طعام تحتوي على كمية وفيرة من اللحوم. أما إذا كنا سنتحدث عن إنتاجية البيض، فهي أيضًا قليلة جدًا، فهو لا يتجاوز بيضة واحدة أسبوعيًا، بمعدل يتراوح من 60 إلى 80 بيضة سنويًا، كونه يعاني من مشاكل في الخصوبة. لذا، فأخرجه من حساباتك إذا كنت تريد الاعتماد عليه كنوع من الطيور الإنتاجية. على الناحية الأخرى، إذا كنت تريد طائر زينة مميز، وساحر فهو بعد لوحة فنية حية رائعة.

المشاكل الصحية

للأسف تأتي سلالة سبرايت مع الكثير من المشكلات الصحية ، فدجاج سبرايت لديه معدل وفيات مرتفع ، لهذا قد يكون تربيتها محبطًا ، ومؤلمًا للغاية ، خصوصًا إذا جازفت بتربية أعداد كبيرة منها .

من جانب آخر، لدى ذكور السبرايت مشاكل عديدة في الخصوبة ، فهم غالبًا ما يعانون من العقم ، أو انخفاض معدل الخصوبة لديهم، وهذه المشاكل لا تطرأ بفعل الطبيعة المحيطة بهم، وإنما يولدون بها من البداية.

أيضًا لدي دجاج سبرايت مناعة ضعيفة تجاه مرض ميرك ، وهو نوع من أنواع الفيروسات التي تصيب الدواجن، وتظل فترة احتضانها لهذا المرض ما بين 6 إلى 7 أسابيع كاملة، فيها قد تتعرض إلى الشلل التام، وعدم الرغبة في الحركة ، وإصابة العصب التائه ، لذا يجب عليك تطعيمها لتجنب الإصابة بهذا المرض ، لأنه سريع الانتشار في الوسط الذي تعيش فيه الدواجن ، وإذا أصيب طائر واحد به ينتقل على الفور بشكل سريع إلى الطيور الأخرى .

مميزات دجاج سبرايت

تتمتع سلالة سبرايت بالعديد من المميزات التي تجعل اقتنائها داخل المنزل مميز منها الاتي:-

  • هي ذات مظهر جميل، وجذاب يعد بمثابة لوحة فنية متحركة على أرض فنائك الخلفي
  • هي ودية للغاية، ونشيطة، وخفيفة
  • لا يتطلب الاهتمام بها نظام غذائي مكلف، فتغذيتها بسيطة للغاية.
  • من الفصائل النادرة التي يعد اقتنائها تميزًا حقًا.
  • تعشق الثرثرة والحركة، لذا ستملأ المكان حيوية بتواجدها فيه.
  • تعيش في الأجواء الحارة دون أي مشاكل كونها تحتاج إلى بيئة دافئة للعيش، وهي أيضًا تستطيع أن تتأقلم مع الطقس البارد طالما تم توفير بيئة دافئة لها.

    عيوب دجاج سبرايت

    تمامًا كما أن هناك مميزات لتربيتها هناك عيوب تجعلك تفكر قبل اقتنائها داخل منزلك أهمها التالي:-

    • لا تعد سلالة سبرايت مفيدة من الناحية الإنتاجية كونها لا تمتلك لحم مشبع، أو تنتج بيض كثيف .
    • يعاني أغلب الذكور من مشاكل في انخفاض الخصوبة، أو الإصابة بالعقم.
    • لا يمكن تربيتها في الأماكن المكشوفة لأن خفة وزنها تعطيها قدرة على الطيران، والمغادرة .
    • لديها معدل وفيات مرتفع للغاية.
    • لا تعد رفيق مثالي خصوصًا للمبتدئين في تربية الدواجن .
    • نادرًا ما ستجد مورد يبيعك نوعية جيد منها
    • لا تعتبر أمهات ممتازة للغاية، لذا إذا كان الغرض من جلبها هو احتضان الفراخ الصغيرة ، فيجب أن تعثر على بديل آخر .



    إلى هنا نكون قد قدمنا لكم شرح تفصيلي عن دجاج سبرايت، وكافة المعلومات المتعلقة به، وكما وضحنا في السابق أنه يجب عليك الانتباه جيدًا أن هذا الدجاج ليس لأي أغراض إنتاجية، لأنك معه قد تصاب بـ إحباطات كثيرة نظرًا لأنه لا يقدم إنتاجية وفيرة مقارنة مع الدواجن الأخرى، ولكن إذا كان البند الإنتاجي لا يهمك كثيرًا سيكون هذا الدجاج رفيق مثالي لك لتربيته.

 

 

 

 

 

 

اضف رد