سمكة الاروانا – Arowana Fish
الرئيسية / الاسماك / سمكة الاروانا – Arowana Fish

سمكة الاروانا – Arowana Fish

 

سمكة الاروانا – Arowana Fish

هذه السمكة التي الصق بها القدرة على جلب الحظ والمال والنجاح .

اكتشاف الاروانا :

في القرن 16 للميلاد ( 1600م ) بدأت الحملات الاستعمارية الاوروبية تعزو المنطقة وكان الاستعمار الهولندي هو القوة الضاربة في المنطقة فقد استطاع احتلال والسيطرة على جميع الجزر الواقعة على خط الاستواء وكانت الحكومة ترسل العلماء مع الجيش لاكتشاف ودراسة النباتات والحيوانات بالمناطق الغير مكتشفة وكان من بين هؤلاء عالمي الطبيعة مولر وسليجل Muller,Schegel – في عام 1844م اثناء توقفهم على جانب بحيرة سنتانغ ، وقعت في شباكهم سمكة جميلة وليست غربية عليهم …فلقد صادفوا مثل هذه السمكة في امريكا الجنوبية اثناء رحلاتهم الاستكشافية في الامازون، ومن ثم بدأت الاكتشافات تتوالى كانت سمكة الاروانا غير معروفة للسكان المحليين أولا لان البحيرة غير مأهولة للسكان وثانيا كانت وسط غابات كثيفة وادغال موحشة…ومن ثم انتقلوا في جزيرة اخرى وفي نهر يدعي هولوHulu اكتشفوا نوعا آخر من الاروانا ولكنها تختلف عن النوع الاول باللون فقد كان لون الاولى حمراء والثانية ذهبية …ومن هنا بدأت قصة هذه السمكة العجيبة تظهر عندما تعرف السكان البوذيين على شكل السمكة .

انواع الاروانا

يوجد في العالم اربعة انواع للاروانا :

1- الاروانا الحمراء والذهبية ويطلق عليها الاروانا الأسيوية وهي تعيش في اندونيسيا وماليز
2 – الاروانا الفضية وهي تعيش بنهر الامازون
3 – الاروانا المنقطة وهي تعيش باستراليا
4 – الاروانا الافريقية

الجنس :

يتم التمييز بين الذكر والانثى عن طريق حجم الفـم ، فالذكر له فم اكبر حجما من الانثى بسبب ان الذكر يحتفظ بالبيض في فمه حتى موعد التفقيس .

التغذيـة :

تتغذى الاروانا في الطبيعة عادة على :

ديدان الارض الطويلة ، الحشرات مثل الصراصير والجنادب والضفادع والروبيان والسمك والطيور الصغيرة وان كنت تربيها بالحوض ، حاول ان تنوع بالاطعمة حتى لا تشعر بالملل من النوع الواحد .

ماهو سر الالوان :

ولو اردت الحصول على لون احمر او ذهبي غامق افعل مايلي :
اسلق جزر بالماء مع قليل من الروبيان : ومن ثم اطعم هذا الخليط إلى دودة الارض وبعدها اطعم دودة الارض إلى سمكة الاروانا يوميا وسوف تلاحظ الفرق خلال شهر إلى شهر ونصف .
التنوع بالطعام له بالغ التأثير بالسمكة من الناحية الحجم واللون ولكن زيادة الطعام تجعل السمكة تنمو بشكل مذهل ولكن على حساب اللون والصحة بحيث تكون متخمة وعرضة للامراض ومن ثم الموت .

تجانسـها مع الاسـماك الأخرى :

يمكن تربيتها مع الباروت فيش ( الببغاء ) ، اللخمـة ، الزبال الكبير ، كات فيش كبير الحجم. لكن ان وصل حجمها إلى 50 سم فإنها تكون أكثر عدوانية حيث انها تسبح قريبا من سـطـح المـاء وأي سـمـكة في مستوى علوها تكون مستهدفة للهجوم .

التكاثر :

تكاثر هذه السمكة ليست بالعمل السهل على الاطلاق بالرغم لا يوجد وقت محدد لموسم التزواج لهذه السمكة ، فإنها تحتاج إلى بركة واسعة ويوجد بها سرب وعدد لا يقل عن 20 سمكة من عمر 4 سنوات إلى سبع 7 سنوات وتكون المدة التي تقيم بها الاسماك بهذه البركة تزيد عن ستة او سبع شهور ومايميز هذه البركة وجود طبقة من الطين او الوحل النهري بسمك 15 سم إلى عشرين 20 سم .
تبدأ الانثى بطرح ما يقارب 20 إلى 40 بيضة على ضفة البركة ومن ثم الذكر يلقح البيض وينتظر الساعة بجانب البيض وبعدها يبدأ بالتقاط وتجميع البيض في فمه ويظل البيض في فمه لفترة مابين 4 إلى 6 اسابيع .

وقت الحصاد :

• هوالوقت الذي يراه المربي ساعة الصفر لجني صغار الاروانا فينزل شبكة في احد اطراف البركة وتغطس في الماء .
• يتم دفع الاسماك بهدوء وحذر إلى جانب الموجود فيه الشبكة وعدم ارباك السمك حتى لا تقفز .
• عند تجميع الاسماك بزاوية او طرف البركة يتم رفع الشبكة من القاع بكل هدوء .
• تفرز الاسماك من حيث الجنس ذكر وانثى وتسبعد من الشبكة .
• تجمع الذكور وتحصر داخل الشبكة منعا لفرارها او اختلاطها من الاناثي .
• احضار شبكة صغيرة على شكل سلة لحمل كل ذكر على حدا وفحصه.
• بنظرة من المربي وعن طريق الخبرة والتجربة يعرف ان كان الذكر يحتضن البيض في فمه او لايوجد في فمه شي .
• ان تثبت وجود بيض في فم السمكة فأن المربي الذي يرتدي قفازات يحتضن باحدى يديه بطن السمكة وباليد الاخرى يفتح الفك السفلى بهدوء حتى تلفظ السمكة كل مافي فمها .
• يخرج من فم السمكة صغار الاروانا غير مكتملة النمو وملتصقة بها كيس اصفر هو مح البيضة التي تتغذى منها.
• احضار وعاء او صحن صغير لتجميع الصغار لاخذها لاحواض الحضانـة .

سـعر الأروانا الأسيويـة

يتراوح سعر الاروانا الأسيوية ما بين 500 دولار إلى مئات الألوف من الدولارات وأغلى سمكة أروانا ذهبية تم بيعها على رجل اعمال ثـري في هونغ كونغ بمبلغ 375 ألف دولار وسميت هذه السمكة شمس الشرق الذهبية .
وهنا بالسعودية نادرا ما تتوفر الأروانا الأسيوية وذلك لارتفاع سعرها وثانيا لا يوجد عندنا معتقدات وخرافات والله الحمد ولكن تتوفر الاروانا الفضية العادية ( الامازونية ) بكثرة وبسعر بمتناول الجميع يتراوح مابين 100 ريال ( الحجم الصغير ) إلى 1500 ريال بطول 95 سـم .

اماكن تفريخ الاروانا الاسيوية :

لم يتم تفريخ هذه السمكة سوى في اندونيسيا وماليزيا وسنغافورة فقط وكانت هناك محاولات هنا وهناك ومن ضمنها محاولة رجل الاعمال الكوري الجنوبي جو ميـاو Joe Meiau الاستثمار بتجارة الاروانا هذا الرجل درس سعر سمك الاروانا ووجد انها مربحة جدا فبحسبة بسيـطة وجدا أن كل سمكة تنتج 25 الف دولار على اقل تقدير فبدا مشروع بركة الاروانا في كوريا الجنوبية من شراء قطعة ارض ومن ثم اصلاح الارض وعمل 5 احواض واحضار عمال متخصصين في الاروانا من اندونيسيا وبدأ مشروعة ب 71 سمكة من النوع الممتاز فبدأ أول سنـة وانتـظر وكانت بلا نـتيـجـة فتأمل السـنـة التي بـعـدها  بلا نـتيـجـة لمدة اربع سنوات وكانت بلا نتيجة كالسـنوات التي قـبـلها وكان طيلة تلك السنوات يصرف على اطعامهم ورعايتهم وراوتب العمال وصيانة الاحواض وبالاخير هنا ايـقـن السيـد / مـيـاو انه خسـر وأحلامه تبـخرت ومن شدة احباطه خطرت بباله فكره ولم يتردد في تنفيـذها ، فقلب مزرعة اسماك الاروانا إلى مـزرعة خنازيـر ( اعـزكم الله)

زبدة القول : إلى الان لايوجد اي تفسير لهذه الظاهرة فلم يتم تفريخ هذه السمكة إلا بثلاث دول اندونيسيا وماليزيا وسنغافورة فهناك من يفسرها بنوعية الماء وهناك فريق آخر يقول ان المعادن المذابة في الوحل النهري هي السبب وهناك أخرين يقولون ان سبب السر هو خط الاستواء والطقس وانا اميل إلى ترجيح هذا الرأي .

الامراض الاروانا :

1- عــفـن الخياشيـم
2 – مرض فطريات القشور
3 – اورام عشاء العيـن
4 – جحوظ العـيـون
5 – تـلـف الزعـانـف
6 – مـرض تـفـسـخ ( انسـلاخ ) الـجلـد

الشريحة الالكترونية

بعض الاسماك لديها شريحة الكترونية تزرع تحت الجلد وهذه الشريحة بها رقم السمكة التسلسلى ويبين معلومات السمكة جنسها ، لونها ، تاريخ ميلادها واسم المزرعة التي انتجت منها ، بحيث ان اشتراها احد ما في امريكا او اوروبا أو اي مكان يمكنه التواصل مع المزرعة عن طريق تزويدهم بالرقم التسلسلي وهم بدورهم يزودونه بالنصائح والارشادات والإجابة عن الاستفسارات المتعلقة بالسمكة .

تبيض الاروانا الأسيوية عدد قليل جدا من البيض كل سنتين مقارنة مع الاروانا الامازونية فالأولى تبيض من 20 إلى 40 بيضة ولكن الامازونية تبيض من 120 إلى 200 بيضة والسبب ان بيض الامازونية صغير الحجم وثانيا من الممكن ان يتم تفريخ الامازونية باي حوض بسهولة شرط ان يكون كبير الحجم .

الألوان

استطاع المربون ان حصلوا على الوان فريدة من الأروانا سواء كانت آسيوية أو امازونية ومن الالوان : الذهبي بخط اسود ، الاحمر الفاتح ، الاحمر الذهبي ، الابيض  ، الأخضر ، الأسود .

تعتبر هذه السمكة ليست من اسماك المبتدأين لمـتـطلباتـها وسـعرها

قرود النـهـر

يطلق على اسماك الاروانا الامازونية اسم قـرود النـهر لانها دائمة القفز ويصل طول قفزتها اكثر من متر ونصف خارج الماء وذلك له اسباب منها :

1 – الذكر يستعرض ويفـرد عضـلاتـه أمام الأنثى
2 – تكون مطاردة من قبل مفترس كبير كـتـمـسـاح او سلـحفاة نـهاشـة كبيـرة
3 – تكون في حالة انقضاض على طائر او خفـاش صـغيـر يطير على علو منخفض لسطح الماء وتهجم بفـكـها الكبير على الضحية بهجـوم خاطف صاروخي بـحـر جـو

اقدم احفورة تم العثور عليها لسمكة الاروانا الأسيوية كان في ماليزيا في منطقة باهانغ Pahang حيث كان العمال يعملون على شق طريق قريب من احدى المرتعات وعثروا على صخور تحتوي هذه الاحفورة ويقدر عمرها باكثر من 800 الف سـنـة .

معارض ومسـابقات

مثلما يوجـد مسـابقـات ومعارض للخيل والكلاب والقـطط كذلك يوجـد هذا الشي بالنسبـة إلى سمـكـة الأروانا ففي كل عام يقام معرض في الصين يشارك فيه الهواة واصحاب مزارع الانتاج بافضل مالديهم .

وكذلك هناك مسابقات سنوية لاجمل سمكة في كل من اليابان وكوريا الجنوبية وتايلند والصين وهونغ كونغ واندونيسيا وماليزيا وسنغافورة يوجد بهذه المسابقات مراكز وكؤوس وجوائز ويتنافس الهواة ومن جميع انحاء العالم في المزاد للحصول على افضل واكثر الاسماك تميزا .

جذب سيـاحـي

تستغل بعض المزارع في سنغافورة وقت الحصاد للترويج وجنى الارباح من السيـاح الذين يتوافدون إلى المزرعة لمشاهدة كيف يتم تجميع افراخ الاروانا الصغيرة مع التصوير سعر تذكرة الدخول مئة دولار للفرد لشعبية هذه السمكة في العالم تباع لها تحف ثمينة ومجسمات مصنوعة من الكرستال أو منحوتة من الخشب او مطلية من الذهب وتلاقي رواجا ولها اقبال من العامة لـوضـعها بأحد اركان البيـت كمنـظر جمالي .

هنالك أنـاس من شـدة ولـعـهـم وتـعلـقـهـم بالأروانا وشـمـوهـا على جـلودهـم كرمز للقوة والحـظ .

Arowana-Fish-uaepigeon (3)
Arowana-Fish-uaepigeon (8)
Arowana-Fish-uaepigeon (8)  Arowana-Fish-uaepigeon (11)
Arowana-Fish-uaepigeon (9)

Arowana-Fish-uaepigeon (18)  Arowana-Fish-uaepigeon (21)
Arowana-Fish-uaepigeon (19)

Arowana-Fish-uaepigeon (22)
Arowana-Fish-uaepigeon (23)

Arowana-Fish-uaepigeon (24)
Arowana-Fish-uaepigeon (25)

Arowana-Fish-uaepigeon (26)
Arowana-Fish-uaepigeon (28)

Arowana-Fish-uaepigeon (29)
Arowana-Fish-uaepigeon (30)

Arowana-Fish-uaepigeon (45)
Arowana-Fish-uaepigeon (47)

Arowana-Fish-uaepigeon (50)
Arowana-Fish-uaepigeon (51)

Arowana-Fish-uaepigeon (52)
Arowana-Fish-uaepigeon (53)

Arowana-Fish-uaepigeon (54)
Arowana-Fish-uaepigeon (55)

Arowana-Fish-uaepigeon (56)
Arowana-Fish-uaepigeon (57)

Arowana-Fish-uaepigeon (58)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*