سمك الفايتر fighting fish
الرئيسية / الاسماك / سمك الفايتر fighting fish
exd

سمك الفايتر fighting fish

سمك الفايتر أو السمك المقاتل أو بيتا سيامي ( باللاتينية : Betta splendens ) ، ( بالإنجليزية : BettaSiamese fighting fish ) .

العائلة : Belontiida

الموطن : تايلاند وسنغافورة وكمبوديا ولاوس وبلد المنشأ سيام وسكان هذه البلاد يستخدمون الفايتر في المراهنة والمقامرة علية مثل مصارعة الديوك الهندي .

الوصف : يوجد الوان كثيرة ومتنوعة لا حصر لها لهذه السمكة مع وجود عدة اشكال لزعانفها مثل الكرون تيل والتون تيل. وهو من الأسماك الرئوية التي تتنفس من الهواء الجوي مباشرامع العلم انها مزودة بالخياشيم .

الحجم : يبلغ طول السمكة 2.5 بوصة أي حوالي 6 سم أو 7سم لذاك هو لايحتاج إلى احواض كبيره للتربيه ، ويتراوح عمره بين سنتان وثلاث سنوات .

السلوك : تعتبر سمكة جماعية وهادئة ومسالمة، وأحيانا تكون زعانفها هدفا سهلا لبعض الأنواع الأخرى. وحيث أن الذكور تحارب بعضها البعض حتى الموت يكفي ذكر واحد مع بضعة إناث إذا كان الحوض كبير بما فيه الكفاية ولابد من توافر أماكن يستخدمها كمخابئ .

التغذية : أكل اللحوم، وكل أنواع الأطعمة ذات البروتين حية أوجافّة الحبيبات والرقائق، ويحتاج إلى غذاء يحتوي على نسبة عالية من البروتين. مثل القشور أو الروبيان (الجمبري) إضافة إلى الديدان. ويأكل الصغار في بادئ الامر بيض الروبيان(الجمبرى) المجهز (ارتيميا) يفضل وضع السمكة في حوض أكبر من 30 لتر فيه نباتات وغطاء .

اعداد الحوض : مياه عذبة ويكون الحوض مزروع من النباتات بشكل كثيف .

درجة الحرارة : ليس له متطلبات معينة ولكن ينصح بدرجة حرارة بين 21 – 28 درجة مئوية .

التكاثر : يوضع الذكر في حوض طوله 40 سنتيمتر تقريبا وتكون مياه قديمة لانه في بيئته يعيش في المياه الضحلة والمستنقعات وبعد ذلك يبدأ الذكر بعمل عش من فقاعات الهواء بقطر6 سنتيمتر وبعد انتهاء بناء العش قم بإنزال الأنثى المقتظة بالبيض وبعد محاولات يقوم الذكر في الالتفاف حول الأنثى ويقوم بتعصيرها لإنزال البيض ويقوم بتلقيحه في نفس الوقت وتستمر هذه العملية حوالى 3 ساعات ثم اخرج الأنثى بحزر حتى لاتأكل البيض أو يقتلها الذكر ويقوم الذكر بجمع البيض المتساقط ووضعه في العش وبعد يومان تقريبا يفقس البيض .

شرح التكاثر : يجب وضع الذكر والانثى البالغين في حوضين متقاربين مع تغذيتهم بتشكيلة من الاطعمة ومن ضمنها الاطعمة الحية لمدة لا تقل عن 15 يوم. بعد ملاحظة جهوزية الانثى وامتلاء بطنها بالبيض يتم نقل الذكر إلى حوض اخر فيه ماء نظيف ارتفاعه لا يزيد عن 15 سم وفيه نباتات طافية أو قطعة من الفلين مع أماكن لاختباء الانثى. نترك الذكر يبني عش من الفقاعات في الحوض لمدة يوم إلى ثلاثة ايام. بعد انتهاء الذكر من بناء العش نضع الانثى في حوض قريب من حوض التفريخ فاذا قام الزوج بالسباحة بالقرب من بعضهم نقوم بوضع الانثى في حوض التفريخ بهدوء منعا من تهدم العش الفقاعي. يسبح الزوج على شكل دائرة وقد يكون الذكر عدواني نحو الانثى وبعدها يلتف حولها ويقوم بعصرها لانزال البيض. بعد الانتهاء من انزال جميع البيض نرى الانثى تختبئ من الذكر ويقوم الذكر بنقل البيض من اسفل الحوض إلى العش الفقاعي ولا يهتم بالانثى. نقوم بإخراج الانثى من حوض التفريخ ونترك الذكر مع البيض. يقوم الذكر برعاية البيض ويفقس البيض بعد يوم ويستطيع الصغار السباحة بعد 3 ايام. بعد أن يستطيع الصغار السباحة يجب إخراج الذكر من حوض التفريخ وترك الصغار لوحدهم. يتغذى الصغار على الانفيزوريا والروبيان حديث الفقس. يجب تغطية حوض الصغار ومنع زيادة ارتفاع الماء عن 15 سم لضمان نمو سليم للصغار .





اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*