طائر الزيبرا فينش
Home / الطيـور / طائر الزيبرا فينش
xx

طائر الزيبرا فينش

طائر الزيبرا فينش

عصفور الزيبرا تينيوبيجيا جيتاتا ، هو أشهر أنواع عصافير الاستيريلديد في وسط أستراليا، ويغطي معظم القارة, ويتجنب العيش في المناطق الباردة الرطبة الجنوبية والمناطق الأستوائية في اقصي الشمال فقط كذلك يعيش عصفور الزيبرا في اندونيسيا وتيمور الشرقية ، يصل طول عصفور الزيبرا الي 10 سم، ويفضل اكل بذور العشب ويصدر اصوات زقزقة وندائات سريعة متكررة .

الموطن  

يعيش عصفور الزيبرا في مساحات واسعة من الاراضي العشبية والغابات, غالبا بالقرب من المياه, وقد اعتاد الطائر علي الحياة في المناطق التي يشغلها الإنسان, بل وتستغل مصادر المياه التي يصنعها الإنسان والمناطق التي تمت ازالة الغابات منها.

دورة حياته

تختلف فترة حياة الطائر تبعا للعوامل الجينية والبيئية المحيطة بالطائر, ففي حين يكون متوسط عمر الطائر حوالي خمسة سنوات في الطبيعة, فأن متوسط عمره في الاسر بين الثماني والعشر سنوات وقد يصل الي اثني عشر عاما.

الأنواع الفرعية

ذكر عصفور زيبرا بالغ هناك نوعين فرعيين Taeniopygia guttata guttata تينيوبيجيا جيتاتا جيتاتا ويمتد موطنه من لومبوك في جنوب شرق آسيا الي سيرماتا, بالأضافية الي المناطق الساحلية لقارة أستراليا.   Taeniopygia guttata castanotis تينيوبيجيا جيتاتا كاستانوتيس ويوجد في مناطق متفرقة من قارة أستراليا, ويعرف أحيانا بعصفور الزيبرا ذو الخد الكستنائي ، وتكمن الفروق بين النوعيين الفرعيين في أن Taeniopygia guttata guttata تينيوبيجيا جيتاتا جيتاتا يكون اصغر من Taeniopygia guttata castanotis، وكذلك فأن ذكور Taeniopygia guttata guttata تينيوبيجيا جيتاتا جيتاتا لا يوجد بها علامة الزور والصدر الواضحة الموجودة في ذكور Taeniopygia guttata castanotis وكذلك فأن Taeniopygia guttata guttata تينيوبيجيا جيتاتا جيتاتا تكون علاماتها الصدرية اصغر.

التغذية

مثل معظم العصافير فأن عصفور الزيبرا يعتمد علي الحبوب كغذاء أساسي, فهم قد تأقلموا علي تقشير الحبوب، وهم يفضلون بذور الدخن, ولكن قد يأكلوا أنواع بذور اخري, كما ان الطيور التي تربي في الاقفاص تأكل وجبة البيض, وعصافير الزيبرا طيور شرهة وتسبب الفوضي، وتقوم ببعثرة البذور في كل مكان وهذا السلوك في الطبيعة يسهم في نشر بذور النباتات في أماكن مختلفة ، ووجود المياه مهم جدا لحياة الطائر لذلك سيشرب كلما وجد الماء متاح .

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*