طائر الكروان Curlew
الرئيسية / الطيـور / طائر الكروان Curlew

طائر الكروان Curlew

الكروان ( باللاتينية : Numenius‏ ) هو طائر جميل يشتهر في الأدب العربي بلحنه الغناء . الكَرَوَان طائر مغرِّد طويل الرجلين شبيه بزمَّار الرمل والشنقب؛ يستخدم منقاره الطويل الرفيع المنحني إلى أسفل في البحث عن الطعام في الطين والرمال. وفي الربيع والصيف يقتات ـ في الغالب ـ الحشرات والديدان والقواقع في المراعي المبللة. وفي الشتاء يقتات السرطانات والديدان البحرية والرخويات الموجودة على الشواطئ. يبني الكراون عشه على سطح الأرض، بعيدًا ـ في أغلب الأحيان ـ عن المياه . ويعيش الكروان في أوروبا وآسيا وأستراليا والمناطق القطبية الشمالية بأمريكا الشمالية وجنوبي أمريكا الجنوبية .

والكروان الأوروبي أضخم طائر مغرِّد ، وله ريش مرقط ومؤخرة بيضاء ، ويبلغ طوله 60 سم تقريبًا ، ويمكن مشاهدته في المستنقعات وحول مصبات الأنهار . أما الكروان المألوف فله تغريد ذو صبغة خاصة مميزة إلى حد كبير جدًا ، إذ يبدأ تغريده بنغمات خفيفة ثم ترتفع هذه النغمات وتزداد درجة سرعتها ، وتتلاشى بعد ذلك عندما ينزل مرفرفًا بجناحيه .

أما الكروان الأسترالي فإنه يشبه الأنواع الأوروبية ، ولكن تعوزه المؤخرة البيضاء ، ويتوالد الكروان الشرقي في سيبريا ويهاجر للمناطق الطينية المنخفضة على الساحل الأسترالي ، ويهاجر أحيانًا ، إلى نيوزيلندا .

ومن أكثر أنواع الكروان المألوفة في أمريكا الشمالية الكروان ذو المنقار الطويل الذي يتوالد في السهول الغربية والمروج، ويشبه في شكله ولونه الكروان الأوروبي؛ ذيله قصير مستدير، ويبلغ طول منقاره حوالي 20 سم .

والفيوب نوع من الكروان أصغر حجمًا ، يتوالد في جنوب أوروبا وشمال أمريكا ، صوته ذو نغمات عالية متموجة ، يهاجر الفيوب الأمريكي أو الكروان الهدسوني في الشتاء إلى أمريكا الجنوبية ، أما كروان الإسكيمو النادر فهو أصغر حجمًا من الفيّوب .

‏ كروان صحراوي

الكروان الصحراوي ( Stone Curlew )الاسم العلمي : ( Burhinus Oedicnemus ) الكروان الصحراوي : طائر صحراوي ومهاجر شتوي عابر يظهر خلال شهر مارس وشهر أكتوبر من العام يألف المناطق شبه الصحراوية والأراضي الحصوية والمزارع ، يتجمع بقرب من الجيف حيث تجذبه الرائحة الكريهة . يصل طول الجسم إلى 22 سم تقريباً ، السطح الظهري للطائر مغطي بريش بني متداخل مع اللون الرمادي للمساعدة في التمويه والاختباء ، ويتخلل الأجنحة بقع بيضاء لامعة تبدوا واضحة كومضات عند الطيران ، له رأس كبير نسبياً ، وعينان مستديرتان بارزتان صفراوان ، يوجد أسفلهما خط أبيض يمتد إلى خلفهما بقليل، ومنقار مدبب منتفخ عند القاعدة ، وأرجله طويلة له ثلاث أصابع سميكة في القدم ، ومؤخرة الذيل قصيرة .

وهو طائر ينشط في المساء وحتى الساعات الأولى حيث يبحث عن غذاءه ويصدر صوت الرقرقة عندما يجد طعامه .
أما أثناء النهار يظل ساكناً خامر على الأرض في مجموعات بين الشجيرات والصخور حيث تكون أرجله مطوية تحت جسمه وتكون الرقبة والرأس ممدودة وبالتالي يعذر رؤيته .

والتكاثر : تضع الاناث على الأرض بيضة واحد أو بيضتين منقطتين باللون البني دون أن تضع لها عشاً .

Curlew47

Curlew46

Curlew39

Curlew38

Curlew37

Curlew33

Curlew14

Curlew
Curlew1
Curlew4 Curlew7 Curlew8
Curlew9 Curlew11
Curlew12 Curlew16 Curlew19
Curlew22 Curlew31
Curlew34    Curlew41
Curlew43
Curlew45  Curlew54
Curlew57
Curlew63

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*