طائر الكوكاتو – Cockatoo
الرئيسية / الطيـور / الببغاوات / طائر الكوكاتو – Cockatoo

طائر الكوكاتو – Cockatoo

طائر الكوكاتو – Cockatoo

الكوكاتو فصيلة من الطيور تتبع رتبة الببغاوات، وتضم هذه الفصيلة 21 نوعا مختلفا، تنتشر في أسترالاسيا أساسيا ، إذ يمتد موطنها من الفلبين وجزر أندونيسيا الشرقية إلى غينيا الجديدة وجزر سليمان وأستراليا ، وأما اسم ” كوكاتو ” فهي مأخوذ من اللغة الأندونيسية ، ويعني بالأندونيسية : الببغاء أو الأخت الكبيرة .

الوصف

يمكن تمييز طيور الكوكاتو من خلال ريشها المميز ومناقيرها المنحنية ، وريشها ملون بألوان قليلة مقارنة بالببغاوات الأخرى ، فهي في الغالب بيضاء أو سوداء أو رمادية ، و يكون عليها غالبا أجزاء ملونة في عرفها أو خديها أو ذيلها والكوكاتو كبيرة الحجم مقارنة بالببغاوات الأخرى ، فمعدل حجم الكوكاتو أكبر من معدل حجم العائلات الأخرى من رتبة الببغاوات ، ومع ذلك ، فإن أصغر أجناس الكوكاتو، وهو الكوكاتيل، طائر صغير نسبيا.

يتراوح طول ببغاوات الكوكاتو من 30 إلى 60 سنتمترا ، ووزنها من 300 إلى 1200 غرام ، ويستثنى منها الكوكاتيل، الذي يكون أصغر حجما ووزنا من الكوكاتو الأخرى ، إذ يبلغ طوله 32 سنتمترا (وذلك مع ذيله الطويل) ، ووزنه 80 إلى 100 غرام فقط .

لطيور الكوكاتو جميعها أعراف (ريشات على الرأس) تستطيع تحريكها ، إذ يقوم الكوكاتو برفع هذه الأعراف عندما يهبط من الطيران أو عندما يشعر بالإثارة .

يتشارك الكوكاتو بالعديد من الصفات مع الببغاوات الأخرى ، بما فيها المناقير المعكوفة المميزة والحجم والأقدام ، فللببغاوات أقدام يكون فيها الإصبعان المتوسطان للأمام والإصبعان الخارجيان للخلف إلا أن الكوكاتو أيضا يختلف في العديد من الصفات مع الببغاوات الأخرى ، كاحتواء الكوكاتو على مرارة وغيرها من الاختلافات التشريحية .

التصنيف

يدرج تحت عائلة الكوكاتو سبعة أجناس ، الجنس الأكبر هو ( Cacatua ) الذي يتبع له الكوكاتو كبريتي العرف ، والذي يضم أحد عشر نوعا تتميز بريشها الأبيض ، يليه جنس ( Calyptorhynchus ) الذي يتبع له الكوكاتو الأسود أحمر الذيل ، والذي يضم خمسة أنواع سوداء كبيرة ، ويلي هذين الجنسين خمسة أجناس أخرى هي جنس ( Lophochroa ) الذي يتبع له الكوكاتو الزهري ذو اللونين الزهري والأبيض ، و( Eolophus ) الذي يتبع له الكوكاتو زهري الصدر ذو اللونين الزهري والرمادي ، و( Callocephalon ) الذي يتبع له كوكاتو غانغ-غانغ ذو اللون الرمادي ، و( Probosciger ) الذي يتبع له كوكاتو النخيل الكبير ذو اللون الأسود .

التربية

تشيع تربية ببغاوات الكوكاتو عند محبي الطيور والحيوانات الأليفة ، إلا أن حاجات هذه الطيور صعبة التحقيق الكوكاتيل أسهل أنواع الكوكاتو تربيةً واعتناءً ، ولذلك فهو الكوكاتو الأكثر انتشارا بين مربي الطيور ، كما أن أصناف الكوكاتو البيضاء أكثر انتشارا من الأصناف السوداء ، وقد قل وجود بعض أنواع الكوكاتو في البرية بسبب الصيد غير الشرعي والتجارة بها .

uaepigeon-Cacatua (21)
uaepigeon-Cacatua (18)
uaepigeon-Cacatua (15)
uaepigeon-Cacatua (13)
uaepigeon-Cacatua (12)
uaepigeon-Cacatua (6)
uaepigeon-Cacatua (4)
uaepigeon-Cacatua (3)
uaepigeon-Cacatua (1)

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*