تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


مجلس الزواحف والحشرات يختص بانواع الحشرات و الزواحف . . . . . الخ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-24-2012, 05:13 PM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية الشامـسي

البيانات
التسجيل :  01 / 10 / 2012
العضوية :  2297
الدولة :  UAE-دار الزين
المشاركات :  505
بمعدل :  0.18 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
الشامـسي غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : مجلس الزواحف والحشرات
افتراضي مملكه النحل

هل الملكة تحكم خلية النحل ؟

يقول كتاب Nature : " رغم أن الملكة هي أهم فرد في مجتمع النحل ، إلا أنها لا تحكم خلية النحل على الإطلاق ، غير أنها تنتج هرمونات تحدد مخـتلف نواحي سلوك النحل . فكيف تتحكم هرمونات الملكة بسلوك الآخرين ؟
إن العاملات وهن يقمن بتنظيف جسد الملكة يحملن هذه الهرمونات ويوزعنها بسرعة على باقي أفراد الخلية من النحل . ويتم ذلك خلال تبادل الطعام فما لفم .
أما عمل الملكة الحقيقي فهو إنتاج البويضات ، فالملكة هي الأنثى الوحيدة المكتملة جنسيا، أما العاملات فلم تكتمل الأعضاء الجنسية لديهن . ولا تقوم الملكة برعاية أبنائها ، ولكنها تعتمد على العاملات اللاتي يحضن صغار النحل ويطعمهن الطعام .
إذن من يحكم خلية النحل ؟ إنهن العاملات أنفسهن . فهن اللواتي يقررن متى وأين يجمعن رحيق الأزهار . وهن اللاتي يقررن متي تستبدل ملكتهن ، وهن اللاتي يحددن متى يهاجرن في حشد كبير لتشكيل خلية جديدة ، فلا خلاف بين العاملات ولا صراع .

هل ذكور النحل كسالى ؟

كانت نظرة الإنسان إلى ذكور النحل نظرة خاطئة . فكان يظن أن هؤلاء الذكور كسالى لا يحبون العمل . فوظيفة ذكر النحل في حياته كلها هو تلقيح الملكة . ولكن هل هو خامل بليد لا يحب العمل ؟
تشير الأدلة العلمية الحديثة إلى غير ذلك ، فما هو بخامل عن العمل .. إنما خلقه الله غير قادر على القيام بما تقوم به العاملات . فليس في أرجله سلل يستطيع جمع رحيق الأزهار فيها . ولسانه قصير لا يقوى معه على امتصاص رحيق الأزهار . فهو في الحقيقة عاجز حتى عن تغذية نفسه ، بل إنه يستجدي الطعام من زميلاته العاملات !!
فالكسل ليس من طباعه ، ولكنه لا يقوى على القيام بما تستطيع العاملات فعله . ولكن الله تعالى أناط به عملا هاما متى أداه مات وذهب إلى عالم الفناء .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" اعملوا ، فكل ميسر لما خلق له " ( رواه البخاري )
ولا يستطيع سوى عدد قليل من مئات الذكور إنجاز مهمتهم في الحياة ، ألا وهي تلقيح الملكة ، وتـتسبب عملية التزاوج هذه في موت الذكر الذي يؤدي إلى تلك المهمة .والحقيقة أنه لو لم يكن هناك ذكور لما أمكن حدوث الإخصاب ، ولأدى ذلك إلى موت الخلية .

ماذا يعني موت الملكة ؟

عندما تموت الملكة تبدأ شغالات الشمع بناء عدد من الخلايا الملكية وهي ذات شكل مميز شبيه بإصبع القفاز . وتقوم الشغالات بتربية عدة يرقات ملكية في آن واحد بتلقيمها الغذاء الملكي .. وما أن يتم فقس أول بيضة عن ملكة ، حتى تبدأ حملة قتل جماعية تستهدف جميع العذاري الملكات التي لم تنته من تطورها بعد . فالتشريعات في مملكة النحل تقضي بأن لا يبقي في المملكة الواحدة سوى ملكة واحدة فقط .

مشاهد من الزفاف الملكي :

وأول ما تقوم به الملكة الجديدة ضمن استعدادها لرحلة الزفاف ، وهو قتل منافساتها من الملكات . وإذا تصادف أن خرجت ملكتان في آن واحد ، فإنه يحدث بينهما نزال ينتهي بموت إحداهما .
وبعد أسبوع من الاستعداد والتجهيز ، تبدأ مراسم الزفاف الملكي . فتغادر الملكة الخلية وتحلق فوقها من جهات عديدة ، كي لا تخطئ طريق الرجوع بعد الانتهاء من عملية التلقيح . ثم تقوم ببث عطرها الملكي الجذاب المثير ، وترسل أنغامها الرنانة المغرية .ويبدأ الطيران ، وتلحق بها الذكور بعزيمة ونشاط . وكلما أوشك أحدهم على اللحاق بها، زادت سرعتها وارتفعت في الفضاء .ويتساقط بعض الذكور واحدا تلو الآخر حين يعجزون عن اللحاق بها . ولا يبقى معها إلا قلة من الذكور . وهنا تنطلق بأقصى سرعة تستطيعها ، وترتفع لأعلى مسافة يمكنها بلوغها . ويظفر بها أقواها بنية ، وأجلدها على تحمل المشاق . ويتم تلقيحها وتنتهي مراسم الزفاف الملكي بعد 15 - 35 دقيقة من بدئها .

وتعود الملكة العروس جارة خلفها تركة عريسها الفقيد ، الدالة على نجاح الزفاف . إذ ينفصل عضو التذكير ، ومعه جزء من أحشاء الذكر المسكين فور الانتهاء من التلقيح . وينـزف ذكر النحل حتى الموت . وتعم الفرحة أرجاء المملكة ، وتبدأ العاملات بتجهيز عيون شمعية جديدة استعدادا لوضع البويضات فيها . ويقدر العلماء أن الملكة تضع حوالي 200 - 250 ألف بويضة في الموسم الواحد ، وتترك وراءها قرابة مليون بويضة قبل أن تخطفها يد المنون .

ما الحكمة من هذه الرحلة الخطرة التي تقوم بها الملكة ؟ ولماذا يستلزم الزفاف وجود مائتي ذكر ؟

والحقيقة أن أحد الذكور المائتين سيكون أبا لجميع نحل الخلية التي ستظهر خلال سنوات أربع أو خمس قادمة . فلو كان الذكر ضعيفا أو ذا صفات وراثية غير جيدة ، لأدى ذلك لانقراض المملكة خلال شهورها الأولى .
" صنع الله الذي أتقن كل شيء " ( النمل : آية 88 )

ما هي وظائف الشغالات ؟

تتباين المهام التي تنجزها النحلة الشغالة منذ ولادتها وحتى موتها . فكلما زاد عمرها وشاخت ، حدث فيها تحولات فزيولوجية دقيقة تتوافق مع العمل الذي يتوجب عليها أداؤه . فبينما تكرس الشغالة النصف الثاني من حياتها لجمع الرحيق وحبوب الطلع ، تعمل الشغالة في الأسابيع الثلاثة الأولى من حياتها ضمن الخلية .
فخلال اليومين الأول والثاني التاليين لخروج النحلة الكاملة ، تقوم الشغالة الفتية بتنظيف خلايا الحضنة بدقة متناهية ، فتخصص كليا للقيام بأعمال النظافة .
وبحلول اليوم الثالث ، تبدأ الشغالة مهمة جديدة هي تغذية الحضنة ، فعندها يحدث تطور ملحوظ في الغدد المغذية التي تفرز الغذاء الملكي الذي يستعمل في تغذية جميع اليرقات الفتية واليرقات الملكية .
وعندما يحل اليوم العاشر ، تتدهور غددها المغذية وتضمر في الوقت الذي تصبح فيه الغدد الشمعية على أتم الاستعداد لأداء وظيفتها .
وبدءا من اليوم الحادي عشر ، تتجه الشغالات نحو مهنة جديدة ، هي مهنة البناء ، فتصنع الشمع وتبني الإطارات وتسد النخاريب التي تخزن العسل .
وهناك وظائف أخرى للشغالات . فمنها مختص بالحراسة تراقب فتحة الخلية وتمنع كل دخيل . ومنها من تقوم بتوفير التهوية ، وتحافظ على درجة حرارة قريبة من 35ْ م خلال الصيف .
وعندما يحل اليوم الحادي والعشرون تكون النحلة الشغالة قد أنجزت جميع المهمات التي أوكلت إليها في الخلية . وعند ذلك تصبح على استعداد لإنجاز أعمال أخرى خارج الخلية حيث تقوم بعمليات جمع الرحيق وغبار الطلع .

عيون النــحل :

وللنحل نوعان من العيون :

1. العيون المركبة : وهما اثنتان تقعان على جانبي رأس النحلة ، وتتألف من بضعة آلاف من الوحدات البصرية . وهي سداسية الأضلاع ، وتستخدم العيون المركبة في الرؤية لمسافات بعيدة عندما تكون النحلة خارج الخلية . ولها القدرة على تمييز ذات الألوان التي تميزها عين الإنسان باستثناء اللون الأحمر . إضافة إلى كونها حساسة للأشعة فوق البنفسجية . وتضم العين المركبة في الذكر ضعف عدد الوحدات البصرية التي تؤلف عين الشغالة . ولذلك يلاحظ أن عيني الذكر ضخمتان جدا ، وهذا ما يتيح للذكر إمكانية متابعة الملكة خلال رحلة طيران الزفاف الملكي .

2. العيون البسيطة : وعددها ثلاث تحتل أعلى الرأس ، وتستخدمها النحلة في الرؤية القريبة والإضاءة الخافتة داخل الخلية . فليس لدى النحل نظارات كما يستخدمها الإنسان للبعيد والقريب ، ولكن الله خلق فيها نوعين من العيون التي تستخدمها حسب الحاجة .

" هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه " ( لقمان : آية 11 )

ماذا تعني النحل وهي ترقص ؟

ترقص العاملات فوق خلية النحل لتختبر زميلاتها بمكان الأزهار . فالزاوية بين مركز الشكل الذي تتخذه في دوراتها فوق الخلية وبين الخط العمودي هي نفسها الزاوية التي تقع بين الشمس وبين المكان الذي توجد فيه الأزهار ، وتعلم العاملات من هذه الزاوية الطريق الذي يجب أن تتجه به لتصل إلى مكان الطعام .
فإذا كان الطعام على مسافة 300 قدم من خلية النحل أو أقل ، فإن النحلة تقوم برقص دائري . أما إذا كانت المسافة أبعد من ذلك فإنها تتخذ شكل حرف 8 - حرف ثمانية بالإنجليزية - .
فمن علم النحل على علم الهندسة والزوايا ؟ ومن منحها حسن التوجه بلا رادار ؟
إنــه الله رب العـالـمين
فسبحان الله تعالى : " الذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين " ( السجدة : آية 7 )


منقوول.












آخر مواضيعي » الموسوعة الشاملة عن الزاجل
» مملكه النحل
» خنفساء السلحفاة الذهبية
» » بالصور أشهر أنواع الحمام الطيار في العالم..!
» حمام كتلونيا الطيار
» مهم
» محتاي حمام :(
» حمامة الصدر الساكسونيّة
» تاهيل فروخ الزاجل للسباق !!
» سؤال ؟
» شكووى
» مطلوب انواع حمام
» الهل الخبره ضارووري
» صور رائعة من حدائق مونتريال في كنداا
 
عرض البوم صور الشامـسي   رد مع اقتباس
قديم 12-25-2012, 01:08 PM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير المجلس العام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بن بحر

البيانات
التسجيل :  26 / 06 / 2012
العضوية :  1385
الدولة :  Dubai
المشاركات :  8,198
بمعدل :  2.83 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  75

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بن بحر غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : الشامـسي المنتدى : مجلس الزواحف والحشرات
افتراضي رد: مملكه النحل

شكرا ع الموضوع












آخر مواضيعي » ؛؛ أقَلْب آلْصفٍحّہ ؛؛
» صناعه اللَبَن مَنّ التُرَاث
» قـــصــه
» حصان كارثوزيان (Carthusian)
» الصرصور الأسود
» » > .(إڷىۓ متىۓ ۈ اڷغـايـہ تبرر اڷۈسيڷـہ ). !.. //
» حصان فيلابيلا
» مناظر خلابة تأمل بها
» اول من .. ؟ (1)
» ٌ ? .. ‏?أروع (7) نَصائِح‏?:
» New Toyota GT 86 Review & Specs2012
» لغة الخيول
» ::+::[ مفتـآحكـ ] آلوحيد لفتح [ آقفال ] قلوب آـلآخريـ::+::
» lexus x 570 2012
 
توقيع : بن بحر

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور بن بحر   رد مع اقتباس
قديم 12-25-2012, 01:10 PM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,802
بمعدل :  6.32 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  82

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : الشامـسي المنتدى : مجلس الزواحف والحشرات
افتراضي رد: مملكه النحل


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » كلب هاو تشاو How-Chow
» حمامة البومة الصينية - Chinese Owl
» حمامة الفاكهة اوبي - Carunculated Fruit Dove
» الحمامة الشاحبة بيضاء الراس - Columba punicea
» ذكاء تلميذ
» ((❤ البراق ❤))
» طائر الكويتزل Quetzal
» علماء يبتكرون نملا ضخما خارقا
» الأيل الأحمر - Cervus elaphus
» أبيض العينين
» نعناع - Mentha
» دعوة لحضور معرض و مزاد رأس الخيمـة للحمام و طيور الزينة
» سمكة البلطي الإماراتية - Emirati Tilapia
» للمزاد : زاجل رديوس
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻 سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ 🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2013, 03:45 AM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية الشامـسي

البيانات
التسجيل :  01 / 10 / 2012
العضوية :  2297
الدولة :  UAE-دار الزين
المشاركات :  505
بمعدل :  0.18 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
الشامـسي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : الشامـسي المنتدى : مجلس الزواحف والحشرات
افتراضي رد: مملكه النحل


تسلموون عالمرور الطيب












آخر مواضيعي » الهل الخبره ضارووري
» سؤال ؟
» حمامة ستارجارد الهزازة
» حمام كتلونيا الطيار
» طائر الجاوا Java sparrow
» جدول تضريبات الألوان
» حمامه الكوبرآآ ((stargard shaker ))
» هل تعرف لماذا تموت النحلة بعدما تَلسع الإنسان ؟[
» تربيه الحمام
» جداول تزاوج وانتاج ببغاوات كوكاتو ا
» مطلوب انواع حمام
» الياســــمين العربي
» السكويا العملاقه
» محتاي حمام :(
 
عرض البوم صور الشامـسي   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2013, 08:20 PM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس النباتات والزهور المنزلية الداخلية والخارجية
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  23 / 06 / 2012
العضوية :  1330
المشاركات :  10,794
بمعدل :  3.72 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  80

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان المرزوقي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : الشامـسي المنتدى : مجلس الزواحف والحشرات
افتراضي رد: مملكه النحل

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » أركوستيماتا archostemata
» زوج مدينه
» زنبق كولومبي Lilium columbianum
» زوج مدينه
» حشرة السمكة الفضّية-silver fish
» للمزاد كاسكو اليف
» امثال
» شاعر روسيا الأكبر
» فرخ مدينه
» خنفساء جالوت
» مجموعه حمام للمزاد
» مجموعة ياكريم للبيع
» ثمن الضحك
» أنوفيلة Anopheles
 
توقيع : سلطان المرزوقي

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور سلطان المرزوقي   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2013, 09:27 PM   المشاركة رقم : 6
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس تراث الامارات
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Khalfan bin juma

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  976
الدولة :  Dxb-iNg
المشاركات :  19,377
بمعدل :  6.66 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  97

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Khalfan bin juma غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : الشامـسي المنتدى : مجلس الزواحف والحشرات
افتراضي رد: مملكه النحل












آخر مواضيعي » ..×.. لايغرك حمر حيابه ترى ليحانه شريش ..×..
» 乂.• شجرة فرشاة الزجاج الحمراء•.乂
» اجمل كلمة في اللغة العربية
» عبارات تدرك بعد زمن. شرفوناأ..~
» الدعون
» رعــــــايــــة الابــــــــــــــــــقار
» يًـۈَمِ مُاِڷُڪَ: [ عْ اڷياِر منْه ڪٍيِفَ حّسڪ عِ اڷياْر طْايڷ ]
» ·!¦[·« ألغــريبـ أنــيْ مثـلْ ألنـآسْ أعـآنيْ »·]¦!·
» الزعفرانية..
» لا اتـغـرك الـــرمســـه فـ ظـلـــه
» ابتسم لحاضرك لتتذوق جمال مستقبلك
» لاتحزن كـثيرآ ..
» النملة والنجاح..
» ●• فقط .. قلْ : وداعاً وابتسم .. •●
 
توقيع : Khalfan bin juma

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

..الـلي مــالهـ مــاضــي مـالهـ حاضــر ولا لـه مستــقبــل..

عرض البوم صور Khalfan bin juma   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2013, 12:44 PM   المشاركة رقم : 7
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية الشامـسي

البيانات
التسجيل :  01 / 10 / 2012
العضوية :  2297
الدولة :  UAE-دار الزين
المشاركات :  505
بمعدل :  0.18 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
الشامـسي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : الشامـسي المنتدى : مجلس الزواحف والحشرات
افتراضي رد: مملكه النحل












آخر مواضيعي » تدريب الكلب على مهاجمة المسلحين
» شكووى
» الحمام النفاخ الإسباني CLASE
» موسوعة انواع الببغاوات
» الموسوعة الشاملة عن الزاجل
» خنفساء السلحفاة الذهبية
» سؤال ؟
» حمامة الصدر الساكسونيّة
» مهم
» اجمل حمام الزينه فالعاالم
» تغذيه الحمام
» هل تعرف لماذا تموت النحلة بعدما تَلسع الإنسان ؟[
» بعيدا عن الضرب طريقة حديثة لمنع الكلب من عمل شيء
» موسوعة انواع الحمام صور واسمائها ..
 
عرض البوم صور الشامـسي   رد مع اقتباس
قديم 01-18-2013, 05:48 PM   المشاركة رقم : 8
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الادارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية سلطان السويدي

البيانات
التسجيل :  28 / 06 / 2012
العضوية :  1434
الدولة :  الحــــ دار ــــي
المشاركات :  20,075
بمعدل :  6.93 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  70

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان السويدي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : الشامـسي المنتدى : مجلس الزواحف والحشرات
افتراضي رد: مملكه النحل

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » قسموس Cosmos
» رهاب القطط Ailurophobia
» كعب الغزال Prunus persica f. compressa
» السياحة في اندونيسيا
» نسر الرومي Cathartes aura
» ماعز أبينزيل Appenzellerziege
» القطيِّط أو الهرِّير
» عـطورآت آلتـرآث آلمـآضي ,.!
» عليق أوروبي Rubus idaeus
» الشونيز الدمشقي Nigella damascena
» حمام للتصفية 4
» صور مدينة ريزا التركية
» " تام كوك " في فيتنام
» للمزاد زوج كوسوفيات ويا فروخه
 
عرض البوم صور سلطان السويدي   رد مع اقتباس
قديم 01-19-2013, 04:10 PM   المشاركة رقم : 9
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية الشامـسي

البيانات
التسجيل :  01 / 10 / 2012
العضوية :  2297
الدولة :  UAE-دار الزين
المشاركات :  505
بمعدل :  0.18 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
الشامـسي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : الشامـسي المنتدى : مجلس الزواحف والحشرات
افتراضي رد: مملكه النحل


يشرغني مروركم












آخر مواضيعي » حمامة الصدر الساكسونيّة
» البومه الافريقي ((african owl ))
» عناكب مخها في ساقها!!
» (( قدرات الحمام المذهلة ))
» سوسة الزرافة
» صور رائعة من حدائق مونتريال في كنداا
» محتاي حمام :(
» تغذيه الحمام
» هل تعرف لماذا تموت النحلة بعدما تَلسع الإنسان ؟[
» إستطلاع عن البادجي ابو شوشه بجميع أنواعه ( هام لكل مربي ) اقرأ المزيد هنا: إستطلاع ع
» مطلوب انواع حمام
» سؤال ؟
» اجمل حمام الزينه فالعاالم
» أفضل 40 حكمة عالمية وعصرية قيلت في الحمام الزاجل
 
عرض البوم صور الشامـسي   رد مع اقتباس
قديم 01-19-2013, 04:11 PM   المشاركة رقم : 10
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية الشامـسي

البيانات
التسجيل :  01 / 10 / 2012
العضوية :  2297
الدولة :  UAE-دار الزين
المشاركات :  505
بمعدل :  0.18 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
الشامـسي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : الشامـسي المنتدى : مجلس الزواحف والحشرات
افتراضي رد: مملكه النحل

*يشرفني مروركم :












آخر مواضيعي » تربيه الحمام
» سوسة الزرافة
» ببغاء بوفون Buffon Macaw
» اسماء ضغار الحيوانات
» توربيد
» الهل الخبره ضارووري
» (( قدرات الحمام المذهلة ))
» طائر الجاوا Java sparrow
» من عجائب العالم .. صدق او لا تصدق
» تاهيل فروخ الزاجل للسباق !!
» الحمام النفاخ الإسباني CLASE
» مطلوب
» الموسوعة الشاملة عن الزاجل
» عناكب مخها في ساقها!!
 
عرض البوم صور الشامـسي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:57 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57