تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


المجلـس العـام لايختص بتربية الطيور والحيوانات والاقسام الاخرى

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-15-2013, 10:02 PM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الإدارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Chinese owl

البيانات
التسجيل :  09 / 06 / 2012
العضوية :  944
المشاركات :  7,433
بمعدل :  2.92 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Chinese owl غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : المجلـس العـام
R0o0t (17) ما هي السماء

سيعجب أكثر القراء ويقولون: ارفع رأسك في النهار ترَ فوقك بحرًا أزرق، ما لأوله بداية، ولا لآخره نهاية، فإن كان الليل صار ملاءة سوداء، لا يدرك البصر طرفيها، قد طُرِّزت بلآلئ مضيئة، تلمع مثل النجوم، هذه هي السماء، فهل يجهل أحد السماء حتى يسأل ما هي السماء.

ما هذا السقف الأزرق إلا الهواء، ولما أطلق الروس أول مركبة اخترقته زُلزلت عقول كنا نحسبها أثبت من الجبال، وخفَّت أحلام كانت أثقل من الرواسي، وكاد أقوام يكفرون بعد إيمانهم، فحسبوا- جهلًا منهم- أنهم شاركوا الله في ملكه بما وصلوا إليه من العلم، وأنهم سيروا في الفضاء قمرًا آخر مثل القمر.

كنت أذيع يومئذ أحاديث دائمة من إذاعة دمشق، فقلت معلقًا على هذا الخبر: إنما مثلكم ومثل قمركم كجماعة من النمل كانت في قريتها في يوم عاصف، فحملت نملة منها قطعة من القش، ثم أفلتتها فحملتها الريح مسافة عشرة أمتار، فظنت النملة أنها صارت من الآلهة. ولا إله إلا الله، وجاء بعد ذلك من يكتب أن العلم انتصر على الطبيعة وقهرها، فأذعت حديثًا آخر قلت فيه: إنَّ القشة ما طارت إلا بالقانون الطبيعي الذي طبع الله الكون عليه، وما يستطيع أحد أن يقهر الطبيعة، وإن قال ذلك سفاهة وجهلًا.

وقد نبَّهنا الله إلى ذلك في القرآن، ولكن مَن يتنبَّه؟! ألم تقرءوا خبر {الذي حاجَّ إبراهيم في ربِّه أن آتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال أنا أحي وأميت}، أي أنه يأتي برجل حُكم عليه بالقتل، فيعفو عنه فيحييه، ويعمد إلى آخر فيقتله فيميته، على أنَّه ما أحيا ولا أمات إلا بالسنن التي سنَّها الله، والقوانين الطبيعية التي طبع الله الكون عليها، فلما طلب إبراهيم شيئًا يخرج على هذه القوانين، فقال له: {فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب} ماذا كان جوابه {فبهت الذي كفر}.

ولقد قلت منذ سنين في بعض أحاديثي على مائدة الإفطار في رمضان: إنَّ لكل عصر وثنية، وإنَّ وثنية هذا العصر هي المبالغة في تقدير العلم وتقديسه، وجعله ندًّا للدين. وما العلم؟ العلوم الطبيعية عند أهلها هي: الوصول إلى معرفة قانون الله بالمشاهدة، ثم بالتجربة، ثم بالمعرفة.

مراحل لابد منها، نيوتن مثلًا شاهد شيئًا يسقط، فراقبه ولاحظه وفكر فيه، ثم فرض فرضية وجاء بنظرية، ثم أراد أن يختبر صحة هذه النظرية من بطلانها، وصوابها من خطئها، فعمد إلى التجربة، فإذا اتحدت الظروف، ولو اختلفت البلدان، ثم كانت النتيجة واحدة- فذلك القانون الطبيعي .

وإذا قلت (الطبيعي) فلست أعني هذه المقالة الحمقاء التي كان يقول بها السفهاء والسخفاء من أن الطبيعة هي التي خلقت، وهي التي صنعت، وهي التي عملت، بل أعني بقول (الطبيعي) أنَّه ليس من عمل البشر، وإلا فما الطبيعة؟ إنَّ لفظة فعيلة بمعنى مفعولة، أي أشياء مطبوعة، وكل مطبوع لا بد له من طابع، وقد بطلت الآن هذه المقالة، وانصرف العلماء الكبار عنها، وعادوا إلى إدراك الحقيقة الكبرى، وهي الإيمان بأنَّ لهذا الكون خالقًا حكيمًا قادرًا سميعًا بصيرًا، واقرءوا إن شئتم كتاب (العلم يدعو إلى الإيمان) وكتاب (الطب محراب الإيمان) والكتب الكثيرة التي أُلِّفت في موضوعه ومعناه.

هذا هو العلم، ثم إنَّنا لم نُؤتَ منه إلا قليلًا، عرفنا قانون الجاذبية، ولكن ما هي الجاذبية؟ ما ماهيتها؟ وعرفنا الكهرباء وقوانينها وظواهرها، وجعلناها علمًا يُدرس في المدارس والجامعات، وألَّفنا فيها كتبًا ومجلدات، ولكن هل عرف أحد ماهية الكهرباء ... {وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} إنَّ البشر إنَّما يعلمون ظاهرًا من الحياة الدنيا، أمَّا الحقائق والماهيات فلم يصل إليها علمهم...

إنَّ الأرض ذرة صغيرة، فما الذي عرفناه من خبر هذا الفضاء؟ عرفنا بعلومنا ما يعرفه أطفال يلعبون على شاطئ البحر المحيط، جمعوا قليلًا من الأصداف الملونة، ووضعوا أيديهم على ما في البحر...

وهذه القوانين الطبيعية هل تنفذ هي نفسها في العوالم البعيدة عنا، التي لا نعرف إلا لمحة عنها، أم هي قاصرة على عالمنا الأرضي وما يقاربه؟
لذا رجعت أفكر في خلق السموات والأرض فلم أجد عند البشر علمًا منه، إنَّ الله ما أطلعهم إلا على طرف من أطراف هذا الفضاء ...
فما السماء؟
السماء في لغة العرب كل ما علاك فأظلك، أما المقرر في العلم فهو أن الشمس والقمر يسبحان في الفضاء، وهذا أمر قد صرح به القرآن فقال: {وكل في فلك يسبحون} وأن الشمس والقمر على بعدها عنا يصل نورها إلينا في نحو ثمان دقائق؛ لأنَّ النور يقطع في مسيرة ثلاثمائة ألف كيل (كيلو متر) في الثانية، أي أنها تبعد عنا ثمان دقائق بالزمن الضوئي، والقمر يبعد عنا ثانية وثلث الثانية بهذا الزمن، فلو أننا استطعنا أن نصنع مركبة تسير بسرعة الضوء (وهي أقصى سرعة ممكنة، فإن زادت السرعة على ذلك ذهب الجسم، كما يقول آينشتاين، وتحول طاقة) لبلغنا القمر في ثانية وثلث الثانية، ولوصلنا إلى الشمس في ثمان دقائق.

وأنَّ هذه الأجرام التي تظهر لنا نقطة في الفضاء في الليلة الظلماء (وقد لا تظهر لنا أبدًا) منها ما يبعد عنا ألف ألف (أي مليونًا) من السنين بالزمن الضوئي، ومنها ما يبعد عنا مائة مليون وألف مليون سنة وأكثر، فاحسبوا كم ثمان دقائق في هذه المدة التي تبلغ ألف مليون؛ لتتصوروا كم هي أبعد من الشمس.

أما كبرها فنحن نعلم أن القمر أصغر من أرضنا، والأرض لا تعدُّ شيئًا إلى جنب الشمس، ومن النجوم العملاقة ما لو أن الشمس ألقيت فيه هي وسياراتها، لكانت بالنسبة إليه كحبة رمل أُلقيت في بوادي نجد، أو كقطرة ماء قطرت في البحر المحيط.
وهذه النجوم والأجرام على ضخامتها كثيرة لا تحصى، يزيد عددها على ملايين الملايين، وتسير بسرعة مهولة، ومع ذلك لا تصطدم إلا إذا اصطدمت ست نحلات تطير وحدها حول الأرض؛ لأن الفضاء واسع واسع كسعة جو الأرض بالنسبة إلى النحلات، كما يقول مؤلف كتاب (النجوم في مسالكها).
فأين مكان السماء من هذا الفضاء؟

الله خبَّرنا أنَّ السماء ليست حدودًا وهمية، بل هي جرم حقيقي؛ لأنَّه سماها بناء، وقال: {بنيناها} {أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنيناها وزيناها}... وقال: {الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها} ووصفها بأنها سقف لهذا العالم، فقال: {وجعلنا السماء سقفا}. وقال: {والسقف المرفوع} وجعل لها أبوابًا تُفتح وتُغلق، فقال: {ففتحنا أبواب السماء}. و{لا تفتح لهم أبواب السماء} ونفى أن يكون فيها منافذ غير هذه الأبواب، فقال: {وما لها من فروج} وأن السماء تفتح يوم القيامة، {وفتحت السماء} وأنها تنشق، {فإذا السماء انشقت} وتنفطر وتكشط، وبينت النصوص أنَّ السموات سبع {فسواهن سبع سموات}... وأن الله قد جعلها طباقا قال: {سبع سموات طباقًا}.

فليست السموات خطوطًا وهمية هي مدارات الكواكب ،كما ذهب إلى ذلك جماعة من الفضلاء، أخطؤوا وما أصابوا، وليست السماء حاجزًا متصورًا، بل هي كما وصفها ربنا بناء، إنها مادة محيطة بهذا الفضاء وما فيه، ولها أبواب تفتح وتغلق، وعليها حرس، وإذا جاء الموعد تطوى السماء كطي السجل للكتب .

ثم إنَّ الله عزَّ وجلَّ بعد أن وصف السماء بأنها بناء، وأنها سقف مرفوع أكمل الصورة، فجعل لهذا السقف مصابيح، فقال: {وزينا السماء الدنيا بمصابيح}، وصرَّح بأنَّ هذه المصابيح هي الكواكب. {بزينة الكواكب} فدلَّ على أنَّ الكواكب تحت السماء الدنيا؛ لأن المصابيح لا تكون إلا تحت السقف.

والذي تبين لي من هذا كلِّه؛ من نصوص الكتاب المبين، ومن مقررات علماء الفلك أنَّ الشمس وتوابعها (وهن الأرض وأخواتها)، وهذه النجوم والأجرام التي لا يحصي عددها- تسبح في فضاء عظيم، وهذا الفضاء تحيط به كله كرة هائلة، وهذه الكرة هي السماء الدنيا، وهذا العالم بأرضه وشمسه وأجرامه جميعًا في وسطها.

ولهذه الكرة سمك، الله أعلم بمقداره، قال تعالى: {رفع سمكها فسواها} وهي في فضاء لعله مثل هذا الفضاء أو أصغر أو أكبر، وحوله كرة أخرى لها سمك هي السماء الثانية ثم فضاء ثم كرة ... وهكذا إلى السماء السابعة، وبغير هذه الصورة لا تكون السموات طباقًا، لا تكون طباقًا إلا إن انطبقت كلُّ نقطة فيها على التي تقابلها من الأخرى.

وبعد السماء السابعة مخلوقات يستحيل على العقل أن يتخيلها أو يتصورها، منها الكرسي {وسع كرسيه السموات والأرض} ثم العرش {وهو رب العرش العظيم} وسدرة المنتهى، وما عبر الله عنه بما لم تره إلا عين بشرية واحدة أكرم الله صاحبها، فأراه هذه الآية الكبرى ليلة المعراج، هي عين نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.
وهذه كلها عظمة المخلوق فما بالكم بعظمة الخالق، لا إله إلا هو تعالى عما يقول الظالمون علوًّا كبيرًا...

وإذا كان علماء الفلك يقولون بأنَّ من النجوم والمجرات ما يسير الضوء الصادر عنه في الفضاء من أول الزمان، ولم يصل إلينا إلى الآن، فمعنى ذلك أننا لو اخترعنا مركبة فضائية تسير بسرعة الضوء، ولو ركبنا فيها يوم وُلد نوح، وسرنا من ذلك الوقت إلى اليوم- لا نكون قد قطعنا من طريق السماء الدنيا إلا كما تقطع النملة التي تمشي
دقيقة واحدة من هنا إلى أميركا.

وأنا حين أنتهي إلى هذه الصورة، وأرى أن عالمنا كله بأجرامه وفضائه محبوس في وسط الكرة الصغرى التي هي السماء الدنيا أجد ذهني ينتقل إلى الجنين المحبوس في بطن أمه هذا الجنين لو استطعت أن تسأله، واستطاع أن يجيبك، وقلت له: ما هي الدنيا؟ لقال لك: الدنيا هي هذا البطن وهذه الأغشية. فلو خبرته أن ها هنا دنيا أكبر، عالمًا فيه برٌّ وبحر وسهل وجبل ومدن كبار، وأن دارًا واحدة من دور هذه المدن أكبر من دنياه هو بملايين المرات- لم يستطع أن يفهم ما تقول أو أن يتصوره، وكذلك نحن حين نسمع أنَّ الجنة عرضها كعرض السموات والأرض، وأن قصرًا واحدًا من قصورها أكبر من هذه الأرض كلها.

إنَّ نسبة ملك الله إلى هذا الفضاء الذي فيه الكواكب والنجوم والمجرات كنسبة هذا الفضاء إلى بطن الأم بل هو أكبر، فسبحان الله! لا إله إلا الله، وما أحمق من لا يؤمن بالله.

والله الذي خلق هذه المخلوقات التي يعجز العقل عن تصور مدى كبرها، خلق أخرى يعجز عن تخيل مدى صغرها، ففي الذرة التي لا تراها العين شبه هذه الفضاء، فيها قريب مما فيه من الأجرام الدقيقة التي تمشي على نظام قدَّره رب العالمين، يدور بعضها من حول بعض، تتقارب وتتباعد، وتختلف وتأتلف، على قانون محكم وضعه رب العالمين، وفي الخلية الحية وما كشفوه فيها من المورِّثات التي تنقل بعض الطبائع والسمات من الآباء إلى الأبناء آية أخرى.

وفي كل شيء له آية ولكن الناس في غفلة عن ذكر الله {وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه} {فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله}.



علي الطنطاوي نشرت عام 1987 م ( الدرر السنيه )












آخر مواضيعي » كلب الصيد الالماني القصير الشعر ( short – haired dachshund )
» البومه الصينيه (كريمي جك )
» حصان كاراكابي ( karacabey )
» الطبيعه في البرازيل
» زيارة الى حديقة مشرف دبي
» دروس وعبر من قصة يوسف عليه السلام
» البومه الصينيه فل تفتيل
» بوني الاميركيتين ( pony of the Americas)
» ماعز الألب
» البومه الصينيه من الانتاج
» مناظر خلابه
» كشكي من انتاجي المتواضع
» طريقة وضع السرج واللجام على الحصان ( مقطع فيديو )
» احتفالات اليوم الوطني
 
عرض البوم صور Chinese owl   رد مع اقتباس
قديم 01-15-2013, 10:04 PM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير المجلس العام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بن بحر

البيانات
التسجيل :  26 / 06 / 2012
العضوية :  1385
الدولة :  Dubai
المشاركات :  8,198
بمعدل :  3.25 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  75

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بن بحر غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : Chinese owl المنتدى : المجلـس العـام
افتراضي رد: ما هي السماء

شكرا عً الموضوع الجميل












آخر مواضيعي » صور سيارة بونتياك سولستيس 2013
» شآإطيْ الظٍـلآمْ..!
» خيول ميسوري فوكس
» لك وجود في هذا العالم ..!
» ๑ஜ๑ لن تدرك حتى تفقد ๑ஜ๑
» مـآ ـآجمل هذآ ـآلـآنسـآن .....
» ڪَڷ ڜيء يعَ‘ـۈد . . . إڷآ آڷعَ‘ـمر ..!
» ((الصعب -الجميل-الغريب))
» فن كسب القلوب..~ شرفوناأ
» ٌ ? .. ‏?أروع (7) نَصائِح‏?:
» يا رسآم ، لون لي الأحلام .. ..
» سن العقل ( ضرس العقل ) ..
» رؤيآ من عين ثآلثة تبّعث في قولبنآ آلْآملّ
» •.°.• < هـمـ س ـت لي الـ ح ــياة > •.°.•
 
توقيع : بن بحر

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور بن بحر   رد مع اقتباس
قديم 01-15-2013, 10:11 PM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس السياحة والسفر و الكشاته والطقس
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية فكرون

البيانات
التسجيل :  08 / 07 / 2012
العضوية :  1560
الدولة :  ليبيا اجدابيا
المشاركات :  7,148
بمعدل :  2.84 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
فكرون غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : Chinese owl المنتدى : المجلـس العـام
افتراضي رد: ما هي السماء

شكرا عً الموضوع الجميل












آخر مواضيعي » قصر تاج محل بالهند
» كينيا
» براتسلافا المدينة الجميلة !
» نهر الهان بكوريا
» سافروا معنا برحلة الى النرويج
» السياحة في ولاية كيرلا الهندية أو ماتسمى بـ المدينـة المثقفــة
» كشمير جنة الأرض المفقودة
» مدينة أسبانية في قلب الصخور
» خير الكلام ماقل ودل
» حقيقة توم وجيري .. بالصور ..
» جزيرة أوجاشيما
» جورج وعيد الاضحاء
» خدع بصرية مسلية
» فـــن النحـت علـى قشـر البيـض
 
توقيع : فكرون

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور فكرون   رد مع اقتباس
قديم 01-15-2013, 11:13 PM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الادارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية سلطان السويدي

البيانات
التسجيل :  28 / 06 / 2012
العضوية :  1434
الدولة :  الحــــ دار ــــي
المشاركات :  20,075
بمعدل :  7.95 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  70

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان السويدي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : Chinese owl المنتدى : المجلـس العـام
افتراضي رد: ما هي السماء

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » بلح البحر
» الأغنام السواكنى
» زهرة السوسنة السوداء
» خروف جزيرة الخنزير Hog Island sheep
» الأوكابي Okapia johnstoni
» زراعة الحديقة الداخلية
» قط تونكينيز Tonkinese
» لمن تهدي ورودك لهذا اليوم؟؟؟
» الفيزانت الفضي Lophura nycthemera
» النسر الاصلع
» مجموعه حمام
» بيتبول Pit Bull
» نماذج واشكال الحدائق
» زهرة الأمريللس Amaryllis
 
عرض البوم صور سلطان السويدي   رد مع اقتباس
قديم 01-15-2013, 11:43 PM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس تراث الامارات
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Khalfan bin juma

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  976
الدولة :  Dxb-iNg
المشاركات :  19,377
بمعدل :  7.64 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  97

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Khalfan bin juma غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : Chinese owl المنتدى : المجلـس العـام
افتراضي رد: ما هي السماء












آخر مواضيعي » أإلقمم لإآ تعرف أإلأسفل
» حمى الطين عند الخيول
» ~●~::[مـَأيِطٍيِحٍ الـَوٌـوَرّد مِن ثـٌقٍلُ الرَحِ ٍـٍـٌيِقٌ]::~●~
» التمساح ذى الماء العذبي
» Porsche..
» معـݩـے آسمڪ ؋ـے آڷٺـرآآث ..}~
» اتـــِدري ّ لمـآذآ نحبـــَكَ يآـآزآيــــِدَ . .
» صور تحمل معاني و حكمة حقيقية
» آلـووورده آلسـوودآآآء
» اقـــوال مـــــــــن الــ ح ــياة
» آلًطبع طبعي ۈلًۈ قصۈآ صبعي . . *~
» شجرة تنبت ثمارها من أسفل الورقة
» اخــــــــــتراع عــالمـــــــــــــي
» الــــرٍســـــــــــــــــــتم بـالـتفـــــــــــــــاح
 
توقيع : Khalfan bin juma

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

..الـلي مــالهـ مــاضــي مـالهـ حاضــر ولا لـه مستــقبــل..

عرض البوم صور Khalfan bin juma   رد مع اقتباس
قديم 01-16-2013, 07:37 AM   المشاركة رقم : 6
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الإدارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية هاوي الكشكي

البيانات
التسجيل :  09 / 06 / 2012
العضوية :  945
الدولة :  الاماره الباسمه
المشاركات :  3,973
بمعدل :  1.56 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
هاوي الكشكي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : Chinese owl المنتدى : المجلـس العـام
افتراضي رد: ما هي السماء

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » فن الديكور المائي وروعته
» خنفساء ابي العيد
» زهرة الطابقين
» سوق العرصة - الشارقة
» فاكهة الاساي
» هل تأذيت من المقاطع المخجلة في اليوتيوب..؟
» شجرة الزان
» الضبع مرقط Spotted hyena
» نصائح مهمه لهواه تربيه الاسماك
» الاخطبوط ذو العباءة
» سامسونغ GC100 Galaxy Camera
» قصة علم دولة الامارات العربية المتحدة
» قوانين مجلس الحشرات و الزواحف
» زهرة القمر
 
توقيع : هاوي الكشكي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور هاوي الكشكي   رد مع اقتباس
قديم 01-16-2013, 02:38 PM   المشاركة رقم : 7
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الإدارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Chinese owl

البيانات
التسجيل :  09 / 06 / 2012
العضوية :  944
المشاركات :  7,433
بمعدل :  2.92 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Chinese owl غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : Chinese owl المنتدى : المجلـس العـام
افتراضي رد: ما هي السماء

شكرًا لتواجدكم في الموضوع












آخر مواضيعي » الجاهة
» الفراشة الأرشيدوق butterfly Archduke
» العامية
» عنب برازيلي
» كشكي حامل لمن وأنثى لمن منتج
» موسوعة عالم الأرانب
» حيوان الشنشلس (Chinchillas)
» النهمة
» كشكي ليمون
» الأمريكي السلكي الشعر ( American wirehair )
» هل ينتفع الميت بالصدقة والصوم .. إذا مات وهو تارك للصلاة
» الموسوعه الحديثية (تيسير الوصول الى أحاديث الرسول)
» ما الفرق بين البقرة والجاموسة
» النفاق يعود على صاحبه بكارثة نفسية
 
عرض البوم صور Chinese owl   رد مع اقتباس
قديم 01-17-2013, 06:05 PM   المشاركة رقم : 8
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.74 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : Chinese owl المنتدى : المجلـس العـام
افتراضي رد: ما هي السماء












آخر مواضيعي » فقمة الراهب المتوسط
» لا تبع دينك بعرض قليلٍ من الدنيا
» نورس البحر الأبيض
» كيف تتأكد بأن موضوعك غير مكرر ( ارجو الدخول لعدم تكرار المواضيع )
» سلاله مارثا فان
» طائر الحباك Speke's-weaver
» عنكبوت آكل الطيور
» موسوعة امراض الكلاب
» طائر الحجل
» سمكة الفايتر Bettas Siamese Fighter
» زهرة القرنفل ianthus carphyllus
» أهم المعلومات قبل تربية الزيبرا
» أسباب موت النباتات المنزلية
» لاترقص فوق جراح الاخرين
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 01-20-2013, 09:08 PM   المشاركة رقم : 9
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الإدارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Chinese owl

البيانات
التسجيل :  09 / 06 / 2012
العضوية :  944
المشاركات :  7,433
بمعدل :  2.92 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Chinese owl غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : Chinese owl المنتدى : المجلـس العـام
افتراضي رد: ما هي السماء

شكرًا لتواجدكم في الموضوع












آخر مواضيعي » الوسائل المعينة على ترك الفحش والبذاءة
» كيف ينوي المسلم الصوم
» الأثاث الكلاسيكي
» الأخوه في الاسلام
» كشكي حامل لمن وأنثى لمن منتج
» المصطلحات الفوتوغرافيه
» الضبع البني الداكن Brown Hyena
» النهمة
» كلب الصيد اللوسيرني ( lucernese hound )
» ذو المنقار الفضي الرمادي الرأس gray – headed silver bill
» الثعلب الأحمر ( red fox)
» تيكسل
» المطاعم الحديثه
» حصان زورس (zorse)
 
عرض البوم صور Chinese owl   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2013, 11:11 PM   المشاركة رقم : 10
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس النباتات والزهور المنزلية الداخلية والخارجية
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  23 / 06 / 2012
العضوية :  1330
المشاركات :  10,794
بمعدل :  4.27 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  80

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان المرزوقي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : Chinese owl المنتدى : المجلـس العـام
افتراضي رد: ما هي السماء

تسلم ع الموضوع












آخر مواضيعي » ثعبان كالفورنيا الملك , California King Snake
» الطـُراطرة Tuatara
» السلحفاه ذات الاذن الحمراء
» زوج كشكي منتج
» الخطابة.....فن
» طبه كيرلى (2)
» للمزاد كاسكو
» قال الفيلسوف
» حشرة العيدان الهندية
» الصرصور الألماني Blattella germanica
» الثعبان نحاسي الرّأس
» خير....وخير
» أنوفيلة Anopheles
» ساعي البرد
 
توقيع : سلطان المرزوقي

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور سلطان المرزوقي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:25 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57