تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها يختص بانواع الامراض واسبابها وكيفية الوقاية منها

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-02-2005, 12:11 AM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية عبدالله

البيانات
التسجيل :  28 / 08 / 2005
العضوية :  44
المشاركات :  265
بمعدل :  0.05 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
عبدالله غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
Thumbs up الحمام وامراضه والعلاج الشعبى لبعض الامرااض

كيف تفرق بين الذكر و الأنثى في الحمام
يختلف الحمام عن الدجاج والبط والدجاج الرومي وطيور التدرج في صعوبة التعرف على الذكور من بين الإناث . ويحتاج المرء إلى خبرة طويلة للتعرف بسرعة على نوع الجنس أذكر أم أنثى .
في الأفراخ :
يصعب حتى على الذين اكتسبوا خبرة طويلة في مجال تربية الحمام يصعب عليهم التفريق بين الذكور والإناث في الأفراخ التي لا يزيد عمرها على 10 أيام إلا باستخدام طريقة ارتباط الجنس بالوالدين أو طريقة ارتباط الجنس بالتزاوج .
فالحمام لا يقوم بانتاج ذكر وأنثى في كل حضنة بيض كما يعتفد كثير من الناس . ولكن في الحقيقة فإنه ينتج عن كل زوجين من الذكور والإناث في الحضنة الواحدة حضنة من ذكرين وحضنة من أنثتين . ولا يوجد مطلقاً من يستطيع تحديد نوع الجنس في كل حضنة من الحضنات فلا تهدر وقتك وتحاول عبثاً اجراء تجربة لتحديد الجنس . ولكن إذا رغب أحدهم في الحصول على إناث أكثر أو ذكور أكثر فعليه أن يعمل بطريقة ارتباط الجنس بالتزاوج وعندها تستطيع أن تتأكد من أنه يسير في الطريق الصحيح.
في الطيور الكبيرة :
يعد تحديد الجنس بين الطيور الكبيرة أمراً سهلاً ولا يحتاج إلا لخبرة قليلة . والعلامات الفارقة بين الذكور والإناث في الطيور الكبيرة يحددها الشكل العام وسلوك الطائر ورغم أن شكل الطائر مهم جداً لتحديد جنسه غير أن سلوكه أكثر أهمية في هذا المنحى .
الشكل العام :
الذكر في الحمام يكون دائماً أكبر حجماً ويتميز بعنق أكثر غلظة . وبصفة عامة فإن الذكور تتمتع بجسم أقوى من الإناث ، وخطوط الرأس تبدو أكثر ذكورية والأرجل تبدو مكتنزة . وتبدو عظام فتحة الشرك عند الإناث أكبر من تلك التي عند الذكور . وكل هذه الصفات سائدة في معظم الحالات إلا هناك بعض الحالات الشاذة التي لا تخضع لهذه المقاييس .
سلوك الطائر :
يعد سلوك الطائر أهم العلامات التي يستطيع المرء أن يحدد بها نوع جنس الطائر . فالذكر يكثر من الهديل وتراه دائماً مختالاً متبختراً وهو ينشر ريش ذيله نحو الأرض في زهو . ولن ربما تقدم بعض الإناث بهذا السلوك نفسه .
وفي فترة تكوين العش فإننا نجد أن الذكر يقود الأنثى . فالأنثى غالباً ما تلزم العش بينما يقوم الذكر بجمع المواد المكونة للعش ولكن ربما تشاركه الأنثى أحياناً في بناء العش خاصة بعد أن تضع بيضها . ويقوم الذكر بحضن البيض بين الساعة العاشرة صباحاً حتى الثانية بعد الظهر، أما الأنثى فلا تبارح بيضها ليلاً إلا في حالات نادرة . ولا نجد ذكراً يحضن بيضاً ليلاً إلا في حالات قليلة جداً .
وفي التقبيل فإن الأنثى تضع منقارها داخل منقار الذكر ويقوم الذكر بفرك ريش كتفه بمنقاره خاصة عندما يكون في حالات وله ولا تفعل الأنثى ذلك البتة : وعندما يعاشر الذكر أنثاه لأكثر من مرة فإنها تداعبه بتمرير منقارها خلال ريش رأسه وعنقه في دلال واضح أما الذكر فإنه لا يقدم على مثل هذا السلوك.
وعند التسافد أو الجماع فإن الأنثى تنحني بتذلل ، أما الذكر فإنه يمتطيها وينزو عليها ، وفي حالات نادرة جداً ربما ترى هذا المشهد معكوساً
هناك بعض التجارب( علاج ) لمربي ( الحمام )
مرض ( الصرع - ابو رقيبة ) :-
يقومون بتنيتيف ريش من الرقبة والذيل ( الشكه) وايضاُ الجناحين حتى ينمو من جديد ( حوالى فترة اسبوعين واكثر ) ومن ثما بعد نمو الريش يقومون بتنتيفه مره اخرى .وعندها !!
( ستلاحظ الفرق جيداً)
وعلمهم في ذلك ان هناك دم محتبس ( فاسد ) وبهذة الطريقة تخرج الدم الفاسد.
بنفسى اجريت هذة التجربه الفريدة من نوعها لعدد (6) مصابه بمرض ابو رقيبه ونجح منها عدد ( 2) كويتى وصناعنى.
وهناك اخرون يقومون بعملية ( الكى ) بالراس .
مــــــــرض الـــــــثلول :-
رش المخافق ( ارفف الحمام) بالديتول ( مطهر ) ورش الارضيه عند خروج الحمام ( حيث في وجودة او الرش عليه ممكن يعرض للوفاه) .
وغير ذلك من التجارب الناجحه !!!!!
راى الاطباء في عدد من الامراض الخاصة (بالحمام)
مرض السالمون
الأعراض الهضمية ( إسهال مائل للاخضرار او اللون الداكن مع وجود كمية من السوائل مع البراز، و تجد الحمام يرفع رجلة المصابة حتى يخفف حدة الألم و عدم اتزان بالمشي آو شلل في الجناحين آو الرجلين)
عزل الحمام المصاب .
العلاج /
مركبات السلفا ومركبات النيوتروفران.
( لمدة أسبوعين والتأكد من الشفاء ) .

مرض الصرع

مرض الصرع عند الحمام الباراميكسوزيس المرض الأكثر فتكاً بالحمام وأكثرها شيوعاً في العالم وهو يطلق عليه هواة تربية الحمام اسم مرض الصرع أو الدورة أو أبو رقيبة، اما اسمه العلمي فهو مرض الباراميكسوزيس (Paramyxosis).
وتكمن خطورة هذا المرض في أنه مرض فيروسي يصعب السيطرة عليه وعلاجه، إذ إنه ينتمي إلى عائلة باراميكسوفيريدي (Paramyxoviridae) التي تسبب أيضاً مرض النيو كاسل في الدجاج والرومي. ظهر هذا المرض عام 1973م لأول مرة في أقطار أوروبا حيث أصاب بعضاً من حمام الزاجل في هولندا وإنجلترا وبلجيكا وألمانيا. وفي عام 1981م انتشر هذا المرض في شمال إيطاليا.
ومن الضروري معرفة طرق انتقال هذا المرض للسيطرة عليه ومكافحته.
ينتقل المرض بعد طرق أهمها:

1 - طرق مباشرة: أهمها الملامسة بين طائر مريض وآخر سليم عن طريق إفرازات وإخراجات الطائر المريض.
2 - طرق غير مباشرة: مثل الغبار المحمل بالفيروس، أو الحشرات مثل الذباب والبعوض، أو الفئران والجرذان، أو الإنسان (عن طريق الأيدي والملابس والأحذية) وأيضاً عن طريق الأقفاص ووسائل النقل الملوثة بالفيروس.
وتتراوح فترة حضانة المرض، وهي الفترة من وقت إصابة الحمام بالعدوى (دخول الفيروس) حتى ظهور أول أعراض المرض، بين عدة أيام إلى عدة أسابيع.
أعراض المرض، وتشمل:
1 - أعراض تنفسية طفيفة، مثل التهاب الجفن، وتظهر بعد 5 - 6 أيام من فترة حضانة المرض، وتظهر عند وصول الفيروس لخلايا الجهاز التنفسي.
2 - أعراض بالجهاز الهضمي، وتظهر عند انتشار الفيروس في خلايا الجهاز الهضمي، فنلاحظ ازدياد معدل شرب الماء عند الطائر، ويظهر إسهال مائي أو دموي طبقاً لشدة المرض وتدميره لخلايا الجهاز الهضمي، وتظهر هذه الأعراض بعد 4 أيام من الإصابة بالمرض.
3 - أعراض عصبية، وهي الأعراض الأكثر تمييزاً للمرض وتشمل:
- اهتزاز الرأس، أو التفاف الرأس.
- شلل جناح واحد يعقبه الآخر وربما شلل الرجلين.
- عدم إتزان حرك الطائر، حيث يسقط على ظهره أو على جنبه.
- الرؤية غير الواضحة، فيصعب على الطائر التقاط الحبوب (الطعام) فبعد كل عشر محاولات لالتقاط الحبوب قد تنجح محاولة واحدة فقط لاهتزاز الرأس.
التشخيص :
ولتشخيص المرض تشخيصاً إيجابياً يجب أخذ عينة من طائر مريض أو شريحة من طائر مات حديثاً، وفحصها بالمختبر لتحديد نوع الفيروس أو الميكروب المسبب لهذه الأعراض.
تتشابه هذه الأعراض مع أعراض حالات التسمم خصوصاً التسمم بالمركبات الفوسفورية العضوية، وتتشابه أيضاً مع أعراض مرض السالمونيللا وبعض الإصابات البكتيرية الأخرى.
وللتفريق بينهم؛ تفحص العينات بالمختبر لتحديد نوع الميكروب أو نوع التسمم. وقد تصاب الطيور بأكثر من مرض في نفس الوقت. فعند إصابتها بمرض الصرع فإنها قد تصاب أيضاً بأمراض أخرى مثل مرض السالمونيللا أو الكنكر أو الكوكسيديا أو الطفيليات الداخلية أو الطفيليات الخارجية، حيث أن مرض الصرع يفتح الباب على مصراعيه لدخول أي من هذه الأمراض أو دخولها مجتمعة والعكس صحيح
__________________
كيفية الوقاية من مرض الصرع قبل التأكد من وجوده :
- يتم أخذ عينة في الحال وفحصها في المتبر للتأكد من وجوده.
- تعالج في الحال جميع الأمراض التي تكون مصاحبة لهذا المرض.
- تعزل جميع الطيور المصابة بأي من الأعراض السابقة عن باقي الطيورالصحيحة.
- يهيأ للطيور المصابة بأعراض عصبية ماء الشرب في أوعية واسعة، حتى تتمكن من الشراب بيسر، ويجب أيضاً أن تغذى بشكل فردي لعدم تمكنها من تناول الحبوب وذلك إذا كانت سلالات قيمة، أما إذا كانت سلالات رديئة فيجب التخلص منها خاصة إذا كان احتمال شفائها ميؤس منه.
- تمنع جميع الطيرر البرية من دخول بيوت الحمام.
كيفية الوقاية من مرض الصرع بعد التأكد من وجوده :
- يجب إبادة كل الحمام المصاب بالأعراض العصبية ودفنه بعيداً عن مأوى الحمام الصحيح.
- تطعيم كل الحمام في الأماكن الموجودة لمنع انتشار المرض، ويجري ذلك التطعيم على الحمام السليم ظهارياً. هذا التحصين يلزم مرور أسبوعين أو ثلاثة أسابيع لظهور الأجسام المضادة للفيروس. خلال هذه الفترة قد تظهر الأعراض المرضية على حالات جديدة من التي تم تحصينها حيث أنها كانت تحمل الفيروس في فترة حضانته بداخل أنسجتها ولم تظهر أي أعراض قبل ذلك.
يعتبر اللقاح الميت (Inactivated) الأنسب لتحصين الحمام، ويطعم بالحقن تحت جلد الرقبة في اتجاه الظهر بجرعة مقدارها 2.0سم3 للطائر الواحد.
- تزال جميع إخراجات الطيور وبقايا طعامها وفرشة الأماكن التي تعيش فيها، ثم ترش المطهرات، ويفضل استخدام المبيدات الحشرية المناسبة في هذه الأماكن للقضاء على الحشرات.
- استخدام الأدوية المدعمة لحالة الحمام صحياً مثل الفيتامينات وبخاصة فيتامين ب المركب وكذلك تضاف الإلكتروليتات لماء الشرب، ويفضل استخدام مضاد حيوي عام لمنع الإصابة الثانوية للبكتيريا.
قابلية الإنسان للعدوى بالمرض تظهر بملامسته للطيور المصابة أو التطعيم الحي، ثم ملامسة أصابعه لعينيه حيث يظهر التهاب في جفن العين، وعلى المربي تجنب ذلك.
دعم الحمام بالفيتامينات وبخاصة فيتامين ( ب ) كذلك تضاف الالكتروليتات لماء الشرب ويفضل مضاد حيوي عام لمنع الإصابة الثانوية للبكتيريا.
__________________
بعض الأمراض
اورنتوسيس ( مرض فيروسي تورمي )
الكوكسيديا .
الديدان الداخلية .












آخر مواضيعي » الادوية التي يحتاجها المربي
» افضل دواء للمرض الكنكر
» التدريب الجيد للزاجل و أثره على الفوز بالسباقات
» بعض المشاكل التي تواجه المربي أثناء التفريخ
» مرض الصرع Paramyxovirosis
» حمام الهلمت
» كيف تبني المسكن الجيد للحمام
» المشاكل الصحية والبيطرية التي تعترض طيور الزينة في الأسر
» صو الحمام
» Newcastele الـتواء الـعـنـق
» تريكومنيسسCanker
» الحمام وامراضه والعلاج الشعبى لبعض الامرااض
» اورنيثوسيس Ornithosise كخة
» سلالة تبلر الباكستانية Tipplers
 
عرض البوم صور عبدالله   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2005, 12:17 PM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :
اللقب : عضو مؤسس للمنتدى
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية ورد البحر

البيانات
التسجيل :  26 / 08 / 2005
العضوية :  26
المشاركات :  849
بمعدل :  0.16 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
ورد البحر غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : عبدالله المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
افتراضي مشاركة: الحمام وامراضه والعلاج الشعبى لبعض الامرااض

شكرا لك على المعلومات القيمه












آخر مواضيعي » البيض غير مخصب
» الحمام المالطي
» انتقاخ جوصلة الحمام
» صوره جديده
» امراض الحمام
» أعـلاف الحمــام
» ماذا كتبت الصحف والمجلات عن الحمام تعالو نتعرف
» بـالـصـور ... إستعراض سوريات بأحد إستراحات منطقه حــــــــائل
» قشر السمك
» تعرف على الحمام الزاجل
» لبناني------ الكلر هد
» احذر من مرض الكنكر
» بيض الدجاج
» الحمام المالطي
 
عرض البوم صور ورد البحر   رد مع اقتباس
قديم 10-02-2005, 09:58 PM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية عبدالله

البيانات
التسجيل :  28 / 08 / 2005
العضوية :  44
المشاركات :  265
بمعدل :  0.05 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
عبدالله غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : عبدالله المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
افتراضي مشاركة: الحمام وامراضه والعلاج الشعبى لبعض الامرااض

العفوووو يا اخووووووووووووي












آخر مواضيعي » جناح الزاجل وموصفاته
» اصل حمام الكينج
» أنواع الحمام القلاب التركي
» Coccidiosis الاسهال الابيض
» افضل اللوفتات لحمام السباق
» --->>> بيض الحمام و المشاكل وأسبابها <<<--
» طرق التزاوج والتربية والتكاثر
» المشاكل الصحية والبيطرية التي تعترض طيور الزينة في الأسر
» مرض الصرع Paramyxovirosis
» بعض المشاكل التي تواجه المربي أثناء التفريخ
» الادوية التي يحتاجها المربي
» الحمام وامراضه والعلاج الشعبى لبعض الامرااض
» تريكومنيسسCanker
» مساكن الحمام وطريقة وضعها
 
عرض البوم صور عبدالله   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2005, 11:08 AM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بريد الغرام 87

البيانات
التسجيل :  23 / 09 / 2005
العضوية :  104
المشاركات :  27
بمعدل :  0.01 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بريد الغرام 87 غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : عبدالله المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
افتراضي مشاركة: الحمام وامراضه والعلاج الشعبى لبعض الامرااض

مشكور اخوي على الموضوع












آخر مواضيعي
 
عرض البوم صور بريد الغرام 87   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2005, 02:37 AM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية عبدالله

البيانات
التسجيل :  28 / 08 / 2005
العضوية :  44
المشاركات :  265
بمعدل :  0.05 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
عبدالله غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : عبدالله المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
افتراضي مشاركة: الحمام وامراضه والعلاج الشعبى لبعض الامرااض

العفوووو يا اخووووووووووووي












آخر مواضيعي » تغذية الحمام الزاجل
» المضادات الحيوية
» الدرس الأول ( أمراض الطيور وعلاجها
» سلالة تبلر الباكستانية Tipplers
» Newcastele الـتواء الـعـنـق
» الحمام وامراضه والعلاج الشعبى لبعض الامرااض
» طرق التزاوج والتربية والتكاثر
» لتوقف الحمام عن التبيض
» --->>> بيض الحمام و المشاكل وأسبابها <<<--
» الادوية التي يحتاجها المربي
» اورنيثوسيس Ornithosise كخة
» نصائح لمربي الحمام وادويه
» حمام الهلمت
» جناح الزاجل وموصفاته
 
عرض البوم صور عبدالله   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2005, 01:28 PM   المشاركة رقم : 6
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية engahmed

البيانات
التسجيل :  04 / 09 / 2005
العضوية :  77
الدولة :  مصر
المشاركات :  94
بمعدل :  0.02 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
engahmed غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : عبدالله المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
افتراضي مشاركة: الحمام وامراضه والعلاج الشعبى لبعض الامرااض

مشكور علي الموضوع المفيد












آخر مواضيعي » الحمام الانجليزي قصير الوجه
» من الانواع النادره
» المرسله الانجليزي
 
عرض البوم صور engahmed   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2005, 03:25 AM   المشاركة رقم : 7
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية عبدالله

البيانات
التسجيل :  28 / 08 / 2005
العضوية :  44
المشاركات :  265
بمعدل :  0.05 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
عبدالله غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : عبدالله المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
افتراضي مشاركة: الحمام وامراضه والعلاج الشعبى لبعض الامرااض

العفووووووووو يا اخوووووووووي












آخر مواضيعي » أنواع الحمام القلاب التركي
» مواصفات واسرار عيون الحمام الزاجل
» عدة عوامل تتسبب فيالطيور
» افضل دواء للمرض الكنكر
» Newcastele الـتواء الـعـنـق
» الحمام وامراضه والعلاج الشعبى لبعض الامرااض
» طرق التزاوج والتربية والتكاثر
» كيف تبني المسكن الجيد للحمام
» نصائح لمربي الحمام وادويه
» سلالة تبلر الباكستانية Tipplers
» مرض الصرع Paramyxovirosis
» Coccidiosis الاسهال الابيض
» جناح الزاجل وموصفاته
» اصابة الحمام بالدوار او الصرع
 
عرض البوم صور عبدالله   رد مع اقتباس
قديم 10-16-2005, 11:35 PM   المشاركة رقم : 8
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية BU JASSIM

البيانات
التسجيل :  11 / 10 / 2005
العضوية :  128
المشاركات :  14
بمعدل :  0.00 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
BU JASSIM غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : عبدالله المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
افتراضي مشاركة: الحمام وامراضه والعلاج الشعبى لبعض الامرااض

مشكور على الموضوع الرائع












آخر مواضيعي
 
عرض البوم صور BU JASSIM   رد مع اقتباس
قديم 12-23-2005, 12:44 AM   المشاركة رقم : 9
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية عبدالله

البيانات
التسجيل :  28 / 08 / 2005
العضوية :  44
المشاركات :  265
بمعدل :  0.05 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
عبدالله غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : عبدالله المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
افتراضي مشاركة: الحمام وامراضه والعلاج الشعبى لبعض الامرااض

العفووو يااااااا اااااخووووووووي
على المرورك الطيب












آخر مواضيعي » مواصفات واسرار عيون الحمام الزاجل
» اصابة الحمام بالدوار او الصرع
» اصل حمام الكينج
» سلالة تبلر الباكستانية Tipplers
» الدرس الأول ( أمراض الطيور وعلاجها
» تريكومنيسسCanker
» بعض المشاكل التي تواجه المربي أثناء التفريخ
» نصائح لمربي الحمام وادويه
» الحمام الهزاز fantails
» حمام الهلمت
» لتوقف الحمام عن التبيض
» الادوية التي يحتاجها المربي
» أنواع الحمام القلاب التركي
» الحمام وامراضه والعلاج الشعبى لبعض الامرااض
 
عرض البوم صور عبدالله   رد مع اقتباس
قديم 01-13-2006, 07:08 PM   المشاركة رقم : 10
المعلومات
الكاتب :
اللقب :

البيانات
التسجيل :  13 / 01 / 2006
العضوية :  304
المشاركات :  8
بمعدل :  0.00 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
أبو حمامة غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : عبدالله المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
افتراضي مشاركة: الحمام وامراضه والعلاج الشعبى لبعض الامرااض

مشكورعلى الموضوعععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععع ععععععععععععععععععععع












آخر مواضيعي
 
عرض البوم صور أبو حمامة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أبطال السباقات الدولية (( حمام الزاجل )) الزاجل2006 مجلس الحمام الزاجل 14 03-19-2013 08:22 PM
التدريب الجيد للزاجل و أثره على الفوز بالسباقات عبدالله مجلس الحمام الزاجل 16 03-13-2013 04:36 AM
كيفية تربية الحمام والاتعرف على بعض من انواعها عاشق الزاجل مجلس الحـمـــام العام 18 01-19-2013 11:49 PM
امراض الحمام bohamad88 مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها 4 07-25-2006 08:17 PM
أمراض الحمام U.A.E الامارات U.A.E مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها 2 05-19-2006 06:05 PM


الساعة الآن 04:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57