تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


مجلس الأغنام الأغنام النجدية ، الأغنام النعيمية ، الأغنام الصومالية ، حـلال الدار ، جميع انواع الأغنام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-20-2013, 09:58 AM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مديرة عام جميع المجالس
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● •

البيانات
التسجيل :  24 / 06 / 2012
العضوية :  1336
الدولة :  العــــــ دار الزين ــــــــين
المشاركات :  909
بمعدل :  0.34 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  58

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
•●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : مجلس الأغنام
افتراضي الخصوبة والتناسل في الأغنام



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

* مقدمة:

تعتبر الاغنام من الحيوانات عديدة دورة الشبق Poly estrus cycle وتتميز بالخصوبة العالية حيث تميل لولادة التوائم مما يعني ان المبيضين دائما ما يكونا في حالة فسيولوجية نشطة. في حين ان بعض الانواع من الاغنام تعتبر محددة دورة الشبق Restricted breeders ولذلك يفضل ان يطلق على الاغنام بوجه عام حيوانات متعددة دورة الشبق الموسميهSeasonally poly estrus حيث يتعدد فيها دورات الشبق ولكن في مواسم معينه من العام. وتعتبر موسمية التناسل في الاغنام طريقة من طرق تأقلم الاغنام البرية مع البيئة المحيطة بها اذ تتناسل طبيعيا بحيث تقابل ولاده حملانها الدورة الطبيعية لنمو نباتات المراعى في تلك المناطق حيث تتواجد الحملان في موسم توافر المراعى الخضراء. ويعتبر العامل المؤثر لهذالتنظيم عملية التناسل في الاغنام هو النسبة بين طول فترة الليل الى طول النهار, ونتيجة لهذا التأثير فأننا نلاحظ ان الاغنام المستأنسة تميل لأن تنشط جنسيا في الوقت الذى يقصر فيه النهار ويطول فيه الليل Short-day breeders وهذا يعني ان انسب موسم هو حين تقصر فترة الاضاءة اليومية بينما يطول فيها الظلام. . ينصح بالتلقيح قرب نهاية فترة الشبق وإذا امتدت لأكثر من 24 ساعة فيعاد التلقيح مرة أخري.

* الخصوبة في الاغنام:

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

تعتبر الخصوبة من اهم العوامل المحددة للنجاح في تربية الاغنام حيث انها العامل الرئيسي المحدد لعدد المواليد الناتجة من القطيع وبالتالى كمية اللحوم الناتجة من هذه المواليد. وكلما زاد عدد الحملان للنعجه الواحدة كلما قلت وبالتالى تكلفة انتاج الحمل الواحد في المزرعة. لذلك كان احد الاهداف الرئيسية للانتاج المكثف من الاغنام هو زيادة عدد التوائم في القطيع. يلي هذا الهدف زيادة عدد مرات الحمل والولادة في العام الواحد. وهو يمكن الحصول عليه من هذه الحيوانات بصفة طبيعية او بالتدخل الصناعى بأستخدام نظم الاضاءة الصناعية او بالمعاملة بالهرمونات. وعلى وجه العموم فأن زيادة نسبة التوائم في القطيع يرتبط بالنقاط التالية:
1- عدد البويضات الناضجة التى تفرز من المبيض خلال فترة الشبق (معدل التبويض)
2- عدد البويضات المخصبة من اجمالى البويضات المفرزة(معدل الاخصاب).
3- عدد الحملان المولودة بعد فترة نمو طبيعية ( عادة ماتقل هذه النسبة كلما زادت عدد الاجنة النافقة في فترة الحمل المبكرة).
وقد امكن عن طريق التقنية البيولوجية الحديثة زيادة عدد البويضات المفرزة من المبيض الواحد مما يؤدى في النهاية الى زيادة عدد البويضات المخصبة وبالتالى زيادة المواليد لكل أم. ويتم ذلك عادة عن طريق التداخل الهرمونى للحصول على مايعرف بالتبويض الفائق Super ovulation .

* النضج الجنسي في الاغنام:

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

تظهر الخصية في ذكور الحملان عقب الولادة مباشرة بينما يتأخر تطور عضو التناسل (العضو الذكرى) حتى عمر 100-150يوم وهو يتوقف على ( النضج المبكر او المتأخر للحيوانات ومدي توافرالغذاء المناسب للحملان في فترة النمو الاولى).
يبدأ تكوين الحيوانات المنوية عند عمر 80-90يوم تقريبا بينما تظهر الحيوانات المنوية الحية في الدفقه عندما يصل عمر الحمل الى حوالى 140-150يوم تقريبا . وعموما تصل الاغنام الى النضج الجنسي عندما يصل وزنها الى حوالى 40-60%من الوزن النهائي ويتوقف عمر النضج الجنسي على نوع السلالة. بينما تصل بعض السلالات الى النضج الجنسي بعد عمر حوالى سنة مثل السلالات المتخصصة في انتاج اللبن والمتأخرة عن ذلك قد تنضج عند عمرسنتين.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اهم العوامل التى تؤثر على عمر البلوغ الجنسي:

* عدم حصول الحمل على احتياجاته الغذائية المطلوبة في الوقت المناسب مما يؤدى الى
تأخير عمر البلوغ الجنسي.

* عدم مناسبة العوامل الجوية لنموالحملان نمو طبيعي له تأثيرعلى تثبيط عمر البلوغ الجنسي
اما الاناث تصل الى مرحلة البلوغ الجنسي عادة عند عمر اكبر قليلا من عمر الذكور حيث دورة الشبق الاولى عند عمر5-10شهور. ويصل وزن الاناث في هذه الحالة الى حوالى 50% من وزنها عند النضج الكامل. وفي الواقع لاينصح بتلقيح الاناث عند هذا العمر بل يفضل الانتظار حتى يكتمل نموها حرصا على كفائتها الانتاجية في المستقبل.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


* موسم التناسل في الأغنام:

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

هي الفترة من العام التي تكون فيها الأغنام قادرة علي التناسل وبعض سلالات الأغنام العالمية يقصر فيها موسم التناسل بحيث لا يتجاوز 2 – 3 دورات (قصيرة موسم التناسل) وبعضها يمتد إلى 5 – 6 شهور حيث يحدث لها 9 – 10 دورات شبق (متوسطة موسم التناسل) وقليل منها ذي موسم تناسل طويل (8 – 10 شهور) وتتميز الاغنام المحلية بقدرتها علي التناسل طول العام ولكن تقل كفاءتها التناسلية في شهر أبريل ومايو وتظهر لبعض النعاج دورات شبق خلال هذه الفترة وهذا يمكنها من إنتاج أكثر من موسم حملان في العام وهي صفة تميزها عن الأغنام العالمية .
لقد وجد أن أفضل النظم لذلك هو موسم إنتاج كل 8شهور ويتم التلقيح تبعاً لذلك في شهر سبتمبر (وهي أفضل مواسم التلقيح من ناحية الكفاءة التناسلية للنعاج) ثم في شهر مايو والثالث في شهر يناير ويسود حالياً بين المربين التلقيح في شهر مايو ويونيو لتتم الولادات في شهر أكتوبر حيث توجد ظروف جوية مناسبة ويتوفر البرسيم ولكن أثبتت التجارب أن هذه الفترة في العام ليست أفضلها من ناحية إنتاج الحملان وفي حالة الرغبة في إنتاج موسم واحد سنويا فيستحسن أن يتم التلقيح في الخريف (أخر أغسطس – أكتوبر) للحصول علي أعلي نسبة خصب وانتاج من الحملان كما أن ترك الكباش مع النعاج طوال العام يقلل من إنتاجها السنوي من الحملان ويؤدي لعدم انتظام عمليات الولادة والرضاعة وبالتالي التسويق، ولهذا أهمية كبيرة خاصة في القطعان الكبيرة والكباش لها القدرة علي التلقيح علي مدار العام ، ولكن قد تختلف صفات السائل المنوي والرغبة الجنسية لها حسب الفصول فتقل بعض الشيء أثناء الصيف خاصة إذا تعرضت للظروف الجوية الحارة وأشعة الشمس.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اهم الصفات التناسلية في الاغنام ( Haring ,1976 )
الصفـــــــــــة البيـــان
العمر عند البلوغ الجنسي اناث (15-10شهور), ذكور( 3-6شهور)
النضج الجسمى المناسب للتربية 8-18 شهر(حسب السلالة)
موسم التناسل بداية الخريف(احيانا في الربيع)
نوع الشبق متعددة دورة الشبق الموسمية(طول العام)
طول دورة الشبق 16-17 يوم (14-19يوم)
طول فترة الشبق 30-36ساعة
الوقت اللازم لافراز البويضة منذ حدوث الشبق 18-40ساعة
عدد البويضات المفرزة 1-4 بويضة(قد يزيد عن ذلك)
طول فترة الحمل 145-150يوم
اكثر اوضاع الحملان عند الولادة شيوعا الارجل الامامية والرأس في البداية
متوسط عدد المواليد 1-4 حمل (قد يزيد)
اول شياع عقب الولادة الموسم التالى
طول موسم الحليب 100-140يوم
حجم الدفقة 1مللتر(.7-.2مللتر)
كثافة السائل المنوى 3مليون/ ميكروليتر(2-5 مليون)
مكان انزال السائل المنوى المهبل

* دورة الشبق في الاغنام:

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

تتميز الاغنام بدورات تناسلية منتظمة تعرف بدورات الشبق Estrous cycles . عادة ما تتكرر دورات الشبق في النعاج الغير مخصبة كل 17 يوم في المتوسط ( من 15- 19 يوم) . وتمر كل دورة شبق بمراحل متتابعة منها فترة الشبق (فترة الشياع) Heat period حيث تكون فيها الاناث اكثر مايمكن استعداد لتقبل الذكر. وتستمر فترة الشبق في كل دورة لمدة 3-73 ساعة بمتوسط قدره 29ساعة. ومن اهم علامات حدوث دورة الشبق في الاناث:
1- تضخم فتحة الحيا بتوارد الدم فيها وقد تفرز بعض الافرازات المهبلية.
2- وقوف النعجة للذكر.
3- حدوث التبويض في نهاية فترة الشبق.
وتعتبر مظاهر الشبق في النعاج اقل وضوحا منها في الحيوانات المزرعية الاخري.

* دورة الشبق فسيولوجياً :

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

ويصل تأثير فترة الاضاءة اليومية عن طريق العين الى الجهاز العصبي المركزي الذي يؤثر بدوره على جسم المهاد البصريHypothalamus الذي يفرز عوامل انطلاقية للتأثير على الغدة النخامية لأفراز الهرمون المحفز للحويصلة ,ويؤدي الهرمون المحفز للحويصلات بدوره الى تطور حويصلات المبيض التى تفرز هرمون الاستروجين في النهاية عند نضجها. وعندما يصل افراز الحويصلة من الاستروجين الى اعلى مستوى تظهر علامات الشياع وتقوم الغدة النخامية بأفراز هرمون Luteinizing hormone في الدم حيث يقل في نفس الوقت افراز الهرمون المحفز للحويصلة. نتيجة لهذه التغيرات في هذه المرحلة تنفجر الحويصلة الناضجة لتسقط البويضة الى قناة المبيض. يتجمع جدار الحويصلة عقب ذلك لتكوين غده تعرف بالجسم الاصفر Corpus Lateum الذي يفرز بدوره هرمون الحمل البروجسترون Progesterone حيث يعمل على منع افراز الهرمون المحفز للحويصلة وبالتالى يمنع تكوين حويصلات جديدة. يستمر تأثير وجود الجسم الاصفر طول فترة الحمل وحتى الولادة او اجهاض النعاج لاى سبب .

* الإعداد لموسم التلقيح:

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

1- ينصح بجز الأغنام قبل موسم التلقيح أو علي الأقل جز الصوف و حول إلية والمنطقة الخلفية لكى
يسهل تلقيحها.
2- تقلم الأظلاف خاصة الكباش حتى لاتكون سببا في عدم القدرة علي الوثب.
3- إعطاء عليقه إضافية لمدة أسبوعين قبل التلقيح وخاصة إذا كانت حالة النعاج غير جيدة ويمكن
إضافة من ربع إلى نصف كجم من عليقه ذات قيمة غذائية جيدة وهذه العملية تؤدي إلى رفع
الكفاءة التناسلية للنعاج وزيادة قدرتها علي إنتاج التوائم.
4- مقاومة الطفيليات الداخلية والخارجية حتى تكون الحيوانات في حالة صحية جيدة أثناء الحمل
والرضاعة.
5- اختيار كباش التلقيح لرغبتها الجنسية وسلامة القضيب.
6- تقسيم النعاج حسب العمر والحالة إلى مجموعات متجانسة بقدر الإمكان.
7- فطام الحملان قبل دخول الأمهات إلى موسم التلقيح التالي حيث إن استمرارها في رضاعة نتاجها
يقلل من فرص إخصابها.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

* موسم التلقيح :
يفضل أن يكون الموسم اقصر ما يمكن حتى تتم الولادات في فترات متقاربة وبالتالي يتم تنظيم العمليات الدورية المختلفة في القطيع, وأفضل الفترات هو 35يوماً أي دورتي شبق ولكن في حالة التلقيح في شهر أبريل ومايو يفضل إطالة الموسم الي45يوماً أو 60يوماً في حالة موسم واحد في العام ويتم إطلاق الكباش في المرعي بواقع 3كباش/100رأس أما في حالة تربيتها في حظائر فيتم تخصيص كبش لكل 40 – 50 رأس تنقص في حالة الكباش البدرية ويفضل ألايتم استعمال الكباش قبل تمام نضجها عند عمر 1.5سنة،أما النعاج فيمكن تلقيحها اعتباراً من سنة.
ويجب علي المربي التعرف علي النعاج التى في حالة شياع, في موسم التلقيح ومتابعة تلقيحها في الوقت المناسب (قرب نهاية فترة الشبق) وقد يستعان في ذلك باستعمال كبش كشاف (مقطوع الوعاء الناقل) أو تغطية منطقة القضيب بقطعة من الخيش لعدم تمكنه من التلقيح لتكون وظيفته التعرف علي النعاج التى في حالة شياع , حتى يمكن تقديمها إلى الكباش الممتازة وهذه العملية توفر قوي الكبش الممتاز الذي يمكن أن يلقح من 71-100 نعجة في الموسم وعادة ماتتم عمليات التلقيح في آخر النهار أو الصباح الباكر وفي حالة استخدام أكثر من كبش يمكن تمييز الكبش الذي قام بالتلقيح بدهن مقدم صدره بطلاء دهني بلون خاص لكل كبش, وعند اعتلاء الكبش للنعاج يترك آثار اللون عليها فيتعرف علي تلقيحها لضمان الحصول علي نتائج خصب جيدة ويعاد التلقيح لهذه النعاج مرة أخري مادامت حالة الشبق مستمرة وفي حالة عدم حدوث إخصاب تظهر حالة الشبق علي النعاج بعد 17 – 18يوماً ويجب مراقبة هذا الظاهرة جيداً حيث إنها تزيد نسبة النعاج المخصبة في القطيع وبالنسبة للإناث ذات اللية الكبيرة يلجأ الراعي لرفع ليه النعجة لمساعدة الكبش علي تلقيحها , ولكن في حالة صغر اللية يمكن للكبش رفعها بمقدم صدره أثناء التلقيح ولاداعى لمساعدته ..

منقول .. تجميع الصور مجهود شخصي .

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

لا تنسوني من تقــيــــم الموضوع ^_^


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » طريقة تحميل الصور من مركز حمام الإمارات ( تم تعديل الصور )
» الكنغر
» طريقة تحميل الصور من مركز حمام الإمارات ( تم تعديل الصور )
» بعض طرق اختيار الذبيحة
» كيفية تربية القطط والاهتمام بنظافتها
» أشرس أنواع الكلاب
» خلطه لليتر بوكس للتخلص من الروائح المزعجه
» طريقة تحميل الصور من مركز حمام الإمارات ( تم تعديل الصور )
» اسماك الفانتيل وطرق تفريخها
» طريقة تحميل الصور من مركز حمام الإمارات ( تم تعديل الصور )
» طريقة تحميل الصور من مركز حمام الإمارات ( تم تعديل الصور )
» طريقة إستحمام القطة وتنظيفها بالصور
» قطط للبيع
» طريقة تحميل الصور من مركز حمام الإمارات ( تم تعديل الصور )
 
توقيع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● •

عرض البوم صور •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● •   رد مع اقتباس
قديم 11-20-2013, 06:47 PM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس النباتات والزهور المنزلية الداخلية والخارجية
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  23 / 06 / 2012
العضوية :  1330
المشاركات :  10,794
بمعدل :  4.08 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  80

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان المرزوقي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس الأغنام
افتراضي رد: الخصوبة والتناسل في الأغنام

شكرًا علي الموضوع الجميل












آخر مواضيعي » قاموس المعرفة
» بج بن
» مطلوب مدينه
» معلومات عن الاغنام والماعز
» ازرع الهمه للوصول للقمه
» جحا والملك
» أوائل
» حشرة الفراشة
» موضوع عن وصف الغنم عند بعض قبائل رؤوس الجبال
» أعمدة الجسم
» أفعى أم الجنيب Cerastes gasperettii
» معلومات عن زهرة النرجس
» طبتين كيرلى ابيض
» خنفساء سوسة القطن
 
توقيع : سلطان المرزوقي

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور سلطان المرزوقي   رد مع اقتباس
قديم 11-20-2013, 11:14 PM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الادارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية سلطان السويدي

البيانات
التسجيل :  28 / 06 / 2012
العضوية :  1434
الدولة :  الحــــ دار ــــي
المشاركات :  20,075
بمعدل :  7.60 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  70

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان السويدي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس الأغنام
افتراضي رد: الخصوبة والتناسل في الأغنام

شكرًا علي الموضوع












آخر مواضيعي » فاكهة " الهالا أكا بوهالا "
» قطط الجيوفروي Geoffroy
» فوائد الاستغفار والذكر,,,فوائد عظيمــــــــه,,
» فيكس لسان العصفور Ficus religiosa
» فاكهة اللونجان
» العقاب الأسفع
» دقدق غونثر Madoqua guentheri
» خروف سردا Sheep Sarda
» الغنم البربري ...!!
» كرنقو
» طبه كرس
» كرفس Apium
» السكوليمس الإسباني Scolymus hispanicus
» روسا جاوي Rusa timorensis
 
توقيع : سلطان السويدي

[align=center]
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
[/align]

عرض البوم صور سلطان السويدي   رد مع اقتباس
قديم 11-27-2013, 12:07 AM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس تراث الامارات
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Khalfan bin juma

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  976
الدولة :  Dxb-iNg
المشاركات :  19,377
بمعدل :  7.30 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  97

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Khalfan bin juma غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس الأغنام
افتراضي رد: الخصوبة والتناسل في الأغنام

شكرا على الموضوع..












آخر مواضيعي » مفاتيح يصعب أمتلاكها ~
» ||~ْ .♥.•° آَفْـهَـمْـهَـآ ,, يَــآشَــآطِــرْ °•.♥.•° ْْ~||
» الحصان التركماني
» نــم ــل الــ ع ــسل..
» ..إذا كسرتك الايام يوما ..
» لمـآأأذا البحر للمهمومـ والسمـآء للعـآشق ...!!!
» جزيرة ياكوشيما
» السلفادور
» بين الماضي والحاضر
» ٱڷى ڛڷـﮧ ٱڷمـפـذۈفٱٺ مع ٱڷـٺـפـﭕـﮧ
» لِأُمنْيآتِنْآ أمْلٌ مُمتد !
» عسر الولادة عند الخيل
» أسماء الحصان منذ الولادة وحتى البلوغ
» .. نصائح للحياة ..
 
توقيع : Khalfan bin juma

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

..الـلي مــالهـ مــاضــي مـالهـ حاضــر ولا لـه مستــقبــل..

عرض البوم صور Khalfan bin juma   رد مع اقتباس
قديم 11-27-2013, 11:18 PM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.53 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس الأغنام
افتراضي رد: الخصوبة والتناسل في الأغنام

شكرا على الموضوع












آخر مواضيعي » (( طريقة علاج الحمام بالخيلة )) (( علاج الدود ))
» //الـعُـلْجُـوم// ¨¨£
» من تصويري
» عصفورالشوك العربي Arabian Accentor
» تربية وإنتاج الرومي
» الجاموس buffalo
» البقرة "سوالو" تدخل موسوعة غينيس كأصغر بقرة في العالم!
» معالي الحب من بعد - التحيه
» سمكة الفقاعة
» لماذا ننسى..؟
» ضأن المغرب
» مواطن الجمال ومواصفات جمال المجاهيم
» إذا لَم يَكُن صَفْو الوِِدَادِ طَبِيعَِةً .. فَلا خَيًر فِي ودّ يَجِي تَكَلُفَاً ..
» جزيرة موريشيو..
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2013, 09:24 PM   المشاركة رقم : 6
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير المجلس العام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بن بحر

البيانات
التسجيل :  26 / 06 / 2012
العضوية :  1385
الدولة :  Dubai
المشاركات :  8,198
بمعدل :  3.10 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  75

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بن بحر غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس الأغنام
افتراضي رد: الخصوبة والتناسل في الأغنام

شكرا على الموضوع












آخر مواضيعي » M5 2012
» نبات السماق
» ••» أكـــــواب منـــــوعـــــه
» فوائد الصمت .."
» كوب قهوه : ولكن #
» ¦¯♥`•قـضبآنٌ مـًטּ زچـًــــآج •`♥¯¦
» لآتنطق بـ | نعم | عندمآ تشعر بأن | لا | آولى / ~
» لا تدمر حياتگ إن غاب عٍنگ انسـاآن تحبه
» ((.. تواريخـ لا تنسى بتاريخـ الامارات ..))
» صومالي
» غصـــوُن من ذهــبُ
» السلحفاة الروطانية ، السلحفاة المنـزلية
» طائر الفرقاط العظيم
» ¤*..*°¤ أحيــ ــــــانـــــ ــــاً°¤*..*°
 
توقيع : بن بحر

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور بن بحر   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2019, 10:46 PM   المشاركة رقم : 7
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية alhaddad

البيانات
التسجيل :  19 / 05 / 2019
العضوية :  7864
المشاركات :  122
بمعدل :  0.97 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  64

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
alhaddad غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس الأغنام
Uaepigeon 2b4470625e رد: الخصوبة والتناسل في الأغنام

بسم الله الرحمن الرحيم


أحسنت وبارك الله إليك


أخوكم alhaddad












آخر مواضيعي » موجز مرض كوكسيديا عند الحمام
» أصل الحمام الزاجل
» طلب مساعدة
» دواء Baytril
» الحمام الايراني الطيار ابو شهر
» كيفية علاج الحمام من مرض السالمونيلا
» نصائح هامة
» تحية عطرة
» كيفية علاج قمل الحمام والتخلص من جميع حشرات الحمام
 
عرض البوم صور alhaddad   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57