تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


مجلس النباتات والأشجار المثمره يختص بلأشجار والنباتات والنواعها . . . . . الخ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-20-2013, 10:36 AM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مديرة عام جميع المجالس
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● •

البيانات
التسجيل :  24 / 06 / 2012
العضوية :  1336
الدولة :  العــــــ دار الزين ــــــــين
المشاركات :  909
بمعدل :  0.35 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  58

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
•●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : مجلس النباتات والأشجار المثمره
Pink Violet Icon فانيليا



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

تعتبر نبتة الفانيليا من أغلى النبتات في العالم بعد الزعفران، لندرتها وقلة ما ينتج منها حول العالم وصعوبة تحصيلها، رغم أنها تستخدم على نطاق واسع في الطبخ والطعام والحلويات والبوظة والشيكولاته والعطور والأدوية والعلاج الطبيعي وإنتاج الكحول والخبز والكثير الكثير من الاستخدامات العادية والصناعية الاستهلاكية في معظم بلدان العالم.



لكن في الدول العربية قلما تستخدم الفانيليا في الطعام وإنتاج شتى أنواع الصلصات، ويتوقف استخدامها بشكل عام في إنتاج البوظة والحلويات. على عكس الكثير من الدول التي تنتجه في أميركا اللاتينية وأفريقيا وآسيا والتي تستخدمه في كل شيء.

ولهذا يصعب ربما على المواطن العربي التعرف على النبتة بسهولة، وهي من النباتات المتسلقة التي تعرش وتتمدد طويلا (30 مترا أحيانا)، وتنتج قرونا شبيهة بقرون الفاصولياء أو الخروب، وعادة ما تستخدم حبوبها الصغيرة في الطبخ اليومي أو صناعة الحلويات، وأحيانا ما تستخدم مياه القرون أيضا لاستخلاص رائحة هذه النبتة الطيبة والعطرة والنادرة فعلا.

وبالعودة إلى صعوبة تحصيلها، وندرتها وغلاوتها، لا بد من الذكر هنا أن النبتة ـ التي تزهر مرة واحدة في السنة ـ تفضل البيئة الاستوائية لكنها وزهورها أيضا حساسة جدا، ويمكن أن تتعرض للتلف بسبب أي تغيير في الأحوال الجوية. لذا يتم تلقيحها منذ سنوات طويلة باليد، خاصة في مدغشقر، حيث يطلق على آلاف الملقحين الذين ينتشرون في المزارع لتلقيح الزهور بالإبر النحل البشري.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

وتقول الموسوعة الحرة في هذا الإطار، إن هيرنان كورتيس، وهو مستعمر إسباني في أميركا اللاتينية، هو الذي جلب النبتة من هناك إلى أوروبا على شكل شيكولاته وكأحد أنواع التوابل والمطيبات عام 1520. وقد فشلت جميع المحاولات الأولى لزراعتها وتحصيلها خارج المكسيك وأميركا الوسطى بسبب اعتماد النبتة في التلقيح على نحلة ميليبونا (Melipona)، ومن هنا بدأت محاولات تلقيحها بوسائل اصطناعية أخرى على يد العالم الطبيعي البلجيكي تشارلز أنطونيو مورين. لكن بسبب كلفة هذه الوسائل تجاريا تم تجاهلها، إلى أن اكتشف أحد العبيد في جزر بوربون يدعى ادمون البيوس يبلغ من العمر اثني عشر عاما، قبل نهاية القرن التاسع عشر، أن بالإمكان تلقيح النبتة باليد. ومن هناك انتشرت زراعتها كما يقال على نطاق واسع أو بتعبير أدق في مناطق أخرى من العالم. ويعتمد هذا الأسلوب كما ذكرنا في مدغشقر بشكل رئيسي.

ومعظم الفانيليا التي يستخدمها العالم حاليا من نوع «مدغشقر ـ بوربون» وهو من نوع «مدغشقر بلانيفوليا «(V. planifolia) المعروف، والذي ينتج في منطقة صغيرة في مدغشقر وإندونيسيا وجزر القمر ورينيون في المحيط الهندي. وهو نوع أيضا من أنواع الفانيليا الأصلية التي جاءت مما كان يعرف بميسو ـ أميركا وبعض أجزاء المكسيك أساسا.

فالفانيليا التي تنتج في جنوب المحيط الهادئ من نوع آخر يطلق عليه اسم «فانيليا تيهيتاناسيس «(V. tahitensis) أو الفانيليا التاهيتية، وقد جاءت من جزر البولونيزيا الفرنسية وتعتبر معدلة من نوعين وهما الـ«بلانيفوليا» والـ«ادوراتا «(V. odorata) وتم نقل هذه النوع لأول مرة عبر الجنرال الفرنسي فرنسوا هاملين من الفلبين إلى غواتيمالا في أميركا. وفي الوست إنديز وبعض مناطق وسط وجنوب أميركا أيضا خاصة الكاريبي يطلق عليه اسم «فانيليا بومبونا «(V. pompona).

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


وهناك أيضا ما يعرف حاليا بالفانيلا المكسيكية (Mexican vanilla)، التي يعود أصلها إلى الـ«بلانيفوليا» ، وهو من الأنواع التي تنتج وتستهلك محليا في المكسيك وليس على نطاق واسع. ويمكن شراء مشتقات هذا النوع من الفانيليا من الأسواق التجارية والسياحية في شتى المناطق.

أما ما يعرف بالفانيليا الفرنسية حاليا، فهو ليس نوعا من انواع الفانيليا بل يعود إلى خلطة خاصة لها رائحة فانيليا قوية مثل خلط الكاستارد وصفار البيض وغيره.

بأي حال، فإن نبتة الفانيليا من فصيل «الفانيلا «(Vanilla) التي يعود موطنها إلى المكسيك، وقد جاء اسمها من الكلمة الإسبانية «فاينيلا «(vainilla) التي تعني الـ«القرن الصغير». وقد بدأت زراعة الفانيليا في ميسو ـ أميركا قبل وصول كريستوفر كولومبوس إلى العالم الجديد. وبشكل محدد من قبل ما كان يعرف بشعب الـ«توتاناك» الذين كانوا يقطنون في وادي مازانتلا في المنطقة الساحلية لخليج المكسيك (مقاطعة فاراكروز حاليا). وكانت تستخدم على شكل شراب من الشيكولاته الساخنة.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

وتقول الأسطورة التوتاناكية إن الأميرة خانات في قديم الزمان هربت إلى الغابة لتلتحق بعشيقها على خلاف ما طلب منها وهو البقاء في البيت، وعقابا لها تم قطع رأسها ورأس عشيقها، وإن النبتة ولدت ونمت حيث نزفت دماء العاشقين. وأول ما أطلق التوتاناك أيام الحضارة الأزتية، على الفانيليا كان اسم «تليلخوشيتل(tli lxochitl) » أو ما يعرف بالزهرة السوداء، نسبة إلى لون القرون الداكنة بعد قطافها وتجفيفها. وكان يدفع التاتاناك الضريبة إلى عاصمة الإمبراطورية الأزتية تانوشتيتلان بالفانيليا التي كانت ترسل على شكل هدايا فاخرة.

وبعد كولومبوس واجتياح الإسبان لأميركا اللاتينية والوسطى وغيرها، ساهم البحارة والمكتشفون الإسبان والبرتغاليون بنشر بذورها وزراعتها في أفريقيا وآسيا في القرن السابع عشر. ولم يدخل اسمها في اللغة الإنجليزية قبل عام 1754 عبر العالم فيليب ميلار، الذي ذكرها في كتاب «قاموس المزارع».

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

وحتى بداية القرن التاسع عشر ظلت المكسيك أهم مصادر الفانيليا في العالم وأكثر الدول المنتجة، لكن بعد أن اكتشف ادمون البيوس وسيلة تلقيحها باليد في جزر رينيون وموريشيوس وعبر الفرنسيين، انتشرت النبتة من هناك باتجاه جزر القمر ومدغشقر. وفي نهاية القرن التاسع عشر أصبحت هذه الجزر أهم المناطق المنتجة للفانيليا في العالم، حيث وصل إنتاجها عام 1898 إلى مائتي طن متري، أي ما كان يساوي آنذاك ثمانين في المائة من الفانيليا في العالم.

ومع أن أسعاره تاريخيا تعتبر من أغلى أسعار المواد والنباتات، فإن أسعار الفانيليا ارتفعت بشكل مخيف بعد أحد الأعاصير في السبعينات، لكن عادت هذه الأسعار إلى الانهيار وتراجعت بنسبة سبعين في المائة في منتصف الثمانينات بسبب انهيار المافيا الاحتكارية التي كانت تدير زراعته وإنتاجه حول العالم منذ الثلاثينات.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

وبعد أن وصل سعر الكيلو آنذاك إلى عشرين دولارا، عاد وارتفع نتيجة إعصار عام ألفين، ووصل سعره إلى 500 دولار للكيلو الواحد عام 2004. الأمر الذي شجع الكثير من المستثمرين على دخول الخط وبدء الاستثمار في هذه النبتة المطلوبة والغنية والغالية الثمن. أما في عام 2005 وبعد ارتفاع نسبة إنتاج الفانيليا فقد تراجعت أسعاره ووصلت إلى 40 دولارا للكيلو الواحد.

والآن تنتج مدغشقر ما يساوي نصف ما ينتجه العالم من النبتة، تأتي بعدها إندونيسيا والصين ثم المكسيك.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

لطالما اعتبرت الفانيليا من النباتات المحركة للشهوة الجنسية، ومن المواد التي تساعد على التخلص من الحمى، لكن لا يوجد أي إثبات علمي لهذه الخرافة. وكان الرجال في القرن السابع عشر ينصحون من قبل الفيزيائيين، بشرابها لمحاربة السهاد والتمكن من النوم وأمراض المعدة وقروحاتها والأهم بالطبع آنذاك، لتقوية وتحسين قواهم الجنسية. وعلى ذمة أحد الفيزيائيين الألمان نهاية القرن الثامن عشر فإن الفانيليا انقذت أكثر من 300 من الرجال من العجز الجنسي. إلا أن العلماء يعرفون جيدا ومنذ فترة طويلة أن الفانيليا ترفع من مستوى الأدرينالين الذي يحسن المزاج عادة، وهي من المواد التي يمكن إدمانها بعض الشيء، والقادرة على محاربة المواد المؤكسدة وبالتالي السرطان في بعض الأحيان والحماية منه. كما تفيد الفانيليا في حماية المناعة في الجسم ولها دور كبير في وقف الاتصالات بين البكتيريا في الجسم.

وحول السرطان تشير المعلومات المتوافرة إلى أن الفانيليا تمنع تكاثر الخلايا السرطانية ونمو السرطان، وأظهرت التجارب على الفئران أن الفانيليا قادرة على وقف نمو سرطاني الثدي والرئة، كما يمكن أن تستخدم مادة الـ«بروموفانين» التي تحتوي عليها الفانيليا في إنتاج الأدوية المضادة للسرطان. وتجرى حاليا أبحاث عدة لمعرفة فوائد هذه النبتة العظيمة لمحاربة مرض الزهايمر أو الخرف وبعض أمراض الدماغ. لكن التجارب الأخيرة أثبتت أيضا أن بإمكان الفانيليا محاربة فقر الدم ومعالجة مشاكل كريات الدم الحمراء.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

ولا يزال الكثير من الناس يستخدمون عطر الفانيليا حاليا كالكثير من العطور والأعشاب في محاربة التشنج والقلق والتوتر والاكتئاب رغم عدم وجود أدلة علمية على فوائد الفانيليا في هذا المضمار.

وفي عام 2006 نشر المركز الطبي الدولي في اليابان، نتائج واحد من أكثر الأبحاث إثارة وغرابة في تاريخ النبتة، حيث تمكن علماء المركز من استخلاص رائحة أو عبير الفانيليا المعروف والطيب من براز البقر ومخلفاته. ويبدو أن ذلك حصل نتيجة وضع البراز تحت كمية كبيرة من الضغط لإنتاج مادة الفانيلين (vanillin) التي تعتبر من أهم مكونات النبتة وثمرتها أو قرونها. وتأتي التجارب لاستخلاص الفانيلين من مصادر عدة نتيجة ندرة النبتة وعدم توافرها أحيانا، كما سبق وذكرنا. فالفانيليا متقلبة المزاج إذا صح التعبير ويصعب توقع محصولها عادة. ولذا تعتبر أسعارها عالية جدا للمصنعين. ويجري هذا في ظل ارتفاع الحاجة عالميا إلى البضائع التجارية التي تعتمد على الفانيليا في مكوناتها، مثل مواد التجميل والعطور والعناية الصحية والعناية بالشعر والبشرة. ويحاول منتجو هذه المواد والبضائع الاستقلال عن سوق الفانيليا الحالية والمتقلبة وإيجاد بديل ارخص وأكثر استقرارا.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

بأي حال فإن هذه النبتة الطيبة والطبية أيضا تجد الكثير من المعجبين والمحبين حول العالم ولها عشاق كثيرون عبر التاريخ من الملوك إلى أصغر الطباخين.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

لا تنسوني من تقــيــــم الموضوع ^_^


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » اهم امراض الحمام و طرق علاجها بيطرياً
» الباندا
» تربية الحيوانات الأليفة
» طرق تهذيب سلوك القطط الخاطئة !!
» تجارة رابحة بإذن الله ..
» طريقة تحميل الصور من مركز حمام الإمارات ( تم تعديل الصور )
» طريقة تحميل الصور من مركز حمام الإمارات ( تم تعديل الصور )
» طريقة تنظيف أذن القطه (( بالصور ))
» الكيتنز بعمر شهر ..
» طريقة تحميل الصور من مركز حمام الإمارات ( تم تعديل الصور )
» اسباب تساقط الشعر عند القطط وطرق العلاج
» تربية الأغنام ..
» عضويتي ..
» طريقة تحميل الصور من مركز حمام الإمارات ( تم تعديل الصور )
 
توقيع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● •

عرض البوم صور •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● •   رد مع اقتباس
قديم 11-20-2013, 06:43 PM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس النباتات والزهور المنزلية الداخلية والخارجية
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  23 / 06 / 2012
العضوية :  1330
المشاركات :  10,794
بمعدل :  4.12 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  80

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان المرزوقي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس النباتات والأشجار المثمره
افتراضي رد: فانيليا

شكرًا علي الموضوع












آخر مواضيعي » بج بن
» أخف من الهواء
» خنفساء هتلر Anophthalmus hitleri
» نحل العسل الإيطالي
» رحبيات للبيع
» برص مروحي القدمين Ptyodactylus hasselquistii
» فراشة الآلام Passion Butterfly
» بشارة العنب
» مجموعة ازواج منتجه للبيع
» الناس....قدرات
» للمزاد كاسكو اليف
» الخس...لنوم هادىء
» كلرهد منتج للبيع
» مطلوب مدينه
 
توقيع : سلطان المرزوقي

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور سلطان المرزوقي   رد مع اقتباس
قديم 11-20-2013, 09:58 PM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الادارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية سلطان السويدي

البيانات
التسجيل :  28 / 06 / 2012
العضوية :  1434
الدولة :  الحــــ دار ــــي
المشاركات :  20,075
بمعدل :  7.68 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  70

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان السويدي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس النباتات والأشجار المثمره
افتراضي رد: فانيليا

شكرا على الطرح












آخر مواضيعي » قط مونتشكين Munchkin CAT
» القط مانكس
» للمزاد كشكي رديوس
» زهرة الربحلا
» بومة أسترالية مقنعة
» الأغنام السواكنى
» حمام للتصفية
» سجل حضورك اليومي بوردة
» كلب بري إفريقي Lycaon pictus
» زهرة السوسن (Iris)
» الهسكي السيبيري
» للبيع جمس ترين
» أروع 25 خندقاً مائياً في العالم
» قيقب ضخم الأوراق
 
توقيع : سلطان السويدي

[align=center]
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
[/align]

عرض البوم صور سلطان السويدي   رد مع اقتباس
قديم 11-27-2013, 12:25 AM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس تراث الامارات
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Khalfan bin juma

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  976
الدولة :  Dxb-iNg
المشاركات :  19,377
بمعدل :  7.38 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  97

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Khalfan bin juma غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس النباتات والأشجار المثمره
افتراضي رد: فانيليا

يسلمو على الموضوع..












آخر مواضيعي » إڛڪٺڵڹډآ
» مۈآضيْعـ ٺڛٺآهڵ آڵـפـذفٍ و مــــۈآضيْع مميْزه ۈ ٺم ٺثبيْٺهآ
» || ْ~ جزيرة دلما الإماراتية .. ْ~
» طـــريــــق الـــم ــــوتـ (بـــولـيــفــيا)
» المارتينيك...جزيرة الزهور والسحر
» مصطلحات من واقع الحيــاة
» محمد بـטּ زٱيد ڷي يشۈفـہ تـنچڷي ٱڷأحزٱטּ /:/
» ©¤ ما هوَ التــــــــــــراث ¤©
» }{ - - فنــاجين القهــوه - - وأسمــائهـا - - }{
» المكان واسع .. قلوبنا أوسع
» دولة أنتيغا وباربودا
» ][ التعليم في الإمارت قديما المطوع .. ][
» الـسـلـحـفـاة ذات الـظـهـر الـجـلـدي
» لا ..لا ..لا
 
توقيع : Khalfan bin juma

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

..الـلي مــالهـ مــاضــي مـالهـ حاضــر ولا لـه مستــقبــل..

عرض البوم صور Khalfan bin juma   رد مع اقتباس
قديم 11-27-2013, 10:34 PM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.58 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس النباتات والأشجار المثمره
افتراضي رد: فانيليا

شكرا على الموضوع












آخر مواضيعي » دجاجة houdan الفرنسية
» ريش الطاووس
» النباتات المفيدة لصحة الحسون
» ثعبآن الأشجآر ذو الأنف الطويل..!!
» شرح مفصل لأعضاء جسم الحصان الخارجية والداخلية و بالصور
» متى ولماذا يجب عزل الذكر عن الانثى ؟؟
» هامبورغ.. البوابة إلى العالم
» الطائر المظلي
» كلب الكانجال Kangal Dog
» كناري البوردر
» زوج مدينه رديوس
» هيرفورد
» معلومات كامله عن البقرة
» Duramycin
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2015, 07:19 PM   المشاركة رقم : 6
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الإدارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Abu Mansoor

البيانات
التسجيل :  09 / 06 / 2012
العضوية :  944
المشاركات :  8,206
بمعدل :  3.12 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Abu Mansoor غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس النباتات والأشجار المثمره
افتراضي رد: فانيليا

شكراً على الموضوع القيم والمفيد












آخر مواضيعي » طاعون عمواس في الشام ووفاة عدد من المسلمين متأثرين بالطاعون
» خبز رقاق
» وفاة عبدالله بن مسعود رضي الله عنه
» أزرق ماين
» القط بومباي
» جاكا
» كيف تكون رجلا"
» قرش الممرضة
» هل ترمز الحمامة إلى أي معنى في الإسلام
» مسكين با مسرع على صكة الباب
» لماذا ابتلى الله عز وجل أيوب عليه السلام
» كلب الصيد الالماني القصير الشعر ( short – haired dachshund )
» صنـاعة الحصـير أو السِـمَّة
» طبه كشكي
 
عرض البوم صور Abu Mansoor   رد مع اقتباس
قديم 02-19-2016, 12:33 PM   المشاركة رقم : 7
المعلومات
الكاتب :
اللقب :

البيانات
التسجيل :  18 / 02 / 2016
العضوية :  6463
المشاركات :  1
بمعدل :  0.00 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
وحده من الناس غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس النباتات والأشجار المثمره
افتراضي رد: فانيليا

شكرا على المــوضــوع












آخر مواضيعي
 
عرض البوم صور وحده من الناس   رد مع اقتباس
قديم 02-21-2016, 02:47 AM   المشاركة رقم : 8
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير عام جميع المجالس
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية time over

البيانات
التسجيل :  08 / 03 / 2014
العضوية :  4864
الدولة :  لَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ
المشاركات :  8,397
بمعدل :  4.21 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  76

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
time over غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس النباتات والأشجار المثمره
افتراضي رد: فانيليا

شكرا على الموضوع الجميل












آخر مواضيعي » سلالم الصعود إلى السماء في هاواي قد تصبح قريبًا مفتوحة للعامة
» الصور الفائزة في مسابقة سوني السنوية للتصوير
» التحديث الأخير لواتساب يكشف عن موقعك لحظة بلحظة
» الأرنب البري
» قطة تحتل عش طائر وتعيش فيه
» طيور البوقير ( 1 )
» جزيرة طيور القطرس
» ارنب ساتين أنجور أو الأنجورا الحريري
» الذهاب إلى المسجد ماشيا
» القُوَاع أو الأرنب البري أو الأرنب الوحشي
» فنان يضيف رسومات تخيلية إلى صور مستخدمي انستقرام
» فهد جائع يصطاد غزالا بأقل من 20 ثانية
» اقتناص لقطات مباغتة للسناجب
» طائرالتروجون Trogoniformes
 
توقيع : time over


أغنى الناس أكثرهم أصدقاء


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

عرض البوم صور time over   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:33 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57