تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


مجلس النباتات والأشجار المثمره يختص بلأشجار والنباتات والنواعها . . . . . الخ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-17-2012, 09:16 AM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الادارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية مزاجي حمام

البيانات
التسجيل :  02 / 10 / 2005
العضوية :  2
المشاركات :  1,748
بمعدل :  0.34 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  109

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
مزاجي حمام غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : مجلس النباتات والأشجار المثمره
افتراضي أعراض نقص الحديد على الأشجار المثمرة

أعراض نقص الحديد على الأشجار المثمرة


إعداد
المهندس الزراعي طلال فايز الخضراء



أولاً: مقدمة

ثانياً: توفر الحديد في التربة

ثالثاً: العوامل المسببة لنقص الحديد

رابعاً: وظائف الحديد في النبات

خامساً: أعراض نقص الحديد على الأشجار المثمرة

سادساً: معالجة أعراض نقص الحديد:

1- العمليات الزراعية

2- الطرق الكيميائية

أ‌- رش الأشجار بالأسمدة السائلة ومركبات الحديد

ب‌- حقن الأشجار بمركبات الحديد

ت‌- استخدام شيلات الحديد

سابعاً: ماهية شيلات الحديد

ثامناً : أهم الصفات التي تتميز بها شيلات الحديد

تاسعاً: طرق إضافة شيلات الحديد




أولاً : مقدمة:
يحتاج كل نبات إلى مجموعة من العناصر الغذائية حتى يكمل دورة حياته وعند توفر هذه العناصر بالكميات الكافية لكل نبات وبشكل متوازن فيما بينها يستطيع النبات أن ينمو بشكل جيد ويعطي الإنتاج المطلوب منه عند توفر الظروف الجوية والبيئة المناسبة. وقد يكون عنصراً من هذه العناصر متوفراً بالتربة وبكميات تزيد كثيراً عن حاجة النبات ولاتستطيع الجذور امتصاص كفايتها منه نظراً لوجود هذا العنصر بشكل غير صالح للامتصاص. ومن العناصر الغذائية المتوفرة بالتربة بكميات كبيرة ولكن الجزء الصالح للامتصاص فيها قليل عنصر الحديد والذي بدأت أعراض نقصه تظهر بوضوح واتساع خاصة على الأشجار المثمرة علماً بأن كمية الحديد الكلية في المناطق التي تظهر على أشجارها هذه الأعراض أكبر من الحد الحرج الذي يحتاج إليه نوع من هذه الأشجار المثمرة إلا أن هناك سبباً أو أكثر يحول دون الاستفادة من هذا العنصر.

ومن الجدير بالذكر أنه يسود حالياً لدى كثير من الأخوة الفلاحين الاعتقاد بأن غياب اللون الأخضر وظهور اللون الأصفر على المجموع الخضري من أشجارهم يعني نقص عنصر الحديد وعند استخدامهم لشيلات الحديد لايجدون نفعاً منها وهذا أمر طبيعي. وقد لاحظنا كثيراً من البساتين التي تعاني من نقص الآزوت أو بعض الأمراض الفيروسية يضاف إليها شيلات الحديد اعتقاداً بأنه العلاج وأملاً بعودة اللون الأخضر الطبيعي إلى المجموع الخضري وفي هذا هدر كبير للجهد والمال. وقد حاولنا بهذه النشرة التعرض لأهم الأسباب التي تؤدي لظهور أعراض نقص الحديد مع ذكر لأهمية هذا العنصر وأعراض نقصه على النبات مع بعض الصور الملونة ثم طريقة المعالجة آملين تحقيق بعض الفائدة التي نصبوا إليها.

ثانياً : توفر الحديد في التربة:
يأتي الحديد بالمرتبة الرابعة من حيث توفره بالقشرة الأرضية بعد الأكسجين والسيليكون والألمنيوم ، والقسم الأعظم منه يدخل في تركيب كثير من معادن الطين ويوجد على شكل أكاسيد وأكاسيد مائية وهيدروكسيدات وكبريتات وفوسفات ومركبات عضوية وأملاح متفاوتة في درجة ذوبانها، والكمية الكلية المتوفرة في التربة الزراعية أكبر بكثير من حاجة أي من أنواع المزروعات إلا أنها بشكل غير قابل للامتصاص ، والجذور تحتاج إلى توفره إما ذائباً في محلول التربة أو بصورة متبادلة حتى تستطيع امتصاصه. ويوجد الحديد في التربة إما ثنائي Fe++ في الأراضي الحامضية أو الغدقة أو على شكل ثلاثي Fe+++ في الأراضي المتعادلة أو المائلة للقاعدية.

ثالثاً: العوامل المسببة لنقص عنصر الحديد:
1- قلة استخدام الأسمدة العضوية المتخمرة جيداً لعدم توفرها من جهة وارتفاع أسعارها من جهة أخرى، مما يؤدي إلى حرمان التربة من جزء هام من العناصر الغذائية ومن بينها الحديد إضافة للتأثير الإيجابي للمادة العضوية على الصفات الفيزيائية للتربة في حال إضافتها ولما له من تأثير على توفر وامتصاص الحديد. كما أن الأحماض العضوية تشكل مع الحديد أملاح ذوابة.

2- وجود نسبة عالية من كربونات الكالسيوم في التربة، حيث أن وجود هذه الكميات الكبيرة من الكلس في التربة تؤدي إلى تثبيت الحديد بها على شكل مركبات معقدة غير ذائبة كما وجد أن زيادة الكالسيوم تزاحم الحديد على الامتصاص من قبل الجذور في التربة وترسب الحديد أو تثبته ضمن النبات.

3- درجة حموضة التربة: إذ كلما زادت قلوية التربة أي ارتفع رقم الـPH فيها كلما قلت نسبة الحديد الممتص من قبل الجذور نظراً لانخفاض نسبة مركبات الحديد القابلة للانحلال.

4- زيادة الفوسفور في التربة : تؤدي زيادة الفوسفور حول جذور النباتات إلى تعطيل حركة الحديد وانتقاله من الجذور إلى الأوراق.

5- كمية البيكربونات في مياه الري: إن وجود نسبة عالية من البيكربونات في محلول التربة المحيط بالجذور يضعف قدرة الجذور على امتصاص الحديد. وقد يكون التفسير لذلك بأن وجود نسبة عالية من البيكربونات في محلول التربة المحيط بالجذور يزيد من نسبة فوسفات التربة الذائبة وبالتالي يضعف من قابلية الحديد للامتصاص وخاصة في الأراضي الكلسية أو أن البيكربونات الممتصة من قبل الجذور تؤيد أيضاً إلى رفع رقم الـPH عصارة الخلايا وبالتالي ترسيب الحديد ضمن النبات على شكل معقدات قليلة الحركة وقليلة الفائدة في تلبية حاجات النبات الفيزيولوجية لهذا العنصر الغذائي.

6- كمية البوتاس في التربة: إذ أنه في حال توفر عنصر البوتاس في التربة بكميات كافية يؤدي إلى امتصاصه من النبات وبالتالي إلى طرح الهيدروجين الذي يساعد على ذوبات مركبات الحديد كما أن وجود البوتاس يساعد على حركة الحديد داخل النبات نتيجة لتشجيع البوتاس على تشكل حمص الستريك والذي يساعد عل حركة عنصر الحديد.

7- نظام الري والصرف في الحقل: إن زيادة مياه الري أو ارتفاع مستوى الماء الأرضي يؤدي لسوء تهوية التربة وخاصة إذا كان الصرف سيئاً مما يؤثر على ظروف الأكسدة والإرجاع في التربة وتحول الحديد من الشكل القابل للامتصاص إلى الشكل غير القابل للامتصاص. كما أن سوء التهوية يؤثر على نشاط كثير من أنواع البكتيريا وفعاليتها في تحليل المادة العضوية.

8- الاستنزاف المستمر لعنصر الحديد القابل للامتصاص: حيث أن الاستخدام المتزايد للأسمدة الآزوتية والفوسفاتية والبوتاسية أدى إلى زيادة مردود وحدة المساحة وبالتالي استهلاك كميات كبيرة من الحديد القابل للامتصاص.

9- النقاوة العالية لأسمدة العناصر الكبرى والتي كانت تحتوي سابقاً على شوائب تتضمن بعض العناصر الغذائية ومنها الحديد.

10- طبيعة النبات : يلاحظ أن الأنواع المختلفة من المزروعات تختلف بدرجة تأثيرها بكمية الحديد القابل للامتصاص وتأمين حاجتها فيه. فالأشجار المثمرة أكثر تأثيراً بكميات الحديد القابل للامتصاص من غيرها ، كما أن الأشجار تختلف فيما بينها بقدرتها على التأثر فالدراق أكثر حساسية من التفاح مثلاً. ويمكن تفسير ذلك باختلاف قدرة جذور النبات على إفراز بعض المواد التي تسهل امتصاص الحديد.

11- عدم اختيار الأصول المناسبة للتربة: يلاحظ أن أعراض نقص الحديد لاتظهر مثلاً على الكرمة المطعمة على أصول مقاومة للكلس حتى عندما تتجاوز نسبة كربونات الكالسيوم في التربة 40% بعكس الحال في الكرمة المطعمة على أصول غير مقاومة للكلس حيث تظهر الأعراض حتى عندما تكون نسبة كربونات الكالسيوم أقل من ذلك.

رابعاً : وظائف الحديد في النبات:
يعتبر عنصر الحديد قليل الحركة ضمن النبات أي أنه لاينتقل من الأوراق الأكبر سناً إلى الأوراق الحديثة وهو يمتص على صورة كانيون ثنائي Fe++ يدخل الحديد وسيطاً في تكوين المادة الخضراء (الكلوروفيل) ولايدخل في تركيب السنيوكروم لذا فهو يلعب دوراً أساسياً في عمليات التنفس وله علاقة بتكوين أنزيم البروكسيدايز كما أنه يلعب دوراً أساسياً في تحويل النتروجين الذائب في الأوراق إلى بروتين وهذا البروتين له دور كبير في حماية الكلوروفيل من أشعة الشمس الشديدة.

خامساً: أعراض نقص الحديد على الأشجار المثمرة:
بما أن عنصر الحديد يدخل وسيطاً في تكوين المادة الخضراء لذلك فإن الحاجة لها تكون مستمرة طيلة فترة نمو النبات وعند عدم توفره فإنه تظهر على النبات الأعراض التالية:

1- اصفرار الصفائح الورقية وخاصة الحديثة النمو بينما تبقى الأعصاب في البداية خضراء.

2- في المراحل المتقدمة وعند النقص الشديد تتحول كامل الورقة إلى اللون الأصفر وقد تصبح شبه بيضاء وخاصة في النموات الحديثة.

3- تحترق الأوراق وتتحول إلى اللون البني اعتباراً من رأس الورقة وباتجاه القاعدة.

4- يلاحظ الضعف العام على الأشجار.

5- يقل الإنتاج أو ينعدم حسب درجة النقص.

6- في بعض الحالات تظهر الأعراض على جزء من الشجرة دون الجزء الآخر.

سادساً: معالجة أعراض نقص الحديد:
لقد سبق القول أن الكميات الكلية من الحديد المتوفرة في التربة أكبر بكثير من حاجة أي من النبات المزروعة بالقطر العربي السوري إلا أن هناك عدة عوامل تحول دون الاستفادة الكاملة من هذه الكميات ، ولابد من أخذ ذلك بعين الاعتبار عند معالجة أعراض نقص الحديد والتي تعتمد على أكثر من طريقة:

1- العمليات الزراعية:

‌أ- في البساتين المزروعة: يمكن القضاء أو التخفيف من ظاهرة الاصفرار الملاحظة على الأشجار المثمرة في هذه البساتين باتباع التعليمات الزراعية التالية:

1) تهوية التربة بشكل جيد عن طريق الفلاحة الجيدة وتخفيف الري وتنظيمه وإقامة المصارف.

2) إضافة المادة العضوية المتخمرة بشكل جيد مرة كل سنتين وبمعدل 1.5-3 م3 للدونم وخلطها جيداً في التربة.

3) التسميد الكيميائي المتوازن بالمعدلات اللازمة .

4) عدم استخدام مياه للري تحتوي على بيكربونات عالية.

5) إلغاء الزراعة بين الأشجار وخاصة في طور الإثمار الكامل (التحميل)

6) دهن مكان التقليم وخاصة للفروع الكبيرة بالمركبات الحديدية.

‌ب- في البساتين قيد الإنشاء: يفضل قبل الزراعة أخذ عينات ترابية من الأرض المراد تشجيرها ومن ثم تحليلها تحليلاً كاملاً لمعرفة درجة خصوبتها ومدى صلاحيتها للتشجير واختيار أنواع الأشجار الأنسب لهذه التربة والأصول الأفضل لها، كما يجب تحليل عينات من المياه التي سوف تستخدم للري.

2- الطرق الكيميائية:

‌أ- رش الأشجار بالمركبات الحديدية أو بالأسمدة السائلة والتي تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية ومنها عنصر الحديد وهذه الطريقة لم تعط نتائج مشجعة للقضاء على هذه الظاهرة خاصة في حالات النقص الشديد للاسباب التالية:

1) عدم إمكانية الحصول على تركيز محلول يصحح النقص من جهة ولايسبب احتراقات للأوراق من جهة ثانية.

2) لايعود اللون الأخضر الطبيعي لكامل الورقة بعد الرش بل تأخذ الأوراق شكلاً مبرقشاً لعدم إمكانية تغطية كامل الورقة بالمحلول والتحكم بدرجة امتصاصه.

3) تبقى النموات الحديثة صفراء اللون لذلك لابد من تكرار الرش عدة مرات خلال الموسم وفي هذا ضياع للجهد والمال.

4) تكرار رش الأسمدة السائلة يضعف مقدرة الجذور ويعمل على ترسيب العناصر الغذائية في أعناق الأوراق.

‌ب- حقن الأشجار بمركبات الحديدن وهذه الطريقة أيضاً لم تعط نتائج جيدة للأسباب التالية:

1) ضرورة عمل أكثر من ثقب في الشجرة الواحدة وهذا يضعف المقاومة الميكانيكية للشجرة.

2) عند عدم تغطية الثقوب بعد الحقن فإن هذه الثقوب تكون مدخلاً سهلاً لبعض العوامل المرضية.

3) يمكن أن يعود اللون الأخضر الطبيعي كلياً أو جزئياً للأوراق إنما على الفرع أو الفروع التي تم حقنها أي تكون المعالجة لجزء من أجزاء الشجرة وتبقى أجزاء منها صفراء.

4) الجهد الكبير الذي تحتاجه هذه الطريقة لاختيار أماكن الثقوب ومن ثم إضافة المادة وتغطية الثقوب.

‌ج- استخدام شيلات الحديد: يتوفر حالياً في الأسواق العالمية المحلية العديد من مركبات شيلات الحديد والتي تباع تحت أسماء تجارية مختلفة الأساس فيها المادة المخلبية والتي تمسك بالعناصر الغذائية بطريقة المخلب.

سابعاً: ماهية شيلات الحديد:
كلمة شيلات Chelat أصلها من اللغة اليونانية وتعني المخلب Claw وبهذه الصيغة يفقد العنصر الغذائي المخلوب خواصه الأيونية مع احتفاظه بالقدرة على الحركة والذوبان وبذلك يكون جاهزاً للامتصاص من قبل النبات وتعتبر أحماض الستريك والأكساليك والطرطريك من المركبات المخلبية غير الرأسية.

ومن المخلبيات التي استعملت لاختبار قدرتها على نقص الحديد مايلي:

1- الأتيلين ثنائي الأمين خماسي الخليك ويرمز له EDTA.

2- الايدروكسيل اتيل ثنائي الأمين ثلاثي الخيك ويرمز له HEEDTA.

3- ثنائي الأتيلين ثلاثي الأمين خماسي الخليك ويرمز له DTPA.

4- مشتق الهكسان الحلقي 1 و 2 ثنائي الأمين رباعي الخليك ويرمز له CDTA.

5- مشتق الأمين العطري العديد الكربوكسيل ويرمز له APCA.

ويمكن ترتيب هذه المواد حسب قدرتها لجعل الحديد صالحاً لتغذية النبات عند PH 7 تنزالياً كما يلي:

CDTA-APCP-DITPA-HEEDTA-EDTA

هذا وتكون العناصر الغذائية المختلفة مع المواد المخلبية مخلبيات ذات درجات مختلفة من الثبوتية ويمكن ترتيب بعض العناصر الغذائية الصغرى حسب درجة الثبوتية تنازلياً كما يلي :

النحاس- الزنك- الحديد- المنغنيز- الغنزيوم

ويمكن صناعياً الحصول على عدد من المركبات المخلبية لعدد من العناصر الغذائية باتجاه مادة المخلب مع العنصر الغذائي.

وقد دلت دراسات النظائر المشعة أن النبات يمتص جزيء الشيلات كله أي دون أن ينفصل عنه العنصر الغذائي. كما تبين أن للنبات مقدرة مختلفة على إفراز مثل هذه المواد وهذا مايفسر الاختلاف في قدرة النباتات المختلفة على مقاومة نقص الحديد أي حسب مقدرتها على إفراز مثل هذه المواد.

ثامناً: أهم الصفات التي تتميز بها شيلات الحديد:
تتميز شيلات الحديد بمجموعة من الصفات التي تجعلها قادرة على إمداد النبات بحاجته من الحديد وأهم هذه الصفات مايلي:

1- صعوبة استبدال أيون الحديد المخلوب بأيون آخر.

2- يعتبر جزيء الشيلات ثابتاً ضد التحلل المائي.

3- لايتحلل بواسطة الأحياء الدقيقة في التربة

4- لايثبت على الجزء الفروي بالتربة بسهولة.

5- سهلة الامتصاص.

تاسعاً: طريقة إضافة شيلات الحديد:
تضاف شيلات الحديد في حلقات حول محيط الأشجار وذلك بعمل حفرة بعمق 10-15 سم على محيط الشجرة بعيداً عن الساق 40-50 سم وحتى مسقط التاج ثم تضاف كمية الشيلات المخصصة بكمية كافية من الماء وإضافتها إلى التربة في حلقات على محيط الأشجار وطرها مباشرة.

ويفضل إضافة الشيلات صباحاً قبل ارتفاع درجة الحرارة وعدم ترك الشيلات معرضة للضوء حتى لاتتفكك












آخر مواضيعي » فرصة نادرة حمام سوري للبيع
» الادارة - المشرفين - الاعضاء حياكم
» التقويم الزراعي الخاص بالحديقة المنزلية
» مزاد راس الخيمة القادم 8/9/2006
» الحمام الصنعاوي ( وجوج )
» رسوم اشتراك بالمزاد
» طلب اللقاء الرابع للاعضاء
» الالوان الاساسية الثلاثة للحمام
» الاسمدة العضوية
» من النوادر للبيع
» الكركم لعلاج الكنكر والكخة واغلب امراض الحمام
» مقابلة مع احد فطاحلة تربية حمام الزينة
» الامراض والوقاية والعلاج
» بخارى اناثي
 
توقيع : مزاجي حمام


ضع الماوس على التوقيع

عرض البوم صور مزاجي حمام   رد مع اقتباس
قديم 06-17-2012, 08:35 PM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس تراث الامارات
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Khalfan bin juma

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  976
الدولة :  Dxb-iNg
المشاركات :  19,377
بمعدل :  7.38 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  97

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Khalfan bin juma غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : مزاجي حمام المنتدى : مجلس النباتات والأشجار المثمره
افتراضي رد: أعراض نقص الحديد على الأشجار المثمرة

شكرا على الموضوع












آخر مواضيعي » .•:*¨`*:•. لسـت ملاكــاً .•:*¨`*:•.
» فن الرسم على غبار السيارات ابداع
» حصان جبال الأنديز الباسو
» عصافير الفانتيل المصبع
» أصمت ولكن إياك أن تسكت!!!
» قصيدة ترددهـآ آلحرمـﮧ يۈم تخيط آلگندۈره . . ๑
» الخنفساء الذهبية المدرعة
» حڶفتّ مآڪْحڶَ عيْنيّ اڶابشْۈفتهّ ,‘ اڶمـّرۈد «-
» || ... دَۉڷـِة چَـآمآيڪِآ )..
» الــــــمــنــحـاز
» حيوان أم قرفة
» تفاؤل في الوصل بعد قرار الإبقاء على مارادونا مدرباً
» زڷمـــــسي اَڷســـآآحَرَــﮧ ~
» ~{ فَلنَدَعْ كُلَّ شَيْئٍ مُزْعِجٍ يَمُرُ كَأنَّهُ لَمْ يَكُنْ .."
 
توقيع : Khalfan bin juma

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

..الـلي مــالهـ مــاضــي مـالهـ حاضــر ولا لـه مستــقبــل..

عرض البوم صور Khalfan bin juma   رد مع اقتباس
قديم 06-17-2012, 11:04 PM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الإدارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية هاوي الكشكي

البيانات
التسجيل :  09 / 06 / 2012
العضوية :  945
الدولة :  الاماره الباسمه
المشاركات :  3,973
بمعدل :  1.51 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
هاوي الكشكي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : مزاجي حمام المنتدى : مجلس النباتات والأشجار المثمره
افتراضي رد: أعراض نقص الحديد على الأشجار المثمرة

يعطيك العافيه معلومات شيقه ومفيده

تقبل مروري












آخر مواضيعي » بئر زمزم.. سر نبعه الغامض وفيضانه
» الحدائق العمودية
» الكثرة لاتغلب الشجاعة
» فطر القفص الاحمر
» السمكة الصندوق المبقعة
» زوجين كشكي
» صفات بالشجر . . ليتها بالبشر
» أسوار الحدائق
» كيمكوات ( البرتقال الياباني )
» الفُلفل
» نبــــــــات جلــــــــد النمـــــــــر
» شجرة المدفع Cannoballs
» غرف الشمس sunroom
» نثيه كشكي رديوس
 
عرض البوم صور هاوي الكشكي   رد مع اقتباس
قديم 06-18-2012, 12:47 AM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.58 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : مزاجي حمام المنتدى : مجلس النباتات والأشجار المثمره
افتراضي رد: أعراض نقص الحديد على الأشجار المثمرة

مشكووووووووور












آخر مواضيعي » مطلوب
» ★ ★ الشروط الفنية لبناء حظائر الأبقار ★ ★
» الفروسيه - معدات الفروسيه - معدات الفارس - معدات الجواد - معدات النظافه - ركوب الخيل
» طائر الأوك الكبير
» ادويــه بشــريـه تصلــح لعــلاج الحمــام !!!
» قفص عصافير للبيع
» السلالة الفرنسية الفاخرة Mondain
» الدولفين الوردي
» فتاوى تهم الصائم في رمضان ..
» المواصفات الشكلية للماعز السوري
» الجاموس buffalo
» طائر الجنة من اغرب الطيور في العالم
» البطريق طائر رائع وطريف **معلومات وصور
» العدوى بفيروس الكورونا عند الأبقار
 
عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 06-18-2012, 11:43 PM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الادارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية مزاجي حمام

البيانات
التسجيل :  02 / 10 / 2005
العضوية :  2
المشاركات :  1,748
بمعدل :  0.34 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  109

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
مزاجي حمام غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : مزاجي حمام المنتدى : مجلس النباتات والأشجار المثمره
افتراضي رد: أعراض نقص الحديد على الأشجار المثمرة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Khalfan bin juma مشاهدة المشاركة
شكرا على الموضوع

العفو

ومشكور على الرد والمرور الطيب












آخر مواضيعي » مسابقة ابحث عن الصورة
» من النوادر للبيع
» مجرب واكيد
» الروب ( الزبادي ) مهم جدآ لاتقول مابدخل
» العناية بالعصافير
» تبلر الباكستانية
» الكركم لعلاج الكنكر والكخة واغلب امراض الحمام
» أعراض نقص الحديد على الأشجار المثمرة
» حمام ايراني للبيع
» عيدكم مبارك
» فن اتقان التغذية
» التين
» شباب مجلس التعاون حياكم
» برنامج للحمام
 
توقيع : مزاجي حمام


ضع الماوس على التوقيع

عرض البوم صور مزاجي حمام   رد مع اقتباس
قديم 06-18-2012, 11:44 PM   المشاركة رقم : 6
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الادارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية مزاجي حمام

البيانات
التسجيل :  02 / 10 / 2005
العضوية :  2
المشاركات :  1,748
بمعدل :  0.34 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  109

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
مزاجي حمام غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : مزاجي حمام المنتدى : مجلس النباتات والأشجار المثمره
افتراضي رد: أعراض نقص الحديد على الأشجار المثمرة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هاوي الكشكي مشاهدة المشاركة
يعطيك العافيه معلومات شيقه ومفيده
تقبل مروري

ماتقصر يابوراشد مرورك يسعدنا ويفرحنا

اجمل تحية












آخر مواضيعي » الخيلة ( اتوقع يسمونه الصمغ العربي )
» تبلر الباكستانية
» فشية نغر ( العمود الفقري للنغر )
» الاسمدة العضوية
» محاكر جديدة و جاهزة
» الفستق
» حمام ايراني للبيع
» الحمام الصنعاوي ( وجوج )
» فن اتقان التغذية
» فوائد الاسمدة
» الحلبة
» صور من حمامي النفاخ ( الجزء الاول )
» ملتقى الرقي الثالث حياكم كلكم
» الالوان الاساسية الثلاثة للحمام
 
توقيع : مزاجي حمام


ضع الماوس على التوقيع

عرض البوم صور مزاجي حمام   رد مع اقتباس
قديم 06-18-2012, 11:45 PM   المشاركة رقم : 7
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الادارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية مزاجي حمام

البيانات
التسجيل :  02 / 10 / 2005
العضوية :  2
المشاركات :  1,748
بمعدل :  0.34 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  109

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
مزاجي حمام غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : مزاجي حمام المنتدى : مجلس النباتات والأشجار المثمره
افتراضي رد: أعراض نقص الحديد على الأشجار المثمرة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح الزرعوني مشاهدة المشاركة
مشكووووووووور

العفو












آخر مواضيعي » مسابقة ابحث عن الصورة
» التقويم الزراعي الخاص بالحديقة المنزلية
» فشية نغر ( العمود الفقري للنغر )
» الادارة - المشرفين - الاعضاء حياكم
» دجاج رومي للبيع
» اقتراح اقتراح اقتراح
» الورل
» محاكر جديدة و جاهزة
» ماعز الانجلونوبيان
» دعوة عامة
» الحسون
» وينك يا ابوالحارث
» نادي خاص لهواة تربية الحمام
» رسوم اشتراك بالمزاد
 
توقيع : مزاجي حمام


ضع الماوس على التوقيع

عرض البوم صور مزاجي حمام   رد مع اقتباس
قديم 06-20-2012, 10:43 PM   المشاركة رقم : 8
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الإدارة
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2006
العضوية :  9
الدولة :  قـلـب صـقـاري
المشاركات :  2,007
بمعدل :  0.42 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بوصقاري غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : مزاجي حمام المنتدى : مجلس النباتات والأشجار المثمره
افتراضي رد: أعراض نقص الحديد على الأشجار المثمرة

السلام عليكم ورحمة الله


يزاك الله خير على الموضوع الطيب .












آخر مواضيعي » كشكيه ورده
» كرنقو ليمن
» طبه كشكي لافندر
» زاجل ايزابيل
» كشكي حامل ليمن
» لمحبين الطير المغرور
» زياره للهاوي المخضرم مزاجي حمام
» العريون او العرجون
» قفص جمعي
» ليمن بطريقي
» غزال الفلودير
» برلين للبيع
» مطلوب زاجل
» الــوعل الجبلي
 
توقيع : بوصقاري

عرض البوم صور بوصقاري   رد مع اقتباس
قديم 06-27-2012, 04:36 PM   المشاركة رقم : 9
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Al Hammadi

البيانات
التسجيل :  13 / 06 / 2012
العضوية :  962
الدولة :  UAE
المشاركات :  410
بمعدل :  0.16 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Al Hammadi غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : مزاجي حمام المنتدى : مجلس النباتات والأشجار المثمره
افتراضي رد: أعراض نقص الحديد على الأشجار المثمرة

موضوع مفيد الصراحه

يعطيك العافيه اخوي












آخر مواضيعي » مطلوب كرنقو مسوبع كرست
» مطلوب ازواج سوالو سنب
» مطلوب اناث زاجل معلعل
» مطلوب كرنقو
» ازواج زواجل
» مطلوب كرنقو
» استفسار للي مجربين المحاكر الحديد والخشب
 
توقيع : Al Hammadi

Alsa7er

عرض البوم صور Al Hammadi   رد مع اقتباس
قديم 06-28-2012, 01:33 AM   المشاركة رقم : 10
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية hawypigeon

البيانات
التسجيل :  17 / 06 / 2012
العضوية :  1079
الدولة :  القدس
المشاركات :  1,036
بمعدل :  0.39 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
hawypigeon غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : مزاجي حمام المنتدى : مجلس النباتات والأشجار المثمره
افتراضي رد: أعراض نقص الحديد على الأشجار المثمرة

الف شكر
موفق












آخر مواضيعي » عيون الزاجل من العلقمي
» الف مبروك
» الحمام الشامي من العلقمي
» مناظــــــر طبيعيــــة جميلـــــة من العلفمى
» طائر الحسون من العلقمي
» من العلقمي شوفو الابداع
» ابراج حمام اكثر من رائعه من العلقمي
» ادويه الطيور من العلقمي
» الفلاجيل والباكتريم ادويه بشريه تفيد في علاج الحمام
» الف الف مبارك لطلاب التوجيهي من العلقمي
» كل عام وانتم بخير
» دواء الايفرمكتين والايفوماك للطيور
» امراض الصقور وعلاجها من العلقمي
» طائر الكناري من العلقمي
 
توقيع : hawypigeon

العلقمي
من بلاد الرباط المقدسه وافتخر

عرض البوم صور hawypigeon   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57