تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


مجلس الـخـيــول يختص بلخيل والفروسية والتغذية والرعاية بها . . . . الخ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-18-2012, 11:16 PM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.32 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : مجلس الـخـيــول
افتراضي الصفات المطلوبه في الخيل الاصيلة

الصفات المطلوبه في الخيل الاصيلة
بسم الله الرحمن الرحيم
الصفات المطلوبه في الخيل الاصيلة
الرأس
رأس الحصان تاج محاسنة ، وأول ما يلفت النظر فيه ، ومنه نستدل على أصالته ومزاجه وصفاته . وإذا كانت قوة الحصان بظهره وقوائمة ، فإن جماله في رأسه.
وأفضل الرؤوس وأجملها ما كان صغيرا أو معتدلا في الضخامة، ناعم الجلد خاليا من الوبر متجردا من اللحم مستقيم الأذنين رحب الجبهة واسع الشدق كبير العينيين متناسق الأعضاء متناسبا في الجسم.
وفي الرأس الأذنان والناصية والجبهة والعينان والخدان والأنف والفم واللسان والجحفلة.
الأذنان
أذنا الجواد العربي الأصيل طويلتان منتصبتان رقيقتان دقيقتان في الطرف كالأقلام ، ملساوان صافيتان. يدل انتصاب الأذنين على احتفاظ الجواد بقوته ونشاطه، في حين يدل ارتخاؤهما على التعب والإرهاق والعجز.
والخيل بصفة عامة قوية السمع حتى انها تسمع وقع حوافر الخيل القادمة من بعيد وتنبه اصحابها الى القادمين عليهم قبل ان يظهروا ، فهي بهذه الحالة تقوم مقام جهاز الإنذار.
قال أمرؤ القيس
له اذنان يعرف العتق منهما
كسا مع مذعورة وسط ربرب
الناصية
هي ما استرسل من الشعر على جبهة الحصان وتنبت بين الأذنين ، ويسميها العرب "السعف" تشبها لها بسعف النخل. والناصية تقي عيني الحصان من اشعة الشمس والغبار والذباب ونحو ذلك.
ويستحب ان تكون طويلة لينة شديدة السواد صافية اللون لينة الشكير وهو ماأطاف بمنبت الناصية من زغب، معتدلة الشعر بحيث لا يكون خفيفا ولا مفرطا في الكثرة.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم :الخيل معقود بنواصيها الخير الى يوم القيامة
وترسل العرب شعر الناصية نحو الجهة اليمنى من العنق ويرسله الغرب نحو الجهة اليسرى. ويستقبح جز شعر الناصية ، وخاصة عند أهل البادية الذين يحافضون علية اشد المحافظة.
قال أمرؤ القيس
وأركب في الروع خيفانة
كسا وجهها سعف منتشر
الجبهة
في الجبهة سر من اسرار جمال الحصان ، وخاصة وجهها. ويستحسن ان تكون عريضة ومسطحة وواسعة ومستديرة ، ويفضل بعضهم ان تكون محدبة. واجمل الجبهات ما كان فيها غرة في وسطها.
العينان
يجب أن تكون عينا الجواد العربي الأصيل كبيرتين مستطيلتين صافيتين براقتين كحلاوين شاخصتين مملؤتين حدة ، قبلاوين (اقبال سوادها على الأنف أو الحاجب) سليمتين من الأمراض ، رقيقتي الجفن ، بعيدتي النظر مع اتساع ما بينهما وبعدهما عن الاذن
الخدان
يستحب فيهما الأسالة ، والملاسة ، وقلة اللحم ، مع اتساع ما بين الحنكين
الأنف أو الخطم
يستحب أن يكون مستقيما ، طويل القصبة ، متصلا بالجبهة اتصالا لطيفا دون تحدب. ويجب أن يكون المنخران واسعتين ومستديرتين ، رقيقتي الحواشي ، متباعدتين ،وذلك كي يسهل على الجواد التنفسوخاصة عند الركض
قال أمرؤ القيس
لها منخر كوجار الضباع
فمنه تريح إذ تنبهر
الفم
يستحسن في الفم طول الشدقين أو سعتهما ، لأن الشدق الضيق يعرض الشفة للضغط تحت اللجام ، فتعترض بينه وبين لثة الفك ، أما في الشدق الواسع ، فإن اللجام يؤثر في اللثة مباشرة. وكلما طال الشدقان قصر العذار ، وهو الجزء من اللجام المحيط بالرأس والمنتهي بنهاية الشدقين
اللسان والجحفلة
يستحس في اللسان ان يكون طويلا ، وذلك لكثرة ريق الجواد. ويستحسن بالجحافل ، وهي عند الفرس كالشفاه عند الإنسان ن أن تكون رقيقة ليسهل عليه تناول العلف
العنق
للعنق اهمية عظيمة في جسم الجواد ، فعلى طولها وقصرها تتوقف الحركة ، ويعرف عتقه او هجنته. فالعنق القصيرة والغليظة تعيق الجواد عن الجري بسبب التصاقها بالكتفين وكثرة اللحم الذي يربطها بهما ، وذلك بعكس العنق الطويلة المتحررة من الالتصاق بالكتفين . ويستحسن في العنق ان تكون مستقيمة ، رقيقة الجلد ، دقيقة المذبح (مقطع الرأس من الباطن)، ظاهرة عروقها ، تأخذ بالإتساع تدريجيا نحو الكتفين والصدر.
وروي ان سليمان بن ربيعة فرق بين العتاع والهجن بالأعناق ، فدعا بطست من ماء ، فوضعت على الأرض ، ثم قدمت الخيل اليها واحدا واحدا ، فما ثنى سنبكه ثم شرب هجنه ، وما شرب ولم يثني سنبكه جعله عتيقا ، وذلك لأن اعناق العتاق طوال بعكي اعناق الهجن
العرف
هو شعر عنق الحصان ، وينبت على حافة العنق العليا ، ويستحسن ان يكون طويلا ، مسترسلا ، أسود حالكا كشعر النساء
قال الشاعر
ثم وثبنا على عوج مسومة
أعرافهن لأيدينا مناديل
الجذع أو الجفرة
الجذع هو الهم بالنسبة للحصان ، فعليه تتوقف قوة الحصان ، وسرعته ، ومقدار صبره وتجلّده ، وأفضله ما كان أملس الجلد ، ناعمه ، قوي العضلات ، عالي المتن ، مشرف الغارب ، خاليا من الدهن ، متناسق الأعضاء ، جميل الشكل ، واسع القفص الصدري ، متوسط الحجم ، علما أن وزن الحصان العربي الأصيل يتراوح بين 350 كلغ و 400 كلغ ، وأن قامته تتراوح بين 1.40 م و 1.60 ولكن الغالبة تتراوح بين 1.45م و 1.50م.
الصدر
يستحسن فيه ان يكون مرتفعا ، رحيبا ، ظاهر العضلات ، صلبا ، لا غائر و لا مجوفا ، وأن تبرز عضلتان تشبهان النهدين وتعرفان بنهدتي الصدر.
المنكب
هما نقطتا اتصال الطرفين الأماميين بالجذع ، وتوجد بينهما فسحة يستحب فيهما الضخامة وشدة العضل ، وفي ضخامتهما دليل على الصدر الحسن التركيب ، وإذا كانت هذه الفسحة صغيرة ، كان الجواد بطيئا ، كثير الكبوات ، سريع التعب ، معرضا للصكك (ضرب اليد بالأخرى)
الغارب او الكاهل او الحارك
هو ملتقى لوحتي الكتفين ومرتفع نتوءات الفقرات ، بين العنق والظهر ، ويستحب أن يكون دقيقا ، بارز كحدبة السيف ، حسن التركيب ، يابسا (والبدو تعتبر يبوسة الغارب دليلا على القوة وشرف الأصل) عاليا كسنام الجمل ولكن دون دهن .
المحزم
يمتد من الحارك حتى عظم (الزّور) عند ملتقى الأضلاع الأمامية مارا من وراء الإبط محتويا على القلب والرئتين. ويستحب فيه أن يكون متسعا ، رقيق الجلد ، خاليا من التجعيدات.
الظهر أو الصهوة
ظهر الحصان مركز القوة فيه ، وموضع سرج الفارس ، ولذلك له شأن عظيم في الحصان ، ويتألف الظهر من العمود الفقري والأضلاع المرتكزة عليه ، ويفضل أن يكون قويا ، متينا ، قصيرا ، مشرفا ، معتدل الصلب ، مالسا ، متناسبا مع ارتفاع الحارك من الأمام ، متلائما مع تحدب الكفل
قال المثل العربي
ظهور الخيل عز ... وبطونها كنز
قال المتنبي
أعز مكان في الدنى سرج سابح
وخير جليس في الأنام كتاب
الأضلاع
تشكل الأضلاع القفص الصدري ، ويرتكز عليها الظهر ، ولذلك لها اهمية كبرى في الفرس ، ويستحسن أن تكون متسعة ن تملأ فراغ الخاصرتين ، صلبة ، تشبه القسي في الصلابة والالتواء ، وأن تكون قصيرة.
وأما اخر ضلوعه فتكون ناشزتين أي متجافيتين عن الكليتين.
البطن
يستحب فيه ان يكون مستديرا مناسبا الجسد في الحجم ، خاليا من الأورام ، ويستحب في الإناث رحابة بطونها ، ومنها يستدل على أن الأنثى ولادة ، وخيل السرعة تكون ضامرة البطن نوعا ما ، وذلك لقلة الدهن ، وذوبانه في التضمير.
الصلب
يقع الصلب بين الظهر والكفل فوق الخاصرتين ، وهو يربط الظهر بالفخذين اللذين يعتبران القوة الدافعة في الجواد. ويفترض في الصلب أن يكون مرتفعا محدبا قليلا ، وذلك كي يكون الجواد قويا سريع الحركة.
الكفل أو القطاة و الغرابان
يمتد الكفل من مؤخرة الصلب حتى اصل الذنب (العسيب) ، وينتهي من الأسفل بأول الفخذ ، فهو يتألف من الفقرات الكائنة بين الصلب والعسيب ومن عظام الحجبتين والوركين مع عضلات مفتولة قوية تكسو هذه العظام وتلك الفقرات. ويجب أن يكون الكفل مشرفا ، مرتفعا ، عريضا ، مستقيما ، شديد العضلات ، غير ظاهر العظام. ويحتوي الكفل على عظمين يعرفان بعظمي الألية او (الغرابان) ويستحسن بهما ان يكونا بعيدين عن بعضهما وبارزين ، ويستحسن في الفسحة بينهما أن تكون متسعة خالية من القروح والبرص.












آخر مواضيعي » طائر الوروار
» من تصويري
» دجاج onagadori
» لبن الابل نافع لأمراض الصدر والجهاز الهضمي
» سمكة شمس المحيط ocean sun fish
» مواصفات الاغنام النعيميه
» النجم الذهبى Tecoma stans Gold Star
» الأمراض التي تصيب الأبل , علاجها وطرق الوقاية منها قديما وحديثا
» ضأن المغرب
» تَبَقَّى الِصّآحَبّ الأغَلَى يـ أول وآخَرَّ دَرَّوَّبَي ~
» ۩۞۩المكتبة الصوتية للقرآن الكريم تضم عدد كبير من القراء حفظهم الله۩۞۩
» طائر الوجاي ( steller’s jay )
» العدوى بفيروس الـسنسيتيا التنفسي عند الأبقار
» طيور آكلة العسل Honeyeater
 
عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 06-18-2012, 11:18 PM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  974
المشاركات :  419
بمعدل :  0.15 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
عســـاف غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الـخـيــول
افتراضي رد: الصفات المطلوبه في الخيل الاصيلة

شكرا على النقل القيم
تقبل مروري اخوي












آخر مواضيعي » لاف بيرد واكل الفروخ
 
عرض البوم صور عســـاف   رد مع اقتباس
قديم 06-18-2012, 11:32 PM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.32 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الـخـيــول
افتراضي رد: الصفات المطلوبه في الخيل الاصيلة

العفووو












آخر مواضيعي » دجاج أروكانا Araucanar
» مواصفات الاغنام النعيميه
» ||Marbled headstander||
» أهميه الزيوت...
» 2013..(.. العشة و غرفة الطيور ..)..2013
» النمل الملون
» Boo ألطف كلـب فـــى العالـــــم
» استاندر المودينا
» زوج شامسي
» كـآلـفـرآشـه هي مرآحــل [حـيآتـي] ..!
» كيف ينهمر المطر
» السنجاب الرمادي اريزونـا
» مراحل تفقيس بيض ونمو صغار متوج الازرق فينش
» سلالة جان آردن
 
عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 06-19-2012, 12:59 AM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الإدارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية هاوي الكشكي

البيانات
التسجيل :  09 / 06 / 2012
العضوية :  945
الدولة :  الاماره الباسمه
المشاركات :  3,973
بمعدل :  1.43 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
هاوي الكشكي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الـخـيــول
افتراضي رد: الصفات المطلوبه في الخيل الاصيلة

شكرًا على المعلومات المفيده

تقبل مروري












آخر مواضيعي » الدبـــور الــنــمــســي
» آكلة الكتب Booklice
» “بلاكبيري ماسنجر” قريباً على هواتف آيفون وأندرويد
» زهرة الحوض
» مرحلة التزهير والإثمار فى النبات
» الملفوف
» شجرة الزان
» ازواج كشكي للبيع ( رديوس )
» الأشـجار الدائمة الخضرة
» حدائق العصـــــر الإسلامــــــي
» الكثرة لاتغلب الشجاعة
» نبآت أذن الفأر
» تنين البحر المورق
» الحكمة من شرب الماء على ثلاث دفعات
 
عرض البوم صور هاوي الكشكي   رد مع اقتباس
قديم 06-19-2012, 10:47 AM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس تراث الامارات
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Khalfan bin juma

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  976
الدولة :  Dxb-iNg
المشاركات :  19,377
بمعدل :  6.97 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  97

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Khalfan bin juma غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الـخـيــول
افتراضي رد: الصفات المطلوبه في الخيل الاصيلة

تسلم اخوي عالموضوع الجميل












آخر مواضيعي » غـــــــــــزيـــــل فــــــــــــــــله
» المعضليات
» .{ أنــا الذيــب باكلكم }.
» قال.. وقلت ...!!!
» صور تحمل معاني و حكمة حقيقية
» سباقات الهجن / ~ ♥
» ©¤ ما هوَ التــــــــــــراث ¤©
» !!.. يوميات طفل ..!!
» .. نصائح للحياة ..
» أقليم الباسك في اسبانيا..
» يًـۈَمِ مُاِڷُڪَ: [ عْ اڷياِر منْه ڪٍيِفَ حّسڪ عِ اڷياْر طْايڷ ]
» معتقدات أجدادنا
» new bmw gran coupe
» مســـجد الشيخ زايد..
 
توقيع : Khalfan bin juma

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

..الـلي مــالهـ مــاضــي مـالهـ حاضــر ولا لـه مستــقبــل..

عرض البوم صور Khalfan bin juma   رد مع اقتباس
قديم 06-19-2012, 02:05 PM   المشاركة رقم : 6
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية عبيد الزعابي

البيانات
التسجيل :  12 / 06 / 2012
العضوية :  950
المشاركات :  283
بمعدل :  0.10 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  103

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
عبيد الزعابي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الـخـيــول
افتراضي رد: الصفات المطلوبه في الخيل الاصيلة

شكرًا على الموضوع












آخر مواضيعي » *-(تعــرف عــلى جـمـيـع أنـوآع الحـمـآم الـنفـآخ)-*
» فرنش موندن مستويات جميله
» محموعة طيور منوعه
» فرنش موندن كريمي بار من النوادر ومستويات حلوه
» تميز بزوج شمسي امريكي مكتف من احلى المستويات
» *-(المواصفات القياسيه لبعض حمام الزينه)-*
» شمسي مكتف وابيض و لفندر كشكي ابيض فرنش مستويات ايراني قلابي ترضي
» زوج فرنش موندن اش واضفر
» زاجل لمن
» شمسي بودره
» زوج فرنشش موندن ابيض مميز
» اهداء لعشاق الشمسي الامريكي
» لًلٍبًيــِعً طٍِبُةُ شَمِسُيً
» طبة كرنقو مذيل اوبل وكاكي
 
توقيع : عبيد الزعابي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور عبيد الزعابي   رد مع اقتباس
قديم 06-19-2012, 09:17 PM   المشاركة رقم : 7
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.32 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الـخـيــول
افتراضي رد: الصفات المطلوبه في الخيل الاصيلة

مشكورين على المشاركه












آخر مواضيعي » الشمندر.. غذاء جيد لتنشيط الدماغ وخفض ضغط الدم
» العدوى بفيروس الأدينو البقري
» المصالحة والمصارحة مع الذات
» العوامل التي تؤثر على نجاح تفريخ بيض الدواجن وشروط و قواعد التفريخ
» ريش الطاووس
» طائر الكاردينال Cardinal
» إوزة canard de barbarie
» وجوج ابيض
» طبه ياكريم دبل كرس (( لعشاق التميز )) ..
» "جوجل" تكشف عن الكمبيوتر اللوحي "نيكسوس7"
» تــــايـــقـــر
» دجاجة Sultane
» الضفدع جالوت
» كناري يورك شير
 
عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 06-20-2012, 02:12 PM   المشاركة رقم : 8
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  20 / 06 / 2012
العضوية :  1218
المشاركات :  75
بمعدل :  0.03 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
عاشق الكشكي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الـخـيــول
افتراضي رد: الصفات المطلوبه في الخيل الاصيلة

شكرًا على المعلومات المفيده












آخر مواضيعي » يرجى الدخول لاصحاب الخبره
» ذكر جعفري اسود
 
عرض البوم صور عاشق الكشكي   رد مع اقتباس
قديم 06-20-2012, 10:59 PM   المشاركة رقم : 9
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.32 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الـخـيــول
افتراضي رد: الصفات المطلوبه في الخيل الاصيلة

يسلمو عالمشاركه فالموضوع












آخر مواضيعي » النمر الفارسي
» عنكبوت آكل الطيور
» مواصفات الاغنام النعيميه
» عجائب الرجال
» كيف تتأكد بأن موضوعك غير مكرر ( ارجو الدخول لعدم تكرار المواضيع )
» Electro dex
» كشكي بلو بار
» 100 معلومة عن المانجو
» انوع الفيتامينات وفوائدها للطيور
» "قنديل الكاسيوبيا" (Cassiopea andromeda)
» يعين الله على دنيا تخلي خاطرري مكسسوور
» تغذية الأبقار الحوامل فى الفترة الأخيرة من الحمل
» الذيل الأبيض
» الشماتة
 
عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2012, 04:49 PM   المشاركة رقم : 10
المعلومات
الكاتب :
اللقب : عضو نخبة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية fly_heart

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  983
الدولة :  uae - alain
المشاركات :  1,193
بمعدل :  0.43 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
fly_heart غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الـخـيــول
افتراضي رد: الصفات المطلوبه في الخيل الاصيلة

شكرا على النقل












آخر مواضيعي » ஜ۩۞۩ஜ للبيع .. تشكيلة منوعة من الحمام ஜ۩۞۩ஜ
» **(( للمزاد زوج انجلش مكتف ))**
» صور للنفاخ بقلم الرصاص
» **(( للمزاد زوج نفاخ نرويجي ))**
» •°*”˜.•°*”˜.•°*”˜* تشكيلة حمام منوع للبيع *˜”*°•.˜”*°•.˜”*°•
» صور للنمساوي وبوفوطة بقلم الرصاص
» للبيع زوج بادجي
» ஜ۩۞۩ஜ حمام للبيع ஜ۩۞۩ஜ
» صور حمام كشكي بقلم الرصاص
» **@ للمزاد زوج اوزبك + انثى من انتاجه @**
» مطلوب بادجي بمواصفات خاصة ..
» *** للمزاد زوج اوزبك ***
» حمام كرنقو مرسوم بقلم الرصاص
» ♟₪₪₪₪₪₪ ◕ مطلوب بوفوطة ◕ ₪₪₪₪₪₪♟
 
توقيع : fly_heart

[IMG]اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي[/IMG]

تصفح الانترنت وانت تستمع لآيات القرآن من اكبر القراء
http://www.tvquran.com
انشر الموقع ليكون لك الاجر في حياتك وبعد مماتك

عرض البوم صور fly_heart   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57