تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


مجلس المائيات والبرمائيات يختص بالمائيات والبرمائيات ، الاسماك ، الضفادع ، والسلاحف ، الخ ....

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-14-2014, 10:24 AM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,724
بمعدل :  6.71 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  54

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : مجلس المائيات والبرمائيات
Uaepigeon 6ac48afa0d النظام الصحيح واصول تربية اسماك الزينة

النظام الصحيح واصول تربية اسماك الزينة

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

المرشحات "الوضائف و الانواع " :
المرشحات "الوضائف و الانواع " :
إختيار نظام الترشيح المناسب لحوض السمك مهم جدا في ابقاء الكائنات الحية و كميتها و مدة الصيانة المتكررة للحوض . يكون نظام الترشيح مسؤول عن إبقاء الماء واضح و خال من الفضلات (أجزاء صغيرة جدا من النبات ، غذاء متبقي ، فضلات الاسماك ) و من المركبات السامة الخطرة على الكائنات الحية .

يوجد ثلاثة انواع رئيسية من نظم الترشيح و هي : الكيميائية و البايولوجية و الميكانيكية .
قبل اختيار الفلتر يجب معرفة فوائد كل منها .

الترشيح الكيميائي :يزيل الفلتر الكيميائي المواد الكيمياوية السامة أو غير مرغوب فيها و اذا اُستعمل هذا الفلتر بشكل صحيح يمكن ان يعمل على تحسين نوعية ماء و اطالة مدة تغيير الماء المتكرر . أغلب هذه الفلاتر تمتلك آثار جانبية و من الضروري تجنبها اثنء الاستعمال و من المهم مراقبة كيمياء الماء بعناية و تغيير جزء من الماء حسب الحاجة .

الترشيح البايولوجي :
في هذا الفلتر يوجد انواع عديدة من البكتريا التي تحول أنواع مختلفة من النواتج العرضية الكيميائية السامّة المُنتجَ من قبل الكائنات الحية في الحوض إلى مواد مغذية اقل تسمما و تدعى هذه العملية بالدورة النيتروجينية او البايولوجية .

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

في الدورة النتروجينية تقوم البكتريا و الفطر بتكسير فضلات النباتات و الاسماك و الحيوانات اللافقرية و الحيوانات الميتة و الغذاء المتبقي الى امونيا . يكون الأمونيا سام جدا إلى كل كائنات الحوض . و تقوم بكتريا اخرى بمساعدة الاوكسجين بتكسير الامونيا الى نتريت و تعرف باسم Nitrosomonas . على الرغم من أن النتريت ليست سامة كالأمونيا حتى في المستويات المنخفضة منها قد تكون ضارة لكائنات الحوض . تقوم بكتريا اخرى تسمى Nitrobacter التي تستعمل الأوكسجين أيضا بتكسير النتريت و تحويلها الى نترات حيث لن تؤذي النترات في مستوياتها المنخفض و المرتفعة الكائنات الحية و لكن قد تكون سبب لبعض المشاكل مثل الطحالب اذا لم لكن يمكن أن يكون مصدر بعض مشاكل الطحالب البشعة إن لم يكن تحت سيطريتم السيطرة عليها بالترشيح الكيميائي و تغيير الماء المتكرر الجزئي . لكي تتم الدورة النتروجينية بشكل صحيح في الاحواض الجديدة يجب ان يكون هنالك مكان لتكاثر البكتريا المفيدة و توفر كمية الاوكسجين اللازمة لذلك . إن قدرة هذا الفلتر محددة بالمنطقة المتوفرة للنمو البكتريا و كمية اوكسجين الماء . ليست كل الفلاتر بنفس القدرة عندما يتعلق الأمر بالترشيح الحيوي حيث تكون الفلاتر التي تحتوي على نظام الترشيح المعرض للهواء الجوي افضل هذه الانواع من الفلاتر .

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

الترشيح الميكانيكي :
الترشيح الميكانيكي يعمل على ازالة الجزيئات الضارة في الحوض مثل الفضلات حيث يمر الماء المحمل بالفضلات خلال نظام ترشيح يعمل على مسك اصغر الجزيئات. يكون نظام الترشيح مكون من الاسفنج او من طيات ورق الترشيح و يجب تنضيف النظام بين فترة و اخرى لرفع الجزيئات العالقة في النظام و لعدم تسكر هذه الجزيئات مما يؤدي الى زيادة الفضلات في الحوض . يعتقد بعض الهواة كلما كبر حجم المرشح الميكانيكي يمكن تربية عدد اكبر من الاسماك و زيادة فترة الصيانة المتكررة و لكن بالعكس حيث تقل قابلية المرشح الميكانيكي عن التنضيف بمرور الوقت و بزيادة الجزيئات العالة و عند حوث هذه الحالة تقل قوة المرشح على دفع و سحب الماء او يمر الماء حول نظام الترشيح و ليس من خلاله و في تلك النقطة يجب ان يدرك الهاوي الحاجة لتنظيف المرشح . عند زيادة حجم المرشح , يفقد كفائته بمرور الزمن بالرغم من أن الحوض قد يبدو نظيف وخال من الفضلات و لكن نظام المرشح يحتوي على كميات كبيرة من الفضلات التي تتكسر و تتفسخ بمرور الزمن الى المركبات السامة لذا يجب تنظيف النظام قبل تفسخ المواد و زيادة المركبات السامة في الحوض .

انواع الفلاتر :
الفلتر الداخلي و فلتر تحت الجرش و فلتر البور هيد و فلتر العلبة و الفلتر الرطب الجاف .
يجب معرفة نوع الكائنات الحية المراد تربيتها في الحوض قبل اختيار الفلتر حيث يجب وضع فلتر قوي ميكانيكيا و كيميائيا و ضعيف بايولوجيا . اما عند اختيار حوض غير مزروع فيه اسماك كبيرة و حساسة مثل الافريكان سيكليد يجب اختيار فلتر او مجموعة فلاتر قوية في جميع النواحي الكيميائية و الميكانيكية و البايولوجية .

الفلتر الداخلي : تاتي الفلاتر الداخلية بعدة انواع و اشكال و توضع ببساطة في الحوض اما على الجرش او تكون ملتصقة باحد جوانب الحوض مع علبة الامتصاص و في داخلها الاسفنجة و تتضمن مرشح الزاوية و المرشح الاسفنجي . تحتوي اغلب الفلاتر الداخلية على انبوب لسحب الهواء الجوي و دفعهة داخل الحوض .

فلتر الزاوية الداخلي :



يلائم شكل هذا المرشح وضعه في زاوية الحوض على الجرش حيث يتم توصيل الهواء و ضخه مع الماء من اسفل المرشح و دفع الماء من اعلى المرشح .صمم هذا الفلتر ليؤدي الانواع الثلاثة من نظم الترشيح لكن كفاءتها تحدد بكمية الأوكسجين المنخفضة و مستوى تدفق الماء المنخفض . يحتوي هذا الفلتر على طبقة من الاسفنج للترشيح الميكانيكي و طبقة من الكاربون للترشيح الكيميائي و تنمو البكتريا في الفلتر لتؤدي الترشيح البايولوجي . يجب تنظيف هذا الفلتر حسب حمل الحوض و يجب اخذ الحذر لعدم قتل البكتريا النافعة الموجودة في اجزاء الترشيح الميكانيكي و يمكن ذلك عن طريق رفع الفلتر عند التغيير الجزئي للماء و شطف الفلتر بماء الحوض . عند تغيير قطع الترشيح يجب تغيير نصفها لابقاء جزء من البكتريا المفيدة للترشيح البايولوجي .

الفلتر الاسفنجي الداخلي :

يكون مبدا عمل هذه النوعية من الفلتر الداخلي هو امرار الماء خلال الاسفنج و تصفيته و ثم دفعه و تكون نظم الترشيح الموجودة في هذا الفلتر هي الميكانيكية و البايولوجية . و يحدد عمل الفلتر بنسبة الاوكسجين و حجم الماء الماء خلال الفلتر . يجب تنظيف الفلتر اسبوعيا بماء الحوض نفسه لمنع تراكم الفضلات على الاسفنج و لمنع موت البكتريا النافعة. تستعمل الفلاتر الداخلية للاحواض الصغيرة الحاوية على اعداد قليلة من الاسماك و في احواض الحجر الصحي و احواض التربية .

فلتر تحت الجرش :

و هي عبارة عن صفيحة مستوية توضع تحت الجرش و يتصل بالصفيحة المستوية انابيب لتوصيل الهواء و تكون هذه الانابيب موصلة ببور هيد او حجرة الهواء لسحب الماء خلال الجرش و الى الانابيب . و يحتوي هذا النوع من الفلاتر على نظام الترشيح الميكانيكي و الترشيح البايولوجي (بالبكتريا الموجودة بين و على الجرش) وينخفض مستوى الترشيح البايولوجي في هذا الفلتر لان الماء لا يمر بانتظام خلال الجرش كله لاختلاف اعماق الجرش و وجود الديكور عليه مما يؤدي لتكون مناطق ميتة من الجرش التي تحتوي على سلفايد الهيدروجين الخطر . من الضروري تنضيف الجرش بانتظام و تنظيف الفلتر اسبوعيا . تحتوي بعض هذه الفلاتر على قطع كاربون لنظام الترشيح الكيميائي . إستعمال هذا النوع من الفلتر يؤدي الى ارتفاع مستوى النترات و الفوسفات في الماء بسبب عدم كفآأت كل من الترشيح البايولوجي و الميكانيكي و يؤدي الى ضرورة تنظيف الجرش و تغيير الماء اسبوعيا لسلامة هذا النظام. و يجب عدم وضع هذه الفلاتر في احواض مزروعة لانها تعمل على عدم امتصاص النباتات للغذاء بصورة طبيعية .

فلاتر البور :

أغلب هذه المرشحات تستخدم كل نظم الترشيح و تكون سهلة الحفظ و التنظيف و توضع خارج الحوض . تتكون من وحدات السحب حيث يمر الماء خلال نظم الترشيح و يظخ داخل الحوض . يكون الجانب السلبي لهذا الفلتر هو ان نظم الترشيح يجب ان تتغير مع مرور الزمن مما يؤدي الى خسارة البكتريا النافعة بكاملها , و يمكن حل هذه المشكلة بوضع نظم الترشيح الجديدة لفترة في ماء الحوض لتسمح بنمو البكتريا عليها قبل استبدالها . لا تستخدم هذه الفلاتر في احواض المياه المالحة او احواض المياه العذبة المزروعة , لان في الاحواض المزروعة يجب ان يوجد مستوى CO2 في الماء و يكون الماء غير متحرك , و لا تناسب المياه المالحة لان هذه الفلاتر تحرك الماء بسرعة مما يؤدي الى تطاير الماء على الاضاء و اعلى الزجاج مما يؤدي الى ترسب الماء عليه .


فلتر العلبة :



فلتر العلبة يكون فيه جميع نظم الترشيح مضغوطة داخل علبة و توضع في داخل الحوض و يمر الماء من اسفل العلبة خلال نظم الترشيح ثم الى اعلاها و يدفع بواسطة البور هيد . يكون الترشيح الميكانيكي و الكيميائي لهذه الفلاتر اقوى من اي فلتر اخر . يكون الترشيح البايولوجي اقل من باقي الفلاتر لان الهواء لا يدخل الى داخل نظام الترشيح . يستخدم هذا النوع من الفلتر لجميع انواع الاحواض و خاصة المزروعة لانه يزيد من كمية CO2 . يجب التنظيف الدوري لهذا الفلتر كل 4 اسابيع و لكن لا يجب ان تتجاوز هذه المدة .

الفلتر الرطب الجاف :

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

يوضع عادة هذا الفلتر تحت خارج الحوض و يستعمل لتنظيم كمية الماء الداخلة الى الحوض و يحتوي هذا الفلتر على صندوقين احدما يوضع داخل الحوض و الاخر خارجه . يستعمل انبوب لنقل الماء من الصندوق داخل الحوض الى الاخر خارجه بمبدأ السيفون . يمكن رفع أو خفض الصندوق الخارجي الذي سيحدد مستوى الماء في الحوض . بعد دفع الماء في الصندوق الخارجي يتحرك الماء خلال مادة مرشح (إسفنج عادة) و ثم الى الصندوق الداخلي اسفل الحوض. يوجد داخل هذ الفلتر نظم الترشيح الميكانيكي و الكيميائي و الحيوي . تتطلب هذه الفلاتر كمية منخفضة من الصيانة المتكررة . تستعمل هذه الفلاتر و بكثرة في الاحواض المالحة و في الاحواض العذبة غير المزروعة و لا تستعمل في الاحواض المزروعة العذبة . يجب ملاحظة منطقة ضخ الماء فيجب ان يكون مستوى الماء في نصف او ثلث العلبة و لا يجب ان تكون المضخة (الصندوق خارج الماء) جاف ابدا لان ذلك سيتلف الفلتر .

( الصندوق الخارجي)

المقارنة بين انواع الفلاتر :

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

السيطرة على نمو الطحالب
في الحقيقة عنوان هذا الوضوع مضلل نوعا ما لاننا لا نستطيع أبدا "السيطرة على" الطحالب و لكن يمكننا فقط ابقائها "تحت السيطرة."
لوضع الطحالب تحت السيطرة يجب أن نفهم شروط نمو الطحالب و كيفية تحديد نموهم . يجب مراعات عاملان مهمان في نمو الطحالب و هما الضوء و الغذاء.

الضوء :
و هو اكثر عامل يعتمد عليه انتشار الطحالب حيث ستنمو الطحالب تحت الضوء القوي و الضعيف . حيث ستمنو الطحالب في الضوء الضعيف عند عدم وجود نباتات في الحوض تنافس الطحالب على الضوء الغذاء . يستعمل في الاحواض المزروعة اضاءة قوية مما تعجل من نمو النباتات و تحدد من نمو الطحالب . اذا كانت النباتات بعمر سنة او اكثر و انخفضت كميتها في الحوض سيؤدي ذلك لنمو الطحالب و يمكن تفادي ذلك بتبديل النباتات .
في اغلب الاحواض المالحة ستكون فيها شدة الاضاءة قوية و في حين عدم وجود منافس على الضوء و الغذاء (مرجان، شقائق النعمان) ستستلم الطحالب كمية مناسبة من الضوء للنمو السريع .

الغذاء :
تقريبا سبب نمو طحالب اغلب الطحالب سببه الغذاء المفرط و يكون من الصعب تحديد نمو الطحالب عند وجود المواد المغذية بشكل كبير . تكون المواد المغذية (الفوسات و النترات ) عبارة عن النواتج النهائية لهضم الغذاء من قبل الاسماك و البكتريا و يمكن تقليل المواد المغذية بتقليل الغذاء المقدم للاسماك مما يؤدي الى قلة الفضلات الناتجة . تستهلك النباتات المواد المغذية من الماء مما يؤدي الى قلة امتصاص الطحالب للغذاء و يستفاد من فائدة النباتات هذه عندما تكون درجة الحموضة 6.5-7 حيث ستستعمل النباتات الامونيوم كمصدر للنتروجين . لا تكون مستويات الامونيوم المرتفعة سامة للاسماك . ستستهلك الشعب المرجانية و المرجان و الطحالب المتكون على المرجان الغذاء في الاحواض المالحة مما يحدد نمو الطحالب .

السيطرة على نمو الطحالب
في الحقيقة عنوان هذا الوضوع مضلل نوعا ما لاننا لا نستطيع أبدا "السيطرة على" الطحالب و لكن يمكننا فقط ابقائها "تحت السيطرة."
لوضع الطحالب تحت السيطرة يجب أن نفهم شروط نمو الطحالب و كيفية تحديد نموهم . يجب مراعات عاملان مهمان في نمو الطحالب و هما الضوء و الغذاء.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

الضوء :
و هو اكثر عامل يعتمد عليه انتشار الطحالب حيث ستنمو الطحالب تحت الضوء القوي و الضعيف . حيث ستمنو الطحالب في الضوء الضعيف عند عدم وجود نباتات في الحوض تنافس الطحالب على الضوء الغذاء . يستعمل في الاحواض المزروعة اضاءة قوية مما تعجل من نمو النباتات و تحدد من نمو الطحالب . اذا كانت النباتات بعمر سنة او اكثر و انخفضت كميتها في الحوض سيؤدي ذلك لنمو الطحالب و يمكن تفادي ذلك بتبديل النباتات .
في اغلب الاحواض المالحة ستكون فيها شدة الاضاءة قوية و في حين عدم وجود منافس على الضوء و الغذاء (مرجان، شقائق النعمان) ستستلم الطحالب كمية مناسبة من الضوء للنمو السريع .

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

الغذاء :
تقريبا سبب نمو طحالب اغلب الطحالب سببه الغذاء المفرط و يكون من الصعب تحديد نمو الطحالب عند وجود المواد المغذية بشكل كبير . تكون المواد المغذية (الفوسات و النترات ) عبارة عن النواتج النهائية لهضم الغذاء من قبل الاسماك و البكتريا و يمكن تقليل المواد المغذية بتقليل الغذاء المقدم للاسماك مما يؤدي الى قلة الفضلات الناتجة . تستهلك النباتات المواد المغذية من الماء مما يؤدي الى قلة امتصاص الطحالب للغذاء و يستفاد من فائدة النباتات هذه عندما تكون درجة الحموضة 6.5-7 حيث ستستعمل النباتات الامونيوم كمصدر للنتروجين . لا تكون مستويات الامونيوم المرتفعة سامة للاسماك . ستستهلك الشعب المرجانية و المرجان و الطحالب المتكون على المرجان الغذاء في الاحواض المالحة مما يحدد نمو الطحالب .

عشر نصائح للسيطرة على نمو الطحالب :
1-تغذية الاسماك بشكل مقتصد : إحدى أكثر الأوقات الممتعة للهاوي الجديد هي مراقبة الاسماك نشيطة و تاكل في السطح و يعمد الهاوي الجديد لتغذية الاسماك مرتين-ثلاث في اليوم لرؤية العرض الجميل . من الافضل ان تاكل الاسماك الغذاء كله خلال دقيقتين - خمسة حيث يعتبر الغذاء المتبقي المصدر الرئيسي للامونيا و الفوسفات . تتغذى الطحالب على الغذاء المتبقي و فضلات الاسماك .

2- التحكم بالضوء : إذا تشغل الاضاءة عند استيقاظك الصباح و تطفئها عند النوم سيشجع لنمو الطحالب بسبب ازدياد عدد ساعات الاضاءة عن وقتها الطبيعي . من الافضل ابقاء الضوء لمدة 10-14 ساعات بايوميا للحوض المزروع و ابقائها مدة 6-10 ساعات للاحواض الغير مزروعة .

3- التغيير الجزئي المتكرر للماء : في الطبيعة تغيير تيارات الماء و المطر ظروف الماء بتخفيف مستوى النترات . يتطلب الحوض الاصطناعي هذه التغييرات للماء لإزالة المواد المغذية الفائضة حيث يكون التغيير المثالي للماء هو 10 % إسبوعيا و لكن يكون التغيير 30% شهريا للاحواض ذات الاسماك القليلة .

4 - فحص ماء الحنفية قبل وضعه في الحوض : من الجيدة فحص ماء الحنفية قبل وضعه لأنه قد يحتوي على عناصر تشجع نمو الطحالب .

5- صيانة الفلاتر : يتم تخفيض مستوى المواد المغذية في الحوض عن طريق مخفض الفوسفات الذي يوضع في الفلاتر او وضع مقويات للفلتر البايولوجي . الإختيار الصحيح لنظم الترشيح يمكن ان يحدث فرق كبير في نسبة الفوسوفات في الحوض . يبقي الكاربون في الفلتر الكيميائي ماء الحوض رائق جدا و يخفض من المواد العضوية و الفوسفات و الطحالب في الحوض . يجب تغيير نظم الترشيح الميكانيكة و الكيميائية مرة كل شهر لانها تصبح متلفة .

6- اختيار المنظف المناسب : لا تملك الطحالب الملتصقة على الزجاج او على الفايبر جلاس اي دفاع ضد اسفنجة تنضيف الزجاج من الداخل .
7- زيادة عدد النباتات : ان اكبر منافس للطحالب على الغذاء و الضوء هي النباتات و تفوز النباتات بمنافسة الطحالب على الضوء و الغذاء اذا اعطيت الظروف المناسبة للعيش .

8- اضافة اسماك آكلة الطحالب : اضافة اسماك الكات فش او البليكو آكلة الطحالب خطوت جيدة للتخص من الطحالب او الغذاء الباقي قبل تعفنه و تحوله الى امونيا و النتريت السامين .

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

9- معرفة العدو :

- الطحالب الخضراء المنبسطة : التي تغطي الزجاج و الديكور و تكون سهلة نسبيا بالتنظيف عن طريق الاسماك او اجهزة التنظيف او اللافقريات .

- الطحالب الخضراء الشعرية : يكون تنضيفها اكثر صعوبة و يمكن التخلص منها عن طريق الاسماك .

- طحالب الاحواض المزروعة : و تظهر في الاحواض المزروعة بكثرة و يمكن ان تظهر على الخشب المتحجر و يمكن علاجها عن طريق ازالة الاوراق و الاخشاب المتضررة .

10 - ملاحظة الحوض : اجلس دقيقة امام حوض المزروع .. هل يوجد طحالب تغطي النباتات , الصخور , الخشب المتحجر , الزجاج , اوراق النباتات الطحالب غير مرغوب فيها في الاحواض ولكنها تنتج الاوكسجين و تستهلك مواد غذائية كبيرة .


الاضاءة "الشدة و النوع" :
لا تكون الاضاءة في حوض السمك مسؤولة فقط عن جمالية الحوض و لكن تكون مسؤولة ايضا عن الصحة العامة للكائنات الحية في الحوض . الهدف المرجو عند وضع الاضاءة هو تقريب البيئة الاصطناعية لشروط البيئة الطبيعية .

قياس مميزات الضوء :

طيف الضوء :
في المحيط الطبيعي للاسماك بينما يدخل الضوء الماء و عندما يمر خلال اول 15 قدم من الماء سيمتص الماء اللون الاحمر و البرتقالي و عندما يمر الضوء خلال 30 قدم سيُمتص اللون الاصفر . و عندما يمر الضوء خلال 50 قدم سيُمتص اللون الاخضر , و لا يمُتص اللون الازرق او البنفسجي و لذلك تُشاهد البحار العميق زرقاء . تكون هذه النتيجة لمرور الضوء خلال الماء في الطبيعة مع اعلى مستوى كيلفن للضوء .

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

شدة الضوء :
تقاس حدة الاضاءة اما في المصدر الضوئي او في السطح المؤثر عليه الضوء. تقاس شدة الاضاءة بالواط . على سبيل المثال عند اختيار لمبة للاضاءة في الحوض نعلم ان اللمبة ذات الـ 100 واط شدة اضائتها مرتفعة و اعلى من اللبمة ذات الـ 40 واط و تستهلك كمية اكبر من الطاقة الكهربائية .

الطيف الضوئي و شدة الضوء في الطبيعة :
يوجد هناك عدد من العوامل التي تؤثر على لون و شدة الضوء في البيئات المائية في الطبيعة و تتضمّن هذه العوامل العمق و وضوح الماء و الطقس و وضوح الهواء حيث تختلف من بيئة الى اخرى

اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

( `•.¸
`•.¸ )
¸.•
(`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
«´¨`.¸.* ..(ودمتـم بسعـة ورضـا الرحمـن ).. *. ¸.´¨`»
(¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸ )
...•´ `•.¸
`•.¸ )
¸.•’’ : ’’



منقول












آخر مواضيعي » اِلتِهَاَب اَلْقَدَم فِيِ الَصُقُــــــور
» من أصغر الحشرات في العالم
» دعوة لحضور مزاد أم غافه لحمام الزينه وتوابعه بتاريخ - 10/ 10 / 2014
» عنكبوت بملامح انسان
» حمامة تمبلر برلين قصيرة الوجة - Berlin Short Faced Tumbler
» افعى المـآمبـآ - Black Mamba
» تعرف على الاوبل -( opal )
» تم تغيير مسمى عضوية الحر
» تم تغيير مسمى عضوية الحــر
» حمامة شونبيرجر شتريفيج - Schoeneberg Barred
» حيوآن الدكدك
» طائر التناجر دايدميد - Diademed tanager
» الطيار الصيني Culbutant chinois
» صقر جراح - Long-legged Buzzard
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ - يَا ذا الجَلاَلِ والإكْرام🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 10-14-2014, 11:12 AM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس المزادات والمعارض والمسابقات
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  09 / 04 / 2014
العضوية :  5056
الدولة :  Dubai
المشاركات :  7,287
بمعدل :  3.71 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
محمد خالد (THE END) غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس المائيات والبرمائيات
افتراضي رد: النظام الصحيح واصول تربية اسماك الزينة

شكرا على الموضوع












آخر مواضيعي » سمكة اللبروسية الراس Labridae
» حوضي المتواضع
» 14 حمام أوزبك
» سرطان حدوة الحصان
» طائر الدودو أو دودو
» 50 حمام إيراني للمزاد
 
عرض البوم صور محمد خالد (THE END)   رد مع اقتباس
قديم 10-14-2014, 08:39 PM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الادارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية سلطان السويدي

البيانات
التسجيل :  28 / 06 / 2012
العضوية :  1434
الدولة :  الحــــ دار ــــي
المشاركات :  20,075
بمعدل :  7.68 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  70

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان السويدي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس المائيات والبرمائيات
افتراضي رد: النظام الصحيح واصول تربية اسماك الزينة

إنتقاء صَآفح آكف آلتميز
بعطْر توآجدكَ آلعذبَ
عطآء تخجَل كلمَآت آلشكَر عن حقه
دآمَ عبير تألقَكِ












آخر مواضيعي » جزيرة ابود وألو واتو
» زهرة اللبن الثلجيه
» مجموعة حمام للبيع
» بيقية معنقدة Vicia cracca
» قط البوبتيل الأمريكي American Bobtail
» سمكة صفراء Zebrasoma flavescens
» الشوح القوقازي Abies nordmanniana
» زويسيا Zoysia
» زوج كشكي منتج
» حوذان كاليفورني Ranunculus californicus
» فاكهة الدوريان
» للمزاد زوج ياكريم كلرهد كرس حامل دبل كرس
» الشمرة Crithmum
» مورايا عثكولية Murraya paniculata
 
توقيع : سلطان السويدي

[align=center]
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
[/align]

عرض البوم صور سلطان السويدي   رد مع اقتباس
قديم 10-15-2014, 10:24 PM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس النباتات والزهور المنزلية الداخلية والخارجية
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  23 / 06 / 2012
العضوية :  1330
المشاركات :  10,794
بمعدل :  4.12 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  80

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان المرزوقي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس المائيات والبرمائيات
افتراضي رد: النظام الصحيح واصول تربية اسماك الزينة


موضوع في قمة الروعه

لطالما كانت مواضيعك متميزة

لا عدمنا التميز و روعة الإختيار














آخر مواضيعي » القلب
» لاميون أبقع Lamium maculatum
» 3 فروخ مداين
» الحرباء المحجبة Veiled chameleon
» في الوقت
» سوسة البندق Curculio occidentis
» قـــالوا.....4
» زوج مدينه
» ثمن الضحك
» للمزاد قطه تركيا
» تعريفات
» للمزاد زوج كيرلي منتج
» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
» زوج بوفوطه للمزاد
 
توقيع : سلطان المرزوقي

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور سلطان المرزوقي   رد مع اقتباس
قديم 10-21-2014, 07:38 PM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,724
بمعدل :  6.71 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  54

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس المائيات والبرمائيات
افتراضي رد: النظام الصحيح واصول تربية اسماك الزينة

بارك الله فيكم - اشكر لكم ردودكم الطيبة












آخر مواضيعي » الطرق الصحيحة لتحضين بيض الحمام
» الصدفيات
» سمك الملاك - angelfish
» طائر مارش أبيض الرأس - White-headed Marsh Tyrant
» سلالة بهلوان اذربيجان - Baku crack Tumblers
» محمد بن زايد: يوم الشهيد يوم الولاء لوطن الخير
» عند نقل الرجاء كتابة كلمة منقول
» طائر سمامة المتوجة - Whiskered treeswift
» سمكة سامة ( أرنب البحر )
» التماسيح تأكل الاحجار
» لو تبي تعرف كم نظرك ( ادخل - 2 )
» بهلوان بالان ياشي الروماني - Jucator Balan de Iasi
» سلالة ستراسر - Strasser
» السيارة الطائرة - Aeromobil
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ - يَا ذا الجَلاَلِ والإكْرام🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57