تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


مجلس الحـمـــام العام يختص بحمام الزينه والسلالات والمواصفات والمعلومات العامه عنها . . . . الخ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-28-2012, 12:24 AM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية عبيد الزعابي

البيانات
التسجيل :  12 / 06 / 2012
العضوية :  950
المشاركات :  283
بمعدل :  0.10 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  103

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
عبيد الزعابي غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : مجلس الحـمـــام العام
افتراضي *-(المواصفات القياسيه لبعض حمام الزينه)-*


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

اخواني اعضاء المنتدى والاداره حبيت اقدملكم هذا الموضوع الي جمعته من من بعض مواقع الشبكه العنكبوتيه لاطرحه في منتدانا الغالي

وليتعرف هواة هذا الطائر الجميل على المواصفات القياسيه لبعض انواعه

و بسم الله نبدأ




1-المواصفات القياسيه للشمسي الامريكي او ما يسمي علميا
((indian fantails))

عرفت هذه الحمامه منذ قرون مضت منذ سنه1590 .ووصلت لاسيا تحديدا في العراق.
وطور بامريكا بمواصفاته الرائعه واعترف به رسميا سنه 1976

مجموع نقاطه مائة نقطة موزعة على الصفات المطلوبة في جسم هذا الحمام وهي كما يلي:
الوقفة: «15 نقطة»:

تعكس الوقفةالسليمة تناغم وانسجام وتناسب الأجزاء المختلفة، وتوضح التوازن والأناقة الطبيعية، ونلاحظ أن العنق يكون في وضع متعامد مع الأرض، وتكون العينان فوق أطراف الأصابع مباشرة عندما يكون الطائر واقفاً، كما يجب أن يكون الذيل مرتفعاً لأعلى بزاوية صغيرة، أو مائلاً بعيداً عن القدمين، ويعطي العرفُ الرأسَ انطباعاً بالتناسب. ويجب أن يكون ارتفاع الجسم بزاوية 20 درجة. ويفضل أن يكون الطائر عادياً في وقفته من غير رجوع الجسم للوراء حسب المقياس. ويكون رأسه كبيراً، مع حركة بسيطة بقدر الإمكان. ومن المرغوب أن يكون الجسم ضخماً ومستديراً والصدر عريضاً وقصيراً والساقان متوسطي الطول، ويكون الطائر ثابتاً في وقفته ولا يقف على رؤوس أصابعه أبداً


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

الذيل: (30 نقطة):

يكون ذيل الرقاص الهندي ضخماً وطويلاً ومرتفعاً لأعلى وفي شكل شبه دائرة تبلغ 3 أرباع إلى 3 أثمان جزء من الدائرة. ويجب أن يصل طول ريش الذيل إلى بوصة ونصف البوصة أو بوصتين. يكون الذيل في شكل صحن الفنجان. ويفضل أن يكون ريشه من طبقتين

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


الجسم : 30 نقطة.

أ- الحجم : (5 نقاط) حجم الرقاص الهندي صغير إلى متوسط، ومتوسط وزنه من 14 إلى 18 أوقية (397 إلى 510 جرام)، كما في حمام العرض والسباق أو التربيت الإنجليزي. وإذا تساوت كل الطيور في جميع الصفات المذكورة في المقياس، تعطى الأفضلية للطائر الأكبر حجماً.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


ب- الرأس والعينان والعنق : (5 نقاط) لابد أن يكون الرأس ممتلئاً ومستديراً، كما يجب أن يكون لون العينين موحداً في كل الحالات، والعنق متوسط الطول ويتميز بحركة خفيفة إلى معدومة وهو مغطى بالريش الكثيف



ج- العرف: (5 نقاط) يجب أن تكون نهاية العرف في خط مباشر مع العين ونهاية المنقار. وقمة العرف محبوبة كما في طائر الملاك والتربيت خاصة عندما تكون قمة العرف صغيرة.

د- الصدر والظهر: (5 نقاط) يفضل أن يكون الصدر مستديراً وممتلئاً، وأن يغطى ريش الصدر نتوءات الجناح، كما يجب أن يكون طول الظهر وعرضه متوسطي الحجم، تاركاً مسافة بوصة ونصف البوصة بين الرأس والذيل عند وقفة الطائر الطبيعية

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


هـ- الرجلان والقدمان وريش الطيران (5 نقاط): تكون الرجلان متوسطتي الطول، والقدمان كثيفي الريش، ويبلغ طول القدم حوالي بوصتين، ويكون ريش العرقوبين منسجماً، ويجب أن يغطى الريش كل الأصابع، ويكون ريش الطيران تحت الذيل، على ألا يلامس الأرض.

و- نسيج الريش : (5 نقاط) يفضل أن يكون الريش ناعماً. ويفضل أن يكون الريش عريضاً خاصة ريش الذيل الرئيسي، ويكون الريش الخلفي للذيل في وضع متقارب تجاه الأعلى.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


ي-الحالة العامة «5 نقاط»: من المستحسن أن يكون الطائر في حالة صحية جيدة، وأن يكون رشيقاً، نظيفاً وخالياً من الطفيليات.

اللون (10 نقاط): كل الألوان موجودة ومسموح بها خاصة في الولايات المتحدة ومن أشهرها الأسود، والأزرق، والمخطط، والأسود المزركش، والأبيض، وإذا تساوت نقاط طائرين في اللون تعطي الأولوية للطائر الأفضل لوناً. وتفضل كل الألوان، البراقة والنقية مع شحوب قليل ولمعان شديد. وأن يكون لون الأرضية في كل الألوان داكناً، بينما تتوالى الألوان في الحمام المخطط، والحمام المنقط. وكل الحمام المهجن تتعدد ألوانه. ويجب أن يتم تبرير وجود الألوان التي تحتوي على أنواع كثيفة وأخرى ضعيفة اللون في الوقت نفسه.ü الألوان المعروفة:- الأزرق: العادي، المخطط، المنقط، وذو اللون الداكن إلى الخفيف.- البني: المخطط، المنقط، وذو اللون الداكن أو خفيف الانتشار.- الأحمر الرمادي:المخطط، المنقط، داكن خفيف.- الأحمر المتقزح.- الأصفر المتقزح.- الذهبي.- الأرجواني الشاحب.- الأزرق النيلي.- المخطط بالرمادي «الأشيب».- الألموند.- الأبيض.ويفضل أن تكون ألوان المنقار وأطراف الأصابع متجانسة مع لون الريش، فالحمام ذو اللون الداكن يجب أن يكون ذا منقار وأظافر داكنة، والحمام الفاتح اللون يجب أن يكون لون منقاره وأظافره فاتحة اللون.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


العلامات (10 نقاط) :

كل الحمام الذي ينتمي إلى فصائل معروفة أو به علامات محددة يجب تصنيفه حسب فصيلته حتى وإن لم يستوف الشروط المطلوبة. وبما أننا نعلم صعوبة معرفة الطيور ذات العلامات بطريقة صحيحة، يجب أن تعطى العلامة في هذه الحالة للطائر ذي العلامة المميزة إذا تساوت في النقاط الأخرى.فالحمام المرغوب هو ما كان جسمه متماسكاً، ولونه يميل إلى الأزرق أو الأحمر الرمادي أوالداكن أو البني أو الكاكي أو الأحمر أو الأصفر. الحمام الأبيض بالكامل.

علامة الجسم : الذيل أبيض كلياً والجسم ملون.

الظهر: كل جسم الطائر أبيض اللون والأجنحة ملونة بلون خفيف، ومقدمة ريش الطيران بيضاء وباقيها ملون.

علامة الذيل: كل الجسم أبيض والذيل ملون،

الذيل الوشاحي: الجسم ملون كلياً وكذلك الذيل ما عدا انتشار وشاح أبيض يبلغ عرضه بين نصف بوصة وثلاثة أرباع بوصة، أو شريط يمر عبر كل ريشة من الذيل، أو يكون الذيل أبيض وشاحياً، ويكون عرض هذا الشريط من نصف بوصة إلى بوصة واحدة بداية من بداية أطراف ريش الذيل.

الألموند: كل طائر مخضب، أو ذي صلة بالألموند عموماً، ذي اللون المرشوش، وتشمل هذه الفصيلة الطيور ذات الألوان التي يكون فيها ما يقارب من 40% من الجسم مغطى بريش أبيض اللون وموزع بطريقة عشوائية. ويجب ألا تشمل هذه الفصيلة أي طائر غير مميز اللون والعلامة.

الألوان الأخرى:وتضم هذه الفصيلة بقية الألوان الجديدة مثل الأزرق النيلي، والمخطط، والذهبي الأرجواني الشاحب، وكل طائر به علامات جديدة أو علامات تجريبية أخرى.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


العيوب:

ارتفاع الصدر لأعلى، وضع الرأس للوراء، موازاة الذيل وقربه من الأرض؛ أو امتداد أصابع الرجلين للأمام؛ اهتزاز العنق، الذيل المخروطي الشكل؛ الريش الذي يشكل أقل من ثلاثة أرباع الدائرة الكاملة؛ تشقق جانبي الذيل بسبب تداخل ريش الطيران فيه؛ التعرجات الزائدة في ريش الذيل


2-( المواصفات القياسية للبومة الصينية )

البومة الصينية :

حمامة جميلة جدا, سميت بالحمامة البومة نظرا لانها تشبه طائر البومة , ربما تتوقع انها نشأت فى بلاد الصين ولكن الحقيقة ليست كذلك , حيث يعتقد انها نشأت فى بلاد الهند او اسبانيا .



يوجد عدة انواع من حمام البومة او الفراشة تختلف من حيث المواصفات والشكل ولكن قريبة الشكل بعضها ببعض منها البومة الالمانية , والبومة الافريقية , والبومة الفرنسية , والبومة الا سبانية , والبومة الانجليزية , والبومة الامريكية , والبومة الشرقية

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

كل نوع من هذه الانواع له خصائصه ومميزاته التى ينفرد بها عن بقية الانواع ويجب الانتباه الى ذلك حين الرغبة فى اقتناءه وتربيته .

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

سنتحدث هنا عن البومة الصينية , تذكر الروايات انها انتقلت عن طريق التجار الذى يسافرون بين الدول حتى وصلت الى الصين بداء الاهتمام فى تطوير هذه السلالة الفريدة من نوعها حتى انتشرت بين المربين فى جميع انحاء العالم , ويعتقد خبراء الحمام ان بقية انواع سلالة الحمام البومة يرجع الى البومة الصينية ومنها ما يشير انها ترجع الى البومة الافريقية .

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اهتم المربين فى الصين بهذه الحمامة بشكل كبير جدا فأ قيمت النوادى والجمعيات المتخصصة فى وضع المقاييس والمواصفات القياسية لهذه الحمامة والمحافظة عليها .

الحمامة البومة الصينية متوسطة الحجم تاتى فى جميع الالوان منها الابيض والاحمر والازرق والاسود والرمادى والاصفر والمبقع بعدة الوان .... الخ .

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

ما يميز هذه الحمامة ان الريش منفوش حول الصدر والرقبة مشكله شكل الوردة تقريبا , وايضا حول القدم من اعلى فخذ الحمامة تجد الريش منفوش مما يوحى ان ارجلها قصيرة وفى الواقع ان ارجلها عادية الحجم .

من السهل تربية هذا النوع من الحمام ورعايتها , ويمكن تربيتها مشتركة مع بقية الانواع للتزاوج او فى اقفاص وهو حمام يحب الحركة ولايهداء ابدا , كما انها سريعة اثناء الطيران .

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

يعتبر الحمام ممتاز فى انتاج الصغار والعناية بهم , ومن الملاحظ ان صغاره تنمو بسرعة فى كل يوم لدرجة انهم يحاولون التحرك خارج العش بعد 10 ايام من التفقيس والابتعاد عن العش واللعب هنا وهناك .

سميت هذه الحمامة بحمامة الحب , وبطبيعة الحال الحمام سريع الانتاج فاذا لم يجد عش مناسب فى المسكن يصنع عشه فى ارضية المسكن .

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

للمحافظة على جمالية شكل الحمامة يجب الاهتمام بتغذيتها بشكل سليم والعناية بنظافة المسكن وتقديم المياه النظيفة , الحمامة خجولة من الانسان ولا تحب الاقتراب منه فتجدها شديد ة الانزعاج عند الامساك بها او الاقتراب منها , ولكن يمكن تدريب الصغار وهم فى العش على عدم الخوف من الانسان بالاقتراب منها بشكل مستمر وملاطفتهم , كما يمكن استخدام طريقة الحمام الزاجل فى تجوع الحمام وتقديم الطعام لهم عن طريق اليد لازالة الخوف منهم عندما يكبروا .

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

يطلق على الحمامة فى منطقة الخليج العربى باسماء مختلفة منها الفراشة والكشكى , يتميز الحمام بمنقاره الصغير جدا والراس المدور تقريبا . هذا النوع يختلف
عن بقية الانواع فى الصفات فمثلا المنقار اطول عن بقية الانواع وخاصة الافريقية التى لديها منقار صغير جدا .

وهى خالية من الريش اسفل الاقدام , وقد ظهر مؤخرا انتاج من نفس النوع يكون به ريش فى الاقدام ولكنه ظهر نتيجة عمليات انتاجية وليس السلالة الاصلية .

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

من مواصفاتها :

- ينبغى ان تكون جريئة فى المظهر .

- عين الحمامة ياتى على حسب لون الريش , مالابيض مثلا يكون لون العين اسود , والحمامة السوداء ياتى لون العين ابيض او برتقالى .. الخ

- رقبة الحمامة قصيرة وسميكة ناحية الكتف مائل الى الخلف .

- ملمس الريش ناعم وخاصة فى اماكن بروز الريش على الصدر وناحية الرقبة واسفل الارجل .

- ريش الصدر يغطى جزء من الجناح بشكل متناسب ومتساوى على الجناحين .

- الحمامة جريئة ومنتبهة لما حولها , ومتوازنة فى الطول والعرض وجميع الصفات .

- طول الحمامة من المنقار الى اخر الذيل 25 سم , وارتفاع الطائر من الرجل الى اعلى الراس 20 سم تقريبا , ويزن الطائر تقريبا 300 جرام للذكر و 250 جرام للانثى .

- ريش الجناح ينبغى ان يكون محكم ومرتب وسلس ويرتكز على الذيل .

- الذيل ضيق الى حد ما , يحتوى على 12 ريشة اكثر او اقل تقريبا .

- قصيرة الساقين ولكنها طويلة بما فيه الكفاية للسماح لها بعملية التنقل , وتكون الارجل والاصابع خالية من الريش والاصابع صغيرة ومنتشرة ولونها احمر ساطع .

- بعض الالوان يظهر فيها لمعان واضح على الرقبة , وفى اخر اطراف الاجنحة والذيل لون مائل للسواد والسمرة او داكن حسب لون الحمامة .

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



3-حمام الارباش او (nun)


الحمام الراهبة Nun:
حمام قديم اخذ اسم الراهبة نتيجة علامات الرأس التي تشبه الزي الديني المسيحي، يأتي الذيل والريش الاخير من الجناح ومقدمة الراس بلون واحد مخالف للون الجسم الذي يكون ابيض اللون تماماً.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

انتج هذا النوع في انجلترا وخاصة النوع ذات الحجم فوق المتوسط، والنوع الآخر المتوسط انتج في المانيا. الجيل الاصيل يتضمن خصائص مرغوبة من لونين فقط الابيض مع لون اخر مثل الاسود او الاحمر أو الاصفر، وجود أي لون اخر او تشويه في موضع الجسم مخالف للونين الاساسيين يدل على نقص في العلامات الاصلية للحمامة.



((المواصفـــات القياسيه لهذه الحمـــامه))

الحمام الراهب قصير، ومتناسق الشكل، وياتي من الحجم المتوسط، عريض وبارز الصدر ومدور بشكل واضح. السيقان والاقدام قصيرة خالية من الريش وتكون بلون أحمر ناصع. والمنقار قصير ذات لون مشمع. الذيل يكون قصير بقدر الامكان ولا يمتد اكثر من بوصه بامتداد ريش الجناح ويتكون الذيل من 12 ريشة كاملة وهو مرتفع بمقدار لا يلامس الارض.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

ياتي الحمام بريش كامل على مؤخرة الراس خلف الرقبة بنفس لون الجسم بشكل صدفه كبيرة وهي تغطي جانب الراس من الجانبين بشكل خفيف. ويكون الريش منتصف بشكل عامودي الى اعلى ويشبه تشكيل الرأس راس الاسد او ما يسمى عرف الاسد. ويكون الريش بلون الجسم ابيض.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



جسمه بلون ابيض كامل صافي مع عدا مقدمة الراس والذيل والريش الاخير في الجناح فياتي بلون مختلف. يتميز الحمام الراهب بوجود عشر ريش اساسية في الاجنحة تكون ملونة.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


العيون لؤلؤية اللون كاملة أَو بيضاء كاملَة دائريةَ، ويجب ان يكون البؤبؤ اسود صغير، ولا تكون العين محجوبة باي ريش. يكون الجناح قريب من الجسم بحيث يعطي الجسم شكل مدور متناسق. ريش الحمام الراهب يكون ناعم وكثيف وضيق على جسم الطائر بشكل متناسق وملائم

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



هذا الحمام من النوع الحيوي في الحركة وسريع في الطيران ودائما يقظ ومنتبه لدرجة انه يصنف احيانا انه من الحمام الطيار..الوانه عديدة ويأتي بستعة ألوان قياسية منها رمادي، وازرق، واصفر واحمر واسمر واسود .. والاكثر انتشارا هو اللون الاسود والاحمر





جميع الحمام تقريبا لها مميزات وعيوب :عموما العديد من الاندية المتخصصة في تربية هذا النوع من الحمام منتشرة في انحاء العالم وخاصة الولايات المتحدة حيث يوجد اندية وسباقات متخصصة لهذا النوع من الحمام حيث وضع معايير ومقاييس ثابتة مستخدمة في التحكيم اثناء عرض حمام الزينة ويشملها ايضا الحمام الراهب من حيث التقييم.





من عيوب هذا النوع من الحمام

ان ريش تزيين الرأس يقع اسفل الرقبة.
لا يوجد مادة فوق المنقار تعطي شكل جمالي،
يتجه احيانا ريش الرأس الى العيون.
العين تعطي لون مخالف وغير مرغوب بالنسبة للون الجسم كما ان حجم وشكل الرأس يأتي بعدة اختلافات في كثير من الاحيان
وجود اللون علي جسم الطائر في الاماكن غير المحدده لذلك...

.................................................. .................................................. .................

4-حمام الجعفري او البودابست
اولا : الاستنادرد القياسى لحمام البودابست بالصور

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي




جدول النقاط : الوصف النقاط

العلامات 20نقطة

الرأس 25 نقطة

العين 18نقطة

المنقار 12 نقاط

الجسم 20 نقطة

الأرجل 20 نقاط

الأصابع 5 نقاط

المجموع 100 نقطة




أولا العلامات (20) نقطة :



ان يكون الطير مكتمل الهيئة عند العرض من حيث درجات لونه مائلا للأسود والأصفر والأبيض أو الرمادي وسواء كان لونه ثانوي أو أولى وان يكون ذيله أنيق ولا يوجد أي نتؤات أو ضربات أو اى أعراض بارزة على الجسم .


ثانيا الرأس (25) نقطة :



بحيث يكون الجزء الخلفي من الرأس باروا للأعلى وأما الجزء الأوسط يكون فاصلا للعينان البارزتان والجبهة يجب ان تكون عرضة وبارزة ولكنها اخفض قليلا من الجزء الخلفي أما الجزء الخلفي يجب أن يكون أعلى من البقية , وانتهاء بالبؤبؤة يجب ان تكون سوداء ولامعة والجفن ليس به احمرار .

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


ثالثا العين (18) نقطة :


ان تكون كبيرة وواسعة مثل عين الضفدع وان تكون لؤلؤية وناعمة تبدأ من الاستدارة عند أعلى حدقة الجفن .


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


رابعا المنقار (12) نقطة :


أن يكون قصيرا وسميك وبارزا للخارج باستقامة أي يكون الفك العلوي والسفلي بنفس السماكة والتوازي غير معوج أو مقوس .

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


خامسا الجسم (20) نقطة :


بحيث يكون متناسق ومتوسط ورشيق يبرز تفاصيل جسم الطائر وان يكون الجناح ملاصق للجسم ومنبسط تماما فوق الذيل ولكنه اقصر منه قليلا عند العرض واقفا كأنه ثعبان الكوبرا .


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


سادسا الأرجل:



أن تكون أطول من الحجم الوسط حمراء قانية اللون أما الأقدام اى الأصابع يجب أن تكون نظيفة في يوم العرض ويختلف لونها أيضا باختلاف لون الطائر .


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
العيوب



1- اذا كان الرأس مدورا .

2- اى اعوجاج أو إذا كان المنقار معقوف .

3- الجفن لونه احمر

4- احلس في بعض مناطق جسمه من الريش

5- المنقار مفتوح

6- المنقار غليظ وخشن

7- وجود لحم زائد متدلي تحت ما بين الرقبة والمنقار .

8- الأجنحة ساقطة للأسفل

9- العجز وعدم الأهلية الاستبعاد من المنافسة..



يتبع ,,

الرجاء عدم الرد حتى الانتهاء من الموضوع













آخر مواضيعي » شمسي امريكي من اقوى المستويات
» لًــلُمٍتِمًيٍزًيًنُ زُؤجً شًمِسًيٌ ؤآآيُتٌ سًآيِدُ
» وجاوج
» زوج فرنشش موندن ابيض مميز
» فرنش موندن كريمي بار من النوادر ومستويات حلوه
» أنثى بخارى
» محموعة طيور منوعه
» شمسي امريكي بودره ..
» فرنش موندن عمااااالقه مستويات قويه
» ذكور شمسي
» شمسي امريكي مكتف
» شمسي بودره
» تصفيه شوامس احجام ومستويات كشكي مفتل كرنقو
» شمسي مكتف وابيض و لفندر كشكي ابيض فرنش مستويات ايراني قلابي ترضي
 
توقيع : عبيد الزعابي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور عبيد الزعابي   رد مع اقتباس
قديم 06-28-2012, 12:33 AM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية عبيد الزعابي

البيانات
التسجيل :  12 / 06 / 2012
العضوية :  950
المشاركات :  283
بمعدل :  0.10 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  103

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
عبيد الزعابي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : عبيد الزعابي المنتدى : مجلس الحـمـــام العام
افتراضي رد: *-(المواصفات القياسيه لبعض حمام الزينه)-*

5-.: المواصفات القياسية لحمام البخارى :.
( جدول توزيع النقط وتحكيم الطائر )


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

.. المواصفات القياسية ..




اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

الوردة :

مجموعة من الريش يكون أصلها في وسط الجمجمة، ويمتد طول ريش الوردة وخاصة الطويل منه بشكلٍ متساوٍ مكوناً دائرة كاملة تغطي العينين والمنقار. وتضفي كثافة الريش على الوردة المنبسطة قيمة جمالية يرغبها هواة تربية حمام البخارى. أما التاج فهو عرف ضخم من الريش يطوّق الوردة إلى أن يتدلى خلف الأذنين. ويلتف ريش التاج حول الرأس كاملة ويمتد إلى الحنجرة أسفل المنقار مباشرة، وتكاد أن تتلاقى أطرافه دون أن تتلامس ليشكل دائرة كاملة. ويرتكز التاج عالياً واقفاً بثبات ومقوساً بطريقة تجعل المحيط الداخلي بشكل كأس من الريش يطوق الرأس. وترتفع قيمة طائر البخارى كلما كان الكأس كاملاً ووضع التاج صحيحاً والريش طويلاً وغزيراً. أما عنق البخاري فهو قصير ومقوس قليلاً للخلف بحيث تظهر انحدار مستوى الوردة تقريباً عن سطح الأرض بميل قدره 30 درجة. ولا يُظهر عنق البخارى العريض كثيف الشعر أي التواءعند النظر إليه من كافة الزوايا، ويعتبر الريش الذي يغطي العنق والعرف امتداداً طبيعياً لريش التاج. وكلما كان العنق والعرف عريضين ويكسوهما ريش كثيف كلما ازدادت قيمة البخارى..

الجسم:

جسم البخارى طويل وممتد أفقياً، الكتفان عريضان. وجسم البخارى ممشوق القوام خاصة عند النظر إليه من أعلى، وذلك لكونه أكثر عرضاً عند الكتفين، ويقل العرض كلما اتجه للمؤخرة ناحية الذيل. ويغطي ريش الصدر عقبي الأجنحة ولذلك لاتبدو واضحة على الإطلاق. كما يغطي الريش الموجود تحت الجسم مفاصل الركبتين فلا تظهر الأرجل وتظل مختفية بالريش. وتبدو مقدمة الجسم في طائر البخارى عريضة دائرية يغطيها الريش بكثافة مقارنة بالمؤخرة التي تظهر طويلة واسعة ذات ريش كثيف ورخو. وكلما كان الجسم ذو ريش طويل وعريض، كلما كان ذلك محبباً للهواة وذات قيمة للطائر.

الأجنحة:

الجناحان قويان، عريضان وطويلان وجمال البخارى يظهر في كون أجنحتها أوطياراتها مرتاحة على الذيل. ويفضل هواة تربية البخارى أن يكون طول ريش الطيارات (أول أربع ريشات من الجناح) ملامساً لنهاية الذيل وأحياناً يكون أطول قليلاً. ويعتبر الهواة وجود الأجنحة تحت الذيل من العيوب التي تحسب على البخارى وخاصة في المسابقات.

الذيل:

طويل ومنتشر برشاقة عند نهايته، ويعطي التقاء الذيل مع الأجنحة طولاً ووسعاً وتناسقاً لجسم حمام البخارى.

السراويل (الشرابات):

السراويل تكون طويلة إلى حد كبير، وتظهر أيضاً عريضة وغزيرة الريش. وتمكن السراويل الطويلة الدائرية الطائر من السير دون مشقة. ويبدو الريش قصيراً في الجزء الأمامي منها ويزداد طوله كلما اتجهنا للخلف ويمتد إلى ريش العرقوب دون فواصل في المحيط الخارجي، وتظهر السراويل متعددة الجوانب وكثيفة الريش إلى حدما. وكلما كانت السراويل طويلة، عريضة ومستديرة وكثيفة الريش كلما كان الطائر مفضلاً.


العرقوبان :

امتداد طبيعي للسراويل، وهما طويلان يكسوهما ريش كثيف يمتد فوق الريش الخلفي للسراويل.

المنقار:

متوسط الطول بالرغم من أنه غير ظاهر للعيان، ولونه متجانس مع لون الريش فهو لحمي اللون في طيور البخارى البيضاء، وفي الطيور التي يغلب على رأسها اللون الأبيض. ويكون لون المنقار أسود غامقاً في طيور البخارى السوداء، كما تتجانس ألوان مناقير الطيور الملونة الأخرى مع ألوان ريشها

العيون:

يغلب على العينين اللون اللؤلؤي في البخارى العادية والبيضاء الرأس وذات الألوان المنقطة. أما البخارى البيضاء فلون عينيها بنياً.

اللون والعلامات:

يفضل أن يكون اللون العام للبخارى داكناً تماماً وليس به لوناً رمادياً أو أبيض أو أية علامات. فعلى سبيل المثال، فإن البخارى الأسود يكون لونه أسود قاتماً بدون أي لون أبيض أو رمادي. ولون العنق والصدر أرجواني بمسحة خضراء. ولا يوجد لون أبيض أو رمادي في العرقوبين، أو ريش فتحة المجمع أو السراويل. أما في البخارى الأبيض فيفضل ألا يوجد ريش ملون، كما يفضل أن تخلو منطقة نهاية الظهر وبداية الذيل والذيل نفسه من أية علامات. وتنتشر النقاط الملونة والبقع الداكنة إما بلون فاتح وإما داكن وذلك حسب سيادة اللون الأبيض أو غيره من الألوان. والبخارى المنقط بالألوان تكون رأسه ملونة بنفس اللون الأصلي ومبرقشة بنقاط بيضاء، ويظهر اللون الأصلي على العنق والصدر. وفي غياب تصنيف محدد للبخارى فإن الطائر الذي تظهر عليه علامات مشوهة يتنافس في المرتبة التنافسية الصحيحة حسب مواصفاته, ويكون للبخارى أبيض الرأس وردة وسراويل بيضاء، وبكل جناح عشر ريشات بيضاء مع صدرية بنفس اللون تمتد إلى نحو بوصتين أسفل الصدر. أما بقية البخارى بيضاء الرأس فيغلب عليها لون واحد. والبخارى المبرقش أو البخارى مختلف الألوان يكون لونه تموجات غير محددة الألوان تجمع بين الأبيض والملون.


الصوت:

لا يعتبر صوت البخارى في الدول الناطقة باللغة الإنجليزية عاملاً مهماً في تقويم البخارى أو الحكم عليه، لأنه لا توجد طريقة متبعة في تدريبه على الهديل وفق نغمة محددة. ولكن، ورغم ذلك، فإن ميزة الصوت مرغوبة جداً. فصوت البخارى منخفض الطبقة مع دورة طويلة الترديد مرغوب لدى كثير من الهواة.

العيوب:

أهم عيوب حمام البخارى هي: العيون البنية الداكنة أو ذات الفتحة الضيقة في كل الحمام عدا الأبيض منها، ووجود الردف الملون (منطقة توجد عند التقاء نهاية الظهر ببداية الذيل) في الحمام الأبيض، والسراويل البيضاء في ألوان الحمام غير الأبيض، والردف البيضاء في الحمام أبيض الرأس أو الألوان الباهتة في الحمام. ومن العيوب الكبيرة انحناء قصبة الريشة أو التواء الأصبع أو القدم المضطرب عند المشي أو عدم تناسق الجسم أو الضعف الظاهر على أحد جانبي الجسم.

والان مع صور لهذا الطائر الجميل

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


6-
(( المواصفات القياسية لحمام الجاكوبين ))


موضوعنا اليوم ينقسم الى قسمين

القسم الاول : المواصفات القياسية لحمام الجاكوبين

(( جدول توزيع نقاط التحكيم لحمام الجاكوبين ))

القلنسوة وقمة الرأس : 20

العــــــــــــــرف : 15

السلســـــــلة : 20

الجســـــم : 5

هيئة الجسم (السمت) : 15

الألــــــــــــوان : 15

العـــــــــــلامات : 7

العيـــــــــــــن : 3



القلنسوة وقمة الرأس :

يفضل أن تكون طويلة وكثيفة حتى في حوافها؛ فهي تمثل الطرف العلوي لتشكيلة الريش ..

العرف :

طويل وناعم وكثيف بكامله، ويجب أن يمتد ريش العرف في شكل منحنٍ من أعلى العنق حتى أعلى الجسم.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي




السلسلة :


السلسلة الطويلة الناعمة التي تعمل على اتزان العرف مرغوبة جداً . ويفضل أن تمتد السلسلة على الوجنتين ومقدمة العنق على ألا تصل إلى منطقة الصدر.

الجسم :

نحيل وممشوق القوام يزداد نحولاً عند الكتفين ، كما أن الجسم طويل ومستدق الطرف عند الذيل ، والظهر غائر قليلاً، والرقبة جيدة الطول، وريش الطيران طويل يحمله الذيل، والرجلان متوسطتان في الطول .


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


هيئة الجسم (السمت)

الجسم ممشوق حاد الانتصاب مع هيئة استعراضية رائعة ، ويبدو الريش متراص على نحو خلاب جميل.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


الألوان :

غنية لامعة، وأكثر ما يكون لمعانها في القلنسوة والعرف والسلسلة

درجات الألوان :

الأسود: كثيف ، مع لمعان أخضر غير أرجواني ، ولا توجد آثار للون الأحمر بالريش
الأحمر : لامع ، مع لون نحاسي لامع أيضاً دون مسحة من اللون الأخضر
الأصفر : ذهبي ، مع لمعان وردي خالٍ من اللون الأخضر .
الأبيض : ساتاني فضي المظهر.
المرقط : نصفه أبيض ونصفه الآخر ملون ، والألوان تتوزع على نحو متناسق منتظم .
متعدد الألوان : كافة الألوان التي ذكرناها أو لم نذكرها مجتمعة ، ويعرف باسم متعدد الألوان .

العلامات :

الرأس أبيض اللون من الخط الذي يلي العين مباشرة . المنقار أبيض أو لحمي اللون وذلك في كل الألوان . الوردة بيضاء اللون في الطيور الحمراء والصفراء ,وبتناسق رائع مع شكل الجسم . الكفل والذيل لونهما أبيض مع وجود عشر ريشات من ريش الطيران باللون الأبيض ، أما باقي الجسم فيكون بلون واحد ويشمل ذلك ريش أسفل الجسم .

العيوب والنقائص : ( العين )

يجب أن يكون لون العين لؤلؤياً أو أبيض ، وتحسم نقطة كاملة مقابل كل عيب في العين .



7-المواصفات القياسيه لحمام البوماريون

((Pomeranian Pouter ))


منشــأ هذه الحمامه هو مدينــه بوميرانيا في المانيـــا

بالنسبه لهذه السلاله فهي موجوده من 300 سنـــه.ولكن اصول هذه السلاله تعــود للحمام الهولندي

((old holland pouter_dutch cropper))

ولكن اسم هذه الحمامه تغيــر في بوميرانيا سنــه 1850..وسميت Pomeranian Pouter

((المواصفـــات القياسيه لحمامه Pomeranian Pouter ))


الانطباع العام للطير : الخصائص الجسمية لهذا الطير مثل الضخامة ولكن بانسجام مع النفخ . الجسم الضخم والسيقان الطويلة والقوية السراويل الضخمة والقامة المستقيمة بزاوية قدرها 60 الى 80 درجة تجتمع لاعطاء الطائر القوة . ارتفاع الطائر من قمة المنقار الى اخر الذيل يجب ان تتراوح بين 20 الى 24 انش مع وزن اجمالي من 22 الي 30 اونصة

((الوصـــف وتوزيـــع النقـــاط))

نقـــاطه مئــه((100)) موزعـــه كالاتي
7
7
7


الرأس نقطة واحدة((1)) : يجب ان يكون ناعم وطويل ودائري

المنقارنقطه واحده((1)) : متناسب وطويل وقوي . بلون البشرة للالوان البيضاء والصفراء والكريمية و معلمة الذيل وباقي الالون يكون لون المنقار غامق

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

العيون 2 نقطه: عيون حمراء للطيور البيضاء والطيور السائد بها لون الابيض وباقي الطيور لديها عيون برتقالية .

العنق والتكوير (النفخ ) 20 نقطة : الرقبة يجب ان تكون طويلة وقوية بانحناء بسيط يسهل الحركة والنفخ . النفخ يجب ان يكون قوي في النفخ ومتناسب مع جسم الطائر يجب ان يكون هناك حاجز بين النفخ ومكان التقائة بالجسم الراس والمنقار يجب ان يجلس براحة على اعلى النفخ . النفخ يجب الا يكون مائل الى أي اتجاه .


الاقدام (15 نقطة ) : طويلة وقوية ولكن ليست مبالغ فيها يجب ان تكون تقريبا بطول 1.5 الى 2 انش

السروال (20نقطة ) : يجب ان تكون ضخمة . دائرية على نحو جيد غزيرة الريش بطبقات متعددة . الريش يجب ان يكون عريض وكثيف الريش . عرقوب السروال يجب ان يكون منحني للخلف ومتلاصق بباقي السروال . الشكل الدائري للسروال مطلوب والسروال يجب ان يكون متناسق بطول 4 الى 8 انشات .

نوعية الجسم والارتكاز (20 نقطة ): الجسم يجب ان يكون عريض وضخم . الوسط يجب ان يكون طويل يعرض شكل الزورق بشكل جيد والخلف يجب ان يكون عريض مع تجويف ناحية الاكتاف . الاجنحة يجب ان تكون طويلة ومتلاسقة بجنب الجسم وريش الطيران يجب ان يكون مثنية بشكل جيد ولا تضهر أي معالم للاستدارة او التوجية . ريش الطيران يجب اني يتوقف في نقطة قبل نهاية الذيل ويجب الا يتلامسا او يتقاطعا. النفاخ يجب ان يمشي بشكل عمودي ودرجة ارتكازة 60 الى 80 درجة


\
اللون ( 10 درجات ): النفاخ ياتي بعدد كبير من تناسق الالوان . اللون يجب ان يكون غني ونظيف ولامع . الالوان هي الاحمر والاصفر والاسود والازرق والفضي والبني والكاكي و تعدد من التشيك والابيض الكامل .
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

العلامات (10 درجات): النفاخ ياتي يعددد واسع من العلامات . الانواع الرقطاء تاتي مع علامات بيضاء كالتالي : شكل نصف القمر في منتصف الحوصلة مع النهايات بنفس الحجم والطويل تنتهي تقريبا قبل العيوني ب 1.5 انش . ريش الطيران والبطن والارجل والسروال يجب ان تكون بيضاء كل نهايات الالوان يجب ان تكون نظيفة ولماعة . اللون الكامل يجب ان يخلوا من اللون الابيض في ريش الطائر


الطائر مع علامات الذيل يكون ابيض كامل مع لون بالذيل لون السبلاش ياتي بلونين خفيف وداكن . اللون السبلاش الفاتح يوجد به قاعدة بيضاء (اكثر اللون ابيض ) مع لون منقط مع ارجل وبطن وسراويل بيضاء صافية . السبلاش الغامق بالعكس قاعدة غامقة مع رش ابيض وريش بطن وسروال وارجل غامقة . الون التايقر يتكون من لون غامق بريش الطيران والسروال والذيل ولكن الريش يوجد به ريش غامق بعد كل ريشة بيضاء

أخطاء جدية .
وجود لون ابيض على بداية الأجنحة
النفخ الزائد
النفخ المائل
علامات القطع على الجبهة
العيون الحمراء في جميع الالوان ما عدا الأبيض والأبيض السائد
التقاء العلامة نص القمر خلف الرقبة
العلامة ليست على شكل نصف القمر
العين المعطوبة
ريش الطيران الابيض في الطيور احادية اللون

نقاط عدم تاهيل الطير للمسابقات :وقوف الطيور بشكل عرضي
السيقان القصيرة
الذيل المائل
الذيل المقوس
الطير غير المؤهلة شكليا المشوهة
الطيور المريضة
الطيور الضعيفة او صغيرة الحجم


8-المواصفات القياسيه لـ السوالو



--------------------------------------



من مميزاته الصروال المنبسط الذي يشبه الفرش

ومنقاره الطويل ، وبقعة في رأسه ، ويكون لون جناحيه ومقدمة رأسه واحد ,

وبقية جسمه بلون غالباً أبيض , وقد تكون له غرة أو بدون ,

وحجمه صغير نسبياً..

وحتى لا نطيل عليكم :







اليكم

صور المواصفات القياسية لحمام السوالو


الشكل العام

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

مواصفات الراس

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

مواصفات ريش الارجل

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

مواصفات الجسم

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي




9-المواصفات القياسيه لحمام المستردام



الحمام النفاخ الهولندي

holle crooper
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

..

او ما يسمى بالانجليزية هولي كوبر، او بالعربية نفاخ امستردام، حمام من اصل هولندي، انتج في عام 1678م وقد دلت بعض الصور واللوحات القديمة على وجوده في هولندا في تلك الحقبة.

هو واحد من سلالة الحمام النفاخ الاوروبية. انتجت الحمامة في ثلاث مدن هولندية هي امستردام ولاهاي وغروننغن في عام 1800م، وكان يوجد بعض الفوارق بين الحمامة نفسها في المدن المختلفة.

بقي الحمام على حالة صغير نوعا ما ومستدير ومنتفخ الحوصلة ولم يتم تطويره حتى عام 1900م، في عام 1904م تم تأسيس نادي وجمعية لهذا النوع من الحمام، وقد تم خلالها انتاج طائر غريب من نفس النوعية بحيث اصبحت رقبته مائلة للخلف على ظهر الحمامة. ورغم ذلك فان هذا الانتاج لم يكن مستغربا ، واشتهرت الحمامة حتى وصلت الى مستوى العالم من انتاجه بشكله الجديد.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
..


في عام 1925م اتخذه الملك رمزا لهولندا باعتباره معجزة الطيور الغريبة التي تم انتاجها في هولندا. والحمامة هي انتاج لنوعين من الحمام هي: حمام مودينا الإنجليزى والحمام النفاخ الأوروبى، وبتطوير ايضا السلالات الاخرى الشبيهه بهذه الحمامة مثل الحمام الهزاز الشمسى ،وحمام موكى الهزاز
في الوقت الحالي الحمامة لها شعبية كبيرة جدا في هولندا اضافة الى الحمام الزاجل الهولندي الشهير، وقد انتشرت بشكل واسع في اوروبا وخاصة في ايطاليا والمانيا.
مواصفات الحمامة: صغيرة الحجم، وحمامة حساسة تجاه الانسان، قصيرة وعريضة الصدر، تقف الحمامة على اصابع القدم بشكل يجعلها متبختره وفخوره بنفسها مع تقوس الرقبة الى الوراء اتجاه الذيل. جسم الحمامة شبه مستدير ويعطي انطباع بانها تشبه الكرة في المظهر. هذا بشكل عام.

((المواصفات القياسيه لحمام نفاخ الامستردام holle crooper ))

1_الرأس: ناعم متوسط الحجم وبيضاوي الشكل ويتقوس قليلا نحو الجبين
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

..

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
..


2_العيون:صغيره الحجم. لونها صفراء داكنه او برتقاليـــه.والجفون لونها يعتمد علي لو الحمامه من حيث انه غامق ام فاتح

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
..

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
..

3_الرقبـــه:طويله وكلما كانت طويله كلما كان ذلك افضل..ولها شكل منحني للخلف.فضفاضه جدا ومرنه.والرقبــه هي مصدر العوده للخلف.(((مع مراعاه ان يكون الرأس بخط عمـــودي وهمــي وراء الاقدام))).ويجب ان لا ثؤثر العوده بشكل كبير للخلف علي توازن الحمامه.ويجب ان يتوائم((الانتفاخ في الرقبــه ))مع الهيكل العام للحمامه.ومستحب ان تغطي النفخه الرقبــه بحيث لا تخرج عن الصــدر كثيرا ومتسقه بشكل وثيق من الشكل العام للحمامه.والشكل الكروي مستحسن في مظهرها العام.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
..

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
..

4_الصــدر:واسع وشامل.ويشكل نصف دائره

5_البدن: صغير وافقي وقامته مستديره الشكل.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

..

6_الاجنحه: قصيره وواسعه.ومستلقيه علي الذيل.وتنتهي قبل نهايه الذيل بقليل.

7_الذيل:قصير وواسع.والافضل ان يري بشكل افقي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
..

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
..

8_الساقين: متوسطه الطول. واحيانا يكون عليها بعض الريش فذلك ليس عيبــا

9_الريش:وثيـــق ومتماسك وضيق.

_حجم الحلقه 8_

((الالوان))

الابيض والاسود والازرق والاحمر والاصفــر والرمادي وجميـــع الالوان تقريبـــا

العيـــوب في اللون::الازرق بقضبان سوداء..والاسود بقضبان سوداء..والاصفر بقضبان سوداء

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
..

..

((وهناك حمامات لها علامات معينه يجب الانتباه لها))

وتاتي هذه العلامات بكل الالوان..من هذه العلامات ان يكون هناك لون افتراضي مثلا الاسود::يكون علي الرقبــه لون ابيض كالطوق حتي يصدر لبدايه صدر الحمامه. مع اطراف اجنحه بيضــاء.مع عده بقع بيضاء علي اكتاف الحمامه ونصف الصدر لون والباقي باللون الابيـــض...

..


((العيــــوب))

نحيله الجسم
وخز او شق في الصــدر
مائل للوراء كثيرا وغير متسق مع الشكل العام
النفخه كبيره جدا
قصر وتيبس الرقبـــه
تدلي الاجنحه
منخفضه جدا للارض
عاليه جدا,,,,


يتبع,,,,












آخر مواضيعي » اهداء لعشاق الشمسي الامريكي
» تغيير مسمى العضويه
» فرنش موندن كريمي بار و الوان اخرى حب الرمان مكتف كشكي ابيض
» شمسي امريكي بودره ..
» من اقوى مستويات الكتيدانو للمتميزين
» فرنش موندن كريمي بار من النوادر ومستويات حلوه
» فرنش موندن مستويات جميله
» *-(تعــرف عــلى جـمـيـع أنـوآع الحـمـآم الـنفـآخ)-*
» طبة كرنقو مذيل اوبل وكاكي
» وجاوج
» *-(المواصفات القياسيه لبعض حمام الزينه)-*
» تصفيه شوامس احجام ومستويات كشكي مفتل كرنقو
» ذكور شمسي
» شمسي بودره
 
توقيع : عبيد الزعابي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور عبيد الزعابي   رد مع اقتباس
قديم 06-28-2012, 12:42 AM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية عبيد الزعابي

البيانات
التسجيل :  12 / 06 / 2012
العضوية :  950
المشاركات :  283
بمعدل :  0.10 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  103

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
عبيد الزعابي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : عبيد الزعابي المنتدى : مجلس الحـمـــام العام
افتراضي رد: *-(المواصفات القياسيه لبعض حمام الزينه)-*

10- المواصفات القياسيه لحمام الكارير
((حمام الكارير Carrier Pigeons))

تعتبر هذه النوعيه من الحمام المفضل لدي جدا ومن احب انواع الحمام الي قلبي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

من اقدم الطيور المميزة ويدعي ملك الطيور وينحدر من عائلة حمام ذو الزوائد اللحمية التى هي من اصل فارسي ظهرت اول صورة مرسومه له منذ 1600م ، ولكن المؤرخون وقتها لم يطلقون أسماً عليه بل كانوا يصفونه بتشبيهه بحمام فارسي وتركي ، استورده الإنكليز قبل أكثر من 400 سنة ، وقاموا بتركيبات على الصنف حتى سمي الشكل الأخير بـ الكارير الإنكليزي ، تحول هذا النوع الى حمام معارض بعد ان كان من اقوي ناقل للرسائل ومن صفاته انه شديد الخوف ، ويعتبر أحد أطول الأنسال الإنكليزية ، يعتبر هذا الطير من الحمام الأكثر شعبية في بريطانيا من أكثر من 100 عام

والسمة المميزة لهذا النوع طول الرقبة والزوائد اللحمية الكثيفة التي تبدأ من حول الحين الى الانف والتى تكاد ان تغطي المنقار ووقفته.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


((المواصفات القياسيه لحمام الكارير))

الحجم :
من 44.5 سم الى 45.5 سم من بداية الرأس الى نهاية الذيل
وطول الجسم من 12 سم 13 سم من الكتف الى المؤخرة مروراً بالاكتاف
الوزن من 20 الى 23 اونصه

الجسم:
تتميز بالصدر العريض ولكن ليس بارزاً من الامام

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

الاكتاف :
عريضة وممتلئة بشكل جيد من الخارج والتي تعطيها قوة اضافية ، مع بروز قليل فى مؤخرة الجناح اعلي الصدر

المؤخرة:
طويلة ومستقيمة تنحدر من الحواف باتجاة اعلى الساق وتظهر بعمق الى حد ما

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عظم الصدر:
طويلة ومستقيمة تظهر معتدله العمق ومطلقة

التناسب والوقوف:
يجب توافق جميع النقاط التى تعطيه التوازن وتظهرة بشكل جيد
وتعتبر وقفة الطائر واحدة من افضل سماته
وفي الوضع الطبيعي للوقوف يجب ان يكون الجسم مقام كما يجب بحيث لا يسمح بتلامس الذيل الى الارض
يجب ان تكون الرأس مرفوعه بشكل جيد والتى تعطي انطباع ان الطائر شديد اليقظة والحذر

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


تشكيل كسوة الريش:
ريش الجناح والذيل يجب ان يكونوا اقوياء ومتشابكة في كل مكان بشكل جيد وجيدة من حيث العرض والطول ومتناسبة مع حجم الطائر
ريش هيئة الجسم يجب ان يكون متوفر بشكل ثابت اى محكم الريش والتى تظهر لمعه فى النهاية خاصة عند الرقبة والصدر

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


العنق:
يجب ان تكون قوية وطويلة وتتناسب قوتها مع حجم جسم الطائر والتي تسلك طريقها بشكل واضع من القفص الصدري الى الحلقوم " الحنجرة " وتتمتع بحرية منذ انطلاقها من الحلق وطول الرقبة الذى يصل بالطائر الى درجه انتباة عالية هو من اهم ما يميزة والذي يعطي الافضلية من طائر لطائر

الساق:
يجب ان تكون جيدة الطول وذات عظام قوية وفي وضع جيد بحيث تمكنة من الحركة و الانتقال بسهوله بدون جهد زائد او اي اعاقات وان تكون غير معرقبه ولا يوجد ريش اسفل مفاصل الركبة

القدم:
كبيرة مع انتشار اصابع القدمين بشكل جيد ، التواء او ارتداد اطراف الاصابع يجب عند النظر اليها ان تشعر بهيبة وقوف الطائر ولا يعتد بلون الاظافر

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



الوجه:
الطول : القياس بداية من بؤبؤ العين الى طرف المنقار يجب ان لا تقل عن 2 بوصة في الاناث و2.5 بوصة فى الذكور



الاستقامة:
طرف او مركز المنقار يجب ان يكون على خط مستقيم تماماً مع بؤبؤ العين وبزاوية مستقيمة من المستوي السفلي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

المنقار:
الشكل و تلائم الفك : طويل وسميك نسبياً في كلا الفكين تصل الي الاحكام في اغلاق الفكين بما يدل على عدم المباعدة بين الفكين للطائر فى جميع مراحل عمرة المختلفة وهذا ما يعرف بصندوق المنقار وهذة النقطة فى غاية الاهمية
اللون : فاتح بغض النظر عن لون الطائر

الزوائد اللحمية:
الحجم : ضخمة بغض النظر عن الحجم المرغوب فية وخاصة اذا كان هناك نقاط ضعف اخري
الهيئة : دائرية وتميل الي البيضاوية قليلاً وممتدة بالتساوي على جوانب المنقار
التلاحم : هذة نقطة فى غاية الاهمية حيث ينبغي ان تكون قوية جداً عند محاولة طيها وان تكون ممتلئة ومتماسكة وتنتهي بمساحيق بيضاء من علي السطح الخارجي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

الجزء السفلي:
يجب ان يتناسب مع الجزء العلوي فى كل شىء حتي يعطي الشكل المنشود
ملحوظة : النعومة والارتخاء والتشويش من العيوب الشديدة

العين:
عميقة وغنية بالاحمرار في القزحية باستثناء اللون الابيض من الطائر الذي ينبغي ان تكون لونها اسود

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

حواف العين:
يجب ان تنتشر بشكل دائري مثالي في ربع مساحتها ويتسع نطاقها قليلاً فى الجزء الاعلي من الجمجمة
ويجب ان يكون ملمسها ناعم جداً وطليقة من الحواف السميكة من اللحم
لونها يجب ان يكون نفس لون الزوائد اللحمية التي هي حول المنقار ويجب ان تكون متماثلة في جميع الوان الكارير بما فيها اللون الابيض



الجمجمة:
العرض بين العينين .5 بوصة ويجري القياس بالتساوي من الامام والخلف لحدقة العين
الطول من حافة المنقار الى الجزء الخلفي من الجمجمة لا يقل عن 2.7 بوصة
الهيئة : الجزء العلوي من الجمجمة يجب ان يكون مستقيم وضيق وبنفس المستوي من مؤخرة الجمجمة الى الزوائد اللحمية
شكل التوازي : يجب ان يتوازي جانبي الرأس غير مستدقة (لا تنقص بشكل تدريجي ) قبل الوصول الي قاعدة المنقار

الالوان: الابيض والاحمر والاسود والاصفر والبني والقريزل والازرق والمبقع والرمادي والسلفر
((جـــدول النقاط))

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


11-المواصفات القياسيه لحمام المدينه
الاسم باللغة الانجليزية: Modena

وهو أحد أقدم أنواع الحمام المشارك في كثير من المسابقات، ومنشأه مدينة (مودينا) الايطالية، وهو قصير جدا والذيل قصير وعريض والعنق غليظ وقصير.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


الحجم: متوسط الحجم وقصير قدر الإمكان,ذات أحجام مختلفة ولكن من نفس النسب ويفضل المتوسطة الحجم




الشكل: صدره واسع ومدور بارز. عودة واسعة على الكتفين ، قصير ومدور وليس قريب بالأرض,هيئة قصيرة .
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


الوقفة: بالفخر ومنتصب الرأس مع ارتفاع وميل قليلا إلى الوراء, الذيل ينبغي أن يكون مائلا لأعلى,و الأجنحة لا تكون تحت الذيل ولكن يجب أن يبني عليه ، يفضل الأجنحة المجتمعة فى نهايتها.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
الرأس: متوسطة الطول,وينبغي أن العلوي من الجمجمة يكون جيدا مقربة ، تشكيل منحنى رشيقا مع الرقبة,وينبغي أن لا تكون مسطحة.




المنقار: متوسط الطول ، قوي البنية إلى حد ما ، داكنة اللون أو وفقا للون الطائر, لا يجب أن يكون فاتح اللون والملمس للطيور ذات اللون الغامق.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

العين والجفن: القزحية أحمر أو برتقالي, والعين اللؤلؤ غير مرغوب فيه, وجفن صغير.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

الرقبة: متوسطة الطول ، وذلك بصورة تدريجية ولكن أيضا زيادة ملحوظة في الامتلاء من الحلق إلى صدره, ميتقوسة قليلا ورأسه محمول الى الوراء قليلا.



الأجنحة: قصيرة ، مطوية بإحكام ، وبارزه في صدره, تكون أعلى الذيل ، غير متساوية فى الطول مع الذيل,ريش الطيران يجب أن تكون قصيرة وعريضة.



الذيل: قصيرة جدا ، مطوية بإحكام واسعة مكفف. ينبغي أن يكون مائلا إلى أعلى ، ولكن لا يكون أعلى من الأجنحة.



ساقيه وقدميه: الساقين مستقيم جدا وطويلة نوعا ما ، الفخذين بشكل جيد كما هو مبين فى الصور، وسيقان حمراء ساطعة وغير مريش ، السيقان الملتوية أو العراقيب عيوب كبيرة.
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


النقاط.

الوقفة 20

حجم وشكل الهيئة 20

الرأس والعنق والعين 20

اللون 20

الخطوط التوجيهية والمعايير 10

القدم 10

المجموع = 100


12- المواصفات القياسيه لحمام الشيرازي او اللاهور



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


الطول: من رأس الذيل إلى حدّ الصدر الأقصى، إحدى عشر بوصة ونصف البوصة تقريباً.
العرض: خمس بوصات ونصف البوصة تقريباً في النقطة الأوسع من الجسم، من الكتف إلى الكتف.
المقاييس المدرجه أعلاه للذكور الكبيرة؛ أما الإناث والطيور الصغيرة فمقاييسها أصغر إلى حد ما.
المزاج: المرغوب أن يكون اللاهور هادئا ومهيبا في قفص العرض، والطيور المتوترة أو الطائشة تخسر نقاطا قد تصل إلى عشر (10) نقاط.





العلامات والشكل (25 نقطة)ينبغي أن يتوافق اللون الأساسي الأبيض واللون الثانوي مع الشكل العام للطائر بنموذج الإيضاح.


يبدأ اللون الثانوي أساسا في اللغد، مع خطّ متواصل من نقطة اتصال المنقار واللغد، إلى ما فوق العين وأسفل الرقبة إلى عقب الجناح، ويفضل أن يكون كامل الجناح ملوّنا. ويجب أن يكون الردف، والذيل، وبقيّة الطائر أبيض اللون.
حسم النقاط يجب أن يكون طبقا لشدّة العيب، مع تركيز أكثر، على الرأس، والرقبة، وعلامات الجناح, ويعد الخلل البسيط في العلامات على الأفخاذ، أقل أهمية ويجب أن تتلقى حسما أقل من النقاط وفقا لشدّة ذاك الخلل.
وعلينا أن التذكر أنّ الخلل البسيط في العلامات مثل وجود الريش الأبيض الطفيف تحت عقب الجناح، أو وجود لون في الفخذ، ليست موانع للتأهل ولكنها عيوب، ويجب أن تعامل على أنها كذلك


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

الرأس والرقبة (20 نقطة )
يجب أن يكون الرأس كبيراً وعريضا بقدر الإمكان، مع جمجمة أمامية كاملة النمو،ومتناسق من الأمام والخلف. وان لا تكون قمة الجمجمة مستديرة أكثر من اللازم، ولكن بيضية الشكل. وأن يكون رأس ووجه الذكور أكثر ذكورية في الذكور منه في الإناث. و يكون وجه الطائر لطيفا جدا مع خدود مكتنزة بما يكفي لإعطاء الوجه مظهراً ممتلئاً.


الرقبة: ممتلئة غليظاً، ومتوسطة الطول،ويجب أن يكون هناك اقل ما يمكن من التفاوت في طول الريش من المنقار إلى خطّ الصدر.
تعتبر هذه الرقبة الغليظة الممتدة بسلاسة إلى الصدر الكبير أكثر خاصية مرغوبة، أما الطيور ذات الرقاب الرفيعة فيجب أن تخسر بعض النقاط وفقا لذلك.
العينان: جلية ولامعة بحيث تبرزان الحيوية والصحة. وأن تكونان واضحتي اللون.وأي صدع أو شائبة في اللون ستمنع تؤهله.


قير العين: يجب أن تكون ضيّقة وناعمة ورفيعة ما أمكن. وقد يتفاوت لونها من لون اللحم الى اللوّن الأحمر


المنقار: يفضل أن يكون سميكاً وغير حادٍ عند رأسه. متوسط في الطول، يبلغ طوله سبعة أثمان البوصة الواحدة (7/8) تقريباً من خطّ الريش فوق اللغد إلى رأس المنقار والأقصر أفضل من الأطول. يجب أن يكون لونه أبيض وردياً. وأيّ علامات باللون القرني أو بالتبقيع الداكن فستؤدي إلى إقصائه من التأهل. ويفضل ألا يكون المنقار متجها للأسفل أو مستقيماً جداً، والمناقير الرقيقة والطويلة لا تعتبر من النوع المرغوب.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



اللغد: متوسطة في الحجم ناعمة الشكل، وبيضاء تشبه الطحين في اللون. ويسمح بالتبقيع الطفيف لكنه غير مرغوب. وأيّ شئ أكثر من بقعة طفيفة يستوجب خفضا كبيرا في النقاط، ولا يسمح بأي حال بامتداد التبقيع إلى المنقار. وستكون الخياشيم هي خطّ التقسيم بين اللغد والمنقار.


الجسم والحجم (20 نقطة ):يكون الجسم أكبر قليلا من المتوسّط، وعريضاً ومكتنزاً وصلباً، مع الشعور بالقوّة والسلاسة,ويجب أن تكون عارضة الجسم (جذع الجسم ) معتدلة في الطول مع شيء من التقوس مثل قاعدة الكرسي الهزاز، بدون انعقاف أو انبعاج. ويفضل أن تكون عارضة الجسم مكتنزة باللحم بحيث لا تكون عظمة القص نفسها بارزة، ولكنها تعطي شعورا بالنعومة والإستدارة خاصة عندما تحمل في راحة اليدين. تعتبر الأجسام الطويلة جدا والنحيلة، والضيّقة، عيبا كبيراً، حيث إنّ المرغوب هو طائر عريض ومستدير ومكتنز باللحم.


الصدر: لا بد أن يكون عريضا، ومستديرا بشكل مثالي، وبارز جدا. ويجب أن يمتّد الصدر إلى ما بعد أعقاب الجناح وان يبدو مستديرا وممتلئا عند النظر إليه من الجانبين أو من الأمام.وان تكون ميزّة بارزة في السلاسة، والطيور ذوات الصدور الضيّقة، والمربعة، أو التي تظهر ضعيفة تعتبر غير مرغوبة. وأيّ طائر تكون له أعقاب الجناح المغطاة بريش الصدر، يكون من النوع المعيب، ويجب أن تستقطع منه نقاط وفقا لذلك.
الظهر والأكتاف: يكون الظهر عريضا مع أكتاف متسقة الإستدارة, وعند النظر إلى الطائر من الأعلى يظهر على هيئة وتدّ، ويبدو عريضاً عند الأكتاف، ويتلاشى بسرعة باتجاه الذيل. ويجب أن تمتزج الأكتاف بسلاسة مع ريش الرقبة. ويجب أن يميل الظهر بزاوية من 35 إلى 45 درجة عندما يقف الطائر في حالة العرض.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
الأجنحة: قوية وعريضة، محمولة جيدا على الجسم، وترتكز بيسر على الردف والذيل حيث تنتهي أطراف ريشات الجناح على بعد بوصة واحدة تقريبا من نهاية الذيل. وتكون ريشات أصل الجناح (الطيارات) مندمجة بشكل سلس. ويجب أن تأتي ريشات الخوافي مضمومة بما فيه الكفاية على الظهر بحيث لا يبدو الطائر مفتوحا أو مهملا في منطقة الردف. ويجب أن تمتزج الأجنحة والردف ومنطقة الذيل بسلاسة.





ومن العيوب: الأجنحة المتدلّية، والتهدلة، بالإضافة للأجنحة المتقاطعة عند أطراف الريش.
الذيل: متطابق بشكل جيد، ومتوسط الطول، ويبدو عرضه واحد وربع الريشة. وتعتبر الذيول الطويلة جدا، أو الطليقة أو العريضة جدا، والمتدلية في الردف، أو المحمولة عاليا، عيوبا كبيرة ويجب أن تفقد نقاطا وفقا لذلك.


الوقفة (15 نقطة)الوقفة: يجب أن يقف اللاهور بحيث يشكّل الخطّ الخلفي زاوية قدرها 35 إلى 45 درجة مع الأرض. ويجب أن يكون له مظهراً فخورا وجريئا ومنتصباً.


اللون(10 نقاط): يجب أن تكون كلّ الألوان سهلة التمييز. تصنيفات المعرض القياسية هي:الأسود، اللافندر، الأحمر، الأصفر، المخطط، والمبقع، وفئة أي لون أخر تشمل أصناف المخطط، والمبقع، أيّ لون مخطط أو أيّ لون مبقع، ويمكن أن تكون البقع أمّا فاتحة أو داكنة.أما الألوان البنية المائلة للرمادي وكلّ الألوان الأخرى غير المذكورة فستعرض ضمن فئة أي لون آخر. يجب أن تكون الألوان غنية ولامعة، بحيث تكون الخطوط، والبقع واضحة وحقيقية متسقة مع ألوانها المختلفة.


الريش: يجب ان يكون نظيفاً وأنيقاً وناعماً. ويجب أن يكون لريشات الرأس، والرقبة طولا كافيا وكثافة كافية لتعزيز إمتلاء تلك المناطق.الريش المفرط بالطول أو الخشن غير مرغوب، خصوصا في ريشات الطيران والذيل.


الأقدام والسيقان(10 نقاط):جب أن تكون الساقان متباعدتين بشكل مناسب وليست طويلة جدا. وتعتبر السيقان الطويلة جدا كالأعمدة عيبا كبيراً.ويجب أن تغطّى الأقدام بشكل جيد بالريش، والذي ينبغي أن يكون كثيفا، لكن دون أن يكون مظهره مبالغاً به.ويجب أن يمتزج ريش السيقان بريش الذيل الوثير بسلاسة دون أن تشكل ما يشبه الريش المتناثر لذيل العقاب. ويجب أن تكون أظافر القدم بلون أبيض وردي. والألوان الحائلة مسموح بها ،ولكنها ليست مرغوبة، ويعتبر عيباً طفيفا فقط.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
التشذيب: تشذيب الريش لتحسين العلامات يعتبر قانونيا. على أي حال، يجب أن نقوم بهذه الممارسة بحذر إذ أنها قد تقود إلى عدم التأهل إذا كانت مفرطة أو نفذت بشكل غير صحيح.


عدم الأهلية:
أن يكون ريش أجنحة الطيران أبيض اللون أوالذيل ملون. ويجب ملاحظة انه في بعض الألوان، كالرمادي، مثلا، يسمح باللون الأبيض في ريشات الطيران طالما كان رأس هذه الريشات رماديا.
الياقة البيضاء (ريش أبيض يمر خلف الرقبة).
الوجه المفتوح (كتلة من الريش الأبيض على الجبهة).
العين المشقوقة (لون صلب عبر العين).
كلّ المناقير ما عدا الأبيض الوردي.
العين أو لون العين المكسورة ما عدا "عين الثور".
الوضع الهزيل للطائر.
التشذيب المفرط.
أيّ تزييف مثل صباغة الريش، وغيره.
إدراج طائر ضمن مجموعة غير مناسبة من حيث العمر.












آخر مواضيعي » كُـــرنقو.كَـــآكّي + آوبل
» فرنش موندن عمااااالقه مستويات قويه
» شمسي بودره
» لًلٍبًيــِعً طٍِبُةُ شَمِسُيً
» *-(المواصفات القياسيه لبعض حمام الزينه)-*
» شمسي امريكي من اقوى المستويات
» لًــلُمٍتِمًيٍزًيًنُ زُؤجً شًمِسًيٌ ؤآآيُتٌ سًآيِدُ
» تغيير مسمى العضويه
» نثية كشكي من اقوى المستويات
» فرنش موندن عمالقه بمعنى الكلمه
» شمسي امريكي بودره ..
» تميز بزوج شمسي امريكي مكتف من احلى المستويات
» حامل رديوس
» تصفيه شوامس احجام ومستويات كشكي مفتل كرنقو
 
توقيع : عبيد الزعابي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور عبيد الزعابي   رد مع اقتباس
قديم 06-28-2012, 12:53 AM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية عبيد الزعابي

البيانات
التسجيل :  12 / 06 / 2012
العضوية :  950
المشاركات :  283
بمعدل :  0.10 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  103

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
عبيد الزعابي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : عبيد الزعابي المنتدى : مجلس الحـمـــام العام
افتراضي رد: *-(المواصفات القياسيه لبعض حمام الزينه)-*

13- المواصفات القياسيه لحمام

((حمام الاسكندرون))

((bagdad of nuremberg))

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



scandaroon

((نبـــذه تاريخيـــه))

تعود اصول حمام الاسكندرون لاسيـــا.تحديدا في بغداد والمناطق القريبه منهــا..ومن ثم وجدت طريقهــا لالمانيــا عن طريق التجــار.وفي المانيــا تم تطويرهــا وسميت ب ((nilmberger bagdetten)).وتسمي هذه الحمامه بالانجليزيه((scandaroon)).نسبه للميناء التي اتت منها هذه الحمامه وهي مينــاء iskanderun و توجد هذه الميناء بالقرب من الحدود التركيه السوريه..وللعلم ان الالمان كانو يطلقون اسما اخر علي هذه الحمامه وهو ((البغدادي ذو المنقــار الاعـــوج))..


((المواصفات القياسيه لحمام الاسكندرون))




حجم هذه الحمامه من 42_43 سم. حمامه قويه منتصبــه.فخوره بنفسهــا.

الرأس:طويله وضيقــه ودون اي زوايا واي تسطيح.مؤخره الرأس مقوسه.متناسبــه مع الرقبـــه.

العيـــون:عيونهــا كبيــره قاتمــه اللون.ولها الوان اخري مثل اللون الاصفــر والبرتقـــالي.

الجفــون:لون جفــونها احمـــر فاتــح. قطره من 12_15 ملم.




المنقـــار:قيـــاسه من بدايتــه من الامام حتــي جبهتـــه 40 ملم.طويل وقــوي ..المنقار العلوي والسفلــي بنفس السمك. مغلـــق جيــدا.ويمضـــي قدمــا في شكله الي خط الرأس الي جبهتـــه الي الجمجمه للجزء الخلفي من الرأس ويشكل الشكل العـــام نصـــف دائره تقريبـــا.
لونه ابيــض مائل للون الوردي.وقد يكون لونه بلــون القـــرن((فاتح)).

التعريشـــه((الزائده اللحميه)):ظاهره نوعا ما وممتزجه ومتناسقه مع المنقــار.ومتساويه في كلا الجانبين.لها شكل القلب.مع وجود مسحوق ابيض علي هذه الزوائد..


الرقبـــه:طويـــله وقويه,منحنيـــه ولكن بشكل رقيـــق.وتزاد اتساعا كلما اقتربت من الصـــدر. متناسقــه مع الرأس والمنقـــار لتشكل استداره عاديه دون اي انقطـــاع.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


الصـــدر:واسعه وقويه ومتسق مع الشكل العام للحمامه.

الذيل: قصيـــر جدا ومغلـــق.ولا يلامس الارض.وينبغي ان يشكل زاويه 45 درجه مع الارض.




اجنحـــه:متوسطه الطول.اجنحته فضفاضه علي الجســـم وغير ملتصقه به.ونري رجفــه بسيطه بها عند وقوف الحمامه.


الساقيــن: طولهما من 11_12 سم.قويه.

_العلامات: هناك الوان احاديه..وهناك حمامات ثنائيه الالوان..في هذه الفقره نتحدث عن ثنائيه اللون.حيث ياتي اللون علي هذه الحمامه بشكل مسوبع .وهناك بقع علي كلا الاتجاهين علي جوانب راس الحمامه يجب الانتباه لهم نظرا للقيم الجماليه لهم




((الالوان))

الاحمر والاصفر والاسود والازرق والبني..وهناك الوان احاديه مثل الابيض الخالص والاسود والاحمر والاصفر.وهناك الوان اخري لهذه الحمامه نتيجه تركيب و تداخل الالوان.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


((العيوب الجسيمه))

الرأس مسطحه وتغمــر المنقار والجبهه.
الرأس نطاقها واسع.
منقار رقيق وضيق
رقبه قصيره
ارجل قصيره
ضعيفه المظهــر
تردي لون المنقـــار


((العيـــوب البسيطه))

عدم كفايه التصميم
تدلي الفك العلوي
عيون لونها غريب غير المذكور اعلاه
الالوان اعلي الرأس
الالوان بين الاقدام



14-المواصفات القياسيه لحمام البومه الالمانيه
(( Old German Owl ))


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



عرف هذا النوع من الحمام في المانيا عام 1956وسميت vchen ( "ليتل نورس") ، نظرا لتشابها إلى النورس الفضي وقد اعترفت اوروبا بهذا الشكل في عام 1960 واعتمدت المقاييس والمعايير بالجمعية الوطنية بالولايات المتحدة عام 1999 وقد سمي بالبومة الا لماني نظرا لقرب شكل الوجه من البوم بسبب قصر المنقار وكبر العينين

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

يتميز حمام البومة الالماني بالحجم الصغير
الرأس كبير مستدير تقريبا له ردة في الخلف"الريش المقلوب خلف الرأس مباشرة" مع وجود تاج علي راسها والتاج ياتي بشكل ملتف علي راس هذه الحمامه من الخلف مع عيون كبيرة رقيقة تمتاز باللمعان مما يزيد جمال الطائر اما المنقار فهو قصير عريض بين الابيض والوردي غالبا

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


تكون الرقبة قصيرة نسبيا سمينه أما الصدر فيكون واسع مستدير يمتاز بالريش المفتل"الوردة" والظهر واسع من الامام ضيق جهة الذيل
الذيل قصير والسيقان قصيرة خالية من الريش"للنوع الاساسي".
يكون في الغالب لون الجسم ابيض أما الاختلاف فيكون في الاجنحة والذيل, وهنالك عدة الوان منها على سبيل المثال الأحمر,الأزرق,الرمادي,الأسود, البني, الأبيض
يمتاز البومة الالماني بتزاوجه السريع ويعتبر حاضن ممتاز للبيض والصغار كثير الانتاج

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


15-المواصفات القياسيه لحمام التوربيد
((Turbit))

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

حسب المعيـــار الامريكي لهذه الحمـــامه
_الجســم: حمامه متوسطه الحجم.صدرهــا كامــل. واطراف اجنجه قصيره وتستريح علي الذيل .والذيل قصير ومطوي باحكام.وبشكل عام فهي حمامه قويــه وجميله ورشيقــه

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
_

الرأس0:حجمه كبير مقارنه مع جسم هذه الحمامه والجمجمه واسعه نسبيــا.والجبهــه عاليـــه وتمتد قدمــا حتي تصل للجزء الامامي من الرأس..وعلي نقطه للرأس هي فــوق العيون مباشره.
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
_
المنقـــار:قصيـــر وسميـــك.والفك العلوي للحمامه يتجــه للاسفــل وممزوج تماما في التشكيل المنحني للامام. والفك السفلي مستقيـــم.ومركب باحكام مع الفك العلوي...ولو نظــرت لشكل الفم فتجد الحمامه كانها مبتسمه ..

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
_الكرست: لطيفه المظهــر وتوجد في اعلي الجمجمه من الجهه الخلفيـــه.وتبدأ من شكل عقده في الرقبــه وتنتهي في نقطه اعلي من الرأس بقليل .ومستمره بشكل مستقيــم عندما ينظر اليها من الخلف.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
_اللغــد((الزائده اللحميه علي المنقــار)): علي شكل قلـــب. سلسه الملمس.

_المرئ.والرقبـــه: ممتلئه وجوفاء عند الحلق. متقوسه المظهــر من الخلف للامام .والرقبه متناسقه مع صدر الحمامه.

_العيـــون: كبيره وبارزه نسبيــا.وتقـــع بالقرب من اعلي الرأس.لونها بلون عيـــون الثـــور (سوداء).والجفــون رقيقه مع وجود مسحوق ابيض عليها وجيده من حيث الحجم والملمس.
_الاهداب((الفتلات في الصــدر)):ريشها طويل نسبيا.ونموه في كلا الاتجاهين.وتمتد من اسفل المرئ حتي بدايه الصــدر
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

_الساقيــن:متوسطه الطول .والفخذ عريض.ولون الساقين احمــر ساطع.
_اللون:اسود ازرق .اصفر شاحب كريمي. زيتي...كل الالوان غنيـــه ولامعه.
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
_\

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
العلامات:لون جسم الحمامه ابيض عدا الاجنحه .وفي الاجنجه الريشات العشر الاولي الاساسيــه لونها ابيض.
((العيـــوب))
لا يوجد اهداب علي الاطلاق
وجود ريش تحت العرقوب
أي مرض او تشوه
وجود أي تقليم ونتف وتلوين
أي تعديلات اخري اصطناعيه.
أي تقليم للظار واي نتف للريش لتحسين مظهر الطائر ولف المنقار او قصه يجب عدم النظر للطيور باي شكل من الاشكال لانها تعتبر عيوبــا.



16-المواصفات القياسيه لحمام ((frillback)).. الكيرلياضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


((نبـــذه تاريخيــــه))

اصول هذه الحمامه تعود لاسيا الصغري او ربما الشرق الاوسط. ولم يتم تحديد
باي بلد.عرفت هذه الحمامه في النصف الاول من القرن الثامن عشر.

واول ما عرفت هذه الحمامه في انجلتــرا.في سنه 1765.وعرفت في فرنسا سنه 1922.

وقد انتشرت وتكاثرت بشكل كبير في بلجيكا وهولندا.

وعرضت بالوانها الجميله في المانيا.ومن هناك وجدت طريقها للنمسا .وعرفت ايضا في امريكا منذ عام

1920.والملونه منها استوردت من اوروبا عام 1951.


::وصف الحمامه::

حمامه متوسطه الحجم يصل وزنها من 13_14 اونصه تقريبا. ولكن الريش اللولبي الموجود عليها

يجعلها اكبر حجما
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

((المواصفات القياسيه لحمامه ال Frillback..))

نقاطهــا مئه موزعه كالاتي

_الكرست والعين والمنقار وسياج العين:15 نقطه

_رونق اللون والظل وغني اللون والعلامات: 15 نقطه

_الجسم والرقيه والصدر والظهــر والساقيــن والذيل:10 نقاط

_الضفيــره((الفتله))..والتغطيه وطول الضفيره.والتجديله:50 نقطه

_والطول والعرقوب والشكل العام والريش:10 نقاط


((تفصيـــل النقـــاط))

الانطباع العام لهذه الحمـــامه

حمامه قويه بشكلها ناعمه بمظهرها .صدرها واسع ريشها فضفاض واهم شي يميز هذه
الحمامه عن غيرها ريشها اللولبي الشكل والذي تختلف به اختلافا كليا عن
الحمام الاخر مما يعطيها شكلها الرائع

الحجم:كبيره نسبيــا في حجمها وفي حجم اجنحتها والذيل طويل نسبيا.وريش الجناح اللولبي يعطيها شكل اكبــر



تفصيــل نقاط الرأس:
اولا الحمام المتوج:المنقار والسياج 1 نقطه. والعين 3 نقاط والراس 3 نقاط والكرست((8))نقــاط.ومجموعهما 15 نقطه
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
الحمام الغير متوج:المنقار والسياج 2 نقطه.العين 3 نقاط.وشكل الرأس 10 نقاط.ومجموعهما 15 نقطه

طبعا هنا تحسب النقاط علي حسب الحمامه هل متوجه ام لا وناخذ نقاطهــا ونحسبها

الرأس: ينبغي ان تكون الرأس كبيره.ولكن بما
يتناسب مع حجم الحمامه.وله شكل بيضــاوي عند جبهتــه.ويجب ان يكون وقف
واضـــح عند الجبهه حتي يعطي الرأس الشكل البيضاوي. ويبنغي الا يكون أي شكل
مسطح في الرأس



الكرست: متمركزه علي مؤخره الرأس ومرتفعه
التركيب. وكامله مع الريش وسميكه.وينبغي ان تكون الكرست صغيره ومتناسقه في
كافه الجوانب.حتي لاتعانق الرأس

العيون:ليست كبيره وتقع في خط مباشر مع المنقـــار .ولون القزحيـــه. احمــر او برتقـــالي.
ملاحظه:بالنسبه للون العيون يجب ان تكون لونها احمر او برتقالي في جميع
الالوان الاحاديه.واذا كانت سوداء يعتبر ذلك عيبا واضحا..اما في الحمامات
المكتفه((الدرع)) فيجب ان يكون لون عيونهما اســـود..اما اذا كانت العين
لؤلؤيه فذلك يعتبر عيبا في جميع الانماط.



المنقــار:طويل ونحيــل ومنحني علي
الحافه.ولونه بحسب لون الحمامه.اسود علي اللون الاسود واللون الداكن علي
اللون الاحمــر.وفاتح في اللون الاصفر بلون القرن. وهكذا..
واللغذ صغيره ورقيقه ومغطاه بمسحوق ابيض في كل الالوان...



الهيئه:قويه في المظهـــر.

الرقبـــه:كامله وبازره من الكتفيــن والحلق.

الصـــدر:واسع ولكن بشكل لطيف.ممتلئ الجسم.وجاحظ الي حد ما.

الظهــر: واسع في جميع الانحاء والاكتــاف. ويتقوس قليلا عند الانحدار للخلف.

وشكلها العام متوسطه الطول في المظهــر وقويه العضلات.

الذيل:الريش واسع وطوويل نوعــا ما. وفضفاض
نسبيا. وينبغي الا يتجــاوز الذيل الجناح بعرض 2 من الريشات.ولا يجــر علي
الارض.ويجب ان تكون كل ريشه بها تموج او تجعـــد

الجنـــاح:واسع الاجنحه والاجنحه تغطي
الجســـم جيدا ومغلقه جيدا علي الظهــر.والاجنحه مستلقيه علي الذيل.وينبغي
ان يكون ريش الجنــاح مموج.ولا يجب ان يكون ريش الجناح مفرط في الطول



الاقدام:ريش الاقدام يجب الا يتجاوز من 2_3
بوصات. في الطول.ويجب ان يشكلو شكل قوس.ويجب ان يبدأ الريش من العرقوب.وريش
القدم..والطول المبالغ فيه تعد عيبــا.

_تجعـــد الريش::هو اهـــم عامل في الحكم علي
هذه النوعيه من الحمام ينبغي الا يكون منفوش الريــش.او حتي له شكل
مستقيــم.وانما شكل لولبي ويشمل كامل الجنـــاح.
والدرع كثيـــف علي الاكتـــاف حتي لا تبرز مناطق مفتوحه الضفيره. ويبغي ان
تكون مغلقه تماما.والصف الاخير بالريش يشكل شكل الحلقـــات.تكون متجهه
باتجاه الذيل.والريش اللولبي علي الجناح يكون طويل وواسع وكثيف وينبغي ان
يشكل اطرافه حلقات مغلقه.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

::الالوان::

الابيض النقي بدون ايه مسحه صفراء..اخطاء هذا اللون العيون سوداء او عيون الثور وعيوب في لون المنقــار

::اللون والريش الملون::

الاسود:يمتاز بالكثير من البريق واللمعان واللون
الاخضر ممكن هنـــا والهدف هنا الحصــول علي الظل علي لون الجسم كله.حتي
علي اطراف الجناح والذيل..اخطاء هذا اللون.اللون البني والرمادي واللون
الفتح او البني والرمادي في مناطق الجسم وظاهره للعيـــان. والمنقـــار
فاتح اللون..

الاحمـــر:حمراء في كافه مناطق الجسم اللون غني ومشرق ومتوهج اللون....عيوب هذا اللون واخطاءه:وجود صبغات زرقاء او رماديه في هذا اللون

الصفــراء:شكلها العام اصفر لامع ومشرق وغني والمنقار متوهج اللون. اخطاء هذا اللون.صبغات زرقاء او رماديه في هذا اللون.



:::الحمـــام الدرع. المكتـــف::

كل هذا الحمام جسمه يجب ان يكون ابيض خالص لا تشوبه أي شائبه..الا لون
الدرع..واطراف الاجنحه بيضـــاء وعددهم من 7_10 ريشات بيضــاء في كلا جناح
ويسمح لحد يصل ال 12 ريشـــه. الي جانب السماح الي بعض الريشات الملونه
علي الفــخذ.



17-المواصفات القياسيه لحمام اللونق فيس


(Long face )
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

الرأس :
كبير
قدر الإمكان متناسب مع حجم الجسم. المظهر الجانبي المستدير يرتفع بحدّة مع
اندفاع للامام برشاقة واستدارة بشكل مثالي إلى مؤخرة الرّأس، ثمّ يندمج في
الرقبة مع امتلاء الخدود.
العين :
جريئة ووضعها مركزي، والقزحية بيضاء لؤلؤية،أما البؤبؤ فأسود اللون وصغيرالحجم .
قير العين :
صغير ويشبه الخيط، ويكسوه الريش حول المنقار ولون القير لون المنقار نفسه.
المنقار :
الفكان
ضيّقان، وعريضان عند القاعدة، وسميكان في المنظر الجانبي بحيث يعطي
المنقار تأثيرا غير حادٍ فهو صندوقي الشكل،لا ينتهي برأس مدبب، وكلا
الفكين متساويين في السمك. ووضع المنقار مستقيم بحيث أنه لو رسمنا خطّا
فانه سيمر من خلال ( خط قير العين) الذي في أسفلها.
اللغد :
صغيرة وجميل، وناعم في بنيته وأبيض اللون. ويبدو اللغد ضيقاً بحيث يظهر كجزء مكمّل للمنقار وليس مركب فوقه.
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



الرقبة :
عريضة عند القاعدة، تستدقّ قليلا عند الحنجرة، و مقوّسة بعض الشّيء وحجمها متوسّط.
الجسم :
قصير
, ومستدير وشكله كالوتد وحجمه متوسّط. وأما الصدر فواسع وعميق وجيد
الاستدارة ويميل للأمام. وبالنسبة للمظهر الخارجي ففيه استدارة مع تعرجات
مستديرة بشكل جيّد
الجناحان والذيل :
الجناحان
مضمونان بإحكام، والكواسي القصيرة مضمومة بعناية على الردف. أما الذيل
فقصير، ومطوي بإحكام ومستدق قليلا، بحيث يتيح للجناحين أن يلتقيا عند
مسافة نصف بوصة من نهاية الذيل. ويجب أن يكون هناك 12 ريشة ذيل رئيسية.
جودة الريش :
ناعم
وأملس ورقيق وذو عرض مناسب. ويفضل الريش الوافر والطليق إلى حدّ معقول على
الرأس والرقبة لإضفاء الإمتلاء، ويصبح متقارباً ومشدودا على الجسم
والأجنحة والذيل.
السيقان :
ثابتة ومتباعدة بصورة جيدة وطولها متوسّط. والساقان والأقدام ويغطيهما الريش بشكل كامل .
السروال (الشرابات) :
وافرة
الريش ، وتشكل الحافة الخارجية نصف دائرة وتلتقي مع العراقيب بدون فجوات .
والطول المطلوب خمس إلى ستّ بوصات. السيقان المفرطة بالريش لا بد وان
يجيزها الحكم.
العراقيب :
غزيرة
الريش.الوقفة يبدو الطائر منتصباً وحيوياً ويقف مزهواً على كرة راحة قدمه
وتبدو العينان جريئتان. والمنقار متجه للامام بحيث انه لو رسمنا خطّا بين
الفكين، فسيكون أفقيا مع الأرض.
الحجم :
الطائر متوسّط الحجم ويبلغ طوله ما بين 9 إلى10 بوصات. ويعد التناسق والاتزان على جانب كبير من الأهمية .

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


18-المواصفات القياسيه لحمام الكرنقو

الأصل : روسيا -سيبيريا- والتي أنشأت في القرن 20 , وهي وليدة البهلوان "روستوف"
الرأس : جيد و دائري , مع جبهة واسعة و عالية , وله جمجمة مسطحة

التاج : متناسق مع الجسم وكامل
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

العيون : بيضاء محمرة اما فاللون الأبيض خالص فجب أن تكون سوداء , والأجفان رقيقة و واضحة للعيان

المنقار : متوسط الطول , يشكل زاوية منفرجة مع الجبهة , وبه مسحوق أبيض ناعم

الرقبة : متوسطة الطول , قوية في الأساس , مستدق الرأس والرقبة للوراء
والجزء الخلفي من الرقبة سميك , ولها هزة حين يتحرك الحمام

الصدر : بارز و واسع ودائري , يضيق كلما صعدنا إلى الأعلى

الظهر : واسع النطاق

الأجنحة : تحت الذيل , دون ملامسة الأرض
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
الذيل : واسع , ويتألف من 16 إلى 18 ريشة

الساقين : قصيرة جدا ، وريش النعال متوسط الطول

الريش : كبير ، ليست طويلة جدا ، و الهيئة مشددة.

العيوب الرئيسية : الرأس واسع وطويل ، منقار طويل والعيون المستديرة حمراء أو صفراء , ضيق الصدر , ذيل منحني , أجنحة طويلة , ريش القدمين طويل جدا

الحكم : المظهر العام -- النموذج و الهيئة -- الذيل -- الرأس والرقبة - الريش في الساقين.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


19- المواصفات القياسيه لحمام الاوزبك

المواصفات والمقاييس للأوزبك ( Uzbekistan Tumbler )
-------------------------------------------------------

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

جــدول تـوزيع النـقاط :

الرأس 15
الجـسـم والـوقـفـة 20
الــعــــرف 15
الـكـرســت 20
الـمـنــقـــار 20
الــعـــيــــن 8
الــشـــراب 15
الــلـــــــون 7
الــــمـــــجـــــمــــوع 120 نـقـطـه

الوصف
-------------------

1) الـجســم والوقفة : 20 نقـطة :يكتمل الجمال بالوقفة السليمة الشامخة وانسجام وتناسق الأجزاء المختلفة وتوضح التوازن والأناقة الطبيعية ، والرأس دائري الشكل وصغير والعنق متوسط الطول ومتوسط العرض ، والظهر قصير ومتوسط العرض وانسجام الجناح بملاصقته الجسم وإمبساط ريشه فوق الذيـل وأقصر من الذيل قليـلاً .


2) الـعــرف : (التاج) 15 نقطه :
صدفي الشكل ويمر على خلفية الرأس وتكون الصدفة بارزة ممتلئة بالريش وعريضة تصل إلى الأذنين .


3) الـكرسـت ــ 20 نقـطة :يجب أن يتوسط الجمجمة ومفروشة بشكل دائري متساوي وكثيـف ومسطح ويغطي المنقار .


4) المنــقــار ــ 20 نقطة :يجب أن يكون قصير وسمـيـك وبدون أعوجاج .


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

5) العـيـن والجفـن : 8 نقــاط :
تـكون العين دائرة الشكل وبيضاء أو لؤلئية اللون ، أما الجفن فيكون باين لا يغطيه الريش متناسق مع وسع العين ولونه فاتـح .


6) الشــراب والأرجـــل : 15 نـقـــطه :تكون الأرجل قصير أو متوسطة الطول والقدمان كثيفة الريش وطويل منسجماً مع ريش الفخذ يبدى من الأصابع إلى الفخذ بشـكل دائري مرتب ومتناسق الطول .


7) اللــــون : 7 نـقـــاط :جميع الألوان مسموح بها وتفضل الألوان النقية ويكون اللـون لامعـاً بـراقـاً .


8) تربيعة الرأس : 15 نقطه : بحيث يكون اعلى الراس على شكل تربيعي او دائري القطر.


اتمنى انه الكل يستفيد من الموضوع

و السموحه على اي اخطاء في الموضوع وسوف يتم تعديله ان شاء الله

تقبلوا مني فائق الاحترام و التقدير

اخوكم عبيد الزعابي.,,,












آخر مواضيعي » اهم الامراض عند الحمام ...
» فرنش موندن كريمي بار من النوادر ومستويات حلوه
» أنثى بخارى
» --(مًجمِؤعًــًةُ ؛ طًيِؤُرً )--
» شمسي بودره
» زوج فرنشش موندن ابيض مميز
» فرنش موندن على اصوووووله
» لًــلُمٍتِمًيٍزًيًنُ زُؤجً شًمِسًيٌ ؤآآيُتٌ سًآيِدُ
» زوج فرنش موندن اش واضفر
» حامل رديوس
» فرنش موندن كريمي بار و الوان اخرى حب الرمان مكتف كشكي ابيض
» فرنش موندن عمااااالقه مستويات قويه
» شمسي امريكي بودره ..
» زوجين شمي مستويات قويه للمتميزين
 
توقيع : عبيد الزعابي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور عبيد الزعابي   رد مع اقتباس
قديم 06-28-2012, 08:46 AM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :

Z06

اللقب :
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Z06

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  1000
الدولة :  السره
المشاركات :  847
بمعدل :  0.31 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Z06 غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : عبيد الزعابي المنتدى : مجلس الحـمـــام العام
افتراضي رد: *-(المواصفات القياسيه لبعض حمام الزينه)-*

يعطيك العافيه اخوي ع المعلومات والمفيدة












آخر مواضيعي » مطلوب ذئب
» زوج كرنقو
» مطوق أوبل
» توربيد اسود فلل كلر
» وجوج فللل كلر اصفر
» مجتف اوبل
» زوج كرنقو
» مطلوب كشكي اصفر ورده سوبر جامبو
» زوج كمورنر
» إيرانيات صروال طويل
» حب الرمان كأكي
» للمزاد 3طبات كرنقو
» وصفه للقضاء على الجراثيم في امعاء الحمام
» إيرانيات صروال طويل
 
عرض البوم صور Z06   رد مع اقتباس
قديم 06-28-2012, 09:45 AM   المشاركة رقم : 6
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس تراث الامارات
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Khalfan bin juma

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  976
الدولة :  Dxb-iNg
المشاركات :  19,377
بمعدل :  7.14 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  97

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Khalfan bin juma غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : عبيد الزعابي المنتدى : مجلس الحـمـــام العام
افتراضي رد: *-(المواصفات القياسيه لبعض حمام الزينه)-*

تسلم ايدك اخوي عبيد على الموضوع المفيد


وننتظر يديدك

تقبل مروري












آخر مواضيعي » عِنْدمَــَـَآ تَعْتـَــَآدْ ... تَـتَـعَوْدْ...
» ؤآدي [ اللـوآار ] بفرنسآأ . . .
» تمساح الكايمن القزم
» اصـــطــفاء الـــابقـــار
» دولة أنتيغا وباربودا
» ☼°☼ صفحات من الأيام ☼°☼
» الإحسان إلى الآخرين
» •.♥.•°يـبكي القــلـب•.♥.•°
» علـــــمـتـنا الـــايــــــــام
» الباييزيا ( الملاريا ) في الخيول
» سجل حضورك بإسم دوله
» أول إماراتية تحصل على رخصة للهبوط من الطائرات
» || ~ مـَنْ.. عـَـآآدآآتـْـنـَاآآ..~||
» |[~ اבֿـرج من اللۈבــه قليلاً ~]|
 
توقيع : Khalfan bin juma

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

..الـلي مــالهـ مــاضــي مـالهـ حاضــر ولا لـه مستــقبــل..

عرض البوم صور Khalfan bin juma   رد مع اقتباس
قديم 06-28-2012, 10:03 AM   المشاركة رقم : 7
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية محمد الجعبي

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1049
المشاركات :  26
بمعدل :  0.01 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
محمد الجعبي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : عبيد الزعابي المنتدى : مجلس الحـمـــام العام
افتراضي رد: *-(المواصفات القياسيه لبعض حمام الزينه)-*

تسلم اخوي عبيد


علي المجهود الطيب ه












آخر مواضيعي » السلام عليكم
» مشكله في الازواج
» السلام عليكم
» السلام عليكم
» كـــــــرنقو
» ((كــــــرنقو))
» مطلوب
 
عرض البوم صور محمد الجعبي   رد مع اقتباس
قديم 06-28-2012, 10:04 AM   المشاركة رقم : 8
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية محمد الجعبي

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1049
المشاركات :  26
بمعدل :  0.01 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
محمد الجعبي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : عبيد الزعابي المنتدى : مجلس الحـمـــام العام
افتراضي رد: *-(المواصفات القياسيه لبعض حمام الزينه)-*

تسلم اخوي عبيد .....



على المجهود الطيب هذا



الله يعطيك العافيه ...












آخر مواضيعي » كـــــــرنقو
» السلام عليكم
» السلام عليكم
» ((كــــــرنقو))
» السلام عليكم
» مشكله في الازواج
» مطلوب
 
عرض البوم صور محمد الجعبي   رد مع اقتباس
قديم 06-28-2012, 12:07 PM   المشاركة رقم : 9
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1044
المشاركات :  851
بمعدل :  0.31 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
الوطواط222 غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : عبيد الزعابي المنتدى : مجلس الحـمـــام العام
افتراضي رد: *-(المواصفات القياسيه لبعض حمام الزينه)-*

تشكر يا اخوي على هذا المجهود الجميل والمفيد
والموضوع متعوب عليه كثير












آخر مواضيعي » زوج كرينجو
» زوج حب الرمان بلو وايت بار 2
» كتيدانو بطل معرض الامارات 2012م
» زاجل كريمي
» زوج حب الرمان بلو وايت بار 1
» زوج فولكا اصفر
» زوج بومارين ابيض مستوى
» بومارين ابيض خالص قنبلة
» زوج كرنجو
» مطلوب عشر ازواج حب الرمان بلو وايت بار وستنايت
» لمحبي الابيض كتيدانو
» زوج ستنايت بلوبار
» كتيدانو ابيض من الانتاج
» ردود موضوع منقول لقسم البيع
 
عرض البوم صور الوطواط222   رد مع اقتباس
قديم 06-28-2012, 02:46 PM   المشاركة رقم : 10
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية عبيد الزعابي

البيانات
التسجيل :  12 / 06 / 2012
العضوية :  950
المشاركات :  283
بمعدل :  0.10 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  103

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
عبيد الزعابي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : عبيد الزعابي المنتدى : مجلس الحـمـــام العام
افتراضي رد: *-(المواصفات القياسيه لبعض حمام الزينه)-*

أشكركم على المرور نورتو الموضوع












آخر مواضيعي » شمسي امريكي مكتف
» فرنش موندن على اصوووووله
» حامل رديوس
» تميز باقوى مستويات الشمسي الامريكي
» اهم الامراض عند الحمام ...
» كُـــرنقو.كَـــآكّي + آوبل
» أنثى بخارى
» فرنش موندن عمااااالقه مستويات قويه
» شمسي بودره
» *-(تعــرف عــلى جـمـيـع أنـوآع الحـمـآم الـنفـآخ)-*
» --(مًجمِؤعًــًةُ ؛ طًيِؤُرً )--
» زاجل لمن
» تغيير مسمى العضويه
» نثية كشكي من اقوى المستويات
 
توقيع : عبيد الزعابي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور عبيد الزعابي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:24 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57