تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


مجلس المائيات والبرمائيات يختص بالمائيات والبرمائيات ، الاسماك ، الضفادع ، والسلاحف ، الخ ....

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-01-2012, 05:20 AM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مديرة عام جميع المجالس
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● •

البيانات
التسجيل :  24 / 06 / 2012
العضوية :  1336
الدولة :  العــــــ دار الزين ــــــــين
المشاركات :  909
بمعدل :  0.34 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  58

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
•●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : مجلس المائيات والبرمائيات
Pink Dogwood Icon اسماك الفانتيل وطرق تفريخها


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



أسماك الفانتيل وطرق تفريخها .


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



تعتبر تربية أسماك الزينة من الهوايات الجميلة والمحببة لدى جميع الأعمار لتنوع أشكال الأسماك المختلفة وجمال ألوانها مما يضفى على المنزل منظر جمالى رائع وتعلم النشء الصغير على الأعتماد على أنفسهم وشغلهم بهواية جميلة .

ومن أشهر أسماك الزينة على الأطلاق أسماك الفانتيل ( جولد فيش ) فنادرا ما تجد هاوى أو مربى لم يقتنى هذة الرائعة الذهبية والتى هى موضوعنا الذى سنتناولة الأن ولهذا أطرح لكم هذا الموضوع عن هذة السمكة يتناول عدة جوانب وهى :-

1- نبذة تاريخية عن بدايتها .
2- أنواعها المختلفة .
3- ظروف حياتها المختلفة .
4- التفرقة بين الجنسين .
5- تهيئة الأسماك للتكاثر .
6- طرق التكاثر .
7- رعاية الصغار وتغذيتهم .
8- ملاحظات هامة


1- نبذة تاريخية :-

تعود أسماك الفانتيل أساسا الى الصين وعلى وجة الخصوص هونج كونج حيث كانت تعيش بصورة برية فى الأنهار ولا يعلم بالضبط كيف أنتقلت الى أحواض الزينة ولكن يرجع الفضل الى انتشارها بصورة كبيرة الى اليابان حيث تلقى الأمبراطور اليابانى هدية وهى عبارة عن هذة السمكة وأعجب بها وعندما ماتت هذة السمكة أقام لها مراسم عزاء ملكية .

وقام بعد هذا بأستقدام سلالات أخرى منها وعمل على أكثارها ومن هنا أنتشرت فى جميع أنحاء العالم وحاليا يقام لها معارض سنويا فى مختلف أرجاء العالم لأختيار أجملها .

2- أنواعها المختلفة :-

تختلف أنواع الفانتيل بصورة كبيرة ولهذا السبب جعلها المقصد الأول لعشاق تربية أسماك الزينة وسأعرض عليكم بعض من أنواعها وأشكالها المختلفة .

- ظروف حياتها المختلفة :-

تفضل أسماك الفانتيل أساسا المياة الباردة ودرجة الحرارة الفضلة من 22 درجة مئوية الى 25 درجة مئوية .
وتفضل المياة المتعادلة فى درجة الحموضة والقلوية وأفضل نسبة لها هى ( 7.2 بى أتش ) .
تفضل الزرع على الرغم مما تسببة فى أتلاف للزرع فى الحوض ولهذا يفضل أقتناء أنواع من الزرع ذات أوراق عريضة مثل الأميزون .
يمكن تربيتها بسهولة مع جميع أنواع أسماك الزينة ( المسالمة فقط ) لهدوئها الشديد ولا يفضل تربيتها مع الجورامى – السوردتيل – التيجر البارب حيث تقوم هذة الأسماك بعض ذيول أسماك الفانتيل ومشاكستها .
تتغذى أسماك الفانتيل على جميع أنواع الأكل بلا مشاكل ولكن يفضل لتغذيتها وخصوصا فى أوقات التفريخ على الأكل الحى وذلك لتذويدها بنسبة عالية من البروتين يساعد الأناث فى تكوين البيض بوفرة .



4- التفرقة بين الجنسين :-

تعتبر عملية التفريق بين الجنسين فى الفانتيل هى بداية الطريق لعملية تفريخ ناجحة ويشوبها بعض الصعوبات نظرا لصعوبة التفريق بين الجنسين حتى للمتمرسين من المربين ولكن هناك عدة طرق يمكن التفريق عن طريقها بين الجنسين سنتناولهم بالتفصيل وهى :-

1- فى موسم التفريخ تظهر حبوب بيضاء صغيرة بارزة نسبيا على الخياشيم الخارجية للذكر والزعانف الخارجية ولكن هناك فى بعض الأحيان لا تظهر هذة النتؤات البيضاء أو أن المربى لا يلاحظها لأن الذكر لونة فاتح ( أبيض ) .

2- يتم ملاحظة منطقة فتحة الشرج فى الأنثى تكون قتحة الشرج بارزة الى الخارج قليلا أما فى الذكر فتكون فتحة الشرج غائرة الى الداخل .

3- ويمكن أيضا التفرقة عن طريق الأمساك بالأنثى وجسها فى منطفة أسفل البطن وسنجدها لينة ( طرية ) عكس الذكر .

4- يمكن أيضا عن طريق النظر من أعلى الحوض سنجد أن الأنثى منتفخة الجانبين بشكل واضح وقد تجد أحد الجانبين بارز أكبر من الأخر .

5- يمكن عن طريق متابعة الأسماك ففى موسم التزواج تجد أن الذكور تطارد الأناث غالبا .



هذا للتفرقة بين الجنسين بأى من الطرق السابقة وقد ذكرتها كلها حيث يلتبس علينا الأمر أحيانا عند استخدام طريقة منهم فلهذا نتأكد بأستخدام أى طريقة أخرى .


5- تهيئة الأسماك للتكاثر :-
وتتم تهيئة الأسماك للتكاثر عن طريق مرحلتين :-

أولا : عن طريق أختيار أسماك ذات سلالات جيدة ويتم العناية بصحتها العامة جيدا ومراعاة تغذيتها جيدا عن طريق أعطاؤها جرعات مكثفة من المواد البروتينية ومتمثلة فى الدود الحى والأسماك الصغيرة والعلائق الجاهزة ذات المحتوى البروتينى العالى ولا نغفل أيضا بقية العناصر من كربوهيدرات وألياف وفيتامينات ويمكن الحصول على باقى هذة المكونات من الأكل الجاف ذات النوعيات الجيدة .

ثانيا : توفيرالظروف المناسبة لتحفيز الأسماك على التفريخ ( تفريخ طبيعى ) وهى كالتالى :-
كما قلنا سابقا أن أسماك الفانتيل تفضل المياة الباردة وعند قدوم الربيع يحدث عدة تغيرات منها أرتفاع درجة الحرارة نسبيا مما يسبب تكاثر مكثف للحشرات والديدان ويزيد معدل سطوع الشمس ويصبح النهار أطول ولكن فى الأحواض المغلقة نعمل على محاكاة هذة الظروف بأن نرفع درجة حرارة الحوض ثلاث أو أربع درجات أعلى من المعتاد وزيادة فترة الأضاءة لهم وتغذيتهم بوجبة من الأكل الحى على الأقل يوميا . 6-

طرق التكاثر :-

يوجد طريقتين لتكاثر هذة الأسماك وهى :-

1- التفريخ الطبيعى 2- التفريخ باليد

وسنتكلم عن كل طريقة بالتفصيل والشرح مع ذكر مميزات و عيوب كل طريقة .

1- التفريخ الطبيعى :-

تتميز هذة الطريقة بوفرة الناتج من تفريخ الأسماك حيث أن الأنثى فى هذة الطريقة تعطى كمية بيض أكبر من الطريقة الأخرى وأيضا تحافظ على الأسماك من الأصابات التى تحدث أحيانا من محاولة تفريخ الأسماك باليد ولكن بطريقة خاطئة ويعيبها هى أننا لا نستطيع التحكم بالضبط فى ميعاد وضع البيض وقد يحدث أننا نجد الأنثى قد بدأت فى وضع البيض قبل أن نجهز متطلبات التفريخ مثل ( أحواض الصغار – غذاء الصغار - .... ) .
عموما يتم التفريخ بهذة الطريقة عن طريق وضع أنثى تم أختيارها بعناية وتجهيزها جيد فى حوض منفصل ووضع ذكر معها ويجب أن يكون الحوض خالى الا من سخان للماء وبة مصدر للهواء وأرتفاع الماء فية لا يتعد 30 سم ونضع فية أيضا ألياف صناعية أو ممكن الأستعاضة عنها بشبكة من البلاستيك تثبت على أرتفاع 10 سم من القاع وذلك ليمنع الأسماك من ألتهام البيض .
وبعد تهيئة الظروف التى تحفزهم على التفريخ والتى تكلمنا عنها سابقا وفى غضون أيام قليلة نجد أن الذكر يتبع الأنثى فى كل مكان بالحوض ويظل يلكمها برأسة فى منطقة أسفل البطن وسنهمر البيض بكميات كبيرة جدا الى الأسفل ويقوم الذر فى نفس الوقت بأفرازالسائل المنوى بكمية كبيرة لتلقيح البويضات وعندما نلاحظ أنتهاء عملية التفريخ نعيد الأسماك الى الحوض الأصلى ونترك البيض فى درجة حرارة 28 درجة مئوية وذلك لتسريع عملية الفقس التى تتم فى خلال يومين الى ثلاثة وممكن أكثر بقليل من هذا الوقت.

2- التفريخ باليد :-

نحضر حوض زجاجى صغير ( مثلا 30 طول *20 عرض *30 أرتفاع ) ونملؤة بالماء ونضبط درجة الحرارة على 26 درجة مئوية ونضيف الية جرعة من مضاد للبكتريا كوقاية ونضع بة ألياف صناعية نثبتها على الأرضية ثم نقوم بإمساك الذكر بين أيدينا بحيث يكون الجسم مرتكز على راحة اليد ونضغط برفق على المنطقة القريبة من فتحة الشرج نزولا الى فتحة الشرج وهنا يندفع سائل منوى بغزارة نقوم بتوزيعة داخل الحوض ثم نعيد الذكر الى الحوض الأصلى ( يمكن أستخدام أكثر من ذكر وبأكثر من نوع مثل كاليكو و ليون هد و أوراندا وذلك للتشكيل فى الناتج ) .
وبعد هذا نقوم بأحضار الأنثى وأمساكها فى باطن الكف والضغط برفق على البطن وستجد أن البيض قد أنهمر الى الأسفل ونقوم بتوزيعة أيضا داخل الحوض ونلاحظ ألا نضغط على الأنثى لتفريغ ما بها من بيض بالكامل لكى لا نجهدها وبعد هذا نعيدها الى الحوض الأصلى .

- رعاية الصغار وتغذيتهم :-

وهى المرحلة الأخيرة وتعتبر أصعب مرحلة نمر بها والهدف منها المرور بأكبر كمية من الصغار فى هذة السن الحرجة الى مرحلة الأمان ( مرحلة البيع والتوزيع ) وتبدأ من بعد فقس البيض مباشرة الى ان يصلوا الى السن المناسب .

وفى هذة المرحلة يخرج الصغار الى الحياة ولا يتعدى حجمهم 2 مللى وملتصق بهم كيس المح الذى يتغذوا علية لمدة يومان يبدأ بعدها الصغار بالعوم وهنا نبدأ بأطعامهم وأول طعام يتناولة الصغار فى هذة السن هى الطحالب والذى نقوم بتحضيرها عن طريق وضع برطمانات زجاجية فى الشمس لتكون الطحالب ثم نقوم (بدعك ) حواف البرطمان من الداخل باليد حتى نزيل الطحالب من على الحواف الداخلية وتمتزج بالماء فى البرطمان ونقوم بأضافة ملىء كوب من هذا الماء الى حوض الصغار صباحا ومساء ولمدة يومان .
وبعد هذا نبدأ بتغذيتهم بالأنفيزوريا وهى عبارة عن كائنات دقيقة تعيش فى وسط متحلل ويتم تجهيزها عن طريق وضع بضع وريقات من الخس بعد ازالة العصب منها فى برطمان زجاجى وصب ماء مغلى عليها والهدف منها قتل الخلايا الحية لأوراق الخس وبالتالى تزيد من سرعة التحلل وتكوين الكائنات الأولية ويلزم لأعدادها فترة فى حدود ثلاث أيام ولهذا نقوم بتجهيزها قبل فقس البيض ويتم أستخدامها عن طريق تصفيتها وأضافة الماء الناتج الى حوض الصغار بكميات قليلة ( نصف كوب ) صباحا ومساءا ولمدة 4 أيام .
وبعد هذا نبدأ بأطعامهم فقس الجمبرى وصفار بيض مسلوق ( يراعى أن لا نبالغ بأطعامهم بصفار البيض حتى لا نلوثة الماء ) وذلك لمدة أسبوع وبعد هذا يكونوا وصلوا الى حجم يمكن فية أطعامهم بالأكل الجاف المطحون جيدا والدود الحى المقطع الى قطع صغيرة جدا .


8- ملاحظات هامة :-

1- بعد وصول الصغار الى سن أسبوعين نقوم بفرز الصغار الى عدة أحواض وذلك لتقليل العدد فى الأحواض ومنعا لأزدحامها وتربية الصغار فى أحجام متناسقة .

2- أبعاد أحواض الصغار عن أى تغيرات فى درجة الحرارة وعدم رش أى مواد كيماوية أو روائح بجانب الأحواض .وأنا فى أنتظار أى أستفسار للرد علية وأى انتقاد لأتعلم من أخطائى .

والله ولى التوفيق

تفريغ الفانتل.

(بالنسبة الي حجم حوض التفريخ يستحسن ان لايقل عن 100*40*35 اي يجب ان تكون مساحة القاعدة كبيرة وواسعة فالفانتيل من الأسماك التي تحب المساحات الكبيرة اثناء التفريخ وذلك حتي يتسني للذكور ان تطارد الأنثي وايضا حتي لايتراكم البيض فوق بعضه مما يؤدي لتلفه.حيث ان الفانتيل يعطي اعداد كبيرة من البيض
قد تصل مئات الأف ولكن الذي يفقس منها يتراوح مابين 1000الي 30000 سمكة في التفريخة الواحدة.

*بالنسبة لسن التفريخ فليس هناك سن معين للتفريخ ولكنه يرتبط بحجم السمكة فيمكن تفريخ الفانتيل من سن 5شهور تقريبا حيث تكون امهات يافعه اذا تم تغذيتها جيدافنحن نأخذ من ولدة الشتاء لتجهيزها امهات لموسم الصيف

*بالنسبة الي اي المواد يمكن استخدامها لتفريخ الفانتيل فهناك سلك بلاستيك ذو عيون سداسية او غيرها تكون قطر العين حوالي 1 سم يتم قص قطعه منه اكبر من حجم القاعده بقليل فمثلا حوض متر في عرض 40سم نقوم
بقص قطعه متر*عرض 50سم ثم نضعها بارضية الحوض حتي تأخذ شكل (البومبيه) ونضع عليها عدة قطع من الرخام لتثبيتها،وهذة افضل الأشياء

*بالنسبة لنوعية المياه فيجب عدم وضع مزيل الكلور نهائيا بالمياه ولكن يجب ترك المياه لمدة 24ساعة علي ألأقل
وبها حجر اكسجين قوي كما يجب وضع الأمهات في احواض نظيفة غير موضوع بها مزيل للكلور كل 3ايام تقريبا
وذللك اثناء فترة التغذية كما يجب فصل الذكور عن الأناث في احواض منفصلة قبل التفريخ

كما يجب وضع اكثر من حجر اكسجين قوي اثناء التفريخ لأن الأسماك تبذل مجهود كبيير في المطاردة ولهذا في تحتاج الي كمية اكبر من الأكسجين.

*بالنسبة لآختيار الوقت المناسب للتفريخ فان امهات الفانتيل عند تغذيتها جيدا تقوم بوضع البيض كل5-7ايام علي الأكثر ولذلك فاننا نقوم بجس بطن الأم من اليوم الخامس لمعرفة ما اذا كانت مكتظة بالبيض ام لاوسيتم معرفة ذلك
بالخبرةوايضا بمعرفة اسماكك وما هي الفترة التي تأخذها السمكة بين التفريخة والأخري،واعيد القول ثانية بأن هذه الفترة ترتبط ارتباط وثيق بالتغذية ونوعهاوايضا حجم الحوض الموضوعة به الأسماك وعددها وطبيعه المياه
،ثم نقوم بعد التأكد من ان الأم جاهزة للتفريخ نقوم بوضعها في حوض التفريخ بعد تجهيزة ونضع معها ذكرين علي الأقل ثم ننتظر التفريخ وغالبا ما سيتم خلال يوم او اثنين او ثلاثة علي الأكثر.

اما بالنسبة كما قال بعض الأعضاء الأعزاء وهي ان ننتظر حتي نضغط علي بطن الأنثي فتنزل البيض ثم نقوم بنقلها الي حوض التفريخ مع الذكور فان نسبة الفقس في هذة الحالة سوف تكون ضعيفة جدا لاتتعدي المئات،حيث انه عندما تكون الأنثي جاهزة للتفريخ فانها تفرز رائحة معينة بالمباه تشمها الذكور وذلك قبل نزول البيض من الأنثي
ب5-7ساعات وعندما تشمها الذكور تقوم بمطاردة الأنثي واثناء المطاردة تقوم الذكور بافراز السائل المنوي تدريجيا حتي انه بعد هذه الفترة تقوم الأناث بطرح البيض بالمياه مع استمرار المطاردة فتقوم الحيوانات المنوية الموجودة بالمياه بتخصيب اكبر كمية من البيض حيث ان البيض يجب ان يخصب بعد نزوله بدقيقة او اثنتين علي الأكثر ..

منقووول للفائدة .



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » الاعتناء بأسماك الزينة في المنزل
» طريقة تحميل الصور من مركز حمام الإمارات ( تم تعديل الصور )
» ادوية لبعض امراض الدواجن
» طريقة تحميل الصور من مركز حمام الإمارات ( تم تعديل الصور )
» كيفية تربية القطط والاهتمام بنظافتها
» الخصوبة والتناسل في الأغنام
» طريقة تحميل الصور من مركز حمام الإمارات ( تم تعديل الصور )
» قوانين المشاركة في مجلس مربي القطط الأليفة
» طريقة تحميل الصور من مركز حمام الإمارات ( تم تعديل الصور )
» كيفية وصع الموضوع مع الرابط - الموضوع لبو سيف -
» صيدلية الادوية البيطرية لعلاج الحمام
» تربية الأغنام ..
» طريقة تحميل الصور من مركز حمام الإمارات ( تم تعديل الصور )
» طريقة تحميل الصور من مركز حمام الإمارات ( تم تعديل الصور )
 
توقيع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● •

عرض البوم صور •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● •   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2012, 07:17 AM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الإدارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية هاوي الكشكي

البيانات
التسجيل :  09 / 06 / 2012
العضوية :  945
الدولة :  الاماره الباسمه
المشاركات :  3,973
بمعدل :  1.48 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
هاوي الكشكي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس المائيات والبرمائيات
افتراضي رد: اسماك الفانتيل وطرق تفريخها

يعطيك العافيه على الطرح المميز

تقبلي مروري












آخر مواضيعي » هل تعلم ان اسطوانة الغاز لها تاريخ صلاحية و انتهاء
» جمهورية جزر فيجي
» حدائق الحوائط أفكار 2012
» حيوان الباكا
» غرف الشمس sunroom
» الجمال القاتل
» زراعة الافوكادو
» أم أربعة وأربعين أو الحَرِيش
» تين .. لكن شوكي؟
» السمكة الصندوق المبقعة
» زهرة الأجراس الزرقاء Blue Bells
» دراسه علميه تكتشف نـظـام الـتكـيـيـف عند الخيل
» الثيل (النجيل) الياباني
» الأرضة أو النمل الأبيض
 
توقيع : هاوي الكشكي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور هاوي الكشكي   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2012, 04:37 PM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس تراث الامارات
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Khalfan bin juma

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  976
الدولة :  Dxb-iNg
المشاركات :  19,377
بمعدل :  7.21 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  97

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Khalfan bin juma غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس المائيات والبرمائيات
افتراضي رد: اسماك الفانتيل وطرق تفريخها

تسلمين عالموضوع












آخر مواضيعي » اكبر صخرة ذهب في العالم
» صنــاعة الطبــل
» رنج روفر إيفوك معدلة بلمسات هامان
» ..][معاني اسماء دول الخليج][..
» ~{ فَلنَدَعْ كُلَّ شَيْئٍ مُزْعِجٍ يَمُرُ كَأنَّهُ لَمْ يَكُنْ .."
» برامج على هواتف ذكية ترصد الــرادارات
» المكان واسع .. قلوبنا أوسع
» لاتكن كالطير الذي يقرر ان يطير ولايطير
» هـــي كــلـــهآ .... ثــلآث وبـــس !!
» ..×.. لايغرك حمر حيابه ترى ليحانه شريش ..×..
» المينـا الهندي Indian Myna
» هنديــ يقولــ قصيدهــ >>
» الشجرة الستارية الأكثر جمالاً فى العالم
» الحصان سيسى دارتمور
 
توقيع : Khalfan bin juma

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

..الـلي مــالهـ مــاضــي مـالهـ حاضــر ولا لـه مستــقبــل..

عرض البوم صور Khalfan bin juma   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2012, 04:54 PM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :

Z06

اللقب :
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Z06

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  1000
الدولة :  السره
المشاركات :  847
بمعدل :  0.32 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Z06 غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس المائيات والبرمائيات
افتراضي رد: اسماك الفانتيل وطرق تفريخها

شكرا على المعلومات القيمة












آخر مواضيعي » باكستانيات بس من النوادر
» توربيد اسود فلل كلر
» حب الرمان اصفر
» كرنقو مذيل
» زوج إيرانيات صفر
» زوج كمورنر
» زوج كرنقو ابيض مميز
» للمزاد 3طبات كرنقو
» إيرانيات صروال طويل
» الطفيليات
» زوج كرنقو
» محاكر شوه
» مجتف اوبل
» برغنهام رولر امريكي
 
عرض البوم صور Z06   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2012, 04:57 PM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,747
بمعدل :  6.62 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  54

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس المائيات والبرمائيات
افتراضي رد: اسماك الفانتيل وطرق تفريخها

شكرا عالموضوع












آخر مواضيعي » طائر صياد الثلج - Snow Bunting
» المواصفات القياسية العالمية للسلالة الفرنسية Tête Noire de Brive
» تطعيمات الحمام
» أساسيات تربية الحمام
» الطاقم الاداري يهنئكم ( بالعيد )
» الشكل الخارجي والداخلي للحمام الزاجل
» طائر أبو الحناء الأوروبي - European Robin
» حمامة البومرانية و حمامة دانزيج - Pomerian Show Crest - Danzig Highflyer
» سلالة فابري ( زاجل )
» الخداع البصري فى التصوير
» ببغاء كارولينا ( المنقرض ) carolinaparakeet
» سمكة الانومة
» سمكة السلفوح - rhinobatos rhinobatos
» طائر الجنة الملك - King bird of paradise
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ - يَا ذا الجَلاَلِ والإكْرام🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2012, 12:18 AM   المشاركة رقم : 6
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.47 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس المائيات والبرمائيات
افتراضي رد: اسماك الفانتيل وطرق تفريخها

شكرا على الطرح ..












آخر مواضيعي » مطلوب ياكريم
» أهم المعلومات قبل تربية الزيبرا
» زاجل
» أحبابنا عند لحظات الانكسار
» حكم وأمثال عالمية عن المرأة
» كن كالنحل ولا تكن كالذباب
» تلوين القطط
» لاترقص فوق جراح الاخرين
» وجوج
» إذا كنت تريد معرفة صقور الصيد عن قرب/أدخل هنا
» تدريب حمامة السباق
» الدولفين الوردي
» عااااااااااجل و ضروري جدا
» كشكي بلو بار
 
عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2012, 10:33 AM   المشاركة رقم : 7
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مديرة عام جميع المجالس
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● •

البيانات
التسجيل :  24 / 06 / 2012
العضوية :  1336
الدولة :  العــــــ دار الزين ــــــــين
المشاركات :  909
بمعدل :  0.34 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  58

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
•●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس المائيات والبرمائيات
افتراضي رد: اسماك الفانتيل وطرق تفريخها

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » جديدي من الانتاج قطاوة عسل
» طريقة تحميل الصور من مركز حمام الإمارات Download photos from Center Forum
» طريقة تحميل الصور من مركز حمام الإمارات ( تم تعديل الصور )
» حقوق الحيوان في الإسلام ..
» طريقة تحميل الصور من مركز حمام الإمارات ( تم تعديل الصور )
» طريقة تحميل الصور من مركز حمام الإمارات ( تم تعديل الصور )
» للبيع
» حقائق عن الحيوانات
» youtube هواة تربية القطط الخاص ^_^
» الكنغر
» الكيتنز بعمر شهر ..
» قطط للبيع
» طريقة تحميل الصور من مركز حمام الإمارات ( تم تعديل الصور )
» آداب الذبح في الإسلام
 
توقيع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● •

عرض البوم صور •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● •   رد مع اقتباس
قديم 07-21-2012, 09:35 PM   المشاركة رقم : 8
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس صــور الحـمــام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بو سهل

البيانات
التسجيل :  24 / 06 / 2012
العضوية :  1331
الدولة :  إجدابيا / ليبيا
المشاركات :  5,615
بمعدل :  2.10 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بو سهل غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس المائيات والبرمائيات
افتراضي رد: اسماك الفانتيل وطرق تفريخها

مشكور على الموضوع












آخر مواضيعي » انتاج مودينا اهداء الى اخوىالصامط المجهول
» سلام عليكم
» لنق فيس اطرنبيط
» سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
» جوز شقلاب مع الانتاج
» هنقارى المان
» جوزمودينا مكتف
» هنقارى اطرنبيط
» جوزمودينا مكتف بلسيمى رقم 2
» جوز سوالو
» اهداء الى المنتدى
» انتاج اصوالو
» زوج مودينا
» من انتاجي
 
عرض البوم صور بو سهل   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2012, 10:11 PM   المشاركة رقم : 9
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الادارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية سلطان السويدي

البيانات
التسجيل :  28 / 06 / 2012
العضوية :  1434
الدولة :  الحــــ دار ــــي
المشاركات :  20,075
بمعدل :  7.51 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  70

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان السويدي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس المائيات والبرمائيات
افتراضي رد: اسماك الفانتيل وطرق تفريخها

شكرا












آخر مواضيعي » الريحان Ocimum basilicum
» كلمات في العلم والعلماء
» زهرة الجــــــــــــــــــربيرا
» صور رائعة لوادي سبيتي في الهند
» هل تعلم ان الله سبحانه وتعالى لم يخلق اشكال الخضار والفواكه عبثا
» تقليم الأزهار
» الصقر بعد ان يصل 40 عاما
» قط قصير الشعر ذو الأطراف الملونة Colourpoint Shorthair
» انثى رديوس منتجه
» فستوكة حمراء Festuca rubra
» شاشالاكا عادي Ortalis vetula
» قيقب كفي Acer palmatum
» داشهند Dachshund
» الف الف مبروك للمشرفين الجدد
 
عرض البوم صور سلطان السويدي   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2012, 08:27 PM   المشاركة رقم : 10
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير المجلس العام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بن بحر

البيانات
التسجيل :  26 / 06 / 2012
العضوية :  1385
الدولة :  Dubai
المشاركات :  8,198
بمعدل :  3.06 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  75

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بن بحر غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس المائيات والبرمائيات
افتراضي رد: اسماك الفانتيل وطرق تفريخها

شكرًا












آخر مواضيعي » ξـٌـٍفـٌـٍوٍآإ سـٌـٍآآتـخـٌـطـٌـٍے الـٌـٍζـٌـٍدوٍدٍ
» طبة كرنقو
» أعـداء النحـل
» مناظر خلابة تأمل بها
» متى يتحطم الانسان ..؟
» لو كانت الدنيا مسرح كما يقولون ...
» هـل تـعـلـم عـن الـخـيـل ؟؟..
» صومالي
» فَقَطْ / ثِقْ بـٍ اللهِ تَعَآلىْ ..
» فلسفهه (مصصائب)
» تَمُر عَلَي آَلِثَوْآنْي آَلِثَوْآنْي وآلدَقائِق
» *من هم الرائعون!
» ۈ ين أنت يـآحمدآن
» » > .(إڷىۓ متىۓ ۈ اڷغـايـہ تبرر اڷۈسيڷـہ ). !.. //
 
توقيع : بن بحر

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور بن بحر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57