تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


مجلس المائيات والبرمائيات يختص بالمائيات والبرمائيات ، الاسماك ، الضفادع ، والسلاحف ، الخ ....

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-05-2012, 04:32 PM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الطيور
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  996
الدولة :  ليبيا - طرابلس
المشاركات :  4,928
بمعدل :  1.73 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
hakem غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : مجلس المائيات والبرمائيات
افتراضي تاريخ الأسماك

تاريخ الأسماك
لا يعرف بدقة متى انتقلت اللافقاريات إلى فقاريات، لأن هذا الانتقال تم منذ عهد سحيق يتجاوز أربعمائة و خمسين مليون سنة، أي في الالعصر السلّوري الأدنى، والمعروف أن الأسماك هي الفقاريات الأولى التي ظهرت على سطح الأرض، وكانت جميعها في أول الأمر تنتمي لمجموعة الأسماك المدرعة.
وحتى العصر السلّوري الأعلى كانت أنواع الأسماك لا تزيد في الطول على عشرة سنتيمترات، ثم بدأت تظهر بعد ذلك أنواع من الأسماك المدرعة أرقى و أكبر حجماً وقد أمكن العثور على بقايا الهياكل العظمية الخارجية من هذه الأسماك و قلّما عُثر على هياكلها الداخلية، و يمكن اعتبار الأسماك مستديرة الفم المعاصرة من أحفاد تلك الأسماك المدرعة القديمة.
و لا يمكن على وجه الدقة تحديد أصل الأسماك المدرعة، بيد أن هناك احتمالاً يشير إلى فصيلتين يمكن أن تكون إحداهما أصل هذه الأسماك، وهما الجرابتوليتا وهي من صف الهِيدرَوَانيات التي تنتمي إلى شعبة الجوفمعويات مثل الهيدرا والمران وغيرهما، و الفصيلة الثانية هي التريلوبيتا " أو ثلاثية الفصوص، و هي حيوانات قشرية تنتمي إلى شعبة المفصليات.
و مما يرجح هذا الاحتمال أن كلاً من الجرابوليتا والتريلوبيتا و صلتا إلى أقصى مراحل تطورهما في العصر السلّوري. قد تكون فصائل أخرى تفرعت عن هاتين الفصيلتين، إلا أنه من الأرجح أن المفصليات كانت هي الأصل في نشأة الأسماك، فلكيّ يعيش كائن حي في الماء على شكل سمكة، ينبغي أن تتوافر فيه بعض الشروط لكي يتلاءم مع هذه البيئة المائية، حتى يضمن سرعة الحركة في الوسط المائي الثقيل، و طبيعة الجوفمعويات لا تؤيد احتمال وجود هذه الشروط، لكن ثبت أن المفصليات منذ العصر الكامبري في أول الحقب القديمة كانت تتحرك و تزحف على قاع البحر، فمن المحتمل لذلك أنها عاشت على أكثر من صورة، كما يفعل بعض أنواع سرطان البحر حتى الآن في المحيط الهندي.
ولكي يعيش الكائن الحي بطريقة سليمة، يجب أن يزود جسمه بما يساعده على الإحساس بالوسط المحيط به. وقد نتج عن هذه الحاجة نمو أعضاء الحس، و هي أجسام عضوية يمكن أن تتأثر بالجاذبية و الطاقة الضوئية و الحرارية و غير ذلك .
حلقة الانتقال الاولى بين الفقاريات واللافقاريات لابد أنها كانت كائناً يشبه إلى حد كبير حيوان السهم، و لم يكن لهذا الكائن هيكل داخلي، لكنه كان مزوداً تحت النخاع الشوكي بجهاز عصبي مركزي، عبارة عن خيط من الخلايا المرنة يسمى الحبل العصبي، و من هذا الكائن البدائي الذي يشبه السهم نشأت الأسماك الغضروفية الأولى، التي تطورت فيما بعد إلى الأسماك العظمية، و تكونت فقرات حول الحبل العصبي لحمايته من الأخطار التي تنتج عن الحركة السريعة التي كانت تقتضيها حياة هذه الأسماك في الماء، ثم تضخم الجزء الأمامي من حبلها العصبي ليكوّن المخ. و نشأت الخياشيم فيما بعد متطورة من الجزء الأمامي من القناة الهضمية في السهيم البدائي، الذي كان يعمل كجهاز للتنفس يمتص الأكسجين المذاب في الماء و يحوله إلى الدم.
بسبب التطور الفجائي العظيم الذي مرت به اللافقاريات خلال العصر السلوري، يرجح أن التريلوبيتا أو ثلاثية الفصوص اضطرت إلى أن توسع مجال حياتها، وأن تزيد من سرعة حركتها، حتى يتسنى لها ضمان البقاء في صراعها مع غيرها من الكائنات البحرية، و يبدو أن بعضها نجح في التلاؤم مع الظروف الجديدة.
وتتطلب سرعة الحركة في الماء شكلاً خاصاً للجسم، يحقق أقل قدر من المقاومة، وتتطلب أيضاً جهازاً يساعد على الاندفاع في الماء، فكان شكل السمكة نتيجة حتمية لظروف البيئة التي عاشت فيها الأسماك الأولى. وهكذا تطورت اللافقاريات إلى هيئة الأسماك المعروفة برؤوسها المدببة التي تتصل بالجسم اتصالاً مباشراً دون عنق. كما بدأ الجزء الخلفي يتدرج في الانحدار عند الوسط، حتى يصل إلى نهاية مدببة عند الذنب، وتطلب الأمر وجود قائمة على نهاية الجسم تساعد سرعة الحركة، فكان لابد أن تتشابه الزعنفة الذيلية ، كما دعمت الزوائد الزعنفية الصدرية بأشعة قوية قصيرة تساعد السمكة على السباحة السريعة.
و خلال العصر الديفوني -أي منذ حوالي ثلاثمائة و خمسين مليون عام- حدثت في القشرة الأرضية تغيرات هائلة، نتج عنها أن تطورت الكائنات الحية التي كانت موجودة حينذاك؛ حتى تتلاءم مع ظروف الحياة الجديدة، و حين تعاقبت على الكرة الأرضية فترات من المطر الشديد، و فترات من الجفاف و الحرارة، كان على الأسماك أن تتطور حتى تتلاءم مع الظروف المحيطة بها، فكان أن تتطورت إلى أسماك رئوية تستطيع أن تبني لنفسها في الطين جحراً تعيش فيه، وبها ثقب يدخل منه الهواء الجوي، و كانت تبقى في جحورها حتى تجتاز الجفاف، ثم تعاود حياتها في الماء عند هطول الأمطار. و كانت هذه الأسماك الرئوية تنتمي إلى صف الأسماك المصلبة الأجنحة وفيها نشأت البرمائيات، كالضفدع والسلمندر.
وقد كانت هناك عدة أنواع من ذوات الغلاصم الكيسية، منها صفّان عاشتا خلال العصرين السلّوري و الديفوني، هما الأناسبيدا و كانت تعيش على القاع، و لها درع عظمي صلب يغطي جزءها الأمامي عند الرأس.
وهناك صفات مميزة في تركيب الجسم تدعو إلى الاعتقاد بأن سمك الجلكي والسمك المخاطي - وهما من الأسماك عديمة الفكوك- هما السلالة المباشرة الباقية لهذه الكائنات البائدة التي بدأ حجمها صغيراً لا يتجاوز بضعة سنتيمترات، ثم ازدهرت في العصرين الديفوني و العصر الكربوني الأدنى، حيث عثر على حفريات من الأسماك المدرعة الرؤوس يبلغ طولها أكثر من ستة أمتار، يرجح أنها أسلاف سمك القرش الذي وجدت له حفريات منوعة مبعثرة في العصرين السلّوري الأعلى و الديفوني الأدنى، مما يدل على أن أسماك القرش جاءت بعد الأسماك ذات الغلاصم الكيسية.
من المعتقد أن الأسماك الأصلية، و هي الأسماك العظمية، كانت امتداداً لتطور أحد فروع سمك القرش في أوائل العصر السلّوري، و أقدم فصيلة معروفة من هذه الأسماك هي الحفشيات الأولية التي كانت موجودة في خلال العصر الديفوني، و وصلت إلى أوج نموها خلال العصر الكربوني، و بقيت حتى نهاية العصر الجوراسي و مازالت هناك فصائل قليلة تنتمي إلى هذه الحفشيات الأولية تعيش حتى وقتنا هذا. إلا أن الرتب التي تكون معظم الأسماك العظمية الباقية للآن لم تظهر في الحقب المتوسطة، و كان تطورها سريعاً و يتمثل معظمها في العصر الإيوسيني و في بداية الحقب الحديث.
و تعرف العصور الثلاثة المتأخرة في الحقب القديم بعصر الأسماك، و هي العصر السيلوري و الديفوني و الكربوني و لكن الأسماك الحقيقية أو العظمية لم تبلغ أوج حياتها إلا في العصر الكربوني و لم تظهر أنواع يمكن مقارنتها بالأسماك الموجودة الآن إلا في عصر الزواحف الذي جاء بعد ذلك، كما لم تظهر الفصائل السائدة للآن إلا في عصر الزواحف الذي جاء بعد ذلك، كما لم تظهر الفصائل السائدة للآن إلا في عصر الثدييات و هو أحدث هذه العصور الجيولوجية.
هناك من أنواع الأسماك العظمية الآن ما يفوق في العدد أي شعبة من شعب الحيوانات الفقارية الأخرى، و تتعدد فيها الأشكال والأحجام والألوان كما يختلف بعضها عن بعض في كثير من الأحيان اختلافاً كبيراً في تركيبها الداخلي، و تعيش في جميع البيئات المائية.
[ الصفات العامة للأسماك
تشريح السمكة الخارجي لنوع من أنواع الأسماك الفانوسية
(1) غطاء الخياشيم - (2) الخط الجانبي - (3) زعنفة ظهرية - (4) زعنفة ممتلئة - (5) ملحق الذيل - (6) زعنفة ذيلية - (7) زعنفة شرجية - (8) بقع مضيئة - (9) زعنفة حوضية (زوج) - (10) زعنفة جانبيةمثل الفقاريات الأخرى، تمتلك الأسماك هيكلاً محورياً أو العمود الفقري. يقع تجويف الجسم الذي يحتوي على الأعضاء الحيوية في الجزء الأمامي من بطن السمكة، أما الجزء الخلفي الذي يقع خلف تجويف الجسم فيتكون معظمه من عضلات و وظيفته الأساسية هي دفع الأسماك في الماء و يسمى بالذيل أو الذنب. يغطى غالباً جسم الأسماك بحراشف. وتكسو جلود الأسماك أيضاً طبقة من مادة مخاطية تكمل ما للقشور من وظائف وقائية؛ فهي تحيط بالفطريات والجراثيم التي قد تعلق بجسم السمكة وتشلّ حركتها فتنزلق وتسقط دون أن تصيبها بضرر، أما إذا فقدت السمكة جزءاً من حراشفها، فإن الميكروبات تستطيع أن تصل إلى الجزء العاري الخالي من المادة المخاطية فتتعرض السمكة لكثير من الأمراض.
كما تتميز الأسماك أيضاً بوجود الزعانف التي تدعمها أشواك شعاعية غضروفية أو عظمية؛ و الزعانف تكون فردية أو زوجية.
[ألوان الأسماك
تختلف ألوان الأسماك ما بين الرمادي الفاتح، و الأحمر الزاهر، و البني الذي تشبه خضرة، إلى الألوان القاتمة التي اختصت بها أسماك القاع، و تمتاز الأسماك العظمية عادة بجمال ألوانها وتعددها، بينما تتجانس الألوان في الأسماك الغضروفية .
تكتسب الأسماك ألوانها من أصباغ راسبة أو معلقة في خلايا خاصة ذات أضلاع أو فروع؛ و تحتوي الخلايا المضلعة على الصبغ الأصفر، بينما تحتوي المتفرعة على الصبغ البرتقالي والأحمر والبني والأسود. وهناك خلايا أخرى متفرعة، تتكدس فيها بلورات عاكسة للضوء من مادة تسمى " الجوانين"، وهي من إنتاج المواد الزلالية المهضومة، ويحملها الدم إلى هذه الخلايا التي تكثر على بطن السمكة ويعزي إليها اللون الأبيض والفضي.
وتختلف مقادير الصبغ والبلورات من سمكة لأخرى.. فإذا ما كثرت الخلايا المحتوية على الصبغ، وكانت الألوان زاهية وواضحة؛ وإذا ما كثرت الخلايا البلورية، أصبحت الألوان باهتة؛ وعند انتشار السوائل الملونة داخل الخلايا يكتمل لون السمكة ويزداد وضوحاً، وإذا تراكمت الخلايا المختلفة الأصباغ بعضها فوق بعض ينتج منها ألوان متعددة، كما أن الغوانين يستطيع أيضاً تحليل الضوء إلى ألوان الطيف.
وتستطيع الأسماك في كثير من الاحيان أن تماثل بيئتها، للتتقي عدوها أو تباغت فريستها.. فتأخذ بعضها ألوان الأعشاب البحرية، وتأخذ الأخرى أشكال المرجان وألوانه، كما تتخذ أسماك القاع ألواناً تشبه الألوان السائدة فيه.
ولا يعد انتشار الضوء وتخلله طبقات المياه أكثر من أربعمائة متر، وينتج من هذا أن أسماك السطح تكون زاهية اللون، بينما تتجانس الألوان كلما ازدادا العمق حتى تصبح باهتة في الاعماق السحيقة وكذلك تبهت ألوان الأسماك التي تسكن المغاور والكهوف المائية المظلمة، ولكنها تستعيد ألوانها عندما تتعرض للضوء
هناك عوامل أخرى، إلى جانب الضوء، كثيراً ما تؤثر في ألوان الأسماك. كشفت علاقة بين عين السمكة و الألوان عندما غطي الجزء الأسفل من العين صار لون السمكة زاهياً، و لم تسبب تغطية الجزء العلوي أي تغيير في لون السمكة، مما يدل على أن جزء الشبكية الأسفل يؤثر في لون الحيوان. كما لوحظ أن سمك موسى يستطيع أن يكتسب ألوان القاع بعد أن يطيل النظر إليها و ذلك لأن عين السمكة تنقل صور المرئيات إلى العصب البصري ثم إلى المخ ثم إلى العصب الودّي الذي يتصل بجميع الخلايا الملونة و بذلك تأخذ السمكة لون البيئة التي تعيش فيها.
للحرارة أثرها في ألوان الأسماك، فهي تسبب انتشار السوائل الملونة في داخل الخلايا؛ كما أن حالة السمكة الصحية تؤثر إلى حد كبير على لونها.
كما تتغير ألوان الأسماك بوجه خاص في وقت التزاوج. إذ يبدو الذكر في أبهى حلة وأزهى لون، حتى يستطيع إغراء الانثى واجتذابها، ويرجع هذا إلى التغيير في الألوان إلى نشاط الغدد التناسلية. وللاسماك صفات مشتركة فهى : تتكاثر بوضع البيض في الماء ويغطى أجسامها قشور وتتنفس بواسطة الخياشيم
تصنيف الأسماك
المملكة الحيوانية
شعبة الحبليات
تحت-شعبة الفقاريات
فوق صف اللافكيات Agantha
صف صفيحية الرأس Cephalaspidomorphi
رتبة Petromyzontiformes
عائلة الجلكيات Petromyzontidae
فوق صف الفكيات Gnathostomata
صف الغضروفية Chondrichthyes
تحت صف كاملة الرأس Holocephali
رتبة Chimaeriformes
عائلة Chimaeridae
تحت صف صفيحية الغلاصم Elasmobranchii
رتبة أشكال الكيميرا Carcharhiniformes
عائلة Scyliorhinidae
عائلة Carcharhinidae
رتبة أشكال قروش الماكريل Lamniformes
عائلة Alopiidae
عائلة Cetorhinidae
عائلة القروش البيضاء أو قروش ماكاريل Lamnidae
رتبة Hexanchiformes
عائلة القرش البقري Hexanchidae
رتبة أشكال كلب البحر Squaliformes
عائلة كلب البحر Squalidae
عائلة القرش الراقد Dalatiidae
رتبة أشكال القرش النجمي Squatiniformes
عائلة القرش النجمي Squatinidae
رتبة أشكال الراي Rajiformes
عائلة الراي الكهربائي Torpedinidae
عائلة Rajidae
صف شعاعية الزعانف Actinopterygii
فوق رتبة العظمية الغضروفية Chondrostei
رتبة أشكال الحفش Acipenseriformes
عائلة الحفش Acipenseridae
تحت رتبة Neopterygii
قسم الأسماك كاملة التعظم Teleostei
رتبة Anguilliformes
عائلة الحنكليس طويل الفم Nemichthyidae
رتبة Clupeiformes
عائلة الأنشوجيات Engraulidae
عائلة الرنكيات Clupeidae
رتبة أشكال الشبوطيات Cypriniformes
عائلة الشبوطيات Cyprinidae
رتبة أشكال الهفّ Osmeriformes
عائلة الهفّيات Osmeridae
رتبة أشكال السلمونيات Salmoniformes
عائلة السلمونيات Salmonidae
رتبة أشكال المشرطيات Aulopiformes
عائلة Synodontidae
عائلة Paralepididae
عائلة المشرطيات Alepisauridae
رتبة أشكال الأسماك المنيرة Myctophiformes
عائلة الأسماك المنيرة Myctophidae
رتبة أشكال القمريات Lampridiformes
عائلة القمريات Lamprididae
عائلة Trachipteridae
رتبة Ophidiiformes
عائلة Bythitidae
رتبة Gadiformes
عائلة Merlucciidae
عائلة القدّيات Gadidae
رتبة Batrachoidiformes
عائلة Batrachoididae
رتبة Beloniformes
عائلة Scomberesocidae
رتبة أشكال أشباه الشبوطيات Cyprinodontiformes
عائلة أشباه الشبوطيات Cyprinodontidae
رتبة Gasterosteiformes
عائلة Aulorhynchidae
عائلة Gasterosteidae
عائلة Syngnathidae
رتبة Scorpaeniformes
عائلة Scorpaenidae
عائلة Anoplopomatidae
عائلة Hexagrammidae
عائلة Zaniolepididae
عائلة Rhamphocottidae
عائلة Cottidae
عائلة Agonidae
عائلة Psychrolutidae
عائلة Cyclopteridae
عائلة Liparidae
رتبة أشكال الفرخ Perciformes
عائلة Moronidae
عائلة Carangidae
عائلة Bramidae
عائلة Sciaenidae
عائلة Embiotocidae
عائلة Bathymasteridae
عائلة Zoarcidae
عائلة Stichaeidae
عائلة Cryptacanthodidae
عائلة Pholidae
عائلة Anarhichadidae
عائلة Ptilichthyidae
عائلة Scytalinidae
عائلة Trichodontidae
عائلة Ammodytidae
عائلة Icosteidae
عائلة Gobiesocidae
عائلة Gobiesocidae
عائلة Sphyraenidae
عائلة Trichiuridae
عائلة الاسقمريات Scombridae
عائلة Stromateidae
رتبة Pleuronectiformes
عائلة Bothidae
عائلة Pleuronectidae
عائلة Cynoglossidae
رتبة أشكال رباعية الفكوك Tetraodontiform
عائلة سمكة الشمس Molidae












آخر مواضيعي » ببغاء الدرة المطوقة
» معاني ..
» الاسهال في الحمام
» طريقة تمييز الذكر من الأنثى في الكناري سواء كان فراخ أم كبيرة
» نصائح لشراء الأسماك
» عفوا الصورة مقلوبة نريد من يعدلها
» مسوبع ..... الموند ....
» امراض الحسون والكناري الوقاية والعلاج أكثر الأمراض شيوعا لدى الحسون و الكناري ومختلف
» Saxon Fairy Swallow
» بعض أمراض الأسماك 001
» لـآ تدعْ الحيـآه اأنْ تقوول لَكْ Game over
» خاص عن مشكلة عدم تخصيب البيض
» مسوبع .......
» أهم أمراض الأغنام .
 
عرض البوم صور hakem   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2012, 10:46 PM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الإدارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية هاوي الكشكي

البيانات
التسجيل :  09 / 06 / 2012
العضوية :  945
الدولة :  الاماره الباسمه
المشاركات :  3,973
بمعدل :  1.39 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
هاوي الكشكي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : hakem المنتدى : مجلس المائيات والبرمائيات
افتراضي رد: تاريخ الأسماك

شكرا على المعلومات المفيده

تقبل مروري












آخر مواضيعي » عصفور الجنة
» فطر القفص الاحمر
» إزرع الفتنة … البلوميريا
» شجرة الكستناء
» مصور يلتقط لحظة فقس مئات من حشرة السرعوف من بيضة واحدة
» القط رينجتيليد
» تين .. لكن شوكي؟
» طرق لمقاومة الباعوض في الشتاء
» فن الديكور المائي وروعته
» البابايا .. فاكهة استوائية مثيرة للدهشة
» حدائق الصبار المصغرة
» التصوير الفوتوغرافي من نقطة الصفر
» هل تعلم ان اسطوانة الغاز لها تاريخ صلاحية و انتهاء
» ميدان الرولة بالشارقة موطن الأسرار والحكايات
 
توقيع : هاوي الكشكي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور هاوي الكشكي   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2012, 10:50 PM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس تراث الامارات
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Khalfan bin juma

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  976
الدولة :  Dxb-iNg
المشاركات :  19,377
بمعدل :  6.80 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  97

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Khalfan bin juma غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : hakem المنتدى : مجلس المائيات والبرمائيات
افتراضي رد: تاريخ الأسماك

اشكرك عالمعلومات












آخر مواضيعي » ¤ّ,¸¸,ّ¤؛|كــيــف تـكـتـب آلامــك على الــتــراب|؛¤ّ,¸¸,ّ¤
» السلفادور
» مــــالـــــطـا
» تـٍـٍدرٍي وٍوش مع‘ـٍـٍنى [ الصـٍـٍرآح‘ـٍـٍه ]ششـٍـٍي فيه كل رآح‘ـٍـٍه
» مـــاهـــو( المــــرود)...
» آلصـِيـّڍليــِـِـۃ ● آلـِشعْبيـَـَـۃ.
» ⋚ ثقب أذڹ آڷفٺآة في آڷڛآبق ⋛
» أضف ملعقة عسل لكلماتك
» يٌقوُلُوْنْ ! يٌقوُلُوْنْ ! يٌقوُلُوْنْ .. خلهم يقولون :)
» الخزام..
» اقـــوال مـــــــــن الــ ح ــياة
» البطريق روكوبر
» جبال الالب
» المَنْفَض
 
توقيع : Khalfan bin juma

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

..الـلي مــالهـ مــاضــي مـالهـ حاضــر ولا لـه مستــقبــل..

عرض البوم صور Khalfan bin juma   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2012, 06:05 PM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الطيور
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  996
الدولة :  ليبيا - طرابلس
المشاركات :  4,928
بمعدل :  1.73 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
hakem غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : hakem المنتدى : مجلس المائيات والبرمائيات
افتراضي رد: تاريخ الأسماك

مشكورين اخوتى على مروركم العطر
تحياتى












آخر مواضيعي » لمتطلبات اﻷساسﯿة لتربﯿة حمام الزﯾنة والعناﯾة بھ
» Saxon Fairy Swallow
» أهم أمراض الأغنام .
» دسم جدا ....تفريخ الحمام نصائح وارشادات للمبتدئين
» طريقة وضع الخاتم لصغار الكناري بالصور
» دور الانثى وحجم القفص فى الانتاج والتفريخ عند الحسون
» تاريخ الأسماك
» سكة قطار وصناعة قرار
» الطريقة الصحيحة للامساك بالحمام
» الكنز الضائع
» بعض أمراض الأسماك 001
» حكم ومواعظ لا تنسى
» .........مسوبع ... إهداء .... ابو صالح ع ......
» عناصر طبيعيه مفيده والبعض غافل عنها
 
عرض البوم صور hakem   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2012, 12:33 AM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  974
المشاركات :  419
بمعدل :  0.15 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
عســـاف غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : hakem المنتدى : مجلس المائيات والبرمائيات
افتراضي رد: تاريخ الأسماك

شاكر لك النقل
تقبل مروري اخوي












آخر مواضيعي » لاف بيرد واكل الفروخ
 
عرض البوم صور عســـاف   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2012, 09:14 AM   المشاركة رقم : 6
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الإدارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Abu Mansoor

البيانات
التسجيل :  09 / 06 / 2012
العضوية :  944
المشاركات :  8,212
بمعدل :  2.88 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Abu Mansoor غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : hakem المنتدى : مجلس المائيات والبرمائيات
افتراضي رد: تاريخ الأسماك

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » التنبول أو التامول
» الأمفورة
» الثعلب الأحمر ( red fox)
» الروسي الأزرق
» فرخ كشكي
» لقاء مع ملك الحمام الباكستاني الطيار
» مشاركة سمو الشيخ محمد بن زايد في " اوبريت روح الاتحاد
» النفاق يعود على صاحبه بكارثة نفسية
» مؤذنو النبي صلى الله عليه وسلم أربعة
» سور أم القيوين التاريخي
» ثور الثلوج (yak)
» صور معبره عن الوالدين
» حصان شاغيا العربي ( shagya Arabian )
» أترج
 
عرض البوم صور Abu Mansoor   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2012, 08:07 PM   المشاركة رقم : 7
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,789
بمعدل :  6.40 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  82

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : hakem المنتدى : مجلس المائيات والبرمائيات
افتراضي رد: تاريخ الأسماك


( `•.¸
`•.¸ )
¸.•
(`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
«´¨`.¸.* ..(شكرا على الموضوع ).. *. ¸.´¨`»
(¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸ )
...•´ `•.¸
`•.¸ )
¸.•’’ : ’’












آخر مواضيعي » زراعة الفول السودانى - peanut
» نبات فينوس - Venus flytrap
» للبيع كشاكي بيضاااء اللون
» ثعبان يبلع كنغر - صور
» طائر أسود الوجه - Antbird
» المكاك البربري - Barbary macaque
» ⭕قضيه بورما ⭕
» الطائر المطرقي الرأس - Scopus umbretta
» قرش الحوت - Rhincodon typus
» لعبة “ انقري بيرد ” - Angry Birds
» سرعوف الأوركيد + اليراع المضيئة
» جدول انتقال جين " الميلكي "
» الحمامة رقطاء الجناح - Patagioenas maculosa
» سلالة كارل مولمينز للمسافات المتوسطة
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻 سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ 🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2012, 01:31 AM   المشاركة رقم : 8
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.22 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : hakem المنتدى : مجلس المائيات والبرمائيات
افتراضي رد: تاريخ الأسماك

يسلمووووو على الطرح المميز












آخر مواضيعي » حب رمان كاكي
» كشكي رديوس
» بعض الارشادات الهامة
» **** نصائح للمبتدئين في تربية النجدية ****
» فوائد الخضروات والفواكه
» العدوى بفيروس الكورونا عند الأبقار
» madena - Saleh Alzarooni 2
» دجاج onagadori
» طرق اكثار الصباريات Propagating Cactus Plants
» شارلاي
» البطريق طائر رائع وطريف **معلومات وصور
» ضرب القطط
» نبات اليعضيد Launaea mucronata
» النمر الفارسي
 
عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2012, 04:25 PM   المشاركة رقم : 9
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الطيور
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  996
الدولة :  ليبيا - طرابلس
المشاركات :  4,928
بمعدل :  1.73 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
hakem غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : hakem المنتدى : مجلس المائيات والبرمائيات
افتراضي رد: تاريخ الأسماك

مشكورين اخوتى على مرورك العطر
تحياتى للجميع












آخر مواضيعي » لمتطلبات اﻷساسﯿة لتربﯿة حمام الزﯾنة والعناﯾة بھ
» .........مسوبع ... إهداء .... ابو صالح ع ......
» ابدأ بنفسك لا بغيرك
» مودينا .... من إنتاجى ..... والله الحمد
» مسوبع ..... الموند ....
» كل ماتود معرفته عن طائر الكنار ( تربية - علاج - أنوعه + مرجع لمواضيع طيور الجنه )
» هل تحفظين السر
» جز صوف الأغنام
» تغذية الاغنام والعناية بها عند الولادة
» موضوع متكامل عن الببغاء الفريقي
» الطريقة الصحيحة للامساك بالحمام
» ترشيحى للإشراف
» لـآ تدعْ الحيـآه اأنْ تقوول لَكْ Game over
» ببغاء السنبل ( الهايسنت)
 
عرض البوم صور hakem   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2012, 01:58 PM   المشاركة رقم : 10
المعلومات
الكاتب :

Z06

اللقب :
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Z06

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  1000
الدولة :  السره
المشاركات :  847
بمعدل :  0.30 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Z06 غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : hakem المنتدى : مجلس المائيات والبرمائيات
افتراضي رد: تاريخ الأسماك

يعطيك العافيه اخوي وتسلم ع المعلومات المفيده












آخر مواضيعي » وجوج فللل كلر اصفر
» مكتف دبل كرس أصفر
» وصفه للقضاء على الجراثيم في امعاء الحمام
» مطوقات صرواااال فول
» مطوق أوبل
» برغنهام رولر امريكي
» محاكر شوه
» زوج كرنقو
» زوج كرنقو ابيض مميز
» إيرانيات صروال طويل
» مطوق
» مطوق
» زوج إيرانيات صفر
» حب الرمان كأكي
 
عرض البوم صور Z06   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57