تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


مجلس صور الاقفاص والحضائر واستفساراتها يختص بمستلزمات الطيور و الحيوانات من اقفاص و معالف و مشربيات . . . . الخ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-16-2012, 03:09 AM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.14 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : مجلس صور الاقفاص والحضائر واستفساراتها
Pigeon 2a لبناء مساكن للحمام الزاجل اليكم الشروط الضرورية


يعتبر المسكن الجيد هو الأساس في تربية الحمام، ولمختلف أعمار الطيور، إذ يمكن أن يؤثر المسكن في قوة أو ضعف الحمام، أو في إنتاجه، وعدم توفير الأجواء الصحية للحمام بداخله أو الحالة الرديئة تعتبر سبب رئيسي للأمراض. وعموماً لا يوجد تصميم معين لمسكن الحمام، فالحمام يمكن أن يعيش بسهولة في المكان الملائم بالنسبة إليه، ويرتبط حجم المسكن بعدد الحمام المراد تربيته، مع الأخذ في الحسبان الزيادة الناتجة من التكاثر.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



أهم الشروط الواجب مراعاتها عند إنشاء مساكن الحمام


وأهم الشروط الواجب مراعاتها عند إنشاء مساكن الحمام لتقليل انتشار الأمراض وكذلك الوقت المطلوب لتربية الزغاليل حتى يمكن الحصول على إنتاج عال من الزغاليل هي :

يجب أن تكون مساكن الحمام وأحواش الطيران والأعشاش معرضة للشمس معظم الوقت لتطهير المسكن ومنع تكاثر الحشرات والمساعدة في إمداد الطيور بالأشعة فوق البنفسجية اللازمة لتكوين فيتامين (د).
يراعى في تصميم المساكن أن تكون جافة دائماً وبعيدة عن مهاجمة الفئران ، وأن تكون بارتفاع معقول يمكن المربى من رعاية القطيع وتطهير المسكن .
يخصص لكل 4 -3 أزواج من الحمام متر مربع من المساحة الأرضية.
يحتاج الحمام إلى تهوية جيدة وخاصة في فصل الصيف، ولذلك تزود المساكن بفتحات خاصة لهذا الغرض من الجهة الأمامية للمسكن ، ويجب عزل المسكن جيداً في فصل الشتاء ويفضل عدم تدفئة المساكن لتجنب الحرارة الزائدة التي تؤثر على إنتاج الزغاليل .
يجب أن ترتفع أرضية المسكن عن مستوى الأرض بمسافة تسمح للمربى بالحركة تحت المسكن لإجراء عمليات التنظيف وتجنب تكاثر الفئران .
يراعى أن تكون مساكن الحمام قريبة من مسكن المربى حتى تتوفر الملاحظة المستمرة للقطعان التي يتم تربيتها .
يخصص لكل زوج من الحمام العش الخاص به لتحقيق معيشة كاملة منفصلة عن الأزواج الأخرى .
توفير مخازن تكفى لتخزين الحبوب والعلف لمدة شهر .
وجود مكان لحفظ السماد الناتج بحيث يكون بعيداً عن مساكن الحمام .
يجب أن تكون المساكن داخل الحظيرة متصلة ببعضها وأن يكون لها مدخل واحد لتسهيل إجراء عمليات الرعاية والتغذية والنظافة للحظيرة بالكامل .
يفضل أن يكون سقف المسكن مائل لتقليل درجة الحرارة ومنع تجميع مياه الأمطار تكون الجهة الأمامية بارتفاع 2.5 متر والجهة الخلفية بارتفاع 2 متر .
تختلف مساكن الحمام تبعاً للمكان المراد التربية فيه والغرض من التربية وكذلك إعداد الحمام المطلوب تربيتها .
وعلى الرغم من أن إستخدام أرضيات مصنوعة من السلك الشبكي الذي يسمح بمرور الزرق هو أكثر تكلفة من الأرضيات الأسمنتية المفروشة بالرمل إلا أنها تمتاز بما يلي :
إبعاد الفئران .
تقلل من فرصة الإصابة بالطفيليات وخاصة الديدان .
يقلل من فرصة زيادة نسبة الرطوبة في المسكن والتي تسببها الأمطار أو انسكاب مياه الشرب أو الاستحمام.
أبعاد المسكن:
يتسع لعدد 32 زوجاً من الحمام يكون كالتالي:

الحظيرة 2.8 متر (2.5 طول * 1 متر عرض)
الحوش الخارجي: (1 متر x 2.5 متر.)
ممر الخدمة 1.5 متر (العرض)
ويمكن تكرار هذه الوحدة حسب أعداد الحمام المتاحة فبالنسبة للمزارع الكبيرة يمكن إقامة المبنى بطول 42.5 متراً، وذلك لتجهيز 17 حظيرة . وأغلب حظائر الحمام تأخذ الاتجاه الجنوبي الشرقي وهذا يتيح للحمام الفرصة الكاملة للاستمتاع بالشمس أغلب أوقات النهار مع مراعاة أن يكون المبني مجهز بحيث يسمح للمربي بحرية الدخول والخروج وأداء العمليات اليومية بكفاءة ويسر، وقد يكون مسكن الحمام مجرد وحدة صغيرة تتكون من حظيرة التربية وحوش الطيران وتكفي لعدد بسيط من الحمام .

تحتوي حظيرة التربية علي الأعشاش التي تكون في شكل صفوف تقابل الحائط الخلفي وتستخدم كمكان لمبيت الحمام، ويتصل بالحظيرة الحوش الخارجي الذي يحاط من الجوانب ومن أعلي بسلك شبك، ويزود الحوش بمجاثم يستريح عليها الحمام، كما تنتشر في الحوش أرصفة للهبوط وهي عبارة عن ألواح خشبية تثبت في الجوانب ويستقر عليها الحمام في أوقات الراحة .

وبشكل عام يمكن حصر الاعتبارات الهامة عند بناء مسكن الحمام فيما يلي:
يجب الانتباه لأهمية التهوية الجيدة بداخل المسكن، ويعتبر الهواء المتجدد أرخص وأكفاء علاج للطيور، إضافة إلى ذلك تساعد التهوية على التخلص من الرطوبة الزائدة التي تعتبر مصدر لتكاثر الجراثيم.
الحرص على دخول أشعة الشمس بشكل متوازن.
أهمية التوافق مع الطقس السائد في المنطقة، فالعديد من الهواة ينصحون بتركيب أجهزة تدفئة إذا انخفضت الحرارة، وأجهزة تكييف صحراوية عندما ترتفع درجة الحرارة، طبعاً ذلك لا يكون باستمرار وإنما عند الضرورة، كما أن من طبيعة الحمام تحمل الأجواء الحارة.
اتخاذ كافة الترتيبات الوقائية لتبقى الطيور بصحة عالية.
وقاية الحمام من التيارات الهوائية المباشرة والشديدة الحارة والباردة.
أن يتخلل المسكن التيارات الهوائية الخفيفة المنعشة .
وضع الإضاءة الصناعية ويكفي أن تكون الإضاءة بشكل عام في المسكن من 12-14 ساعة يومياً.
الحرص على تمكين الحمام من الاستحمام مرتين أسبوعياً مع الحذر من الرطوبة جراء الاستحمام.
يفضل ألا يزيد عدد الأزواج في كل مسكن عن 10-15 زوج وتكون أبعاد كل عش 1.5م عرض 2.5 طول 2م ارتفاع. ومن المهم أن يلحق المسكن مطار صغير ملاصق له ويصنع من الشبك، ومساحته 3م عرض 2.5 طول 4م ارتفاع.
الحذر من ازدحام المسكن بعدد كبير، ويفضل إنشاء مسكن أخر بدلاً من إنشاء مسكن كبير الحجم.
أن لا يزيد ارتفاع المسكن عن 20 سم عن ارتفاع الهاوي نفسه لكي يسهل التعامل مع الحمام بالداخل.
من المفضل أن يكون السقف مائلاً أو ان يكون مقاوم للأمطار، إضافة إلى تزويده بالعزل الحراري .
بالنسبة لأرضية المسكن يفضل وضع أرضية شبكية عليها يتم رفعها عن مستوى الأرض بمسافة كافية لزوم النظافة الدائمة وخاصة المخلفات الحمام مما يساهم في المحافظة على صحة الطيور.
من المفضل أن تكون الأرضية مائلة قليلاً لتساعد على جريان أية مياه منسكبة أو متسربة بطريق الخطأ وعدم ركودها على الإطلاق.
يتم تنظيف المساكن كل أسبوعين ويفضل استخدام المطهرات الفعالة للقضاء على الآفات غير المنظورة.
في المناطق الباردة والتي تتعرض لبرودة شديدة على مدار العام، يفضل استخدام نظام للتدفئة للمسكن، وخصوصاً أثناء الليل.
من المفيد أن يحتوي المسكن على رفوف وخانات مقسمة للحمام أو مجاثم صغيرة لكل طائر مجثم خاص به، ونشير إلى عدم استخدام المجاثم الطويلة في الوسط التي تشكل عائقاً أثناء طيران الحمام.
أن تكون واجهة المسكن بعكس اتجاه التيارات الهوائية السائدة في المنطقة.
من الممكن أن يتم دخول وخروج الحمام من خلال الباب الرئيسي للمسكن، ولكن يفضل عمل فتحة خاصة بذلك تسمى الصيادة التي يمكن التحكم في فتحها وإغلاقها إذا رغب الحمام في الطيران، ومن المهم تعويد الطيور على استخدامها للدخول والخروج وهو عمل سهل وبسيط، كما أن بعض الهواة يضعون أكثر من صيادة في المسكن بهدف تسريع عملية دخول الحمام.
يفضل استخدام ستائر لتغطية مساكن الحمام في الأجواء الباردة وأيضا لمنع أشعة الشمس الحارة مباشرة فالستائر تسهل دخول التيارات الهوائية المنعشة.
من الجيد أن يكون المسكن 70% منه مصنوعاً من الشبك لتحقيق التهوية المناسبة.
من الخطأ الفادح نقل الحمام من مكان بارد إلى مكان دافئ مباشرة والعكس إذ يجب أن تتم العملية بالتدريج.
إذا كانت المنطقة الموجود بها المسكن تتعرض للرطوبة الشديدة كالمناطق الساحلية القريبة من البحر، فمن المفيد صناعة مسكن مغلق – لا يفضل أن يكون من الخشب - لتخفيف أثر الرطوبة واستخدام التهوية الاصطناعية - الشفاط الكهربائي- عندما يكون ذلك ضرورياً.
أن يكون العش ثابت لا يهتز أثناء حركة الطائر فيه والشكل المفضل للعش هو المستطيل وأبعاد العش 20سم عرض*20 سم طول*30 سم ارتفاع، وذلك بالنسبة للحمام ذو الحجم العادي، ويزداد في الارتفاع للحمام ذات الحجم الكبير كما أنه من المناسب استخدام العش المصنوع من الفخار وهو يأتي بعدة أحجام حسب نوع الحمام.
من المهم توفير الاستحمام للحمام لإضفاء نوع من الانتعاش، وذلك بمعدل مرتين أسبوعياً في فصل الصيف، ومرة في فصل الشتاء، مع وضع كوب من الملح إلى كل 3 جالون من الماء وتذويبه في الماء للتعقيم، بالإضافة إلى ذلك بالإمكان استخدام شامبوهات خاصة بالحمام لعمل تطهير كامل للجلد والريش والتخلص من الطفيليات والآفات، كما يلزم استحمام الصغار بعد انتهاء فترة العش.
من الملائم تغطيس الطيور في المحلول السابق الذكر، فرداً فرداً، فهي تعتبر طريقة فعالة بشرط أن تكون العملية بعيداً عن المسكن لأن الحمام ينتفض للتخلص من المياه المتبقية عليه مما يسبب رطوبة المسكن.
ينصح بشدة بتعقيم المسكن خلال فترات محددة باستخدام المطهرات السائلة المذابة في المياه والتي بها يتم دهن الأرضيات والمعالف والرفوف والأعشاش وسلال النقل ...الخ.
من المهم تنظيف المسكن بمجرفة تنظيف ومن ثم كنسها بمكنسة أو فرشاة، مع ملاحظة إبعاد الحمام حالة عمليات التنظيف أو التعقيم.
القيام بعمليات النظافة والتطهير المستمر بعد تنشئة الصغار بعد كل عش.
من ضمن المكونات الأساسية للمسكن تجهيزه بمحاكر بما لا يقل عن 4 محاكر داخل المسكن، حيث تعتبر طريقة التربية بداخل المحاكر أفضل نظم التربية الاحترافية الحديثة. طبعاً لا يوجد شكل محدد للمحكر لكن من المناسب أن يكون مستطيل الشكل أبعاده 1م طول 80سم عرض*70 سم ارتفاع. مما يساعد على عمليات التزاوج- زيادة فحول الذكور عند حبسها لمدة 10 أيام بمفردها- للعزل والعلاج- الاهتمام الجيد بالصغار- زيادة الإنتاجية- إمكانية تطبيق نظام الحضانات وتبديل البيض- عدم إزعاج الطيور بعضها ببعض- ضمان نقاء السلالة المنتجة – راحة ونقاهة للطيور.
تربية الحمام في الأبراج هي طريقة قديمة، وهي غير مفضلة للمحترفين والمهتمين، حيث يتواجد الحمام بكثرة وكثافة عالية، وتستخدم الطريقة بهدف انعدام تكاليف الغذاء والماء، فالحمام هنا يعتمد على نفسه في البحث عن الطعام. كما ان هذه الطريقة ملائمة لإنتاج السماد الزراعي. والمكان المناسب لتعمير الأبراج يكون في المزارع بالقرب من مصادر المياه. ويبنى البرج من الخشب أو من قوالب الطين أو الطوب الأحمر، مع ملاحظة أن حمام الأبراج يختلف عن الحمام المربى في المنازل بطبيعتها الوحشية نوعا ما

منقول












آخر مواضيعي » نبات خرشف الاسطح
» المشاكل التناسلية في الابقار
» ابتسامة الطفل ..كالمخدر لوالدته!!
» حكم وأمثال عالمية عن المرأة
» كيف تتأكد بأن موضوعك غير مكرر ( ارجو الدخول لعدم تكرار المواضيع )
» طائر الهويا المنقرض
» نصائح واشياء ضرورية لمربي حمام الطيار ..
» تركيبة الخس وفوائده لطيــــــــور البادجي
» مرض الصفيرة ((Babesiosis في الأبقار
» كلب الكانجال Kangal Dog
» أهم المعلومات قبل تربية الزيبرا
» معلومات عامة عن الابــــل
» الشجرة النفق
» قواعد ذهبيه تعلمك كيفية التعامل مع الاخرين
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2012, 05:47 AM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,801
بمعدل :  6.33 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  82

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس صور الاقفاص والحضائر واستفساراتها
افتراضي رد: لبناء مساكن للحمام الزاجل اليكم الشروط الضرورية

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » رائحة الياسمين تساعد على النوم الهادئ
» الطيور الغاضبة
» دجاج بوتيد بانتام - booted bantam chicken
» طائر الطنان زمردي القرنين - Horned Sungem
» من تدخل فيما لا يعنيه . . . . .
» نثيه ( تفجــــــر ) كشكي
» طائر البقر ذو الرأس البني
» بط الباهاماس - Anas bahamensi
» فندق ميركيور جراند جبل حفيت - Mercure Grand Jebel Hafeet Hotel
» دجاج فافيرول - faverolles
» طائر الطنان المطوق بذهبي - Gould's Jewelfront
» من سبعة الذين يظلهم الله بظله!!
» جزيرة الكنغر و العسل والبطريق
» الألبين ( Alpin ) + ماعز السانين ( Saanen )
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻 سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ 🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2012, 06:49 AM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :

Z06

اللقب :
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Z06

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  1000
الدولة :  السره
المشاركات :  847
بمعدل :  0.29 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Z06 غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس صور الاقفاص والحضائر واستفساراتها
افتراضي رد: لبناء مساكن للحمام الزاجل اليكم الشروط الضرورية

يعطيك العافيه اخوي على المعلومات القيمة












آخر مواضيعي » زوج كرنقو
» محاكر شوه
» مطلوب ذكر وجوج رديوس
» زوج إيرانيات صفر
» توربيد اسود فلل كلر
» الطفيليات
» كرنقو مذيل
» إيرانيات صروال طويل
» مجتف اوبل
» إيرانيات صروال طويل
» كرنقو
» وجوج فللل كلر اصفر
» كرنقو دبل كرس
» مطلوب ذئب
 
عرض البوم صور Z06   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2012, 10:05 AM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس تراث الامارات
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Khalfan bin juma

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  976
الدولة :  Dxb-iNg
المشاركات :  19,377
بمعدل :  6.67 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  97

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Khalfan bin juma غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس صور الاقفاص والحضائر واستفساراتها
افتراضي رد: لبناء مساكن للحمام الزاجل اليكم الشروط الضرورية

يعطيك العافية ع الموضوع












آخر مواضيعي » شجرة تنبت ثمارها من أسفل الورقة
» الابقـــــار واهــــم الانـــــواع 1
» مخلوقات وهبها الله فن التخفي وسط محيطها
» مــــالـــــطـا
» بائع البالونات
» السمكة الوردية ذات اليد
» الكوك والدسيس
» السلفادور
» أكبر القلاع الهنديه - قلعة شيتوره
» نــم ــل الــ ع ــسل..
» اجمل كلمة في اللغة العربية
» الــــرٍســـــــــــــــــــتم بـالـتفـــــــــــــــاح
» اتـــِدري ّ لمـآذآ نحبـــَكَ يآـآزآيــــِدَ ..
» لاتكن كالطير الذي يقرر ان يطير ولايطير
 
توقيع : Khalfan bin juma

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

..الـلي مــالهـ مــاضــي مـالهـ حاضــر ولا لـه مستــقبــل..

عرض البوم صور Khalfan bin juma   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2012, 06:23 PM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.14 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس صور الاقفاص والحضائر واستفساراتها
افتراضي رد: لبناء مساكن للحمام الزاجل اليكم الشروط الضرورية

مشكورين على المشاركات












آخر مواضيعي » مواصفات المغاتير والمجاهيم
» حيوان الهامستر
» طرق اكثار الصباريات Propagating Cactus Plants
» أصغر حرباء في العالم طولها 16 مليمتراً
» موضوع شامل عن مسميات الوان الياكريم
» أضرار الضغط على الشخص
» نبات البعث أو الإفاقة
» الباراتايفوئيـد عند الحمام
» للمزاد 22 كشكي امريكي
» الحمام النفاخ Thurigian Cropper ومواصفاته القياسيه
» (( الكــركــــم لعلاج اغـــلــب امـــراض الحـــمـــام ))
» قصة السيـل والبحـر
» طائر الكركي أو كرين أبيض الرقبة
» السنجاب الشرقي فوكس
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2012, 07:02 PM   المشاركة رقم : 6
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية hawypigeon

البيانات
التسجيل :  17 / 06 / 2012
العضوية :  1079
الدولة :  القدس
المشاركات :  1,036
بمعدل :  0.36 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
hawypigeon غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس صور الاقفاص والحضائر واستفساراتها
افتراضي رد: لبناء مساكن للحمام الزاجل اليكم الشروط الضرورية

يسلمو على الموضوع












آخر مواضيعي » امراض الصقور وعلاجها من العلقمي
» طائر الحسون من العلقمي
» الفلاجيل والباكتريم ادويه بشريه تفيد في علاج الحمام
» تعليم اللغه المثلى للكناري من العلقمي
» من العلقمي
» موعضه حسنه من العلقمي
» عيون الزاجل من العلقمي
» كل عام وانتم بخير
» مبارك عليكم العيد
» الحمام الشامي من العلقمي
» الف الف مبارك لطلاب التوجيهي من العلقمي
» توربيد البلاندونيت الكشكي الفراشه روعه من العلقمي
» انواع حمام الكشكي من العلقمي
» من العلقمي شوفو الابداع
 
توقيع : hawypigeon

العلقمي
من بلاد الرباط المقدسه وافتخر

عرض البوم صور hawypigeon   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2012, 08:25 PM   المشاركة رقم : 7
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.14 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس صور الاقفاص والحضائر واستفساراتها
افتراضي رد: لبناء مساكن للحمام الزاجل اليكم الشروط الضرورية

مشكور على المشاركه












آخر مواضيعي » ضرب القطط
» حشرة فاش الحمام والطيور
» اسباب عدم وضع البادجي الاسترالي للبيض
» مجموعه صوماليات مستويات جميله
» الزيبرا الفراولة
» للعقول العظيمه هدف وللعقول الأخرى أمنيات
» كشكي بلو بار
» مدينه بودره
» البوم الافريقي ((african owl ))
» كيف تتأكد بأن موضوعك غير مكرر ( ارجو الدخول لعدم تكرار المواضيع )
» ♥:.ما هو المرض (التعريف و الاسباب).:♥
» تربية الخيول
» زهرة الشمعه Hoya carnosa
» اسرار عالم النمل .....موسوعة كامله عن النمل بالصور
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 07-18-2012, 11:33 PM   المشاركة رقم : 8
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس السياحة والسفر و الكشاته والطقس
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية فكرون

البيانات
التسجيل :  08 / 07 / 2012
العضوية :  1560
الدولة :  ليبيا اجدابيا
المشاركات :  7,148
بمعدل :  2.48 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
فكرون غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس صور الاقفاص والحضائر واستفساراتها
افتراضي رد: لبناء مساكن للحمام الزاجل اليكم الشروط الضرورية

مشكور












آخر مواضيعي » فنان ومبدع
» تورشافن اصغر عاصمة في اوربا
» ابتسم للحياة
» مؤدينا اسيامى من انتاجى
» اغادير.السياحة في المغرب
» كمبيوترخشبى رائع
» منتجع وسط سهول توسكانا في إيطاليا
» اشكال مذهلة شكلتها اسراب الطيور
» فن العلكه المدعوسه
» أقدم كمبيوتر في العالم يعود إلى العمل
» قدم المسلم أنظف و أطهر من وجه اليهودي
» الشلالات الاعلى في العالم
» كهف الهوابط
» ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟
 
توقيع : فكرون

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور فكرون   رد مع اقتباس
قديم 07-20-2012, 06:11 AM   المشاركة رقم : 9
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.14 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس صور الاقفاص والحضائر واستفساراتها
افتراضي رد: لبناء مساكن للحمام الزاجل اليكم الشروط الضرورية

شكرا على المشاركه فالموضوع












آخر مواضيعي » اين تذهب روحك وانته نائم
» فوائد الجزر / الخروع / الجـوز / الخس / الخل / الرمان
» كثر الحديث عن التي اهواها...
» إرشادات مهمة لرعاية الكتاكيت
» مجموعه من الادويه وكيفيه استخدامها ..
» 2013-G-Class-G63-AMG
» الجنسنج Ginseng
» البوردوكس ( dogue de bordeaux ).
» كرنقو من الانتاج
» مسميات اجزاء الماعز الشامي
» الفراشة الزجاجية
» مجموعة مداين
» ان العيون التى فى طرفها حور ................
» الطاعون البقري (أبو هدلان)
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 07-21-2012, 05:13 AM   المشاركة رقم : 10
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس صــور الحـمــام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بو سهل

البيانات
التسجيل :  24 / 06 / 2012
العضوية :  1331
الدولة :  إجدابيا / ليبيا
المشاركات :  5,615
بمعدل :  1.94 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بو سهل غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس صور الاقفاص والحضائر واستفساراتها
افتراضي رد: لبناء مساكن للحمام الزاجل اليكم الشروط الضرورية

يسلمو على الموضوع












آخر مواضيعي » سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
» هنقارى ابيض
» نفاخ نرويجى
» مودنيا ارجنت
» من ليبيا
» ذكرنفاخ انتاج 2011
» جوز مؤدينااهداءالى الشباب
» جوزمودينا 22
» مودينا سيامى
» نفاخ
» لعيونكم كرينوا بطريق
» انتاج مودينا اهداء الى اخوىالصامط المجهول
» مودينا سيامى \2
» ذكر كشكى اهداء الى اخوى حكيم
 
عرض البوم صور بو سهل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:50 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57