تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


مجلس الطيور يختص بجميع انواع الطيور والطيور المغرده

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-24-2012, 09:26 AM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.40 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : مجلس الطيور
افتراضي طائر الأوك الكبير

في عام 1844 أبحرت مجموعة من صيادي الأسماك في مياه شمال الأطلسي الباردة، كان هدفهم الوصول إلى " إيربي " وهي جزيرة صخرية عملاقة تقع على بعد ثلاثة عشرة ميلاً قبالة السواحل الجنوبية الغربية من ايسلندا، جازفوا بأرواحهم للحصول على طائر بحري نادر وباهظ الثمن.
كان الطائر ثقيل الحركة ولا يقوى على الطيران، وبالتالي فالهلاك بانتظاره ، كان اسم الطائر الذي قتلوه " الأوك الكبير " وكانت تلك آخر مرة يشاهد فيها.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي




ظل الأطلسي الشمالي طوال ملايين السنوات موطناً لأحد أروع الطيور قاطبة ألا وهو " الأوك الكبير" وقبل مأتين وخمسين سنة كانت ترى آلاف من هذه الطيور في تجمعات كبيرة جداً، أما الآن فاختفت عن بكرة أبيها، لم يتبقى من الأوك الكبير سوى تلك الطيور الموجودة بالمتاحف الآن، مجرد ثمانين طائراً ميتاً ومحنطاً، تعود هذه الطيور إلى القرن التاسع عشر حينما ألهب الأوك الكبير مخيلة الناس، كان بيض الطائر يباع بمبالغ طائلة حتى أنه أصبح اسماً تجارياً مشهوراً، على الرغم من إعجاب الناس في العصر القديم بالطائر إلا أنه ظل لغزاً محيراً، لم يعرف العلماء عدد الطيور الموجودة، وأين تعيش وكيف، نظرا إلى إن الأوك الكبير مخادع وذكي كالبطريق ، فالطائر يشبه البطريق لدرجة كبيرة، لكنه ليس بطريقاً ولا يمت لعائلة البطريق بصلة وإنما يمت إلى الطيور " الجيلمود " مسيفة المنقار، والسبب أنه يشبه طائر البطريق أن الإثنين عاشا نفس طريقة الحياة ، فعندما تقرأ عن البطريق كأنك تقرأ عن الأوك الكبير.

كان حجم الأوك أكبر من البطريق العادي وتحلى بمقدرة أقوى على القتل، فمنقاره طويل وحاد يمكنه من شطر ضحيته بقضمة واحدة، أما رشاقته فأهلته لمطاردة ضحاياه تحت الماء بعنفوان أكبر من البطريق .

عندما ننظر إلى القسم العلوي من جسم الطائر نجد أن المنقار مضغوط لتقليل مقاومة الماء والجسم عموماً إنسيابي ورشيق، وحينما نصل إلى الجسم السفلي نجد أن القدمين بعيدة مسافة كبيرة خلف جسم الطائر، وتتضافر كل هذه العوامل لتجعل الطائر أشبه بالتوربيد بالماء.

قد تكون طيور الجيلمود ومسننة المنقار آخر ما يشبه الأوك ما زال على قيد الحياة، لهذا الجيلمود جناحان طويلان جداً بحيث نعرف رأساً أنه طائر محلق، أما جناحا الأوك قصيران جداً، ومن الواضح أنهما لم يمكنا طائر بهذا الحجم من الطيران، كان طائر الأوك والجيلمود متشابهين إلى حد كبير ليس في اليابسة ، وإنما في الماء ، وكانا من أروع الكائنات في المحيطات.

نعلم إن حوت العنبر غواص مدهش يظل أطول فترة تحت الماء، لكن إن قارنت بين الأحجام فأنت تتحدث عن حيوان وزنه أكثر من ألف كيلو جرام بكثير مقارنة بطائر يزن كيلو جرام واحداً فقط ، ولو قارنا أداء نفس الوزن الواحد فسنجد أن هذه الطيور مدهشة ، من حيث الأعماق السحيقة التي تغوص إليها.

جناحا الأوك زوداه بقوة انطلاق أكبر في الماء، وهكذا أصبح الأوك من أهم الكائنات التي تتصف بالقدرة على الغوص وذلك في نصف الكرة الشمالي.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي




طوال عشرة أشهر في السنة كان الأوك يعيش كلياً في المحيطات، ويسعى نحو الأسماك التي تعيش في مجموعات كبيرة، أدى عدم تمكن الأوك من الطيران أن أصبح صياداً ناجحاً تحت الماء، وطائراً ضعيفاً على اليابسة؛ لأنه أصبح بطيء الحركة، وبمتناول أي حيوان مفترس أن يقترب منه، كان دفاعه الوحيد يتجلى في العيش بعيداً قدر الإمكان عن المفترسات ، وفي الحقيقة أدى عدم تمكن الأوك من الطيران إلى تعريضه لعدد من العوامل ونقاط الضعف، فقد أصبح الطائر مضطراً للتكاثر في مناطق يستطيع منها الوصول إلى الشاطيء دون أن يضطر إلى الطيران مما حدد أماكن تكاثره ، حيث كانت هناك أماكن قليلة يستطيع الأوك الكبير الوصول إليها ليتكاثر، وطبعاً كانت الصخور المرتفعة والسواحل الصخرية بعيداً عن متناوله.

توجد " جران بايث " على بعد أربعين ميلاً قبالة نيوفاونلاند الواقعة على الساحل الشرقي لكندا إنها منطقة مياه ضحلة، وتضم أرخبيلاً من الجزر الصغيرة، إضافة إلى جبال جليدية طافية، وتقع على مقربة من المكان الذي غرقت فيه سفينة التايتانيك الشهيرة حيث ظلت هذه معقلاً رئيسياً للأوك الكبير طوال ملايين السنين ، حيث عاش الأوك في عزلة تامة على هذه الجزيرة النائية قبالة ساحل أمريكا الشمالية طوال ملايين السنوات، لكنه أصبح عرضة للهجوم قبل خمسمائة عام.

رواية الانقراض الأخيرة

في القرن السادس عشر أبحر المستكشفون انطلاقاً من كل أرجاء أوروبا ليعبروا المحيط الأطلسي، كان الفرنسي " جان كاردييه " أحد عناصر هؤلاء، وبعد أشهر من إبحاره وسط لجج المحيط المجهولة بحثاً عن الممر الشمالي الغربي حطت رحال سفنه على هذه الجزر التي يعيش فيها هذا الطائر ، ولم يصدق البحارة الجائعون أعينهم لما وجدوه ، كان عبور المحيط الأطلسي عملية شاقة تستغرق ثمانية أسابيع يتلهف البحارة خلالها على اللحم الطازج، وطبعاً لم يكن هناك ثلاجات لحفظ الطعام، فكانوا يتناولون اللحم المجفف، ومن يكتب الله له الوصول إلى هذا الجانب وهو على قيد الحياة يكن سعيداً، وحينما كان "كادييه" يبحر قبالة الساحل الشمالي الشرقي وجد هذه الجزيرة المنبسطة المغطاة بالطيور التي لا تقوى على الطيران، وهذا شيء لم يكن ليحلم بأفضل منه .

كان الأوك الكبير هو الطائر البحري الوحيد في نصف الكرة الشمالي الذي لا يستطيع الطيران قبل خمسمائة عام، كانت الجزر المنبسطة الواقعة قبالة ساحل نيوفويند لاند مغطاة بملايين من الطيور، وأن شيئاً واحداً كان يدفع الطائر إلى ترك الماء والوصول إلى اليابسة ، التكاثر فقط.

تعتبر كثافة الأعداد ضرورية لتكاثر العديد من الطيور البحرية، ولربما كان الأوك مثله في ذل مثل البولموك الذي يتخذ شريكة حياة واحدة مدى العمر، مع اقتراب شريك هذه الأنثى نجده تحيه بالتمايل ،و ينقر منقارها بمنقاره ويبدآن بحك جسمي بعضهما بمنقاريهما، ويحتضن الاثنان البيض أربعين يوماً ويتبادلان الرقود عليه لإبقائه دافئاً بينما يبحث الشريك الآخر عن الغذاء، عملية تبادل الرقود على البيض متبعة، بل وقد تكون خطرة، لكن خطورتها لم تكن لتقارن بما كان على وشك أن يحدث، فمع وصول البحارة أضطر الأوك إلى مواجهة تهديد لم يكن مهيئاً له، كانت الطيور عديمة الطيران فريسة سهلة المنال، وظل البحارة يجهزون على الآلاف منها صيفاً تلو آخر، ومع ذلك كان قتل الأوك طمعاً بلحمه مجرد بداية النهاية.

في الحقيقة لا يعتقد كثيرا أن هذا هو السبب في انقراض الأوك، وإنما كان السبب هو عمليات القتل المنهجي المنتظم والتي وقعت خلال القرن الثامن عشر حينما وصلت طواقم كاملة من الرجال للعيش على هذه الجزر.

كانت المتاجرة هي السبب مرة بعد مرة، وتغيرت وتيرة القتل وتحول اهتمام الصيادين من الغذاء إلى الريش، كان ريش الأوك يباع لاستخدامه في صنع الفراش ثم أصبح شائعاً لقباعات السيدات وهكذا قُتلت آلاف الطيور للاستفادة من ريشها وأُلقيت أجسادها في حفر اكتشفت في طبقة التربة الضحلة الموجودة على الجزيرة، وهناك أدلة تثبت وقوع تلك المجازر، حيث عثر على قطع وصفائح معدنية كانت أجزاء من القدور التي ربما استخدمت لسلق الطيور لتسهيل نتف ريشها، يُستخدم لحم الطائر المشبع بالدهن والزيوت لإذكاء النيران وزيادة اشتعالها .

من الكتابات المقيدة

في عام 1785 كتب المغامر والصياد القبطان " جورج كارفلوت " .. " جرت العادة في السنوات الأخيرة أن تقضي طواقم كاملة من البحارة الصيف على الجزيرة لا لشيء إلا من أجل قتل الطيور من أجل ريشها، وإن لم يتم وضع حد لمثل هذه الممارسة سينقرض هذا النوع انقراضاً تاماً " ووهذا بالضبط ما حدث، فمع حلول القرن التاسع عشر أبيدت أعداد طيور هائلة كانت موجودة على الجزر الواقعة قبالة نيوفاونلاند.

حكايات وروايات

شوهدت أخر طيور الأوك قبالة " نيوباولاند " في أواسط القرن السادس عشر لكن الطائر توقف عن التكاثر في تلك المنطقة، وظلت هناك مجموعة واحدة في العالم من الأوك موجودة على جزيرة صغيرة قبالة الطرف الجنوبي الغربي لأيسلندا، ونظراً لأن هذه الجزيرة تبعد ستة وعشرين ميلاً عن الجزيرة الرئيسية فقد كان الوصول إليها عملاً خطراً .

نهاية البقية

بقدرة الله حمت هذه الجزر الطيور إلا إنه في مارس من عام 1830 ثار بركان موجود تحت البحر ورمى بحممه على ملاذ الأوك ولم تُكتب النجاة بأمر الله سوى لأربعين زوج من الأوك ( ثمانين طائر ) .

كان أمام الطيور مكان آخر تستطيع أن تتكاثر فيه، ويبعد ثلاثة عشر ميلاً باتجاه الجزيرة الرئيسية، ولا نستطيع القول بأنه المكان الأنسب، ولولا عناية الله واختيارها موقعاً للتكاثر قريباً من الجزيرة الرئيسية لما تمكنت من النجاة .

كانت جزيرة ايلبي الملاذ الأخير وقد احتمى طائر الأوك بها في الوقت الذي تعاظم فيه الاهتمام العلمي والتعاطف الجماهيري مع المحنة التي تعرض لها، عنت دراسة التاريخ الطبيعي في ذلك الوقت جمع الأدلة وتصنيفها وحفظها وتحويطها ، وكلما زادت ندرة الطائر زادت الجهود للحصول عليه .

كانت تلك هي الحقبة الذهبية لجمع مصنفات التاريخ الطبيعي، ونقصد بها أشياء كالحيوانات والطيور المحنطة وبيض الطيور، وفي نفس الوقت مثل المتاحف الكبيرة في العالم تبدي اهتماماً بعينات التاريخ الطبيعي، وتزامن هذا الإهتمام مع انحصار أعداد الأوك بشكل كبير .

في خضم حماس العلماء لجمع العينات تلك لم يدركوا أن فقدان الأوك لمناطق تكاثره جعلته على شفير الانقراض ، حينما انخفضت الأعداد تحت مستوى معين، ومع أن ذلك المستوى كان مرتفعاً نوعاً ما، إلا أن ذلك عنى أن الطائر كان في طريقه إلى الانقراض، فلو أن الطائر كان يعيش في مجموعات صغيرة من ثلاثة أو أربعة أو سبعة أفراد فربما كان مازال موجوداً معنا اليوم لأنه كان سينتشر على جزر منعزلة على شمال الأطلسي بحيث تستطيع أعداد قليلة منه أن تعيش عليها، لكن حقيقة انقراضه تعتبر دليلاً على أن هذا الطائر كان يعيش فقط في مجموعات كبيرة.

كان سوء الفهم واضحاً لأن جهل العلماء أدى إلى مساعدتهم في القضاء المبرم على الأوك الكبير، حيث قام طاقم من البحارة في رحلة صيد عام 1844 بناء على طلب من كارل سامسون وهو جامع دانماركي للطيور النادرة وبيضها، اعتقد أنه كان بذلك يوسع آفاق المعرفة العلمية، إضافة لجني ربحاً محترماً .



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



طائر كهذا، وعدة طيور أخرى نراها في المتحف قُبض عليها في جزيرة ايلدي، اصطاد هذا الطائر صيادو سمك ايرلنديون بعدما نزلوا إلى الجزيرة رغم الصعوبات التي واجهتهم اقتربوا من الطائر بطريقة وحشية وأمسكوه وأخذوه إلى قرية الصيد التي جاءوا منها، لقد قاموا بسلخه وأكلوا لحمه وباعوا جلده بمبلغ زهيد لتجار مدينة " ريكيافيك " الذين باعوه بدورهم للمتاحف الأوروبية .

بحلول عام 1844 أصبحت جزيرة إيلبي أشبه بالسجن، حيث أصبح آخر زوج من الأوك بانتظار نهاية مقدرة، لم يدرك أحد وقتها أن الأوك انقرض، كان العلماء متأكدين من أن هناك تجمعات كبيرة من الطائر موجودة في المياه القطبية كما هي وظل الاهتمام العلمي بالطائر قائماً .

بعد انقراض الأوك بعقد كامل ذهب العلماء إلى ايسلندا للعثور عليه، وطبعاً كان الوقت قد فات، وعلى مر السنين كان الطلب على هذا الطائر غير المحنط قد ساهم في ارتفاع أسعاره أكثر فأكثر، كان السعر في البداية نحو خمسة أو عشر جنيهات استرلينية، لكن بحلول السبعينيات من القرن السابع عشر أضحى طائر الأوك المحنط يباع بأربعين جنيهاً وارتفع الرقم عام 1900 إلى ثلاث مئة وخمسين جنيهاً، وكان هذا المبلغ ضخماً في حينه إذ كنت تشتري به ثلاثة أو أربعة منازل .


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي




أدت حمى الأوك تلك إلى زيادة شهرة الطائر ورسم الطائر في الثمانينيات من القرن التاسع عشر ضمن رواية أطفال الماء، اليوم نقف أمام جهل الذين قاموا باصطياده ونسوا أهمية رؤيته ومعايشته على أرض الواقع ، فسبحان الله العلي العظيم.

منقول












آخر مواضيعي » Thailand ~
» سمكة روزي بارب
» (( طريقة علاج الحمام بالخيلة )) (( علاج الدود ))
» قـرش أبـو منشـار saw shark
» لا تبع دينك بعرض قليلٍ من الدنيا
» طبه ياكريم دبل كرس (( لعشاق التميز )) ..
» الطريقة الصحيحة لتعليم الفحل النجدى على النسف!
» نصائح وإرشادات لتصميم الحدائق
» مجموعه زواجل الوان روعه
» الغطاس أسود الرقبة
» زهره الاوركيد او السحلبيه Dendrobium Orchid
» :: الخيل العربي :: أفضل أنواع الخيول على الإطلاق .. بالصور
» انواع سمك القرش
» زلة ------ اللسان
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 07-24-2012, 12:41 PM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس تراث الامارات
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Khalfan bin juma

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  976
الدولة :  Dxb-iNg
المشاركات :  19,377
بمعدل :  7.09 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  97

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Khalfan bin juma غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الطيور
افتراضي رد: طائر الأوك الكبير

شكرا على الموضوع..












آخر مواضيعي » طـــريــــق الـــم ــــوتـ (بـــولـيــفــيا)
» اجمل كلمة في اللغة العربية
» ..السعاده رحله وليست هدف..
» المــــــــــــــــــنز
» نهر الهان بكوريا
» اتـــِدري ّ لمـآذآ نحبـــَكَ يآـآزآيــــِدَ . .
» الخيل إحساس مرهف
» كلمات بالامس روعه واليوم للاسف خدعه
» سباقات الهجن / ~ ♥
» || ~ مـَنْ.. عـَـآآدآآتـْـنـَاآآ..~||
» هنديــ يقولــ قصيدهــ >>
» (( اللـي مــآيدانــيك يـخرب معـآنييك !’، ))
» أول إماراتية تحصل على رخصة للهبوط من الطائرات
» { تـٱيـوٱن .. ~
 
توقيع : Khalfan bin juma

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

..الـلي مــالهـ مــاضــي مـالهـ حاضــر ولا لـه مستــقبــل..

عرض البوم صور Khalfan bin juma   رد مع اقتباس
قديم 07-24-2012, 02:31 PM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,755
بمعدل :  6.56 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  54

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الطيور
افتراضي رد: طائر الأوك الكبير


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » صناعة الطين - الفخار - Clay pottery industry
» عنكبوت الأرملة السوداء
» الهدهد - Hoopoe
» حيوان السلمندر
» عرض لمدة يومين فقط من تاريخ اليوم
» غنم العواسي أو النعيمي - Awassi
» صور ساحرة لمهرجان الزهور (Bloemencorso) السنوي بهولندا
» يمامة الفاكهة ذات الحنجرة السوداء - Ptilinopus leclancheri
» الحسون الأحمر الرأس - Amadina erythrocephala
» عصفور دوري الجندب - Grasshopper Sparrow
» اغرب منزل في العالم
» شلال - Dettifoss
» الصقر بيتتي - pattue Falcon
» بريسبان في استرالية - Brisbane, Australia
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻 سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ 🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 07-24-2012, 02:51 PM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الإدارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Abu Mansoor

البيانات
التسجيل :  09 / 06 / 2012
العضوية :  944
المشاركات :  8,212
بمعدل :  3.00 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Abu Mansoor غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الطيور
افتراضي رد: طائر الأوك الكبير

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » مسكين با مسرع على صكة الباب
» كلب الصيد بيغل ( beagle harrier )
» هل ترمز الحمامة إلى أي معنى في الإسلام
» مكانة المدينة المنورة عند المسلمين
» طور عبدين
» حصان زورس (zorse)
» المريحانه
» هل ينتفع الميت بالصدقة والصوم .. إذا مات وهو تارك للصلاة
» حديقة كينروكو
» الكلب سبيتز الفنلندي ( Finnish spitz )
» غزوة الخندق
» يوم الجمعه
» أترج
» كشكي ليمون
 
عرض البوم صور Abu Mansoor   رد مع اقتباس
قديم 07-24-2012, 02:54 PM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.40 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الطيور
افتراضي رد: طائر الأوك الكبير

شكرا على المشاركه فالموضوع












آخر مواضيعي » ...إمرأة حزينة..
» كركر طويل الذيل
» مطلوب انثى حب الرمان
» الفوائد الطبيه فالأغنام العارضيه
» فوائد الصراصير والعناكب
» الذبابة المفترسة
» الطاووس
» شـــامســي
» حبوب مسكنة
» الحسون الأسترالي المخطط Zebra Finch
» ماجمل ان تكون شمسا بين الناس
» زهرة القرنفل ianthus carphyllus
» modena - Saleh Alzarooni
» موسوعة امراض الكلاب
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 08-01-2012, 08:50 PM   المشاركة رقم : 6
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس صــور الحـمــام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بو سهل

البيانات
التسجيل :  24 / 06 / 2012
العضوية :  1331
الدولة :  إجدابيا / ليبيا
المشاركات :  5,615
بمعدل :  2.06 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بو سهل غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الطيور
افتراضي رد: طائر الأوك الكبير

تسلم ع الموضوع












آخر مواضيعي » هنقارى المان
» انتاج لنق فيس
» انتاج مودينا
» سلام عليكم
» مودنيا ارجنت
» نفاخ
» انتاج شقلاب 2012
» مودينا
» زوج مودينا
» اهداء الى المنتدى
» جوزهنقاري اغراب
» مودينا سيامى \2
» جوز مؤدينااهداءالى الشباب
» سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
عرض البوم صور بو سهل   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2012, 04:39 PM   المشاركة رقم : 7
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.40 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الطيور
افتراضي رد: طائر الأوك الكبير

شكرا على المشاركه في الموضوع












آخر مواضيعي » هيرفورد أجم ( عديم القرون )
» المصالحة والمصارحة مع الذات
» ســــــــــــقوط ..
» فوائد الخضروات والفواكه
» الشجرة النفق
» اللوت , القلاب ,العالي او الغيابي
» نورس البحر الأبيض
» نبات خرشف الاسطح
» ((diademed tanager))
» **** نصائح للمبتدئين في تربية النجدية ****
» للمزاد 22 كشكي امريكي
» فوائد الرطب
» دجاج سومطرة
» بعد وفاة الرسول أين ذهب بلال
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 08-31-2012, 07:25 PM   المشاركة رقم : 8
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الادارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية سلطان السويدي

البيانات
التسجيل :  28 / 06 / 2012
العضوية :  1434
الدولة :  الحــــ دار ــــي
المشاركات :  20,075
بمعدل :  7.38 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  70

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان السويدي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الطيور
افتراضي رد: طائر الأوك الكبير

تسلم على الموضوع












آخر مواضيعي » زهرة سالف العروس
» حدق أثيوبي Solanum aethiopicum
» لويس داجير رائد التصوير الفوتوغرافي
» قسموس Cosmos
» الشونيز الدمشقي Nigella damascena
» الماعز الأسترالي
» صور خلابة فى الريف الفرنسى تشبه بلاد العجائب الملونة
» زوج شامسي
» معلومات عن البروكلى وفوائده
» كلمات جميله اجعلها ضمن شخصيتك
» صور برج اليعسوب في نيويورك مزارع عامودية
» السلام عليكم ورحمه الله ويركاته
» فربيون ببلوس Euphorbia peplus
» نبات الترمس . معلومات عن الترمس
 
عرض البوم صور سلطان السويدي   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2012, 06:08 PM   المشاركة رقم : 9
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.40 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الطيور
افتراضي رد: طائر الأوك الكبير

شكرا على المشاركه في الموضوع












آخر مواضيعي » حب رمان كاكي
» //الـعُـلْجُـوم// ¨¨£
» وعد مني >>ماتهون محبتك...
» تغذية الأبقار الحوامل فى الفترة الأخيرة من الحمل
» طائر التم
» مختبر بحوث الأبقار
» كيف تتأكد بأن موضوعك غير مكرر ( ارجو الدخول لعدم تكرار المواضيع )
» الطائر البحري الطائش (Booby)
» النمل الملون
» طبة كرنقو دبل كرس
» فيتامينات حمام الزاجل
» غبـــــــــار الحيـــاة *****
» ضرب القطط
» وجوج
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2012, 09:16 PM   المشاركة رقم : 10
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير المجلس العام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بن بحر

البيانات
التسجيل :  26 / 06 / 2012
العضوية :  1385
الدولة :  Dubai
المشاركات :  8,198
بمعدل :  3.01 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  75

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بن بحر غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الطيور
افتراضي رد: طائر الأوك الكبير

شكرًا ع الموضوع ...












آخر مواضيعي » خيول ميسوري فوكس
» [ Audi R8 PPI Razor GTR ]
» ما اجمل ان يكون لديك انسان
» مناظر خلابة تأمل بها
» صناعه اللَبَن مَنّ التُرَاث
» كيفية وطريقة تنظيف وغسل الخيل
» لماذا لا يحترق الماء
» التمساح الامريكي
» نقطه من بحر الماضي
» انت اغنى من 75 بالمية من سكانن العالم
» سن العقل ( ضرس العقل ) ..
» لماذا تحمل القطة أبناءها بفمها من رقبتهم .. ؟
» ¨*-| أماكن تراثيه في الامارات|-*¨
» صفات الشخصيه القياديه
 
توقيع : بن بحر

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور بن بحر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57