تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


مجلس الحمام الزاجل يختص بحمام الزاجل من مواصفات وسلالت الزاجل . . . . الخ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-08-2019, 12:22 PM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية alhaddad

البيانات
التسجيل :  19 / 05 / 2019
العضوية :  7864
المشاركات :  122
بمعدل :  0.98 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  64

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
alhaddad غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : مجلس الحمام الزاجل
R0o0t (4) أصل الحمام الزاجل

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أصل الحمام الزاجل:
الحمام الزاجل والمعروف في مصر باسم حمام المراسلة هو النوع من الحمام المشهور بقدرته الفائقة على الطيران السريع والعودة إلى مكان إقامته، أو عشه، قاطعاً مسافات كبيرة في السباقات وله قدرة على التحمل الشاق.. والحمام الزاجل هو هجين بين الحمام البرى (الجبلى) وعدة أنواع أخرى من الحمام المستأنس ذات التكوين الجسماني الجيد العضلي. ومن أوائل الدول التي قامت بتهجين هذا النوع من الحمام هي بلجيكا بعملية تزاوج بين الحمام البرى الذى يتصف بالمعيشة تحت الظروف القاسية والذى يمتاز بسرعة وخفة طيرانه مع نوع من الحمام البلجيكى المسمى "سمبرل" والذى يمتاز بقصر القامة وامتلاء الصدر، والمنقار متوسط الطول المنحدر مع الرأس والأعين الواسعة ذات الجفون الرقيقة ومن أشهر هذه المجموعات الناتجة مجموعة باركر. وفى عام 1850 بدأ استخدام هذا النوع من الحمام في بلجيكا ليس كهواية للسباق بل لأغراض تجارية كتبادل الرسائل بين مدن وقرى بلجيكا، ثم تطورت إلى استخدام التجار له في مبادلة أسعار البورصات في لندن وباريس إلى بلجيكا، وكانت هذه أسرع وسيلة، ثم بدأت بعد ذلك مسابقات الحمام الأولى في بلجيكا.
بدأت إنجلترا وأمريكا في تربية هذا النوع من الحمام بعد الاستعانة بفروع صغيرة من بلجيكا وتدريبها في كل من البلدين، وتم استخدام الحمام الزاجل بين وحدات الجيش في البلدين أثناء محاصرة باريس في حرب عام 1871
وقد بدأ استخدام الحمام الزاجل في السباقات بإنجلترا عام1872 بين بلدتى سبلدنج ولانكنشير وبدأت إنجلترا في عملية تهجين للحمام الزاجل وإدخال صفات جديدة عليه بعملية تزاوج بين الحمام الزاجل البلجيكى وحمام إنجليزى يسمى (الدراجون) لاكتساب قصر القامة واتساع الصدر وتخانة المنقار مع تناسق الريش والقوة الجسمانية وكان الفضل في ذلك لبعض الهواة.
دخلت أمريكا في مضمار إنتاج أنواع من الحمام الزاجل في عملية تهجين بين أنواع الزاجل الإنجليزي ونوع من الحمام المستورد من الشام المعروف باسم البيروني واللبناني وهو نوع من الحمام قصير القامة له قدرة فائقة على الطيران السريع ويتسم بخفة الوزن مما أدى إلى اكتساب الحمام الزاجل الناتج خفة الحركة وضآلة الوزن.
دخلت فرنسا في مضمار إنتاج أنواع أخرى من الزاجل في عملية تهجين بين الزاجل البلجيكى وحمام البغدادي الفرنسي، مما أكسب الحمام الزاجل الفرنسي ارتفاع القامة والأرجل مع اتساع الصدر والمنقار الرفيع مسترسل إلى الأمام بانحدار في الرأس
دخلت ألمانيا في مضمار إنتاج أنواع الزاجل الألماني بعملية تزاوج بين البغدادي الألماني مع الزاجل البلجيكى، فأعطى نتائج طيبة في تحسين هيكل الحمام وقوة بنيانه ومنقار طويل مدبب وأجنحة طويلة مع ذيل طويل وقامة وأرجل قصيرة
أخذت دول أوروبا وأمريكا في التنافس على إنتاج حمام زاجل بمواصفات شكلية بإدخال الحمام الإنجليزي الأصل مثل: شواتورب أو شوهومر أو الكارير وحمام (بي) الألماني وذلك لإنتاج حمام المعارض وليس للسباقات
وعمل هواة الحمام الزاجل في أوروبا وأمريكا على زيادة قدرة الحمام في سباقات 800 كم و1500 كيلو متر فأكثر بالعناية يصحة الحمام وتعديل القوة الجسمانية والأوزان لتحمل مسافات السباق.

أبطال السباقات الدولية:
تطور أسلوب التعامل مع حمام السباق في العالم، وأصبح التفضيل بين الحمام ليس للنوع فقط، كما هو متبع في جميع الطيور أو كما هو متعارف عليه وإنما تغير المفهوم في اختيار حمام السباق بحيث يتم تطبيق أسلوب المواصفات الشكلية الجميلة والقياسية بتداخل الأنواع المختلفة لإنتاج حمام الزاجل الزينة للاشتراك في المعارض، بينما في حالة السباق فالمقياس هو الأفراد التي حققت الفوز في السباق أي كان نوعها، ويسعى المربون للتسابق من أجل الحصول عليها أو على إنتاجها على أن يكون لها شهادة من المربى أو الهاوى بتاريخ الفرد -عائلته والبطولات التي اشتركوا فيها- ومثال على ذلك الهاوى الإنجليزي روبرت هاملتون والذى يمتلك عدداً من أزواج الحمام المشهود لها بالبطولات التي حققتها والمسافات الكبيرة فحققت مسافات تصل إلى 1600 كيلومتر في سباقات مثل: سباق برشلونة.. والفرد في هذه المجموعة فرد يطلق عليه (بومبر) ومعناه قاذفة القنابل ويتتبع عائلته من أولاد وأحفاد نجد أنهم قد حققوا حوالى 52 مركز أول في سباقات مختلفة حتى أصبح الحصول على أحد الأحفاد أمل يراود الكثير من هواة الحمام ليكون نواة لهوايته.
أو يسمى الحمام باسم اللوفت أو صاحب اللوفت بالإضافة لاسم الزوج وأحفاده.

تدريب الحمام للسباق
طيور المسافات أو الزاجل لها جمعيات خاصة تضم مجموعة من هواة الحمام الزاجل حيث يتم التعاون فيما بينها على تبادل مناطق طيران الحمام لكل منها عبر المدن المختلفة وكذلك المسابقات التي تبدأ من القاهرة وبالاعتماد على غريزة حب الحمام وحنينه إلى المكان الذى يستوطن فيه وإذا ما تم إبعاده عنه عدة أميال فإنه يعود إليه في لهفة وشوق فيلتقى عدد من المتسابقين في القاهرة مع حمامهم القادم إليهم من الأقاليم ويتواجد المحكمون كل في محافظته لاستقبال الحمام العائد وحساب الوقت لقطع المسافة، وفى التدريب- يتم التدريب على تقسيم المسافات الطويلة وزيادة وقت الطيران بالتدريج حتى الوصول إلى أكبر مسافة يمكن أن يطير إليها بدون أن تفقده.
ويعتبر التدريب من أهم الموضوعات الأساسية التي يجب أن يلم لها الهواة ويلزم لهم وخاصة المبتدئين منهم التعرف على مبادئه وطرقه حتى يمكنهم بعد ذلك من الحصول عل مراكز حسنة في السباقات، كذلك لتجنب فقد بعض الحمام أثناء السباق بدون أي داعى الأمر الذى ربما يؤدى إلى كره العضو لهذه الهواية وربما إلى تركه لها، وهناك من يقول إن فن سباق الحمام يتوقف بنسبة 50% على الحمام و50% الأخرى تعود على المتسابق نفسه، ولكن الواقع وبالتجربة يمكننا أن نقول إن نسبة 25% فقط تعود إلى أصل الحمام ونسبة 75% تعود إلى المتسابق ومدى درايته وتمكنه واستيعابه لفن التمرين والسباق إذ قد يتسبب في فقد حمام من أحسن الأصول بسبب عدم الدراية الكاملة بفن التدريب والسباق.
ويتم تمرين الحمام بمعرفة الهاوى نفسه بحيث يكون ذلك بأسلوبين:
1- طيران الحمام حول المسكن لمدة مناسبة وفى أوقات محددة يومياً
2- إطلاق الحمام من مسافات على أبعاد مناسبة في مدد مقاربة
وينقسم عمر الحمام إلى ثلاث مراحل ترتبط بمراحل التدريب وهى:
1- الزغاليل وتبدأ بعد الفقس إلى نهاية أول قلش
2- مرحلة الشباب خلال السنة الثانية من عمره
3- مرحلة الكبر بعد السنة الثانية إلى نهاية عمره
ملحوظة: حتى يمكنك إيجاد حمام سباق جيد ومدرب تدريباً عاليا فيجب أن تعلم الحمام قدراً قليلا في كل مرة ويجب التأكد من أنه قد استوعب جيداً الخطوة المعينة التي تدرب عليها قبل الانتقال للخطوة التالية
تدريب الزغاليل:
بعد فطام الزغاليل مباشرة يتم عزلها عن الأبوين وتوضع في قسم خاص بالزغاليل في عمر حوالى 25 يوماً، يتم مراقبتها جيداً حتى تتعود عل التقاط الحبوب والتعرف على المساقى والمعالف، وفى هذه المرحلة يتم تعريفها بالطيران حول اللوفت للتعرف على ما حوله.. وفى بعض اللوفتات بتم تركيب سلالة أمام اللوفت ليطير داخلها.
وتعامل الزغاليل برفق حيث يسبب لها طيرانها في بداية حياتها التعب والإرهاق وفى حالة ملاحظة بعض الأفراد تحط على أماكن أخرى غير لوقتها ولتلافى ذلك في المرات القادمة لا يسمح لها بالأكل في نفس اليوم ويطلق سراحها في اليوم التالي وهى جائعة -وإذا لم تترك هذه العادة السيئة بعد عدة محاولات فيجب التخلص منها لأنها عادة سيئة بالنسبة للحمام الزاجل.
ويراعى عدم السماح له بالطيران لمسافات بعيدة حتى لا يؤدى ذلك إلى إجهاد عضلاته وانحلالها وبعد كل طيران يتم توفير الراحة له..
وقبل أن تبدأ الطيور التدريب على الطيران يجب أن تتعلم إشارة معينة عن وقت التغذية مثل: وضع بعض حبات الفول في علبة صفيح مغلقة وعمل صوت بتحريكها أو ما شابه ذلك من أصوات أخرى ويتم تكرار هذا الصوت مع كل وقت لتغذية الحمام، بعد قليل ستتعلم الطيور أن تربط هذا الصوت بوقت التغذية وتستعمل هذه الإشارات أثناء التدريب لتعليم الطيور أن تأتى إلى البرج على الفور.
كما يجب تعليم الطيور الدخول بسرعة ومباشرة إلى اللوفت عندما تعود من الطيران حتى لا يترتب على ذلك أي تأخير في السباق وحتى تصبح عادة غريزية عندها كما أنها تطلق عندما تكون جائعة وهذا سيساعدها في العودة لكى تأكل ويتم تغذيتها على الفور عندما تعود.
التدريب على الطيران الأول:
يتم السماح للحمام بالطيران لأول مرة عندما يصل عمره 5 أسابيع ويجب أن تكون الطيور جائعة قبل السماح لها بالطيران، ولا تترك أكثر من نصف ساعة مساء ثم يتم إحضارها عن طريق إشارة وقت التغذية- مع فتح المصائد في البرج (اللوفت) حتى يستطيع الحمام الدخول بسرعة بمجرد هبوطه على البرج.
وبعد الطيران الأول يتم السماح للحمام بالطيران مرتين كل يوم قبل أن يتناول الغذاء مبكراً فى الصباح ومتأخراً في المساء بقدر المستطاع.
يستمر في هذا الطيران لمدة 6-8 أسابيع أو حتى يصير الحمام قادراً على التعرف على المنطقة التى تحيط بالبرج، وبعد هذه الفترة تكون الطيور مستعدة لأن تبدأ التدريب على المسافات.
التدريب على الطيران لمسافات:
بعد التمرين على الطيران حول اللوفت بمسافة حوالى (قطر 3 كيلومترات) ويتم زيادة المسافات تدريجياً ولأول مرة مسافة طيران توضع الطيور في قفص الرمية في المساء السابق وتترك في القفص طوال الليل حتى تتعود عليها.
في الصباح التالي تأخذ القفص لمسافة حوالى 2 كيلو من المسكن ويطلق الحمام واحدا بعد الآخر وتتخذ العناية أثناء إخراج كل طائر من السلة وأثناء إطلاقه. وبعد أيام قليلة تأخذ الطيور لمسافة 4 كيلومترات بعيدا وذلك بغرض التدريب على مسافة الطيران الثانية.. في هذه المرة توضع الطيور في السلة في الصباح المبكر وتأخذه في الاتجاه الذى ستؤدى فيه الطيور الطيران التنافسي، تطلق الطيور واحدا بعد الآخر كما حدث في الطيران الأول.
في الطيران الثالث يتم زيادة المسافة لحوالي 7 كيلو مترات من البرج وتطلق الطيور كلها معا مرة واحدة قبل السباق الأول بمدة 3 أسابيع
وفى الطيران الذى يليه تزداد المسافة إلى 15 كيلو متراً ويستمر بعد ذلك في زيادة المسافة حتى تصل إلى 200 كيلومتر وإطلاق الطيور يكون تجميعاً بعد الطيران الثالث والطيور يلزمها أن تتعود على أن تطلق جميعها مرة واحدة كما هو الحال في السباقات..
ويحاول الهاوى أن يأخذ قفص الرمية للمسافات الواحدة في الأربع جهات في البداية حتى تصل إلى المسافات الأبعد، فإذا أراد هاو في القاهرة إرسال خطاب لهاو آخر في الإسكندرية ما عليه إلا أن يأخذ من هاوى الإسكندرية عدداً من حمامه التمرن محبوسا في قفص إلى القاهرة ويحبسه عنده ثم يكتب رسالته ويعلقها في رجل أو جناح الحمامة ويطلقها فتعود إلى المكان الذى ربيت فيه الإسكندرية عند صاحبها والعكس بالعكس

منقول












آخر مواضيعي » موجز مرض كوكسيديا عند الحمام
» كيفية علاج قمل الحمام والتخلص من جميع حشرات الحمام
» كيفية علاج الحمام من مرض السالمونيلا
» دواء Baytril
» الحمام الايراني الطيار ابو شهر
» تحية عطرة
» نصائح هامة
» طلب مساعدة
» أصل الحمام الزاجل
 
توقيع : alhaddad

العلم يرفع بيوتا لا عماد لها ......والجهل يهدم بيوت العز والكرم

عرض البوم صور alhaddad   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2019, 03:46 PM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :

Q-8

اللقب : مدير مجلس الزواحف والحشرات
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Q-8

البيانات
التسجيل :  08 / 02 / 2013
العضوية :  3048
المشاركات :  1,026
بمعدل :  0.42 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Q-8 غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : alhaddad المنتدى : مجلس الحمام الزاجل
افتراضي رد: أصل الحمام الزاجل

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
موضوع مميز جدا ومعلومات قيمة عن الحمام الزاجل , بارك الله فيك اخوي الحداد

لدي ملاحظة بسيطه عن تنسيق الموضوع:
اتمنى اخي الكريم .. بالمواضيع القادمه اضافه حجم للخط وتزويد الموضوع بـ صورة تخص الموضوع

كبدايه لـ للموضوع بعد البسمله والسلام
لـ كي يظهر الموضوع بشكل افضل واكثر احترافيه وغير تقليدي

تحياتي لك اخي الغالي
وإلى الأمام












آخر مواضيعي » فوائد تناول التمر خلال شهر رمضان
» عيدكم مبارك
» النمل هندسة معمارية راقية
» أين تعيش الضفادع؟
» البومة
» لغة التخاطب في الحيوان
» رسالتي الأخيرة!
» فوائد قرصة النمل
» طلب تغير اسم العضوية
» الطائر الذي أمر النبي بقتله في الحرم!
» مدبر الأرزاق
» أرغب بالترشح للأشراف
» حكم أكل الحشرات
» اعجاز القران الاكتئاب والطعام
 
توقيع : Q-8

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور Q-8   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2019, 06:15 PM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,726
بمعدل :  6.67 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  54

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : alhaddad المنتدى : مجلس الحمام الزاجل
R0o0t (10) مرحبابك مليـــــــــــ1000000+ـــــــــــــــون

اخي العزيز alhaddad بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز وفي انتظار جديدك لك مني أجمل التحيات وكل التوفيق لك يا رب

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي













آخر مواضيعي » سمك البركودة
» جزيرة تسمآنيآ الاسترآلية - Island -Tasmania
» البهلوان الروماني بوتوساني Culbutant de Botoşani
» حمامة سوالو الثرينجية - thuringian swallow
» حمام سباقات بلجيكي و المنشطات
» مهرجان المصابيح في تايلند (The floating lantarn festival)
» دجاج الأدغال الرمادي - Grey junglefowl
» حمامة البينج بيضاء الراس - Elbing White Head
» خيول كلايدزديل - Clydesdale horse
» لحظات ساحرة لكلاب البحر
» المكاو الأزرق الداكن - Anodorhynchus hyacinthinus
» مقاطع فيديوا لقنديل البحر
» نيس- Nice المدينة الفرنسية الرائعة
» العنكبوت البرازيلي الجوال
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ - يَا ذا الجَلاَلِ والإكْرام🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2019, 06:16 PM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية alhaddad

البيانات
التسجيل :  19 / 05 / 2019
العضوية :  7864
المشاركات :  122
بمعدل :  0.98 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  64

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
alhaddad غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : alhaddad المنتدى : مجلس الحمام الزاجل
Smile رد: أصل الحمام الزاجل

شكراً جزيلاً على مرورك وإن شاء الله تأخذ بالملاحظة التي ذكرتها يا أخي الغالي و الشكر موصول إلى عزيزي الطيب بو سيف الظاهري












آخر مواضيعي » موجز مرض كوكسيديا عند الحمام
» كيفية علاج الحمام من مرض السالمونيلا
» طلب مساعدة
» تحية عطرة
» الحمام الايراني الطيار ابو شهر
» نصائح هامة
» أصل الحمام الزاجل
» دواء Baytril
» كيفية علاج قمل الحمام والتخلص من جميع حشرات الحمام
 
توقيع : alhaddad

العلم يرفع بيوتا لا عماد لها ......والجهل يهدم بيوت العز والكرم

عرض البوم صور alhaddad   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2019, 01:45 PM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير عام جميع المجالس
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية time over

البيانات
التسجيل :  08 / 03 / 2014
العضوية :  4864
الدولة :  لَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ
المشاركات :  8,399
بمعدل :  4.15 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  76

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
time over متصل الآن
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : alhaddad المنتدى : مجلس الحمام الزاجل
افتراضي رد: أصل الحمام الزاجل

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي إنتظار جديدك الأروع والمميز












آخر مواضيعي » شاهد: كيف يسافر أثرى أثرياء العالم
» طائر البوقير ذو الخودة المسطحة
» أرنب أوروبي Oryctolagus cuniculus
» شاهد ماذا تفعل البطاريق مع أطفالها في القطب الجنوبى
» شاهد أقوى صور السيلفي للعام 2014
» صيد الحمام بالمصيدة
» متهوران يصوران هجومه عليهم
» ظهور سمكة غريبة في خليج ميرسين بتركيا
» التحديث الأخير لواتساب يكشف عن موقعك لحظة بلحظة
» مواصفات الارنب الجيد
» ارنب ساتين أنجور أو الأنجورا الحريري
» طيور البوقير ( 2 )
» طيور البوقير ( 1 )
» اقفاص والمستلزمات تربية الكناري
 
توقيع : time over


أغنى الناس أكثرهم أصدقاء


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

عرض البوم صور time over   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57