تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


مجلس النباتات والأشجار المثمره يختص بلأشجار والنباتات والنواعها . . . . . الخ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-08-2012, 06:48 PM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.43 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : مجلس النباتات والأشجار المثمره
افتراضي فوائد الرطب

فوائد الرطب

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اختص الله الرطب بفضائل كثيرة حيث انها مصدر خير وبركة وأشارت الآيات القرآنية الى ما للرطب من منزلة عالية.. اذكر منها: قال تعالى {وهزي إليك بجذع النخل تساقط عليك رطباً جنيا} سورة مريم، 25.. قوله تعالى: " والنخل باسقات لها طلع نضيد " ـ الآية 10 سورة ق ، وقوله : " وزروع ونخل طلعها هضيم " ـ الآية 148 سورة الشعراء ، وقوله : " فيها فاكهة ونخل ورمان " ـ الآية 68 سورة الرحمن .. كما ورد في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أكرموا عمتنا النخلة فإنها خلقت من الطين الذي خلق منه آدم عليه السلام وليس من الشجر أكرم على الله من شجرة ولدت تحتها مريم ابنة عمران ". وقد جاء ذكر التمر في السنة النبوية فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله ~ (بيت ليس فيه تمر جياع أهله) صحيح البخاري
• والاقتصار على الرطب عند الإفطار له فائدة طبية، وهي ورود الغذاء الى المعدة بالتدرج حتى تتهيأ للطعام بعد ذلك قال ابن القيم رحمه الله تعالى (وفي فطر النبي ~ من الصوم على الرطب أو على التمر أو الماء تدبير لطيف جداً، فإن الصوم يخلي المعدة من الغذاء، فلا تجد الكبد فيها ما تجذبه وترسله الى القوى والأعضاء والحلو أسرع شيء وصلاً الى الكبد وأحبه اليه ولاسيما ان كان رطباً، فيشتد قبولها له).وذكر ابن القيم في كتاب زاد المعاد إن الرطب يقوي المعدة الباردة ويوافقها ويخصب البدن وهو من أعظم الفواكه وأنفعها وهو سيد الفواكه ومقو للكبد ملين للطبع وهو من أكثر الثمار تغذية للبدن وأكله على الريق يقتل الدود فإنه مع حرارته فيه قوة ترياقية فإذا أديم أكله على الريق خفف مادة الدود وأضعفه وقلله وهو فاكهة وغذاء ودواء وشراب وحلوى.
• يعد التمر غذاءً مثالياً كافياً للإنسان لاحتوائه على المواد الغذائية الرئيسية مثل السكريات والأحماض، والمعادن والدهون والبروتينات وغيرها.
• كما أنه يحتوي على مضادات السرطان والمنشطات الجنسية فإذا استخدم مع الحليب فإنه يزيد في الباءة يخصب البدن فالتمر فيه معدن الفسفور وهو غذاء للحجيرات النبيلية وهي حجرات التناسل وهذا يعطي القوة الجنسية بالإضافة الى حامض الأرجنين وهو من الأحماض الأمينية الأساسية وهذا الحامض له دوره المؤثر في الذكور حيث يؤدي نقصه عند الذكور الى نقص تكوين الحيوانات المنوية ومن ثم فله أهمية وخاصة لبعض من يعانون العقم نتيجة نقص الحيوانات المنوية لذلك فهو غذاء هام ومفيد يصلح للرجال ويساعدهم على الحفاظ على قدراتهم الجنسية، والهرمونات المهمة مثل هرمون البيتوسين الذي له خاصية تنظيم الطلق عند النساء بالإضافة الى انه يمنع النزيف أثناء وعقب الولادة ومخفض لضغط الدم عندما تتناوله الحوامل.
• إن التمر هذه الفاكهة الحلوة الممتازة، غني جداً بالمواد الغذائية الضرورية للإنسان فإن كيلوغراما واحدا منه يعطي ثلاثة آلاف كالوري أي ما يعادل الطاقة الحرارية للرجل متوسط النشاط في اليوم الواحد وبعبارة أخرى ان الكيلوغرام الواحد من التمر يعطي نفس القيمة الحرارية التي يعطيها اللحم، وان ما يعطيه الكيلو الواحد من البلح يعادل ثلاثة اضعاف ما يعطيه كيلو واحد من السمك.
• ويحتوي التمر على فيتامين (أ) وهو موجود بنسبة عالية تعادل في أعظم مصادره أي تعادل نسبته في زيت السمك والزبدة وفيتامين (أ) كما هو معروف يساعد على زيادة وزن الأطفال ولذلك يطلق عليه الأطباء اسم عامل النمو.
• ويحتوي التمر على فيتامين ب 1وفيتامين ب 2ومن شأن هذه الفيتامينات تقوية الأعصاب وتليين الأوعية الدموية وترطيب الأمعاء وحفظها من الالتهابات والضعف ويصف الأطباء فيتامين ب للناقهين والرياضيين أما فيتامين ب 2فيوصف في آفات الكبد وتشقق الشفاة وفي تكسر الأظافر وتشقق الجلد.
• والتمر غني بالمعادن حيث توصل علماء التغذية الى أن التمر غني بالفسفور، فهو أغنى من المشمش والعنب ففي كل مائة غرام من التمر نجد أربعين مليغراما من الفسفور بينما لا تزيد كمية الفسفور الموجودة في أي فاكهة عن عشرين مليغراماً في نفس الكمية اذا عرفنا الفسفور يدخل في تركيب العظام والأسنان ويستخدم التمر لعلاج نقص البوتاسيوم Hypokalemia لاحتوائه على كميات كبيرة من البوتاسيوم علاوة على ذلك، فإن بضع حبات من التمر تزيد في مفعولها عن فائدة زجاجة كاملة من شراب الحديد أو أخذ ابرة كالسيوم، لأن الحديد والكالسيوم موجودان في التمر بشكل طبيعي يتقبله الجسم ويتمثله بسرعة بينما أدوية الحديد والكالسيوم تمجها المعدة وتثقل غشاءها المخاطي وقد لا يهضمها كاملة الدليل على ذلك اصطباغ لون براز من يتعاطى الأدوية الحديدية بالسواد.
• ويحتوي التمر على المغنيسيوم وقد لوحظ ان الذين يتناولون التمر بكثرة لا يعرفون مرض السرطان اطلاقا، ومن العناصر النادرة والمهمة في التمر البورون BORON الذي يعتبر مهما لنمو بعض الكائنات الحية ويلعب البورون دوراً كبيراً في الفيتامينات التي تكون ذات أهمية لعلاج الروماتيزم وهناك تأثير للبورون على الهرمونات الجنسية ولقد دلت الدراسة على ان التمر يحتوي على البورون بنسبة تصل الى 3 6ملجرام/ 100جرام في الجزء اللحمي والنوى على حد سواء كما قرر العلماء اخيراً اطلاق عبارة (نقب عن المعادن في مناجم التمر) في كل حبة تمر.
• وهناك صفة نفسية مهمة للتمر وهو أنه يضفي السكينة والدعة على النفوس القلقة المضطربة. ويرد الطب الحديث المزاج العصبي إلى نشاط الغدة الدرقية الرابضة في مقدم العنق وإلى ازدياد فرزها، وقد عرف أخيرا بأن بعض النباتات والثمار لها خاصة ( ضد الدرقية) تحد من نشاطها، وتلجم فرزها، نذكر منها الجزر، والسبانخ، واللوز، والمشمش، وفي طليعة هذه النباتات التمر.
فإدخالها في أطعمة العصبيين مما يفيد من تهدئتهم، ويخفف من تحسسهم وتأففهم وتبرمهم، بالحياة. ويعلل الطب الحديث هذه الأغذية باحتوائها على الفيتامين ( أ) الذي يلعب دورا مهما مضادا للدرق، مما جعل العلماء المتتبعين، ينادون بمعالجة المصابين بالعصي ( أي باشتداد الودي ) ومعالجة المضطربة أعصابهم بالفيتامين ( أ) وبخاصة إعطائه من مصادره الطبيعية كالتمر، وهم يرجحونه على المركبات اليودية التي كانت تعطى للحد من نشاط الدرق، لأن الفيتامين المذكور أشد فعالية من اليود وأبعد أثرا، وهم يرجحونه أيضا على المهدئات والمسكنات العصبية التي تورث الإدمان أولا، وتثبط العزائم وتدخل الخمول والكسل وإلى متعاطيها ثانيا.
لذلك يُنصح بإعطاء كل طفل ثائر عصبي المزاج بضع تمرات في صباح كل يوم لتضفي السكينة والهدوء على نفسه، فتحد من تصرفاته واضطرابه، ويُنصح كل من لا يستسيغ تناول فطور الصباح بأخذ بضع تمرات مع كأس من الحليب صباح كل يوم، فإنه بذلك سيستقبل نهاره مزودا بالوقود اللازم لفكره وجسمه، وبالعلاج اللازم لتهدئة أعصابه التي ستوفرها أحداث النهار.


• والتمر غني بعدد من أنواع السكاكر كالجلوكوز (سكر العنب) والليكوز (سكر الفاكهة) والسكروز (سكر القصب) ونسبتها تبلغ حوالي 70% ولذا فالتمر وقود من الدرجة الأولى، والسكاكر الموجودة بالتمر سريعة الامتصاص سهلة التمثيل، اذ لا يحتاج امتصاصها الى عمليات هضمية وعمليات كيماوية حيوية معقدة، كما هو الحال مثلاً في المواد الدهنية والنشوية (كالموجودة في الأرز والخبز) التي تحتاج الى مفرزات هضمية. وتستطيع المعدة هضم التمر وامتصاص السكاكر الموجودة فيه خلال ساعة أو بضع ساعة وفائدة السكاكر الموجودة في التمر لا تنحصر في منح الحرارة القدرة والنشاط بل انها مدرة للبول تغسل الكلى وتنظف الكبد.
• والتمر يحوي على الألياف السللوزية تكسبه الشكل الخاص به وتساعد هذه الألياف الأمعاء على حركتها الاستدارية وبذلك تجعل التمر مليناً طبيعياً ويساعد التمر على تجنب امراض البواسير وللوقاية من الإمساك فتناول التمر والرطب وهو غني بالألياف وجد ان كل 100جرام من التمر تعطي نحو 8.5جرامات من الألياف وهذه الألياف مهمة للوقاية من الإمساك وقد ظهرت في هذا المجال دراسة حديثة نشرتها احدى مجلات التغذية الأمريكية وهي مجلة Journal Of American Dietetic أوضحت فوائد التمر في علاج الإمساك والوقاية منه ومن أمراض البواسير وتحتوي التمور على بعض الإنزيمات أشهرها الإنزيم المسمى (انفرتيز) الذي يساعد على نضج التمور وهو أهم إنزيم يؤثر على جودة التمر إذ يستمر عمله بعد قطف الثمار ويعتبر سبباً في قصر مدة حفظ التمور على صورة رطب إذ أنه يعمل على انضاجها وتحويلها الى تمر. وتمر ثمرة التمر بأدوار وأطوار حتى يتم نضجها وهي الطور الأول الطلع ثم البسر والرطب وتصبح التمرة في هذا الطور مائية حلوة وفترة هذا الطور تتراوح بين 2 4أسابيع والطور الأخير التمر وهو الطور النهائي لنضوج الثمرة.
• أنه يحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع الخوض وجحوظ الكرة العينية ويحقق في الطبقة المشيمية الداخلية للعين عملا طبيعيا لأنه يعمل على تكوين الأرجوان الشبكي، وبذلك يحارب الغشاوة الليلة، ويجعل البصر نافذا ثاقبا في الليل فضلا عن النهار، وقد استعمله الطيارون الأميركيون إبان الحرب العالمية الأخيرة أثناء غاراتهم الليلة كي يعاونهم على تمييز الأهداف بالظلام.. لذا فإن غنى التمر بالفيتامين ( أ ) يجعلنا نؤكد فائدته في تقوية الأعصاب البصرية، وفي مكافحة الغشى الليلي، ومن المعروف أن سكان الصحراء مشهورون بالرؤية من مسافات بعيدة.
• والأطباء الأخصائيون في الأذن، يصفون الفيتامين ( أ) اليوم لتقوية الأعصاب السمعية، وعلى هذا فالتمر يفيد الشيوخ الذين بدأوا يعانون قلة السمع والوشيش أو بالأصح ضعف الأعصاب السمعية.
• وبما أن الفيتامين ( أ ) يسمى بفيتامين النمو فإنه يساعد جسم الفتيان والفتيات والأطفال على النمو والتكامل فيغدو الفتى رشيقا نشيطا، وكذلك لا يخشى منه على الفتيات إذ أنه لا يورث السمنة عندهن، ولا يسيء إلى قاماتهن، لخلوه من المواد الشحمية والدهنية.
الأهمية الصحية للتمور:
1. خفض نسبة الكولسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين.
2. منع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة والوقاية من مرض البواسير وتقليل تشكل الحصيات بالمرارة ولتسهيل مراحل الحمل والولادة والنقاش لاحتوائه على الألياف الجيدة والسكريات السريعة الهضم.
3. منع تسوس الأسنان لاحتوائه على الفلور.
4. الوقاية من السموم لاحتوائه على الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين ج
5. علاج لفقر الدم (الأنيميا) لاحتوائه على الحديد والنحاس وفيتامين ب2.
6. علاج للكساح ولين العظام لاحتوائه على الكالسيوم والفوسفور وفيتامين أ.
7. علاج لفقدان الشهية وضعف التركيز لاحتوائه على البوتاسيوم.
8. علاج للضعف العام وخفقان القلب لاحتوائه على المغنيسيوم والنحاس.
9. علاج للروماتزم ولسرطان المخ لاحتوائه على البورون.
10. مضاد للسرطان لاحتوائه على السلينيوم وقد لوحظ أن سكان الواحات لا يعرفون مرض السرطان.
11. علاج للضعف الجنسي لاحتوائه على البورون وفيتامين أ.
12. علاج الجفاف للجلد وجفاف قرنية العين ومرض العشى الليلي لاحتوائه على فيتامين أ.
13. علاج لأمراض الجهاز الهضمي لاحتوائه على فيتامين ب1
14. علاج لسقوط الشعر وإجهاد العينين والتهاب الأغشية المخاطية لتجويف الفم والتهاب الشفتين لاحتوائه على فيتامين ب2.
15. علاج للالتهاب الجلدية لاحتوائه على فيتامين النياسين.
16. علاج لمرض الإسقربوط وهو الضعف العام للجسم وخفقان القلب وضيق التنفس وتقلص الأوعية الدموية وظهور بقع حمراء على الجلد وضعف في العظام والأسنان وذلك لاحتوائه على فيتامين (ج) أو حامض الاسكوربيك، يمكن من التمر استخلاص عدد كبير من الأدوية والمضادات الحيوية والفيتامينات لاستخدامها كعقاقير للوصفات الطبية لعلاج الأمراض المشار إليها قبل ذلك.
17. علاج الحموضة في المعدة لاحتوائه على الكلور والصوديوم والبوتاسيوم .
18. علاج أمراض اللثة وضعف الأوعية الدموية الشعرية وضعف العضلات والغضاريف لاحتوائه على فيتامين(ج)
إرشادات لعملية التجميد:
• يراعى أولاً خفض درجة حرارة المجمد إلى أدنى حرارة قبل وضع الرطب في المجمد بيوم واحد على الأقل. وأن يكون التجميد عند أقل درجة حرارة ممكنة (يفضل إلى -30دم).
• يفضل تبريد الرطب في ثلاجة (5دم) قبل التجميد حتى يخفف من العبء التجميدي المطلوب من المجمد وحتى يسرع من معدل التجميد.
• يجب أن يكون تجميد الرطب على دفعات، أي عدم تجميد كمية كبيرة من التمور دفعة واحدة. فالكميات الكبيرة تحتاج لطاقة تجميد عالية في وقت محدد قد لا تتوافر أحمالها التبريدية في أجهزة التجميد التقليدية. بشكل عام يجب ألا تزيد كمية الرطب الطازج المراد تجميدها عن عُشر السعة الإجمالية للمجمد خلال 24ساعة (أي حوالي كجم رطب في كل قدم مكعب من سعة المجمد). بعد هذه الفترة يمكن اضافة كمية أخرى من المنتج الطازج وهكذا. مما يعني تجنب وضع الرطب الطازج بكميات كبيرة في المجمد مرة واحدة، بل يجب وضعها على دفعات مثلاً كل يومين عُشر الكمية وذلك للحصول على منتج ذي جودة أعلى وهذا لتجنب بطء التجميد الذي يؤثر على جودة المنتج.
• كما ينبغي فصل الأغذية التي سبق تجميدها مع تلك التي وضعت في المجمد حديثاً. ويراعى مسح وتنشيف العبوات قبل وضعها في المجمد لتجنب التصاق العبوات ببعضها. ومن ثم وضع العبوات في المنطقة الأشد برودة بالمجمد (عادة يوضع ذلك في كتيب الإرشادات للمجمد).
• كذلك يراعى ترك مسافات بسيطة بين العبوات في المجمد لتسريع التجميد ومن ثم يمكن رصها بجانب بعضها بعد اكتمال التجميد.من الناحية العلمية، يفضل زيادة المساحة السطحية للتمور المعرضة للتجميد. وذلك بجنب تجميد التمور في كتل بل تكون مفردة أو في طبقة واحدة بقدر الإمكان وأن يكون التجميد مباشراً أي بدون عبوات أن العبوات تبطيء عملية التجميد. بعد ذلك تعبأ في عبوات. وبعد اكتمال عملية التجميد، يمكن أن تعبأ التمور المجمدة في عبوات مناسبة لسهولة التخزين وكذلك لتقليل الفقد الرطوبي من التمور (الجفاف). ولكن من الناحية التطبيقية قد تتطلب هذه الطريقة جهداً ووقتاً كبيراً، لذلك يستعاض عن ذلك بتصغير حجم العبوات ما أمكن ذلك.ويراعى تجنب تذبذب درجة حرارة المجمد وكذلك فتح غطاء المجمد المتكرر حيث يسبب ذلك تأثيراً سلبياً على جودة الرطب.
• يفضل فك تجميد الرطب في الثلاجة (5دم) لعدة ساعات حسب درجة التجميد الأصلية ونوع المنتج. والتبريد يفضل بدلاً من ترك الثمار تذوب في درجة حرارة الغرفة حيث إن جودة المنتج الذي تم فك تجمده يكون أكثر حساسية لدرجة حرارة التخزين مقارنة بالمنتج الطازج. ويمكن أيضاً وضع عبوة الثمار في ماء بارد لتسريع الذوبان. ولمعدل تسييح أسرع يمكن استخدام جهاز الميكرويف المنزلي باستخدام وضع التسييح (Defrost) بدلاً من الطبخ (*****ng) على أن توزع الثمار على طبق لضمان تجانس التسخين.
• ويراعى دائماً تناول الرطب قبل اكتمال تسييحه حيث بعد التسييح الكامل تبدأ في فقد خواصها الطازجة.
بعض الأخطاء الشائعة في تجميد الرطب:
• تعبئة المجمد بالتمور مرة واحدة أو دفعات ولكن بكميات كبيرة أعلى من سعة المجمد.
• استخدام عبوات غير مناسبة ومنفذ لبخار الماء والروائح.
• الفتح المتكرر للمجمد وعدم إحكام الغلق والتذبذب في درجة حرارة المجمد.
• عدم استخدام أخفض درجة تجمد خاصة عند بدء التجميد.
• عدم مناسبة المجمد من ناحية انخفاض درجة الحرارة وكذلك كفاءته.
• وضع المجمد في غرف غير معزولة حرارياً.
• عدم مراجعة الكتيبات الإرشادية لجهاز التجميد.


م ن












آخر مواضيعي » صقر الشويهين
» دجاج أندلسي Andalusian hensize
» darlingtonia californica
» الفاصوليا تعادل فائدة اللحم
» من تصويري
» الطائر الجلوستر
» العوامل التي تؤثر على نجاح تفريخ بيض الدواجن وشروط و قواعد التفريخ
» حيوان النــــــــــو الافريقي
» طائر الوجاي ( steller’s jay )
» غبـــــــــار الحيـــاة *****
» نورس البحر الأبيض
» الغطاس المتوج
» حياة طيور النورس
» تَبَقَّى الِصّآحَبّ الأغَلَى يـ أول وآخَرَّ دَرَّوَّبَي ~
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 08-08-2012, 07:55 PM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس تراث الامارات
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Khalfan bin juma

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  976
الدولة :  Dxb-iNg
المشاركات :  19,377
بمعدل :  7.15 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  97

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Khalfan bin juma غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس النباتات والأشجار المثمره
افتراضي رد: فوائد الرطب

شكرا












آخر مواضيعي » 乂.• شجرة فرشاة الزجاج الحمراء•.乂
» شجرة النارنج
» فن الرسم على غبار السيارات ابداع
» ؤآدي [ اللـوآار ] بفرنسآأ . . .
» خناق الخيل Strangle
» ||~ْ .♥.•° آَفْـهَـمْـهَـآ ,, يَــآشَــآطِــرْ °•.♥.•° ْْ~||
» جبال الالب
» ][`~*¤!||!¤*~`][الجرة المشقوقة والدرس الأخلاقي ][`~*¤!||!¤*~`][
» الحيول
» قصيدة ترددهـآ آلحرمـﮧ يۈم تخيط آلگندۈره . . ๑
» طاووس- دراج الملايو Malaysian Peacock-pheasant ( تربية - تفريخ )
» صنــاعة الطبــل
» الـــزمـــان المــخــيــف ....!! ^^
» الصفاات الجماليه في الحصان
 
توقيع : Khalfan bin juma

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

..الـلي مــالهـ مــاضــي مـالهـ حاضــر ولا لـه مستــقبــل..

عرض البوم صور Khalfan bin juma   رد مع اقتباس
قديم 08-08-2012, 08:01 PM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,754
بمعدل :  6.59 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  54

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس النباتات والأشجار المثمره
افتراضي رد: فوائد الرطب


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » القريدس - Natantia
» موعد مزاد العين 1 / 11 / 2013
» دعوة لحضور معرض و مزاد رأس الخيمـة للحمام و طيور الزينة
» طائر المتوج بالأبيض - Vanellus albiceps
» أسباب نجاح الحشرات في البقاء
» الحمامة ذات الطوق الاخضر - Columba oenas
» طريقة تفعيل خاصية الصداقة في الملف الشخصي
» كرنجوا - rostower tummler
» سمكة الحرباية - Coryphaena hippurus
» الحمامة الإمبراطورية - Ducula whartoni
» حمامة ثرينجين جولد كافرتوب - Thuringian Goldbeetle
» تغطية مسابقة ( التوب 5 top ) من ( معرض فايع المميز للطيور )
» كلب الدرواس الأحمر Red Tibetan Mastiff
» حمامة ثرينجين بوتر - Thurigian Cropper
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻 سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ 🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2012, 02:12 AM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.43 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس النباتات والأشجار المثمره
افتراضي رد: فوائد الرطب

نورتو الموضوع












آخر مواضيعي » زهره الاوركيد او السحلبيه Dendrobium Orchid
» جدول تطعيم القطط
» معلومات عن الابل
» كشكي رديوس
» زهرة القرنفل ianthus carphyllus
» (( أنت تريد وأنا أريد .. والله يفعل ما يريد ))
» الأكلات المميتة للكلاب
» عااااااااااجل و ضروري جدا
» كنغر الشجر
» القواقع الأرضية والبزاقات
» دجاج rose comb ( ذيل الفرس ) معلومات وصور
» سلالة جان آردن
» فوائد حليب الماعز
» 2013..(.. العشة و غرفة الطيور ..)..2013
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2012, 02:47 AM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير المجلس العام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بن بحر

البيانات
التسجيل :  26 / 06 / 2012
العضوية :  1385
الدولة :  Dubai
المشاركات :  8,198
بمعدل :  3.04 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  75

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بن بحر غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس النباتات والأشجار المثمره
افتراضي رد: فوائد الرطب

شكرًا












آخر مواضيعي » فلسفهه (مصصائب)
» الظل لا يعكس الحقيقة دائما ..!
» ( ألفَآظـكَ ) تُميزكَ بِـ قلـوبِ البَشـرْ *
» البط الصيني (الماندرين)
» ليغدوا الحلم حقيقة..#
» ياآ كويت لـآا هنتي ولـآا هاآن راآعيج . !
» الشوق ولهيب الماضي ......
» ([ •° } الفرّوخه { °• ])
» ((.. تواريخـ لا تنسى بتاريخـ الامارات ..))
» (( المحســـــن ))
» قـــصــه
» اْلْنَـَـَاَسًْ جَوَاٍَهٍـٍرْ وَلَيْسَ مَـٍَظَاَهٍرْ ×..
» لـآ تَنْصَدِم
» محميـة حـــوف الطبيعـيـــــة
 
توقيع : بن بحر

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور بن بحر   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2012, 09:12 AM   المشاركة رقم : 6
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الإدارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية هاوي الكشكي

البيانات
التسجيل :  09 / 06 / 2012
العضوية :  945
الدولة :  الاماره الباسمه
المشاركات :  3,973
بمعدل :  1.46 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
هاوي الكشكي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس النباتات والأشجار المثمره
افتراضي رد: فوائد الرطب

شكرا جزيلا على الطرح المميز

تقبل مروري












آخر مواضيعي » السنداروس
» حدائق الحوائط أفكار 2012
» الحدائق النباتية
» انتشار عباية أم حزام على الخصر ( نصيحه )
» تين .. لكن شوكي؟
» نماذج بحيرات للحدائق المنزليه
» التغيير المناخي: الاسباب، النتائج والحلول
» سوق الجمعة في مسافي.. تبضع بين أحضان الطبيعة
» غرف الشمس sunroom
» قبقب قباقب قبقوب أو السرطان البحري
» نبات الجوجوبا Jojoba
» طرق لمقاومة الباعوض في الشتاء
» جمهورية جزر فيجي
» الحشرة السفاحة
 
توقيع : هاوي الكشكي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور هاوي الكشكي   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2012, 11:10 AM   المشاركة رقم : 7
المعلومات
الكاتب :
اللقب :

البيانات
التسجيل :  09 / 08 / 2012
العضوية :  1873
المشاركات :  5
بمعدل :  0.00 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
fatoomz102 غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس النباتات والأشجار المثمره
افتراضي رد: فوائد الرطب

شكرا












آخر مواضيعي
 
توقيع : fatoomz102

السلام عليكم اخي العزيز

يمنع وضع رقم الهاتف والبن كود وما شابه ذالك في التوقيع

وشكرا

عرض البوم صور fatoomz102   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2012, 01:46 PM   المشاركة رقم : 8
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.43 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس النباتات والأشجار المثمره
افتراضي رد: فوائد الرطب

نورتو الموضوع












آخر مواضيعي » عصفورالشوك العربي Arabian Accentor
» Bali starling زرزور بالي
» التمر الهندى Tamarindus indica
» مطلوب انثى حب الرمان
» ماجمل ان تكون شمسا بين الناس
» كناري البوردر
» طائر الكوندور
» مطلوب زوج Polish Owl
» الغطاس أسود الرقبة
» شارلاي
» الشمندر.. غذاء جيد لتنشيط الدماغ وخفض ضغط الدم
» لاترقص فوق جراح الاخرين
» الذيل الأبيض
» مدينه اصفر
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2012, 08:34 AM   المشاركة رقم : 9
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الطيور
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  996
الدولة :  ليبيا - طرابلس
المشاركات :  4,928
بمعدل :  1.82 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
hakem غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس النباتات والأشجار المثمره
افتراضي رد: فوائد الرطب

يعطيك العافيه على الموضوع الجميل












آخر مواضيعي » عفوا الصورة مقلوبة نريد من يعدلها
» محاكر الحمام واهميتها للهاوى
» أهم أمراض الأغنام .
» مسوبع ..... الموند ....
» بعض تصرفات الحسون الغريبة وخاصة اثناء التزاوج
» الإندورفين
» اعتبارات ھامة في التربية
» نورس سلفر حب الرمان كما معروف فى ليبيا
» مودينا من حلالى
» الأغنام في السودان
» دروس الحياة
» ..........جوز مودينا ........ ليبيا ......... طرابلس .....
» ابدأ بنفسك لا بغيرك
» اللفت لطائر الحسون بالأقفاص
 
عرض البوم صور hakem   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2012, 08:37 PM   المشاركة رقم : 10
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.43 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس النباتات والأشجار المثمره
افتراضي رد: فوائد الرطب

.•.°.•ஐ•♥ شكرا على المشاركه فالموضوع ♥ •ஐ.•.°.•












آخر مواضيعي » الشماتة
» وعد مني >>ماتهون محبتك...
» قفص عصافير للبيع
» (( الابقــــار الحــلــوب ))
» مرض أكابان / اعوجاج المفاصل الولادي
» زهرة القرنفل ianthus carphyllus
» كيف تتأكد بأن موضوعك غير مكرر ( ارجو الدخول لعدم تكرار المواضيع )
» كثر الحديث عن التي اهواها...
» أرنب الأنجورا Angora Rabbit
» •¦• الدعلج •¦•
» المواصفات القياسيه لحمام اللونق فيس
» كشكي رديوس
» ماجمل ان تكون شمسا بين الناس
» اين تذهب روحك وانته نائم
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57