تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار عطايا الرحمن ، الأبـقــار

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-27-2012, 02:58 AM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير المجلس العام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بن بحر

البيانات
التسجيل :  26 / 06 / 2012
العضوية :  1385
الدولة :  Dubai
المشاركات :  8,198
بمعدل :  3.18 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  75

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بن بحر غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي أمراض الأبقار

]الأمراض غير المعدية:
أهم الأمراض غير المعدية عند الأبقار هي أمراض جهاز الهضم وتشكل 60% من مجموع الأمراض غير المعدية. وتسبب خسارة اقتصادية كبيرة يسبب نفوق الحيوانات وانخفاض نسب إدرار الحليب وزيادة اللحم فلذلك يجب الانتباه إلى مثل هذه الأمراض وكشفها بشكل مبكر ومساعدة الحيوانات المريضة من قبل المربي وأخصائي تربية الحيوان ريثما يحضر الطبيب البيطري.
أمراض جهاز الهضم:
1- التهاب الغشاء المخاطي للفم: ويكون إما بشكل حاد أو مزمن وينتج عن تخريش الغشاء المخاطي بواسطة الأسنان ذات النمو غير الطبيعي أو قطع العلف الجافة والكبيرة أو بفعل الأجسام الغريبة الحادة والتي تخرش الفم من الداخل وتسبب التهاب الغشاء المخاطي. وهناك بعض الأمراض المعدية التي تصيب الحيوانات ومن أعراضها التهاب الغشاء المخاطي للفم كمرض الحمى القلاعية عند الأبقار مثلاً.
أعراض المرض: سيلان اللعاب من الفم – العطش والرغبة في شرب الماء بكثرة – قلة الشهية – الصعوبة في مضغ العلف وبعد ذلك الإحجام عن تناوله – وتخرج من الفم رائحة كريهة ويصبح لون الغشاء المخاطي أزرق محمر.
الإسعاف الأولي : يجب إزالة المسبب للمرض ويفتح فم الحيوان وتزال الأطعمة العالقة بالغشاء المخاطي ويفتش عن الأجسام الغريبة والتي يحتمل وجودها عالقة به ويقدم للحيوان الأعلاف الطرية كالفصة الخضراء والأعشاب الخضراء ويغسل فم الحيوان مرتين في اليوم بواسطة محلول البرمنغنات البوتاسيوم باستخدام المحقن البلاستيكي بنسبة 1/1000 أو بواسطة محلول الماء الأكسجيني أو البيكربونات وتدهن الأجزاء المجروحة أو المخدوشة بمحلول اليود والغليسيرين.
الوقاية : الانتباه إلى نمو الأسنان بشكل طبيعي وإلى نظافة العلف وعدم احتوائه على المسامير والقطع المعدنية والأسلاك وقطع الزجاج وعدم إعطاء الأبقار الأعلاف صعبة المضغ وتجنب رعي الأبقار في المراعي التي تنبت فيها الأشواك.
2- انسداد المري:
سببه تناول الأبقار البطاطا والشمندر السكري والملفوف والجزر بدون تقطيعها إلى قطع صغيرة سهلة البلع ويمكن أن يحدث انسداد المري نتيجة بلع الأبقار الأجسام الغريبة وقطع القماش. ويكون الانسداد تام أو جزئي.
الأعراض: يحدث المرض فجأة وفي حال الانسداد التام تتوقف عملية البلع وطرح الغازات عن طريق الفم ويتهيج الحيوان وتظهر علامات الخوف ويسيل اللعاب من فمه ويحاول أخذ العلف ويمضغه ولكنه بعد فترة يرميه ثانية وتخرج قطع الطعام من الأنف. وبالعين المجردة يظهر الجسم الغريب المسبب لانسداد المري في القسم العلوي للمري في منطقة الرقبة ويمكن لمسه باليد . بعد ذلك ينتفخ الحيوان بسبب تجمع الغازات في الكرش لعدم تمكنه من طرح الغاز عن طريق المري وتؤدي هذه الحالة إلى نفوق الحيوان السريع إذا لم يزال الجسم الغريب.
الإسعاف الأولي: إذا كان الجسم الغريب في القسم العلوي من المري فيمكن إزالته عن طريق الفم، أما إذا توضع الجسم الغريب في القسم السفلي من المري فيجب إعطاء الحيوان زجاجة من الزيت وتمليس الجسم الغريب من خلال الرقبة إلى الأسفل حتى ينزلق ويدخل إلى الكرش ويمكن استخدام زوند خاص لدفع الجسم الغريب من خلال الفم والمري باتجاه الكرش وفي حال انتفاخ الكرش الحاد وتهديد حياة الحيوان يجب اللجوء إلى بزل الكرش بواسطة مبزل خاص للتخلص من الغازات وتخفيف الضغط عن الصدر ويجب إبقاء المبزل في الكرش وحتى يزال الجسم الغريب.
الوقاية: تقطيع المواد العلفية الكبيرة وعدم وضع الأجسام وقطع القماش وأكياس العلف الفارغة في حظيرة الحيوانات.
3- انتفاخ الكرش الحاد عند الأبقار:
يصيب هذا المرض المجترات وخاصة الأبقار ويحدث نتيجة للتخمرات التي تتم في الكرش وتشكل الغازات.
المسبب : إطعام الحيوان الأعلاف الخضراء الفتية المبللة بالندى أو الأمطار مثل ( الفصة – الذرة غير كاملة النمو – الملفوف – الشمندر العلفي) ويزداد انتفاخ الكرش إذا شرب الحيوان الماء. كذلك تصاب الأبقار بانتفاخ الكرش إذا أطعمت الأعلاف المتفسخة وتحدث عند العجول عند تغيير التغذية بشكل مفاجئ من الحليب إلى الأعلاف.
الأعراض: انتفاخ الجانب الأيسر ( الخاصرة اليسرى) واضطراب الحيوان والامتناع عن تناول العلف والركود والوقوف وينظر الحيوان للخلف ويضرب بأرجله على بطنه وتلاحظ صعوبة في التنفس ويفتح الحيوان فمه ويتوقف عن الاجترار. وبازدياد انتفاخ الكرش يضغط على الحاجب الحاجز وبالتالي على الرئتين والقلب مما يؤدي إلى نفوق الحيوان.
الإسعاف: منع الحيوان من تناول العلف فوراً ويرغم على المسير من مكان منخفض إلى مكان مرتفع وينصح بصب الماء البارد على البطن ( هذا في أوقات الدفء) ولمساعدة الحيوان على إخراج الغازات عن طريق المري والفم وينصح بسحب لسان الحيوان وشده لخارج الفم عدة مرات مما يؤدي إلى خروج الغازات وكذلك يمكن إدخال عصا خشبية في الفم وربطها إلى القرنين وبذلك يستطيع الحيوان إخراج الغازات. وتترافق هذه العلمية بمساج للكرش في الخاصرة اليسرى وذلك بالضغط بكلتا القبضتين على الكرش لمدة عشر دقائق. ولمنع التخمرات في الكرش ووقف تشكل الغازات يمكن إعطاء الحيوان عن طريق الفم 15 غ ايكيتول أو 10-15 غ فورمالين محلول في نصف ليتر ماء (زجاجة).
ويمكن إعطاء الفورمالين مع كأسين من الزيت النباتي أو سقاية الحيوان 2-3 ليتر حليب أو ملعقة من حامض اللبن / ليتر ماء. ويمكن تفريغ الغازات المتجمعة ي الكرش بواسطة خرطوم بلاستيكي مصنع لهذا الغرض (زوند) ويجب الانتباه إلى عدم دخول الزوند في المجرى التنفسي . وإذا لم تنجح كل الطرق يجب بزل الكرش لتفريغ الغازات وذلك في الخاصرة اليسرى.
الوقاية : يجب عدم رعي الأبقار في حقول الفصة الفتية المبللة. ويمكن الرعي بعد إطعام الأبقار والأعشاب اليابسة والانتظار /15/دقيقة. عدم إطعام الحيوانات أوراق الزهرة والملفوف الباردة والأعلاف المتفسخة والأعشاب في وقت الندا.
4- الكسل الوظيفي للكرش :
وهو الخلل في حركة الكرش ويكون على شكلين:
1- نقصان عدد التقلصات
2- توقف الكرش عن التقلص
المسبب : تناول كميات كبيرة من التبن ولفترة طويلة وتناول الأعلاف المتعفنة وعدم تنظيم الوجبات، تغيير نوعية الأعلاف بشكل مفاجئ من الجافة إلى الخضراء وبالعكس ويساعد على ظهور هذه الحالة الهزال عند الحيوان وعدم الحركة. وكسل الكرش الوظيفي يمكن أن يحدث نتيجة لبعض الأمراض السارية والأجسام الغريبة في الكرش والتسممات..
الأعراض: قلة الشهية أو عدم تناول العلف وعدم الاجترار ويظهر التعب على الحيوان ويرقد على الأرض في أغلب الأوقات ويلاحظ امتلاء الخاصرة اليسرى بالأطعمة والغازات . وأهم عارض للمرض في البداية هو حركة الكرش البطيئة ومن ثم اختفاء التقلصات نهائياً (2 تقلصة في 2 دقيقة) ويمكننا معرفة ذلك بالضغط بقبضة اليد في منطقة الخاصرة اليسرى. ويشفى الحيوان من المرض خلال 3-5 أيام إذا قدمت له المساعدة الفورية ومن المحتمل أن يطول المرض لمدة 15 يوم.
الإسعافات الأولية: يجب إزالة مسبب المرض وبعدها تطبيق الحمية في الطعام ( إعطاء كميات قليلة من الحشائش اليابسة وعلى دفعات متتالية أو إعطاء الشمندر المقطع إلى قطع صغيرة أو الجزر أو البطاطا المقطعة أيضاً.
ويمكن إعطاء الحيوان 50-100 غ من خميرة الجعة. وفي حال امتلاء الكرش بالعلف ينصح بمنع الحيوان من تناول العلف لمدة 1-2 يوم وتركه يتناول المياه كما يريد مع إجبار الحيوان على التحرك والمشي. وتعطى في هذه الحالة المسهلات ويستدعى الطبيب للقيام بالمعالجة.
الوقاية: تنويع المواد العلفية (جافة وخضراء) وذات النوعية الجيدة وعدم ترك الحيوان بدون علف لفترات زمنية طويلة . ويجب تعويد الحيوان على الأعلاف الجديدة بالتدريج ويجبر الحيوان على المشي في الهواء الطلق 2-4 كم يومياً.
5- التخمة :
هي امتلاء الكرش بالمواد العلفية مما يسبب توقفه عن التقلص والقيام بعملية الهضم.
المسبب : التهام الحيوان لكميات كبيرة من الأعلاف وخاصة الحبوب ( الشعير – القمح – الذرة وغيرها) وتحدث كذلك عن إطعام الحيوان بمادة علفية واحدة ولفترة طويلة مثل التبن وبقائه واقفاً في مكانه لفترات طويلة.
الأعراض: الامتناع عن تناول العلف واضطراب الحيوان ويبدو ظهره منحني للأعلى ويحرك بذيله ويضرب به ظهره وبطنه باستمرار ويضرب بأطرافه الخلفية بطنه وتتوقف عملية الاجترار ويلاحظ سيلانات لعابية من الفم والخاصرة اليسرى ممتلئة، وعند الضغط بقبضة اليد عليها نستطيع تحسس الكتل العلفية في الكرش وتنضغط قليلاً تحت اليد. ويتوقف الكرش عن التقلص أو تضعف حركته. ويكبر حجم البطن ويتوقف إخراج الغازات عن طريق الفم وفي الحالات الشديدة يرقد الحيوان على الأرض ولايستطيع الوقوف ورأسه يتدلى للأسفل وبعدها ينفق.
الإسعاف الأولي: تفريغ الكرش من الغازات باستخدام الطرق السابقة الذكر ومنع التخمرات فيه بإعطاء الحيوان ملعقة أكتيول محلولة في ليتر ماء فاتر. أو إعطاء الحيوان كأس كحول طبي محلول في قارورة ماء.
وينصح بمساج للكرش كل ساعتين مرة ولمدة 15 دقيقة وبإجراء غسل الكرش باستخدام خرطوم خاص لهذه الغاية ويمنع الحيوان من تناول العلف لمدة يومين وبعدها يعطىكميات علفية قليلة وبالتدريج مع سقاية الحيوان المسهلات ( زيت الخروع ، الزيت النباتي ) مع الحليب.
6- إسهالات العجول:
المسبب هو سوء تغذية وإيواء العجول حديثة الولادة في الحظائر الباردة والرطبة وغير المهواة والقذرة وإعطاء العجول السرسوب البارد المحفوظ في أوعية قذرة وعدم تنظيم الوجبات وسقاية العجول الحليب (السرسوب) بواسطة السطول. ويسبب إسهالات العجول كذلك عدم إعطاء الأم الحامل في الفترات الأخيرة من الحمل العليقة المتزنة الغنية بالفيتامينات والأملاح عدا الإسهالات التي تسببها الجراثيم المرضية.
الأعراض : يلاحظ الإرهاق والتعب على الحيوان وعدم القابلية لأخذ الحليب وبعدها الإسهال. ويكون البراز سائل ولونه أصفر يميل للبياض أو رمادي اللون ورائحته كريهة وفي حالات المرض الشديدة يمتنع الحيوان عن تناول الحليب ويرقد على الأرض ويلوي برقبته جانباً. ويلاحظ جفاف المجاري التنفسية والشعر بدون لمعة ومتجعد ويلاحظ اتساخ المنطقة الخلفية بالبراز السائل. وفي الحالات الحادة تصبح عملية التبرز لاإرادية والبراز سائل ولونه أخضر ويحتوي على المخاط ورائحته كريهة. درجة حرارة الحيوان تكون طبيعية أو منخفضة قليلاً.
الإسعاف الأولي: تحسين تغذية وإيواء العجول حديثة الولادة وتوفير الفرشة الدافئة بالنسبة للحيوانات المريضة وإذا كانت الزريبة باردة يجب تدفئتها وتهويتها أيضاً. عند ظهور المرض يمنع الوليد عن تناول ثلاثة وجبات من الحليب ويعطى بدلاً عنها مغلي الشاي أو محلول كلور الصوديوم 10 ملغ طعام ( ليتر ماء دافئ) مع إضافة بيضة دجاجة واحدة لهذا المحلول. ومن المستحسن إعطاء السرسوب الصناعي للعجل المريض (10غ ملح طعام + 3 صفارات بيض الدجاج + ملعقة زيت سمك) وتخلط جيداً وتضاف إلى ليتر واحد من الحليب المبستر أو يعطى للعجل المريض على دفعات (كل مرة 1/4 ليتر تقريباً) أما المعالجات الدوائية فيقوم بها الطبيب البيطري.
الوقاية: الاعتناء بالولادات من حيث التغذية والإيواء الجيد وتغذية الأمهات بشكل متزن والعليقة ويجب أن تكون غنية بالأملاح والفيتامينات

أمراض جهاز التنفس :
1- التهاب المجاري التنفسية العليا:
المسبب: برودة الطقس مع وجود رطوبة عالية وخاصة في بداية الربيع وآخر الخريف وخاصة وجود الحيوان في زرائب غير مهواة ورطبة وباردة وفيها تيارات هوائية. وكذلك استنشاق الهواء المحمل بالغبار وإطعام الحيوان العلف المتعفن والمخلوط بالأتربة والغبار ويمكن أن تلتهب المجاري التنفسية نتيجة لالتهاب الرئة بفعل الجراثيم المرضية وإصابة الحيوان بالأمراض السارية.
الأعراض: أهم عرض مرضي هو السعال وفي البداية يكون قصير جاف مؤلم وبعدها يصبح السعال رطباً وغير مؤلم، ويزداد عن حركة الحيوان وتناوله الماء والعلف البارد واستنشاق الهواء البارد وإذا ترافق ذلك بالتهاب البلعوم فيصعب بلع الأطعمة وعند الضغط في منطقة الحنجرة والبلعوم يشعر الحيوان بالألم.
الإسعاف الأولي: إزالة أسباب المرض ونقل المصاب إلى زريبة دافئة ومهواة ويقدم العلف الجيد والطري (العلف الأخضر) يعطى الحيوان بيكربونات الصوديوم الجرعة 3 ملاعق طعام ثلاث مرات يومياً. ويقوم بالمعالجة الدوائية الطبيب البيطري.
الوقاية: الايواء والتغذية الجيدة ، وتهوية أماكن تواجد الحيوانات ومنع التيارات الهوائية في داخل الزرائب وإجبار الحيوانات على القيام بنزهة يومية.
2- التهاب الرئة:
وهو مرض منتشر بين العجول الصغيرة,
المسبب: نقلص الأملاح المعدنية والفيتامينات في العليقة والمسبب الرئيسي للمرض هو البرد والرطوبة وعدم التهوية في الزريبة وتبدل الحرارة الشديدة بين النهار والليل. واستنشاق بعض الغازات المخرشة (غاز النشادر والكبريت). وهناك بعض الطفيليات المسببة لالتهاب الرئة (كالديدان الرئوية) وكذلك التهاب الرئة بفعل الجراثيم المرضية.
الأعراض: السعال ويشتد عند الحركة وشرب الماء – الحالة العامة للحيوان سيئة ويمتنع عن تناول العلف ويرقد على الأرض ويلاحظ سيلانات مخاطية أنفية. وهذا المرض يستمر طويلاً ويهزل الحيوان ويتوقف عن النمو وبعدها ينفق.
الإسعاف الأولي: العلاج يكون فعالاً إذا ترافق مع مجموعة من الإجراءات لتحسين الأغذية والإيواء وذلك بتدفئة الزريبة مع التهوية الجيدة ووضع فرشة دافئة تحت العجول ويقوم الطبيب البيطري بالمعالجة الدوائية.
3- الضربة الحرارية وضربة الشمس:
وينتج عن هذا المرض عن تعرض الحيوان ولفترة طويلة لأشعة الشمس في منطقة الرأس أو ارتفاع درجة الحرارة في الزريبة وهذا يؤدي إلى اختلال التبادل الحراري بين الجسم والوسط الخارجي.
أمراض جهاز التنفس :
1- التهاب المجاري التنفسية العليا:
المسبب: برودة الطقس مع وجود رطوبة عالية وخاصة في بداية الربيع وآخر الخريف وخاصة وجود الحيوان في زرائب غير مهواة ورطبة وباردة وفيها تيارات هوائية. وكذلك استنشاق الهواء المحمل بالغبار وإطعام الحيوان العلف المتعفن والمخلوط بالأتربة والغبار ويمكن أن تلتهب المجاري التنفسية نتيجة لالتهاب الرئة بفعل الجراثيم المرضية وإصابة الحيوان بالأمراض السارية.
الأعراض: أهم عرض مرضي هو السعال وفي البداية يكون قصير جاف مؤلم وبعدها يصبح السعال رطباً وغير مؤلم، ويزداد عن حركة الحيوان وتناوله الماء والعلف البارد واستنشاق الهواء البارد وإذا ترافق ذلك بالتهاب البلعوم فيصعب بلع الأطعمة وعند الضغط في منطقة الحنجرة والبلعوم يشعر الحيوان بالألم.
الإسعاف الأولي: إزالة أسباب المرض ونقل المصاب إلى زريبة دافئة ومهواة ويقدم العلف الجيد والطري (العلف الأخضر) يعطى الحيوان بيكربونات الصوديوم الجرعة 3 ملاعق طعام ثلاث مرات يومياً. ويقوم بالمعالجة الدوائية الطبيب البيطري.
الوقاية: الايواء والتغذية الجيدة ، وتهوية أماكن تواجد الحيوانات ومنع التيارات الهوائية في داخل الزرائب وإجبار الحيوانات على القيام بنزهة يومية.
2- التهاب الرئة:
وهو مرض منتشر بين العجول الصغيرة,
المسبب: نقلص الأملاح المعدنية والفيتامينات في العليقة والمسبب الرئيسي للمرض هو البرد والرطوبة وعدم التهوية في الزريبة وتبدل الحرارة الشديدة بين النهار والليل. واستنشاق بعض الغازات المخرشة (غاز النشادر والكبريت). وهناك بعض الطفيليات المسببة لالتهاب الرئة (كالديدان الرئوية) وكذلك التهاب الرئة بفعل الجراثيم المرضية.
الأعراض: السعال ويشتد عند الحركة وشرب الماء – الحالة العامة للحيوان سيئة ويمتنع عن تناول العلف ويرقد على الأرض ويلاحظ سيلانات مخاطية أنفية. وهذا المرض يستمر طويلاً ويهزل الحيوان ويتوقف عن النمو وبعدها ينفق.
الإسعاف الأولي: العلاج يكون فعالاً إذا ترافق مع مجموعة من الإجراءات لتحسين الأغذية والإيواء وذلك بتدفئة الزريبة مع التهوية الجيدة ووضع فرشة دافئة تحت العجول ويقوم الطبيب البيطري بالمعالجة الدوائية.
3- الضربة الحرارية وضربة الشمس:
وينتج عن هذا المرض عن تعرض الحيوان ولفترة طويلة لأشعة الشمس في منطقة الرأس أو ارتفاع درجة الحرارة في الزريبة وهذا يؤدي إلى اختلال التبادل الحراري بين الجسم والوسط الخارجي.
الأعراض: الحالة العامة سيئة ضعف وارتخاء شديدين وتعرق شديد ولايستطيع الحيوان أن يسير بشكل منتظم ويتأرجح ذات اليمين وذات الشمال ، ويلاحظ زيادة عدد مرات الشهيق والزفير وضربات القلب ويصبح لون الأغشية المخاطية أحمر محتقن ويلاحظ رجفان في العضلات وإذا لم يتم إسعاف الحيوان ينفق بسرعة.
الإسعاف: ينقل الحيوان فوراً إلى مكان بارد ومهوى بشكل جيد ويوفر له الهدوء التام ويوضع على منطقة الصدر والرأس قطع الثلج أو خرقة مبللة بالماء البارد ( أو يصب الماء البارد) وينصح بإعطاء الحيوان حقنة شرجية باردة.
وفي الحالات الخطرة ينصح بتفريغ كمية من دم الحيوان. وفي الحالات الخطرة يجب استدعاء الطبيب البيطري فوراً.
الوقاية: الانتباه إلى عدم وضع الحيوان تحت أشعة الشمس وخاصة في فترة الظهيرة ويجب تهوية وسائل النقل المخصصة لنقل الحيوانات في أوقات القيظ ويجب سقي الحيوانات أثناء فترة الشحن.
بعض الأمراض الجراحية:
1- الجروح :
الإسعاف الأولي: يجب الاهتمام أولاً بوقف النزيف الدموي من الجرح ومنع تلوثه ويكون ذلك بمسح المنطقة المحيطة بالجرح بقطعة من الشاش المبللة بمادة مطهرة كالكحول أو الماء الأكسجيني وغيرها وتنظيف الجرح جيداً ثم يقص الشعر فيما حول الجرح وتدهن المنطقة باليود ومن ثم يفتش في داخل الجرح عن وجود الأجسام الغريبة والقاذورات وتزال بواسطة ملقط ثم يغسل الجرح نفسه بواسطة محلول البرمنغنات أو الريفانول بنسبة 1/1000 أو بمحلول كلور الصوديوم (50غ ملح/ليتر ماء).
لوقف النزيف يستخدم الرباط المطاطي أو ربط الجرح ولفه وذلك بوضع قطعة من الشاش في داخلها كمية من القطن المعقم وتضغط فوق الجرح وتربط بالشاش الطبي المعقم، ويمكن تبليل قطعة الشاش الداخلية بالماء الأكسجيني.
2- كسر القرون:
الإسعاف: إذا لاحظنا أن القرن مكسور ولايزال عالق في مكانه فيجب خلعه وعدم إبقائه، ويعقم مكان الكسر بالبرمنغنات أو الريفانول أو أية مادة معقمة ثم ينشف مكان الكسر بالبرمنغنات أو الريفانول السلفا ويربط. يفك الرباط بعد أربعة أيام ويعاد وضع الأدوية والربط من جديد وحتى يتم الشفاء الكامل.
3- الكسور :
الأعراض: إذا كان الكسر تاماً يلاحظ عرج شديد وورم في مكان الكسر وبتلمس مكان الكسر نستطيع تحسس ذلك ( تحرك العظمة المكسورة) وإذا كان الكسر مترافق مع جرح يشاهد قطع العظم الناتئة من الجرح. أما الكسر البسيط ( الشعر ) فيصعب تشخيصه إلا بواسطة الأشعة ويلاحظ عرج وألم. وفي حال كسر العمود الفقري يرقد الحيوان على الأرض ولايستطيع الوقوف.
الإسعاف الأولي: يجب تأمين الهدوء والراحة للحيوان حتى يصل الطبيب البيطري ويمكن ربط العظمة المكسورة بعد تثبيتها بقطعتين من الخشب ربطاً محكماً. وفي أغلب حالات الكسور عند الأبقار ينصح بذبح الحيوان لأن عملية الشفاء مستحيلة ( كسر القوائم ، الفك السفلي ، العمود الفقري، الحوض).
4- الخلع :
ويحدث في منطقة المفاصل نتيجة لوقوع الحيوان المفاجئ أثناء سيره على طريق مزحلقة أو قفزة فوق خندق.
الأعراض: العرج المفاجئ ولايستطيع الحيوان الوقوف وعند تلمس المفصل المخلوع يلاحظ حركة العظام بسهولة وورم المفصل وألم شديد في مكان الخلع.
الإسعاف: لايقوم به إلى الطبيب البيطري وحسب الحالة يقرر مصير الحيوان.
5- الحروق:
تصاب الحيوانات بالحروق نتيجة لحدوث الحرائق أو بتأثير المواد الكيميائية ، وحسب نوع الحروق تصنف إلى :
1- حروق درجة أولى : وتتأثر نتيجة لذلك الطبقة العليا من الجلد فقط ويظهر احمرار مع ورم بسيط في منطقة الحرق.
2- حروق درجة ثانية: يظهر احمرار وورم في منطقة الحرق ويظهر فقاقيع مليئة بسائل قريب للصفرة وبعد 3-4 أيام تنفجر الحويصلات وتجف .
3- حروق درجة ثالثة : احتراق الجلد وماتحته من نسيج.
ونتيجة للحروق يشعر الحيوان بالألم الشديد، ويتوقف شفاء الحروق على سرعة الإسعاف ودرجة الحرق.
ففي حروق الدرجة الأولى والثانية ( إذا كانت المساحة المتأثرة صغيرة) يشفى الحيوان. ينفق في أبسط أنواع الحروق إذا كانت المساحة المتأثرة 5-10 % من سطح الجلد. وفي حالات حروق الدرجة الثانية الثالثة مع إصابة 50% من سطح الجلد يؤدي إلى النفوق.
الإسعاف الأولي: ينظف فوراً مكان الحرق بواسطة قطعة نظيفة من الشاش ويصب على المكان المصاب بمحلول البرمنغنات 5-6 مرات على التوالي وبعد مضي ساعتين يصب المحلول مرة أخرى على مكان الإصابة يستدعي الطبيب البيطري ليقوم بالمعالجة.
كما وينصح باستخدام الماء البارد ويصب على مكان الحرق مباشرة وذلك حسب مايلي: يصب الماء لمدة ساعتين على دفعات كل مرة 5-10 دقائق وبفاصل 2 دقيقة . وبعدها يغسل مكان الحرق بمحلول البرمنغنات بنسبة (1-20) .
أما في حالات الحروق الناجمة عن المواد الكيميائية فيجب غسل المادة فوراً وذلك بصب الماء فوق الإصابة.
إذا كان الحرق ناجماً عن الحموض فينصح محلول البيكربونات 40 غ /ليتر ماء فوق مكان الإصابة أو يصب الحليب أو ماء محلول فيه كمية من الصابون. وفي حال الإصابة بالقلويات يغسل مكان الإصابة بالماء ومن ثم يصب الخل 1/1 أو 3% حمض الخل.
يوضع الحيوان المصاب بالحرق في مكان هادئ ويسقى الماء وبكمية كبيرة.
الإصابة نتيجة التيار الكهربائي : يجب أن يكون الإسعاف سريعاً جداً وذلك بفصل التيار الكهربائي فوراً ويمنع الاقتراب من الحيوان ولمسه قبل فصل التيار ثم يؤمن الهدوء للحيوان ويستدعى الطبيب البيطري.












آخر مواضيعي » اوراق ممزقهـ واخرى جــــــــاااري تمزيقهــــا
» لوسمحت ..أسف..شكرًا
» ~..[علـــــى البــــــــــــــال] ..~
» «الفندال»
» شروط وقوانين المجلس العام وشروط وقوانين المواضيع الإسلامية (يرجى القراءة قبل الكتابة)
» الشوق ولهيب الماضي ......
» العناية بالخيول
» للأعماق أصوآت لاتترجمها الحروف #
» أنــــــواعـ أللولو ...
» الضفدع العربي
» عَطَآآء بِلآ مُقَآبِلْ ..~*
» كلمات من تجآرب الآخريـــن
» ثلاث مراحل مضحكة في الحياة...!!!
» °● لسـعات فـي الكلام●
 
توقيع : بن بحر

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور بن بحر   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2012, 03:01 AM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس تراث الامارات
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Khalfan bin juma

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  976
الدولة :  Dxb-iNg
المشاركات :  19,377
بمعدل :  7.49 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  97

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Khalfan bin juma غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : بن بحر المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي رد: أمراض الأبقار

شكرًا على الموضوع












آخر مواضيعي » عثة أويكوفوريد
» العقم عند الخيول
» شجرة النارنج
» CLS63 AMG
» عسر الولادة عند الخيل
» التمساح ذى الماء العذبي
» شٌجُرًةَ اٌلًنــَيّمُ
» .. سمفونية الوداع ..؟!
» آلفرق بيـَن آلنـد ؤ آلنقـآا \~
» كيف ترى الحشره الاشياء من حولها؟؟؟
» لقطات عبقرية !
» آحذركـمـ مـن ثـلآثـة آعضـآء معـآنـآ .. !!
» ســـويــسـرا
» لعبة الهول
 
توقيع : Khalfan bin juma

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

..الـلي مــالهـ مــاضــي مـالهـ حاضــر ولا لـه مستــقبــل..

عرض البوم صور Khalfan bin juma   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2012, 06:05 AM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,697
بمعدل :  6.76 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  54

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : بن بحر المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي رد: أمراض الأبقار


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » الحمامة البرية سوداء الجناحين - Black-winged Ground Dove
» ضفدع السهم السام
» النمل
» طائر لقلق صوفي العنق - Woolly-necked stork
» التنين الملتحي - bearded dragon
» الرومي الابيض - Beltsville small white
» صور تجمد البحر الأسود في ظاهرة نادرة
» حمامة مروحية الذيل الهندية - Indian Fantail
» ليمون يد بوذا
» تغطية مسابقة ( التوب 5 top ) من ( معرض فايع المميز للطيور )
» دجاج سيراما ستار - serama star
» حمام الفاكهة وردي العنق - Ptilinopus porphyreus
» السمك الحجرى - Stone fish
» سمك الهامور - Epinephelus tauvina
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ - يَا ذا الجَلاَلِ والإكْرام🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2012, 02:40 PM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.65 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : بن بحر المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي رد: أمراض الأبقار

شكرا على الموضوع المميز












آخر مواضيعي » تركيبة الخس وفوائده لطيــــــــور البادجي
» ||Marbled headstander||
» مــجــمــوعــه لــونــقــات .. لعشاق اللونق ...
» زوج كشكي رديوس
» كيف تتأكد بأن موضوعك غير مكرر ( ارجو الدخول لعدم تكرار المواضيع )
» Black swans
» كيف تتأكد بأن موضوعك غير مكرر ( ارجو الدخول لعدم تكرار المواضيع )
» فوائد الخضروات والفواكه
» فراشة الأميرال الحمراء
» أضف لمعلوماتك طريقة تربية وأكل سلالات النفاخ الإسباني
» ســــــــــــقوط ..
» الأمراض التي تصيب الأبل , علاجها وطرق الوقاية منها قديما وحديثا
» كثر الحديث عن التي اهواها...
» طائر الأوك الكبير
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2012, 04:45 PM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس النباتات والزهور المنزلية الداخلية والخارجية
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  23 / 06 / 2012
العضوية :  1330
المشاركات :  10,794
بمعدل :  4.19 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  80

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان المرزوقي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : بن بحر المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي رد: أمراض الأبقار

تسلم على الموضوع












آخر مواضيعي » من كل بستان زهرة
» ماذا تعرف عن العثة القمرية
» كرنقو للمزاد
» نملة الباندا التشيلية Chilean Panda Ant
» حشرة فرقع لوز
» لمعلوماتك
» وليـتك تســلم
» جوز مدينة..
» الشاعر البخيل
» سحلية النيل
» زوج سوري منتج
» امثال
» زوج كيرلى ابيض
» فضل العلم
 
توقيع : سلطان المرزوقي

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور سلطان المرزوقي   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2012, 10:00 PM   المشاركة رقم : 6
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير المجلس العام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بن بحر

البيانات
التسجيل :  26 / 06 / 2012
العضوية :  1385
الدولة :  Dubai
المشاركات :  8,198
بمعدل :  3.18 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  75

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بن بحر غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : بن بحر المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي رد: أمراض الأبقار

يسعدني مروركم












آخر مواضيعي » صومالي
» فوائد ركوب الخيل
» نيسان التيما 2013
» أبقار أبردين - أنجس
» ثعبان الخليج العربي
» •.♥.•° تألمتُ....... فتعلمت°•.♥.•°
» رؤيآ من عين ثآلثة تبّعث في قولبنآ آلْآملّ
» طائر الفرقاط العظيم
» الاشــجار الـــزرقـــــــــاء فــي اســـتــرالــيــا
» «الفندال»
» ♥♫iعاتب صديقك ..... ولا تفقده ♫♥
» "]الحزن صديق مميز تحتاج اليه ["
» زهرة الفوشيا Fuchsia hybrid
» خطر كتابة كلمة ( إنشآء الله ) و ( مشآء الله )
 
توقيع : بن بحر

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور بن بحر   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2012, 10:49 PM   المشاركة رقم : 7
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس صــور الحـمــام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بو سهل

البيانات
التسجيل :  24 / 06 / 2012
العضوية :  1331
الدولة :  إجدابيا / ليبيا
المشاركات :  5,615
بمعدل :  2.18 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بو سهل غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : بن بحر المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي رد: أمراض الأبقار

تسلم على الموضوع












آخر مواضيعي » سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
» مودنيا ارجنت
» من ليبيا
» زوج مودينا
» نفاخ
» زاجل ليمون
» جوزهنقاري اغراب
» لعيونكم كرينوا بطريق
» جوزمودينا مكتف بلسيمى رقم 1
» جوزمودينا مكتف بلسيمى رقم 2
» انتاج لنق فيس
» انتاج اصوالو
» هنقارى ابيض
» جوز نفاخ
 
عرض البوم صور بو سهل   رد مع اقتباس
قديم 08-28-2012, 01:17 AM   المشاركة رقم : 8
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير المجلس العام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بن بحر

البيانات
التسجيل :  26 / 06 / 2012
العضوية :  1385
الدولة :  Dubai
المشاركات :  8,198
بمعدل :  3.18 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  75

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بن بحر غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : بن بحر المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي رد: أمراض الأبقار

نورت












آخر مواضيعي » ••.•°ღ♥ღ•.•• (عبارات في قمة الروعه ) ••.•°ღ♥ღ•.••
» غصـــوُن من ذهــبُ
» الصواعق لا تصيب إلا القمم الشاهقة ،،
» مراحل حياتنا #
» رَش الْسُكَّرعَلَى الْكَلَام .
» °.•ஐ•i[♥ ممكن ليش لأ ♥]i•ஐ.•
» متى يموت قلبـك؟
» عشره آورآقَ إذا سقطتَ لن تستطيعَ إعادتهآ إلى مكآنهآ
» أعـداء النحـل
» اوراق ممزقهـ واخرى جــــــــاااري تمزيقهــــا
» أزهار الفتنة ( شجرة ) “بلوميريا" plumeria alba
» دقائق ومعاني ..،
» الترشيح للإشراف
» دلوني على السوق ..}
 
توقيع : بن بحر

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور بن بحر   رد مع اقتباس
قديم 08-31-2012, 06:33 PM   المشاركة رقم : 9
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الطيور
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  996
الدولة :  ليبيا - طرابلس
المشاركات :  4,928
بمعدل :  1.91 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
hakem غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : بن بحر المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي رد: أمراض الأبقار

تسلم على الموضوع..












آخر مواضيعي » الإندورفين
» بعض أمراض الأسماك 001
» نورس سلفر خطين كما معروف فى ليبيا
» إلى الفريق الإدارى ..... أعضاء ..... زوار .... تفضلوا بلدخول
» الطريقة الصحيحة للامساك بالحمام
» تاريخ الأسماك
» معاني ..
» Saxon Fairy Swallow
» موضوع متكامل عن الببغاء الفريقي
» كﯿفﯿة تقدﯾم الغذاء لحمامك
» التهجين في تحسين الصفات الوراثية للأغنام
» تغطيس الأغنام
» ृृ..اجمــــ♥ــــل مـ♥ــا في الكــ♥ــــون.. ृृ :
» دسم جدا ....تفريخ الحمام نصائح وارشادات للمبتدئين
 
عرض البوم صور hakem   رد مع اقتباس
قديم 08-31-2012, 07:41 PM   المشاركة رقم : 10
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير المجلس العام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بن بحر

البيانات
التسجيل :  26 / 06 / 2012
العضوية :  1385
الدولة :  Dubai
المشاركات :  8,198
بمعدل :  3.18 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  75

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بن بحر غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : بن بحر المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي رد: أمراض الأبقار

شكرًا ع المشاركة ...












آخر مواضيعي » أزهار الفتنة ( شجرة ) “بلوميريا" plumeria alba
» العناية بالعجل الرضيع
» ~.. المشتختهـ ..~ ...
» بي إم دبليو i650 رياضيه بثوب صيفي2013
» نَآأإاسْ تَلْسَّعْ وَ نَآأإاسْ تَقْطّرَ عَسّْلْ
» لٌغًـــــــــــــأًتُ لَأَتُڳّذٌبٌ
» نتعايش مع ألوان .. بقلوب كقوس المطر#
» زهور ليست كباقي الزهور
» التمساح الامريكي
» إخرج من اللوحة قليلاً..!!
» كـنٌ ذٌآلك آلذٌيّ بّيّنٌ أضلعه قَلبّ أبّيّض..,
» (( المحســـــن ))
» رَش الْسُكَّرعَلَى الْكَلَام .
» ๑ஜ๑ لن تدرك حتى تفقد ๑ஜ๑
 
توقيع : بن بحر

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور بن بحر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57