تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


مجلس الماعز الماعز العارضي ، الماعز الشامي ، الماعز العماني ، جميع انواع الماعز

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-27-2012, 03:24 PM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.43 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : مجلس الماعز
افتراضي أساليب رعاية وادراة قطيع الماعز الشامي

أساليب رعاية وإدارة قطيع الماعز الشامي

إن أهم شيء في رعاية الماعز الشامي هو التربية وإدارة الرعي وأساليب التغذية والإنتاج كالحلابة والفطام ، ثم أساليب الوقاية ضد الأمراض واتباع برنامج الوقاية السنوي ضد الأمراض السارية .

التربية:
توضع الفحول مع الإناث في شهر آب وإيلول ، وتكون معظم الولادات في شهري كانون الثاني وشباط ، وتلد الماعز مرة واحدة في السنة، أما الحسنة التغذية فتلد مرتين في العالم، وتلد عادة لأول مرة وهي بعمر (1.5-2) سنة ، أما الجيدة التغذية فتلد وهي بعمر سنة، وقد تستمر العنزة بالتناسل حتى عمر (10-12) سنة.

عدد العنزات لكل تيس خلال موسم التناسل:

لكل جدي بعمر (8-9) شهر يخصص له (5-6) سخلات

لكل تيس بعمر (1-2) سنة يخصص له 25 عنزة

لكل تيس بعمر (3-5) سنة يخصص له 50 عنزة ويمكن أن يخصص لهذا التيس 100 عنزة إذا كانت تغذيته جيدة بشرط أن يتم توزيع التلقيح على العنزات خلال موسم التزاوج بحيث يتم تلقيح عنزتين يومياً.

وعادة تحجز التيوس المطلوب استخدامها بالتلقيح وتعامل معاملة خاصة بالتغذية على العلف المركز قبل بدء التزاوج بخمسة عشر يوماً مع بدء الدفع الغذائي للإناث.

علامات الشياع:
تظهر علائمه في الأنثى بانتفاخ الضرع وتحجره قليلاً وتصدر العنزة أصوات خاصة، وترفع رأسها للأعلى، وترفع الأنف للاسترواح والتطلع بعين حائرة ثم هز الذيل والاستكانة للذكر.

علامات الحمل:
انقطاع الشياع وكبر حجم البطن والضرع وانتفاخ الحيا وزيادة الشهية وخاصة للدريس، وفي هذه المرحلة يجب حماية العنزات الحوامل ومنعها من القفز والعدو وجعلها بعيدة عن تأثير البرد الشديد خوفاً من الإجهاض.

علامات الولادة:
انتفاخ الضرع والحلمات وثغاء الحوامل وسيلان ماء من حياها، وقبل الولادة بيومين تبدو العنزة مضطربة وكأنها تستدعي المارة ، ويمتلئ الضرع بالحليب بسرعة، وتظهر العنزة وكأن بها تقلص بالبطن، وترتخي الأربطة الدبوسية ثم يتبع ذلك خروج إفرازات بيضاء نشوية وكثيفة من الحيا ويتغير لونها بسرعة إلى داكنة وفي مرحلة متقدمة لأعراض الولادة تبدو العنزة مضغطة باذلة جهداً واضحاً.

الوضع (الولادة):
عند بدء الولادة تركن العنزة بزاوية هادئة ثم تدفع لتخرج ماء أبيض يليه كيس الماء (يجب أن لايفتح) سرعان ما ينفجر لتخرج منه القوائم الأمامية ثم الرأس والأطراف الخلفية (في الولادة الطبيعية).

وفي الحالات غير الطبيعية يفضل التدخل للمساعدة حيث يمكن عندها شده بلطف وتوافق مع ضغط الأم (الطلق)، ويمكن استخدام الأصابع لتصحيح الخطأ الحاصل على القوائم الأمامية والرأس، وذلك بعد غسيل الأيدي وتعقيمها بالصابون والماء الدافئ وقص الأظافر وتعقيمها.

وفي بعض الحالات يكون المجيء خلفي، أي تخرج القوائم الخلفية أولاً ، وفي أغلب هذه الحالات تكون المساعدة ضرورة عن طريق شد قوائم المولود بلطف حتى يخرج.

يراعى عند الولادة مايلي:

تزال الأغشية المخاطية عن أنف المولود فور ولادته لتسهيل عملية التنفس.
يقص الحبل السري على بعد حوالي 3 سم من البطن ويعصر الحبل لإخراج السوائل الموجودة فيه ثم يعقم بصبغة اليود.
قبل إرضاع المولود من أمه يجب حلب زخات قليلة من الضرع للتأكد من أن الضرع غير مصاب بالتهاب.
يساعد المولود على الرضاعة للمرة الأولى، وتصبح هذه المساعدة ضرورية جداً للمواليد التوأمية أو الثلاثية التي تولد ضعيفة البنية، وبعد ذلك تصبح المواليد قادرة على الرضاعة لوحدها.
يجب أن تخرج المشيمة من العنزة الوالدة خلال (6-12) ساعة بعد الولادة وإذا لم تخرج يستدعى الطبيب.
تنشئة المواليد:
تترك المواليد مع أمهاتها لمدة (4-5) أيام في حظيرة فردية لرضاعة السرسوب من جهة، ولإلزام العنزة بتبني مواليدها من جهة أخرى.

السرسوب: لونه أصفر، غني بالفيتامينات والمضادات الحيوية والألبومين، وهذه المركبات سهلة الهضم وذات قيمة غذائية عالية.

الصمغة: يجب أن يتناولها المولود خلال نصف ساعة من الولادة حتى يتم القضاء على الجراثيم التي تدخل إلى أمعاء المولود بعد الولادة مباشرة.

وعند ولادة المولود يوجد على الطبقة الداخلية لأمعائه مادة لونها أصفر تدعى (جعي) وهذه المادة يجب إزالتها من أجل عمل الأمعاء وبالتالي استمرار حياة المولود ، ولايتم إزالة هذه المادة إلا عند رضاعة المولود للسرسوب.

إن لحس العنزة لابنها المولود حديثاً مفيد جداً للعنزة لأن بقايا السائل الجنيني الموجود على جسم المولود يحتوي على هرمون الأوكسيتوكسين وهذا الهرمون له فائدتين:

يساعد على إخراج المشيمة بسرعة من الأم الوالدة
يساعد على سرعة إدرار الصمغة من الأم
يجب ترقيم المواليد بعد الولادة بأي وسيلة متوفرة ، يفتح سجل خاص لكل حيوان مع تسجيل المعلومات بدقة في وقتها (سجلات تربية، كونترولات حليب، رعاية صحية), ومن هذه المعلومات يتم انتخاب الرؤوس الجيدة.

نظام الرضاعة:
تترك المواليد ترضع كامل حليب أمهاتها لمدة ثمانية أسابيع بالإضافة إلى الخمسة الأيام الأولى، ثم إرضاع المواليد لمدة أسبوعين نصف حليب أمهاتها وهي مرحلة الفطام الجزئي (تؤخذ الحلبة الصباحية) .

تفطم المواليد فطاماً كاملاً بعمر (2.5) شهر ، وتوضع في قطيع مستقل ، وتحلب الأمهات مرتين يومياً.

يقدم للمواليد الدريس الجيد والعلف المركز بدءً من الأسبوع الخامس ويتكون العلف المركز من الخلطة :

مجروش ذرة 37.5%

مجروش شعير 37.5%

نخالة قمح 12.5%

كسبة قطن مقشورة 12.5%

يضاف للخلطة السابقة 1% ملح طعام و 1% ثنائي فوسفات الكالسيوم.

انتقاء حيوانات التربية:
لانتقاء ذكور التربية يجب أن يتوفر فيها الصفات التالية:

معدل نمو جيد
حيوية جيدة
خصي مناسبة ويجب أن تكون متباعدة وليست مفصولة بشكل كبير، حجمها متناسب مع حجم الذكر (هذه المواصفات للخصي تدل أن بنات التيس سيكون لها ضرع مكعب الشكل).
الصفات الإنتاجية للأم والأب جيدة
صفات السائل المنوي جيدة.
لانتقاء إناث التربية يجب أن يتوفر فيها الصفات التالية:

معدل نمو جيد
الصفات الإنتاجية للأم والأب جيدة
البعد بين الحلمتين في السخلة المنتخبة لاتقل عن ثلاثة أصابع.
طريقة تحديد عمر العنزة عن طريق الأسنان:

العمر (0-10) شهور ، الأسنان لبنية رفيعة وغير مبدلة.
العمر حوالي سنة : العنزة بدلت الزوج المركز الأول (القواطع) بحيث تكون القواطع المبدلة قوية والأسنان المجانبة لها مباشرة لبنية نحيفة وأقصر قليلاً من القواطع المبدلة.
العمر حوالي سنتين: العنزة بدلت زوجين من الأسنان الواقعين بجانب القواطع وتظهر القواطع والأسنان المجانبة لها مباشرة قوية أما الأسنان التي تليها فتكون لبنية أي نحيفة وأقصر من القواطع والأسنان المجانبة لها .
العمر حوالي 3 سنوات : العنزة بدلت ثلاثة أزواج
العمر حوالي 4 سنوات : العنزة بدلت أربعة أزواج
العمر حوالي 5 سنوات : الأزواج الأربعة مكتملة ومتساوية الحجم.
العمر أكثر من 5 سنوات : يبدأ الاحتكاك والتآكل في الأسنان
تغذية الماعز:
الرعي عملية أساسية في تغذية القطيع وضروري جداً للماعز، فالحركة اليومية في المرعى تساعد على تنشيط القطيع وتخلصه من كثير من الأمراض الناجمة عن قلة الحركة، وتساعد على التقليم الطبيعي للأظلاف ، وتخلص القطيع من حالات التهاب المفاصل وتعفن الأظلاف كما تساهم في زيادة إدرار الحليب.

ومهما تكن الظروف يجب أن لاتقل مدة الرعي اليومية عن 4 ساعات. وتعتمد التغذية بصورة رئيسية على الأعلاف الخضراء طوال العام، ففي الشتاء تتوفر البيقية ، وفي الربيع البيقية يليها الشعير والقمح حتى أواخرآذار، حيث تدار على الفصة والذرة طوال الصيف، بالإضافة إلى بقايا المحاصيل الصيفية وأوراق الأشجار والخضراوات.

يجب الاهتمام بالتغذية بشكل جيد وخاصة أثناء موسم التلقيح وأواخر الحمل وفترة الحلابة الأولى فعند التلقيح من الضروري أن تكون الماعز في حالة جسمية جيدة لكي نحصل على معدلات إخصاب وتوائم أعلى، وحجم أمثل للمواليد وبالتالي يجب أن يمارس الدفع الغذائي لها قبل (2-3) أسبوع من موسم التلقيح.

وفي أواخر الحمل يجب أن يكون الغذاء مركزاً وخاصة عند الحيوانات التي تحمل أكثر من جنين، وتؤثر التغذية أواخر فترة الحمل على وزن الميلاد للمولود وكذلك على إنتاج الحليب.

يجب أن تغذى الماعز بعد الولادة جيداً لفترة (6-8) أسابيع لكي نحصل على إنتاج حليب جيد ولتعويض الخسارة الشديدة في وزن الجسم نتيجة الولادة. وبعد ذلك يمكن أن تغذى الماعز بحسب إنتاج الحليب ومحتواه من الدسم وكذلك بحسب حالة الجسم.

تستخدم خلطات علفية مركزة متزنة كما يلي:

المادة العلفية
خلطة علفية نسبة البروتين الخام 13%
خلطة علفية نسبة البروتين الخام 16%

شعير مجروش
37.5 %
32.5 %

ذرة مجروشة
37.5 %
32.5 %

نخالة قمح
12.5%
10 %

كسبة قطن مقشورة
12.5 %
25 %

ملاحظات
تقدم هذه الخلطة عند توفر علف مالئ جيد ( علف أخضر + تبن أحمر)
تقدم هذه الخلطة عند توقر علف مالئي أقل جودة ( تبن + نجيليات فقط)

يضاف للخلطات العلفية السابقة (1%) ملح طعام و (1%) ثنائي فوسفات الكالسيوم. يجب أن تأكل العنزة (3%) من وزنها عليقة مالئة جافة، يجب أن تكون نسبة البروتين في علائق الماعز من (13-16) % قبل البدء بتربية الحيوانات يجب جلب علف يؤمن احتياجات الحيوانات لمدة ستة أشهر على الأقل.

يراعى أن تكون جميع الأعلاف نظيفة وخالية من الأتربة وأكياس النايلون وأن يتوفر الماء النظيف بصورة مستمرة وأن يتم تنظيف المعالف والمشارب يومياً. إذا كان المرعى رطباً يجب إعطاء الحيوانات قبل خروجها للرعي كمية من التبن الأبيض وهذا يقلل من حدوث النفخة ، ويفضل تقديم البقوليات وتبن البقوليات للماعز لأنه لايحوي مواد نشوية كثيرة وبالتالي لايؤدي لتكوين دهن تحت الجلد ، لأن زيادة تناول العلف النشوي وتبن النجيليات يؤدي إلى تكوين دهن تحت جلد الماعز يبرز للخارج على شكل خراج.

ومن الأفضل تعويد الماعز على نظام محدد كتحديد موعد الرعي وموعد التغذية والحلابة والإيواء وهذا ضروري وهام. من الأفضل استقرار القائمين على عمليات الرعي والتغذية والحلابة وغيرها لأن كثرة تبديل العاملين يضر القطيع.

الرعاية الصحية
(درهم وقاية خير من قنطار العلاج)

هو عنوان تربية الحيوانات الصغيرة والحفاظ عليها ، ولطالما تربى جماعياً فإن المرض ينتشر فيها بسرعة ولاتجدي معها العلاجات الفردية ، بل ومن غير الاقتصادي معالجتها إلا لفترات محدودة ، لذلك لابد من اتخاذ الإجراءات الصحية التالية:

تحصين القطيع ضد أمراض الأنتروتوكسيميا والحمى القلاعية والجمرة الخبيثة والجدري.
مكافحة الطفيليات الخارجية في فصل الصيف باستخدام النيوسيدول
تجريع الحيوانات لمكافحة الطفيليات الداخلية
إجراء جميع الاختبارات الصحية والضرورية كالبروسيلا والكلاميديا والطفيليات وغيرها.
مراقبة القطيع يومياً قبل خروجه للمرعى وعزل الأفراد المريضة لعلاجها فردياً.
مرور كافة أفراد القطيع عند خروجها للمرعى فوق حوض سطحي فيه محلول معقم للأظلاف وبالمثل حين عودتها للحظائر.
اتخاذ الاحتياطات الوقائية الصارمة خلال فترة الولادة لتشمل إزالة المشيمة وإزالة جميع آثار الإجهاضات وتعزيل وتطهير وتعقيم أماكنها بدقة وعناية شديدتين.
إن إضافة القطران على الجروح والقرون يبعد الذباب عن الحيوان نظراً لكون رائحة القطران غير مرغوبة للذباب.
يراعى أن تكون الحظائر بسيطة حسنة التهوية والإضاءة محمية من التيارات الهوائية ، مع الحفاظ على أرضية الحظائر جافة فالماعز عموماً تخشى الرطوبة.

منقول












آخر مواضيعي » دجاج التدرُج Pheasant hen
» عصفورالشوك العربي Arabian Accentor
» حليب الإبل
» Duramycin
» سلالة إنكليزية Le BOULANT PIGMY
» كيف تتأكد بأن موضوعك غير مكرر ( ارجو الدخول لعدم تكرار المواضيع )
» مرض الدوده المستديره لدى الحمام
» شارلاي
» يآرب تسعد من جفآني وآنا ابيه
» مالك الحزين
» اسماء الوقت و المطر عند العرب قديما
» فيتامينات حمام الزاجل
» النبات العشبى عنب الذئب Solanum nigrum
» أخطيت - انا شفت الزهر مايل وظنيته يناديني
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2012, 03:45 PM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,754
بمعدل :  6.58 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  54

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الماعز
افتراضي رد: أساليب رعاية وادراة قطيع الماعز الشامي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » العقرب الأسود
» حيوان الطآكن
» دجاج بيرديد دوكل البلجيكي - Belgian Bearded d'Uccle
» نهر الكونغو - Congo River
» سلالة criador lusitano الطيار
» للمزاد 5 طبات كشاكي
» طائر مطموط عريض المنقار - Broad-billed Motmot
» النسر الملك . . .
» طائر أبيض الرأس جاموس ويفر
» صور في قمة الأبداع
» نهر الكونغو - Congo River
» اختر طريقك بحكمة
» للمزاد : ( ذكر ) كشكي رديوس
» الحمام البري المطوق - Streptopelia decaocto
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻 سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ 🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2012, 03:58 PM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس تراث الامارات
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Khalfan bin juma

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  976
الدولة :  Dxb-iNg
المشاركات :  19,377
بمعدل :  7.14 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  97

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Khalfan bin juma غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الماعز
افتراضي رد: أساليب رعاية وادراة قطيع الماعز الشامي

مبدع بمواضيعك اللي تطرحها

تفبل مروري












آخر مواضيعي » كلمة تاتي بالحياه مرة واحده
» العصامة الحمـدانية
» فينيسْيآ مَدِيْنَة آلعُشْآق
» ڷآ جآإر [ وقتگ ] غير من [ اطبآإعگ ] وجآإره . . *
» معـݩـے آسمڪ ؋ـے آڷٺـرآآث ..}~
» المعضليات
» كنــــا نقـــــــــــــول و نقـــــــــــول
» الـسـلـحـفـاة ذات الـظـهـر الـجـلـدي
» ""تـقدمـ""خطـوة""للورآء ""
» طـــريــــق الـــم ــــوتـ (بـــولـيــفــيا)
» اسماك فلورهورن
» مفاتيح يصعب أمتلاكها ~
» }{ - - فنــاجين القهــوه - - وأسمــائهـا - - }{
» ڷڪڷ פـرف ۈصيـﮧ ..
 
توقيع : Khalfan bin juma

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

..الـلي مــالهـ مــاضــي مـالهـ حاضــر ولا لـه مستــقبــل..

عرض البوم صور Khalfan bin juma   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2012, 04:35 PM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس النباتات والزهور المنزلية الداخلية والخارجية
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  23 / 06 / 2012
العضوية :  1330
المشاركات :  10,794
بمعدل :  3.99 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  80

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان المرزوقي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الماعز
افتراضي رد: أساليب رعاية وادراة قطيع الماعز الشامي

تسلم على الموضوع












آخر مواضيعي » دجاج أروكانا
» سبع خصال
» للبيع زوج سوري +3 حبات زواجل
» ثمن الضحك
» نحل العسل الإيطالي
» ساعي البرد
» جوز نمساوي 4
» الأخضر الثمين
» للمزاد ياكريم ابيض صك
» من أفواه الحكماء
» أركوستيماتا archostemata
» مطلوب مدينه
» الخس...لنوم هادىء
» جريس مستدير الأوراق Campanula rotundifolia
 
توقيع : سلطان المرزوقي

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور سلطان المرزوقي   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2012, 05:38 PM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير المجلس العام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بن بحر

البيانات
التسجيل :  26 / 06 / 2012
العضوية :  1385
الدولة :  Dubai
المشاركات :  8,198
بمعدل :  3.03 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  75

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بن بحر غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الماعز
افتراضي رد: أساليب رعاية وادراة قطيع الماعز الشامي

شكرًا على الموضوع












آخر مواضيعي » كل شخص لديہ غصّہ حزن بدآخلہ
» Range Rover Vogue MANSORY
» طائر الفرقاط العظيم
» نَآأإاسْ تَلْسَّعْ وَ نَآأإاسْ تَقْطّرَ عَسّْلْ
» دقائق ومعاني ..،
» نـأسف آلرقم آلذي أدخلته غير صحيح
» M5 2012
» إخرج من اللوحة قليلاً..!!
» ([ •° } الفرّوخه { °• ])
» نهايات عجيبه لعباقرة العالم ..!
» [[ لا تتوهــمـ أنكـَ وصلت لطريق مـــسس‘ـدود ]]‎
» الضفدع اللبني الأمازوني
» كيفية اختيار اواني الزراعة
» في طفولتي تعلمت .. وعندمآ كبرت اكتشفت ...#
 
توقيع : بن بحر

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور بن بحر   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2012, 08:30 PM   المشاركة رقم : 6
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.43 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الماعز
افتراضي رد: أساليب رعاية وادراة قطيع الماعز الشامي

شكرا
للرد
فالموضوع












آخر مواضيعي » طائر الجنة من اغرب الطيور في العالم
» حوت الأوريكا (الحوت القاتل)
» فتاوى تهم الصائم في رمضان ..
» ذكر مدينه رديوس بمناسبه العيد
» اشمل موضوع عن البط ..
» طائر الدودو المنقرض
» زهره اعواد الكبريت Aechmea gamosepala
» قطه شيرازية شهر ونص للبيع
» الحمام الهنغـــــاري ((hungarian))
» مدينه اصفر
» السحليه ذآت اللسآن الأزرق..!!
» دجاج التدرُج Pheasant hen
» زوج مدينه اصفر
» النمر الجاوي
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2012, 09:52 PM   المشاركة رقم : 7
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس صــور الحـمــام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بو سهل

البيانات
التسجيل :  24 / 06 / 2012
العضوية :  1331
الدولة :  إجدابيا / ليبيا
المشاركات :  5,615
بمعدل :  2.07 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بو سهل غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الماعز
افتراضي رد: أساليب رعاية وادراة قطيع الماعز الشامي

تسلم على الموضوع












آخر مواضيعي » انتاج مينى سيامى
» لنق فيس اطرنبيط
» انتاج مودينا اهداء الى اخوىالصامط المجهول
» جوز سوالو
» ذكرمودينا
» جوز مؤدينااهداءالى الشباب
» مودينا سيامى \2
» من انتاجي
» جوزمودينا مكتف بلسيمى رقم 2
» جوز شقلاب مع الانتاج
» انتاج مودينا
» هنقارى ابيض
» جوزمودينا مكتف بلسيمى رقم 1
» انتاج شقلاب 2012
 
عرض البوم صور بو سهل   رد مع اقتباس
قديم 08-28-2012, 12:21 AM   المشاركة رقم : 8
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.43 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الماعز
افتراضي رد: أساليب رعاية وادراة قطيع الماعز الشامي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » أنثى كرنقو
» كاردينال الصحراء
» الشمندر.. غذاء جيد لتنشيط الدماغ وخفض ضغط الدم
» الفراشة الزجاجية
» يآرب تسعد من جفآني وآنا ابيه
» قصه مفيده ما تندم لو قريتها
» شقائق النعمان ابنة الريح anemones
» نظرة عامة عن النعام
» طيور آكلة العسل Honeyeater
» نبذه تاريخيه عن الحمام القلابي
» تَبَقَّى الِصّآحَبّ الأغَلَى يـ أول وآخَرَّ دَرَّوَّبَي ~
» التفاح الاخضر
» قـرش أبـو منشـار saw shark
» أوصاف الماعز العارضي
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 08-31-2012, 04:14 PM   المشاركة رقم : 9
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الطيور
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  996
الدولة :  ليبيا - طرابلس
المشاركات :  4,928
بمعدل :  1.81 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
hakem غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الماعز
افتراضي رد: أساليب رعاية وادراة قطيع الماعز الشامي

تسلم على الموضوع..












آخر مواضيعي » تغطيس الأغنام
» موضوع متكامل عن الببغاء الفريقي
» تغذية الاغنام والعناية بها عند الولادة
» الإندورفين
» .........مسوبع ... إهداء .... ابو صالح ع ......
» إهداء للجميع بمناسبة شهر رمضان
» إلى الفريق الإدارى ..... أعضاء ..... زوار .... تفضلوا بلدخول
» مسوبع .......
» امراض الحسون والكناري الوقاية والعلاج أكثر الأمراض شيوعا لدى الحسون و الكناري ومختلف
» طائر البسبوس
» لا تمنح قلبك لمن لا يقدر قربك
» لا تتردد فى الدخول (((( مسوبع من ليبيا ))))
» نصائح لشراء الأسماك
» دروس الحياة
 
عرض البوم صور hakem   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2012, 12:19 AM   المشاركة رقم : 10
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الادارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية سلطان السويدي

البيانات
التسجيل :  28 / 06 / 2012
العضوية :  1434
الدولة :  الحــــ دار ــــي
المشاركات :  20,075
بمعدل :  7.43 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  70

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان السويدي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الماعز
افتراضي رد: أساليب رعاية وادراة قطيع الماعز الشامي

تسلم ع الموضوع












آخر مواضيعي » غزال الزرافه Gerenuk gazelle
» للبيع زوج كشكي رديوس
» قط الغابة النرويجى Norwegian Forest Cat
» صور عيون بعض الحيوانات عن قرب
» أزهار الليلك Syringa vulgaris
» بالصور أجمل بحيرات البراكين - Beautiful lakes volcanoes
» أنواع الحدائق الخارجية
» زوج زاجل
» قط مونتشكين Munchkin CAT
» زوج كرنقو للمزاد
» وثاب الصخور Oreotragus oreotragus
» 6 ازواج حضان للمزاد
» البيل فروت : Bael Fruit
» البومة النسارية القرناء
 
عرض البوم صور سلطان السويدي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57