تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار عطايا الرحمن ، الأبـقــار

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-27-2012, 03:59 PM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.43 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي أهم أمراض ( النقص الغذائي ) عند الإبل

أهم أمراض ( النقص الغذائي ) عند الإبل

إن زيادة أو نقصان بعض المواد الغذائية لها مردودات سلبية على صحة الحيوان . إذ يمكن أن تصاب الإبل بأمراض النقص الغذائي كما هو عليه الحال في الحيوانات المجترة الأخرى ، ولو بدرجة أقل . ويمكن التعرف إلى أهم هذه الأمراض على النحو التاليأهم أمراض ( النقص الغذائي ) عند الإبل
Nutritional Deficiencies


1- نقص الكالسيوم Calcium deficiency :

يحدث نقص الكالسيوم نتيجة انخفاض أولي في عنصر الكالسيوم في العلائق الغذائية المقدمة للحيوان ، أو ثانوي عندما يتناول الحيوان كمية كبيرة من المواد الغذائية الغنية في عنصر الفوسفور ولفترة طويلة . وتكون الحالة في نقص الكالسيوم في الغالب مرضاً فردياً وقد يحدث في مجاميع خاصة من الحيوانات . وغالباً ما يرافق النقص الثانوي للكالسيوم نقص فيتامين D . ومن المعروف إن وظائف الكالسيوم في الجسم أنه يدخل في تكوين العظام والحليب ، ويساهم في تخثر الدم ويحافظ على الاستفزازية العصبية - العضلية وينظم نفاذية أغشية الأوعية الدموية والخلايا وتقلص العضلات الطبيعي والنقل الطبيعي لنبضات الأعصاب. كما أن نقص الكالسيوم يسبب السغل العظمي ، وتكون العلامات السريرية أكثر وضوحاً في الإبل اليافعة لذا تظهر الأعراض السريرية على شكل تباطؤ في النمو وظهور عرج وتشوه العظام .

2- نقص الفوسفور Phosphorus deficiency :

كثيراً ما يحدث نقص الفسفور الأولي حيث يمتاز بفرط الشهية المنحرفة والنمو الفقير والعقم والسغل العظمي . ويكون السبب الرئيسي عدم توفر الفسفور في العليقة ، أو بسبب زيادة الكالسيوم ونقص فيتامين D . وقد لوحظ بأن نقص الفسفور يكون شديداً عندما تكون تغذية الإبل على المراعي الجافة خصوصاً عندما تكون أتربة المنطقة خالية من الفسفور . تظهر أعراض الشهية المنحرفة (pica) على الحيوان المصاب ويبدأ بأكل الأجسام الغريبة كما يكون الحيوان ضعيفاً . وقد تظهر علامات السغل العظمي عليه وتكون العظام رقيقة ، وسهلة الكسر خصوصاً عظام الأضلاع . ولغرض السيطرة وعلاج الحالة يجب إعطاء فيتامين D مع الفسفور حيث يمكن إضافة الهايدروجين الثنائي للفوسفات أحادي الصوديوم .


3- نقص كلوريد الصوديوم Sodium chloride deficiency :

يحدث نقص كلوريد الصوديوم في الإبل التي تتغذى على مستوى منخفض من الصوديوم خصوصاً اذا كان محتوى النباتات الرعوية من الصوديوم منخفضاً ، وتظهر علامات تنكرز الجلد والتهاب المفاصل ولحس الأوساخ وجلود الحيوانات الأخرى (الشهية المنحرفة) ، كما يفقد الحيوان المصاب الشهية والوزن ، ويصاب بها ويسمى الجوع الملحي ، كما أن الحيوان المصاب يتبول بكثرة وهناك رأي يشير إلى أن فرط التبول نتيجة نقص الصوديوم ناتج عن عدم حساسية الهرمون المضاد للتبول بسبب فقدان ميكانيكية التيار المعاكس الفعالية . يعتمد العلاج على توفير كمية كافية من ملح الطعام مع الماء أو الغذاء .

4- نقص النحاس :

يؤدي نقص النحاس إلى حدوث فقر الدم والهزال وتنكس في عضلة القلب وإلى زوال النخاعين في الجهاز المركزي العصبي المؤدي إلى حالة الرنح المستوطن(enzootic ataxia) . إن نقص النحاس الأولي والثانوي يحدث في الإبل التي تتغذى على المراعي التي تحتوي على مستوى منخفض من النحاس حيث تكون الأعلاف النباتية غير المواد العلفية ناتجة في أراضي ذات مستوى منخفض من النحاس . يسبب نقص النحاس توقف نمو وانخفاض في إنتاج الحليب ، وفقر الدم ، وانخفاض الإخصاب ، مع زيادة في قابلية العظام للتكسر خصوصاً عظام الأطراف . وفي حالة حدوث نقص شديد يحدث هلاك مفاجئ بسبب قصور القلب الاحتقاني الحاد . يمكن علاج الحالة بإضافة كبريتات النحاس إلى العليقة في المناطق التي تعاني من نقص تركيز النحاس في الأعلاف .

5- نقص المغنيسيوم Hypomagnaesemia :

التكزز المرتبط بهبوط مستويات المغنيسيوم في المصل شائع الحدوث في المجترات . وقد سجل أيضاً في الإبل حيث ينخفض مستوى المغنيسيوم في المصل إلى أقل من 1 ملغم%. ويعود السبب إلى ندرة المغنيسيوم في الأعلاف ، أو بسبب إدرار الحليب العالي وفقدان المغنيسيوم أيضاً عن طريق البول والبراز . إن الرعي لمدة طويلة على المراعي الغضة (Iush) يؤدي إلى حدوث الحالة . وتظهر أعراض المرض الرئيسية على شكل توقف الحيوان عن الرعي ، كما تظهر علامات عدم الراحة والاضطرابات ، ثم علامات تقلص العضلات مع فرط الحساسية ، ثم الترنح في الحركة والمشي ، ثم سقوط الحيوان على الأرض مع ظهور تكزز وخذل ، ثم تقلص عضلات قوي على شكل نوبات يؤدي إلى نفوق الحيوان خلال فترة النوبة . لتشخيص الحالة يجب قياس مستوى المغنيسيوم في المصل . ويمكن علاج الحالة من خلال حقن الحيوان المصاب بمحلول المغنيسيوم تركيز 4% في الوريد بجرعة 50-500سم3 وحسب حجم الحيوان وكذلك ، يمكن إضافة مسحوق سلفات المغنيسيوم إلى العليقة في المناطق التي تعاني من هذه الحالة .

6- حمى الحليب أو حمى النفاس Milk fever ( هبوط الكالسيوم ) :

ويطلق عليها بـ (خذل الولادة) (Parturient paresis) أو هبوط كالسيوم الدم عند الولادة (Parturient hypocalcemia) والسبب الحقيقي غير معروف حتى الآن . لكن انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم وبخاصة المتأين منه يعد أمراً أساسياً في ظهور أعراض حمى الحليب في النوق عند اقتراب الولادة . ومن أهم العوامل الممهدة للحالة الإدرار الغزير للحليب عند الولادة . إضافة إلى ذلك فإن الكمية الكبيرة من الكالسيوم التي يفقدها الجسم في حالة نمو الجنين وبسبب الخلل الذي يحدث في تنظيم مستوى الكالسيوم(calcium ergulating mechanism) في الجسم يؤدي إلى ظهور أعراض المرض والتي تتميز في بداية الأمر بارتجاف العضلات مع فرط الحساسية والمشي المترنح . ثم تتطور هذه الأعراض إلى عدم القدرة على الوقوف مع انخفاض درجة الحرارة دون المعدل وبرود في الأطراف والجلد يعقبها حالة الإغماء والهلاك في حالة عدم إعطاء العلاج المبكر . ويعتمد التشخيص على قياس مستوى الكالسيوم في الدم وبخاصة المتأين منه ؛ إذ أنه في الحالات الاعتيادية يكون مستوى الكالسيوم ما بين 9-11 ملغ / 100سم3 في حين عند الإصابة بحمى الحليب فإن مستوى الكالسيوم يهبط إلى أقل من 7ملغ / 100/سم3 وإن شدة الأعراض السريرية لها علاقة مباشرة ووطيدة بمستوى الكالسيوم في الدم .

العلاج :

يعتمد بالدرجة الأولى على إعطاء مركبات الكالسيوم 500سم3 بتركيز 20% عن طريق الوريد وببطء مع إعطاء 500سم3 أخرى تحت الجلد .

7- نقص فيتامين أ Vitamine A deficiency :
فيتامين (أ) له أهمية خاصة وأساسية لتعزيز النمو والمحافظة على الصحة وقد تحدث حالات نقص فيتامين (أ) بسبب النقص المطلق في العلائق نتيجة عدم توفر العلائق الخضراء. وبشكل عام فإن أهم الأعراض السريرية لهذا المرض هو العمى وعدم قدرة الحيوان على رؤية وتمييز العوائق والسدود كما تظهر سحابة وعتامة على القرنية نتيجة الزيادة في سمكها وثخانتها مع جفاف وخشونة الأغشية المخاطية لأغلب أعضاء الجسم . ولتشخيص الحالة يجب فحص عينة الدم وقياس مستوى فيتامين (أ) في الدم إذ يبلغ في الأمور الطبيعية حوالي 25 ميكروغرام % كما يمكن أخذ خزعة من الكبد وقياس مستوى الفيتامين فيها ، لعلاج الحالة يفضل إعطاء فيتامين (أ) الزيتي عن طريق الحقن بالعضلة حوالي 440 وحدة دولية / كيلو غرام في جسم الحيوان كما يمكن إعطاء الفيتامين عن طريق الفم .

8- نقص فيتامين ب المركب Vitamine B – complex deficiency :

يتكون فيتامين (ب) المركب من مجموعة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء وإن نقصها يسبب حالات مرضية عديدة . وتمتاز الأعراض السريرية بقلة شهية والترنح وانحناء الرقبة وعدم الاتزان أثناء المشي مع اختلاجات عضلية ، يمكن إجراء فحص الدم لمعرفة مستوى فيتامين (ب) كما يمكن معالجة الحالة من خلال إعطاء فيتامين (ب) المركب بالحقن بالعضلة .

9- نقص فيتامين هـ Vitamine E deficiency :

وقد يسمى بمرض العضل الأبيض (White muscle disease) أو الضمور العضلي المستوطن (enzootic muscular dystrophy) حيث يصيب كافة أنواع الحيوانات وعلى وجه الأخص صغار المجترات ، وعلاقة نقص هذا الفيتامين بالأعراض السريرية التي تظهر على الحيوان المصاب إنما ترجع إلى أهمية وظائف فيتامين (هـ) في الجسم ، وإن نقصه يسبب الضعف العضلي الناشئ من تنكس العضلات الهيكلية المصابة بالضمور ، وعسر التنفس بسبب حدوث حالة هبوط القلب الاحتقاني مع ضمور عضلات الحجاب الحاجز ، ترجع الأسباب الرئيسية لحدوث حالة النقص بسبب التغذية الرديئة ، أو لأسباب ثانوية تعود إلى نقص السلينيوم . تظهر الأعراض السريرية على شكل ضعف وتخشب وارتعاش أرجل الحيوان المصاب مما يسبب عدم قدرته على المشي وضيقاً في التنفس مع ضعف واضمحلال العضلات ، ويمكن تشخيص الحالة من خلال قياس مستوى فيتامين (هـ) في الدم حيث يكون في الأحوال الاعتيادية 500-1000 ميكرو غرام % يهبط إلى 100 ميكرو غرام% أو أقل في الحيوان المصاب .
كما يلاحظ ارتفاع ملحوظ في مستوى الكرياتين فوسفوكاينيس (CPK) في مصل الدم. وكما يمكن أخذ خزعة من الكبد أو العضلة وإجراء التقطيع النسيجي المرضي عليها . لعلاج الحالة يجب إعطاء فيتامين (هـ) بالحقن بالعضلة كما يمكن إعطاء السلينوم بجرعة2 ملغم / كلغم يومياً


م ن












آخر مواضيعي » دراسات ألمانية تؤكد أن الحمام الزاجل له نظام يشبه الأقمار الصناعية !!
» أنــــــــــــواع وأعـــــــــمار الأبـــل ...
» ثلاث مراحل مضحكة وجميلة في الحياآة ..
» سلاله مارثا فان
» كـآلـفـرآشـه هي مرآحــل [حـيآتـي] ..!
» ببغاء الكوكاتو الاسترالي
» طرق اكثار الصباريات Propagating Cactus Plants
» بومة الثلج
» مآهو غلط
» الفاصوليا تعادل فائدة اللحم
» أندر ألوان طيور الحب
» كيف ينهمر المطر
» مسميات اجزاء الماعز الشامي
» Culbutant de posture de Sibérie
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2012, 04:50 PM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس النباتات والزهور المنزلية الداخلية والخارجية
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  23 / 06 / 2012
العضوية :  1330
المشاركات :  10,794
بمعدل :  3.99 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  80

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان المرزوقي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي رد: أهم أمراض ( النقص الغذائي ) عند الإبل

تسلم على الموضوع












آخر مواضيعي » أنوفيلة Anopheles
» زوج كيرلي ابيض
» قال الفيلسوف
» كرنقوات للبيع
» كيف تتشكل النجوم؟
» مداين للمزاد
» امثال
» نملة صفراء مجنونة Anoplolepis gracilipes
» عنكبوت الباب المسحور Trapdoor spider
» الجُدجُد (أوصرار اللّيل )
» طـنين الـحشرات
» العنكبوت الذئب
» قال الفيلسوف...2
» طبه كيرلى (1)
 
توقيع : سلطان المرزوقي

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور سلطان المرزوقي   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2012, 08:42 PM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.43 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي رد: أهم أمراض ( النقص الغذائي ) عند الإبل

شكرا
للرد
فالموضوع












آخر مواضيعي » طائر الطهيوج
» Tylan
» ماذا عليك أن تشتري من معدات قبل إحضار القطه للمنزل
» بومة الثلج
» بدانة القطط
» زكام الحمام
» شروط مجلس المزاد
» جدول تطعيم القطط
» صور جميلة جدا ب جودة عالية
» كيف تتأكد بأن موضوعك غير مكرر ( ارجو الدخول لعدم تكرار المواضيع )
» أنواع طيران Oriental Roller الشرقية
» مجموعه صوماليات مستويات جميله
» صقر اليؤيؤ
» تَبَقَّى الِصّآحَبّ الأغَلَى يـ أول وآخَرَّ دَرَّوَّبَي ~
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2012, 10:35 PM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس صــور الحـمــام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بو سهل

البيانات
التسجيل :  24 / 06 / 2012
العضوية :  1331
الدولة :  إجدابيا / ليبيا
المشاركات :  5,615
بمعدل :  2.07 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بو سهل غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي رد: أهم أمراض ( النقص الغذائي ) عند الإبل

تسلم على الموضوع












آخر مواضيعي » انتاج لنق فيس
» انتاج اصوالو
» جوز شقلاب مع الانتاج
» جوز مؤدينااهداءالى الشباب
» ذكر مودنياسيامى
» زاجل ليمون
» نفاخ
» من انتاجي
» سلام عليكم
» زوج مودينا
» اهداء الى المنتدى
» جوز شقلاب اطرنبيط بلنيسى
» هنقارى اطرنبيط
» بو سهل
 
عرض البوم صور بو سهل   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2012, 11:22 PM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.43 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي رد: أهم أمراض ( النقص الغذائي ) عند الإبل

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » الأزريـــون
» ديك الفرشاة الرومي الاسترالي Australian Brush-turkey
» الكنغر الجرذ
» غرائب النمل
» زوج مدينه مميز
» راقصه الباليه fuchsia hybrida
» الكيوي
» أيهما أخطر ... الوحدة أم الفراغ ؟
» البومة الأورفلي
» كيف تتأكد بأن موضوعك غير مكرر ( ارجو الدخول لعدم تكرار المواضيع )
» 2013-G-Class-G63-AMG
» من عجائب الأبل...
» الثعآبيين الدوديه..!
» نبات خرشف الاسطح
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 08-28-2012, 01:10 AM   المشاركة رقم : 6
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير المجلس العام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بن بحر

البيانات
التسجيل :  26 / 06 / 2012
العضوية :  1385
الدولة :  Dubai
المشاركات :  8,198
بمعدل :  3.03 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  75

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بن بحر غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي رد: أهم أمراض ( النقص الغذائي ) عند الإبل

شكرًا لك ...












آخر مواضيعي » فوائد التمر للخيل
» 25 وصيه لغرس الثقه والتغلب على الخوف والخجل
» أبقار أبردين - أنجس
» ::ذكريـآت لآ تندثــر::
» رَش الْسُكَّرعَلَى الْكَلَام .
» رنج روفر الجديدة 2013
» ...[ لـآ يضيـع آلـورد بـِ زحمـة آلشـوك ...} ~* ‏
» وآآدي جيـوتشـآآيقـوو - آلصيــن .. !
» كلمات واقعيه
» أحببت دائما أن أعيش بابتسامة ..
» العناية بالعجل الرضيع
» أمراض الأبقار
» اكبر حشره فالعالم؟!
» دكان الفريج..
 
توقيع : بن بحر

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور بن بحر   رد مع اقتباس
قديم 08-28-2012, 02:25 AM   المشاركة رقم : 7
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.43 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي رد: أهم أمراض ( النقص الغذائي ) عند الإبل

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » نبتة Cyclamen
» كيف تتأكد بأن موضوعك غير مكرر ( ارجو الدخول لعدم تكرار المواضيع )
» حمام الصدر الساكسونيّة
» غرائب النمل
» طبة كرنقو دبل كرس
» مرض الدمعه
» Boulant gaditano
» النسر الإمبراطوري الأسباني
» صور منتجعات خرافية
» مصطلحات تسميات الصقور
» سمكة الفايتر Bettas Siamese Fighter
» ميلان - ايطاليا
» سمكة الجوبي Guppy
» اجمل انواع الربيان
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 08-28-2012, 03:10 AM   المشاركة رقم : 8
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,754
بمعدل :  6.58 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  54

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي رد: أهم أمراض ( النقص الغذائي ) عند الإبل

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » فرآشة الرخـآم ..!
» لنكس بوليش - Polish lynx
» كنار القرفي - THE CINNAMON CANARY
» السلالة الإسبانية Borino
» العقاب النساري أو الشماط - Osprey
» سلالة Balear Gavatxut
» اورنج رديوس ( كشكي )
» المدرع الوردي - Pink fairy armadillo
» بهلوان ساتو ماري الروماني - Jucator pestrit-baltat de Satu Mare
» مسميات اجمل انواع الورود والزهور - بالعربي والانجليزي
» الرومي الابيض - Beltsville small white
» مصور إسكتلندي يلتقط صور مذهلة للحياة البرية
» طائر التناجر ذو التاج الابيض - White-capped tanager
» بعض امراض الماعز وطرق علاجها ( 2 )
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻 سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ 🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 08-28-2012, 03:16 AM   المشاركة رقم : 9
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.43 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي رد: أهم أمراض ( النقص الغذائي ) عند الإبل

شكرا للرد فالموضوع
تحياتي لك












آخر مواضيعي » حمام الصدر الساكسونيّة
» مرض الدوده المستديره لدى الحمام
» ورق الجوافة يحمي من تليف الكبد
» طريقة انتاج اللون الكاكي
» من النباتات المعمره فى الحدائق Convallaria majalis
» شجرة الخزامى الأفريقية
» أصغر حرباء في العالم طولها 16 مليمتراً
» ادويــه بشــريـه تصلــح لعــلاج الحمــام !!!
» أنــــــــــــواع وأعـــــــــمار الأبـــل ...
» حوت الأوريكا (الحوت القاتل)
» أسباب موت النباتات المنزلية
» أبردين - أنجس
» نمر زنجبار
» فتاة فرنسيه أسلمت بسبب شكولاته
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 08-31-2012, 06:04 PM   المشاركة رقم : 10
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الطيور
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  996
الدولة :  ليبيا - طرابلس
المشاركات :  4,928
بمعدل :  1.82 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
hakem غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي رد: أهم أمراض ( النقص الغذائي ) عند الإبل

تسلم على الموضوع..












آخر مواضيعي » تغذية الاغنام والعناية بها عند الولادة
» كل العام والجميع بخير بمناسبة السنة الهجرية
» كﯿفﯿة تقدﯾم الغذاء لحمامك
» طريقة وضع الخاتم لصغار الكناري بالصور
» خاص عن مشكلة عدم تخصيب البيض
» .........مسوبع ... إهداء .... ابو صالح ع ......
» مسوبع .......
» حكم ومواعظ لا تنسى
» بعض أمراض الأسماك 001
» أهم أمراض الأغنام .
» الأبْتِسَامَة هِي أَرْقَى تَعْبِيْر لِلْحُزْن ..
» مودينا سياميى ..... من إنتاجى .....
» ृृ..اجمــــ♥ــــل مـ♥ــا في الكــ♥ــــون.. ृृ :
» موضوع متكامل عن الببغاء الفريقي
 
عرض البوم صور hakem   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57