تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار عطايا الرحمن ، الأبـقــار

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-27-2012, 05:12 PM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,016
بمعدل :  4.13 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي وظائف الدم في الابل

وظائف الدم في الابل

خلق الله الإبل وجعل فيها أسرار وعجائب وحث الناس على التأمل في خلقها، وجعل تلك العجائب حافزاً على التفكر في عظمة خلقه ، حيث جعلها من الآيات الدالة على ربوبيته واستحقاقه الألوهية، وربط بين الإبل وبين السماء والجبال والأرض وهي أشد خلقاً تدليلاً على عظمة خلقه للإبل، ولما لها من مكانة عظيمة، فقد تم ذكرها في الكتب السماوية القديمة والقرآن الكريم والسنة المطهرة .
وبالرغم من أهمية الإبل فإنها لم تجد الاهتمام الكافي بالمقارنة مع الثدييات الأخرى من حيث الدم ووظائفه، وقدرة الإبل على تحمل ملوحته الناتجة عن تركيزه عند فقد سوائل الجسم إلى درجة لايمكن أن يتحملها مخلوق آخر، ومن حيث دراسة بيوكيميائية الدم والعناصر التي يحتويها والتي تساعد الإبل على تحمل الظروف البيئية الصعبة، من حر قائظ في النهار وبرد قارس في الليل وشح في الماء والكلأ .

مكـونـــــات الـــــــدم
يشكل الدم حوالي 7% من وزن جسم الإبل كما هو الحال في الحيوانات الأخرى ، وهو بصفة عامة عبارة عن سائل لزج وكثيف، ذو لون أحمر قاني بسبب وجود الخضاب (الهيموجلوبين) في داخل كريات الدم الحمراء . ويميل تفاعل الدم قليلا إلى القلوية حيث يبلغ الرقم الهيدروجيني (PH) في حدود 7.35 ويتكون الدم من :
1ـ مصل الدم (Plasma) ، وهو السائل الذي تسبح فيه كريات الدم، ويحتوي على كل عوامل التجلط والبروتينات مثل الزلال، ويقوم مصل الدم بنقل الغذاء المهضوم إلى جميع أجزاء الجسم، كما يحمل فضلات الغذاء إلى الكليتين والرئتين من أجل إخراجها خارج الجسم.
2ـ خلايا الدم ، وتشمل كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية.
(أ)- كريات الدم الحمراء، وهي الخلايا التي تعطي الدم اللون الأحمر بسبب وجود مادة الخضاب، وهي عبارة عن خلية استطاعت التخلص من نواتها بعد اكتمال نموها ونضوجها . حتى تستطيع القيام بدورها في الدورة الدموية وهو نقل الأوكسجين من الرئتين إلى الأنسجة المختلفة ونقل ثاني اوكسيد الكربون من الأنسجة إلى الرئتين.
(ب)- الصفائح الدموية، ويطلق عليها في الثدييــات خلايـــا الثرمبوسيـت (Thrombocytes) لتميزها عن غيرها من الفقاريات . وهي ليست خلايا حقيقية ولا تحتوي على نواة، وبها ستيوبلازم ذو شكل دائري غير منتظم ومظهر قرنفلي، وذو حبيبات تتجمع في شكل عناقيد. تنشأ هذه الخلايا من نخاع العظم، وتعتبر أصغر الجسيمات الموجودة في الدم، وهي محاطة بغلاف وتلعب دوراً أساسياً في المحافظة على ثبات الدم ودعم جدر الشرايين، كما أن لها القدرة على التقام الحبيبات الغريبة.
وتبعاً لنشاط مواد معينة كمادة الثرومبين والكولاجــين تمر الصفائح الدموية بمراحل التحـول اللزج فتتجمـع ثـم تنفصل مطلقة عوامل التخثر والتجلط، حيث يؤدي هذا إلى التغير في الشكل التركيبي للدم، مثل التحوصل والتجمع وفقدان المظهر الحبيبي.
(ج)- كريات الدم البيضاء: وهي عبارة عن خلايا تتميز بأنها أكبر حجماً من كريات الدم الحمراء، وبأنها تحتوي على نواة وتأخذ أشكالاً مختلفة.

خصائص كريات الدم في الإبل
يمكن استعراض أهم خصائص كريات الدم في الإبل إلى مايلي:

كريات الدم الحمراء

تختلف كريات الدم الحمراء(RBC) في الإبل مقارنة مع الثدييات الأخرى بأنها مفلطحة (Thin) بيضاوية (Elliptic) عديمة النواة. ويسمح هذا الشكل المتفرد لكريات الدم الحمراء في الإبل بأن يجعلها تتحمل التقلبات الشديدة في تركيز المحتوى المائي تبعاً لجفاف أو رطوبة البيئة المحيطة بها، حتى أنها تستطيع فقد قرابة 50% من وزنها من الماء دون ظهور أعراض مرضية عليها، كما تستطيع ـ عند توفر الماءـ تعويض ما فقدته بسرعة كبيرة، ففي خلال 3 دقائق فقط يستطيع جمل وزنه 600 كيلو جرام أن يعوض ما قدره 200 لتر من الماء بعد أن يكون قد استمر لفترة تصل إلى 14 يوم بدون مـاء . أما غيرها من الثدييات فقد تموت من الجفاف إذا مرت بظروف مشابهة. ويرجع ذلك إلى أن فقد الماء في الإبل لا يظهـر أي تغير على شكل خلايا الدم الحمراء.
ومن خصائص كريات الـدم الحمراء في الإبل أن عددها في الحيوان البالـغ أكثر من عددهـا في صغار الإبل ـ الإناث والذكور على حد سواء ـ بسبب أن لها نصف عمر طويل قد يصل إلى 150 يوم .
ورغم عدم وجود نواة في كريات الدم الحمراء عند الإبل إلا أن نخاع العظام قد يقذف بعض كريات الدم المحتوية على نواة، والتي تصل إلى أوعية الدم العام ، ويحدث هذا في صغار الإبل حيث يكون مستوى الهيموجلوبين لديها أقل من المعدل الطبيعي. فضلاً عن ذلك فإن كريات الدم الحمراء في الإبل تمتلك خصائص فريدة تجعلها تختلـف في معظـم مؤشراتهـا عن كريات الدم الحمراء في الثديات الأخرى، . ومن أهم هذه الخصائص أن تفلطـح هـذه الكريـات ـ وليس كرويتها كما في الثدييات الأخرى ـ يجعلها تحتفظ بتركيز عالي من الأوكسجين على سطحها ، الأمر الذي يسهل خروج الأوكسجين إلى خلايا الجسم .

كريات الدم البيضاء
من المعلوم أن عدد كريات الدم البيضاء في صغار الإبل أكثر منها في الحيوانات البالغة، كذلك فإن غالبية كريات الدم البيضاء الموجــودة في الإبل هي من الخلايا متعادلـة الإصطباغ، مقارنة بدم الثدييات الأخرى التي تكون أغلـب خلايـاها من الخلايا الليمفاوية .

الصفائح الدموية
يتراوح عدد الصفائح الدمويـة في الإبل مابين 000،250-000،400/مم3 ، وتتميز بأنهــا أعـرض وأصغــر مـن الصفائـح في غيرهـا مـن الثدييــات، فمثــلاً عنـد مقارنــة الصفائــح الدمويـة في الثدييــات المختلفــة والإنسان بنظيرتهـا عنــد الإبـل نجـد أنهـا أكثر في مراحــل التحفيــز، حيـث أن لهـا سرعـة واضحـة في التوقــف الدائم لتكوين مـادة البروثرمبـين. ويرتبـط نشـاط هـذه الخلايـــا بوجـــود تضـــرر بكتيـري أو أعراض تسمم أو فقــد الـدم.

الكيميــــاء الحيــــويــــــة لـمـصــل الـــــدم فـي الإبــــل


1-سكـر الكلـوكـوز
تشير الدارسات إلى أن تركيز سكر الكلوكوز في مصل دم الإبل بلغ من 2 إلى 7،2 أضعاف تركيز السكر في مصل دم الأغنام والأبقار على التوالي . وتقوم الإبل كغيرها من المجترات بتحويل جميع المواد الغذائية في معدتها الأمامية إلى أحماض دهنية طيارة يتم امتصاصها واستخدامها كمصدر للطاقة واستخدامات أخرى ، وقد أشارت الدراسات إلى أن تركيز السكر في دم الإبل أعلى منه في دم الإنسان السليم . أما إذا ارتفعت نسبة السكر في دم الإبل فإن الفائض منه يتحول إلى نشأ حيواني ويخزن في الكبد.
وقد ذكرت الأبحاث أن الإبل إذا تعرضت للعطش فإن نشاط بعض الغدد ينخفض، وبالتالي ينخفض إفراز هرمون الإنسولين الذي يحول السكر الفائض إلى البول ليتم إذابته في كمية كبيرة من الماء، أو حبسه في الدورة الدموية بمعدلات عالية تبلغ أحياناً أكثر من عشرة أضعاف المعـدل الطبيعي في الدم دون أن تصاب بصدمـة مميتـة كما يحـدث في غيرهـا من الحيـوانـات.

2-اليـوريـا

تعـد اليوريـا إحــدى المـواد الهامة الأخرى فـي دم الإبل، وهي مـــادة تساعد الإبـل على تحمـل العطـش، حيث أن الإبل العطشى تمتص اليوريا بأكملها من الكلية وتعيدها مرة ثانية إلى الدم، بحيث يخرج البول خاليا من اليوريا. بينما يرتفع معدلها في الدم إلى مقادير لا ترى إلا في حالات الفشل الكلوي في الإنسان والحيوانات الأخرى. والحكمة في ذلك أن اليوريا مادة ماصة جاذبة للرطوبة، صائدة للماء . ولذلك فإن الإبل تحفظها في دمها لتحافظ بها على حجم بلازما الدم، ولتنقلها إلى خلايا الجسم لجذب الماء إليها).


فسيولــوجيـــا دم الإبــــل

أثبتت الدراسات وجود اختلافات في بعض مكونات الدم تبعا للحالة الفسيولوجية للحيوان. وذلك كمايلي:

أ- أثر العمر على المكونات البايوكيميائية

يلاحظ زيادة تركيز بعض مكونات الدم في صغار الإبل بالمقارنة مع أمهاتها. فمثلاً عند فصل بلازما الدم يبدو بالعين المجردة أن لونه متعكراً. ويرجح أن يكون سبب ذلك إلى الزيادة في تركيز البروتين وثلاثي الكلسريد.
كذلك يبدو واضحاً نشاط بعض الإنزيمات في صغار الإبل بالمقارنة مع الإبل المسنة. ومن هذه الإنزيمات مايلي :
1ـ إنزيم اسبارتيت ترانسفريز (AST) ، ويزيد نشاطه 5,1 مرة في صغار الإبل بالمقارنة مع أمهاتها.
2ـ إنزيـم ألكالاين فوسفتيــز (AP) ويزيد نشاطـه بنحو 14 مرة فـي صغار الإبل بالمقارنة مـع أمهاتها. ويرجـع السبب في ذلك إلى أن هـذا الإنزيم له علاقـة بنمو العظـام ، فيكـون أكثـر تركيزا في صغار الحيوانات، ويقل مع تقدمها في العمر.
3ـ إنزيـــم ألـفـــا أميليــز (a amylase) ويزيد نشاطه عند صغار الإبل 7,2 مرة بالمقارنة مع أمهاتها.


ب- أثر الجنس وفصول السنة على إنزيمات الدم

دلت التجارب على وجـود تأثيـر واضـح لدرجـة حـرارة الجو وجنس الحيـوان على نشـاط بعـض الإنزيمـات في دم الإبل، . فمثــلاً زاد نشــاط كــل مـن أسبارتيت ترانسفريز وآلانين ترانسفريــز وألكالاين فوسفتيز زيــادة معنويــة في فصـل الصيـف الحار بالمقارنة مع فصل الشتاء البارد، وعلى العكس من ذلك فقـد زاد نشـاط إنزيم لاكتيت ديهايدروجينز زيـادة معنويـة في فصل الشتـاء. ويرجع السبب في ذلك إلى تأقلم الإبل على الظروف المناخية بين صيف قائـظ وشتـاء بارد . كما أن ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف قد يؤدي إلى تسرب بعض الإنزيمات من الخلايا إلى بلازما الدم ، وهذا الاحتمال وارد مع إنزيم أسبارتيت ترانسفريز وألانين ترانسفريـز.
هذا وقد كان نشاط كل الإنزيمات أعلى في ذكور الإبل بالمقارنة مع نشاطها في النوق .
وترتبـط هـذه الفـروقات في أغلب الظن بجنـس الحيـوان، إذ أن إنـاث الحيوانـات تختلف عن ذكورهـا في النواحي التشريحيـة والفسيولوجيـة وإفرازات الغـدد وغيرهـا.


م ن












آخر مواضيعي » بعض الأمراض التى تصيب العجول الرضيعة وطرق علاجها
» عوده بعد غياب
» العدوى بفيروس الـسنسيتيا التنفسي عند الأبقار
» اصغر سياره فالعالم
» مرض الباراميكسو
» زوج وجوج ابيض مميز
» سمكة السيلفر شارك Silver Shark
» Electro dex
» زوج لونق ابيض
» لاترقص فوق جراح الاخرين
» العشر الأواخر من رمضان
» مسميات اجزاء الماعز الشامي
» الابـــل واسـمـــــاءهـــــا ..ومراحل نموها..
» طائر اللقلق
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2012, 08:52 PM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس تراث الامارات
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Khalfan bin juma

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  976
الدولة :  Dxb-iNg
المشاركات :  19,377
بمعدل :  6.66 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  97

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Khalfan bin juma غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي رد: وظائف الدم في الابل

تسلم..












آخر مواضيعي » أقليم الباسك في اسبانيا..
» مراحل نمو صغار القطط
» أربع أوراق أعجبتني
» التصــوير تـــحت الماء..
» عثة أويكوفوريد
» ((لاتقل إنك حزين .. سأثبت لك سعادتك)) إدخل و راح تشوف ..
» ·!¦[·« ألغــريبـ أنــيْ مثـلْ ألنـآسْ أعـآنيْ »·]¦!·
» °;.•° حين تغيب شمس الأحلام °;.•° •.
» الٌمــًكـــّســٌيَكـُ
» الحمامة البيضاء ( مدينة تطوان)
» الــرزفــه
» مهاجم الأهلي السابق داخل قلعة الإمبراطور رسمياً
» عامل الناس بأخلاقك ,, لا بأخلاقهم
» الباييزيا ( الملاريا ) في الخيول
 
توقيع : Khalfan bin juma

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

..الـلي مــالهـ مــاضــي مـالهـ حاضــر ولا لـه مستــقبــل..

عرض البوم صور Khalfan bin juma   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2012, 09:09 PM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,016
بمعدل :  4.13 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي رد: وظائف الدم في الابل

شكرا
للرد
فالموضوع












آخر مواضيعي » الكرمة العذراء (الخميسة) Cissus striata
» كيف تتأكد بأن موضوعك غير مكرر ( ارجو الدخول لعدم تكرار المواضيع )
» شـــامســي
» Bali starling زرزور بالي
» قدماء العرب والزاجل
» الطائر المائي الأمريكي Recurvirostra Americana
» شجر الرمث وفوائده .
» نصائح مقدمه من خبراء سباقات الزاجل آمل فيها أن يستفيد الجميع
» لماذا ننسى..؟
» كلب الكانجال Kangal Dog
» الحشرة النطاطة Leafhopper
» الكنغر الاحمر
» طريقة انتاج اللون الكاكي
» السنجاب الاحمر
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2012, 10:00 PM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس صــور الحـمــام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بو سهل

البيانات
التسجيل :  24 / 06 / 2012
العضوية :  1331
الدولة :  إجدابيا / ليبيا
المشاركات :  5,615
بمعدل :  1.94 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بو سهل غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي رد: وظائف الدم في الابل

تسلم على الموضوع












آخر مواضيعي » سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
» جوز سوالو
» انتاج شقلاب
» بو سهل
» انتاج مودينا
» زوج مودينا
» انتاج مينى سيامى
» جوزمودينا مكتف
» جوزمودينا مكتف بلسيمى رقم 1
» جوز شقلاب اطرنبيط بلنيسى
» جوز شقلاب مع الانتاج
» ذكر مودنياسيامى
» ذكر كشكى اهداء الى اخوى حكيم
» زوج مودينا رصاصي
 
عرض البوم صور بو سهل   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2012, 11:34 PM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,016
بمعدل :  4.13 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي رد: وظائف الدم في الابل

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » طائر القرلي الجميل
» معلومات عن طائر الجاوا
» دجاجة Sultane
» ...إمرأة حزينة..
» فطـــــــر عيـــــــش الغـــــــراب
» الطائر البحري الطائش (Booby)
» الحمام النفاخ Thurigian Cropper ومواصفاته القياسيه
» الدجاج الأصلع .. Hairless Chicken
» زهره الاوركيد او السحلبيه Dendrobium Orchid
» الصقر الحر
» 彡طيـﯚړ الحٻ ړمآدية الړـأـس̷
» اسرار عالم النمل .....موسوعة كامله عن النمل بالصور
» الجرجير
» فمًآنً الله وع ًِـــًسىً رًبيٍ يسٍيرً آحـًوآلكًـ {...*
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 08-28-2012, 01:03 AM   المشاركة رقم : 6
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير المجلس العام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بن بحر

البيانات
التسجيل :  26 / 06 / 2012
العضوية :  1385
الدولة :  Dubai
المشاركات :  8,198
بمعدل :  2.83 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  75

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بن بحر غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي رد: وظائف الدم في الابل

شكرًا لك ...












آخر مواضيعي » اصنع من الليمون شراباً حلواً
» قارورة عطر !
» نقطه من بحر الماضي
» لاتجععل ~ آلههم ينسسيكك | الالابتسامةة ...
» عَطَآآء بِلآ مُقَآبِلْ ..~*
» مراحل حياتنا #
» مضيق ميلفورد ساوند في نيوزيلاندا
» «®*•~-.¸ !¦[· خليـــط الحبـــر مع الاحــلام ·]¦!·] ¸,.-~*®»
» ๑ஜ๑ لن تدرك حتى تفقد ๑ஜ๑
» نـأسف آلرقم آلذي أدخلته غير صحيح
» الــــُـــُــُــوداع
» عندماّ تكون القصه قصيره وذاّت معنى .. !
» جورني 2012 - مقال وشرح وافي
» دب الباندا Giant panda
 
توقيع : بن بحر

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور بن بحر   رد مع اقتباس
قديم 08-28-2012, 02:30 AM   المشاركة رقم : 7
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,016
بمعدل :  4.13 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي رد: وظائف الدم في الابل

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » زوج مدينه مجتف كريمي بار
» مطلوب انثى حب الرمان
» البوم الافريقي ((african owl ))
» مطلوب زوج Polish Owl
» مطلوب حضان
» كرنقو من الانتاج
» وقت اطعام السمك
» معلومات عامة عن الابــــل
» العدوى بفيروس الـسنسيتيا التنفسي عند الأبقار
» نصائح واشياء ضرورية لمربي حمام الطيار ..
» الوفاء
» كناري الليزرد
» طائر الحجل
» مرض الدوده المستديره لدى الحمام
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 08-28-2012, 03:02 AM   المشاركة رقم : 8
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,802
بمعدل :  6.32 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  82

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي رد: وظائف الدم في الابل

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » حمامة التمبلر الامانية طويلة الوجه - German Long Faced Tumbler
» الجير - giri
» 🌺🌹رواه البخاري🌷كتاب الإيمان🌹🌺
» جزر الكنارى
» طائر الكولي أحمر الوجه - Urocolius indicus
» دبي تبني برج جديد على شكل هلال القمر
» سمنة الصخور - Rufous-tailed Rock Thrush
» كيف تم بناء الاهرامات المصرية
» كلب الدنجو المتوحش
» زوج هومر مميز
» القطط الصلعآء.!!
» للبيع : زاجل بودره
» مرض الكوكسيديا
» تطعيمات الحمام
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻 سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ 🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 08-28-2012, 03:09 AM   المشاركة رقم : 9
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,016
بمعدل :  4.13 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي رد: وظائف الدم في الابل

شكرا للرد فالموضوع
تحياتي لك












آخر مواضيعي » مطلوب اناثي صومالي
» طائر الجي الأخضر
» عوده بعد غياب
» :: الخيل العربي :: أفضل أنواع الخيول على الإطلاق .. بالصور
» كيف تتأكد بأن موضوعك غير مكرر ( ارجو الدخول لعدم تكرار المواضيع )
» كنغر الشجر
» البطيخ الأحمر
» كيف تتأكد بأن موضوعك غير مكرر ( ارجو الدخول لعدم تكرار المواضيع )
» النباتات المفيدة لصحة الحسون
» كيف تتأكد بأن موضوعك غير مكرر ( ارجو الدخول لعدم تكرار المواضيع )
» أبردين - أنجس
» قـــلب فـــزااااع ^ ^
» طائر الكركي أو كرين أبيض الرقبة
» إذا لَم يَكُن صَفْو الوِِدَادِ طَبِيعَِةً .. فَلا خَيًر فِي ودّ يَجِي تَكَلُفَاً ..
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 08-31-2012, 06:13 PM   المشاركة رقم : 10
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الطيور
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  996
الدولة :  ليبيا - طرابلس
المشاركات :  4,928
بمعدل :  1.69 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
hakem غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس عطايا الرحمن و الأبـقــار
افتراضي رد: وظائف الدم في الابل

تسلم على الموضوع..












آخر مواضيعي » طريقة تمييز الذكر من الأنثى في الكناري سواء كان فراخ أم كبيرة
» لا تتردد فى الدخول (((( مسوبع من ليبيا ))))
» مسوبع .......
» مودينا من حلالى
» الــمستحــيل ..!!
» مسوبع ..... الموند ....
» الاسهال في الحمام
» سكة قطار وصناعة قرار
» نصائح لشراء الأسماك
» مرض السالمونيلا
» كلمات بين اليأس والأمل
» اعتبارات ھامة في التربية
» التهجين في تحسين الصفات الوراثية للأغنام
» كل ماتود معرفته عن طائر الكنار ( تربية - علاج - أنوعه + مرجع لمواضيع طيور الجنه )
 
عرض البوم صور hakem   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:13 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57