تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


مجلس الأغنام الأغنام النجدية ، الأغنام النعيمية ، الأغنام الصومالية ، حـلال الدار ، جميع انواع الأغنام

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-27-2012, 06:19 PM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الطيور
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  996
الدولة :  ليبيا - طرابلس
المشاركات :  4,928
بمعدل :  1.93 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
hakem غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : مجلس الأغنام
Kid1 2a رعاية النعاج الحوامل


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
أشكال الحمل:
1.الحمل الفسيولوجي وهي الحالة الطبيعية للحمل.
2.حمل جنين أو أكثر
3.حمل مرضي
4.الحمل الكاذب، وتظهر هذه الحالة عادة في النعاج الهرمة حيث تظل البويضات بدون تلقيح وتبقى الأجسام الصفراء لمدة طويلة وتظهر على الحيوان بعض دلائل، وتصرفات الحيوانات الحامل الحقيقي.
5.الحمل على حمل وينتهي بإحدى الحالات التالية:
‌ أ- ولادة الجنين الأول وطرح الثاني.
‌ ب- ولادة الجنين الأول ثم الثاني بعد فترة وبشكل طبيعي.
‌ ج- الطرح لكلاهما.
‌ د- إجهاض الأول وولادة الثاني بشكل طبيعي.
1.الحمل من عدة آباء بالتلقيح الطبيعي أو أثناء التهجين بالتلقيح الاصطناعي بسائل منوي من عدة آباء.
مدة الحمل:
تستمر مدة الحمل عند الأغنام حوالي 150 يوم تزيد وتنقص بضعة أيام حسب العرق والفصل والعمر، ففي أغنام العواس والكراكول 150 يوم والرومانوف 143 يوم ، الرامبوي 150 يوم كما أن ظروف التغذية والرعاية وغيرهما من العوامل الخارجية لها تأثيرها على مدة الحمل. فأول بطن يتأخر قليلاً عن النعاج التي ولدت عدة مرات كما أن الأغنام الهجينة قد تسبق أو تتأخر عدة أيام عن المدة المحددة، ولوحظ بأن الأغنام التي لقحت في فصل الصيف حيث درجات الحرارة مرتفعة وأشعة الشمس حادة تكون فترة الحمل أقصر والولادة نفسها تتم بشكل أسهل وأسرع . أما الملقحة في فصل الشتاء وبغياب أشعة الشمس يكون العكس تماماً.
تطور وزن وطول الجنين خلال فترة الحمل:
في الشهر الأول من الحمل يصل وزن الجنين (2.1) غ وبعمر شهرين (58) غرام وفي الشهر الثالث (685) غرام وفي الشهر الرابع (1965) غرام وأثناء الولادة حوالي 85% من وزن الجنيني يتكون خلال الشهرين الأخيرين من الحمل، أما ألياف الصوف تبدأ تكوينها في النسيج الضام للجلد في الأسبوع العاشر من الحمل (لوغينوف).
أما طول الجنين فيكون تطوره كالتالي:
■في نهاية الشهر الأول: 1سم
■في نهاية الشهر الثاني: 5سم
■في نهاية الشهر الثالث: 15سم
■في نهاية الشهر الرابع: 20سم
■في نهاية شهر الخامس: 45-50 سم (بتسيبل)
أهم التغيرات الفسيولوجية لجسم النعجة الحامل:
تحدث تغيرات وتطورات في جميع أعضاء النعجة الحامل التي يجب أن تتأقلم مع الظروف الجديدة وهذه التغيرات تزداد مع تقدم فترة الحمل كلما تقدم الحيوان بالحمل وهي ناتجة عن تأثير هرمونات الغدد التي تتكون أثناء الحمل وخاصة الجسم الأصفر وغلاف الجنين.
ففي الجهاز التناسلي يتطور الجسم الأصفر في المبيض ويتحول إلى غدة ذات إفراز داخلي. ويزداد حجم وزن الرحم إلى 20 مرة وتتمدد ألياف عضلاته في النصف الثاني من الحمل من 40-50 ميكرون إلى 500 ميكرون.
وتزداد الهرمونات في دم الحامل والبول فيلاحظ الزيادة في اللتر الواحد في بعض الحيوانات الحامل إلى 50-60 يوم في اللتر الواحد من دم الفرس الحامل في الـ50-60 يوم حوالي 50.000 إلى 200.000 وحدة من حامل A و B وتتضاعف حجم بقية الغدد وتزيد إفرازاتها في تلك الفترة وتزداد الشهية للأكل، وكذلك استهلاك المواد العضوية إلى 1.5 مرة تقريباً ومن هنا يلاحظ نمواً أسرع في بعض الأعضاء كالأظلاف والقرون.
أما الدم فتزداد كميته من 20-25% ولكن تركيبه لا يتغير إلا بشكل بسيط جداً ، مع ازدياد ملحوظ في سرعة التخثر وكمية البوتاسيوم أما الكلس والفوسفور فبنقصان ويزداد الاحتياج الفعلي إلى هاتين المادتين حوالي المرتين. بسبب تكون العظام في الجنين.
كما أن احتياجات الجسم من الفيتامينات تزداد وخاصة A,B1,C,D1,E ، تزداد كمية الفيتامين C في دم الحامل إلى 3-4 مرات تقريباً وأن نقص بعض الفيتامينات وخاصة E و A يسبب الإجهاض وفي تلك الفترة تبدأ التغيرات في الغدد اللبنية ابتداء من النصف الأول من الحمل بسبب تكون وتوسع القنوات والحويصلات اللبنية.
تركيب دم الأم والجنين
الهدف من رعاة النعاج الحوامل:
إن الهدف الرئيسي من رعاية النعاج الحوامل هو بالطبع الحصول على :
1.مواليد جيدة، ذات حيوية عالية وقادرة على الاستمرار في الحياة، وإنتاجية جيدة في النمو (لحم) أو الحليب في المستقبل.
2.الحصول على إنتاج عال من النعجة نفسها وخاصة الحليب ولديها القدرة الكافية على تأمين المولود الجيد في بداية حياته بحاجته من الغذاء الكامل.
ومن هنا فلابد من تأمين أفضل الظروف للنعاج الحوامل وخاصة:
1.الرعاية الصحية والتربوية.
2.التغذية الكاملة والمتزنة.
1- الرعاية الصحية والتربوية:
1.نظافة جسم الحيوان الحامل: وهذا يأتي من نظافة الوسط المحيط به وخاصة الحظائر، لذا يجب تنظيف الحظائر يومياً ورشها بالتبن أو القش لأن الفترة الحرجة من الحمل تصادف فصل الشتاء وفي النصف الأخير منه، حيث تضطر الأغنام بالبقاء فترات في الحظائر مما يزيد من الفضلات والروث والرطوبة.
2.قص الصوف الموجود حول الجهاز التناسلي والقسم الخلفي من النعجة.
3.تأمين التهوية الجيدة والكافية إذا كانت الحظائر معلقة وتجنب التيارات الهوائية.
4.عدم تعريض الأغنام الحوامل إلى عواصف ثلجية أو رملية ، والرياح الباردة الشديدة.
5.تهيئة غرفة للولادة، وعزل النعاج التي يتوقع ولادتها خلال 3 أو 4 أيام ويجب أن تكون هذه الغرفة نظيفة ومعقمة وفي حال عدم توفر غرفة خاصة معزولة يمكن إقامة حاجز بسيط وفصل قسم من الحظيرة مؤقتاً وجعلها للولادة.
6.عدم سوق النعاج الحامل إلى مراعي بعيدة وتأمين مراعي قريبة لها.
7.عدم إعطاء الأدوية وإجراء تلقيحات وقائية أو تسريب في النصف الثاني من الحمل إلا بمعرفة الطبيب البيطري في المنطقة تجنباً للإجهاض والنفوق.
8.تأمين السقاية المنتظمة والماء النظيف وأن لا يكون بارداً جداً ويفضل أن تكون درجة حرارة الماء حوالي (15- 16( مئوية.
9.وأخيراً تحضير بعض الأشياء البسيطة النظيفة مثل : طشت كبير، خرق نظيفة ، قطن، كحول مقص نظيف ، لاستقبال المولود المنتظر بشكل سليم.
2- التغذية الكاملة والمتزنة :
لا توجد إلى الآن معطيات دقيقة ومحددة عن احتياجات النعجة الحامل من مختلف العناصر الغذائية المختلفة بالرغم من الدراسات العديدة التي أجريت حتى الآن، ولكن من الثابت بأن نمو الجنين وتكوين جسمه بشكل سليم تستدعي بالضرورة استهلاك وصرف مواد غذائية إضافية من النعجة الحامل لتستطيع مد الجسم الإضافي بالعناصر اللازمة لنموه وتطوره إضافة إلى ما تحتاجه النعجة نفسها من الحد الأدنى على الأقل للحفاظ على حياتها.
وهكذا فإن النعجة الحامل تكتنز من البروتين من 1.5 – 2.3 كج يذهب منها 1 كج على الأقل للجنين والرحم وأن 80% يتكون خلال النصف الثاني من الحمل. ولتأمين تخزين هذه الكمية تحتاج النعجة الحامل يومياً كمية لا تقل عن 30-40 غ بروتين مهضوم إضافي لعليقة النعاج غير الحوامل.
أما العناصر المعدنية والفيتامينات فهي ضرورية جداً وأن نقصها يؤدي إلى مضاعفات خطيرة من الإجهاض أو ولادات هزيلة لا تتصف بالحيوية، وإن عاشت فإن إنتاجيتها في المستقبل تكون ضعيفة من الحليب واللحم. وإن أعراض نقص العناصر المعدنية والفيتامينات هي: نقص الشهية، التوقف عن الاجترار، ضعف البصر، عدم القدرة على الوقوف. لذلك من الضروري جداً تأمين مصدر غذائي جيد لهذه العناصر وأفضل هذه المصادر: الدريس الجيد المعمول من البيقية أو البيقية مع الشعير والفصة وكافة الأعلاف الخضراء، والدرنيات كالجزر العلفي والعادي والشوندر العلفي.
أما تقدم دريس عادي من النجيليات فقط وكميات كبيرة من القش والتبن يسبب نقصاً في الكلس والفوسفور وفي حالات ظهور الأعراض بحدة لابد من تقديم أملاح معدنية تحتوي على العناصر المعدنية وهي متوفرة في الأسواق وخاصة ثنائي فوسفات الكالسيوم بشكل ألواح أو مسحوق.
أما أعراض نقص الفيتامين أ يمكن معالجتها إذا كانت في بدايتها بالدريس الجيد والعلف الأخضر أو استعمال زيت السمك وفي الحالات المتقدمة يجب إعطاء جرعات مركزة وبمعرفة الطبيب البيطري.
إن الولادات الشتوية ( كانون وثاني) كما هو دارج في قطرنا لها ميزة بأنها أكثر حيوية وإنتاج الأمهات من الحليب أفضل وذلك عن المواليد المتأخرة (أواخر الربيع والصيف) ويصل الفرق في كمية الصوف في أول موسم للجز بحدود 1 كيلوجرام، ويعود سبب ذلك إلى توفر المراعي الخضراء بشكل كاف في تلك الفترة.
طريقة التغذية:
أفضل الأعلاف للنعاج الحوامل هو الدريس الجيد المفروم وخاصة البقوليات، وتحتاج النعجة بوزن 50-60 كغ يومياً من 2-2.5 كغ وفي حال عدم توفر ذلك يقدم التبن ذو النوعية الجيدة (قطاني) من 150-200 غرام نخالة و 200-300 غرام شعير. وذلك في النصف الأول من الحمل.
أما في النصف الثاني من الحمل يجب تقديم أفضل ما يتوفر من الدريس الجيد الغني بالبروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية مع العلف المركز لأن نمو الجنين كما سبق يكون سريعاً وكبيراً خلال هذه الفترة ومصير المولود ومدى جودة الإنتاج يتعلقان بمدى الرعاية والتغذية الكافية في هذه الفترة.
بالإضافة إلى الدريس الجيد : يجب رفع كمية العلف المركز من الشعير والنخالة والكسبة إلى 250 – 400 غرام يومياً.
وفي ظروف قطرنا حيث تعتمد الأغنام بشكل رئيسي على المراعي الطبيعية أغلب فترات السنة ولا تقدم لها الأعلاف المركزة إلا في الفترات الحرجة جداً. أو في سني الجفاف ولإنقاذ القطيع فقط من النفوق، فلابد من تأمين الحد الأدنى من العليقة الإنتاجية بالإضافة إلى العليقة الحافظة. لذلك يجب تخزين كميات كافية من العلف المركز والدريس الجيد تكفي مدة الشهرين الأخيرين من الحمل.
بعض العلائق للأغنام الحوامل:
يبدأ الحمل في ظروف قطرنا وأساليب التربية المعتادة ابتداء من منتصف يونيو إلى أواخر يوليو وأحياناً أغسطس وسبتمبر حسب المناطق، وإبقاء الكباش مع أغنامهم طوال العام دون فصل عنها، ومن هنا يصعب تحديد فترة محددة للقطيع ككل، وكذلك كأفراد لكون التلقيح يتم كما سبق في كل الأيام وبشكل حر.
وفي هذه الفترة تكون المراعي فقيرة ولكن الحالة الصحية والمستوى الغذائي تكون جيدة لكونها أمضت أشهر الصيف، يونيو ويوليو وأغسطس تقريباً على بقايا المحاصيل حيث جرت العادة بضمان المحاصيل من الشعير والقمح، وتكون فترة التلقيح قد انتهت وتبدأ معظم القطعان بالتشريق.
وتبقى الفترة الحرجة والصعبة في أغلب السنين هي شهر سبتمبر- أكتوبر- نوفمبر، وتمتد إلى ديسمبر ويناير في سنوات الجفاف حيث المراعي تكون فقيرة جداً من جهة ومن جهة أخرى تكون الأغنام الحوامل دخلت المرحلة الثانية مرحلة تطور ونمو الجنين بسرعة وبشدة وبالتالي النعاج بأمس الحاجة إلى التغذية الكاملة، ومن هنا لابد من النظر إلى الأمور التالية:
في النصف الأول من الحمل:
إذا كانت المراعي جيدة وضمنت لها بعض المحاصيل فلا حاجة إلى التغذية الإضافية أما إذا بقيت في البادية، وكانت المراعي كما هي الحال ضعيفة فلابد من وجبة إضافية بسيطة 1-2 كج دريس في حال توفره أو 1 كج تبن قطاني مع 200 جرام مركز شعير.
في النصف الثاني من الحمل: يجب تقديم وجبة كاملة من الغذاء مهما كانت الحالة الصحية للنعاج:
■إذا توفرت المراعي الجيدة : 1.5 كج دريس جيد، 200 جرام نخالة ، أملاح معدنية + فيتامين.
■إذا توفرت المراعي الوسط : 2-2.5 كج دريس جيد، 200 جرام نخالة ، 200 جرام شعير ، أملاح معدنية + فيتامين.
■المراعي الرديئة والفقيرة : 2.5- كج دريس جيد، 300 جرام شعير، 200 جرام نخالة ، 100 جرام كسبة، أملاح معدنية + فيتامين.
ولعدم توفر الدريس على الآن بكميات كافية، وجهل معظم المربين بأهميته فإن معظم المربين يلجئون إلى التبن أو القشرة. ونحن ننصح عدم استعمال القشرة إطلاقاً للنعاج الحامل في هذه الفترة واستعمال تبن قطاني فقط بدلاً من الدريس وبنفس الكميات.
ونظراً لبدء معامل الأعلاف في القطر بإنتاج العلف المركب الجاهز والذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية والأملاح المعدنية والفيتامينات، واقتصاديته فإننا ننصح المربين باستعماله، على أن يبدأ تقديمه بالتدريج بدءً من 200 جرام إلى 750 جرام خلال أسبوعين.
بعض الأمراض والمشاكل التي تحصل خلال فترة الحمل للنعاج:
أولاً : الإجهاض: ويكون لعدة أسباب وأهمها:
1.نقص التغذية وخاصة الأملاح المعدنية والفيتامينات أو خلل كبير في تركيب العليقة والعلاقة بين العناصر الغذائية المختلفة.
2.سوء المواد العلفية المستعملة: كتقديم أعلاف متعفنة أو متخمرة ، كثرة الشوائب الضارة كالتراب، ومواد معدنية ، حشرات... مواد كيميائية معقمة.
‌# نقص الماء، وعدم السقاية المنتظمة أو استخدام مياه ملوثة للسقاية. ‌# الازدحام الشديد في الحظائر، تعرض الأغنام للرطوبة الزائدة أو العوامل الجوية القاسية. ‌# أسباب مرضية أخرى.
ثانياً : نفوق النعاج الحوامل:
وغالباً ما يلاحظ ذلك في أواخر الشتاء وفي الربيع وقبل شهر من الولادة تقريباً وهو ما يسمى بمرض الحمل أو كيتوزيس غير أن أغلب الإصابات تحدث بعد الولادة.
والسبب الرئيسي لهذا المرض هو :
جوع الأغنام الحاملة وخاصة خلال الشهرين الأخيرين من الحمل وبالدرجة الأولى نقص الأعلاف المالئة التي تحتوي على الفحمات المائية سهلة الهضم. حيث يكون نمو الجنين سريعاً في تلك الفترة وتمثيل سريع للمواد الدهنية في الجسم وبالتالي تراكم نواتج تسمى الكيتونات تصبح سامة إذا زادت كميتها.
لذا يلاحظ هذا المرض دائماً في الأغنام التي غذيت بأعلاف مالئة رديئة وبدون أعلاف مركزة قبل الولادة. وحصرها ضمن حظائر ضيقة.
الأعراض:
خمول ، نعاس، عدم التمكن من الوقوف والسير، ثم الاستلقاء والرأس إلى الخلف، يمكن معالجة الأغنام المصابة في المرحلة الأولى بحقنها بمحلول الجليكوز مرتين يومياً كما أن تقديم المولاس مع العلف المركز يساعد كثيراً على إيقاف المرض ، ولم تعط مادة الكورتيزون نتائج إيجابية.


م,ن












آخر مواضيعي » امراض الحسون والكناري الوقاية والعلاج أكثر الأمراض شيوعا لدى الحسون و الكناري ومختلف
» بعض تصرفات الحسون الغريبة وخاصة اثناء التزاوج
» عناصر طبيعيه مفيده والبعض غافل عنها
» التهجين في تحسين الصفات الوراثية للأغنام
» الطريقة الصحيحة لمسك بيض الكناري
» دور الانثى وحجم القفص فى الانتاج والتفريخ عند الحسون
» بعص الامراض العامة التي تصيب الاسماك وطرق السيطرة عليها
» سوء التغذية وأضراره على الماشية
» لا تتردد فى الدخول (((( مسوبع من ليبيا ))))
» الاسهال في الحمام
» Saxon Fairy Swallow
» طريقة تمييز الذكر من الأنثى في الكناري سواء كان فراخ أم كبيرة
» رعاية النعاج الحوامل
» أهم أمراض الأغنام .
 
عرض البوم صور hakem   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2012, 06:25 PM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس صــور الحـمــام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بو سهل

البيانات
التسجيل :  24 / 06 / 2012
العضوية :  1331
الدولة :  إجدابيا / ليبيا
المشاركات :  5,615
بمعدل :  2.20 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بو سهل غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : hakem المنتدى : مجلس الأغنام
افتراضي رد: رعاية النعاج الحوامل

تسلم ع الموضوع












آخر مواضيعي » زوج مودينا
» لعيونكم كرينوا بطريق
» ذكرنفاخ انتاج 2011
» سلام عليكم
» اهداء الى المنتدى
» انتاج شقلاب اطرنبيط بلنيسى
» جوزمودينا مكتف بلسيمى رقم 1
» جوز نفاخ
» انتاج مودينا
» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
» جوزمودينا ماشاءالله
» بو سهل
» انتاج شقلاب 2012
» جوز مؤدينااهداءالى الشباب
 
عرض البوم صور بو سهل   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2012, 10:04 PM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس تراث الامارات
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Khalfan bin juma

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  976
الدولة :  Dxb-iNg
المشاركات :  19,377
بمعدل :  7.57 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  97

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Khalfan bin juma غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : hakem المنتدى : مجلس الأغنام
افتراضي رد: رعاية النعاج الحوامل

شكرا على الموضوع..












آخر مواضيعي » التسنين فى الماشية
» حصان جبال الأنديز الباسو
» حصان موستانغ
» المسميات الشعبية
» .•:*¨`*:•. لسـت ملاكــاً .•:*¨`*:•.
» الطائر الدبوس
» آنـــٍتَ فآشـُلَ ..
» !!.. يوميات طفل ..!!
» قرد الترسير الفلبيني
» عثة أويكوفوريد
» آلـووورده آلسـوودآآآء
» ((لاتقل إنك حزين .. سأثبت لك سعادتك)) إدخل و راح تشوف ..
» جماآل الطيـر } ~ ...
» أقليم الباسك في اسبانيا..
 
توقيع : Khalfan bin juma

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

..الـلي مــالهـ مــاضــي مـالهـ حاضــر ولا لـه مستــقبــل..

عرض البوم صور Khalfan bin juma   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2012, 10:19 PM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير المجلس العام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بن بحر

البيانات
التسجيل :  26 / 06 / 2012
العضوية :  1385
الدولة :  Dubai
المشاركات :  8,198
بمعدل :  3.22 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  75

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بن بحر غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : hakem المنتدى : مجلس الأغنام
افتراضي رد: رعاية النعاج الحوامل

شكرًا لك












آخر مواضيعي » فعلا هناك فرق بين الحاضر والماضي "!
» أسس تكوين علائق ابقار اللبن
» المرتعشه
» ما اجمل ان يكون لديك انسان
» حصان كارثوزيان (Carthusian)
» لا تستخدم فمـك إلا بـ شيئين فقط..
» الضوء في داخلك ابحث عنه #\
» عِش كما أنت ..
» لماذا نقول إحترم "نفسك" ولانقول "إحترمني" !
» لك وجود في هذا العالم ..!
» زوج صومــ((كاكي ))ـــــالي
» شروط وقوانين المجلس العام وشروط وقوانين المواضيع الإسلامية (يرجى القراءة قبل الكتابة)
» لا تتخيل كل الناس ملائكه
» رؤيآ من عين ثآلثة تبّعث في قولبنآ آلْآملّ
 
توقيع : بن بحر

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور بن بحر   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2012, 11:13 PM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.70 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : hakem المنتدى : مجلس الأغنام
افتراضي رد: رعاية النعاج الحوامل

تسلم ع الموضوع












آخر مواضيعي » بعد وفاة الرسول أين ذهب بلال
» الكيوي
» سمكة الفقاعة
» ماذا عليك أن تشتري من معدات قبل إحضار القطه للمنزل
» تسميات انحاء جسم الصقر بالصور
» وجوج ابيض
» كرنقو من الانتاج
» قنديل "الفيلوريزا المنقطة" (Phyllorhiza punctata)
» يعين الله على دنيا تخلي خاطرري مكسسوور
» البطريق طائر رائع وطريف **معلومات وصور
» بوستــرات الـــوان (( مميز ))
» ورق الجوافة يحمي من تليف الكبد
» صيد الصقـور ... كيف تصير صقار
» مراحل تفقيس بيض ونمو صغار متوج الازرق فينش
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 08-28-2012, 02:38 AM   المشاركة رقم : 6
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,692
بمعدل :  6.80 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  54

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : hakem المنتدى : مجلس الأغنام
افتراضي رد: رعاية النعاج الحوامل

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » نهر الكونغو - Congo River
» طائر الطنان المقنع - Hooded Visor bearer
» زاجل رديوس ( معلعل )
» الجير - giri
» عصفور الجاوة - Padda oryzivora
» البركان كيلاوي الأنشط على وجه الأرض
» المكاك البربري - Barbary macaque
» الدجاج الهولندية ذات ريش الراس المنفوش- Poultry Crested Hollandse
» هجرة الحيوانات - Animal migration
» عيـار ( 24 ) كشكـي *_^
» النفاخ النرويجي - Norwich Cropper
» تغطية جريدة البيان لمعرض الامارات لطيورالزينة - دبي - 2014
» 🌺🌹سعد بن معاذ🌹🌺
» كائنات غريبة جرفها تسونامي
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ - يَا ذا الجَلاَلِ والإكْرام🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 09-02-2012, 03:46 AM   المشاركة رقم : 7
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس النباتات والزهور المنزلية الداخلية والخارجية
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  23 / 06 / 2012
العضوية :  1330
المشاركات :  10,794
بمعدل :  4.23 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  80

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان المرزوقي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : hakem المنتدى : مجلس الأغنام
افتراضي رد: رعاية النعاج الحوامل

تسلم اخويه ع طرح الموضوع












آخر مواضيعي » طبه مدينه
» طبه كشكي اللون اصفر
» أفعى أم الجنيب Cerastes gasperettii
» سبع خصال
» كلرهد منتج للبيع
» أخف من الهواء
» زوج كـــــيرلى
» ماذا تعرف عن العثة القمرية
» انثى كيرلي ابيض مستوى توب
» أوائل
» زوجين باكستاني
» ازواج ياكريم للبيع
» البازيليسق Basiliscus
» الشاعر البخيل
 
توقيع : سلطان المرزوقي

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور سلطان المرزوقي   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2012, 12:02 AM   المشاركة رقم : 8
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الادارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية سلطان السويدي

البيانات
التسجيل :  28 / 06 / 2012
العضوية :  1434
الدولة :  الحــــ دار ــــي
المشاركات :  20,075
بمعدل :  7.88 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  70

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان السويدي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : hakem المنتدى : مجلس الأغنام
افتراضي رد: رعاية النعاج الحوامل

تسلم على الموضوع












آخر مواضيعي » بط هوتنتوت Anas hottentota
» خاتم الذهب Goldenseal
» أوفريس أصفر نويع الجليلي Ophrys lutea subsp
» مورايا عثكولية Murraya paniculata
» النسر الملك
» ازهار الخلنج
» القط البريطانى
» الماعز الأيطاليه (( ذات القرن بشكل المفتاح ))
» الأم البديلة للمهر
» حيوان الزبادي الهندي الكبير
» منتدانا كالانسان فحافظوا عليه
» تقليم الأزهار
» كيفية العناية بالحدائق
» السبيتس الفنلندي
 
عرض البوم صور سلطان السويدي   رد مع اقتباس
قديم 09-16-2012, 02:48 PM   المشاركة رقم : 9
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الادوية وكيفية استعمالها
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية احمد بشاشه ليبيا

البيانات
التسجيل :  17 / 06 / 2012
العضوية :  1092
المشاركات :  3,773
بمعدل :  1.48 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
احمد بشاشه ليبيا غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : hakem المنتدى : مجلس الأغنام
افتراضي رد: رعاية النعاج الحوامل

تسلم على الموضوع












آخر مواضيعي » اوزبك من انتاجي الجزء الرابع
» اكبر جسور العالم الجزء الثاني
» ذكر اوزبك الموند من طيورى
» فرد شقلاب من الالوان المميزه
» من اجمل مستويات المودينا
» جوز من شقلاب من طيوري اهداء للجميع
» انثه مودينا (( سيامي )) من طيور ي
» جوز نفاخ بو لطعه (( ابوهلال ))
» من طيوري اهداء الى جميع الاعضاء
» جوز مودينا من المستويات المميزه
» السلام عليكم
» كرنقو من المستويات المميزه
» جوز اوزبك من طيوري المميزه 2
» جوز بخاري من طيور
 
عرض البوم صور احمد بشاشه ليبيا   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2012, 10:01 PM   المشاركة رقم : 10
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الإدارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Abu Mansoor

البيانات
التسجيل :  09 / 06 / 2012
العضوية :  944
المشاركات :  8,202
بمعدل :  3.20 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Abu Mansoor غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : hakem المنتدى : مجلس الأغنام
افتراضي رد: رعاية النعاج الحوامل

تسلم على الموضوع












آخر مواضيعي » قص اظافر الفيل
» هل ترك الحجاب يفسد الصوم؟
» رجال حول الرسول
» حكم الإتكاء على اليد اليسرى خلف الظهر
» لعبــة الـــرنـــق
» كشكي رديوس
» تسأل عن أفضل كتاب في قصص الأنبياء
» ذكر كشكي ليمون من الانتاج
» حصان زورس (zorse)
» النيجيرية القزمه
» المطاعم الحديثه
» فضل صيام يوم عرفه
» القط ماين كون (maine coon cat )
» صور لأشهر لاعبي السنوكر والبلياردو
 
عرض البوم صور Abu Mansoor   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57