تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


مجلس الحيــــوانات الاليفـــة والمفترسه مجلس الحيــــوانات الاليفــة والمفترسه بجميع انواعها

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-13-2012, 02:44 PM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مديرة عام جميع المجالس
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● •

البيانات
التسجيل :  24 / 06 / 2012
العضوية :  1336
الدولة :  العــــــ دار الزين ــــــــين
المشاركات :  909
بمعدل :  0.31 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  58

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
•●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : مجلس الحيــــوانات الاليفـــة والمفترسه
افتراضي الأَسَـــدُ



اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



الأَسَـــدُ حيوان قوي ضخم، من أشهر حيوانات فصيلةالسنوريات. يخاف الناس من زئير الأسد المدوِّي، ولكنهم يعجبون بقوته ومظهره المَهِيب. يُعْرف الأسد بملِك الحيوانات وهو رمز للجمال والقوة.

يستطيع الأسد العيش في الأجواء الباردة والحرارة الشديدة، في المناطق الحضرية والسهول العشبية ومناطق الشجيرات الشوكية. تعيش الأسود حيث تجد غذاءها مثل الغزال ووحيد القرن وحمار الوحش والحيوانات ذوات الحوافر وكذلك في الأماكن التي تتوافر فيها مياه الشرب.

عاشت الأسود في العصور السابقة في أوروبا والشرق الأوسط والهند وكثير من مناطق القارة الإفريقية، إلا أن الإنسان قام بقتل الآلاف منها في هذه المناطق من أجل استخدامها أماكن استقرار جديدة. ونتيجة لذلك اختفت من الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا. وفي الوقت الحاضر يوجد 200 أسد تعيش في آسيا معظمها في غابة في الهند. ومازالت بعض الأسود موجودة في المناطق الشرقية لوسط إفريقيا وكذلك في إفريقيا الجنوبية حيث يوجد معظمها في الحدائق الوطنية وفي مناطق تعرف بالمحميَّات حيث تتم حماية الحيوانات من الصيد.

تعيش مئات الأسود أيضًا في الأُسْرِ في حدائق الحيوان في أنحاء العالم، كما تُستخدم الأسود المدرّبة ذات الأداء البارع في السّيرك.


جسم الأسد

يعتبر كل من الأسد والنَّمِر من أضخم حيوانات الفصيلة السِّنَّوْرِيَّة. وتركيبة جسم الأسد مهيأة لتمنحه القوة أكثر من السرعة. يزن الذكر مابين 160 و180كجم، وبعضها يزن حتى 230كجم. يبلغ طول معظم الذكور حوالي ثلاثة أمتار من قمة الأنف حتى طرف الذيل، بينما يبلغ ارتفاعها عند الذراع حوالي متر واحد. واللبؤة (الأنثى) أصغر من الذكر وتزن حوالي 110 إلى 140كجم، وأقصر من الذكر بحوالي 30سم.

وذكور الأُسُود هي الحيوانات الوحيدة في فصيلة السنوريات التي لها لِبْدَة، وهي شعر كثيف يغطي الرأس باستثناء الوجه، وكذلك الرقبة والأذرع والصدر. وتكسب اللبدة ذكر الأسود مظهر الضخامة والقوة ربما بأكثر من حقيقته. كما تساعد اللِّبْدَة في حماية الأسد أثناء العراك، إضافة إلى أن شعره الطويل الكثيف يبعث الخوف في نفوس أعدائه. وللذكور الصغيرة عندما تكون في عمر سنة واحدة شعر قصير حول الرأس. وتبقى اللبدة غير مكتملة حتى يبلغ الأسد الخامسة من عمره. وقد يكون لون شعر اللبدة أشقر أو بنيّاً أو أسود والغالبية لها خليط من هذه الألوان. ويزداد عمق هذه الألوان مع مرور الزمن.

يعتبر فرو الأسود نموذجيًا للاختباء، حيث لونه الأصفر البني يشبه لون الأعشاب اليابسة باستثناء الشعر خلف الأذنين. وخصلة الشعر على طرف الذيل سوداء اللون. كما للأشبال (صغار الأسود) بقع على فرائها.

تمتاز أطراف الأسد الأمامية بعضلاتها حيث تكسب الأسد القوة للانقضاض على الفريسة بطرحها أرضًا. وكفوف الأسد ضخمة بها مخالب معقوفة تساعد على الإمساك بالفريسة والتعلق بها. وفي الأوقات التي لا يلزم فيها استخدام المخالب فإنه يتم إرجاعها إلى داخل غشاء بالكف، وهذا من شأنه المحافظة على إبقاء المخالب حادة.

وللأسد 30 سنًا، وتستخدم الأنياب الأربعة الكبيرة المدببة في الإمساك بالفريسة وقتلها وتمزيق لحمها. أما أسنان الفك، التي تسمّى أيضًا القواطع، فتقوم بقطع الجلد وقطع الأوتار التي تربط عضلات لحم الفريسة بعظامها. ولا يملك الأسد أسنانًا مناسبة للمضغ ولذلك يبلع الطعام على هيئة كتل كبيرة.

يوجد العديد من نويعات الأسود. وللأسد الآسيوي فرو كثيف وشعر أكثر بروزًا على بطنه مقارنة بالأسد الإفريقي. وكذلك فإن خُصلة الشعر على نهاية ذيله أكبر وطوقه أصغر.


حياة الأسد

يعتبر الأسد أكثر حيوانات الفصيلة السنورية حبًا لحياة الجماعة. وقد يتراوح عدد القطيع بين 10 و20 أسدًا، وأحيانًا يصل العدد حتى 35. ويوجد في كل قطيع حوالي خمسة ذكور مكتملة النمو وعدد من اللبؤات والأشبال. وربما لا تبقى أفراد القطيع بعضها مع بعض بشكل دائم، فقد تصطاد بعض أسود القطيع في مكان ما وتبقى بقية القطيع في مكان آخر. وعندما يلتئم الشمل مرة أخرى يتبادل أفراده التحية عن طريق مسح الخدود.

والحياة بين قطيع الأسود الواحد آمنة. وتقضي الأسود حوالي 20 ساعة في النوم والراحة. وتلاحق الأشبال بعضها بعضًا وتتصارع من أجل التدريب واكتساب مهارات تحتاجها في حياتها عند اكتمال النمو.



وتنفض اللبؤة في بعض الأحيان ذيلها، بينما يحاول أحد الأشبال الإمساك بخصلة الشعر من طرفها، وتتغذى الأشبال بالرضاعة من أي لبؤة في القطيع، وليس بالضرورة أن تكون أمهاتها.

تسير الأسود في العادة حوالي ثمانية كيلومترات في اليوم، وإذا تناولت وجبة كبيرة فإنها تخلد للراحة لمدة 24 ساعة. وعندما تشعر بالجوع فإنها قد تمشي حتى 24كم بحثًا عن الغذاء.

العادات. يعيش كل قطيع من الأُسود في منطقة محدودة يتوافر فيها الغذاء والماء. وتعتمد مساحة هذه المنطقة على مدى وفرة الفرائس فيها. فإذا كانت الفرائس وفيرة فقد تصل مساحتها حتى 40كم²، وإذا كانت الفرائس قليلة نادرة فقد تصل مساحة هذه المنطقة حتى 260كم².

ولاتسمح الأسود للحيوانات الغريبة بالاصطياد في مناطقها. وتقوم بوساطة نشر خليط من البول والرائحة على الشجيرات بتذكير الدخلاء أن هذه المنطقة مأهولة وأن تجاهل هذا التحذير قد يكون قاتلاً.



ويمكث أفراد القطيع في أسرة واحدة عدة سنوات. وقد يحدث تغيير من وقت لآخر. ويطرد الآباء جميع الذكور الشابة من منطقة القطيع وذلك عندما تبلغ أعمارها ما بين سنتين وثلاث سنوات، وتهيم بعد ذلك هذه الأشبال حتى تصل سن اكتمال النمو. وعندها تتحدى ذكور القطيع؛ فإذا كسبت التحدي فإنها ربما تحكم منطقة القطيع بما تحتويه من لبؤات، وعندما تتسلم أسود جدد زمام أمر القطيع فإنها تقتل بعض الأشبال التي تنحدر من ذكور مهزومة. وتموت الأسود في الأَسْر عند عمر يتراوح بين 20 و25 سنة.

الأشبال. عندما تبلغ اللبؤة تبدأ التزاوج مع ذكور القطيع لدى بلوغها 3 - 4 سنوات، وبعد ثلاثة أشهر ونصف الشهر من النتاج (الحمل) تضع أشبالها في دغل، وتولد الأشبال ضعيفة البنية وعيونها مغلقة، ويزن الواحد منها حوالي 5,كجم. وليس للأسود عرين دائم، وتنقل الأم أشبالها من وقت لآخر من مكان إلى آخر، وتحمل الأشبال بفمها واحدًا كل مرة. وربما تقوم الضباع والفهود والأسود الأخرى بقتل الأشبال أثناء وجود الأم في الصيد بعيدًا عنها. وتتزاوج الأسود مع النمور في الأسر.

تعيش الأشبال في البداية على الحليب، وعندما يبلغ عمرها حوالي شهر ونصف الشهر تقودها الأم إلى جثة حيوان كانت قد قتلته ليكون الوجبة اللحمية الأولى لها. ولا تلد اللبؤة مرة أخرى حتى يصبح عمر الأشبال 18- 24 شهرًا وتصبح قادرة على الصيد بنفسها. وقد تتخلى الأم في بعض الأحيان عن أشبالها. وعندما يصبح الغذاء نادرًا فإن الأم تأكل وتترك أشبالها تجوع. ويبقى على قيد الحياة نصف الأشبال تقريبًا.


كيف يصيد الأسد

تضطر الأسود إلى القتل من أجل أن تعيش. وتفضل الأسود حمار الوحش الضخم وأنواعًا مختلفة من وحيد القرن والجواميس والخنازير البرية. كما أنها تتغذى بالأسماك والسلاحف ودجاج الوادي وأي شيء آخر تصطاده، كذلك تتغذى بالحيوانات التي تنفق (تموت) بسبب المرض، وقد تنزع الفريسة من التشيتا.

يعيش الأسد في بعض الأحيان حياة ولائم وتارة يعيش حياة كفاف وجوع. فربما لا يستطيع الإمساك بفريسة لمدة أسبوع ولكن بالعادة يصطاد شيئًا ليأكله كل ثلاثة إلى أربعة أيام حيث يتخم نفسه بها.

يستطيع الأسد أن يأكل 35كجم من اللحم في وجبة واحدة. يقوم الأسد بسحب الفريسة بعد قتلها إلى مكان ظليل ويمكن لأسد واحد أن يسحب حمارًا وحشيًا يزن 270كجم وهو وزن يصعب سحبه على ستة رجال. ويأكل أفراد القطيع في مجموعات ويصاحب ذلك زمجرة ودمدمة. وكل فرد يحاول الحصول على نصيب كبير من اللحم.

والإمساك بحيوان كبير ليس بالأمر السهل على الأسد حيث إن معظم الحيوانات التي يود افتراسها أسرع منه. تصل السرعة القصوى للأسد إلى 55كم في الساعة، لذلك فإنه يتحتّم على الأسد أن يفاجئ فريسته عن طريق التسلل حيث يتحرك ببطء، ويزحف على الأرض مقتربًا من الفريسة. وعندما يصبح على بعد 15 مترًا فإنه يندفع إلى الأمام ويمسك بردف الفريسة أو طرفها أو رأسها ويطرحها أرضًا، ومن ثم يقبض على حنجرة الضحية بفمه فيخنقها.

يصطاد الأسد في الغالب ليلاً؛ حيث يتمكن من مباغتة فرائسه في الظلام بشكل أسهل. ولقد حباه الله سبحانه وتعالى ما يعينه على القيام بذلك؛ حيث تمكنه عيناه الملونتان من الرؤية في الظلام وكذلك له حاستا سمع وشم قويتان. وفي بعض الأحيان تقوم مجموعة من الأسود بالصيد معًا حيث يكمن بعضها بينما يقوم بعضها الآخر بالإحاطة بالفريسة، ثم يطاردها باتجاه الأسود الكامنة بين الحشائش الطويلة. وفي العادة تترك ذكور الأسود الإناث تقوم بمهمة الاصطياد، ولكنها تقوم بقتل الفريسة بنفسها عندما تجدها، ويتعلم الأشبال الصيد من خلال مراقبة الكبار.


الأُسود والناس

صيد الأسود. عندما تتهيأ الفرصة لاتصال الناس بالأسود فإن الأسد هو الخاسر في هذه العلاقة. لقد قتل الناس الأسود في معظم مناطق آسيا وكثير من مناطق إفريقيا. تقتل الأسود البقر والماعز وبقية حيوانات المزرعة من أجل الغذاء وفي حالات نادرة تقوم بقتل الإنسان، لذلك فإن الناس يقتلون الأسود أحيانًا لحماية أنفسهم وممتلكاتهم.

قام الإنسان لقرون خلت باصطياد الأسود لإظهار شجاعته. وفي حوالي عام 1375 ق.م. قام تحتمس الثالث، فرعون مصر، باصطياد الأسود من على عربة بوساطة القسي والسهام. وقد قتل بهذه الطريقة 102 من الأسود. وحتى وقت قريب كان محاربو قبيلة الماساي في شرق إفريقيا يقومون باصطياد الأسود على أقدامهم.



والأسد الآسيوي مهدد بالانقراض، والأسود الآسيوية هي الوحيدة التي مازالت تعيش في بيئتها الطبيعية في غابات جير بالهند. إلا أن الناس هنالك قاموا أيضًا بتدمير جزء كبير من بيئة الأسود عن طريق قطع الأشجار لاستخدامها وقودًا وفي بناء البيوت. كما أصبحت الغزلان والفرائس الطبيعية نادرة في كثير من المناطق التي تعيش فيها الأسود، مما حدا بها إلى اللجوء لافتراس الحيوانات الأليفة مثل الأبقار. وهذا جعل المزارعين لا يرغبون في وجود الأسود في مناطق زراعتهم.

وتتوفر فرصة أفضل للعيش للأسود الإفريقية، ويوجد في إفريقيا كثير من المحميات التي يمنع فيها صيد الأسود، ولكن يسمح للصائدين بصيد بعضها في مناطق معينة، بعد الحصول على تراخيص خاصة. ويقتنع كثير من الناس في الوقت الحاضر بالتقاط الصور التذكارية للأسود بدلاً من قتلها.

يحاول الأسد تجنُّب الاحتكاك بالناس ونادرًا ما يهاجمهم، إلا إذا ألحقوا به الأذى والألم. فعلى سبيل المثال يستطيع الإنسان أن يقف على بعد 12م من الأسد في غابة جير الهندية؛ حيث نادرًا ما يُلْحقُ الناس هناك الأذى بالأسود. وإذا ما استُفِزَّ الأسد وخاصة إذا جُرح فإنه يتحول إلى عدو شرس.

تدريب الأسود. احتجزت الأسود في الأَسْر منذ قرون. وقد أخذ فرعون مصر رمسيس الثاني أسدًا مدجنًا معه إلى الحرب لاعتقاده بأنه وسيلة للبركة تجلب له الحظ. كما أن القائد اليوناني إيلاجابالوس كان يقود عربة تجرها الأسود.

للأسود المدربة جاذبية محببة بالسيرك ضمن مجموعة الحيوانات البرية. كما يدرب الأسد ليقوم ببعض الحيل. كما أن المظهر العدائي للأسود يجعل منها حيوانات لافتة للنظر.

يبدأ تدريب الأسود وهي في عمر سنتين تقريبًا، ويبقى المدرب بسلام مادام ملتزمًا الحذر ولم يتلذذ بإيذاء الأسد، واضعاً نصب عينيه دائمًا أن الأسد لا يمكن أن يكون حيوانًا داجنًا بشكل كامل. ولكن للأسود أحيانًا قابلية للعدوان، حيث آذت وقتلت بعض المدربِّين أحيانًا.

كان يتم في السابق الإمساك بالأسود في البرية، ثم تحضر إلى حدائق الحيوان والسيرك. وكانت تصاد بالشباك أو الحفر الأرضية، كما يتم أحيانًا انتزاع الأشبال من أمهاتها. وفي الوقت الحاضر يولد عدد كافٍ من الأسود في الأسر للوفاء بحاجة حدائق الحيوانات والسيرك. وتضع بعض اللبؤات في حدائق الحيوان عددًا من الأشبال قد يصل إلى ثلاثة مواليد في السنة.

يتم تدجين أشبال الأسد بسهولة وصحبتها رائعة مادامت صغيرة. وعندما تكبر وتصبح ضخمة قوية فإنها تصبح مصدر خطر بحيث لا يمكن إبقاؤها في البيت.

منقوووووووووول


لا تنسوني من تقــيــــم الموضوع ^_^

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » طريقة تحميل الصور من مركز حمام الإمارات
» مجموعة مربي وهواة تربية القطط الأليفة ..
» طريقة تحميل الصور من مركز حمام الإمارات ( تم تعديل الصور )
» طريقة تحميل الصور من مركز حمام الإمارات ( تم تعديل الصور )
» طريقة تحميل الصور من مركز حمام الإمارات ( تم تعديل الصور )
» طريقة تحميل الصور من مركز حمام الإمارات ( تم تعديل الصور )
» اصنع سرير لقطتك ..
» اسماك الفانتيل وطرق تفريخها
» كيفية تربية القطط والاهتمام بنظافتها
» طريقة تحميل الصور من مركز حمام الإمارات ( تم تعديل الصور )
» الوان الحصان العربي
» كيتينز للبيع 27\ 12\2013 ^_^
» عائلة للبيع
» الدودة المقنعة ؟؟!!
 
توقيع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● •

عرض البوم صور •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● •   رد مع اقتباس
قديم 09-13-2012, 09:50 PM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس تراث الامارات
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Khalfan bin juma

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  976
الدولة :  Dxb-iNg
المشاركات :  19,377
بمعدل :  6.66 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  97

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Khalfan bin juma غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس الحيــــوانات الاليفـــة والمفترسه
افتراضي رد: الأَسَـــدُ

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » .. سمفونية الوداع ..؟!
» كـن كالمــاء .. أينمـا وقـع نفـع
» الــــرٍســـــــــــــــــــتم بـالـتفـــــــــــــــاح
» نيابة دبي تطلب إعدام والـــد «وديمة» وشريكته
» الــمفــلــقـة
» تغذية الحصانــــ }~ْ
» معنى كلمـۃ "آستكآنـۃ". .
» قطااار الحيــــاة
» أجمل صور لأجمل خيل عربي
» معـݩـے آسمڪ ؋ـے آڷٺـرآآث ..}~
» التصــوير تـــحت الماء..
» الثعابين الخضراء
» •●~» صناعة الشاشة «~●•
» ســــــــجل حــــضــــــورك الـــــيـومي باســـم لعــــبـة
 
توقيع : Khalfan bin juma

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

..الـلي مــالهـ مــاضــي مـالهـ حاضــر ولا لـه مستــقبــل..

عرض البوم صور Khalfan bin juma   رد مع اقتباس
قديم 09-13-2012, 10:00 PM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير المجلس العام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بن بحر

البيانات
التسجيل :  26 / 06 / 2012
العضوية :  1385
الدولة :  Dubai
المشاركات :  8,198
بمعدل :  2.83 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  75

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بن بحر غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس الحيــــوانات الاليفـــة والمفترسه
افتراضي رد: الأَسَـــدُ

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » جورني 2012 - مقال وشرح وافي
» o°°o°°o°*~.][ حـروف لا تقـرأ بالعـــين بل بالقــلب ][.~* °o°°o°°o
» اختراع إماراتي لماسحة كتب ضوئية محمولة
» «الفندال»
» دلوني على السوق ..}
» شجرة العنب البرازيلية ( اساى) Jabuticaba
» السمو بالنفسس
» تأثير الغسيل على جسم السياره
» متى يموت قلبـك؟
» *الصديق لا تبحث عنه .. كن انت الصديق
» الـصـدآقـةِ و طــَنِ
» أزهار الفتنة ( شجرة ) “بلوميريا" plumeria alba
» .. صور الشيخ زايد ال نهيان ..
» جمارك دبي: مواجهة المخدرات بكادر مؤهل
 
توقيع : بن بحر

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور بن بحر   رد مع اقتباس
قديم 09-15-2012, 03:15 AM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس صــور الحـمــام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بو سهل

البيانات
التسجيل :  24 / 06 / 2012
العضوية :  1331
الدولة :  إجدابيا / ليبيا
المشاركات :  5,615
بمعدل :  1.94 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بو سهل غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس الحيــــوانات الاليفـــة والمفترسه
افتراضي رد: الأَسَـــدُ

تسلمين على الموضوع












آخر مواضيعي » ذكرنفاخ انتاج 2011
» زوج مودينا
» انتاج شقلاب 2012
» سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
» جوز شقلاب مع الانتاج
» جوزهنقاري اغراب
» جوزمودينا مكتف بلسيمى رقم 1
» سلام عليكم
» اهداء الى المنتدى
» انتاج لنق فيس
» مودنيا ارجنت
» نفاخ نرويجى
» زوج مودينا رصاصي
» هنقارى ابيض
 
عرض البوم صور بو سهل   رد مع اقتباس
قديم 09-17-2012, 04:51 PM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  09 / 07 / 2012
العضوية :  1567
المشاركات :  1,386
بمعدل :  0.48 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
فهد الحمادي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس الحيــــوانات الاليفـــة والمفترسه
افتراضي رد: الأَسَـــدُ

شكر وتقدير موضوع طيب












آخر مواضيعي » للبيع اقفاص جديده
» طبه كشكي
» بوفوطه
» جوز هومر
» عاجل مطلوب اليوم
» كنك مدينه ابيض
» بنفاخ قلم ابيض
» جوز كشكي
» بوفوطه
» ضروري وعاجل
» لاحم
» وين هاوين التفجير
» طبة هومر عملاق
» للعرض محاكر
 
عرض البوم صور فهد الحمادي   رد مع اقتباس
قديم 09-17-2012, 10:40 PM   المشاركة رقم : 6
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الادوية وكيفية استعمالها
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية احمد بشاشه ليبيا

البيانات
التسجيل :  17 / 06 / 2012
العضوية :  1092
المشاركات :  3,773
بمعدل :  1.30 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
احمد بشاشه ليبيا غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس الحيــــوانات الاليفـــة والمفترسه
افتراضي رد: الأَسَـــدُ

تسلمين اختي على الموضوع












آخر مواضيعي » ذكر اوزبك من المستويات المميزه
» انثه شكلاباز من طيوري (( 4 ))
» فرد عربي من طيوري
» انثه اوزبك مميزه من طيورى (( الكوبره ))
» جوز شقلاب من (( 17 فبراير ))
» جوز مودينا من المستويات المميزه
» جوز اوزبك من طيوري المميزه (( 4 ))
» فن التركيب اليبي (( الاوزبك ))
» أغرب مبان في العالم
» كرنقو من المستويات المميزه
» جوز مودينا من طيوري بعد 17 فبراير
» فرد من طيوري
» برلين من طيوري
» اهداء مني للمنتدي من طيوري
 
عرض البوم صور احمد بشاشه ليبيا   رد مع اقتباس
قديم 09-17-2012, 10:53 PM   المشاركة رقم : 7
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الطيور
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  996
الدولة :  ليبيا - طرابلس
المشاركات :  4,928
بمعدل :  1.69 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
hakem غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس الحيــــوانات الاليفـــة والمفترسه
افتراضي رد: الأَسَـــدُ

مشكورة ع الموضوع












آخر مواضيعي » بعض أمراض الأسماك 001
» مودينا .... من إنتاجى ..... والله الحمد
» جز صوف الأغنام
» كلمات بين اليأس والأمل
» كﯿفﯿة تقدﯾم الغذاء لحمامك
» عفوا الصورة مقلوبة نريد من يعدلها
» موضوع التشحم عند الكناري بشكل مفصل + صور
» دور الانثى وحجم القفص فى الانتاج والتفريخ عند الحسون
» كيف تبدا بتربية الماعز والاغنام
» الادويه والعلاجات الخاصة بالأسماك
» مرض السالمونيلا
» اعتبارات ھامة في التربية
» الكنز الضائع
» امراض الحسون والكناري الوقاية والعلاج أكثر الأمراض شيوعا لدى الحسون و الكناري ومختلف
 
عرض البوم صور hakem   رد مع اقتباس
قديم 10-21-2012, 10:24 PM   المشاركة رقم : 8
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس السياحة والسفر و الكشاته والطقس
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية فكرون

البيانات
التسجيل :  08 / 07 / 2012
العضوية :  1560
الدولة :  ليبيا اجدابيا
المشاركات :  7,148
بمعدل :  2.48 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
فكرون غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس الحيــــوانات الاليفـــة والمفترسه
افتراضي رد: الأَسَـــدُ

تسلم على الموضوع












آخر مواضيعي » جزيرة أوجاشيما
» جزيرة "في في" التيلاندية
» مجسمات مصنوعه من قطع السيارات
» اجمل المناضر الطبيعيه
» "أقوال وحكم من الحياة "
» "الأوروس" جزر عائمة صنعها الإنسان في بيرو
» حديقة في اليابان تضم نماذج مصغره من شتى أنحاء العالم !!
» غوري السنغالية طبيعة حالمة وتاريخ مظلم
» مدينة صبراته الأثرية
» إرشادات مهمة عند السفر...((مهم جدا))
» أكبر عاصفة رملية في أمريكا عام 1935م
» المؤمن كالورقة الخضراء لا يسقط مهما هبت العواصف
» النحت على البطيخ
» الصابون يغمر ميامي في جنوب الولايات المتحدة
 
توقيع : فكرون

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور فكرون   رد مع اقتباس
قديم 11-05-2012, 08:23 PM   المشاركة رقم : 9
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الادارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية سلطان السويدي

البيانات
التسجيل :  28 / 06 / 2012
العضوية :  1434
الدولة :  الحــــ دار ــــي
المشاركات :  20,075
بمعدل :  6.93 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  70

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان السويدي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس الحيــــوانات الاليفـــة والمفترسه
افتراضي رد: الأَسَـــدُ

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » لقلق صوفي العنق Ciconia episcopus
» جمال الطبيعة في الصين
» معلومات عن البروكلى وفوائده
» كرنقو رديوس للمزاد
» النفل الكبريتي Trifolium ochroleucon
» إلتواء قدم الحصان
» كرنقو للبيع
» الأذينة العشبية الريحية Phlomis herba-venti
» قط بيكسى بوب Pixie-bob
» كورديل سويقي Cordyline petiolaris
» بالومينو Palomino
» هُوكَايدُوْ
» النغل
» السيكلامين أو بخور مريم
 
عرض البوم صور سلطان السويدي   رد مع اقتباس
قديم 11-17-2012, 12:04 AM   المشاركة رقم : 10
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,016
بمعدل :  4.13 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : •●..قَـطْـۈة ٌـِۓ دَلـۈعَةٌـِۓ..● • المنتدى : مجلس الحيــــوانات الاليفـــة والمفترسه
افتراضي رد: الأَسَـــدُ

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » طريقة انتاج اللون الكاكي
» لا تقاس السعاده بكثرة الضحك ولا تقاس الطيبه ببشاشة الوجه
» التفاح الاخضر
» الهوله الضخمه ..!
» سمكة الجوبي Guppy
» مرض الدمعه
» الغطاس أسود الرقبة
» (( الكــركــــم لعلاج اغـــلــب امـــراض الحـــمـــام ))
» فوائد الصراصير والعناكب
» نبات الاراك
» اشهر هواة الحمام في العالم
» قـــلب فـــزااااع ^ ^
» زوج لونق كريمي
» مودينا من الانتاج
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:22 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57