تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


مجلس الـخـيــول يختص بلخيل والفروسية والتغذية والرعاية بها . . . . الخ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-19-2012, 10:15 PM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,728
بمعدل :  6.62 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  54

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : مجلس الـخـيــول
Act Galloping5 2a تعليم الفروسيه

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تعليم الفروسيه


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



المرحلة التمهيدية :
هل سبق لك أن شاهدت فرساناً خلال عرض للخيول أو خلال قيامهم بتمارين في الحقل وتمنيت لو أنك تحذو حذوهم .
فبوسعك القيام بذلك , كما وباستطاعة أي كان تعلم كيفية امتطاء الجواد . فما عليك الا أخذ دروس تخّولك القيام بذلك .

المشاركة في الوقائع :
من الممكن أن تتمنى المشاركة في الوقائع التي تجري والعروض وتمارين الترويض ومباريات قفز الحواجز أو الحفلات الرياضية .
قد لا تحتاج الى امتلاك فرس قزم للمنافسة ان كنت متمرساً في ركوب الخيل . فبوسعك استعارة واحد أو من الممكن حتى أن يطلب اليك امتطاء جواد ما عوضاً عن شخص آخر .

التنزه على صهوة الجواد برفقة الأصدقاء :
ان الذهاب في نزهة على صهوة الجواد الى الريف برفقة الأصدقاء من أمتع نشاطات ركوب الخيل . فبوسعك استكشاف أماكن جديدة والتعرف الى كل أنواع الحياة البرية لان الحيوانات لا تخشى الجياد . كما وان الأفراس الأقزام أيضا الفرسان القزمة ستستمتع بهذه النزهة برفقة الاخرين .

لما يهدف أخذ دروس في امتطاء الجياد :
من الشائع القول انه باستطاعة أي كان تعلم ركوب الخيل بمفرده وهو على ظهر فرس قزم . هذا صحيح الى درجة ما . فبوسعك تعلم كيفية دفع الجواد الى التقدم أو الاستدارة أو التوقف . لكن سيتضح لك الفرق ان قارنت هذا الجهود البسيطة بأسلوب فارس متمرّس في ترويض الجواد أو بجراة المشاركين في السباق وهم يعدون بالفرس في الريف . فان كان ذلك بمثابة حلم لك أو ان اعتبرت ركوب الخيل ضرباً من ضروب المتعة , فان أخذ الدروس هي الخطوة الأولى على طرييق نجاحك كراكب .

الذهاب في عطلة على صهوة الجواد :
ان الذهاب في عطلة على صهوة الجواد قد تعني القيام برحلة طويلة على صهوة فرس قزم في اسكتلاندا أو الركوب على صهوة فرس واجتياز سلسلة الجبال مثل راعي البقر في الولايات المتحدة أو استكشاف جبال اسبانيا أو أخذ دروس مكثّفة مع أخصائي .
وسوف تقضي أوقات ممتعة في العطلة التي تقضيها في ركوب الخيل وستتمتع اكثر ان كنت فارساً بارعاً .

أين يمكن تلقّي دروسٍ في ركوب الخيل ؟
عندما تقرر اخذ دروس في ركوب الخيل , لابدّ من أن يقع اختيارك على مدرسة جيّدة . لذلك يجب ان تضطلع على المدارس الموافق عليها من قبل منظمات الفروسية .
فتقوم بعدها بجولة على مدراس عديدة وتستعلم على التسهيلات التي يؤمّنوها . وينبغي أن تتمتع هذه المدارس بالتنظيم وأن يسودها جوّ هادئ .

الجياد المرتاحة :
ان رؤية صف من الرؤوس النظيفة واللّماعة تنظر من خلال أبواب زريبتها وتبدي اهتماماً بكل ما يحيطها , لاشارة جيدة . وينبغي أن يبدو على الأفراس الأقزام انّها علفت جيّداً وعلى الاسطبل أنّه نظيف . كما وأنّه يجب المحافظة على نظافة وترتيب الساحة التي تطلّ عليها الجياد .

ترتيب غرفة المعدّات :
لا بدّ أن تنظف المعدّات وأن يُعتنى بها . ويجب أن لا تظهر الشقوق على الجلد ولا أن يبدو حزام السرج بالياً ولا ان تفكّ درزة ما . ولا بدّ من أن المعدّات في غرفة معدّات نظيفة تدفّأ في الشتاء بغية تعليق السروج والألجمة على الكتائف والكلاكيب .

المدّرب الودود :
لابدّ من ان يكون المدّرب في مدرسة جيّدة لركوب الخيل ودودً ومساعداً حتى وان كان صارماً معك أحياناً !
يمكنك أن تطرح عليه أي سؤال يجول في خاطرك , وان لزم الأمر مناقشة أي مشكلة قد تواجهك . ولدى اعطاء الدروس , ينبغي على المدرّبين انتعال حذاء عالي الساق واعتمار القبّعات .
كما وأن عليهم ارتداء القفّازات لدى قيادة الجواد أو الفرس القزم .

مشاهدة الدروس :
يحتوي العديد من المدارس الداخليّة على منطقة تخوّل الناس الجلوس أو الوقوف لمشاهدة تطوّر الدروس . وان كانت المدرسة الداخليّة كبيرة الى حدّ كافٍ , فذلك يتيح لمدرسة تعلّم ركوب الخيل اقامة المباراة فيها خلال الشتاء .

سطح الأرض المعد لركوب الخيل :
لا بدّ من أن يبقى سطح المدرسة الداخليّة المؤلّفة من رمل أو قشور أو حبيبات اصطناعية جافاً مهما كانت حالة الطقس . كما ولا بد من أن يبقى السطح مالساً .

المدرسة الداخليّة :
تشكّل المدرسة الداخليّة الموجودة داخل حظيرة واسعة فرصة لا مثيل لها لمدرسة تعلّم ركوب الخيل . فمهما كانت حالة الطقس , فبوسعك البقاء جافاً لتلقّي الدروس . وفي خلال أشهر الشتاء , يمكنك ركوب الخيل في ساعات بعض الظهر والمساء المتاخرة , حين يمنعك الظلام من ركوب الخيل خارجا ً .

الدروس فس المدرسة الخارجيّة ( في الهواء الطلق ) :
يمكن أن تحتوي مدرسة تعلّم ركوب الخيل على مدرسة خارجيّة حيث تعطى الدروس . وهي عبارة عن حلبة مسيّجة قد يحتوي سطحها الذي لابدّ من أن يبقى مالساً مسطحاً , على القشور أو الرمل . وان كانت المدرسة لا تحتل ّ سوى زاوية مسيّجة من الحقل , فلا ينبغي أن يغطّيها الوحل .

في نهاية المطاف :
خلال الصيف وبعد انهاء نهار طويل من تلقّي الدروس , تُطلق الأفراس الأٌقزام في الحقل للاستمتاع بحريّة تستحقّها . أما خلال الشتاء , فمن الأفضل ادخالها الى الاسطبل في الليل واعطائها العلف والتبن .


الثياب المخصّصة لركوب الخيل :
يتطلّب أي نوع من الرياضة ثياباً مخصّصة له , وبالنسبة الى ركوب الخيل يعني هذا ارتداء قميص وربطة عنق وسترة وبنطلون وحذاء عالي الساق واعتمار القبّعة ووضع القفّازين . وليس اللباس رسمياً الى هذه الدرجة عادةً . والعنصر الأهم من اللباس يبقى القبّعة الصلبة التي لابُدّ من اعتمارها في كل ّ أنواع الرياضة .

لما ارتداء العدّة لركوب الخيل ؟
ان ارتدا البنطلون والحذاء العالي الساق بغية ركوب الخيل , لأريح بكثير من الجينز (jeans) والحذاء العادي . فيمنع سروال الفروسية ساقّك من الاحتكاك بالسّرج كما وأن الحذاء العالي الساق يجنّبك ضربات الرّكابين .

واقي الجسم :
لابّد من ارتداء واق ٍ للجسم لأي نشاط في الفروسيّة يتضمّن القفز . وهو عبارة عن صُدرَة صلبة تحمي الظهر في حال تعرّضت للوقوع .
يوجد شريط للكتف قابل للتعديل .

القفّازات :
(قفّازات لركوب الخيل تغطّيها نقاط مطّاطية بارزة تخوّلك امساك العِنان باحكام)
تتميز القفّازات الخاصة لركوب الخيل بسطح خاص على راحة اليدّ يخوّل الفارس الامساك بالعِنان باحكام .
ويتألّف القسم الذي يغطّي راحة اليدّ من الجلد أو من السُوَيديّ أو من الحبيبات المطاطيّة البارزة التي هي مفيدة جدّاً في الطقس الماطر خاصّةً حين يصبح العِنان زلقاً . ولابدّ من أن تضع دائماً القفّازات حين تركب الجواد أو الفرس القزم أو تقوده أو تتدرّب بالمطول (طول الرسن)

الخوذات :
لابدّ من أن تعتمر دائماً قبّعة صلبة عندما تمارس رياضة ركوب الخيل أو قيادة الجواد أو الفرس القزم أو تدريبه بالمطول وحمله على الوثب . كما وأنّه عليك اختيار حجم القبّعة المناسب ان وقع اختيارك على قبّعة الصيد التقليديّة أو القلنسوة الضيّقة . ولا بدّ من أن تكون القبّعة مزوّدة بأحزمة أمان وأن تتطابق و أحدث معايير الأمان .
تحوي قبّعة الصيد حرَفاً صلباً ويغطّيها مخمل ناعم .
ان القلنسوة الضيقة عبارة عن خوذة مدوّرة من دون حرَف تغطّيها عادة قبّعة حريريّة .
وبالتأكيد يجب وجود احزمة الأمان .
تتوفّر القبعات الحريريّة مع الحَرف الصغير بجميع الألوان وتُعتمر فوق القلنسوة الضيّقة .
عدّل أحزمة الأمان بحيث تصبح مريحة وتثبّت القبّعة في مكانها الصحيح .

الثياب غير الرسميّة :
لابدّ من ارتداء سروال الفروسيّة والحذاء العالي الساق والفّازات واعتمار القبّعة وارتداء القميص مع كنزة أو مع سترة ان كان الطقس جيّداَ , بغية أخذ دروس في ركوب الخيل أو الذهاب في نزهة .

عدّة العرض :
وتشمل قميص وربطة عنق .
سترة صوفية بخصر ضيّق مُعَدّة لركوب الخيل .......
ينبغي عليك ارتداء ملابس رسميّة لركوب الخيل ان أردت الاشتراك في مباراة أو في حدث آخر . وبوسعك ارتداء سترة بخصر ضيّق معدة لركوب الخيل أو سترة عرض باللون الأسود أو الأزرق الداكن .

اللباس الشتائي :
وتشمل قلنسوة ضيّقة وقبّعة حريريّة طبعاً .
رداء مدّفيء للجسد تحت السترة .....................
في الطقس البارد , عليك ارتدا سترة مبطّنة صامدة للماء وساقّية نصفيّة تؤمّن لساقَيكَ الدفء .
وفي الطقس الماطر , سيؤمّن لكَ المِعطف الجفاف .

العدّة الغربيّة :
تتألف العدّة الغربيّة التقليديّة من الجينز (jeans) ومن ساقيّة طويلة وجزمة أنيقة ومنديل يُلَف حول العنق وسترة مزوّدة بشراريب وقبعة لِبّاد (stetson) . ان العديد من الخيّالة يرتدون ثياباً أبسط من ذلك . ويعتمر اليوم كل الفرسان الشباب قبّعات صلبة بغية حماية رؤوسهم .

الجزمة :
جزمة قصيرة الساق تحمي كاحلك .
جزمة ضيّقة لركوب الخيل تصل الى ركبتك وتنطبق عليها باحكام .
يمكن تثبيت الساقيّة النصفيّة بسَير أو زمام .
نجد نوعين من الجزمات لركوب الخيل : يتمثّل الأوّل بجزمة قصيرة الساق مؤلفّة من جِلد يصل الى الكاحل مع جانبين مطّاطين , امّا الثاني فهو حذاء طويل الساق مؤلّف من الجِلد أو من مادّة اصطناعيّة . انّ الحذاء الطويل والساقيّة النصفية , والتي يمكن ارتداؤها مع الحذاء القصير , يحميان جانبيّ ساقيك الداخليلة من الاحتكاك بمعلاق الرّكاب .
وبوسعك ارتداء الحذاء لركوب الخيل , الاّ أنه ينبغي أن يكون صلباً , كما ويجب أن يكون كلّ من نعله وكعبه مَرناً .
أنواع الأفراس الأقزام :
تتمتّع الأفراس الأقزام بأشكال وأحجام عدّة . فمنها ماهو قصير ممتلئ الجسم وعريض , فالبكاد تستطيع مدّ ساقيك حوله , ومنها ماهو طويل الحجم ضعيف الجسم . كما وأنّه يصعب عليك حثّ بعضها على متابعة المشي , فيما لا يشكّل لك بعضها الآخر أيّة صعوبة . ولابدّ من التمرّن على فرس قزم هادئ لتلقّي الدروس الأولى . وان تحسّن أداؤك يصبح بوسعك التمرّن على مطيّة تتمتّع بحيوية أكبر .

قياس الفرس القزم :
يتمّ قياس الجياد والأفراس الأقزام باليدّ تقليدياً . وتساوي اليدّ حوالي 10 سم أيّ ما يشكّل تقريباً عرض يدّ شخص بالغ . أمّا اليوم , فيتمّ قياس الأفراس الأقزام بالسنتيمتر .

قضيب قياس :
يتيح لك قائم عموديّ مزوّد بمزلاج انزلاقي معرفة ارتفاع الفرس القزم .

على الحارِك :
يوضع المزلاج الانزلاقي الأفقي على أعلى نقطة من حارِك الفرس القزم .

الفرس القزم الملائم :
من المهمّ أن تنتقي حجم الفرس القزم المناسب الذي ستتمرّن عليه . وان كان كبير الحجم أو صغيراً , فلن تستطيع استخدام ساقيك بالشكل المناسب لتمارس على المطيّة الأوامر اللازمة , كما وأنّه سيصعب عليك أن تجد توازنك . وان كان حجمك كبيراً بالنسبة اليه , فيمكن أن تشكّل ثقلاً له أو حتى أن تؤذي ظهره .

فرس قزم صغير الجسم :
هذا الفرس القزم صغير جداً على الفارس . انّ ساقي الفارس الطويلتين تحولان دون لمس جانبي الفرس القزم بالشكل الصحيح , كما ويمكن أن يشكّل الفارس ثقلاً على المطيّة .

جواد ضخم طويل الجسم :
هذا الجواد طويل جدّاً على الفارس . انّ ساقي الفتاة لا تطالان الجانبين السفليين لتتمكن من اعطاء الأوامر في المكان المناسب ايّ خلف حزام السّرج .

الحجم المناسب :
يتلاءم تماماً حجم هذا الفرس القزم وحجم الفارس . ويتساوى أخمص قدم الفارس وخط بطن المطيّة , ممّا يخوّل الفارس ممارسة الأوامر بشكلٍ صحيح .

تنوّع الأفراس الأقزام :
خلال فترة تدرّبك على ركوب الخيل , ستلتقي بعدد كبير من الأفراس الأقزام .
فيمكن تصنيفها بحسب مظهرها الخارجي من التي هي محليّة ذات قوائم مكسوّة بالشعر الى الأصيلة الفاتحة اللون . وليس أغلبها صريحة النسب . كما وتختلف طباعها من الكسلة الى السريعة الاهتياج .
ويتطلّب بعضها فرساناً يتمتّعون بخبرة أكثر من غيرهم .

الفرس القزم النموذجي للمبتدئين :
قد يكون أوّل فرس قزم محلّي النسل أو هجيناً .
سيتمتّع بالهدوء كما وسيكون جديراً بالثقة .

فرس قزم هجين :
انّ كلمة هجين تعني أنّ أحد أهل هذا الفرس من النوع الأصيل . وهو يلائم فارس كفوء , وبوسع هذا الفرس القيام بأغلبية النشاطات .

فرس قزم أصيل يبدع في حلبة العرض :
يمتّع هذا النوع من الفرس بسرعة عدو مميّزة وهو يبدع في حلبة العرض . ويحتاج الى فارس ذي خبرة .

فرس قزم مولود صريح النسب :
هذا الفرس القزم الذي ينتمي الى قسم ولش (welsh) أ (جبل ولش) متعدّد البراعات , ويتطلّب فارساً يتمتّع بخبرة الى حدّ ما .

معدّات سرج الفرس القزم :
تحتوي معدّات الّسرج على السّرج والعِنان والمعدّات الأخرى التي تستخدم على الجواد أو الفرس القزم . وتُصنع معدّات السّرج من الجِلد اجمالاً . أمّا الّشكيمة والركابان فيُصنعان من الفولاذ الصامد .

السّرج وحزام الّسرج :
أنت تحتاج الى السّرج لتجلس بأمان وارتياح على ظهر الجواد . انّ حزام السّرج يمسك السّرج باحكام في مكانها الصحيح . ويُصنع الّسرج على قاعدة صلبة تُسمّى بهيكل الّسرج . ويُمدّ مقعد مؤلّف من قماش القنّب على هيكل السّرج حيث يوضع المقعد المبطّن .
ويتنوّع حجم وعرض الّسرج ليتناسب وأحجام الجياد المختلفة .

أنواع السّرج :
سرج الترويض .
يتألف سرج الترويض من جناحين مستقيمين ومقعد عميق . وهو غالباً ما يحوي سيور حزام سرج ممتدّة , بحيث لا يقف الابزيم عائقاً بين ساق الفارس والجواد .
سرج القفز .
يتألف سرج القفز من جناحين مقطوعين من الوراء , ومن قطعة مبطّنة أمام ركبة الفارس (لفّة الركبة) وخلف الفخذين (لفّة الفخذ) , ممّا يساهم في ابقاء الساقين في المكان المناسب عند القفز .
يتألف السرج المتعدّد الاستعمالات من جناحين مقطوعين باعتدال من الأمام , ومن حشوة رفيعة أمام ركبة الفارس . انه مريح وملائم لمعظم نشاطات ركوب الخيل .
ويتكوّن أيضاً من جناح السّرج .
سيور أحزمة السّرج .
غطاء الابزيم ........
يصنع السّرج من أشكال مختلفة بحسب وجهة الاستعمال . وغالباً ما ستلجأ الى استخدام سرج متعدّد الاستعمالات الاّ ان شاركت في رياضات الفروسيّة , فقد تحتاج الى استخدام سرج خاصّ .
ويتكون السّرج عادة من قَربوس السّرج الخلفي .
مقعد السّرج .
القَرَبوس .
مُعترضة الرّكاب .
حلقة على شكل - D .
البطانة .
منكِب .
القَبقَبُ .
حلقة من أجل معلاق الرّكاب .
جناح الّسرج .........

أنواع أحزمة السّرج :
حزام سرج من شريط منسوج .
حزام سرج مُبطّن (مؤلّف من نسيج اصطناعي) .
حزام سرج جلديّ بلا وبر (Balding) .
حزام سرج من خيوط .
يُصنع حزام السّرج من جِلد أو شريط منسوج أو نسيج اصطناعي . وكان يتمّ استخدام زوج من الأشرطة المنسوجة تقليدياً . ان الحزام الجلديّ الذي يمكن أن يتألّف من قطعة جِلد مطويّة أو أن يصنع على شكل حزام بلا وبر كي لا يحتكّ وكوع الجواد , لباهظ الثمن لكنّه يدوم لوقت طويل . أمّا الحزام المؤلّف من خيوط , فهو زهيد الثمن الاّ أنّه يحتكّ بجلد الجواد .
أما الحزام المُبطّن الاصطناعي فمريح كما ويسهل الحفاظ عليه . ولابدّ من ربط حزام السّرج امّا على سَير الحزام الأوّل والثاني وامّا على الأوّل والأخير بغية الحفاظ على الأمان .

اللّجام والشكيمة :
يُشكّل كلّ من اللّجام والشكيمة الوسيلتين اللتين يتحكّم بهما الفارس للسيطرة على الجواد أو الفرس القزم . تُصنع الشكيمة من الجِلد تقليدياً بثلاثة أحجام , ايّ للخيل وللكبّ وللفرس القزم . وفي أيّامنا هذه , يتمّ استخدام مواد اخرى . ونجد نوعين من الشكائم وهما : الشكيمة البسيطة (snaffle bit) وشكيمة الكابح (curb bit) , وذلك على الرغم من وجود أنواع مختلفة عديدة . وتُصنع الشكائم من الفولاذ الصامد عادةً .

قشاط الرأس :
يُوضع قشاط الرأس على رأس الجواد أو الفرس القزم بغية قيادته وربطه . ويُصنع من الشريط المنسوج أو من الجِلد . ويميل الأشخاص الى استخدام قشاط الرأس المؤلّف من شريط منسوج في الاسطبل , فيما يستعملون القشاط الجلدي في المناسبات الخاصّة .
يُمسك حبل القيادة بواسطة حلقة تحت ذقن الفرس القزم .

لجام الشكيمة البسيطة :
يُشكّل لجام الشكّيمة البسيطة , المؤلّف من شكيمة بسيطة ذات مفاصل ومن عنان منفرد , النوع الأكثر استعمالاً . وتُربط القطعة الرأسيّة على العِذار الذي يساهم في ابقاء الشكّيمة في مكانها الصحيح . كما وتُثبّت القطعة الرأسية المنفصلة على المخطمة وتُعقد على الجهة الشماليّة .
تمنع ريطة الحَلق اللجام من الانزلاق الى الأمام .
يبقى العِذار الشكّيمة في مكانها الصحيح .
يوجد المخطَمة .
يوجد الحاجز , ويهدف الى ابقاء محبس اللّبب بعيداً عن الشكّيمة .
يوجد شكّيمة بسيطة جامدة .

أنواع الشكيمة :
شكيمة بسيطة مفصلية ذات حلقتين رخوتين .
شكيمة ثابتة ذات مفاصل .
شكيمة فلكانيت (vulcanite) ذات عارضة مستقيمة .
شكيمة وصلة فرنسيّة .
انّ الشكيمة البسيطة (snaffle bit) عبارة عن قطعة ذات مفاصل اجمالاً تُوضع في الفمّ وتحوي حقتين . أمّا شكيمة الكابح (curb bit) , فتحوي عِذارين يمكن تعديلهما بغية ممارسة الضغط على قطعة اللّجام الرأسيّة .
كما وهي مزوّدة بسلسلة شكيمة كابح تضغط على الذقن وتمسك بواسطة شريط معدّ للشفة .
يشكّل كلّ من الشكيمة البسيطة الصغيرة (bridoon) أو شكيمة كابح وايموث (weymouth) شكيمتّي اللجام المزدوج .
تُستخد شكيمة كيمبلويك (kim - blewick) , والتي تشبه الى حدّ بعيد شكيمة الكابح المزدوجة ذات عنان منفرد , لفرس قزم قويّ .
تجمع شكيمة الكابح المزدوجة الهلاليّة (half - moon pelham) بين وظيفتي الشكيمة البسيطة وشكيمة الكابح . وهي تُزوّد بسلسلة شكيمة كابح لدى استخدامها .

اللجام المزدوج :
يتكوّن من طوق الجبين .
قطعة رأسيّة .
عِذار الشكيمة البسيطة الصغيرة .
سلسلة شكيمة كابح .
عنان الشكيمة السيطة الصغيرة .
عنان شكيمة كابح .
شكيمة كابح وايموث .........
يتألّف اللّجام المزدوج من شكيمة بسيطة وشكيمة كابح وزوجي عنان . ولابدّ من أن يقوم فرساناً يملكون الخِبرة باستخدامه على جياد وأفراس أٌقزام مدرّبة جيدّاً . انّ الشكيمة البسيطة أو الشكيمة البسيطة الصغيرة (bridoon) ترفع رأس الجواد . أمّا شكيمة الكابح فتخفض رأسه . وفي ما يتعلّق بسلسلة هذه الشكيمة , فهي تشدّ على ذقن الجواد , فتتيح للفارس قدرة أكبر على التحكّم بالمطيّة .

صلة الوصل :
انّ صلة الوصل عبارة عن رباطات قصيرة مؤلّفة من الجلد تصل مابين حلقتي الشكيمة البسيطة والشكيمة البسيطة الصغيرة في شكيمة الكابح المزدوجة (pelham bit) وتسمح باستخدام عنان منفرد . ويشير استعمالها الى انّه من المُحال فصل وظيفتي الشكيمة .
وتجدر الاشارة الى أنّ بعض الجياد تتأقلم معها .

لببُ ذو محابس :
يربط هذا اللّبب حزام السّرج من طرف واحد . فهو يمرّ عبر سير العنق ومن ثمّ ينفصل الى شريطين ينتهيان بمحابس يمرّ عبرها العِنان .

اللّبب الثابت :
يُربط على حزام السّرج , على غرار اللّبب ذي محابس ويمرّ عبر سير العنق الاّ أنّ الشريط المنفرد يُربط على آخر مَخطمة لجام الفرس القزم .

الألباب :
تستخدم الألباب بغية منع الجواد من رفع رأسه كثيراً , ممّا يفقد الفارس سيطرته على هذه المطيّة . وكذلك , فهي تمنع الجواد من القاء رأسه عالياً فتضرب ربما بوجه الفارس . وينبغي على الفارس اعداد الألباب جيّدا فلا تكون مشدودة بحيث تدفع برأس الجواد الى الأسفل .
اسراج الجواد :
عندما تتلقّى دروس ركوب الخيل الأولى , سيكون الفرس القزم مسرّجاً أيّ أنّه قد تمّ وضع السّرج واللّجام عليه . ولكنّ لا بدّ من أن تتعلّم كيفيّة القيام بذلك بنفسك . قُم بربطه في الاسطبل أوّلاً , ثمّ اجلب عدة السرج . وبوسعك تعليق اللجام على كُلاّب أو اسناده على الباب فيما تقوم بتركيز السّرج على الفرس القزم .

ربط عقدة يسهل فكّها :
عندما تريد ربط الفرس القزم , اعقِد الحبل على حلقة مؤلّفة من خيطان , محدثاً عقدة يَسهل فكّها في حالة طارئة .
قم بربط الحبل الرئيسي وضَعهُ عبر الحلقة المؤلّفة من خيطان , ومن ثمّ قم بفتل الحبل عدّة مرّات .
قم بصنع عقدة ثانية في آخر الحبل وادخلها في العقدة الأولى .
قم بشدّ العقدة من خلال شدّ آخر قِشاط الرأس وادفع بالطرف السائب لفكّها .

تركيز قشاط الرأس :
ستحتاج الى وضع قشاط الرأس على الفرس القزم في الاسطبل , ممّا يتيح لك ربطه في حال أردت تنظيفه أو اسراجه أو تنظيف الاسطبل . كما وستلجأ الى استخدام قشاط الرأس بغية الامساك بالمطيّة وارجاعها من الحقل الى الاسطبل .
1- ان كان الفرس القزم خارجاً أو ان أراد التجوّل حول زريبته , فلا بدّ من أن تضع له حبل القيادة حول عنقه فتتمكّن من الامساك به متى شئت .
2- ضَع المخطمة حول أنفه . وامسك بعِذار قشاط الرأس بيديك اليُسرى . ومرّر يدك اليُمنى تحت ذقنه بغية الامساك بالقطعة الرأسيّة .
3- قم بوضع القطعة الرأسيّة حول رأس الفرس القزم واعقد الابزيم وثبّت طرف الشريط تحت الرباط . ومن ثمّ قم بربط الفرس القزم باستعمالك عقدة يَسهل فكها .

حمل معدّات السّرج :
احمل اللجام على كتفك .
احمل السّرج على ذراعك وألقِ القَرَبوس على كوعك .
ضَع الرّكابين فوق المعلاقين .
احمل حزام السّرج على السّرج .
قُم بربط العِنان وضعهُ مع اللّجام فوق كتفك كي لا يتدلّى على الأرض . واحمل السّرج على ذراعك الُيسرى واسنده بيدك اليُمنى . فهذه هي الوضعيّة الصحيحة بغية اسراج الفرس القزم .












آخر مواضيعي » طائر التناجر الأزرق الرمادي
» فندق ميركيور جراند جبل حفيت - Mercure Grand Jebel Hafeet Hotel
» ثعبان الثور
» حشرت فرس النبى
» الباشا ذو الذيلين
» تعرف على انواع و مسميات طيور الجنه - طيور الفردوس - بالعربي والانجليزي
» سرطان البحر الأكبر في المحيطات
» كلب الدرواس الأحمر Red Tibetan Mastiff
» مكتف ليمون ( كشكي )
» زاجل كاكي مميز
» غراب القيظ - غداف شائع - Rook
» امبارك عليكم الشهر
» سلالة النادرة Hungarian large - cropped
» طائر حطيبي سخان الصحراء
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ - يَا ذا الجَلاَلِ والإكْرام🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 09-19-2012, 10:17 PM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,728
بمعدل :  6.62 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  54

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الـخـيــول
Act Galloping5 2a رد: تعليم الفروسيه

تابع

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


تركيز السّرج :
يُركّز السّرج خلف حارِك الفرس القزم فيما يُوضع حزام السرج حول أخدود مسطح تماماً وراء قائمتيه الأماميتين . وقُم بتركيز السّرج من ناحية الفرس القزم اليُسرى , الاّ أنّه عليك الذهاب الى الناحية اليُمنى بغية ربط اللبّادة , والتأكد من أنّ حزام السرج ربط على تلك الناحية ومن أنّه غير ملتوٍ .
1- أَمسك اللبّادة بيديك وأنزلها على ظهر الفرس القزم في الاتجاه الصحيح .
2- ضع السّرج فوق اللبادة وأرجعهما معاً الى الوراء الى أن يصبحا في الوضعيّة الصحيحة .
3- أخرج سَير حزام السرج الأوّل الأمامي من غطاء الابزيم ومررّهُ عبر فتحة سَير اللبادة .
4- أرجع سَير حزام السرج الأوّل الأمامي على غطاء الابزيم . أعد الخطوتين 3 و 4 من جانب السّرج الأيسر .
5- دع حزام السّرج يتدلّى من الجانب الأيمن , وتأكّد من أنّه غير ملتوٍ .
6- عُد الى الجانب الأيسر من الفرس ومُد يدك تحت بطنه لتُمسك بطرف حزام السّرج .
7- قُم بربط ابزيمي حزام السّرج على سَير الحزام الأوّل والثاني أو الأوّل والأخير . وقُم بتلميس الجلد تحت حزام السّرج .
أنزل غطاء الابزيم على ابزيمي حزام السّرج .

تركيز اللّجام :
انّ رأس الجواد أو الفرس القزم لحسّاسُُ جداً , فيجدر بك امساكه بنعومة وأنتَ تضع له اللّجام . وتنبّه الاّ يمسّ ذراعك أو عِذارُ اللّجام عينيه . ولا تشُدّ على فمه وأنت تضع الشكيمة . وذلك لن يكون بالأمر العسير كما يبدو , خاصّةً ان وضعت اللّجام على نحو بطئ ومدروس .

التأكّد من صحّة وضع اللّجام :
في كل مرّة يتمّ فيها ركوب الخيل , يرتدي الجواد أو الفرس القزم اللّجام نفسه اجمالا . فلا بدّ من أن يلائمه من دون اللجوء الى تعديلات كثيرة . ولا يُخفى عنك أنّه يجب معرفة الطريقة السليمة لوضع اللّجام بغيّة التأكّد من صحّة وضعه .
قبل وضع اللّجام , تأكّد من أن المخطمة منبسطة . فان لم يكن الأمر كذلك , قُم بترخية القطعة الرأسيّة بواسطة طوق الجبين وادفعها الى الأعلى من الناحية الأولى والى الأسفل من الناحية الثانية .
ولا بدّ من ربط العِذارين على قطعة اللّجام الرأسيّة على عدد الثقب نفسه من الناحية الأخرى . وان لم يكن الأمر كذلك , ستكون الشكيمة مرفوعة الى الأعلى من ناحية أكثر من الأخرى .
انّ وقوع المخطمة في منتصف الطريق مابين عظمة خدّ الفرس القزم وفمه , يُشير الى صحّة وضع هذه المخطمة . ولابدّ من أن تجد مكاناً وافياً لكيّ تدخل اصبعين بين المخطمة وأنف الفرس القزم .
عندما تربط ربطة الحلق , فلا بدّ من أن تجد مكاناّ وافياً لكيّ تدخل يدك كلّها بينها وبين خدّ الفرس القزم . ومن المحتمل أن تؤثر ربطة الحَلق سلباً على تنفّس المطيّة ان كانت مشدودة كثيراً .
لا بدّ من أن تجعّد الشكيمة البسيطة زاويتي فمّ الفرس القزم قليلاً , عندما تكون على الارتفاع المناسب . وبوسعك تسوية ارتفاع الشكيمة من خلال تعديل طول العِذارين من كلّ جانب من اللّجام .

كيفيّة وضع اللجام :
يبدو اللّجام للوهلة الأولى وفيما تتلّقى الدروس قطعة معقذدة جداً من المعدّات .
ويكمن السرّ الذي يخوّلك وضعه من دون أن تختلط عليك الأمور , في مسكه عالياً من القطعة الرأسيّة وامعان النظر فيه . انّ القطعة الرأسيّة تُغطّي اعلى نقطة من رأس الفرس القزم فيما يمسك العِذاران الشكيمة . اما طوق الجبين , فيمنع القطعة الرأسيّة من الانزلاق الى الوراء كما وتمنع ربطة الحَلق اللّجام من الانزلاق الى الأمام .
1- تقدّم نحو الفرس القزم من الناحية اليُسرى وأنت تحمل اللّجام في يدك , وقم بفكّ قشاط الرأس .
انزعه عن رأسه , ومن ثمّ اربط القطعة الرأسيّة حول عنقه .
2- قم بمسك اللّجام في يدك اليُسرى من القطعة الرأسيّة . أمّا في يدك اليُمنى , فامسك العِنان وضعهُ حول عنق الفرس القزم .
3- ضع ذراعك الأيمن تحت خدّ الفرس القزم وامسك اللّجام في يدك اليُمنى . واضغط الشكيمة المنبسطة التي تحملها في يدك اليُسرى الممدودة , على شفتيّ الفرس القزم .
4- وان لم يشأ الفرس القزم فتح فمه , فما عليك الاّ أن تدسّ اصبعك الأوّل في زاوية فمه حيثُ لا توجد اسنان .
وفيما تقوم بذلك , اضغط الشكيمة على شفتيه .
5- ومن بعد تركيز الشكيمة في فمّ الفرس القزم , قم بطيّ أُذنيه بغية وضع قطعة اللّجام الرأسيّة حولهما .
6- انزع الناصية من تحت طوق الجبين لكيّ تتدلّى بترتيب من فوقه . ومن ثمّ قم بتمليس أيّ جزء من العُرف قد يكون عالقاً تحت القطعة الرأسيّة .
7- تأكّد من أنّ طوق الجبين لم يُربط عالياً على جانبي اللّجام , بحيث يضغط على أسفل أُذن الفرس القزم .
8- قم بمدّ يدك من تحت خدّ الفرس القزم للامساك بربطة البلعوم التي تتدلّى من ناحية اللّجام اليُمنى . تأكّد من أنّها غير ملتوية وأجلبها الى ناحية اللّجام اليُسرى وقم بتثبيت الابزيم .
9- تأكّد من أنّ مخطمة اللّجام ليست فوق العِذارين ومن ثمّ قم بربطها وراء خدّي الفرس القزم . ثمّ قم بشدّ طرف شريط المخطمة من خلال الحافظة .
10- قم بفحص أخير للّجام . وتأكّد من أنّه تمّ ربط الأبازيم على النحو الصحيح , وأنّ طرف كلّ الشّرط موجودة في الحافظة .

معدّات السّرج الغربي :
تمّ تصميم معدّات السّرج الغربي لجواد راعي البقر . فقد كانَ السّرج بمثابة منزله . فوجب أن يكون مُريحاً وأن يحمل أمتعته , من الفراش ومؤونة الأكل وصولاً الى الحبال والبندقيّة . وكان يحوي اللّجام عناناً طويلاً . وان تدلّى على الأرض , ربض الجواد مكانه كما تدرّب , وكأنه مربوط .
ويحتوي على : شريط جانبي .
الحاشية .
وقاء مؤلّف من جلد مُزخرف .
مقعد الجوكي .
الحِبال الأماميّة .

حِرام السّرج :
يُوضع على الجواد حِرام أو لبّادة من الصوف السميك , تحت السّرج تحديداً , بغية حماية ظهره من الاحتكاك بالسّرج . وكان يُنسج هذا الحِرام تقليدياً ويتألّف من صوف الخروف ويلتّف على غرار الفراش اللفيف .

السّرج الغربي :
يزن السّرج الغربي التقليدي ما بين 18-22,5 كلغ . أمّا السّرج العصري فهو أخف وزناً , الاّ أنّ جميع السرج تحوي قربوس سرج (horn) أماميّاً حيث تُربط حبال القيادة , وقربوس سرج خلفيّاً (cantle) عالياً من الوراء . ويُدعى حزام السرج حزام السرج الغربي (cinch) .

الرّكاب الخشبي :
يتألّف الرّكاب من قطعة خشب واحدة متقوّسة . وغالباً ما يُغطّى بالجلد .

تركيز السّرج :
ان كنت قصير القامة , قد تحتاج الى المساعدة بغية حمل السّرج الغربي وتركيزه . فذلك يتطلّب قوّة كبيرة لرفعِه على ظهر الجواد وتركيزه . ولايجدر بك أن تلقي السّرج بقوّة على غرار الأفلام , لأنّ ذلك يُثير غضب الجواد .
1- قم بوضع حِرام السّرج أوّلاً ومن ثمّ اخفض السّرج على ظهر الجواد .
2- تأكّد من انّ حِزام السّرج الغربي غير ملتوٍ من الناحية اليُمنى , ومن ثمّ قم بربطه من الناحية اليُسرى .
3- يُمكن أن يُثبّت حِزام السّرج الغربي أو أن يُربط بمكانه . وعندما تنجز ربطه , قم بتثبيت طرف الجلد السائب تحت الرباط .

تحت جناح السّرج :
بوسعك رؤية الحِزام الجلديّ العريض الذي يحمل الرّكاب عندما ترفع جناح السّرج , ويُغطّي الوقاء الخارجي الحِزام , كما ويحمي ساق الفارس .

أنواع الألجمة الغربية :
يحوي معظم الألجمة الغربية عقدة تُوضع حول أُذن واحدة بدلاً من طوق الجبين , بغية منع القطعة الرأسيّة من الانزلاق . وغالباً ما يُوضع للخيل المُدرّب لجامٌ يحتوي على شكيمة كابح (curb bit) مع عارضة (على شكل هلالي (half-moon) في الوسط ).
ويتحكّم العِنان الغربي بالجواد من دون شكيمة .
يحتوي اللّجام الغربي التلقليدي من : عِذار لأذُن واحدة , يُوضع حول أذُن الجواد اليُسرى .
ابزيم العِذار .
شكيمة كابح .
عنان .

تركيز اللّجام :
اضغط بالشكيمة على فمّ الجواد بيدك اليُسرى , فيما تحمل اللّجام بيدك اليُمنى وتضع ذراعك الأيمن تحت فكّه .

العِنان الغربي :
انّ العِنان الغربي نوع من اللّجام الذي لا يحوي على شكيمة . فهو يتضمّن مخطمة من الجلد غير المدبوغ الثقيلة الوزن والمُجدّلة وتُدعى بوزال (bosal) للسيطرة على الجواد .

الجواد المُسَرّج :
انّ الجواد جاهز الآن ليتمّ ركوبه . فهو يحمل سِرجاً غربياً عصرياً خفيف الوزن فوق حرام سرج مُلوّن . وقد تمّ تثبيت العِنان الطويل الذي لا يربط ببعضه , حول عنق الجواد كي لا يتدلّى على الأرض .
يشتمل الجواد المسرج على : شكيمة كابح تطول على الخدّين .
قربوس سرج .
مقعد السّرج .
نادراً ما يحوي اللجام الغربي مخطمة عندما تكون له شكيمة .
يتألّف حِزام السّرج الغربي من الوبر المنسوج أو من الحبل .
تربط خيطان السّرج أمتعة الفارس بالسّرج .

اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

( `•.¸
`•.¸ )
¸.•
(`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
«´¨`.¸.* ..(ودمتـم بسعـة ورضـا الرحمـن ).. *. ¸.´¨`»
(¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸ )
...•´ `•.¸
`•.¸ )
¸.•’’ : ’’



منقول












آخر مواضيعي » منيا من عائلة فينش خمسة الوان - Lonchura quinticolor
» الحربآء القزمه
» حمامة ستارجارد الهزازة - Stargard Shaker
» صورة لطبيعة
» ببغاء الكتوه ميجر ميشيل - Lophochroa leadbeateri
» الحمام الملك - ( الكنج الأمريكي )
» طائر الحسون
» صقر أحمر الكتف - Buteo lineatus
» دجاج الوايندوت الأبيض - White Wyandotte chicken
» زروان - كروان الماء صغير - Whimbrel
» أجمل منطقة في ساحل أوريغون ربما لم تسمع بها من قبل
» سمكة جوفيش
» بعض انواع الحمام ( 2 )
» ♣ ♣ طريقة عقاب مهربي السيارات ♣♣
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ - يَا ذا الجَلاَلِ والإكْرام🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 09-20-2012, 09:23 AM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس تراث الامارات
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Khalfan bin juma

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  976
الدولة :  Dxb-iNg
المشاركات :  19,377
بمعدل :  7.22 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  97

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Khalfan bin juma غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الـخـيــول
افتراضي رد: تعليم الفروسيه

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » ·!¦[· ( الــفــنــر ) ·]¦!·
» الزعفرانية..
» لقطات عبقرية !
» ؤآدي [ اللـوآار ] بفرنسآأ . . .
» معـݩـے آسمڪ ؋ـے آڷٺـرآآث ..}~
» الكركند
» لعبة الهول
» من أقوال الشيخ زايد رحـــمه اللـــه
» صور نادره لجمال الأرض ... سبحان اللــــــه‎
» لاتكن كالطير الذي يقرر ان يطير ولايطير
» اقصر ثور في العالم
» اتـــِدري ّ لمـآذآ نحبـــَكَ يآـآزآيــــِدَ ..
» ماذا يفعل الغراب على رأس الغزال
» تعرف على مسميات الكلاب -بالعربي والانجليزي
 
توقيع : Khalfan bin juma

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

..الـلي مــالهـ مــاضــي مـالهـ حاضــر ولا لـه مستــقبــل..

عرض البوم صور Khalfan bin juma   رد مع اقتباس
قديم 09-26-2012, 08:25 PM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,728
بمعدل :  6.62 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  54

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الـخـيــول
افتراضي رد: تعليم الفروسيه


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » الفرار والفتال او الرول الارضي - Parlor Roller
» الدبور
» الدراج الطاوس الفلبيني - Peacock-pheasant
» مرض الارتعاش الوبائي في الطيور
» قرد المَانْدِريل
» لنكس بوليش - Polish lynx
» المحميات الطبيعية المصرية ( 1 )
» مزاد كشكي ( رديوس )
» كلب الراكون و الراكون - Raccoon dog - Raccoon
» سلالة فابري ( زاجل )
» تاريخ الحمام
» طائر الطنان روبي توباز - Ruby-topaz Hummingbird
» الذهبي الهندي الأوريول - Oriolus kundoo
» حمامة التوربيت الهولندية القديمة - Old Dutch Owl
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ - يَا ذا الجَلاَلِ والإكْرام🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2012, 04:39 PM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس صــور الحـمــام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بو سهل

البيانات
التسجيل :  24 / 06 / 2012
العضوية :  1331
الدولة :  إجدابيا / ليبيا
المشاركات :  5,615
بمعدل :  2.10 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بو سهل غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الـخـيــول
افتراضي رد: تعليم الفروسيه

شكرًا ع الموضوع












آخر مواضيعي » زوج مودينا
» مودينا
» انتاج مودينا اهداء الى اخوىالصامط المجهول
» من انتاجي
» سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
» انتاج مودينا
» جوزهنقاري اغراب
» جوز شقلاب مع الانتاج
» اهداء المنتدى
» نفاخ نرويجى
» جوزمودينا مكتف
» زوج مودينا رصاصي
» انتاج اصوالو
» انتاج شقلاب
 
عرض البوم صور بو سهل   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2012, 09:22 PM   المشاركة رقم : 6
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.48 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الـخـيــول
افتراضي رد: تعليم الفروسيه

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » كيف تتأكد بأن موضوعك غير مكرر ( ارجو الدخول لعدم تكرار المواضيع )
» نمر آمور النادر
» يوم الودآع
» دجاجة houdan الفرنسية
» Curlew الكروان
» madena - Saleh Alzarooni 2
» مرض أكابان / اعوجاج المفاصل الولادي
» أسماء الماعز والأغنام في التراث الشعبي
» الباراتايفوئيـد عند الحمام
» (( فوائد الحلبة ))
» دجاج غينيا Guinea hen
» لا تقاس السعاده بكثرة الضحك ولا تقاس الطيبه ببشاشة الوجه
» سلالة إنكليزية Le BOULANT PIGMY
» النسر الإمبراطوري الأسباني
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2012, 08:04 PM   المشاركة رقم : 7
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,728
بمعدل :  6.62 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  54

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الـخـيــول
افتراضي رد: تعليم الفروسيه


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » جاموس الماء - Bubalus bubalis‏
» قطع الاشجار يحتاج الى خبراء وليس هواة‎
» ذبابة تسي تسي - Glossina palpalis
» طائر النسر الامريكي - Bald eagle
» الذبابة المنشارية
» نوعية الاسمدة و فوائدها لزراعه
» شهر رمضان المبارك - Holy Month of Ramadan
» صقر اليؤيؤ أحمر الرأس - Falco chicquera
» طائر التدرج العملاقي - Argusianus argus
» زهرة الكادوبول - kadupui flower
» هل تستطيع العثور على الحيوانات في هذه الصور؟
» السعدان الأخضر - Chlorocebus sabaeus
» الطائر المغبب - Kokako
» حمامة الأستورك الساكسونية - Saxon Stork
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ - يَا ذا الجَلاَلِ والإكْرام🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2012, 09:16 PM   المشاركة رقم : 8
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس السياحة والسفر و الكشاته والطقس
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية فكرون

البيانات
التسجيل :  08 / 07 / 2012
العضوية :  1560
الدولة :  ليبيا اجدابيا
المشاركات :  7,148
بمعدل :  2.69 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
فكرون غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الـخـيــول
افتراضي رد: تعليم الفروسيه

تسلم على الموضوع ..












آخر مواضيعي » اهداء الى اخوى ابوسهل
» فيل ينام مع امرأة في سرير واحد بعد ماقتلو الصيادين اهله
» ميتيورا الأرض اليونانية العجيبة بين الجبال الخلابة
» فلمآذآ آلتڪَـبُّر !!؟ ......... لمآذآ آلتڪَـبُّر !!
» غوري السنغالية طبيعة حالمة وتاريخ مظلم
» انتاجى من البطريق او الشيرازى
» جوز مدينا اسيامى على اخر رىشه
» اغرب رسومات في العالم
» روندا . مدينة فوق الصخور وروح الأندلس .
» سفينة معلقة فوق الجبل
» الشيشان
» أعظم وأعجب محاكمة سمعت بها
» مدينه تجري من تحتها الانهار
» قرية أرجنتينية تطفو بعد أن غرقت 25 عاماً
 
توقيع : فكرون

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور فكرون   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2012, 12:32 AM   المشاركة رقم : 9
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,728
بمعدل :  6.62 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  54

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الـخـيــول
افتراضي رد: تعليم الفروسيه


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » للمزاد : ذكر كشكي بلوبار حجم
» الحمامة ذات الطوق الابيض - White-collared Pigeon
» عصفور القرقف ذو ظهر كستنائي - Poecile rufescens
» الجرنسي - Guernsey
» لا للعصبية مع "كانا"..
» حمامة القس المفردة العرف - South German Blasse
» الطائر المطرقي الرأس - Scopus umbretta
» كيفية الامساك بالحمام
» الصقر الهاوي - hobby falcon
» النسر بيتي - Eagle botte
» حقول الخزامى
» افعوانية المتعة والرعب (لعشاق المغامرات)
» النرجس البري - Narcissus pseudonarcissus
» سمكة كيسينج جرامي - Helostoma temminckii
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ - يَا ذا الجَلاَلِ والإكْرام🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 11-13-2012, 10:30 PM   المشاركة رقم : 10
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الادارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية سلطان السويدي

البيانات
التسجيل :  28 / 06 / 2012
العضوية :  1434
الدولة :  الحــــ دار ــــي
المشاركات :  20,075
بمعدل :  7.52 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  70

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان السويدي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الـخـيــول
افتراضي رد: تعليم الفروسيه

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » خروف فارو Faroe sheep
» مطلوب انثى كشكي سوده
» الدمان daman
» غرير العسل
» نبات الشبت
» بالصور الطبيعة الساحرة فى جورجيا
» أجمل قرية في الصين
» عقاب بونلي Bonelli's Eagle
» زهرة الربيع عديمة الساق Primula acaulis
» النغل
» طريقة عمل الحدائق الزجاجيه (2)
» كراتيفة مقدسة Crateva religiosa
» للبيع انثى كشكي رديوس
» التوماتيلو (tomatillo)
 
عرض البوم صور سلطان السويدي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:19 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57