تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


مجلس الدواجن بانواعه يختص بجميع انواع الدواجن

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-11-2012, 05:55 PM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.58 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : مجلس الدواجن بانواعه
افتراضي تربية وتغذية وامراض البط والعلاج

تغذية والوقاية البيطرية للبط المسكوفى

تمثل التغذية حوالي 70 % من تكاليف الإنتاج الحيواني والداجنى بصفة عامة ، ويعتمد نجاح تربية وإنتاج البط المسكوفى بصفة خاصة على الاهتمام بعنصر التغذية الأمر الذى يؤدى إلى زيادة الإنتاج والحصول على أفضل النتائج والتغذية الجيدة السليمة تبدأ بتحديد الاحتياجات الغذائية للبط وهى الحد الأدنى من المركبات والعناصر الغذائية التى يحتاجها البط فى مراحل عمره المختلفة .

ويختلف البط المسكوفى عن أنواع البط الأخرى فى أن معدل نموه عالي وسريع ومعامل التحويل الغذائي له مرتفع لذلك فإنه يحتاج إلى تركيب علائق تتناسب مع هذه الصفات والجدول التالى يوضح الاحتياجات الغذائية للبط المسكوفى من البروتين والطاقة حسب مراحل العمر المختلفة .

ويستخدم فى خلط الأعلاف مصادر للطاقة مثل الذرة الصفراء والشامية والشعير وكسر القمح ومصادر بروتين مثل الأكساب وكسر القمح الفول وكسر العدس والخميرة والجلوتين ومصادر الدهن مثل الزيوت والدهون ومصادر الألياف مثل الدريس والنخالة والأعلاف الخضراء والخشنة ومصادر الفيتامينات والأملاح المعدنية . وهذه المواد تخليط مع بعضها بنسب معينة لتغطية احتياجات البط من العناصر الغذائية طبقآ للغرض من الإنتاج والمرحلة السنية (العمر) ومن النظم المختلفة لتغذية البط المسكوفى نظام الرعى أو ما يسمى بالتغذية الطبيعية وهذا النظام يعتمد على وجود مرعى ومواد علف خضراء وهناك نظام التغذية على الحبوب مثل الذرة والفول والعدس والقمح والشعير وغيرهم ولكن أفضل نظم التغذية هو التغذية على العلف المركز الذي يوفر جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها البط وهذا النظام يعطى أفضل النتائج.

ويجب عند تغذية البط المسكوفى الاهتمام بالمقرارات الغذائية اليومية (كمية العلف المقدمة ) بحيث تنقى باحتياجات الطيور حسب السن والغرض الإنتاجي ، وعادة ما تقدم العليقة على مرتين أو ثلاث مرات يوميآ مع تقديم مساه الشرب بصفة مستمرة .

الرعاية الصحية للبط المسكوفى

بالرغم من أن البط المسكوفى من الطيور التى لها مقاومة عالية للأمراض ويتحمل الظروف المناخية المعاكسة إلاأن ذلك لايعنى إغفال الناحية الصحية والوقائية الأمر الذى قد يؤدى إلى إصابة القطيع ببعض الأمراض . والاهتمام بالناحية الوقائية والصحية يعنى الاهتمام بنظافة المبنى وتطهيره وتغيير الفرشة بصفة دورية ونظافة المعالف والمساقى وكذلك نظافة العلف ومياه الشرب .والعمل على تلاقى العوامل الناقلة للأمراض مثل الحيوانات والحشرات والطيور الجارحة وحتى الإنسان نفسه الذى يمكن أن ينتقل العدوة المرضية عن طريق الأيدي والملابس والأحذية .

والأمراض التي تصيب البط إما أمراض نقص غذائي مثل أمراض نقص الفتيامينات والأملاح المعدنية وإما عادات مرضية شائعة مثل الأفتراس وأكل الريش والتسمم الغذائى وتقرحات الأرجل وانزلاق الوتر ، وإما أمراض معدنية مثل إلتهاب الكبد الفيروس وطاعون البط والكوليرا.

وعمومآ فإن هذه الأمراض يمكن للمربى ذو الخبرة الطويلة أن يتعرف عليها بسهولة ويعمل على تلافيها أو علاجها بأسرع ما يمكن ، الاستعانة بطبيب بيطري فى حالة الاشتباه في إصابة القطيع بأمراض حيث يقوم الطبيب بالتعرف على الحالة ووصف العلاج الصحيح . ويمكن القول بأن الرعارية والتربية الصحيحة والاعتناء بالقطع من ناحية النظافة والتدفئة والتهوية والإضاءة والتغذية والشرب كل هذه العوامل تؤدى إلى تلاقى الإصابة بالأمراض خاصة إذا ما أتبع بجانب عمليات الرعاية تطبيق برنامج التحصنات الوقاية من الأمراض .

وأخيرا فإن الحديث عن البط المسكوفى يحتاج إلى صفحات وصفحات ولا يتسع المجال للأستفاضة فى ذكر جميع المعلومات بتفاصيل أكثر ، فقط نأمل أن نكون قد ألقينا بعض الضوء على هذا الطائر غزير اللحم لذيذ الطعم . . البط المسكوفى

الروان

الروان يحتوى نماذج ريش جميلة نشأ وتطور فى فرنسا وهذا الاسم ينسب إلى مدينة فى شمال فرنسا وتنطق (Row-en وأحياناRoo -en) وتأخذ هذه السلالة اللون الأصلي لسلالة المالارد بالرغم من أن هذه السلالة لونها أغمق من أسلافها ، وهو من أنواع البط الكبيرة الحجم وتزن حوالي 9-11 رطل (4-5 كجم ) ويكتمل ريشه عند عمر من 10-12 أسبوع .

يتميز الذكر باللون الأخضر للرأس وحول الرقبة أو أعلاها كما توجد حلقة من الريش الأبيض وأسفل الرقبة ولون الظهر رمادي ومشوب بالأخضر خاصة قرب منطقة الرقبة ، ولون الجسم من أسفل أزرق رمادي وريش الأجنحة مخطط ولون الأرجل والأصابع برتقالي أو برتقالي بنى ووزن الذكر البالغ 4.5 كجم فهي تتميز بأن ريش الأجنحة مشابه للون أجنحة الذكور أما ريش الجسم فبنى ووزن الأنثى البالغة 4 كجم .

ويعتبر الروان غير نشيط ولكن عموما فهو قابل للتعلم وهو فقير فى إنتاج البيض وإنتاجه يتراوح بين 80-110 بيضة في السنة والروان عموما يعتبر للزينة ولكن نظراً لكبر حجم الجسم يعتبر من سلالات اللحم .

سلالة الكايوجا

وهى واحدة من ثلاث سلالات من البط التى يدعى أن موطنها الأصلى أمريكا الشمالية وهناك اعتقاد أنها أشتقت من البط الذي ربى فى منطقة بحيرة cayuga بنيويورك ويمكن تمييز هذه السلالة بأن ريشاً أخضر - مسود براق والمشكلة الشائعة فى هذه السلالة أن لونها البراق (خاصة الأناث ) وللسيطرة على هذه المشكلة فإن المربين فى منطقة Cayugas انتخاب ذكور ملونة خضراء جيدة بدون ريش أبيض وتزاوجهم مع إناث ليس لها
والإناث التى بها بنى خفيف تحت منقارها أو أجنحتها غالبا تنتج بطاً أسود اللون والكتاكيت الناتجة لها أقدام ذات حواف سوداء مع صفار خفيف فى الصدر وتعتبر سلالة الكايوجا واحدة من أقوى وأهداء الطيور ، ولكن ريش الظهر يجعل من الصعب الحصول على ذبيحة جيدة عندما تذبح في الأعمار الصغيرة ويمكن حل هذه المشكلة عن طريق سلخ جلد الطائر وهذا النوع مرغوب فيه صحياً أن معظم لناس لا ترغب فى الدهن الزائد فى الذبيحة .

سلالات إنتاج البيض الكامبل

نشأ فى إنجلترا ويعتبر من الأنواع الجيدة فى إنتاج البيض وأبيضا وزنه مناسب يجعله بط المائدة والريش لامع سهل الاقتلاع وينتج بالخلط من بط المالارد مع الروان وكذا خلط فاون بالعداء الأبيض . الكاكى الكامبل وزنه حوالى 4.5 رطل (2كجم) ومن أشهر سلالات البط الكامبل المسماة الكاكى ومتوسط إنتاج البيض لها يقرب من 360 بيضة فى السنة وعلى الرغم من أن متوسط القطيع بين 275 - 340 بيضة فى السنة واللون الكاكى هو أكثر ما يصف مظهر النوع الكامبل الكاكى والذكور ذات مؤخرة ظهر ، وغطاء الذيل والرأس والرقبة لونهم بنى برونزى داكن وباقي الريش لونه كاكى وهى ذات منقار لونه أخضر وأرجل وأصابع ذات لون برتقالى غامق والإناث يكون شكلها بنى غامق للرأس والرقبة وباقي الريش لونه كاكى والمنقار ذو لون أسود مخضر والأرجل والأصابع ذو لون بنى .
والكامبل الغامق يسمى أيضا Geman Campbell ويكون معروفاً في ألمانيا حيث منشأة وأحيانا يرى فى كندا وسلالة الكامبل نشطة وقوية ويمكنها الرعي على مساحة كبيرة ولها قابلية أو رغبة أقل للعوم . وتعتبر سلالة الكامبل من أهدأ السلالات وعلى الرغم من هذه الصفة تختلف داخل السلالات وعند تصفية اللحم فإنها تمتاز بذبيحة متوسط الحجم منخفضة فى الدهن عن معظم البط الكبير والاختلافات في لون الريش له ميزة هامة في الاختفاء والجمال خاصة عندما يرى مع خلفية من النباتات الخضراء

الوقاية البيطرية للبط المسكوفي

للحصول علي أقصي إنتاج ممكن من البط المسكوفي (لحم - بيض - كتاكيت) فإن برنامج التربية يجب أن يتضمن رعاية صحية للقطيع, وبالرغم من أن البط المسكوفي بطبيعته من الطيور التي لها مقاومة عالية للأمراض, إلا أن ذلك لايعني إغفال هذه الناحية, الأمر الذي قد يؤدي إلي إصابة القطيع ببعض الأمراض التي يكون المربي في غني عنها.
وعموماً فإن الوقاية خير من العلاج, والوقاية هنا تعني الإهتمام بنظافة المبني وتطهيره قبل إدخال القطيع فيه وتغيير الفرشة بصفة دورية والعناية بنظافة المعالف والمساقي ومياه الشرب وتلافي وجود العواتمل الناقلة للأمراض مثل الحيوانات (كلاب - قطط - فئران - طيور0000 الخ) أو الحشرات أو حتي الإنسان الذي يمكن أن ينقل العدوي عن طريق الأيدي أو الملابس أو الأحذية.
(أولاً) برنامج الوقاية البيطرية للبط المسكوفي:
وهو برنامج وقائي لتلافي حدوث أمراض خاصة في بداية الحياة الإنتاجية للبط ويتلخص في الآتي:
@ من عمر يوم إلي 7 أيام:
- نفريل بمعدل 1جم/لتر ماء شرب إجباري.
- فيتامين (أ د 3هـ) بمعدل 0.5سم 3/ لتر ماء شرب إجباري.
- كلورا مفينيكول بمعدل 1سم3/ لتر ماء شرب إجباري.
- فيتامين (هـ ) بمعدل 0.5جم /لتر ماء شرب حسب الحالة.
- فيتامينات (ب + كولين) بمعدل 0.5جم / لتر ماء شرب إجباري
# من عمر أسبوعين إلي ثلاث أسابيع:
- فيتامينات وخاصة (هـ,ب المركب) بمعدل 0,5جم/ لتر ماء شرب حسب الحالة.
- أملاح معدنية بمعدل 1جم/ لتر ماء شرب حسب الحالة.
- قص المنقار (الطرق الأمامي المقوس من الجزء العلوي.
- حقن بالأستربتومايسين مرة واحدة بمعدل 100ملجم/ كجم من وزن حي.
- فيتامين (ك) لمدة يوم واحد بمعدل 0,5 جم/ لتر ماء شرب.
- نفريل لمدة يوم واحد بمعدل 1جم/ لتر ماء شرب.
# عمر أربعة أسابيع:
- مضاد كوكسيديا (بالجرعة الموصي بها.. حسب تركيز الدواء).
- أفلاجين بمعدل 0,5كجم/ طن علف.
-فيورالتادون بمعدل 7جم/100بطة.
- فيتامين (أ د3 هـ) بمعدل0,5سم 3 لتر ماء شرب.
- فيتامين (ب + ك + كولين) بمعدل 0,5جم/ لتر ماء شرب.
# عمر سبعة أسابيع:
- سلفاكينو كسالين بمعدل 200جم/ طن علف.
- تونيمكس بمعدل 1كجم/ طن علف, وذلك لمدة عشرة أيام ثم عشرة أيام بدون (عليقة خالية من التونيمكس).....وهكذا.
وعموماً فإنه يجب علي المربي ملاحظة طيوره فإذا ظهر علي أي منها بوادر أعراض مرضية, يقوم علي الفور بعزل هذه الحالات ويبادر بإستشارة مربي آخر ذي خبرة أو اللجوء إلي طبيب بيطري أو أحد المعامل البيطرية حتي يمكن تشخيص الحالة وتقديم العلاج بسرعة لتلافي إنتشار المرض, وفي حالات النفوق ينصح بحرق الطيور النافقة وإضافة الجير الحي إليها ثم دفنها في حفرة عميقة للتخلص من إحتمال وجود عدوي بها.
(ثانياً) بعض أمراض البط الشائعة
لاتوجد أمراض خاصة بالبط المسكوفي ولكنه عرضه للإصابة بالأمراض التي تصيب البط أو الطيور المائية بصفة عامة .. ويمكن تقسيم الأمراض الشائعة في البط كما يلي:
(1) أمراض النقص الغذائي:
وتعني الأمراض الناتجة عن نقص مركب أو عنصر غذائي مثل نقص البروتين أو نقص فيتامين معين أو ملح معدني .. وهي أمراض تؤدي بصفة عامة إلي تأخر في النمو وضعف عام وإفرازات (دمعية أو فمية أو شرجية وفقدان شهية وكسل وإنخفاض في الإنتاج والخصوبة.. وهناك أعراض أخري خاصة بكل حالة من حالات النقص الغذائي لايتسع المجال لذكرها جميعاُ. وعموماً فإن إتزان العلف غذائياً مع دعمه بالفيتامينات والأملاح المعدنية وإضافة مواد العلف الخضراء يساعد علي تلافي (وعلاج) أمراض نقص الغذاء.
(ب) عادات مرضية شائعة:
ويقصد بها العادات المرضية التي تنشأ بسبب سوء الرعاية أو تغيير حاد في الظروف الجوية المحيطة مثل ارتفاع الحرارة أو شدةالإضاءة أو زيادة كثافة الطيور أو عدم إتزان العليقة وعدم توفر أعلاف خشنة أو خضراء أو التحلل البكتيري لمكونات العلف أو عدم الإهتمام بالأرضيات والفرشة, كل هذه الأمور تؤدي إلي الإصابة ببعض العادات المرضية مثل الإفتراس وأكل الريش والتسمم الغذائي وتقرحات الأرجل والبطن والإنزلاق الوتري (الأرجل العرجاء) والتسمم بالأدوية (إستخدام أدوية بكثرة وبدون داعي), وهذه الأمراضبصفة عامة تؤثر علي الأداء الإنتاجي للقطيع وتقلل الناتج النهائي سواء لحماً أو بيضاً أو كتاكيت, وعموماً فإن الرعاية الجيدة والإهتمام بدرجة الحرارة والتهوية والفرشة والإضاءة والتغذية (عوامل الرعاية المختلفة) مع النظافة والتطهير بصفة مستمرة يساعد علي تلافي الإصابة بأمراض سوء الرعاية.
(ج) أمراض البط المعدية:
وهي الأمراض التي تسببها فيروسات أو بكتريا مرضية وتنتقل العدوي فيها من الأفراد المريضة إلي الأفراد السليمة مالم يتم العزل والعلاج بسرعة, وهذه الأمراض تحتاج إلي مربين ذوي خبرة للتعامل معها أو لطبيب بيطري متمرس للتعرف علي المرض وعمل الصفة التشريحية ووصف العلاج اللازم, وتنحصر أهم أمراض البط فيما يلي:
1 - إلتهاب الكبد الفيروسي:
- السبب:
نوع من الفيروس الذي يصيب الكبد في البط وهو مرض معدي, وتنتقل العدوي عن طريق الغذاء الملوث بالفيروس القادم من زرق بط مصاب وذلك بأحد طرق العدوي المعروفة.
- الأعراض:
فقدان شهية وكسل وخمول ويصبح لون المنقار أرجوانياً محتقناً والزرق مائي أخضر اللون ويموت البط خلال نصف ساعة من بداية ظهور الأعراض عليه لذا يجب سرعة إكتشاف المرض والعلاج.
- الصفة التشريحية:
تضخم في الكبد ووجود بقع نزفية علي سطحه وتغير لونه إلي اللون الأحمر أو البرتقالي مع تضخم وإحتقان الكلي.
- الوقاية والعلاج:
يحصن القطيع باللقاح الخاص بالمرض علي عمر 12 - 14 أسبوعاً ثم بجرعة أخري منشطة علي عمر 16 - 18 أسبوعاً, وتنتقل المناعة المكتسبة من الأمهات إلي الكتاكيت حديثة الفقس, وقد وجد أن استخدام السيرم المحتوي علي الأجسام المناعية عند حقنه في بداية الإصابة يترتب عليه تحسن الحالة وتقليل النفوق.
2 - طاعون البط:
- السبب
نوع من الفيروس الذي يصيب الأمعاء وتتنقله الطيور البرية من جثث الأفراد النافقة إلي الأفراد السليمة, كما ينتقل عن طريق المجاري المائية الملوثة أو العلف الملوث.
- الاعراض:
تدلي الأجنحة وفقدان القدرة علي الحركة مع فقدان شهية وإسهال مائي يبلل منطقة المجمع وإفرازات في العين والأنف ونفوق وهو يسبب خسارة كبيرة في القطيع علي جميع الأعمار ما لم يتم العزل والعلاج بسرعة.
- الصفة التشريحية:
إلتهاب شديد في الأمعاء.
-الوقاية والعلاج:
يحقن القطيع باللقاح الخاص بالمرض لحمايته من الإصابة.
كما يعتبر التحصين إجراء أعلاجياً في حالة ظهور الأعراض المرضية وتشخيص الإصابة.
3 - الكوليرا:
السبب:
نوع من البكتيريا يسمي الباستيريلا وينتقل من مزارع البط والأوز والدجاج الموجودة بالمنطقة وبها إصابة وذلك بإحدي طرق نقل العدوي وأهمها الغذاء أو الماء الملوث, وتزيد الإصابة عند التربية علي مياه راكدة حيث تنتقل الإصابة لجميع الطيور التي تشرب من هذا الماء.
- الأعراض:
فقدان شهية للغذاء والماء وعطش شديد مع ارتفاع في درجة حرارة الجسم وحدوث نفوق فجائي وقد يشاهد إسهال مخاطي أخضر اللون يحتوي علي أعداد كبيرة من البكتيريا التي تنتقل بدورها إلي الغذاء والماء عن طريق المخالطة والإتصال المباشر.
- الصفة التشريحية:
لاتوجد أعراض تشريحية واضحة ولكن المربي ذو الخبرة أو الطبيب البيطري المتمرس يمكنه ملاحظة نقط ذات لون رمادي مصفر علي الكبد كما تشاهد نقط نزفية علي الغشاء المخاطي المبطن للقصبة الهوائية وتجويف البطن والأمعاء, وقد تتواجد مواد متجبنة في تجويف الأنف وأعلي الجهاز التنفسي, وإحتقان المبايض.
- الوقاية والعلاج:
للوقاية يحقن القطيع بلقاح الكوليرا مع الوضع في الإعتبار أن المناعة الناتجة من الحقن لاتستمر لفترة طويلة, وعند إكتشاف الإصابة بالمرض يحقن القطيع بأحد المضادات الحيوية مثل: الأستربتو مايسين أو الأوكسيتتراسيكلين أو غيره.

منقووووول












آخر مواضيعي » الزعفران Crocus sativus
» @اليكم أنواع الصقور بتفصيل@
» الفوائد الطبيه فالأغنام العارضيه
» madena reduce - Saleh Alzarooni 3
» مجموعه باكستاني
» الهوله الضخمه ..!
» أفكٌــآر فِي سبَاتَ اللٌـــّيــل
» الغطاس أسود الرقبة
» يوم الودآع
» كشكي رديوس
» مواصفات المغاتير والمجاهيم
» مآهو غلط
» انسان يغترب منك
» مرض الدوده المستديره لدى الحمام
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2012, 07:31 PM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,724
بمعدل :  6.71 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  54

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الدواجن بانواعه
افتراضي رد: تربية وتغذية وامراض البط والعلاج


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » شاهد: معالم أوروبا التاريخية من السماء
» سلالة في الحمام السويسري Berne Guggerr او Coucou Bernois
» بومة أسترالية المقنعة - Australian Masked Owl
» القنفذ الاوروبي - European Hedgeho
» سلالة Díszposta الهنغارية
» نهر سوكا - Soca River
» المفتل السوري le frise syrien
» الحمامة بيضاء الراس - White Crowned Pigeon
» اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة 2014
» اسود الاذنين المرقط
» تاريخ قبيلة الغفلي الإماراتية
» دجاج الساسكس - Sussex chicken
» للمزاد كشكي ( طبات )
» كيف يخدع هذا المتسول المارة ليحصل على المال؟
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ - يَا ذا الجَلاَلِ والإكْرام🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2012, 08:10 PM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس تراث الامارات
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Khalfan bin juma

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  976
الدولة :  Dxb-iNg
المشاركات :  19,377
بمعدل :  7.38 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  97

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Khalfan bin juma غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الدواجن بانواعه
افتراضي رد: تربية وتغذية وامراض البط والعلاج

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » الخنفساء الذهبية المدرعة
» جماآل الطيـر } ~ ...
» المحتال وزوجتة..
» يًـۈَمِ مُاِڷُڪَ: [ عْ اڷياِر منْه ڪٍيِفَ حّسڪ عِ اڷياْر طْايڷ ]
» آحذركـمـ مـن ثـلآثـة آعضـآء معـآنـآ .. !!
» الجمبرى المهرج
» { تـٱيـوٱن .. ~
» حڶفتّ مآڪْحڶَ عيْنيّ اڶابشْۈفتهّ ,‘ اڶمـّرۈد «-
» يا عمامي
» مجموعة صوماليات
» محمد بـטּ زٱيد ڷي يشۈفـہ تـنچڷي ٱڷأحزٱטּ /:/
» نجم البحر
» نــم ــل الــ ع ــسل..
» 5 حبات كرنقو
 
توقيع : Khalfan bin juma

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

..الـلي مــالهـ مــاضــي مـالهـ حاضــر ولا لـه مستــقبــل..

عرض البوم صور Khalfan bin juma   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2012, 03:37 PM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير المجلس العام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بن بحر

البيانات
التسجيل :  26 / 06 / 2012
العضوية :  1385
الدولة :  Dubai
المشاركات :  8,198
بمعدل :  3.14 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  75

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بن بحر غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الدواجن بانواعه
افتراضي رد: تربية وتغذية وامراض البط والعلاج

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » فـــن آلــتــلآآآآعــب بالدبــآآآبيس (1)
» لا تستخدم فمـك إلا بـ شيئين فقط..
» » > .(إڷىۓ متىۓ ۈ اڷغـايـہ تبرر اڷۈسيڷـہ ). !.. //
» المندوس
» ( ألفَآظـكَ ) تُميزكَ بِـ قلـوبِ البَشـرْ *
» عجبآ لبعض الاعضاء لانهم سسارقققون
» زهرة الفوشيا Fuchsia hybrid
» لآتنطق بـ | نعم | عندمآ تشعر بأن | لا | آولى / ~
» شجرة الزيتون الشجرة المباركة
» *الصديق لا تبحث عنه .. كن انت الصديق
» فوائد التمر للخيل
» اتركِ المستقبلَ حتى يأتيَ
» (ثق بنفسك , لتعرف كيف تعيش...)
» اْلْنَـَـَاَسًْ جَوَاٍَهٍـٍرْ وَلَيْسَ مَـٍَظَاَهٍرْ ×..
 
توقيع : بن بحر

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور بن بحر   رد مع اقتباس
قديم 10-15-2012, 09:21 PM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس السياحة والسفر و الكشاته والطقس
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية فكرون

البيانات
التسجيل :  08 / 07 / 2012
العضوية :  1560
الدولة :  ليبيا اجدابيا
المشاركات :  7,148
بمعدل :  2.75 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
فكرون غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الدواجن بانواعه
افتراضي رد: تربية وتغذية وامراض البط والعلاج

شكرا على الموضوع












آخر مواضيعي » اجمل اشكال الجليد التي تكونت تلقائيا
» رب ارحمهما كما ربياني صغيراً
» صور جميلة
» عجائب الموت عند النمل!
» قصة عجوز تزعج شاب عالموبايل
» فن بِ ستخدام حدوةة الحصان
» جزيرة اللفت-Turnip Rock
» النحت على البطيخ
» أوزانجول - جنة على الارض
» كشمير جنة الأرض المفقودة
» طقس غريب لهندوس تدهسهم الأبقار لتجلب الحظ
» ذكر نفاخ مسوبع اكحل
» اشكال شموع غريبة
» لوحات رائعة ناتجة من اشتعال أعواد الثقاب
 
توقيع : فكرون

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور فكرون   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2012, 06:12 PM   المشاركة رقم : 6
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.58 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الدواجن بانواعه
افتراضي رد: تربية وتغذية وامراض البط والعلاج

شكرا على الرد فالموضوع












آخر مواضيعي » ثلاث سنين
» طفرات طيور الحب
» التهجين في الاغنام
» زوج شامسي
» موسوعة امراض الكلاب
» شرح مفصل لأعضاء جسم الحصان الخارجية والداخلية و بالصور
» (( سلالة فرنسية Huppé de Soultz ))
» (." Toy stencil ".)
» المواصفات الشكلية للماعز السوري
» لاحظ كيف تتبدل الالوان في الهوش الرحبي
» تسميات انحاء جسم الصقر بالصور
» ضأن المغرب
» تربية وإنتاج الرومي
» مجموعة مداين
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2012, 04:08 PM   المشاركة رقم : 7
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الادارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية سلطان السويدي

البيانات
التسجيل :  28 / 06 / 2012
العضوية :  1434
الدولة :  الحــــ دار ــــي
المشاركات :  20,075
بمعدل :  7.69 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  70

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان السويدي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الدواجن بانواعه
افتراضي رد: تربية وتغذية وامراض البط والعلاج

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » زهرة الجثة Titan arum
» كلب الدالميشن
» عرف الديك
» سيداون saidaoun
» خروف صيني بساقين فقط
» فاكهة الدوريان
» زهرة سايجون
» لاسا أبسو Lhasa Apso
» السلام عليكم ورحمه الله ويركاته
» للمزاد كشكي رديوس
» الكحل العربى الأثمد
» قرية الطواحين في هولندا
» طريقة عمل الحدائق الزجاجيه (2)
» حلفا سبخية Cladium mariscus
 
عرض البوم صور سلطان السويدي   رد مع اقتباس
قديم 10-21-2012, 03:39 AM   المشاركة رقم : 8
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس صــور الحـمــام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بو سهل

البيانات
التسجيل :  24 / 06 / 2012
العضوية :  1331
الدولة :  إجدابيا / ليبيا
المشاركات :  5,615
بمعدل :  2.15 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بو سهل غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الدواجن بانواعه
افتراضي رد: تربية وتغذية وامراض البط والعلاج

شكرا على الموضوع












آخر مواضيعي » انتاج لنق فيس
» اهداء الى المنتدى
» جوز نفاخ
» هنقارى المان
» زوج مودينا
» انتاج شقلاب اطرنبيط بلنيسى
» سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
» جوزمودينا مكتف
» ذكرنفاخ انتاج 2011
» مودنيا ارجنت
» هنقارى اطرنبيط
» ذكرمودينا
» جوزهنقاري اغراب
» سلام عليكم
 
عرض البوم صور بو سهل   رد مع اقتباس
قديم 10-27-2012, 03:05 PM   المشاركة رقم : 9
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الطيور
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  996
الدولة :  ليبيا - طرابلس
المشاركات :  4,928
بمعدل :  1.88 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
hakem غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الدواجن بانواعه
افتراضي رد: تربية وتغذية وامراض البط والعلاج

شكرا على الموضوع












آخر مواضيعي » اعتبارات ھامة في التربية
» ادخل واكتب شو علمتك الحياه
» تحذيرات هامة عند تربية أسماك الزينة
» سكة قطار وصناعة قرار
» عفوا الصورة مقلوبة نريد من يعدلها
» ृृ..اجمــــ♥ــــل مـ♥ــا في الكــ♥ــــون.. ृृ :
» مرض النيوكاسل بالشرح
» ابدأ بنفسك لا بغيرك
» مسوبع .......
» محاكر الحمام واهميتها للهاوى
» لاتنطق بـ [نعم] عندما تشعر بأن [لا] أولى
» هل تحفظين السر
» الاسهال في الحمام
» طريقة وضع الخاتم لصغار الكناري بالصور
 
عرض البوم صور hakem   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2012, 10:00 AM   المشاركة رقم : 10
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس النباتات والزهور المنزلية الداخلية والخارجية
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  23 / 06 / 2012
العضوية :  1330
المشاركات :  10,794
بمعدل :  4.13 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  80

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان المرزوقي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : صالح الزرعوني المنتدى : مجلس الدواجن بانواعه
افتراضي رد: تربية وتغذية وامراض البط والعلاج

شكرا على الموضوع












آخر مواضيعي » فراشة الثمانية وثمانين
» قالوا....3
» ثعبان التايبان الداخلي
» سمائل
» طبه كيرلى
» سبع خصال
» خيطيات القرن Nematocera
» 4 فروخ مداين للمزاد
» جحا والملك
» أطـال الله عـمره
» رحبيات للبيع
» كشاكي للمزاد
» زوج كرنقو منتج
» جعران فرعوني
 
توقيع : سلطان المرزوقي

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور سلطان المرزوقي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:25 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57