تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


مجلس الفواكه والخضروات يختص بفوائدها والنواع الفواكه والخضروات . . . . . . الخ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-18-2012, 08:00 AM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الإدارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية هاوي الكشكي

البيانات
التسجيل :  09 / 06 / 2012
العضوية :  945
الدولة :  الاماره الباسمه
المشاركات :  3,973
بمعدل :  1.51 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
هاوي الكشكي غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : مجلس الفواكه والخضروات
R0o0t (8) السفرجل «التفاحة الذهبية»

السفرجل «التفاحة الذهبية»

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



يطلق علميا على السفرجل (Quince)، الذي يعتبر من أنواع الفاكهة الشتائية المعروفة في الشرق والغرب، اسم «سيدونيا اوبلونغا» (Cydonia oblonga)، وهو من جنس «سيدونيا» (Cydonia) من عائلة «روساكيا» (Rosaceae) ومن الفصيلة الوردية، التي تعتبر من الفصائل ذوات الفلقتين والتي تضم عدة أجناس من الأشجار والشجيرات والأعشاب التي تحب البيئة الباردة عادة أو تنمو فيها. وسميت هذه الفصيلة بالوردية، لأن أزهارها تشبه أزهـار الورد، ومن أنواع الفاكهة والأشجار الأخرى التي تنتمي إليها، الإجاص واللوز والتفاح والكريز، ومن الشجيرات التوت والفراولة أو الفريز والعليق على أنواعه. وهناك أنواع أو أجناس بشكل أدق تأصلت منه واستقلت، مثل السفرجل الصيني المعروف علميا بـ«بسودوسيدونيا ساينينسيس» (Pseudocydonia sinensis)، والسفرجل في شرق آسيا بشكل عام يعرف بـ«كيانوميليس» (Chaenomeles). كما أن هناك أيضا ما يعرف بالسفرجل البنغالي (Bengal Quince) الذي يطلق عليه اسم «بيل» (Bael). لكن لا علاقة لهذا السفرجل نباتيا بالسفرجل المعروف بأي حال، فإن الأكاديين الذين عرفوه قديما في بلاد ما بين النهرين، أطلقوا عليه اسم «سبرجيلو» (supurgillu)، أما الاسم الإنجليزي «كوينس» (Quince) فيعود إلى القرن الرابع عشر كما يبدو إلى اسم «كوين» (quoyn) (جمع)، المأخوذ من الفرنسية القديمة «كوين» (cooin) المتدرج من الاسم اللاتيني «سيدونيوم مالوم» (cydonium malum) الذي بدوره يعني في اليونانية «تفاحة كيدونيا» (Kydonian apple).


مهما يكن، فإن النبتة الطيبة معروفة وتزرع في الكثير من البلدان وعلى رأسها تركيا التي تنتج ربع ما ينتجه العالم من السفرجل كل سنة، ويحبه الإيرانيون كثيرا منذ قديم الزمان ومنذ أيام الإمبراطورية الفارسية قبل آلاف السنين، وهناك الكثير من المناطق التي لا تزال تستهلكه بكثرة، خصوصا بعض المناطق الجبلية والشمالية. كما يعتبر من أنواع الفاكهة الوطنية - كتركيا وإيران - في أرمينيا وأذربيجان وجورجيا وباكستان وكرواتيا والبوسنة وصربيا ومقدونيا وألبانيا ورومانيا وبلغاريا وأوكرانيا واليونان، بالإضافة إلى الكثير من الدول الأخرى، ولكن بكميات أقل في أوروبا والولايات المتحدة. وكان الإغريق في قديم الزمان يقدمون السفرجل أثناء الأعراس، وكانوا يحترمونه ويقدرونه لأن أفروديتي جلبته معها إلى اليونان من الشرق، وبالتحديد من «بلاد المشرق» أو «بلاد الشام» التي يطلق عليها اسم «ليفانت»، وتضم قديما صحراء سيناء وقبرص وسورية ولبنان وفلسطين والأردن والعراق. وكان على العروس قبل ليلة الدخلة قضم قطعة من السفرجل، تيمنا بهدية باريس لأفروديتي التي كانت سفرجلة. كما كان الناس يرشقون موكب العروس قبل وصولها إلى المنزل بالسفرجل ويقدمون كعكة من العسل والسمسم (السمسمية) للتأكيد على خصوبتها قبل تقديم السفرجلة الطازجة إلى العروس.

كانت اطلانطا بنت ليسيوس، وهي شخصية إغريقية خرافية، تكن للسفرج الذهبي مكانة خاصة. مهما يكن فإن اليونانيين اعتبروا السفرجل دائما رمزا للخصوبة والحب.

وقبل اليونان يقال إن بعض الكلمات التي جاءت باسم «تفاحة» في ترجمات أغاني سليمان كانت تدل على السفرجل وتم ترجمتها بالخطأ إلى تفاح لأنه درج إلى وقت طويل ربط الاسمين أو خلطهما. كما أحب الرومان أيضا السفرجل، الذي جاء ذكره وذكر وصفات طبخه في كتاب «أبيقيوس» (Apicius) الخاص بالطبخ في القرن الرابع للميلاد. وتحدث الكتاب عن وصفة خاصة ليخنى السفرجل مع العسل والكراث أحيانا. وذكر المؤرخ الروماني المعروف بليني الكبير أو الأب نوعا واحدا من السفرجل الذي كان يؤكل نيئا ويعرف بـ«سفرجل المولفيان» (Mulvian quince). أما كولوميلا فقد ذكر عدة أسماء وأنواع، منها «التفاحة الذهبية» التي منحت اسمها أو وهبته للبندورة في الإيطالية «بومدورو». ويعتقد أن هذه التفاحة الذهبية هي السفرجل الذي جاء كما يعتقد قديما من حدائق «هيسبيريديس»، أي «حدائق التفاح الذهبي». وحسب الخرافات والحكايات القديمة، فإن الأرض أهدت هذه الحدائق إلى الإلهة اليونانية هيرا بمناسبة زواجها من كبير الآلهة زيوس. وتقول الموسوعة الحرة في هذا الشأن إن هذا الاسم في اليونانية كان يعود إلى الحوريات اللواتي لجأن إلى الحدائق الغناءة في العالم المحظوظ في ليبيا القديمة. وبينما تشير الموسوعة إلى أن موقع هذه الحدائق الخاصة بالسفرجل كان في موقع بنغازي حاليا في إقليم سيرين شرق ليبيا في القرن السادس قبل الميلاد، تشير بعض المصادر إلى أنها كانت قرب جبال الأطلس في منطقة طنجة في المغرب. وذكر الكثير من المؤرخين الأوروبيين لاحقا أنها كانت في جنوب شبه الجزيرة الأيبيرية، أي البرتغال وإسبانيا.

تاريخيا، تقول المعلومات المتوافرة إن بلاد السفرجل الأصلية أو موطنه هي بين منطقة بحر قزوين والبحر الأسود والمناطق الجبلية في القوقاز التي تطال تركيا وإيران وجنوب جورجيا. ومع هذا فإن استغلاله وزراعته على نطاق واسع، كان في بلاد ما بين النهرين (Mesopotamia) في القرن الأول قبل الميلاد. ومن هناك وصل إلى فلسطين وأخذه أهل اليونان لزراعته خلال زياراتهم للشرق. ولا يزال الكثير من المؤرخين يجادلون بأن الفاكهة التي أكلتها حواء في جنة عدن لم تكن تفاحة بل رمانة أو سفرجلة. وبعد الصراع بين العرب والمسلمين والإمبراطورية البيزنطية في القرن الثامن، وانتقال العاصمة من دمشق إلى بغداد، عرف العرب الكثير من المنتوجات نتيجة الازدهار الذي شهدته المدينة. فبينما كان البعض يجلب إلى بغداد القرفة من الصين كان البعض الآخر يجلب جوز الهند من الهند والسفرجل والزعفران والتفاح والملح من بلاد فارس وبالتحديد من أصفهان. وكان الملك شارلمان في فرنسا كما يبدو مسؤولا عن دخول السفرجل إلى البلاد وزراعته في الحدائق الملكية عام 812 بأوامر منه شخصيا. وفي القرن الثامن عشر انتشر السفرجل بكثرة في أستراليا ونيوزيلاندا، ويبدو أنه جاء إلى هاتين المستعمرتين الجديدتين آنذاك عبر البضائع التي كانت تصل من بريطانيا وربما الهند والصين واليابان.

وأوصل الإنجليز كما يبدو السفرجل إلى العالم الجديد، إلى الولايات المتحدة الأميركية عام 1629 في خليج ماسيتشوسيتس، ثم انتشر لاحقا في ولاية فرجينيا واعتاد الأميركيون بعدها على طعمه الحلو والمز والقاسي في الوقت نفسه. ومنها اتجه غربا في اتجاه تاكساس عام 1850، حيث كان الناس يرغبون في امتلاك شجر الفاكهة في حدائقهم وخصوصا التفاح والرمان والتين والدراقن والخوخ والسفرجل.

وكان نجاح السفرجل في بعض دول أميركا اللاتينية جنوبا أكبر، كما يبدو، وذكر وجوده الإسبان في التشيلي في القرن التاسع عشر، الذين قالوا إنه يصبح حلوا طيب المذاق إذا ما ترك ينضج على شجره أو على «أمه». وربما نتيجة هذا الطعم الحلو أحبه الناس في أميركا اللاتينية، مع أن أهل المكسيك يجدونه قويا ومزا ولكنهم اعتادوا عليه منذ زمن طويل على هذه الحال. على أي حال فإن إنتاج السفرجل في الولايات المتحدة تراجع كثيرا منذ سنوات ولا تزال مناطق زراعته وإنتاجه الرئيسية هي تركيا وإيران وأميركا اللاتينية ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام حيث يعتبر جزءا لا يتجزأ من الفاكهة المحلية.

مهما يكن، فإن للفاكهة المفيدة جدا للصحة، كجميع أنواع الخضار والفاكهة، استخدامات عدة، منها صناعة المربى والـ«جلي» وشتى أنواع الحلويات. وأحيانا يضاف إلى بعض أنواع المربى لتحسين طعمها وتزكيتها. ويقال إن كلمة «مارمالاد» (Marmalade) التي تعني «مربى» في الفرنسية والإنجليزية وبعض اللغات الأخرى، جاءت من كلمة «مارميلو» البرتغالية التي تعني في الأصل «مربى السفرجل». وكان البرتغاليون من عشاق السفرجل إلى درجة أن صنعوا منه الخمر والنبيذ. كما يمكن تقشير السفرجل وشيّه وطبخه. ويستخدم الألمان عصيره ويحبونه كثيرا.

أما في البلدان العربية وتركيا وإيران فيستخدم في الطبخ ومجففا وللحلوى ولمختلف أنواع العلاجات الطبية. ويكثر السفرجل في جنوب أوروبا كما سبق أن ذكرنا، وفي دول البلقان يصنعون منه «الكونياك»، وعند ولادة الطفل في كرواتيا وسلوفينيا يلجأ الأهل إلى زرع شجرة سفرجل، حيث ترمز إلى الخصوبة والحب والحياة، أخذا عن الإغريق.

وفي مالطا يستخدم كثيرا كمربى ويتم تذويب خليطه الحلو في المياه المعلبة لعلاج بعض العلل. وفي لبنان أيضا يستخدم كمربى وفي سورية أيضا لكن في سورية يطبخ مع الرمان واللحم والكبة أحيانا ويطلق عليها «كبة سفرجل». وفي إيران يطبخ ويؤكل طازجا وكحلوى وغيره، وتستخدم بذوره لعلاج أمراض الصدر كما هو الحال في أفغانستان. ويغليه الباكستانيون مع السكر حتى يصبح لونه أحمر ويطلقون عليه اسم «مربى». وفي أميركا اللاتينية، حيث يطلقون عليه اسم «مامبريلو» بالإسبانية، يستخدم ويزرع في الكثير من البلدان مثل فنزويلا والأرجنتين والتشيلي واليوراغواي والمكسيك. ويستخدمون مربى السفرجل في أميركا اللاتينية أحيانا في الساندويتشات مع الجبنة ويطلقون عليه اسم «Dulce de membrillo».

على أي حال، فإن السفرجل من أنواع الفاكهة الفاخرة والمهمة التي لا يمكن لبعض الشعوب الاستغناء عنها في مطبخهم المحلي. ولجمال هذه الفاكهة أو الثمرة ولونها الأصفر المخملي الصلب، دخلت التاريخ والأسطورة وأصبحت جزءا من التراث الشعبي للكثير من الشعوب والأمم، إلى درجة أن أطفال الكاريبي يستخدمونها أحيانا في ألعابهم اليومية.



م.ن












آخر مواضيعي » احذر من أن تتخذ قرارك وأنت غاضب
» الطيور تقيم جنائز لرفاقها
» حصن الفهيدي
» التوت الأزرق
» العاذر
» صورة غروب الشمس في القطب الشمالي مع القمر
» السفرجل «التفاحة الذهبية»
» Ember Tetra سمكة تترا الجمرة
» الواسابي نبات من الفصيلة الصليبية
» شجرة الكستناء
» مجموعة كشاكي للبيع
» الخنفساء العملاقة الأفريقية
» شجرة جوز الهند "النارجيل"
» مواطن بمحافظة النعيرية يرفض بيع "خروف" بمليون ريال
 
توقيع : هاوي الكشكي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور هاوي الكشكي   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2012, 01:54 PM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الطيور
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  996
الدولة :  ليبيا - طرابلس
المشاركات :  4,928
بمعدل :  1.88 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
hakem غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : هاوي الكشكي المنتدى : مجلس الفواكه والخضروات
افتراضي رد: السفرجل «التفاحة الذهبية»

تسلم على الموضوع












آخر مواضيعي » إهداء للجميع بمناسبة شهر رمضان
» كل ماتود معرفته عن طائر الكنار ( تربية - علاج - أنوعه + مرجع لمواضيع طيور الجنه )
» ببغاء الدرة المطوقة
» كﯿفﯿة تقدﯾم الغذاء لحمامك
» رعاية النعاج الحوامل
» عناصر طبيعيه مفيده والبعض غافل عنها
» نصائح تساعد على الانتاج و الحفاظ على الفراخ
» نصائح لشراء الأسماك
» كلمات بين اليأس والأمل
» مودينا من حلالى
» ادخل واكتب شو علمتك الحياه
» مرض النيوكاسل بالشرح
» لـآ تدعْ الحيـآه اأنْ تقوول لَكْ Game over
» الادويه والعلاجات الخاصة بالأسماك
 
عرض البوم صور hakem   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2012, 05:16 PM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس تراث الامارات
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Khalfan bin juma

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  976
الدولة :  Dxb-iNg
المشاركات :  19,377
بمعدل :  7.38 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  97

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Khalfan bin juma غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : هاوي الكشكي المنتدى : مجلس الفواكه والخضروات
افتراضي رد: السفرجل «التفاحة الذهبية»

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » الالتهاب الرئوى الفيروسى Equine Herpes Virus
» كيف ترى الحشره الاشياء من حولها؟؟؟
» آنـــٍتَ فآشـُلَ ..
» ابتسم لحاضرك لتتذوق جمال مستقبلك
» الــُمـــكـــســار
» بين محطات الحياة
» "عندما يعتبروك منتهي الصلاحيه"
» خـــــشـــمـك
» ๑ . . النـداف . . ๑
» ترويض الخيول
» بعضـ الصنـاعـاتـ القديمهـ
» ~❀مــزايــا حــافــظ القـــرآن فــي الــدنيــا والآخـــرة ❀~
» °;.•° حين تغيب شمس الأحلام °;.•° •.
» الحمل والولادة عند الكلاب
 
توقيع : Khalfan bin juma

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

..الـلي مــالهـ مــاضــي مـالهـ حاضــر ولا لـه مستــقبــل..

عرض البوم صور Khalfan bin juma   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2012, 07:21 PM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الادارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية سلطان السويدي

البيانات
التسجيل :  28 / 06 / 2012
العضوية :  1434
الدولة :  الحــــ دار ــــي
المشاركات :  20,075
بمعدل :  7.68 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  70

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان السويدي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : هاوي الكشكي المنتدى : مجلس الفواكه والخضروات
افتراضي رد: السفرجل «التفاحة الذهبية»

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » العقعق التايواني الأزرق Taiwan Blue magpie
» أنواع الحدائق الخارجية
» الهسكي السيبيري
» وثاب الصخور Oreotragus oreotragus
» فآكهة الكآميتــــو
» اللحلاح القيليقي Colchicum cilicicum
» زراعة الحديقة الداخلية
» الدراق Prunus persica
» قط قصير الشعر ذو الأطراف الملونة Colourpoint Shorthair
» الساطر Setter
» الكرز الحلو Prunus avium
» للمزاد زوج كرنقو ...
» زوج وجوج
» تنام بونا Tinamotis pentlandii
 
عرض البوم صور سلطان السويدي   رد مع اقتباس
قديم 11-19-2012, 07:44 AM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الإدارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية هاوي الكشكي

البيانات
التسجيل :  09 / 06 / 2012
العضوية :  945
الدولة :  الاماره الباسمه
المشاركات :  3,973
بمعدل :  1.51 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
هاوي الكشكي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : هاوي الكشكي المنتدى : مجلس الفواكه والخضروات
افتراضي رد: السفرجل «التفاحة الذهبية»


اسعدني تواجدكم بالموضوع












آخر مواضيعي » (( المدابس غرف شاهدة على تاريخ الإمارات ))
» موسوعة ( الدبل او الحجول ) الخاصة بجميع انواع الحمام فى العالم وكل ما تود معرفته عنها
» شجرة الخرنوب
» التلاعب بالمياه
» حدائق النباتات الملكية
» قرس البحر
» الحشرة السفاحة
» احذر من أن تتخذ قرارك وأنت غاضب
» القط رينجتيليد
» شجرة جوز الهند "النارجيل"
» السمكة الصندوق المبقعة
» شجرة وثمار الجوز
» شجرة الكستناء
» زوجين كشكي
 
توقيع : هاوي الكشكي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور هاوي الكشكي   رد مع اقتباس
قديم 11-19-2012, 10:17 PM   المشاركة رقم : 6
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الإدارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Abu Mansoor

البيانات
التسجيل :  09 / 06 / 2012
العضوية :  944
المشاركات :  8,206
بمعدل :  3.12 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Abu Mansoor غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : هاوي الكشكي المنتدى : مجلس الفواكه والخضروات
افتراضي رد: السفرجل «التفاحة الذهبية»

Thanks for the wonderful subject












آخر مواضيعي » زوج زاجل كاكي معلعل
» أبيات شعر
» الذئب الاحمر ( red wolf )
» (Barb) حصان بارب
» تواضع عمر بن عبد العزيز
» غزال ابيض الذيل ( white tailed deer)
» الطبيعه في البرازيل
» حصان هانوفيريان
» كشكي رديوس وابيض واندونيشين
» كلمات معبره
» جاكا
» حصان لوسيتانو
» متحف اثار السلط
» كيفية الوقاية من العين قبل وقوعها
 
عرض البوم صور Abu Mansoor   رد مع اقتباس
قديم 11-21-2012, 03:33 PM   المشاركة رقم : 7
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس صــور الحـمــام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بو سهل

البيانات
التسجيل :  24 / 06 / 2012
العضوية :  1331
الدولة :  إجدابيا / ليبيا
المشاركات :  5,615
بمعدل :  2.15 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بو سهل غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : هاوي الكشكي المنتدى : مجلس الفواكه والخضروات
افتراضي رد: السفرجل «التفاحة الذهبية»

شكرا على الموضوع












آخر مواضيعي » نفاخ نرويجى
» هنقارى اطرنبيط
» انتاج شقلاب
» زوج مودينا
» جوزمودينا مكتف بلسيمى رقم 2
» جوز سوالو
» جوزمودينا مكتف
» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
» اهداء الى المنتدى
» سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
» انتاج مودينا
» مودينا
» مودينا سيامى \2
» جوز شقلاب اطرنبيط بلنيسى
 
عرض البوم صور بو سهل   رد مع اقتباس
قديم 11-22-2012, 08:07 AM   المشاركة رقم : 8
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الإدارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية هاوي الكشكي

البيانات
التسجيل :  09 / 06 / 2012
العضوية :  945
الدولة :  الاماره الباسمه
المشاركات :  3,973
بمعدل :  1.51 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
هاوي الكشكي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : هاوي الكشكي المنتدى : مجلس الفواكه والخضروات
افتراضي رد: السفرجل «التفاحة الذهبية»

تشرفت بمروركم العطر بالموضوع












آخر مواضيعي » القط رينجتيليد
» فطر القفص الاحمر
» نماذج بحيرات للحدائق المنزليه
» قلب الحوت
» الخنفساء الدومينو
» أهمية الأسقف الخضراء: حدائق بابل هذا الزمان
» Ember Tetra سمكة تترا الجمرة
» الغيبه و النميمه
» Tiger Shrimp الروبيان النمر
» التلاعب بالمياه
» الحدائق الفرنسيه
» فآكهه جميله أسمهآ البيتآيآ
» ارى كل انسان يرى عيب غيره . . . .ويعمى عن العيب الذي هو فيه
» موسوعة ( الدبل او الحجول ) الخاصة بجميع انواع الحمام فى العالم وكل ما تود معرفته عنها
 
توقيع : هاوي الكشكي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور هاوي الكشكي   رد مع اقتباس
قديم 11-22-2012, 10:11 AM   المشاركة رقم : 9
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,724
بمعدل :  6.71 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  54

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : هاوي الكشكي المنتدى : مجلس الفواكه والخضروات
افتراضي رد: السفرجل «التفاحة الذهبية»

شكرا جزيلا طرح ولا اروع



تقبل مروري












آخر مواضيعي » معلومات عن الحصان العربي..
» تعرف على لعبة الكرة النارية
» سمك يتسلق الأشجار
» طائر أوروبيندولا كستنائي الرأس - Psarocolius wagleri
» صياد يعثر على روبيان شفاف - Shrimp fisherman found Transparent
» سلكي الذيل - Pipra filicauda
» صرناخ - حشرة السيكادا - Platypleura arabica Myers
» غراب كرو المطوق بلابيض - Collared Crow
» طبة صنعاوي ( ابيض خالص )
» صقر العوسق - Falco tinnunculus
» غنم العواسي أو النعيمي - Awassi
» دعوة لحضور مزاد العين لطيور الزينة 4/7/2014
» ★صــلاة التوبــة★
» حيوان الفوسا - animal Fossa
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ - يَا ذا الجَلاَلِ والإكْرام🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 11-22-2012, 03:24 PM   المشاركة رقم : 10
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس النباتات والزهور المنزلية الداخلية والخارجية
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  23 / 06 / 2012
العضوية :  1330
المشاركات :  10,794
بمعدل :  4.12 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  80

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان المرزوقي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : هاوي الكشكي المنتدى : مجلس الفواكه والخضروات
افتراضي رد: السفرجل «التفاحة الذهبية»

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » 3 فروخ للمزاد (4)
» طبه كشكي للبيع
» ثعبان كالفورنيا الملك , California King Snake
» معلومات عن الذبابة النارية glow worms firefly
» زوجين باكستاني
» بج بن
» أركوستيماتا archostemata
» المدرع ارماديلو
» يرقة كاتربيلر - jewel caterpillar
» زوج ياكريم كرس حامل دبل كرس
» سبع خصال
» الخطابة.....فن
» ماذا تعرف عن العثة القمرية
» للمزاد زوجين اوزبك
 
توقيع : سلطان المرزوقي

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور سلطان المرزوقي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57