تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


مجلس الفواكه والخضروات يختص بفوائدها والنواع الفواكه والخضروات . . . . . . الخ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-18-2012, 08:00 AM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الإدارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية هاوي الكشكي

البيانات
التسجيل :  09 / 06 / 2012
العضوية :  945
الدولة :  الاماره الباسمه
المشاركات :  3,973
بمعدل :  1.46 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
هاوي الكشكي غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : مجلس الفواكه والخضروات
R0o0t (8) السفرجل «التفاحة الذهبية»

السفرجل «التفاحة الذهبية»

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



يطلق علميا على السفرجل (Quince)، الذي يعتبر من أنواع الفاكهة الشتائية المعروفة في الشرق والغرب، اسم «سيدونيا اوبلونغا» (Cydonia oblonga)، وهو من جنس «سيدونيا» (Cydonia) من عائلة «روساكيا» (Rosaceae) ومن الفصيلة الوردية، التي تعتبر من الفصائل ذوات الفلقتين والتي تضم عدة أجناس من الأشجار والشجيرات والأعشاب التي تحب البيئة الباردة عادة أو تنمو فيها. وسميت هذه الفصيلة بالوردية، لأن أزهارها تشبه أزهـار الورد، ومن أنواع الفاكهة والأشجار الأخرى التي تنتمي إليها، الإجاص واللوز والتفاح والكريز، ومن الشجيرات التوت والفراولة أو الفريز والعليق على أنواعه. وهناك أنواع أو أجناس بشكل أدق تأصلت منه واستقلت، مثل السفرجل الصيني المعروف علميا بـ«بسودوسيدونيا ساينينسيس» (Pseudocydonia sinensis)، والسفرجل في شرق آسيا بشكل عام يعرف بـ«كيانوميليس» (Chaenomeles). كما أن هناك أيضا ما يعرف بالسفرجل البنغالي (Bengal Quince) الذي يطلق عليه اسم «بيل» (Bael). لكن لا علاقة لهذا السفرجل نباتيا بالسفرجل المعروف بأي حال، فإن الأكاديين الذين عرفوه قديما في بلاد ما بين النهرين، أطلقوا عليه اسم «سبرجيلو» (supurgillu)، أما الاسم الإنجليزي «كوينس» (Quince) فيعود إلى القرن الرابع عشر كما يبدو إلى اسم «كوين» (quoyn) (جمع)، المأخوذ من الفرنسية القديمة «كوين» (cooin) المتدرج من الاسم اللاتيني «سيدونيوم مالوم» (cydonium malum) الذي بدوره يعني في اليونانية «تفاحة كيدونيا» (Kydonian apple).


مهما يكن، فإن النبتة الطيبة معروفة وتزرع في الكثير من البلدان وعلى رأسها تركيا التي تنتج ربع ما ينتجه العالم من السفرجل كل سنة، ويحبه الإيرانيون كثيرا منذ قديم الزمان ومنذ أيام الإمبراطورية الفارسية قبل آلاف السنين، وهناك الكثير من المناطق التي لا تزال تستهلكه بكثرة، خصوصا بعض المناطق الجبلية والشمالية. كما يعتبر من أنواع الفاكهة الوطنية - كتركيا وإيران - في أرمينيا وأذربيجان وجورجيا وباكستان وكرواتيا والبوسنة وصربيا ومقدونيا وألبانيا ورومانيا وبلغاريا وأوكرانيا واليونان، بالإضافة إلى الكثير من الدول الأخرى، ولكن بكميات أقل في أوروبا والولايات المتحدة. وكان الإغريق في قديم الزمان يقدمون السفرجل أثناء الأعراس، وكانوا يحترمونه ويقدرونه لأن أفروديتي جلبته معها إلى اليونان من الشرق، وبالتحديد من «بلاد المشرق» أو «بلاد الشام» التي يطلق عليها اسم «ليفانت»، وتضم قديما صحراء سيناء وقبرص وسورية ولبنان وفلسطين والأردن والعراق. وكان على العروس قبل ليلة الدخلة قضم قطعة من السفرجل، تيمنا بهدية باريس لأفروديتي التي كانت سفرجلة. كما كان الناس يرشقون موكب العروس قبل وصولها إلى المنزل بالسفرجل ويقدمون كعكة من العسل والسمسم (السمسمية) للتأكيد على خصوبتها قبل تقديم السفرجلة الطازجة إلى العروس.

كانت اطلانطا بنت ليسيوس، وهي شخصية إغريقية خرافية، تكن للسفرج الذهبي مكانة خاصة. مهما يكن فإن اليونانيين اعتبروا السفرجل دائما رمزا للخصوبة والحب.

وقبل اليونان يقال إن بعض الكلمات التي جاءت باسم «تفاحة» في ترجمات أغاني سليمان كانت تدل على السفرجل وتم ترجمتها بالخطأ إلى تفاح لأنه درج إلى وقت طويل ربط الاسمين أو خلطهما. كما أحب الرومان أيضا السفرجل، الذي جاء ذكره وذكر وصفات طبخه في كتاب «أبيقيوس» (Apicius) الخاص بالطبخ في القرن الرابع للميلاد. وتحدث الكتاب عن وصفة خاصة ليخنى السفرجل مع العسل والكراث أحيانا. وذكر المؤرخ الروماني المعروف بليني الكبير أو الأب نوعا واحدا من السفرجل الذي كان يؤكل نيئا ويعرف بـ«سفرجل المولفيان» (Mulvian quince). أما كولوميلا فقد ذكر عدة أسماء وأنواع، منها «التفاحة الذهبية» التي منحت اسمها أو وهبته للبندورة في الإيطالية «بومدورو». ويعتقد أن هذه التفاحة الذهبية هي السفرجل الذي جاء كما يعتقد قديما من حدائق «هيسبيريديس»، أي «حدائق التفاح الذهبي». وحسب الخرافات والحكايات القديمة، فإن الأرض أهدت هذه الحدائق إلى الإلهة اليونانية هيرا بمناسبة زواجها من كبير الآلهة زيوس. وتقول الموسوعة الحرة في هذا الشأن إن هذا الاسم في اليونانية كان يعود إلى الحوريات اللواتي لجأن إلى الحدائق الغناءة في العالم المحظوظ في ليبيا القديمة. وبينما تشير الموسوعة إلى أن موقع هذه الحدائق الخاصة بالسفرجل كان في موقع بنغازي حاليا في إقليم سيرين شرق ليبيا في القرن السادس قبل الميلاد، تشير بعض المصادر إلى أنها كانت قرب جبال الأطلس في منطقة طنجة في المغرب. وذكر الكثير من المؤرخين الأوروبيين لاحقا أنها كانت في جنوب شبه الجزيرة الأيبيرية، أي البرتغال وإسبانيا.

تاريخيا، تقول المعلومات المتوافرة إن بلاد السفرجل الأصلية أو موطنه هي بين منطقة بحر قزوين والبحر الأسود والمناطق الجبلية في القوقاز التي تطال تركيا وإيران وجنوب جورجيا. ومع هذا فإن استغلاله وزراعته على نطاق واسع، كان في بلاد ما بين النهرين (Mesopotamia) في القرن الأول قبل الميلاد. ومن هناك وصل إلى فلسطين وأخذه أهل اليونان لزراعته خلال زياراتهم للشرق. ولا يزال الكثير من المؤرخين يجادلون بأن الفاكهة التي أكلتها حواء في جنة عدن لم تكن تفاحة بل رمانة أو سفرجلة. وبعد الصراع بين العرب والمسلمين والإمبراطورية البيزنطية في القرن الثامن، وانتقال العاصمة من دمشق إلى بغداد، عرف العرب الكثير من المنتوجات نتيجة الازدهار الذي شهدته المدينة. فبينما كان البعض يجلب إلى بغداد القرفة من الصين كان البعض الآخر يجلب جوز الهند من الهند والسفرجل والزعفران والتفاح والملح من بلاد فارس وبالتحديد من أصفهان. وكان الملك شارلمان في فرنسا كما يبدو مسؤولا عن دخول السفرجل إلى البلاد وزراعته في الحدائق الملكية عام 812 بأوامر منه شخصيا. وفي القرن الثامن عشر انتشر السفرجل بكثرة في أستراليا ونيوزيلاندا، ويبدو أنه جاء إلى هاتين المستعمرتين الجديدتين آنذاك عبر البضائع التي كانت تصل من بريطانيا وربما الهند والصين واليابان.

وأوصل الإنجليز كما يبدو السفرجل إلى العالم الجديد، إلى الولايات المتحدة الأميركية عام 1629 في خليج ماسيتشوسيتس، ثم انتشر لاحقا في ولاية فرجينيا واعتاد الأميركيون بعدها على طعمه الحلو والمز والقاسي في الوقت نفسه. ومنها اتجه غربا في اتجاه تاكساس عام 1850، حيث كان الناس يرغبون في امتلاك شجر الفاكهة في حدائقهم وخصوصا التفاح والرمان والتين والدراقن والخوخ والسفرجل.

وكان نجاح السفرجل في بعض دول أميركا اللاتينية جنوبا أكبر، كما يبدو، وذكر وجوده الإسبان في التشيلي في القرن التاسع عشر، الذين قالوا إنه يصبح حلوا طيب المذاق إذا ما ترك ينضج على شجره أو على «أمه». وربما نتيجة هذا الطعم الحلو أحبه الناس في أميركا اللاتينية، مع أن أهل المكسيك يجدونه قويا ومزا ولكنهم اعتادوا عليه منذ زمن طويل على هذه الحال. على أي حال فإن إنتاج السفرجل في الولايات المتحدة تراجع كثيرا منذ سنوات ولا تزال مناطق زراعته وإنتاجه الرئيسية هي تركيا وإيران وأميركا اللاتينية ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام حيث يعتبر جزءا لا يتجزأ من الفاكهة المحلية.

مهما يكن، فإن للفاكهة المفيدة جدا للصحة، كجميع أنواع الخضار والفاكهة، استخدامات عدة، منها صناعة المربى والـ«جلي» وشتى أنواع الحلويات. وأحيانا يضاف إلى بعض أنواع المربى لتحسين طعمها وتزكيتها. ويقال إن كلمة «مارمالاد» (Marmalade) التي تعني «مربى» في الفرنسية والإنجليزية وبعض اللغات الأخرى، جاءت من كلمة «مارميلو» البرتغالية التي تعني في الأصل «مربى السفرجل». وكان البرتغاليون من عشاق السفرجل إلى درجة أن صنعوا منه الخمر والنبيذ. كما يمكن تقشير السفرجل وشيّه وطبخه. ويستخدم الألمان عصيره ويحبونه كثيرا.

أما في البلدان العربية وتركيا وإيران فيستخدم في الطبخ ومجففا وللحلوى ولمختلف أنواع العلاجات الطبية. ويكثر السفرجل في جنوب أوروبا كما سبق أن ذكرنا، وفي دول البلقان يصنعون منه «الكونياك»، وعند ولادة الطفل في كرواتيا وسلوفينيا يلجأ الأهل إلى زرع شجرة سفرجل، حيث ترمز إلى الخصوبة والحب والحياة، أخذا عن الإغريق.

وفي مالطا يستخدم كثيرا كمربى ويتم تذويب خليطه الحلو في المياه المعلبة لعلاج بعض العلل. وفي لبنان أيضا يستخدم كمربى وفي سورية أيضا لكن في سورية يطبخ مع الرمان واللحم والكبة أحيانا ويطلق عليها «كبة سفرجل». وفي إيران يطبخ ويؤكل طازجا وكحلوى وغيره، وتستخدم بذوره لعلاج أمراض الصدر كما هو الحال في أفغانستان. ويغليه الباكستانيون مع السكر حتى يصبح لونه أحمر ويطلقون عليه اسم «مربى». وفي أميركا اللاتينية، حيث يطلقون عليه اسم «مامبريلو» بالإسبانية، يستخدم ويزرع في الكثير من البلدان مثل فنزويلا والأرجنتين والتشيلي واليوراغواي والمكسيك. ويستخدمون مربى السفرجل في أميركا اللاتينية أحيانا في الساندويتشات مع الجبنة ويطلقون عليه اسم «Dulce de membrillo».

على أي حال، فإن السفرجل من أنواع الفاكهة الفاخرة والمهمة التي لا يمكن لبعض الشعوب الاستغناء عنها في مطبخهم المحلي. ولجمال هذه الفاكهة أو الثمرة ولونها الأصفر المخملي الصلب، دخلت التاريخ والأسطورة وأصبحت جزءا من التراث الشعبي للكثير من الشعوب والأمم، إلى درجة أن أطفال الكاريبي يستخدمونها أحيانا في ألعابهم اليومية.



م.ن












آخر مواضيعي » مهرجان المالح ينطلق في دبا الحصن
» غرف الشمس sunroom
» نبآت أذن الفأر
» الحصان المغربي
» ((قلوب تحتاج إلى صيانه))
» نماذج بحيرات للحدائق المنزليه
» الحشرة السفاحة
» مطلوب جنريتر
» حساب «الدرور» طريقة أهل الإمارات لمعرفة الطقس
» الخــــوخ
» قوانين مجلس المائيات ( يرجى الدخول )
» صورة "مزارع السعودية" ضمن أفضل ما التقطه "جوجل إيرث"
» فاكهة الاساي
» كمأ ( فقع )
 
توقيع : هاوي الكشكي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور هاوي الكشكي   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2012, 01:54 PM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الطيور
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  996
الدولة :  ليبيا - طرابلس
المشاركات :  4,928
بمعدل :  1.81 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
hakem غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : هاوي الكشكي المنتدى : مجلس الفواكه والخضروات
افتراضي رد: السفرجل «التفاحة الذهبية»

تسلم على الموضوع












آخر مواضيعي » أهم أنواع الأغنام
» دسم جدا ....تفريخ الحمام نصائح وارشادات للمبتدئين
» أهم أمراض الأغنام .
» طريقة تمييز الذكر من الأنثى في الكناري سواء كان فراخ أم كبيرة
» ..........جوز مودينا ........ ليبيا ......... طرابلس .....
» عفوا الصورة مقلوبة نريد من يعدلها
» بعص الامراض العامة التي تصيب الاسماك وطرق السيطرة عليها
» سكة قطار وصناعة قرار
» ابدأ بنفسك لا بغيرك
» اعتبارات ھامة في التربية
» الايمان بقيمتك مهما يكن
» تغذية الاغنام والعناية بها عند الولادة
» كﯿفﯿة تقدﯾم الغذاء لحمامك
» هل تحفظين السر
 
عرض البوم صور hakem   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2012, 05:16 PM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس تراث الامارات
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Khalfan bin juma

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  976
الدولة :  Dxb-iNg
المشاركات :  19,377
بمعدل :  7.14 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  97

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Khalfan bin juma غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : هاوي الكشكي المنتدى : مجلس الفواكه والخضروات
افتراضي رد: السفرجل «التفاحة الذهبية»

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » اجمل كلمة في اللغة العربية
» ساعة بينج بن..
» المينـا الهندي Indian Myna
» يٌقوُلُوْنْ ! يٌقوُلُوْنْ ! يٌقوُلُوْنْ .. خلهم يقولون :)
» ..إذا كسرتك الايام يوما ..
» الــى عـــشــاق المـــدايـــــــــــــــن
» الجمل العربي
» جوز صومالي
» الحمامة البيضاء ( مدينة تطوان)
» .. سمفونية الوداع ..؟!
» هـــي كــلـــهآ .... ثــلآث وبـــس !!
» حيوان الومبت
» كيف نحافظ على التراث
» الزفين يوصي بحجز المركبات المخالفة في المنازل
 
توقيع : Khalfan bin juma

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

..الـلي مــالهـ مــاضــي مـالهـ حاضــر ولا لـه مستــقبــل..

عرض البوم صور Khalfan bin juma   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2012, 07:21 PM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الادارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية سلطان السويدي

البيانات
التسجيل :  28 / 06 / 2012
العضوية :  1434
الدولة :  الحــــ دار ــــي
المشاركات :  20,075
بمعدل :  7.43 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  70

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان السويدي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : هاوي الكشكي المنتدى : مجلس الفواكه والخضروات
افتراضي رد: السفرجل «التفاحة الذهبية»

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » سمكة مرقطة شبنكن
» شجرة الجاك فروت Jackfruit
» الاغنام الحبص(الطمطمه)
» أنواع الحدائق الخارجية
» الخيول البشكيرية
» قَلعْـہَ آلعّآنگـہّ
» للمزاد زوج ياكريم كلرهد كرس حامل دبل كرس
» الأغنام السواكنى
» نبات الجاتروفا( ذهب الصحراء الاسود)
» الزهرة المخملية (القطيفة ) Tagetes
» البوزيماني رينبو Melanotaenia boesemani
» زوجين ياكريم
» قط أمريكي ملتف الأذن
» كلب الراعي الألماني الأبيض White German Shepherd
 
عرض البوم صور سلطان السويدي   رد مع اقتباس
قديم 11-19-2012, 07:44 AM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الإدارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية هاوي الكشكي

البيانات
التسجيل :  09 / 06 / 2012
العضوية :  945
الدولة :  الاماره الباسمه
المشاركات :  3,973
بمعدل :  1.46 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
هاوي الكشكي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : هاوي الكشكي المنتدى : مجلس الفواكه والخضروات
افتراضي رد: السفرجل «التفاحة الذهبية»


اسعدني تواجدكم بالموضوع












آخر مواضيعي » حيوان الباكا
» القلقاس أو اللوف
» الموز
» ارى كل انسان يرى عيب غيره . . . .ويعمى عن العيب الذي هو فيه
» نبات ذيل القط
» فاكهة الــــكـــاكـــــا
» الياسمين
» تنين البحر المورق
» فاكهة الاناناوله
» Tiger Shrimp الروبيان النمر
» اهم الادوات لتنسيق وبستنة الحدائق ( حصري )
» نبات مسك الغابة ixora coccinea
» الطيور تقيم جنائز لرفاقها
» جلسات من خشب البامبو للحدائق والبلكونات واحواض السباحه
 
توقيع : هاوي الكشكي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور هاوي الكشكي   رد مع اقتباس
قديم 11-19-2012, 10:17 PM   المشاركة رقم : 6
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الإدارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Abu Mansoor

البيانات
التسجيل :  09 / 06 / 2012
العضوية :  944
المشاركات :  8,212
بمعدل :  3.02 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Abu Mansoor غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : هاوي الكشكي المنتدى : مجلس الفواكه والخضروات
افتراضي رد: السفرجل «التفاحة الذهبية»

Thanks for the wonderful subject












آخر مواضيعي » كشكي ليمون
» كلب الصيد براك أريجواز
» التقويم الذي كان يتبعه العرب قبل الإسلام
» رجال حول الرسول
» ماعز الألب
» تراثنا قديما" (صور)
» أصوات وأنواع الطيور المغرده لعشاق الطيور
» منتديات حمام الامارات ضمن المواقع العالميه
» عنب برازيلي
» الأذكار التي تقال بعد التسليم من الصلاة
» سلكرك ركس
» الحنايات
» كلب الصيد الإيطالي ( Italian hound )
» إن أول الناس يقضي يوم القيامة عليه
 
عرض البوم صور Abu Mansoor   رد مع اقتباس
قديم 11-21-2012, 03:33 PM   المشاركة رقم : 7
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس صــور الحـمــام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بو سهل

البيانات
التسجيل :  24 / 06 / 2012
العضوية :  1331
الدولة :  إجدابيا / ليبيا
المشاركات :  5,615
بمعدل :  2.07 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بو سهل غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : هاوي الكشكي المنتدى : مجلس الفواكه والخضروات
افتراضي رد: السفرجل «التفاحة الذهبية»

شكرا على الموضوع












آخر مواضيعي » انتاج اصوالو
» انتاج مودينا اهداء الى اخوىالصامط المجهول
» سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
» سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
» من ليبيا
» زوج مودينا رصاصي
» لعيونكم كرينوا بطريق
» جوز مؤدينااهداءالى الشباب
» جوزمودينا مكتف بلسيمى رقم 1
» انتاج مودينا
» جوزمودينا مكتف
» جوزهنقاري اغراب
» زوج مودينا
» هنقارى المان
 
عرض البوم صور بو سهل   رد مع اقتباس
قديم 11-22-2012, 08:07 AM   المشاركة رقم : 8
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الإدارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية هاوي الكشكي

البيانات
التسجيل :  09 / 06 / 2012
العضوية :  945
الدولة :  الاماره الباسمه
المشاركات :  3,973
بمعدل :  1.46 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
هاوي الكشكي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : هاوي الكشكي المنتدى : مجلس الفواكه والخضروات
افتراضي رد: السفرجل «التفاحة الذهبية»

تشرفت بمروركم العطر بالموضوع












آخر مواضيعي » شجرة الزنزلخت
» بنت المطر
» زنبق الوادي
» رجل الحرب البرتغالى
» نصائح مهمه لهواه تربيه الاسماك
» مجموعة كشاكي للبيع
» زهرة الساكورا
» صورة غروب الشمس في القطب الشمالي مع القمر
» الرمـــــان
» خنفساء ابي العيد
» كسب الناس في خمس دقائق ؟؟ الوصايا الخمس
» الطيور تقيم جنائز لرفاقها
» غرف الشمس sunroom
» شجرة المدفع Cannoballs
 
توقيع : هاوي الكشكي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور هاوي الكشكي   رد مع اقتباس
قديم 11-22-2012, 10:11 AM   المشاركة رقم : 9
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,754
بمعدل :  6.58 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  54

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : هاوي الكشكي المنتدى : مجلس الفواكه والخضروات
افتراضي رد: السفرجل «التفاحة الذهبية»

شكرا جزيلا طرح ولا اروع



تقبل مروري












آخر مواضيعي » صقر هاريس - falcon harris
» البجعة السوداء العنق - Black-necked swan
» القط الرملي - الهر - sand cat
» 4 /1 / 2013 معرض و مزاد ( رأس الخيمة ) للحمام و طيور الزينة (يوم- الجمعة )
» الأندلسي الأزرق - Andalusian Blue
» البطل وليام لارسون - William Larson
» الحمامة الخضراء وتدي الذيل - Wedge-tailed green pigeon
» اسماك الجار - Gar Fishes
» الشروط الواجب مراعتها عند انشاء مساكن الحمام
» سلالة ROYAL SNOW TUMBLER
» فيتامينات للزاجل - form-mix
» درجات جين الروبيلا
» حمامة ليتل غرين - Little Green Pigeon
» احد ابطال Short Faced Tumblers شورت فيس
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻 سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ 🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 11-22-2012, 03:24 PM   المشاركة رقم : 10
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس النباتات والزهور المنزلية الداخلية والخارجية
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  23 / 06 / 2012
العضوية :  1330
المشاركات :  10,794
بمعدل :  3.99 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  80

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان المرزوقي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : هاوي الكشكي المنتدى : مجلس الفواكه والخضروات
افتراضي رد: السفرجل «التفاحة الذهبية»

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » ساعي البرد
» ادوات منزليه
» زوج كشكي منتج
» فلقورية Fulgoridae
» المن Aphids
» موضوع عن وصف الغنم عند بعض قبائل رؤوس الجبال
» الخطابة.....فن
» زوج نمساوي
» زوج كشكي منتج
» للمزاد قطه تركيا
» حشرة ويتا العملاقه
» الأخضر الثمين
» للمزاد ياكريم ابيض صك
» المربوط......والسائب
 
توقيع : سلطان المرزوقي

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور سلطان المرزوقي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 09:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57