تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


مجلس الماعز الماعز العارضي ، الماعز الشامي ، الماعز العماني ، جميع انواع الماعز

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-28-2012, 09:16 AM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,754
بمعدل :  6.58 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  54

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : مجلس الماعز
Smile الماعز الشامي

الماعز الشامي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

مقدمة

يتوفر في الجمهورية العربية السورية عرق نقي ومتميز من الماعز هو الماعز الشامي أو الدمشقي، نشأ في منطقة غوطة دمشق، واكتسب على مدى آلاف السنين صفات إنتاجية جيدة، وخاصة فيما يتعلق بإنتاج الحليب وإنتاج التوائم محققاً بذلك شهرة عالمية.


ورغم قلة أعداد هذه السلالة بالمقارنة مع الماعز الجبلي إلا أن قدراتها الإنتاجية الكامنة والكبيرة جعلتها تحظى باهتمام المسؤولين والمربين على حد سواء.

وقد أولت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي هذا العرق اهتمامها منذ عام 1979 وخصص بمحطة قرب دمشق هي محطة بحوث قرحتا للماعز الشامي التابعة لهيئة البحوث العلمية الزراعية.

وتتلخص أهدافها بما يلي:

تأصيل عرق الماعز الشامي وتحسين إنتاجه من الحليب واللحم بالانتخاب وتكوين النواة الوراثية اللازمة لتطوير العرق بالقطر.
إنتاج الذكور والإناث المحسنة لتوزيعها على المربين لتحسين إنتاجية قطعانهم.
السعي لاستخدام الطرق العلمية الحديثة في إدارة وتغذية القطيع ورفع إنتاجه واستخدام التلقيح الاصطناعي واستخدام خلائط علفية رخيصة الثمن.
وقد لوحظ خلال السنوات العشر الأخيرة تناقص أعداد الماعز الشامي, ويعود ذلك إلى ارتفاع أسعار الماعز الشامي بشكل ملفت للنظر, وارتفاع الطلب عليه في الدول المجاورة وبأسعار مغرية أدت إلى تسرب أعداد كبيرة منه إلى خارج القطر, مما دعى الدولة لإنشاء محطتين جديدتين لتحسين الماعز الشامي في حميمة الصغرى بحلب عام 1992 , وكودنة بالقنيطرة عام 1998 . كما أن جهوداً تبذل لإنشاء محطة أخرى للماعز الشامي في جوسية الخراب بحمص بهدف المحافظة على هذا العرق من الانقراض وزيادة أعداده وإعادة نشر تربيته في مختلف المحافظات السورية.

ورغم قيام الدولة بإنشاء محطات الماعز في دمشق وحلب والقنيطرة, ومحاولة رفدها بمحطة جديدة في حمص. إلا أن الحجم الأكبر من هذه الثروة يملكها المربين ولابد من ربط هؤلاء المربين مع محطات البحوث لتوسيع قاعدة العمل عن طريق إنشاء جمعية بإشراف وزارة الزراعة تضم جميع مربي الماعز الشامي في سورية يكون هدفها تحسين إنتاجية الماعز الشامي والمحافظة عليه عن طريق:

استبعاد الماعز المنخفض الإنتاج.
تغذية الماعز تغذية صحية حسب إنتاجها.
استعمال فحول الماعز العالية الكفاءة والمختبرة النسل في تلقيح الإناث العالية الإدرار.
كما تقوم هذه الجمعية بترقيم الماعز وتسجيله لدى المربين في سجلات خاصة بالتربية, والتلقيح, والتغذية, وإنتاج الحليب..إلخ.

وتقوم الجمعية بتجميع الحليب وتسويقه تعاونياً, وتساهم بتسجيل الحليب وتحليله وتقديم النصائح والمعلومات للمربين في تغذية حيواناتهم, ومواعيد تلقيحها, والعناية بها أثناء الحمل والولادة, وطرق رعايتها صحياً.

وكذلك مساعدة المربين في عملية الانتخاب باستبعاد الحيوانات المنخفضة الإنتاج والاحتفاظ بالحيوانات الممتازة والحفاظ عليها وعلى نسلها, ويتم حفظ هذه السجلات وتحليلها بواسطة مختصين بوزارة الزراعة ومن ثم نشر نتائجها على المربين.



المواصفات الشكلية:

اللون الغالب والمفضل هو العسلي الغامق(الدبسي) ويوجد اللون الأسود والأبيض بنسبة بسيطة(1-2%) وكذلك خليط بين الألوان الثلاثة. والعنزة الشامية هادئة الطبع سلسة القيادة معظمها بدون قرون, الأنف مقوس والفك السفلي متقدم للأمام عن الفك العلوي بمقدار 1/2 سم فقط وإذا زاد البعد عن 1/2 سم يسمى كزمة وهذا يعيقها عن تناول العلف والرعي بشكل جيد, العيون كبيرة بيضاء اللون تدل على نقاوة الجسم وغزارة إنتاج الحليب, والبؤبؤ كحلي دليل على نقاوة العرق, والأذن طويلة (25-30سم).

الرقبة طويلة ونحيفة مزودة بزائدتين(عنابتين, أو حلق) بطول (6-9) سم وإن العنابات الطويلة والرفيعة تدل على إنتاج عالي للحليب, أما العنابات القصيرة والثخينة فتدل على إنتاج جيد من اللحم.





الأرجل طويلة نحيفة, الضرع كبير مكعب الشكل أو كوري حلماته كبيرة يختزن كمية كبيرة من الحليب, الأضلاع واسعة تدل على بطن متسع وتحمل مواليد عديدة, المسافة بين العظام الدبوسية كبيرة.

ارتفاع الإناث (60-70) سم والذكور (75-80) سم.



الخصائص الإنتاجية:

متوسط وزن المولود (3,5) كغ للإناث وللذكور (4) كغ. وإذا كان وزن المولود أقل من (1,8) كغ فإنه يحتاج إلى عناية فائقة ، وإلا فإن فرصته للاستمرار بالحياة تكون قليلة، وإذا كانت سرعة نمو السخلة جيدة فهذا دليل على أنها سوف تنتج حليب عالي في المستقبل فلا تنتظر حتى تلقح ونقيس كمية الحليب المنتجة لانتخابها لإنتاج الحليب العالي.

وزن الفطام بعمر 60 يوم (12) كغ للإناث و (13) كغ للذكور. وزن الأنثى تامة النمو (50-60) كغ والذكر تام النمو (70-110) كغ. العمر عند البلوغ (3-5) أشهر في الإناث و (4-6) أشهر في الذكور ، العمر عند النضج الجنسي (6-7) أشهر في الإناث و (7-9) أشهر في الذكور.

طول دورة الشياع (21) يوم وتتراوح بين (18-25) يوم. طول فترة الشياع (48) ساعة وتتراوح بين (24-72) ساعة. مدة الحمل (150) يوم وتتراوح بين (148-152) يوم وإذا قلت مدة الحمل عن (145) يوم يموت الجنين بعد الولادة ببضع ساعات.

إنتاج الحليب:

يعتبر الماعز الشامي أحد أفضل عروق الماعز بالنسبة لإنتاج الحليب وتبلغ متوسط كمية الحلي اليومية (2.5) كغ ، وتتراوح بين (2-5) كغ ، وإجمالي الحليب (265) كغ في الموسم الأول و (500) كغ في الموسم الثاني كما توجد عنزات يصل إنتاجها إلى (800) كغ وقد يصل الإنتاج إلى 1000 كغ خلال الموسم البالغ طوله (250) يوم.

وإن الحلابة اليدوية للماعز تحت نظام الإنتاج المكثف تعتبر من العمليات التي تحتاج إلى أيدي عاملة ووقت وخاصة عند وجود عدد كبير من الإناث الحلابة، إضافة إلى ما يترافق مع عملية الحلابة من تساقط للشعر والأوساخ داخل الحليب . لذا لابد من التوجه للحلابة الآلية حيث أن الماعز يستجيب للحلابة الآلية بشكل جيد، ولم تلاحظ حالات التهاب ضرع غير عادية نتيجة لاستخدام الحلابة الآلية.

نسبة التوائم في الماعز الشامي 75% منها ثنائي وثلاثي ورباعي .

اللحم : جيد الصنف وأفضله لحم الجدي الذي بعمر سنة ويوزن (40) كغ ، وتبلغ نسبة التصافي (50)%

الشعر: لاتقص الإناث الحلابة إطلاقاً ، أما الذكور فتقص أسفل البطن للتهوية وتسهيل عملية التلقيح. ويظهر في الماعز الشامي وبر ناعم ينمو في الربيع للحماية من حر الصيف، وينمو في الخريف للحماية من برد الشتاء ويسمى الوبر (الباشمينا).

ولوحظ في بعض الحالات الشاذة على الماعز الشامي منها سخلة بعمر (6) شهور أعطت حليب بدون ولادة وكذلك تيس يعطي حليب ، وتظهر حالة الخنثى في الماعز الشامي عديم القرون فقط، أما عند وجود القرون فهذا يمنع من ظهور هذه الحالة الشاذة، ولمنع هذه الظاهرة يستخدم ذكور عديمة القرون مع إناث ذات قرون أو ذكور ذات قرون مع إناث عديمة القرون.



أساليب رعاية وإدارة قطيع الماعز الشامي

إن أهم شيء في رعاية الماعز الشامي هو التربية وإدارة الرعي وأساليب التغذية والإنتاج كالحلابة والفطام ، ثم أساليب الوقاية ضد الأمراض واتباع برنامج الوقاية السنوي ضد الأمراض السارية .

التربية:

توضع الفحول مع الإناث في شهر آب وإيلول ، وتكون معظم الولادات في شهري كانون الثاني وشباط ، وتلد الماعز مرة واحدة في السنة، أما الحسنة التغذية فتلد مرتين في العالم، وتلد عادة لأول مرة وهي بعمر (1.5-2) سنة ، أما الجيدة التغذية فتلد وهي بعمر سنة، وقد تستمر العنزة بالتناسل حتى عمر (10-12) سنة.

عدد العنزات لكل تيس خلال موسم التناسل:

لكل جدي بعمر (8-9) شهر يخصص له (5-6) سخلات

لكل تيس بعمر (1-2) سنة يخصص له 25 عنزة

لكل تيس بعمر (3-5) سنة يخصص له 50 عنزة ويمكن أن يخصص لهذا التيس 100 عنزة إذا كانت تغذيته جيدة بشرط أن يتم توزيع التلقيح على العنزات خلال موسم التزاوج بحيث يتم تلقيح عنزتين يومياً.

وعادة تحجز التيوس المطلوب استخدامها بالتلقيح وتعامل معاملة خاصة بالتغذية على العلف المركز قبل بدء التزاوج بخمسة عشر يوماً مع بدء الدفع الغذائي للإناث.

علامات الشياع:

تظهر علائمه في الأنثى بانتفاخ الضرع وتحجره قليلاً وتصدر العنزة أصوات خاصة، وترفع رأسها للأعلى، وترفع الأنف للاسترواح والتطلع بعين حائرة ثم هز الذيل والاستكانة للذكر.

علامات الحمل:

انقطاع الشياع وكبر حجم البطن والضرع وانتفاخ الحيا وزيادة الشهية وخاصة للدريس، وفي هذه المرحلة يجب حماية العنزات الحوامل ومنعها من القفز والعدو وجعلها بعيدة عن تأثير البرد الشديد خوفاً من الإجهاض.

علامات الولادة:

انتفاخ الضرع والحلمات وثغاء الحوامل وسيلان ماء من حياها، وقبل الولادة بيومين تبدو العنزة مضطربة وكأنها تستدعي المارة ، ويمتلئ الضرع بالحليب بسرعة، وتظهر العنزة وكأن بها تقلص بالبطن، وترتخي الأربطة الدبوسية ثم يتبع ذلك خروج إفرازات بيضاء نشوية وكثيفة من الحيا ويتغير لونها بسرعة إلى داكنة وفي مرحلة متقدمة لأعراض الولادة تبدو العنزة مضغطة باذلة جهداً واضحاً.

الوضع (الولادة):

عند بدء الولادة تركن العنزة بزاوية هادئة ثم تدفع لتخرج ماء أبيض يليه كيس الماء (يجب أن لايفتح) سرعان ما ينفجر لتخرج منه القوائم الأمامية ثم الرأس والأطراف الخلفية (في الولادة الطبيعية).

وفي الحالات غير الطبيعية يفضل التدخل للمساعدة حيث يمكن عندها شده بلطف وتوافق مع ضغط الأم (الطلق)، ويمكن استخدام الأصابع لتصحيح الخطأ الحاصل على القوائم الأمامية والرأس، وذلك بعد غسيل الأيدي وتعقيمها بالصابون والماء الدافئ وقص الأظافر وتعقيمها.

وفي بعض الحالات يكون المجيء خلفي، أي تخرج القوائم الخلفية أولاً ، وفي أغلب هذه الحالات تكون المساعدة ضرورة عن طريق شد قوائم المولود بلطف حتى يخرج.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


يراعى عند الولادة مايلي:



تزال الأغشية المخاطية عن أنف المولود فور ولادته لتسهيل عملية التنفس.
يقص الحبل السري على بعد حوالي 3 سم من البطن ويعصر الحبل لإخراج السوائل الموجودة فيه ثم يعقم بصبغة اليود.
قبل إرضاع المولود من أمه يجب حلب زخات قليلة من الضرع للتأكد من أن الضرع غير مصاب بالتهاب.
يساعد المولود على الرضاعة للمرة الأولى، وتصبح هذه المساعدة ضرورية جداً للمواليد التوأمية أو الثلاثية التي تولد ضعيفة البنية، وبعد ذلك تصبح المواليد قادرة على الرضاعة لوحدها.
يجب أن تخرج المشيمة من العنزة الوالدة خلال (6-12) ساعة بعد الولادة وإذا لم تخرج يستدعى الطبيب.
تنشئة المواليد:

تترك المواليد مع أمهاتها لمدة (4-5) أيام في حظيرة فردية لرضاعة السرسوب من جهة، ولإلزام العنزة بتبني مواليدها من جهة أخرى.

السرسوب: لونه أصفر، غني بالفيتامينات والمضادات الحيوية والألبومين، وهذه المركبات سهلة الهضم وذات قيمة غذائية عالية.


الصمغة: يجب أن يتناولها المولود خلال نصف ساعة من الولادة حتى يتم القضاء على الجراثيم التي تدخل إلى أمعاء المولود بعد الولادة مباشرة.

وعند ولادة المولود يوجد على الطبقة الداخلية لأمعائه مادة لونها أصفر تدعى (جعي) وهذه المادة يجب إزالتها من أجل عمل الأمعاء وبالتالي استمرار حياة المولود ، ولايتم إزالة هذه المادة إلا عند رضاعة المولود للسرسوب.

إن لحس العنزة لابنها المولود حديثاً مفيد جداً للعنزة لأن بقايا السائل الجنيني الموجود على جسم المولود يحتوي على هرمون الأوكسيتوكسين وهذا الهرمون له فائدتين:

يساعد على إخراج المشيمة بسرعة من الأم الوالدة
يساعد على سرعة إدرار الصمغة من الأم
يجب ترقيم المواليد بعد الولادة بأي وسيلة متوفرة ، يفتح سجل خاص لكل حيوان مع تسجيل المعلومات بدقة في وقتها (سجلات تربية، كونترولات حليب، رعاية صحية), ومن هذه المعلومات يتم انتخاب الرؤوس الجيدة.

نظام الرضاعة:

تترك المواليد ترضع كامل حليب أمهاتها لمدة ثمانية أسابيع بالإضافة إلى الخمسة الأيام الأولى، ثم إرضاع المواليد لمدة أسبوعين نصف حليب أمهاتها وهي مرحلة الفطام الجزئي (تؤخذ الحلبة الصباحية) .

تفطم المواليد فطاماً كاملاً بعمر (2.5) شهر ، وتوضع في قطيع مستقل ، وتحلب الأمهات مرتين يومياً.

يقدم للمواليد الدريس الجيد والعلف المركز بدءً من الأسبوع الخامس ويتكون العلف المركز من الخلطة :

مجروش ذرة 37.5%

مجروش شعير 37.5%

نخالة قمح 12.5%

كسبة قطن مقشورة 12.5%

يضاف للخلطة السابقة 1% ملح طعام و 1% ثنائي فوسفات الكالسيوم.

انتقاء حيوانات التربية:

لانتقاء ذكور التربية يجب أن يتوفر فيها الصفات التالية:

معدل نمو جيد
حيوية جيدة
خصي مناسبة ويجب أن تكون متباعدة وليست مفصولة بشكل كبير، حجمها متناسب مع حجم الذكر (هذه المواصفات للخصي تدل أن بنات التيس سيكون لها ضرع مكعب الشكل).
الصفات الإنتاجية للأم والأب جيدة
صفات السائل المنوي جيدة.
لانتقاء إناث التربية يجب أن يتوفر فيها الصفات التالية:

معدل نمو جيد
الصفات الإنتاجية للأم والأب جيدة
البعد بين الحلمتين في السخلة المنتخبة لاتقل عن ثلاثة أصابع.
طريقة تحديد عمر العنزة عن طريق الأسنان:

العمر (0-10) شهور ، الأسنان لبنية رفيعة وغير مبدلة.
العمر حوالي سنة : العنزة بدلت الزوج المركز الأول (القواطع) بحيث تكون القواطع المبدلة قوية والأسنان المجانبة لها مباشرة لبنية نحيفة وأقصر قليلاً من القواطع المبدلة.
العمر حوالي سنتين: العنزة بدلت زوجين من الأسنان الواقعين بجانب القواطع وتظهر القواطع والأسنان المجانبة لها مباشرة قوية أما الأسنان التي تليها فتكون لبنية أي نحيفة وأقصر من القواطع والأسنان المجانبة لها .
العمر حوالي 3 سنوات : العنزة بدلت ثلاثة أزواج
العمر حوالي 4 سنوات : العنزة بدلت أربعة أزواج
العمر حوالي 5 سنوات : الأزواج الأربعة مكتملة ومتساوية الحجم.
العمر أكثر من 5 سنوات : يبدأ الاحتكاك والتآكل في الأسنان
تغذية الماعز:

الرعي عملية أساسية في تغذية القطيع وضروري جداً للماعز، فالحركة اليومية في المرعى تساعد على تنشيط القطيع وتخلصه من كثير من الأمراض الناجمة عن قلة الحركة، وتساعد على التقليم الطبيعي للأظلاف ، وتخلص القطيع من حالات التهاب المفاصل وتعفن الأظلاف كما تساهم في زيادة إدرار الحليب.

ومهما تكن الظروف يجب أن لاتقل مدة الرعي اليومية عن 4 ساعات. وتعتمد التغذية بصورة رئيسية على الأعلاف الخضراء طوال العام، ففي الشتاء تتوفر البيقية ، وفي الربيع البيقية يليها الشعير والقمح حتى أواخرآذار، حيث تدار على الفصة والذرة طوال الصيف، بالإضافة إلى بقايا المحاصيل الصيفية وأوراق الأشجار والخضراوات.

يجب الاهتمام بالتغذية بشكل جيد وخاصة أثناء موسم التلقيح وأواخر الحمل وفترة الحلابة الأولى فعند التلقيح من الضروري أن تكون الماعز في حالة جسمية جيدة لكي نحصل على معدلات إخصاب وتوائم أعلى، وحجم أمثل للمواليد وبالتالي يجب أن يمارس الدفع الغذائي لها قبل (2-3) أسبوع من موسم التلقيح.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



وفي أواخر الحمل يجب أن يكون الغذاء مركزاً وخاصة عند الحيوانات التي تحمل أكثر من جنين، وتؤثر التغذية أواخر فترة الحمل على وزن الميلاد للمولود وكذلك على إنتاج الحليب.

يجب أن تغذى الماعز بعد الولادة جيداً لفترة (6-8) أسابيع لكي نحصل على إنتاج حليب جيد ولتعويض الخسارة الشديدة في وزن الجسم نتيجة الولادة. وبعد ذلك يمكن أن تغذى الماعز بحسب إنتاج الحليب ومحتواه من الدسم وكذلك بحسب حالة الجسم.

يضاف للخلطات العلفية السابقة (1%) ملح طعام و (1%) ثنائي فوسفات الكالسيوم. يجب أن تأكل العنزة (3%) من وزنها عليقة مالئة جافة، يجب أن تكون نسبة البروتين في علائق الماعز من (13-16) % قبل البدء بتربية الحيوانات يجب جلب علف يؤمن احتياجات الحيوانات لمدة ستة أشهر على الأقل.

يراعى أن تكون جميع الأعلاف نظيفة وخالية من الأتربة وأكياس النايلون وأن يتوفر الماء النظيف بصورة مستمرة وأن يتم تنظيف المعالف والمشارب يومياً. إذا كان المرعى رطباً يجب إعطاء الحيوانات قبل خروجها للرعي كمية من التبن الأبيض وهذا يقلل من حدوث النفخة ، ويفضل تقديم البقوليات وتبن البقوليات للماعز لأنه لايحوي مواد نشوية كثيرة وبالتالي لايؤدي لتكوين دهن تحت الجلد ، لأن زيادة تناول العلف النشوي وتبن النجيليات يؤدي إلى تكوين دهن تحت جلد الماعز يبرز للخارج على شكل خراج.

ومن الأفضل تعويد الماعز على نظام محدد كتحديد موعد الرعي وموعد التغذية والحلابة والإيواء وهذا ضروري وهام. من الأفضل استقرار القائمين على عمليات الرعي والتغذية والحلابة وغيرها لأن كثرة تبديل العاملين يضر القطيع.

الرعاية الصحية

(درهم وقاية خير من قنطار العلاج)

هو عنوان تربية الحيوانات الصغيرة والحفاظ عليها ، ولطالما تربى جماعياً فإن المرض ينتشر فيها بسرعة ولاتجدي معها العلاجات الفردية ، بل ومن غير الاقتصادي معالجتها إلا لفترات محدودة ، لذلك لابد من اتخاذ الإجراءات الصحية التالية:

تحصين القطيع ضد أمراض الأنتروتوكسيميا والحمى القلاعية والجمرة الخبيثة والجدري.
مكافحة الطفيليات الخارجية في فصل الصيف باستخدام النيوسيدول
تجريع الحيوانات لمكافحة الطفيليات الداخلية
إجراء جميع الاختبارات الصحية والضرورية كالبروسيلا والكلاميديا والطفيليات وغيرها.
مراقبة القطيع يومياً قبل خروجه للمرعى وعزل الأفراد المريضة لعلاجها فردياً.
مرور كافة أفراد القطيع عند خروجها للمرعى فوق حوض سطحي فيه محلول معقم للأظلاف وبالمثل حين عودتها للحظائر.
اتخاذ الاحتياطات الوقائية الصارمة خلال فترة الولادة لتشمل إزالة المشيمة وإزالة جميع آثار الإجهاضات وتعزيل وتطهير وتعقيم أماكنها بدقة وعناية شديدتين.
إن إضافة القطران على الجروح والقرون يبعد الذباب عن الحيوان نظراً لكون رائحة القطران غير مرغوبة للذباب.
يراعى أن تكون الحظائر بسيطة حسنة التهوية والإضاءة محمية من التيارات الهوائية ، مع الحفاظ على أرضية الحظائر جافة فالماعز عموماً تخشى الرطوبة.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

( `•.¸
`•.¸ )
¸.•
(`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
«´¨`.¸.* ..(ودمتـم بسعـة ورضـا الرحمـن ).. *. ¸.´¨`»
(¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸ )
...•´ `•.¸
`•.¸ )
¸.•’’ : ’’



منقول+تجميع الصامط المجهول












آخر مواضيعي » طرق التخلص من القمل بالصور
» سلالة البهلوان النمساوي القديم - Culbutant Autrichien Ancien
» نحام جيمس - Phoenicoparrus jamesi
» الحمامة الحساويّة
» فطر قشر البرتقال Aleuria aurantia
» فرفر أرجواني او دجاجة السلطان
» طائر الجنة هينيوتراتري ماكجريجور - Macgregoria pulchra
» حمامة الساكسونية بيضاء الذيل - Saxon Whitetail
» أنواع عدسات التصوير - Types of cameras
» مروحيـــه الذيل - fantail
» صور جديدة من ناشيونال جيوغرافيك
» جورامي لؤلؤي
» پرلين - Berlin
» زواجل معلعله ( رديوس - كاكي - اصفر . . . .)
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻 سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ 🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 11-28-2012, 09:38 AM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الإدارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية هاوي الكشكي

البيانات
التسجيل :  09 / 06 / 2012
العضوية :  945
الدولة :  الاماره الباسمه
المشاركات :  3,973
بمعدل :  1.46 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
هاوي الكشكي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الماعز
افتراضي رد: الماعز الشامي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » مواطن بمحافظة النعيرية يرفض بيع "خروف" بمليون ريال
» الأرضة أو النمل الأبيض
» زهرة المنثور
» التنين الازرق
» قشة التوت (straw-berry)
» زهرة الكالا..calla-lilly flower
» القط رينجتيليد
» اشجار الحور
» الحدائق العمودية
» الواسابي نبات من الفصيلة الصليبية
» الغيبه و النميمه
» الموز
» مهرجان المالح ينطلق في دبا الحصن
» Tiger Shrimp الروبيان النمر
 
توقيع : هاوي الكشكي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور هاوي الكشكي   رد مع اقتباس
قديم 11-29-2012, 06:46 PM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس النباتات والزهور المنزلية الداخلية والخارجية
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  23 / 06 / 2012
العضوية :  1330
المشاركات :  10,794
بمعدل :  3.99 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  80

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان المرزوقي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الماعز
افتراضي رد: الماعز الشامي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » للمزاد زوج كيرلي منتج
» زوج كشكي منتج
» كيرلى +طبه صومالى
» ماذا تعرف عن العثة القمرية
» أسماء ,,, وألقاب
» للمزاد كاسكو اليف
» من كل بستان زهرة
» من كل بستان زهرة
» امثال
» مجموعة ازواج منتجه للبيع
» خنفساء هتلر Anophthalmus hitleri
» الضــــــــــــــــــفـــــدع الأزرق
» ثعبان التايبان الداخلي
» سبعــــة
 
توقيع : سلطان المرزوقي

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور سلطان المرزوقي   رد مع اقتباس
قديم 11-30-2012, 06:33 PM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس تراث الامارات
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Khalfan bin juma

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  976
الدولة :  Dxb-iNg
المشاركات :  19,377
بمعدل :  7.14 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  97

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Khalfan bin juma غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الماعز
افتراضي رد: الماعز الشامي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » اخــــــــــتراع عــالمـــــــــــــي
» ادخل وشوف
» مقارنة بين الامريكي والخليجي اذا شاف / قطوه
» إذآ عصرتك .. يآ ترى مآ بدآخلك ؟!
» ترويض الخيول
» ~[ ڪبُرٍنْآ ۈصآرٍٺ آڷدنْيآ تصف آحزآنْنْآ بُآڷدۈرٍ ..~
» ساعة بينج بن..
» 10 خطوات لحماية البيانات
» الحصان سيسى دارتمور
» ابتسم لحاضرك لتتذوق جمال مستقبلك
» شجرة تنبت ثمارها من أسفل الورقة
» لا ..لا ..لا
» سباقات الهجن / ~ ♥
» مخلوقات وهبها الله فن التخفي وسط محيطها
 
توقيع : Khalfan bin juma

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

..الـلي مــالهـ مــاضــي مـالهـ حاضــر ولا لـه مستــقبــل..

عرض البوم صور Khalfan bin juma   رد مع اقتباس
قديم 12-01-2012, 02:13 PM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس السياحة والسفر و الكشاته والطقس
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية فكرون

البيانات
التسجيل :  08 / 07 / 2012
العضوية :  1560
الدولة :  ليبيا اجدابيا
المشاركات :  7,148
بمعدل :  2.66 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
فكرون غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الماعز
افتراضي رد: الماعز الشامي

مشكور اخوي ع الموضوع












آخر مواضيعي » جزيرة كيش الأيرانية
» المؤمن كالورقة الخضراء لا يسقط مهما هبت العواصف
» جبل واو الناموس فى ليبيا قطعه من وجه القمر
» مدينة أسبانية في قلب الصخور
» بورا بورا أجمل جزيرة في العالم
» فنان يرسم بأسنانه
» كشمير جنة الأرض المفقودة
» صور و تصاميم روعة بالبرتقال و الليمون
» اشكال من قلم اللاوان
» جزيرة "في في" التيلاندية
» فلسفة رسام مبدع
» اشكال مذهلة شكلتها اسراب الطيور
» اغادير.السياحة في المغرب
» حقيقة توم وجيري .. بالصور ..
 
توقيع : فكرون

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور فكرون   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2012, 10:22 PM   المشاركة رقم : 6
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الادارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية سلطان السويدي

البيانات
التسجيل :  28 / 06 / 2012
العضوية :  1434
الدولة :  الحــــ دار ــــي
المشاركات :  20,075
بمعدل :  7.43 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  70

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان السويدي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الماعز
افتراضي رد: الماعز الشامي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » فوائد الاستغفار والذكر,,,فوائد عظيمــــــــه,,
» زهرة الحواشي لبلابية الأوراق Veronica hederifolia
» كلاب الشيواوا
» الـوردة الـدمـشـقـيـة Rosa damascene
» تيكومة واقفة Tecoma stans
» الزهره الفارسيه
» سجل حضورك اليومي بوردة
» حصان باســـو
» حلفا سبخية Cladium mariscus
» ظبي السبخة Tragelaphus spekii
» بالصور الطبيعة الساحرة فى جورجيا
» النفل الكبريتي Trifolium ochroleucon
» انثى رديوس منتجه
» مطلوب انثى كشكي سوده
 
عرض البوم صور سلطان السويدي   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2012, 02:09 PM   المشاركة رقم : 7
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس صــور الحـمــام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بو سهل

البيانات
التسجيل :  24 / 06 / 2012
العضوية :  1331
الدولة :  إجدابيا / ليبيا
المشاركات :  5,615
بمعدل :  2.07 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بو سهل غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الماعز
افتراضي رد: الماعز الشامي

تسلم على الموضوع












آخر مواضيعي » هنقارى المان
» جوزمودينا مكتف بلسيمى رقم 1
» سلام عليكم
» اهداء الى المنتدى
» انتاج مودينا اهداء الى اخوىالصامط المجهول
» هنقارى اطرنبيط
» جوزمودينا 22
» سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
» انتاج شقلاب 2012
» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
» مودنيا ارجنت
» مودينا
» انتاج مودينا
» من ليبيا
 
عرض البوم صور بو سهل   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2013, 01:47 PM   المشاركة رقم : 8
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير المجلس العام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بن بحر

البيانات
التسجيل :  26 / 06 / 2012
العضوية :  1385
الدولة :  Dubai
المشاركات :  8,198
بمعدل :  3.03 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  75

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بن بحر غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الماعز
افتراضي رد: الماعز الشامي

شكرا ع الموضوع












آخر مواضيعي » متى يتحطم الانسان ..؟
» أحببت دائما أن أعيش بابتسامة ..
» طبة كرنقو
» Porsche Spyder 918 2013 ]
» مـבִـرد ڪْڷمۃ ۈڷڪْن آنظر آڷـٍـٍے تْآثيرهآ
» عبادة الشكر
» عجبنا لعصرنا الحاضر ..
» الـــســلوكيـــآت الشـــآذة فـى الخــيـــول
» لماذا نقول إحترم "نفسك" ولانقول "إحترمني" !
» ادخل وخذ تفاحه وافتحها واختار مايناسبك بداخلها ...
» (ثق بنفسك , لتعرف كيف تعيش...)
» عندماّ تكون القصه قصيره وذاّت معنى .. !
» فعلا هناك فرق بين الحاضر والماضي "!
» غصـــوُن من ذهــبُ
 
توقيع : بن بحر

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور بن بحر   رد مع اقتباس
قديم 01-14-2013, 02:08 PM   المشاركة رقم : 9
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الإدارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Abu Mansoor

البيانات
التسجيل :  09 / 06 / 2012
العضوية :  944
المشاركات :  8,212
بمعدل :  3.02 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Abu Mansoor غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الماعز
افتراضي رد: الماعز الشامي

موضوع شيق ومفيد












آخر مواضيعي » الحنايات
» فضل صيام يوم عرفه
» عظمة محمد صلى الله عليه وسلم
» ليمون ودن واندونيشين
» هل اقتناء الحمام وتربيته حرام
» الحصان الاسباني ( Hispano )
» الجلسة الصحيحه ( مقطع فيديو ) مع الشرح
» القط ماين كون (maine coon cat )
» حصان زورس (zorse)
» سحر الطبيعه في جزر القمر
» كيفية الصلاة والصوم في البلاد التي نهارها دائم أو ليلها دائم
» مقابلة مع مروان العوضي من دار الحي
» قرش الممرضة
» طريقة وضع السرج واللجام على الحصان ( مقطع فيديو )
 
عرض البوم صور Abu Mansoor   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2013, 03:01 AM   المشاركة رقم : 10
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.43 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الماعز
افتراضي رد: الماعز الشامي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » حبوب مسكنة
» لاحظ قبل لاتشتري طير ..
» الحسون الأسترالي المخطط Zebra Finch
» نبذة عن أغنام الدمارا
» مدينه اصفر
» مجموعه زواجل ابيض (( ثلج ))
» زوج لونق مميز
» كنغر الكووكا
» المواصفات الشكلية للماعز السوري
» Culbutant de posture de Sibérie
» 2013..(.. العشة و غرفة الطيور ..)..2013
» خذ العبرة!!!
» ذكر وجوج
» التفاح الاخضر
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57