تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها يختص بانواع الامراض واسبابها وكيفية الوقاية منها

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-05-2012, 03:15 PM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,286
بمعدل :  6.12 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  82

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
Smile استخدام الهرمونات والمضادات الحيوية في مزارع الدجاج

استخدام الهرمونات والمضادات الحيوية في مزارع الدجاج

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

يشاع أن مزارع الدواجن تستخدم هرمونات النمو بهدف زيادة وسرعة نمو الدواجن وهذا ما أدى إلى وجود بعض الدجاج الذي يزيد وزنه على 1500 جم. ما حقيقة هذه الشائعات؟ وهل فعلاً تستخدم الهرمونات، أم أن أنواع الدجاج وسلالاته هي سبب زيادة الوزن؟

يحتوي هذا السؤال على جوانب عدة يجب التفصيل في كل جانب منها. أولاً فرضية أن جميع مزارع الدواجن المحلية تستخدم هرمون النمو من أجل تسريعه هو افتراض غير صحيح وغير مقبول بل على العكس، أعتقد أن جميع المشاريع لا تستخدم هذا الهرمون من أجل دفع النمو. وربما نشأ الافتراض المذكور من جانب المستهلك بسبب ما لاحظه أو سمعه عن سرعة نمو الدجاج، ووصوله أحياناً إلى أوزان تصل إلى أكثر من1,500 جم خلال فترة 6 إلى 8 أسابيع تقريباً.

وربما نشأ التعجب لدى المستهلك بسبب مقارنته السلالات العالمية عالية الإنتاج والمتوفرة اليوم مع الدجاج البلدي أو المحلي الذي يصل فيه وزن الدجاجة منه إلى ما بين 500 جم إلى 800 جم خلال ستة أشهر أو سنة تقريباً، وبالتالي أصبح هذا هو المعيار القياسي لدى المستهلكين. وهذا بلاشك معيار خاطىء لأن علوم الدواجن قد تقدمت وتخصصت إلى حد كبير، وأصبحت هنا سلالات متخصصة فقط في إنتاج البيض، وقد تم تطويرها لتحقق مواصفات معينة مطلوبة في إنتاج البيض، كما أن هنالك سلالات أخرى متخصصة في إنتاج اللحم وهذه تم تطويرها والانتخاب لها لتحقيق أهداف معينة من أهمها جودة اللحم وسرعة النمو، وهي فعلاً تصل إلى أوزان عالية خلال أسابيع قليلة إذا ما توفرت لها الرعاية السليمة والتغذية المناسبة. لذا يجب ألا نستغرب سرعة نمو الدجاجة ومن ثم افتراض أشياء غير صحيحة حول هذا الموضوع.


يشاع أن بعض المزارع تستخدم المضادات الحيوية فهل هذا صحيح؟

إن استخدام المضادات الحيوية في مشاريع الدواجن حقيقة وليس شائعة، وهو يحدث محلياً وعالمياً وله مايبرره من الناحية الصحية، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هل طريقة استخدام المضادات الحيوية عملياً هي الطريقة المثلى أم لا؟. في الدول المتقدمة يخضع استخدام المضادات الحيوية- سواء البشرية منها أو البيطرية- إلى الإشراف الطبي أو البيطري، ولا يتم صرف أي مضاد حيوي إلا بوصفة طبية أو بيطرية.

ولكن هذه الضوابط ليست مطبقة محلياً، إذ إن بإمكان أي شخص الحصول على ما يشاء من المضادات الحيوية البشرية من أي صيدلية دون أي ضوابط أو قيود. فإذا كان هذا حال المضادات الحيوية المستخدمة في العلاج البشري، فإن استخدام المضادات الحيوية البيطرية في مزارع الدواجن أو غيرها أشد وطأة فهو لا يخضع لأي رقابة وبالتالي فإن بإمكان المزارع إضافة ما يريد من أدوية بيطرية متوفرة، في السوق كيفما شاء.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

ما هي حقيقة مشكلة استخدام المضادات الحيوية وكيف يمكن الحد منها ولماذا تستخدم؟

إن مشكلة استخدام المضادات الحيوية في مزارع الدواجن تكمن في سوء الاستخدام وليس في الاستخدام نفسه، ولنبدأ بالإجابة عن آخر نقطة في السؤال: لماذا نستخدم المضادات الحيوية البيطرية؟ إن لها استخدامات ثلاثة هي: (1) علاجية (2) وقائية (3) كإضافات أعلاف. وفي حالة استخدام المضادات الحيوية في أي من هذه الأغراض الثلاثة، فإن من واجب المنتج التأكد من عدم وجود بقايا لهذه المضادات في المنتج سواء كان بيضاً أو لحماً.

إن سوء استخدام المضادات الحيوية يتسبب في ثلاث مشكلات أساسية أولاها ظهور سلالات من البكتيريا المقاومة للمرض وبالتالي يصعب مكافحته والقضاء عليه، والثانية أن هذه البكتيريا المقاومة قد توجد في بقايا المنتجات المستهلكة، سواء اللحوم أو البيض، مما قد يؤدي إلى إصابة الإنسان بها، كما أن المضادات الحيوية قد تؤثر على الفلورا الطبيعية للجهاز الهضمي،وأخيراً فإن سوء استخدام المضادات الحيوية يؤدي إلى تسويق منتجات سواء كانت لحوماً أو بيضاً ملوثة ببقايا تلك المضادات وهذه قد تكون لها أخطار عديدة على المستهلك. وأشير هنا إلى أن استخدام المضادات الحيوية في الدواجن وغيرها قد أصبح هاجساً عالمياً يقلق الكثيرين في أغلب الدول،وقد بدأت الصيحات تنادي بالحد من استخدامها. ففي بعض الدول الأوروبية مثلاً منع استخدام المضادات الحيوية كإضافات علفية مع وجود رقابة شديدة ومكثفة للكشف عن بقاياها في المنتجات المستهلكة.

هل هناك تشريعات محلية أو عالمية تحدد استخدام المضادات الحيوية في مزارع الدواجن؟ ومن المسؤول عن وضع مثل هذه التشريعات المحلية؟

نعم هناك تشريعات وضوابط دولية لاستخدام المضادات الحيوية، وكما ذكرنا سابقاً فإن استخدامها كعلاج يجب ألا يتم إلا عن طريق الإشراف البيطري، كما يجب التنبيه إلى أهمية عدم تسويق المنتجات إلا بعد التأكد من خلوها من بقايا المضادات الحيوية، أما المضادات المستخدمة كإضافات علفية فيجب أن تكون بنسبة قليلة جداً، ومحددة، ولأنواع معينة من المضادات الحيوية. وأضيف أنه حتى في الدول الأوروبية والولايات المتحدة، وعلى الرغم من وجود التشريعات والضوابط الدقيقة لاستخدام هذه المنتجات، فإن هناك مخالفات عديدة تتمثل في سوء استخدام هذه العقاقير. ففي الولايات المتحدة الأمريكية مثلاً أكدت إحدى الدراسات وجود بقايا المضادات الحيوية في اللحوم المعدة للاستهلاك الآدمي. كما أشارت إحدى الدراسات الميدانية على لحوم الدواجن المعروضة في الأسواق المركزية إلى أن 70% من العينات كانت ملوثة بأنواع من البكتيريا التي توجد في أحشاء الدواجن، بينما كانت 20% من اللحوم تحمل سلالة بكتيرية مقاومة للمضادات الحيوية التي تستخدم عادة لعلاجها. وفي دراسات أخرى أجريت في بعض الدول الأوروبية حول بقايا المضادات الحيوية في اللحوم المعروضة في الأسواق المركزية، وجد أن بقايا المضادات الحيوية في تلك اللحوم تتجاوز النسب المسموح بها وتصل إلى 17% في بعض الدول. لذا ونتيجة لسوء استخدام المضادات الحيوية فقد ظهرت سلالات بكتيرية مقاومة لها في عدة أماكن، ففي هولندا مثلاً وجد أن 80% من بكتيريا السالمونيلا مقاومة للمضادات الحيوية التي عادة ما تستخدم في علاجها.




هذه إشارة إلى بعض المخالفات في استخدام المضادات الحيوية في الدول التي وضعت معايير وضوابط سواء فيما يتعلق باستخدامها أو الكشف عن بقاياها في المنتجات الاستهلاكية. أما محلياً حيث تغيب الضوابط أو تقل وتغيب المتابعة والمحاسبة فلا شك أن هناك مخالفات كثيرة وسوء استخدام للمضادات الحيوية وللأدوية البيطرية الأخرى، حيث يؤدي الإفراط في استخدامها إلى كثرة الأمراض وعدم استجابتها للعلاج وسرعة انتشارها. كما أن تسـويق المنتجات لا يرافقه التأكد من خلوهـا من بقايا هذه المضادات الحيوية. وقد بدأت وزارة الزراعة والمياه منذ سنتين تقريباً في وضع الضوابط والقيود، خصوصاً فيما يتعلق باستيراد المضادات الحيوية واللقاحات البيطرية حيث وضعت لوائح وأنظمة دقيقة تحدد الشركات ومنتجاتها وتنظم استيراد الأدوية البيطرية.

وهذه خطوة جيدة وموفقة وهي بداية الطريق إلى التصحيح، ولكن مازالت هناك حاجة ماسة إلى خطوات أخرى مماثلة لتشديد الرقابة على استخدام هذه العقاقير ومتابعتها ووضع العقوبات الصارمة للمخالفين. والكلمة الأخيرة هي أن استخدام المضادات الحيوية في مشاريع الدواجن أصبح أمراً لابد منه للأغراض الوقائية والعلاجية، ولكن يجب أن تستخدم فقط حسب الحاجة، ولا يجوز تسويق المنتجات إلا بعد التأكد من خلوها من بقايا المضادات الحيوية. إن كثرة استخدام المضادات الحيوية وسوء استخدامها هو دليل على سوء في الإدارة وضعف في الرعاية السليمة يلجأ إليها بعض الأفراد لتغطية الكثير من العيوب.



ما هو تأثير الطبخ على بقايا المضادات الحيوية؟

تتأثر كثير من المضادات الحيوية بالحرارة والطبخ حيث تؤدي الحرارة إلى تدمير جزئي أو كلي للمادة الفعالة منها، ومن ثم فإنها قد تصبح غير مؤثرة على الميكروبات الموجودة بصورة طبيعية في الجهاز الهضمي والتي قد يستفيد منها الجسم في بعض العمليات الهضمية، وخصوصاً إذا كان الطهو جيداً، غير أن هنالك أنواعاً من المضادات أكثر تحملاً للحرارة ويتوقف تأثير الحرارة على المضاد الحيوي على عدة أمور منها نوع المضاد وجرعته والفترة المنقضية قبل استهلاك المنتج وكيفية المعاملة الحرارية ونوع المنتج، وحتى لو أدى الطبخ إلى تدمير المادة الفاعالة للمضاد الحيوي فإنه لا يقضي على مشكلة وجود المضادات الحيوية في العذاء، فهذه المواد حتى حين ما تتفكك بتأثير الحرارة تنتج مواد أخرى قد تكون ضارة بدورها.

فمثلاً بعض النواتج قد تسبب حساسية وربما تسبب أضراراً أخرى، وذلك فإن الإجراء السليم هو عدم استهلاك منتجات الحيوانات والطيور المعالجة بالمضادات الحيوية قبل انقضاء الفترة الزمنية المقررة بعد العلاج حسب نوع المضاد الحيوي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

( `•.¸
`•.¸ )
¸.•
(`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
«´¨`.¸.* ..(ودمتـم بسعـة ورضـا الرحمـن ).. *. ¸.´¨`»
(¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸ )
...•´ `•.¸
`•.¸ )
¸.•’’ : ’’



منقول+تجميع الصامط المجهول












آخر مواضيعي » صور أنثا الدب وهي تأدب أبنتها
» طائر المنال سكلاتيري - Sclater's monal
» سلالة الحمام النفـــاخ - Pomeranian Pouter
» نثية كشكي صفرا ( حجم )
» الفرق بين الانديجو والاندلوشن
» الديك الرومي Ocellated
» غوان المتوج - Crested Guan
» ابقار الجيرسي - Jersey breed
» الحمامة عارية العين - Patagioenas corensis
» تمساح النيل Nile Crocodile
» طائر غورني بيتا ذي البطن الاسود - Pitta gurneyi
» أجمل مباني القرن التاسع عشر.. في بودابست
» اغنام المارينو
» سمندل - Salamandridae
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻 سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ 🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2012, 09:43 AM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس تراث الامارات
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Khalfan bin juma

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  976
الدولة :  Dxb-iNg
المشاركات :  16,820
بمعدل :  5.64 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  97

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Khalfan bin juma غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
افتراضي رد: استخدام الهرمونات والمضادات الحيوية في مزارع الدجاج

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » المارتينيك...جزيرة الزهور والسحر
» آلـثـقـة وو آلغـرور شـتآن بـيـن هـذه وتلـكـِ
» هل الانسان له سعر ؟
» نقاط من أعماق حياتنا
» المكان واسع .. قلوبنا أوسع
» ذُنوبِ الذاَكرةِ ..
» keep smiling :)
» مستقبل شركة الكرة ومارادونا على مائدة المناقشة
» طلبة يسرقون أبحاثاً بـ «قص ولصق» من الإنترنت
» أعضآء يحبوَنك رغّم إنّك خلفَ الشآشَة ~
» جاهزية الخيل لسباق القدرة
» خناق الخيل Strangle
» "عندما يعتبروك منتهي الصلاحيه"
» نيابة دبي تطلب إعدام والـــد «وديمة» وشريكته
 
توقيع : Khalfan bin juma

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

..الـلي مــالهـ مــاضــي مـالهـ حاضــر ولا لـه مستــقبــل..

عرض البوم صور Khalfan bin juma   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2012, 07:22 PM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الادارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية سلطان السويدي

البيانات
التسجيل :  28 / 06 / 2012
العضوية :  1434
الدولة :  الحــــ دار ــــي
المشاركات :  19,612
بمعدل :  6.61 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  70

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان السويدي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
افتراضي رد: استخدام الهرمونات والمضادات الحيوية في مزارع الدجاج

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » للمزاد ذكر كشكي وايت سايد
» أغاف سيزال Agave sisalana
» الطَآئِر الطَنآن
» غوان منجلي الأجنحة Chamaepetes goudotii
» الكلب البري الآسيوي
» قط أمريكي سلكي الشعر
» رقم خط للمزاد
» سمكة الصلبية
» تنسيق الحدائق المنزلية
» دجاج حجازي Hijazi chicken
» الكلاب البرية الفريدة
» زهر الربيع العطري
» نهر الزمرد
» مجموعه ياكريم للبيع
 
عرض البوم صور سلطان السويدي   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2012, 05:11 PM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  09 / 11 / 2012
العضوية :  2544
المشاركات :  176
بمعدل :  0.06 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
* بوسنيده * غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
افتراضي رد: استخدام الهرمونات والمضادات الحيوية في مزارع الدجاج

مشكور على الموضوع












آخر مواضيعي » زوج موفكا من النوادر
» ذكر كشكي بارلس مميز
» انثى كشكي مميزه
» 3 حبات كشكي مستوى جميل
» مدينة رديوس جميل
» اذكرو الله
» زوج
» للبيع مجموعه. زواجل
» مطلوب يا كريم
» زوج أزوبك أبيض. جميل
» زوج كشكي كريمي
 
عرض البوم صور * بوسنيده *   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2012, 10:53 PM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,286
بمعدل :  6.12 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  82

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
افتراضي رد: استخدام الهرمونات والمضادات الحيوية في مزارع الدجاج

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » الحساسية الزائدة فى التعامل و حلولها
» للمزاد ( حب الرمان ) فراشة
» chinese owl إنجي جنسن - Inge Jensen
» الشاطئ الاحمر
» طائر أبو منجل القرمزي - Eudocimus ruber
» حمامة السمان المتوجه بزيتوني - Olive-backed Quail-Dove
» مــــعلومــات عامــة عن الحمام
» الطائر الملتحي
» طائر الفينش كستنئي البطن - Chestnut-bellied seed finch
» صور نادره للحج
» تدريبات ولياقة الحمام الطيار
» الكنغر
» ♣ ♣ طريقة عقاب مهربي السيارات ♣♣
» سرعوف الأوركيد + اليراع المضيئة
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻 سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ 🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 12-15-2012, 03:08 AM   المشاركة رقم : 6
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس صــور الحـمــام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بو سهل

البيانات
التسجيل :  24 / 06 / 2012
العضوية :  1331
الدولة :  إجدابيا / ليبيا
المشاركات :  5,615
بمعدل :  1.89 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بو سهل غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
افتراضي رد: استخدام الهرمونات والمضادات الحيوية في مزارع الدجاج

مشكور على الموضوع












آخر مواضيعي » جوزمودينا مكتف بلسيمى رقم 2
» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
» جوزمودينا مكتف
» زوج مودينا
» جوز شقلاب اطرنبيط بلنيسى
» جوز سوالو
» بو سهل
» لنق فيس اطرنبيط
» مودينا
» اهداء الى المنتدى
» هنقارى ابيض
» ذكر مودنياسيامى
» ذكرنفاخ انتاج 2011
» مودينا سيامى
 
عرض البوم صور بو سهل   رد مع اقتباس
قديم 12-16-2012, 04:01 PM   المشاركة رقم : 7
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس السياحة والسفر و الكشاته والطقس
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية فكرون

البيانات
التسجيل :  08 / 07 / 2012
العضوية :  1560
الدولة :  ليبيا اجدابيا
المشاركات :  7,148
بمعدل :  2.42 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
فكرون غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
افتراضي رد: استخدام الهرمونات والمضادات الحيوية في مزارع الدجاج

مشكور على الموضوع












آخر مواضيعي » قصة الشيوخ الثلاث
» كهوف الرخام
» عجائب الموت عند النمل!
» اغرب رسومات في العالم
» شلالات كريمل في النمسا
» قرية وينجن السويسرية
» طفلة فرنسية تعيش طفولة ماوكلي الحقيقة
» جزر كوبرفيلد
» ذكر نفاخ مسوبع اكحل
» قطع فنية من الحفر على الكتب
» ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟
» حدائق بابل المعلقة
» أكبر عاصفة رملية في أمريكا عام 1935م
» ارقى محطه مترو .. والتي تعتبر كـ قاعه قصر فخم في موسكو
 
توقيع : فكرون

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور فكرون   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2012, 02:07 PM   المشاركة رقم : 8
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير المجلس العام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بن بحر

البيانات
التسجيل :  26 / 06 / 2012
العضوية :  1385
الدولة :  Dubai
المشاركات :  8,021
بمعدل :  2.70 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  75

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بن بحر غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
افتراضي رد: استخدام الهرمونات والمضادات الحيوية في مزارع الدجاج

شكرا ع الموضوع












آخر مواضيعي » اْلْنَـَـَاَسًْ جَوَاٍَهٍـٍرْ وَلَيْسَ مَـٍَظَاَهٍرْ ×..
» اوراق ممزقهـ واخرى جــــــــاااري تمزيقهــــا
» لماذا لا يحترق الماء
» Range Rover Vogue MANSORY
» كوب قهوه : ولكن #
» ورقــه ...!
» || - إمـا الـقـمـة و إمـا الـقـاع - ||
» آجعل حيآتك ' وردة بيضاء
» كيف تعرف آلفرق .. بين آلعطور آلثــآبته ,’ وآلغير ثـآبته !؟
» إنكسآرآت آلفشل . . تفتح أبوآب آلنجآح !
» ...[ لـآ يضيـع آلـورد بـِ زحمـة آلشـوك ...} ~* ‏
» Mangrove Rivulus أسماك تحيا بدون ماء
» "]الحزن صديق مميز تحتاج اليه ["
» وردة الهيبسكس الصينية
 
توقيع : بن بحر

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور بن بحر   رد مع اقتباس
قديم 12-19-2012, 04:54 PM   المشاركة رقم : 9
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الطيور
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  996
الدولة :  ليبيا - طرابلس
المشاركات :  4,928
بمعدل :  1.65 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
hakem غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
افتراضي رد: استخدام الهرمونات والمضادات الحيوية في مزارع الدجاج

السلام عليكم

مشكور على الموضوع و المعلومات

تحياتى لك












آخر مواضيعي » مودينا من حلالى
» موضوع متكامل عن الببغاء الفريقي
» مرض السالمونيلا
» الاسهال في الحمام
» دور الانثى وحجم القفص فى الانتاج والتفريخ عند الحسون
» كيف تبدا بتربية الماعز والاغنام
» الــمستحــيل ..!!
» تغذية الاغنام والعناية بها عند الولادة
» أهم أمراض الأغنام .
» إهداء للجميع بمناسبة شهر رمضان
» ृृ..اجمــــ♥ــــل مـ♥ــا في الكــ♥ــــون.. ृृ :
» لاتنطق بـ [نعم] عندما تشعر بأن [لا] أولى
» مسوبع ..... الموند ....
» لا تمنح قلبك لمن لا يقدر قربك
 
عرض البوم صور hakem   رد مع اقتباس
قديم 12-23-2012, 05:41 PM   المشاركة رقم : 10
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  11,917
بمعدل :  4.00 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
افتراضي رد: استخدام الهرمونات والمضادات الحيوية في مزارع الدجاج

موضوع جميل












آخر مواضيعي » 2013..(.. العشة و غرفة الطيور ..)..2013
» @اليكم أنواع الصقور بتفصيل@
» نمر آمور النادر
» براهمان
» طائر البجع الطروب le cygne chanteur
» طائر الطهيوج
» الكرمة العذراء (الخميسة) Cissus striata
» طائر الحجل
» ثلاث مراحل مضحكة وجميلة في الحياآة ..
» ذبابة فاكهة البحر المتوسط
» أنثى كرنقو
» عنكبوت الرعب الأرملة السوداء
» طريقة انتاج اللون الكاكي
» ديك الفرشاة الرومي الاسترالي Australian Brush-turkey
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57