تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها يختص بانواع الامراض واسبابها وكيفية الوقاية منها

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-05-2012, 03:15 PM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,755
بمعدل :  6.56 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  54

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
Smile استخدام الهرمونات والمضادات الحيوية في مزارع الدجاج

استخدام الهرمونات والمضادات الحيوية في مزارع الدجاج

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

يشاع أن مزارع الدواجن تستخدم هرمونات النمو بهدف زيادة وسرعة نمو الدواجن وهذا ما أدى إلى وجود بعض الدجاج الذي يزيد وزنه على 1500 جم. ما حقيقة هذه الشائعات؟ وهل فعلاً تستخدم الهرمونات، أم أن أنواع الدجاج وسلالاته هي سبب زيادة الوزن؟

يحتوي هذا السؤال على جوانب عدة يجب التفصيل في كل جانب منها. أولاً فرضية أن جميع مزارع الدواجن المحلية تستخدم هرمون النمو من أجل تسريعه هو افتراض غير صحيح وغير مقبول بل على العكس، أعتقد أن جميع المشاريع لا تستخدم هذا الهرمون من أجل دفع النمو. وربما نشأ الافتراض المذكور من جانب المستهلك بسبب ما لاحظه أو سمعه عن سرعة نمو الدجاج، ووصوله أحياناً إلى أوزان تصل إلى أكثر من1,500 جم خلال فترة 6 إلى 8 أسابيع تقريباً.

وربما نشأ التعجب لدى المستهلك بسبب مقارنته السلالات العالمية عالية الإنتاج والمتوفرة اليوم مع الدجاج البلدي أو المحلي الذي يصل فيه وزن الدجاجة منه إلى ما بين 500 جم إلى 800 جم خلال ستة أشهر أو سنة تقريباً، وبالتالي أصبح هذا هو المعيار القياسي لدى المستهلكين. وهذا بلاشك معيار خاطىء لأن علوم الدواجن قد تقدمت وتخصصت إلى حد كبير، وأصبحت هنا سلالات متخصصة فقط في إنتاج البيض، وقد تم تطويرها لتحقق مواصفات معينة مطلوبة في إنتاج البيض، كما أن هنالك سلالات أخرى متخصصة في إنتاج اللحم وهذه تم تطويرها والانتخاب لها لتحقيق أهداف معينة من أهمها جودة اللحم وسرعة النمو، وهي فعلاً تصل إلى أوزان عالية خلال أسابيع قليلة إذا ما توفرت لها الرعاية السليمة والتغذية المناسبة. لذا يجب ألا نستغرب سرعة نمو الدجاجة ومن ثم افتراض أشياء غير صحيحة حول هذا الموضوع.


يشاع أن بعض المزارع تستخدم المضادات الحيوية فهل هذا صحيح؟

إن استخدام المضادات الحيوية في مشاريع الدواجن حقيقة وليس شائعة، وهو يحدث محلياً وعالمياً وله مايبرره من الناحية الصحية، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هل طريقة استخدام المضادات الحيوية عملياً هي الطريقة المثلى أم لا؟. في الدول المتقدمة يخضع استخدام المضادات الحيوية- سواء البشرية منها أو البيطرية- إلى الإشراف الطبي أو البيطري، ولا يتم صرف أي مضاد حيوي إلا بوصفة طبية أو بيطرية.

ولكن هذه الضوابط ليست مطبقة محلياً، إذ إن بإمكان أي شخص الحصول على ما يشاء من المضادات الحيوية البشرية من أي صيدلية دون أي ضوابط أو قيود. فإذا كان هذا حال المضادات الحيوية المستخدمة في العلاج البشري، فإن استخدام المضادات الحيوية البيطرية في مزارع الدواجن أو غيرها أشد وطأة فهو لا يخضع لأي رقابة وبالتالي فإن بإمكان المزارع إضافة ما يريد من أدوية بيطرية متوفرة، في السوق كيفما شاء.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

ما هي حقيقة مشكلة استخدام المضادات الحيوية وكيف يمكن الحد منها ولماذا تستخدم؟

إن مشكلة استخدام المضادات الحيوية في مزارع الدواجن تكمن في سوء الاستخدام وليس في الاستخدام نفسه، ولنبدأ بالإجابة عن آخر نقطة في السؤال: لماذا نستخدم المضادات الحيوية البيطرية؟ إن لها استخدامات ثلاثة هي: (1) علاجية (2) وقائية (3) كإضافات أعلاف. وفي حالة استخدام المضادات الحيوية في أي من هذه الأغراض الثلاثة، فإن من واجب المنتج التأكد من عدم وجود بقايا لهذه المضادات في المنتج سواء كان بيضاً أو لحماً.

إن سوء استخدام المضادات الحيوية يتسبب في ثلاث مشكلات أساسية أولاها ظهور سلالات من البكتيريا المقاومة للمرض وبالتالي يصعب مكافحته والقضاء عليه، والثانية أن هذه البكتيريا المقاومة قد توجد في بقايا المنتجات المستهلكة، سواء اللحوم أو البيض، مما قد يؤدي إلى إصابة الإنسان بها، كما أن المضادات الحيوية قد تؤثر على الفلورا الطبيعية للجهاز الهضمي،وأخيراً فإن سوء استخدام المضادات الحيوية يؤدي إلى تسويق منتجات سواء كانت لحوماً أو بيضاً ملوثة ببقايا تلك المضادات وهذه قد تكون لها أخطار عديدة على المستهلك. وأشير هنا إلى أن استخدام المضادات الحيوية في الدواجن وغيرها قد أصبح هاجساً عالمياً يقلق الكثيرين في أغلب الدول،وقد بدأت الصيحات تنادي بالحد من استخدامها. ففي بعض الدول الأوروبية مثلاً منع استخدام المضادات الحيوية كإضافات علفية مع وجود رقابة شديدة ومكثفة للكشف عن بقاياها في المنتجات المستهلكة.

هل هناك تشريعات محلية أو عالمية تحدد استخدام المضادات الحيوية في مزارع الدواجن؟ ومن المسؤول عن وضع مثل هذه التشريعات المحلية؟

نعم هناك تشريعات وضوابط دولية لاستخدام المضادات الحيوية، وكما ذكرنا سابقاً فإن استخدامها كعلاج يجب ألا يتم إلا عن طريق الإشراف البيطري، كما يجب التنبيه إلى أهمية عدم تسويق المنتجات إلا بعد التأكد من خلوها من بقايا المضادات الحيوية، أما المضادات المستخدمة كإضافات علفية فيجب أن تكون بنسبة قليلة جداً، ومحددة، ولأنواع معينة من المضادات الحيوية. وأضيف أنه حتى في الدول الأوروبية والولايات المتحدة، وعلى الرغم من وجود التشريعات والضوابط الدقيقة لاستخدام هذه المنتجات، فإن هناك مخالفات عديدة تتمثل في سوء استخدام هذه العقاقير. ففي الولايات المتحدة الأمريكية مثلاً أكدت إحدى الدراسات وجود بقايا المضادات الحيوية في اللحوم المعدة للاستهلاك الآدمي. كما أشارت إحدى الدراسات الميدانية على لحوم الدواجن المعروضة في الأسواق المركزية إلى أن 70% من العينات كانت ملوثة بأنواع من البكتيريا التي توجد في أحشاء الدواجن، بينما كانت 20% من اللحوم تحمل سلالة بكتيرية مقاومة للمضادات الحيوية التي تستخدم عادة لعلاجها. وفي دراسات أخرى أجريت في بعض الدول الأوروبية حول بقايا المضادات الحيوية في اللحوم المعروضة في الأسواق المركزية، وجد أن بقايا المضادات الحيوية في تلك اللحوم تتجاوز النسب المسموح بها وتصل إلى 17% في بعض الدول. لذا ونتيجة لسوء استخدام المضادات الحيوية فقد ظهرت سلالات بكتيرية مقاومة لها في عدة أماكن، ففي هولندا مثلاً وجد أن 80% من بكتيريا السالمونيلا مقاومة للمضادات الحيوية التي عادة ما تستخدم في علاجها.




هذه إشارة إلى بعض المخالفات في استخدام المضادات الحيوية في الدول التي وضعت معايير وضوابط سواء فيما يتعلق باستخدامها أو الكشف عن بقاياها في المنتجات الاستهلاكية. أما محلياً حيث تغيب الضوابط أو تقل وتغيب المتابعة والمحاسبة فلا شك أن هناك مخالفات كثيرة وسوء استخدام للمضادات الحيوية وللأدوية البيطرية الأخرى، حيث يؤدي الإفراط في استخدامها إلى كثرة الأمراض وعدم استجابتها للعلاج وسرعة انتشارها. كما أن تسـويق المنتجات لا يرافقه التأكد من خلوهـا من بقايا هذه المضادات الحيوية. وقد بدأت وزارة الزراعة والمياه منذ سنتين تقريباً في وضع الضوابط والقيود، خصوصاً فيما يتعلق باستيراد المضادات الحيوية واللقاحات البيطرية حيث وضعت لوائح وأنظمة دقيقة تحدد الشركات ومنتجاتها وتنظم استيراد الأدوية البيطرية.

وهذه خطوة جيدة وموفقة وهي بداية الطريق إلى التصحيح، ولكن مازالت هناك حاجة ماسة إلى خطوات أخرى مماثلة لتشديد الرقابة على استخدام هذه العقاقير ومتابعتها ووضع العقوبات الصارمة للمخالفين. والكلمة الأخيرة هي أن استخدام المضادات الحيوية في مشاريع الدواجن أصبح أمراً لابد منه للأغراض الوقائية والعلاجية، ولكن يجب أن تستخدم فقط حسب الحاجة، ولا يجوز تسويق المنتجات إلا بعد التأكد من خلوها من بقايا المضادات الحيوية. إن كثرة استخدام المضادات الحيوية وسوء استخدامها هو دليل على سوء في الإدارة وضعف في الرعاية السليمة يلجأ إليها بعض الأفراد لتغطية الكثير من العيوب.



ما هو تأثير الطبخ على بقايا المضادات الحيوية؟

تتأثر كثير من المضادات الحيوية بالحرارة والطبخ حيث تؤدي الحرارة إلى تدمير جزئي أو كلي للمادة الفعالة منها، ومن ثم فإنها قد تصبح غير مؤثرة على الميكروبات الموجودة بصورة طبيعية في الجهاز الهضمي والتي قد يستفيد منها الجسم في بعض العمليات الهضمية، وخصوصاً إذا كان الطهو جيداً، غير أن هنالك أنواعاً من المضادات أكثر تحملاً للحرارة ويتوقف تأثير الحرارة على المضاد الحيوي على عدة أمور منها نوع المضاد وجرعته والفترة المنقضية قبل استهلاك المنتج وكيفية المعاملة الحرارية ونوع المنتج، وحتى لو أدى الطبخ إلى تدمير المادة الفاعالة للمضاد الحيوي فإنه لا يقضي على مشكلة وجود المضادات الحيوية في العذاء، فهذه المواد حتى حين ما تتفكك بتأثير الحرارة تنتج مواد أخرى قد تكون ضارة بدورها.

فمثلاً بعض النواتج قد تسبب حساسية وربما تسبب أضراراً أخرى، وذلك فإن الإجراء السليم هو عدم استهلاك منتجات الحيوانات والطيور المعالجة بالمضادات الحيوية قبل انقضاء الفترة الزمنية المقررة بعد العلاج حسب نوع المضاد الحيوي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

( `•.¸
`•.¸ )
¸.•
(`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
«´¨`.¸.* ..(ودمتـم بسعـة ورضـا الرحمـن ).. *. ¸.´¨`»
(¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸ )
...•´ `•.¸
`•.¸ )
¸.•’’ : ’’



منقول+تجميع الصامط المجهول












آخر مواضيعي » حمام قمري - Turtle Dove
» ice pigeons الحمام الثلجي
» دبي تودع ناطحات السحاب
» شاهد: معالم أوروبا التاريخية من السماء
» سمكة المرمير - Lithognathus mormyru
» اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة 2014
» بعض انواع الحمام ( 2 )
» الـثـمـــرات الـعـظـيــمة
» حمامة كازان تمبلر - Kasan Tumbler
» دجاج الكورنيش - chicken Cornish
» مواصفات سلالة Le Haut-Volant de Serbie الطيار
» طائر السمان الجبلي - Mountain quail
» الثعبان الأبرص البورمي
» البغبغاء ذو التاج الازرق - Blue-crowned Hanging Parrot
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻 سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ 🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2012, 09:43 AM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس تراث الامارات
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Khalfan bin juma

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  976
الدولة :  Dxb-iNg
المشاركات :  19,377
بمعدل :  7.10 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  97

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Khalfan bin juma غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
افتراضي رد: استخدام الهرمونات والمضادات الحيوية في مزارع الدجاج

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » oo [ الـربــآبــه ] oo
» ماذا يفعل الغراب على رأس الغزال
» المسميات الشعبية
» مدينة إب في اليمن ، أروع من الخيال
» بعضـ الصنـاعـاتـ القديمهـ
» ڷآ جآإر [ وقتگ ] غير من [ اطبآإعگ ] وجآإره . . *
» اصـــطــفاء الـــابقـــار
» تعرف على مسميات الكلاب -بالعربي والانجليزي
» ¤ّ,¸¸,ّ¤؛|كــيــف تـكـتـب آلامــك على الــتــراب|؛¤ّ,¸¸,ّ¤
» البقارة
» البطريق روكوبر
» مسجد الشيخ زايد بن سلطان ( رحمة الله )
» الطوي
» { الـْزَواجْ فيـﮯ الـِمـَاضيـﮯ !*
 
توقيع : Khalfan bin juma

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

..الـلي مــالهـ مــاضــي مـالهـ حاضــر ولا لـه مستــقبــل..

عرض البوم صور Khalfan bin juma   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2012, 07:22 PM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الادارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية سلطان السويدي

البيانات
التسجيل :  28 / 06 / 2012
العضوية :  1434
الدولة :  الحــــ دار ــــي
المشاركات :  20,075
بمعدل :  7.39 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  70

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان السويدي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
افتراضي رد: استخدام الهرمونات والمضادات الحيوية في مزارع الدجاج

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » طبه حب الرمان
» كلب البوكسر boxer
» من أقوال علماء النفس
» معلومات عن نعام الإيمو
» لماذا لاتحب القطط السكر؟
» بالومينو Palomino
» غذاء القط
» زهرة السوسنة السوداء
» الماعز الأيطاليه (( ذات القرن بشكل المفتاح ))
» اسماء كل مخلب في الصقر
» سماتنكا
» الثعلب الفنكي
» شاهد أفخم طابق فندقي بدبي
» فكونة Vicugna
 
عرض البوم صور سلطان السويدي   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2012, 05:11 PM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :
اللقب :
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  09 / 11 / 2012
العضوية :  2544
المشاركات :  176
بمعدل :  0.07 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
* بوسنيده * غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
افتراضي رد: استخدام الهرمونات والمضادات الحيوية في مزارع الدجاج

مشكور على الموضوع












آخر مواضيعي » للبيع مجموعه. زواجل
» ذكر كشكي بارلس مميز
» زوج موفكا من النوادر
» زوج كشكي كريمي
» اذكرو الله
» مطلوب يا كريم
» زوج
» انثى كشكي مميزه
» 3 حبات كشكي مستوى جميل
» زوج أزوبك أبيض. جميل
» مدينة رديوس جميل
 
عرض البوم صور * بوسنيده *   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2012, 10:53 PM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,755
بمعدل :  6.56 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  54

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
افتراضي رد: استخدام الهرمونات والمضادات الحيوية في مزارع الدجاج

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي












آخر مواضيعي » أفخم سجن في العالم
» السنجاب الطائر الأحمر والأبيض العملاق - Red and white giant flying squirrel
» ذباب يخفف العصبية
» زاجل رديوس ( معلعل )
» حمامة الوقواق أسوداء - Black Cuckoo Dove
» السحلية المدرعة
» مسميات بعض أنواع نباتات الحدائق المنزلية
» طيور منوعه للبييع ( تصفيه )
» يرقات تتنكر في هيئة أفعى لمواجهة أعدائها
» انجلش فانتيل ( مميز )
» الحمامة صفراء العين - Pale-backed or Yellow-eyed Pigeon
» سمكة العضاض - Dentex dentex
» سخان الحداد - lugens Oenanthe
» كلب الراعي السويدي - Swedish Shepherd
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻 سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ 🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 12-15-2012, 03:08 AM   المشاركة رقم : 6
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس صــور الحـمــام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بو سهل

البيانات
التسجيل :  24 / 06 / 2012
العضوية :  1331
الدولة :  إجدابيا / ليبيا
المشاركات :  5,615
بمعدل :  2.06 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بو سهل غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
افتراضي رد: استخدام الهرمونات والمضادات الحيوية في مزارع الدجاج

مشكور على الموضوع












آخر مواضيعي » من ليبيا
» مودينا سيامى \2
» انتاج مودينا
» انتاج مودينا
» سلام عليكم
» جوز شقلاب مع الانتاج
» زوج مودينا رصاصي
» انتاج شقلاب
» مودينا
» انتاج لنق فيس
» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
» جوزمودينا مكتف
» سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
» زوج مودينا
 
عرض البوم صور بو سهل   رد مع اقتباس
قديم 12-16-2012, 04:01 PM   المشاركة رقم : 7
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس السياحة والسفر و الكشاته والطقس
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية فكرون

البيانات
التسجيل :  08 / 07 / 2012
العضوية :  1560
الدولة :  ليبيا اجدابيا
المشاركات :  7,148
بمعدل :  2.64 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
فكرون غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
افتراضي رد: استخدام الهرمونات والمضادات الحيوية في مزارع الدجاج

مشكور على الموضوع












آخر مواضيعي » كومبالغار سور الهند العظيم
» فنان يبتكر ملامح المشاهير بالفول السوداني
» عجائب الموت عند النمل!
» مدينة براتسلافيا
» فن العلكه المدعوسه
» اقوال وحكم
» بيت تحت الارض بالصور
» جزيرة اللفت-Turnip Rock
» ذكر نفاخ مسوبع اكحل
» كشمير جنة الأرض المفقودة
» قصة وعبرة
» قدم المسلم أنظف و أطهر من وجه اليهودي
» اجمل البحيرة ميليساني
» أقوال وحكم عن الصبر
 
توقيع : فكرون

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور فكرون   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2012, 02:07 PM   المشاركة رقم : 8
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير المجلس العام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بن بحر

البيانات
التسجيل :  26 / 06 / 2012
العضوية :  1385
الدولة :  Dubai
المشاركات :  8,198
بمعدل :  3.01 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  75

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بن بحر غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
افتراضي رد: استخدام الهرمونات والمضادات الحيوية في مزارع الدجاج

شكرا ع الموضوع












آخر مواضيعي » تفآءلْ وآنظِر للدَنيآ بعّينٍ النح’ــلُ
» (: بدون عنوان ..
» لو كانت الدنيا مسرح كما يقولون ...
» ليس كل من ابتسم لكك يححبكك ...
» **** ღ .. كـ ـ ـ ـ ــنـ ღ رائعـ ـ ـ ـ ـ ـــاً ..ღ ******
» غرائب الاسطح في اليابان
» الروزيلا الشمالية البنية Northern Rosella
» تأثير الغسيل على جسم السياره
» "]الحزن صديق مميز تحتاج اليه ["
» زهرة البنفسج Viola riviniana
» اختراع إماراتي لماسحة كتب ضوئية محمولة
» New Toyota GT 86 Review & Specs2012
» كوب قهوه : ولكن #
» أسس تكوين علائق ابقار اللبن
 
توقيع : بن بحر

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور بن بحر   رد مع اقتباس
قديم 12-19-2012, 04:54 PM   المشاركة رقم : 9
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الطيور
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  996
الدولة :  ليبيا - طرابلس
المشاركات :  4,928
بمعدل :  1.80 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
hakem غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
افتراضي رد: استخدام الهرمونات والمضادات الحيوية في مزارع الدجاج

السلام عليكم

مشكور على الموضوع و المعلومات

تحياتى لك












آخر مواضيعي » الإندورفين
» بعض تصرفات الحسون الغريبة وخاصة اثناء التزاوج
» لمتطلبات اﻷساسﯿة لتربﯿة حمام الزﯾنة والعناﯾة بھ
» طريقة وضع الخاتم لصغار الكناري بالصور
» لـآ تدعْ الحيـآه اأنْ تقوول لَكْ Game over
» ترشيحى للإشراف
» مراحل جهوزية الانثى الكنارى بالصور
» مودينا سياميى ..... من إنتاجى .....
» تحذيرات هامة عند تربية أسماك الزينة
» إلى الفريق الإدارى ..... أعضاء ..... زوار .... تفضلوا بلدخول
» دروس الحياة
» هل تحفظين السر
» مودينا من حلالى
» عفوا الصورة مقلوبة نريد من يعدلها
 
عرض البوم صور hakem   رد مع اقتباس
قديم 12-23-2012, 05:41 PM   المشاركة رقم : 10
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  12,014
بمعدل :  4.40 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس الامراض واسبابها والوقاية منها
افتراضي رد: استخدام الهرمونات والمضادات الحيوية في مزارع الدجاج

موضوع جميل












آخر مواضيعي » البطريق نطاط الصخور
» نبات البلادونا (الست المستحيه)
» حمام الصدر الساكسونيّة
» مرض الدوده المستديره لدى الحمام
» كنغر الوولارو
» النباتات المفيدة لصحة الحسون
» طائر اللقلق
» ثلاث فواكه وفوائدها
» هيرفورد أجم ( عديم القرون )
» اسماء الابل على حسب طرقها او اسلوبها في شرب الماء
» أيهما أخطر ... الوحدة أم الفراغ ؟
» يا قابض راس المعزّة بعزة نفس
» فيتامينات حمام الزاجل
» دجاج أندلسي Andalusian hensize
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:16 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57