تذكرني !
إختر لونك المفضل :

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::

:: إسم الوسام ::



تواصل


حمام الامارات


مجلس العزب والمزارع يختص بمواضيع العزب والمزارع والزراعة ودواتها . . . . . الخ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-19-2013, 03:28 PM   المشاركة رقم : 1
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,326
بمعدل :  5.32 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  82

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

المنتدى : مجلس العزب والمزارع
Smile زراعة البروكلى - Broccoli

زراعة البروكلى - Broccoli

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

يتميز نبات البروكلي بالقيمة الغذائية العالية حيث يحتوي كل 100 جرام من الرأس الزهري على 89.1 جرام رطوبة، 32 سعرا حراريا، 3.6 جرام بروتين، 0.3 جرام دهون و 5.9 جرام كربوهيدرات بالاضافة الى عدد من العناصر و الفيتامينات مثل الحديد، الصوديوم، البوتاسيوم و فيتامين أ.

ويعتبر البروكلي من الخضروات التي زاد الطلب عليها عالميا واصبحت الاسواق تتسع امام هذه الانواع خاصة كفرص تصديرية للمنتج الاردني في الاسواق الاروبية.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

الاحتياجات البيئية

ينجح البروكلي في جميع انواع الأراضي ويجود في الطميية ويحتاج الى الدفء في مرحلة النمو الخضري والى جو معتدل يميل للبرودة خلال تكوين الرؤوس .

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

العمليات الزراعية

أ-اختيار الموقع:- ان الانتاج الامثل للبروكلي من الناحية الكمية و النوعية يتطلب اختيار الارض المناسبة و التي تتصف بما يلي:-

1-جيدة التهوية و الصرف و لا تحوي على طبقة صماء.

2-غير مالحة او عالية القلوية او الحامضية.

3-ذات قابلية للاحتفاظ بكمية مناسبة من الماء.

4-ذات خصوبة جيدة وتزود المحصول بكمية كافية من العناصر الغذائية.

5-خاليه من الحشائش المعمرة.

ب-ازالة بقايا المحصول السابق: وهي عملية اساسية يجب اجراؤها في حالة وجود بقايا المحصول السابق و تجري قبل الحرث لتسهيل عملية الحرث و التخلص من الحشرات و الامراض التي تجد من المحصول السابق ملجأ لها.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

ج-الحرث: يعتبر الحرث من اهم العمليات الزراعية التي يجب القيام بها لما لها من فوائد كثيرة مثل تفكيك التربة و تحسين خواصها، خلط المواد العضوية مع اجزاء التربة و التخلص من بعض الامراض و الحشرات بتعريض التربة لاشعة الشمس، تحرث الارض عندما تكون الرطوبة فيها ملائمة لتسهيل عملية الحراثة حيث تحرث بعمق 30-40 سم اعتمادا على نوعية التربة حيث تحرث الارض الثقيلة الى عمق اكثر من الاراضي الخفيفة، ولا بد من اجراء عمليتي التنعيم و التسوية للتربة بعد يومين او ثلاثة من الحراثة لتجنب تكتلها و كبسها خصوصا اذا كانت رطبة.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

الزراعة

تنقل الشتلات الى الارض الدائمه بعمر 35-40 يوما من بداية الانبات. تتم زراعة البروكلي عادة على خطوط بعرض 80 سم بحيث تبعد النباتات عن بعضها بمعدل 60- 75 سم، تؤدي الزراعة على مسافات متقاربة الى زيادة المحصول الكلي ولكن حجم الرؤوس القمية صغيره.تجود زراعته في مصر اعتبارامن منتصف يوليو حتى اخر اكتوبر وانسب ميعاد لانتاج وجودة من منتصف سبتمبر الى منتصف اكتوبر.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

البذور و الشتلات

1-انتاج البذور:- يزرع البروكلي لاجل انتاج البذور بنفس طريقة زراعته لاجل انتاج المحصول التجاري مع مراعاة ما يلي:

1-توفير مسافة عزل كافية بين حقل انتاج البذورواي صنف آخر من البروكلي او اي من المحاصيل التي تتبع النوع Brassica oleracea لانها تلقح جميعا مع البروكلي اومع بعضها البعض ايضا. يجب الا تقل مسافة العزل عن كيلو متر عند انتاج البذور المعتمدة و عن 1,5 كيلو مترعند انتاج بذور الاساس.

2-يجب التخلص من النباتات المخالفة للصنف اثناء النمو الخضري و في بداية مراحل تكوين الرؤوس.

3-يجب حصاد الرؤوس القمية الكبيرة و التي يمكن تسويقها حيث يساعد ذلك على تكوين رؤوس جانبية كثيرة في وقت متقارب؛ مم يؤدي الى زيادة محصول البذور و تجانسه في موعد النضج، الا ان هذا الاجراء يؤدي الى تاخير نضج البذور.

2-انتاج الشتلات: يعتبر انتاج شتلات البروكلي من النقاط المهمة و الرئيسة في عملية انتاج البروكلي مما لها من فوائد عديدة منها التبكير في الزراعة، الاستغلال الامثل للارض والاقتصاد في التقاوي ...الخ، يتم انتاج الشتلات في المشتل من خلال عدة طرق منها:

1-زراعة البذورعلى اسطر المسافة بينها 10- 15 سم و حوالي 1- 2سم بين البذور في احواض ارضية بمعدل 1× 2م للحوض بعد تجهيزها من خلال تسويتها و تنعيمها اضافة الى اضافة السماد العضوي المختمر بمعدل 15- 20 كجم و 50- 60 جم من سماد السوبر الفوسفات الثلاثي للحوض الواحد.

2-زراعة البذور في صواني الفوم باستخدام البيتموس.
تروى الاحواض أو الصواني بعد الزراعة مباشرة و يستمر الري كل 3-4 ايام حسب الظروف الجوية حيث تنبت البذور بعد اسبوع على في درجة حرارة 20 م و بعد 4 ايام على درجة 30م.

يتاثر انبات بذور البروكلي سواء عند زراعتها في الحقل مباشرة اوعند اجراء عملية الشتل بعدد من الظروف اهمها :-

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

1-درجة الحرارة: تؤثر الحراره على سرعة انبات البذور نتيجة لتاثرها على سرعة التفاعلات الكيميائية و الحيوية في البذور حيث يلائم بذور البروكلي درجات الحرارة المنخفضة مقارنة بالخضروات الصيفيه.

2-الرطوبه: تعتبر الرطوبه ضرورية لانبات بذور البروكلي حيث تحتاج الى نسبة رطوبه منخفضة.

3-الترقيع: ويقصد به اعادة زراعة الجور التي فشل انبات بذورها او الشتلات التي ماتت بعد زراعتها و يجب اجراء عملية الترقيع بوقت مبكر بعد الزراعة(حوالي اسبوعين)حتى لا تكون النباتات المرقعة مختلفة كثيرا عن غيرها. يجب ان يقوم المزارع باجراء الترقيع قبل الري ثم تروى الارض مباشرة بعد الترقيع و يذكر ان الترقيع يجرى باستعمال بذور نفس الصنف و شتلات نفس صنف البذور او الشتلات للنباتات المستعملة في الزراعة.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

4-الخف: في حال زراعة الحقل بالبذور و ليس بالشتلات يجب على المزارع القيام باجراء عملية الخف و التي يقصد بها تخفيف نباتات الجورالتي تحوي على عدة نباتات و ترك نبات واحد او نباتين فقط. عادة تقلع النباتات الضعيفة و تترك النباتات القوية حيث تجرى هذه العمليه بعد ان تصبح النباتات بحجم مناسب بعد انتهاء فترة الخطر التي تهدد النباتات في اول مراحل نموها. يفضل بعض المزارعين اجراء عملية الخف على دفعتين كأن يبقي نباتين في الحفرة الواحدة في الخفة الاولى ثم يترك نبات واحد قوي في الخفة الثانية، هذا و يجب ألا يتأخر الخف كثيرا تفاديا للامراض التي تلحق بالنباتات المتبقية.

5-العزيق : في حال زراعة البروكلي بدون استخدام الملش الاسود يجب اجراء عملية العزيق وهوتفتيت التربه حول النبات و تكون العزقة الاولى عادة عميقة ثم يقل عمقها تدريجا كلما كبر النبات و يوقف العزق عندما يغطي النمو الخضري للنبات المسافة بين النبتة و الاخرى .

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

الري

يعتبر البروكلي من النباتات الطرية التي يمثل الماء بنسبة 90 % من وزن النبات. تعتمد عملية ري البروكلي على العوامل الجوية اضافة الى خواص و نوعية التربة، تروى الشتلات بعد زراعتها في الارض الدائمة مباشرة ثم تتوالى عمليات الري كل 4-6 ايام و ذلك اعتمادا على العوامل سابقة الذكرو يجب مراعاة الفترة الحرجة التي يكون النبات في اشد الحاجة للماء و التي تكون في بداية تكوين المجاميع الزهرية في محصول البروكلي للحصول على اقراص متداخله و ذات حجم و نوعية جيدة و يراعى دائما عدم تعطيش النباتات. يزرع البروكلي باستخدام التقنية الحديثة للري وذلك من خلال استخدام الري بالتنقيط حيث تصمم شبكة الري من قبل الاخصائيين وتوزع الانابيب في الحقل بناءا على اسس علمية وتزرع النباتات على الشبكة التي بدورها تعطي ري متجانس وامثل بالاضافة الى الحد من الكميات الزائدة من المياه التي لا يستفاد منها.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

التسميد

تعتبر الخضروات بشكل عام من النباتات المجهدة للتربة خصوصا ان اغلبها قصير العمر و سريعة النمو لذا يجب على المزارع اضافة كميات مناسبة من الاسمدة لزيادة و تحسين الانتاج و المحافظة على خصوبة التربة، يحتاج البروكلي الى العديد من العناصر الغذائية و التي تقسم الى المغذيات الكبرى و تشمل النيتروجين، البوتاسيوم، الفسفورو الكالسيوم اما المغذيات الصغرى فتشمل الحديد، المنغنيز، البورون.....الخ.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

هنالك قسمين رئيسين من الاسمدة التي تضاف الى البروكلي و هما :

1-الاسمدة العضوية: تشمل هذه الاسمدة على المواد التي هي من مصدر حيواني او نباتي وهي تمتاز عموما باحتوائها على المواد العضوية اللازمة لتحسين خواص التربة الطبيعية فتزداد قدرة التربة على امتصاص الماء و الاحتفاظ به علاوة على احتوائها على بعض العناصر الغذائية اللازمة لنمو النبات كما ان بعض الاسمدة العضوية تحتوي على بعض الاحياء الدقيقة المفيدة للتربة و التي تجعل العناصر قليلة الذوبان قابلة للامتصاص من قبل جذور النبات، يضاف هذا النوع من الاسمدة الى محصول البروكلي قبل البدء بعملية الزراعة حيث يضاف بمعدل 3-4 طن سماد عضوي مختمر و خلطه جيدا مع التربة.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

2-الاسمدة الكيميائية: تقسم الى اسمدة بسيطة وهي التي تحوي على عنصر واحد واسمدة مركبة وهي التي تحوي على اكثر من عنصر، يضاف هذا النوع من الاسمدة اعتمادا على الفحص المخبري للتربة و مرحلة النمو لمحصول البروكلي اضافة الى اسلوب الري و طريقة الزراعة، بشكل عام تقدر احتياجات البروكلي من الاسمدة الكيميائية 60-90 وحدة نيتروجين و30-45 وحدة فوسفورو46-90وحدة بوتاسيوم على ان تضاف على ثلاث دفعات الاولى بعد 2-3 أسابيع من الشتل والثانيه بعد اسبوعين من الاولى والثالثة بعد ثلاثة اسابيع من الثانية مع اضافةالعناصر الصغرى في حال ظهور اعرض النقص بها.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

الحصاد

تبدأ عملية الحصاد، وتقطف الثمار قطفتين الى ثلاثة قطفات اما للاستهلاك الطازج او للتصنيع اعتمادا على الاسعار و الرغبة حيث يراعى في القطف مؤشرات ودلائل القطاف والتي تعتمد على قطر القرص ومدى الامتلاء حيث يجب أن تكون الزهيرات قريبة من بعضها (مندمجة غير متفتحة ) .

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

( `•.¸
`•.¸ )
¸.•
(`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
«´¨`.¸.* ..(ودمتـم بسعـة ورضـا الرحمـن ).. *. ¸.´¨`»
(¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸ )
...•´ `•.¸
`•.¸ )
¸.•’’ : ’’



منقول+ تجميع بوسيف الظاهري












آخر مواضيعي » جزيرة النخلة بدبي - Palm Island in Dubai
» غزال البونكو
» بعض النقاط المهمة للبدء في صيد الأسماك
» سلالة الكلاب الغريبة ( صور ) فقط
» عاصفة الغبار في فينكس ( صور )
» شرح تركيب عين الحمام ( الباكستاني )
» طائر حطيبي سخان الصحراء
» حديقة القردة - Apenheul
» اكشاف طائر غريب طائر الـ Umbrellabird
» مجموعة كشكي ( دبسي- اسود - دن . . . .)
» حمام البيبي دول - Baby Doll pigeon
» الماعز ماركهور كابرا - falconeri Markhor
» الزراعه قديماً
» حمامة الإمبراطورية زرقاء الذيل - Blue-tailed Imperial Pigeon
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻 سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ 🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 10-19-2013, 09:10 PM   المشاركة رقم : 2
المعلومات
الكاتب :
اللقب : الادارة
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية سلطان السويدي

البيانات
التسجيل :  28 / 06 / 2012
العضوية :  1434
الدولة :  الحــــ دار ــــي
المشاركات :  19,612
بمعدل :  5.30 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  70

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان السويدي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس العزب والمزارع
افتراضي رد: زراعة البروكلى - Broccoli

موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق












آخر مواضيعي » للمزاد زوج تركي جلابي
» الدمان daman
» الماعز الأقزام
» شجرة الجاك فروت Jackfruit
» كلب الماستيف التيبتي Tibetan Mastiff
» غذاء القط
» قط بومباي Bombay cat
» زهرة المارجريت Margaret
» جراي هاوند
» عـطورآت آلتـرآث آلمـآضي ,.!
» غبيراء فنلندية كاذبة Sorbus pseudofennica
» طائر النساج
» سحلية دودية بورتوريكية Amphisbaena caeca
» الـوردة الـدمـشـقـيـة Rosa damascene
 
توقيع : سلطان السويدي

[align=center]
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
[/align]

عرض البوم صور سلطان السويدي   رد مع اقتباس
قديم 10-20-2013, 05:30 PM   المشاركة رقم : 3
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,326
بمعدل :  5.32 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  82

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس العزب والمزارع
افتراضي رد: زراعة البروكلى - Broccoli

تواجدك هنا زاد للموضوع تميـــــــزاً

شكرا لتواجدك الجميل












آخر مواضيعي » زيارة الى ( منصور - بو مصبح )
» الفيل - Elephant
» الرخيم الصيني - Garrulax canorus
» طائر مطموط عريض المنقار - Broad-billed Motmot
» حمامة مولتر - Thuringian Mauser Pigeon
» النسر الملتحي - Gypaetus barbatus
» طائر الأخيضر المغرد - Small Green Bird
» طائر الكناري التمبرادوا - Timbrado Canario
» حمامة الفاكهة الذهبي - Golden Fruit Dove
» حمامة ليتل غرين - Little Green Pigeon
» سمكة الشيطان الياقوتي - Sapphire Devil
» 🌺🌹رواه البخاري🌷كتاب العلم🌹🌺
» العنكبوت البرازيلى - Brazilian spider
» للبيع مجموعة من البومه الصينية
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻 سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ 🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 10-20-2013, 07:12 PM   المشاركة رقم : 4
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس النباتات والزهور المنزلية الداخلية والخارجية
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  23 / 06 / 2012
العضوية :  1330
المشاركات :  10,625
بمعدل :  2.87 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  80

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
سلطان المرزوقي غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس العزب والمزارع
افتراضي رد: زراعة البروكلى - Broccoli

شكرًا علي الموضوع الجميل












آخر مواضيعي » للمزاد ياكريم ابيض صك
» 4 فروخ مداين للمزاد
» جعران فرعوني
» فراشة الثمانية وثمانين
» كوكب الأرض
» أوائــل
» اقفاص للبيع
» تعريفات
» كـــنوز البحر...
» الحرباء المحجبة Veiled chameleon
» 3 فروخ للمزاد (4)
» زوجين سوريات منتجين
» العباس بن عبدالمطلب
» أول الطريـق
 
توقيع : سلطان المرزوقي

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور سلطان المرزوقي   رد مع اقتباس
قديم 10-20-2013, 11:56 PM   المشاركة رقم : 5
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,326
بمعدل :  5.32 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  82

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس العزب والمزارع
افتراضي رد: زراعة البروكلى - Broccoli


تسلمون اخواني على مروركم الطيب وكلماتكم الرائعه - اجمل تحية












آخر مواضيعي » جاموس الماء - Bubalus bubalis‏
» ^_^ صــ tim ـــــــور ( 1 )
» نسر بومارين - Eagle pomarin
» للمزاد( كشكي ) كريمي بار
» طائر الزرزور الذهبي الصدر - Golden-breasted starling
» طائر ديـك صخور الانـديـز - Andean Cock-of-the-rock
» طائر غورني بيتا ذي البطن الاسود - Pitta gurneyi
» ماذا تعرف عن الأوفتشاركا؟
» النورس الضاحك
» الحلوف البري
» طائر زرزور أبيض التاج - White-crowned starling
» الدولفين الباسيفيكي الأبيض الجنب
» سنونو الجرف الداكن - Ptyonoprogne concolor
» طائر السسكن المغرد - Carduelis notata
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻 سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ 🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 10-30-2013, 05:03 PM   المشاركة رقم : 6
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير المجلس العام
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية بن بحر

البيانات
التسجيل :  26 / 06 / 2012
العضوية :  1385
الدولة :  Dubai
المشاركات :  8,021
بمعدل :  2.17 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  75

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
بن بحر غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس العزب والمزارع
افتراضي رد: زراعة البروكلى - Broccoli

شكرا على الموضوع












آخر مواضيعي » ♥ أقسى اللحظات ♥
» الترشيح للإشراف
» ((.. تواريخـ لا تنسى بتاريخـ الامارات ..))
» عجبنا لعصرنا الحاضر ..
» فن كسب القلوب..~ شرفوناأ
» آجمل ما قيل عن الحياههَ
» الحلابة والعوامل المؤثرة عليها
» زجاج الموت في استراليا لجذب السيااح!
» لماذا لا يحترق الماء
» متى تكون انسان رائع ...؟
» حصان كاراباخ
» الـصـدآقـةِ و طــَنِ
» الحكمه من النوم على الجانب الايمن
» الظبي الاسود
 
توقيع : بن بحر

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور بن بحر   رد مع اقتباس
قديم 10-30-2013, 09:29 PM   المشاركة رقم : 7
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس الدواجن
الرتبة :

البيانات
التسجيل :  16 / 06 / 2012
العضوية :  1056
الدولة :  DXB
المشاركات :  11,917
بمعدل :  3.21 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  121

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
صالح الزرعوني غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس العزب والمزارع
افتراضي رد: زراعة البروكلى - Broccoli

شكرا على الموضوع












آخر مواضيعي » ماء الثوم بالليمون
» داء الجلد العقدي
» أضف لمعلوماتك طريقة تربية وأكل سلالات النفاخ الإسباني
» الباراتايفوئيـد عند الحمام
» جدول تطعيم القطط
» سمكة الريشة السوداء
» •¦• الدعلج •¦•
» دجاج أندلسي Andalusian hensize
» كيف تتأكد بأن موضوعك غير مكرر ( ارجو الدخول لعدم تكرار المواضيع )
» رعاية حديثي الولادة في الإبلNeonatal care in camels
» طائر البجع الطروب le cygne chanteur
» مطلوب انثى حب الرمان
» العدوى بفيروس الأدينو البقري
» ابيض ولاكن غير
 
توقيع : صالح الزرعوني

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عرض البوم صور صالح الزرعوني   رد مع اقتباس
قديم 11-01-2013, 03:47 PM   المشاركة رقم : 8
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مدير مجلس تراث الامارات
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية Khalfan bin juma

البيانات
التسجيل :  15 / 06 / 2012
العضوية :  976
الدولة :  Dxb-iNg
المشاركات :  16,820
بمعدل :  4.53 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  97

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
Khalfan bin juma غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس العزب والمزارع
افتراضي رد: زراعة البروكلى - Broccoli

شكرًا علي الموضوع الجميل..












آخر مواضيعي » ..السعاده رحله وليست هدف..
» كلمة تاتي بالحياه مرة واحده
» طريقة عسف المهر
» الـسـلـحـفـاة ذات الـظـهـر الـجـلـدي
» لقطات عبقرية !
» lSF..
» ولاية كيرلا الهنديه
» بـدۈـن زعـ ـل . . أنا أفضل الـأعضاء هنآ .~
» مصطلحات من واقع الحيــاة
» هل الانسان له سعر ؟
» الخزام..
» شجرة من الفقاعات
» جمال الطبيعة الخلابة والحضارة الإنسانية في بيرو
» الزعفرانية..
 
توقيع : Khalfan bin juma

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

..الـلي مــالهـ مــاضــي مـالهـ حاضــر ولا لـه مستــقبــل..

عرض البوم صور Khalfan bin juma   رد مع اقتباس
قديم 11-15-2013, 02:15 PM   المشاركة رقم : 9
المعلومات
الكاتب :
اللقب : 🌺 الادارة - Administration 🌺
الرتبة :
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية bosaif.aldhaheri

البيانات
التسجيل :  07 / 07 / 2007
العضوية :  946
الدولة :  UAE - العين دار الزين
المشاركات :  29,326
بمعدل :  5.32 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  82

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
bosaif.aldhaheri غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس العزب والمزارع
افتراضي رد: زراعة البروكلى - Broccoli

شكرا ع المرور بلموضوع تحياتي للجميع . . . . .












آخر مواضيعي » ذكاء تلميذ
» الببغاء الافريقية الرمادية
» طائر نيجرتو الانديز - Andean Negrito
» سلالة - Genuine Homer
» طائر القيثارة - Menura novaehollandiae
» حكامنا ومرض جنون العظمة
» طيهوج البندق
» سلالة إسبانية نادرة Flamenca
» للمزاد : كشكي بلوبار
» حمامة تمبلر برلين قصيرة الوجة - Berlin Short Faced Tumbler
» إشعال النار باستخدام الحطب
» الحلوف البري
» تم تغيير مسمى عضوية هاووي حمام
» سمكة السلفوح - rhinobatos rhinobatos
 
توقيع : bosaif.aldhaheri


🌹لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلُّ شَيْءِ قَدِير🌹
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
🌻 سُبْحَانَ الْلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا الْلَّهُ، وَالْلَّهُ أَكْبَرُ و لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ 🌻
.
.
🌺الْلَّهُم صَلِّ وَسَلِم وَبَارِك عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّد🌺ﷺ

عرض البوم صور bosaif.aldhaheri   رد مع اقتباس
قديم 05-10-2014, 11:58 PM   المشاركة رقم : 10
المعلومات
الكاتب :
اللقب : مديرة مجلس النباتات والأشجار المثمره
الصورة الرمزية
الصورة الرمزية الثريا

البيانات
التسجيل :  06 / 05 / 2014
العضوية :  5170
المشاركات :  48
بمعدل :  0.02 يوميا
معدل التقييم :  
نقاط التقييم :  50

التوقيت

الإتصالات
الحالة :
الثريا غير متصل
وسائل الإتصال :

كاتب الموضوع : bosaif.aldhaheri المنتدى : مجلس العزب والمزارع
افتراضي رد: زراعة البروكلى - Broccoli

معلومات جميله ودقيقه ورائعه












آخر مواضيعي » ممكن مساعدة
» شو اشتريت
» مزارع الخس
» تعلم الزراعه
 
عرض البوم صور الثريا   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:15 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57